وصف و معنى و تعريف كلمة عفاتك:


عفاتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح عفاتك في معاجم اللغة العربية:



عفاتك

جذر [عفت]

  1. تَعَفَّفَ: (فعل)
    • تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه
    • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
    • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
    • تَعَفَّفَ :شَرِبَ العُفافةَ
  2. عَفَّفَ: (فعل)
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ
  3. عَفيف: (اسم)
    • الجمع : أعفَّاءُ و أعِفَّة ، المؤنث : عفيفة ، و الجمع للمؤنث : عفيفات و عفائفُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
    • إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ
    • عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ عَفِيفَةُ النَّفْسِ
    • عَفِيفُ اليَدِ : خَيِّرٌ
    • اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ
    • عَفِيفَةُ قَوْمِهَا : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ
    • عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر،
    • عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا
  4. عَفَاف: (اسم)
    • عَفَاف : مصدر عَفَّ


  5. عَفِيف: (اسم)
    • عَفِيف : فاعل من عَفَّ
  6. عَفاف: (اسم)
    • مصدر عَفَّ
    • العَفَاف : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
    • عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ
    • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
    • ربَّات العَفاف: النِّساء
  7. مُتَعَفِّف: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَعَفَّفَ
    • متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ
  8. مُتعفَّف: (اسم)
    • مُتعفَّف : اسم المفعول من تَعَفَّفَ
  9. مُتعفِّف: (اسم)
    • مُتعفِّف : فاعل من تَعَفَّفَ
  10. اِستعفاف: (اسم)


    • اِستعفاف : مصدر إِستعفَّ
  11. تَعَفُّف: (اسم)
    • مصدر تَعَفَّفَ
    • يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ
  12. تعفُّف: (اسم)
    • تعفُّف : مصدر تَعَفَّفَ
  13. إِعفاف: (اسم)
    • إعفاف : مصدر أَعَفَّ
  14. عَفائفُ: (اسم)
    • عَفائفُ : جمع عَفيفة
  15. عَفيفة: (اسم)
    • الجمع : عَفائفُ
    • العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة
    • العَفِيفَةُ: السيَّدةُ الخيّرة
  16. أعِفَّة: (اسم)


    • أعِفَّة : جمع عَفيف
  17. عفائف: (اسم)
    • عفائف :جمع عَفيف
  18. عُفافة: (اسم)
    • العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ
  19. مُعَافَاة: (اسم)
    • مُعَافَاة : مصدر عافَى
  20. مُستعفِف: (اسم)
    • مُستعفِف : فاعل من إِستعفَّ
  21. مُعافاة: (اسم)
    • مصدر عَافَى
    • هُوَ فِي مُعَافَاةٍ مِنْ كُلِّ بَلاَءٍ : مَنْ دُفِعَ عَنْهُ كُلُّ عِلَّةٍ وَبَلاَءٍ
    • المُعافاة: الإعفاء من الخدمة حصل على شهادة المُعافاة من التجنيد
  22. الاستعفاف عن المسألة: (مصطلحات)


    • الترفع والبعد عنها‏. (فقهية)
  23. عفيف الفرج: (مصطلحات)
    • لم يأت الزنا ، وإليه ينصرف المعنى عند إطلاق لفظ العفة. (فقهية)
  24. العفيف: (مصطلحات)
    • البريء من تهمة الزنا. (فقهية)
  25. عفيفة: (مصطلحات)
    • المرأة العفيفة، هي التي تحصن فرجها وتمنع نفسها عما حرمه الله تعالى. (فقهية)
,
  1. عفف
    • "العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ.
      عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه.
      وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء.
      وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف.
      ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء،وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ.
      وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة.
      وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ.
      وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة.
      وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ،فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها.
      عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه.
      والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ.
      وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً.
      وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة،وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره،فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة.
      ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى.
      وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه.
      والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها.
      ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة.
      والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَفِيفٌ

    • أَعِفَّاءُ، أَعِفَّةٌ، عَفِيفَاتٌ، عَفَائِفُ. [ع ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-إِنْسَانٌ عَفِيفٌ :- : ذُو عِفَّةٍ.
      2. :-عَفِيفُ النَّفْسِ :- : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ. :-عَفِيفَةُ النَّفْسِ.
      3. :-عَفِيفُ اليَدِ :- : خَيِّرٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ :- : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.
      5. :-إِنَّهَا عَفِيفَةُ قَوْمِهَا :- : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ.
      6. :-عَفِيفَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  3. تعفَّفَ
    • تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه :-
      تعفَّف الشَّخصُ
      1 - عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات، - تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} .
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَعَفَّفَ
    • [ع ف ف]. (فعل: خماسي لازم). تَعَفَّفْتُ، أَتَعَفَّفُ، تَعَفَّفْ، مصدر تَعَفُّفٌ.
      1. :-تَعَفَّفَ العَابِدُ :- : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْ فِعْلِهَا، عَفَّ.
      2. :-تَعَفَّفَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّفَ العِفَّةَ.

    المعجم: الغني

  5. عفف
    • ع ف ف: عَفَّ عن الحرام يعِف بالكسر عِفَّةٌ و عَفًّا و عَفَافَةً أي كفَّ فهو عَفُّ و عَفِيفٌ والمرأة عَفَّةٌ و عَفِيفَةٌ و أعَفَّهُ الله و اسْتَعَفَّ عن المسألة أي عفَّ و تَعَفَّفَ تكلف العِفَّةَ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. العَفِيفَةُ
    • العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة.
      و العَفِيفَةُ السيَّدةُ الخيّرة. والجمع : عَفائفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعَفَّفَ
    • تَعَفَّفَ : عَف.
      و تَعَفَّفَ تكلَّف العِفَّة.
      و تَعَفَّفَ شَرِبَ العُفافةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عفيف
    • عفيف :-
      جمع أعفَّاءُ وأعِفَّة، مؤ عفيفة، جمع مؤ عفيفات وعفائفُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
      عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر، - عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تعفَّف
    • تعفف - تعففا
      1- تعفف : عف وامتنع عن السيئات والمحرمات. 2- تعفف : تكلف «العفة»، وهي الطهارة وترك الشهوات الخبيثة.

    المعجم: الرائد

  10. عَفيف
    • عفيف
      1-ذو عفة، وطهارة، جمع : أعفة وأعفاء، مؤنث عفيفة جمع : عفيفات وعفائف

    المعجم: الرائد

  11. عَفَافٌ
    • [ع ف ف]. (مصدر عَفَّ).
      1. :-عُرِفَتْ بِعَفَافِ سُلُوكِهَا :- : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. :-فَجَلَسَتْ وَالسَّكِينَةُ حَدِيثُنَا وَالعَفَافُ ثَالِثُنَا. (جبران خ. جبران) :-لاَ تَنْفَعُ الْمَوَدَّةُ إِلاَّ مَعَ الرَّأْيِ وَالعَفَافِ. (ابن المقفع).
      2. :-عَفَافُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  12. مُتَعَفِّفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ف ف]. (فاعل مِنْ تَعَفَّفَ). :-متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ :- : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ.

    المعجم: الغني

  13. ألعف
    • ألعف - إلعافا
      1- ألعف الأسد أو الجمل : فتح عينيه ثم أغمضهما ثم فتحهما. 2- ألعف الأسد : غضب وتهيأ للهجوم والقتال. 3- ألعف الأسد : شرب الدم بأطراف لسانه.

    المعجم: الرائد

  14. تعفّف الشّخص
    • عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات- تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت- {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ}.

    المعجم: عربي عامة

  15. عَفَّفَهُ
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَعَفُّفٌ
    • [ع ف ف]. (مصدر تَعَفَّفَ). :-يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ :- : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ.

    المعجم: الغني

  17. العُفَافَةُ
    • العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَفاف
    • عَفاف :-
      مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
      • ربَّات العَفاف: النِّساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إصدارات معفاة من التسجيل
    • إصدارات الأوراق المالية التي تقلّ قيمتها عن مبلغ معيّن والمعفاة من تقديمبيان التسجيل إلى هيئة الأوراق والأسواق المالية بل تخضع لقواعد رقابية أخرى ، وتعني بالانجليزية: social issues exemption

    المعجم: مالية

  20. العُفَّةُ
    • العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العِفَّة
    • العِفَّة : ترك الشهوات من كلِّ شيءٍ، وغلب في حِفْظِ الفَرْج مما لا يَحِلُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُعَافَاةٌ
    • [ع ف و]. (مصدر عَافَى). :-هُوَ فِي مُعَافَاةٍ مِنْ كُلِّ بَلاَءٍ :- : مَنْ دُفِعَ عَنْهُ كُلُّ عِلَّةٍ وَبَلاَءٍ.

    المعجم: الغني

  23. مُعافاة
    • مُعافاة :-
      مصدر عافى.
      • المُعافاة: الإعفاء من الخدمة :-حصل على شهادة المُعافاة من التجنيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. عفيفة
    • المرأة العفيفة، هي التي تحصن فرجها وتمنع نفسها عما حرمه الله تعالى.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. الاستعفاف عن المسألة
    • الترفع والبعد عنها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى عفاتك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ عَفْتاً: لواه. وـ كسره من غير تفريق للأجزاء. يقال: عفت يده وعنقه. وعفت كلامَه وفي كلامه: لواه عن وجهه وكسره لُكْنة. فهو عفّات. ويقال: عفته عن حاجته: صرفه وثناه.( عَفِتَ ) ـَ عَفَتاً: حمُق. وـ كثر انكشاف عورته إذا جلس. وـ عمل بشماله. فهو أعفت، وهي عفتاء. ( ج ) عُفْت.( العِفِتّان ): رجل عِفِتّان: جاف جَلْد قويّ.( العَفِيتة ): العصيدة. ( ج ) عفائت.( المِعْفَت ): الذي يلوي كلّ شيء ويكسره.
المعجم الوسيط
الطيرُ ـِ عَيْفاً، وعَيْفَة: حامت على الشّيء تريد الوقوع عليه. وـ الطيرَ عِيافَة: زجرها للتفاؤل والتشاؤم. فهو عائف. وـ الطعامَ أو الشّرابَ ـَ عَيْفاً، وعِيافاً: كرهه فتركه.( أعَافَ ) القومُ: عافت دوابُّهم الماء فلم تشربه.( اعْتَافَ ): تزوَّد للسَّفر. وـ اتخذ العيافة مهنة. وـ مارس العِيافة. وـ الشيءَ: كرهه فتركه.( تَعَيَّفَ ): تعاطى العِيافة. وـ تكهن.( العِيافَة ): زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرّها. وـ الظن والحدس.( العِيفَة ): خيار المال.( العَيُوف ): مبالغة العائف. وـ من الإبل: الذي يشمّ الماء فيدعه وهو عطشان.
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتها عَفْتاً، إذا لواها ليكسرها. وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُهُ، أي يكسره من اللُكْنة. والأعْفَتُ في لغة تميم: الأعْسَرُ، وفي لغة غيرهم: الأحمق.
تاج العروس

عَفَتَهُ يَعْفِتُهُ عَفْتاً : لَوَاهُ والعَفْتُ واللَّفْتُ : اللَّيُّ الشَّدِيدُ وكلّ شَىْءٍ ثَنَيْتَهُ فَقَدْ عَفَتَّهُ تَعْفِتُه عَفْتاً وإِنَّكَ لَتَعْفِتُنِي عن حاجَتِي أَي تَثْنِينِي عَنْهَا . عَفَتَه يَعْفِتُه : " كَسَرَهُ أَوْ " كَسَرَهُ " كَسْراً بِلا ارْفِضَاضٍ " يكون في الرَّطْبِ واليَابِسِ وَعَفَتَ عُنُقَهُ كذلك عن اللِّحيانيّ . عَفَتَ " كَلاَمَهُ " يَعْفِتُه عَفْتاً إِذَا " تَكَلَّفَ فِي عَرَبِيَّتِهِ " فلم يُفْصِحْ وكذلك عَفَتَ في كَلاَمِه وَعفَطَ أَوْ عَفَتَه : لَوَاهُ عن وَجْهِهِ و " كَسَرَهُ لُكْنَة " كعَفطَهُ وهي عَرَبِيَّةٌ كعَرَبِيَّةِ الأَعْجَمِيّ . ورجل عَفَّاتٌ وعَفَّاطٌ والتاءُ تُبْدَلُ طاءً لقُرب مَخْرجِهِمَا كما سيأْتي . وفي الصحاح عن الأَصمَعِيّ : عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتُهَا عَفْتاً إِذا لَواها لِيَكْسِرَهَا . وفي اللسان : عَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلاَن يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كَسَرَهُ . " والأَعْفَتُ " والعَفِتُ " : الأَحْمَقُ " وهي عَفْتَاءُ وعَفِتَةٌ وعن ابن الأَعرابيّ : امْرَأَةٌ عَفْتاءُ وعَفْكَاءُ ولَفْتَاءُ ورَجُلٌ أَعْفَتُ وأَعْفَكُ وأَلْفَتُ وهو الأَخْرَقُ . الأَعْفَتُ في بعض اللُّغَاتِ " : الأَعْسَرُ " وقيل : هِي لُغَةُ بني تَمِيمٍ وأَقَرَّهُ الجَوْهَرِيُّ وكذلك الأَلْفَتُ . والأَعْفَتُ أَيضاً : الكثيرُ التَّكَشُّفِ إِذَا جَلَسَ وفي حَدِيثِ ابنِ الزُّبَيْر أَنَّهُ كانَ أَعْفَتَ حكاه الهَرَوِىُّ فِي الغَرِيبَيْنِ وهو مروى بالثّاءِ " وَرَجُلٌ عِفِتَّانٌ " بالكَسْرِ وتشدِيد الثّالثِ " كِصفِتّانٍ زِنَةً وَمَعْنىً " أَي جَلْدٌ جَافٍ قَوِىٌّ . قال الأَزهَرِيّ : ومثال عِفِّتانٍ في كلام العرب سِلِّجانٌ قال ابن سِيدَه : رَجُلٌ عِفِتَّانٌ وعِفِّتانٌ : جافٍ قوىٌّ جَلْدٌ وجمعُ الأَخيرَة عِفْتَانٌ عَلى حَدِّ دِلاَص وهِجَانٍ لا حَدِّ جُنُبٍ ؛ لأَنهم قد قالوا : عِفْتانانِ فتَفَهَّمْهُ كذا في اللِّسَان وأَنشد الأَصمعيّ :

" حتَّى يَظَلَّ كالخِفَاءِ المُنْجَئِتْ

" بَعْدَ أَزَابِيِّ العِفِتّانِ الغَلِثْ

قال شيخُنا : وَحَدُّ دِلاصٍ هو اسْتِعْمَالُ اللَّفْظِ مُفْرداً وجَمْعاً حقيقةً فيهما كهذينِ اللَّفْظَيْن وفُلْكٍ وما أَشْبَهَهُ وَوَزْنُه في المُفْرَد كالمُفْرداتِ فهما كَكِتَاب مُفْردينِ وفي الجمع كرِجَالٍ وفُلْكٌ مُفْرَداً كقُفْل وجَمْعاً كحُمْرٍ وأَمّا نَحْو جُنُب فهو في الحالَتَيْنِ مُفْرَدٌ لأَنه مُلحقٌ بالمصادرِ ؛ ولذلك عَلَّلَهُ بأَنَّهُ يُثَنّى أَي والمَصْدَرُ إِذا وُصِفَ به الْتُزِمَ إِفْرَادُه وتَذْكِيرُه وَإِنّما يُثَنّى غيرُه انتهى . وهو تحقيقٌ حسنٌ غير أَنَّ الذي قالَهُ إِنّما يَتَمَشَّى على الأَخِيرَةِ لا على كِلَيْهِما وانظر عبارَةَ اللسانِ يظهر لك العِيَانُ . " ويُقَالُ " : رَجُلٌ " عِفِّتَانِيٌّ " ويروى الرّجز بَعْدَ أَزَابى العفِّتَانىِّ الغَلِثْ بتخفيفِ الياءِ من أَزَابِى والعَفِيتَةُ : العَصِيدَةُ كاللَّفِيتَةِ

لسان العرب
العَفْتُ واللَّفْتُ اللَّيُّ الشديد عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً لواه وكل شيء ثَنَيْته فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً لَواها ليَكْسِرها وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً كسَرَه وقيل كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ يكون في الرَّطْبِ واليابس وعَفَتَ عُنْقَه كذلك عن اللحياني وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً وهو أَن يَلْفِتَه ويَكْسِرَه من اللُّكْنة وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية والعَفْتُ اللُّكْنة ورجل عَفَّاتٌ ألْكَنُ وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره والأَعْفَتُ في بعض اللغات الأَعْسَرُ قيل هي لغة تميم والأَلْفَتُ أَيضاً الأَعْسَرُ والأَعْفَتُ الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس وفي حديث ابن الزبير أَنه كان أَعْفَتَ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين وهو مرويّ بالتاء وقيل الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ والأُنثى من الأَعْفَت عَفْتاء ومن العَفِتِ عَفِتَةٌ ابن الأَعرابي امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ وهو الأَخْرَقُ ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ جافٍ جَلْدٌ قَوِيٌّ قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » صدره كما في التكملة حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي النشاط والغلث ككتف الشديد العلاج والمنجئث المصروع ) بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ ويروى بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ قال الأَزهري ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ يقال أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه قال ابن سيده رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ لا حَدِّ جُنُبٍ لأَِنهم قد قالوا عِفْتانانِ فتَفَهَّمه ويقال للعصيدة عَفِيتَةٌ ولَفِيتةٌ
الرائد
* عفت يعفت: عفتا. 1-الشيء: لواه. 2-الشيء: كسره. 3-كلامه أو فيه: لواه مع لكنة وعدم إفصاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: