وصف و معنى و تعريف كلمة عفوتن:


عفوتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و فاء (ف) و واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح عفوتن في معاجم اللغة العربية:



عفوتن

جذر [عفت]

  1. عافَى: (فعل)
    • عافى يعافي ، عافِ ، مصدر مُعَافَاةٌ، عِفَاءٌ، عَافِيَةٌ ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى
    • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
    • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
    • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
    • عَافَاهُ الدَّولةُ فلانًا من الجندية معافاةً: لم تُجَنِّده لسببٍ مَّا
  2. اِستَعفَى: (فعل)
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى
    • اسْتَعْفَى مُكَلِّفَهُ: طَلَبَ منه أَن يُسقِطَ عنه تكليفَه
    • اسْتَعْفَى الإِبلُ اليبيسَ: اعتفتْه
  3. تَعافَى: (فعل)
    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى - للمتعدِّي
    • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
    • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  4. إِعفاء: (اسم)
    • الجمع : إعفاءات
    • مصدر أعْفَى
    • قَرَّرَ إعْفَاءهُ مِنْ مَنْصِبِهِ : تَنْحِيَتَهُ، إزَالَتَهُ، أَيِ الاِسْتِغْنَاءَ عَنْ خَدَمَاتِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ الإعْفَاءُ مِنَ الخِدْمَةِ العَسْكَرِيَّةِ : الإذْنُ بِعَدَم أَدَائِهَا وَالقِيامِ بِهَا
    • إعفاء ضريبيّ: (الاقتصاد) قانون ضرائب يُسمح من خلاله لدافع الضرائب أن يستبعد أنواعًا معيّنة من دخله ويعفيها من الضرائب


  5. عافي: (اسم)
    • الجمع : عُفاةٌ
    • العَافِي : الرائدُ
    • العَافِي :الواردُ الماءَ
    • العَافِي :الضَّيفُ
    • العَافِي :كلُّ طالب معروف
  6. اِعتَفَى: (فعل)
    • اعتَفَاهُ : أَتاه يطلب معروفَه
    • اعتَفَاهُ الإِبلُ اليَبِيسَ: أَخذته بمشافرها مستصفيةً له من التُّراب ونحوه
  7. مُتعافٍ: (اسم)
    • مُتعافٍ : فاعل من تَعافَى
  8. مُتعافى: (اسم)
    • مُتعافى : اسم المفعول من تَعافَى
  9. عافي: (اسم)
    • عافي : فاعل من عَفا
  10. مُعاَفى: (اسم)


    • مفعول مِن عَافَى
    • المُعَافى : الْمُتَمَتِّعُ بِالعَافِيَةِ وَالسَّلاَمَةِ
  11. مُعافى: (اسم)
    • مُعافى : اسم المفعول من عافَى
  12. إِعفاء: (اسم)
    • إعفاء : مصدر أَعْفَى
  13. عَفَويّ: (اسم)
    • عَفَوِيٌّ، عَفَوِيَّةٌ
    • عَفَوِيَّةُ عَمَلٍ : تِلْقَائِيَّتُهُ
  14. مُتعافي: (اسم)
    • مُتعافي : فاعل من تَعافَى
  15. عَفويّ: (اسم)
    • تلقائيّ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ، غير مكتسب بالتَّعليم
  16. عَافِيَة: (اسم)


    • عَافِيَة : مصدر عافَى
  17. عِفَاء: (اسم)
    • عِفَاء : مصدر عافَى
  18. عَفاء: (اسم)
    • مصدر عَفَا
    • عَفَاءُ الشَّيْءِ : هَلاَكُهُ، زَوَالُهُ
    • عَفَاءُ الأَرْضِ : تُرَابُهَا
    • عَفَاءُ الْحَدَقَةِ : بَيَاضُهَا
    • نَزَلَ العَفَاءُ : الْمَطَرُ
    • العَفَاءُ : الزَّوالُ والهلاكُ
    • أدركه العَفاءُ: أخنى عليه الدَّهرُ، لم يعد صالحًا للاستعمال،
    • عليه العَفاءُ: هلك، انتهى أمرُه
  19. عِفَاء: (اسم)
    • عِفَاء : جمع عَفَا
  20. عِفَاء: (اسم)
    • عِفَاء : جمع عَفْوُ
  21. عِفاء: (اسم)
    • العِفَاءُ : ما كثُرَ وطالَ من الوبر والشعر والريش
  22. عافية: (اسم)


    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة
    • العَافِيَةُ: الأَضيافُ
    • العَافِيَةُ :طُلاّبُ المعروف
    • العَافِيَةُ: طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّالطَّيرِ والجمع : عُفاةٌ
    • رَجُلٌ كَثِيرُ الْعَافِيَةِ : كَثِيرُ الضُّيُوفِ
  23. مُعَافَاة: (اسم)
    • مُعَافَاة : مصدر عافَى
  24. مُعافاة: (اسم)
    • مصدر عَافَى
    • هُوَ فِي مُعَافَاةٍ مِنْ كُلِّ بَلاَءٍ : مَنْ دُفِعَ عَنْهُ كُلُّ عِلَّةٍ وَبَلاَءٍ
    • المُعافاة: الإعفاء من الخدمة حصل على شهادة المُعافاة من التجنيد
  25. مُعافي: (اسم)
    • مُعافي : فاعل من عافَى
,
  1. استعفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى :-
      استعفى رئيسَه طلب منه أن يُسقطَ عنه ما كلَّفه به :-استعفى مضيفَه من تناول الدَّسم، - رفض الوزيرُ استعفاءَ أحد المديرين: رفض استقالته.
  2. تعافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى (للمتعدِّي) :-
      تعافى المريضُ صحَّ، زال عنه مرضُه، وذهبت عِلَّتُه، شُفيَ ونال العافيةَ :-غادر المستشفى بعد أن تَعافَى، - ها هو قد تعافى من داءٍ عُضال.
      تعافى الشَّيءَ: تركه :-تعافى اللهوَ وانصرف إلى العمل.
  3. عافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عافى يعافي ، عافِ ، معافاةً ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى :-
      • عافاه اللهُ أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته :-أصبح مُعافًى بفضل الله، - شَفَاكَ اللهُ وَعَافَاكَ [حديث] .
  4. عافَى (المعجم الرائد)
    • عافى - معافاة وعفاء وعافية
      1- عافاه : دفع عنه الشر والسوء. 2- عافاه : شفاه من المرض.
  5. المعافاة (المعجم عربي عامة)
    • الإعفاء من الخدمة :-حصل على شهادة المُعافاة من التجنيد.
  6. العَافِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَافِي : الرائدُ.
      و العَافِي الواردُ الماءَ.
      و العَافِي الضَّيفُ.
      و العَافِي كلُّ طالب معروف. والجمع : عُفاةٌ.


  7. العَافِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة.
      و العَافِيَةُ الأَضيافُ.
      و العَافِيَةُ طُلاّبُ المعروف.
      و العَافِيَةُ طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّ و الطَّيرِ.
      الواحدُ: عافٍ.
  8. العَفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفَاءُ : الزَّوالُ والهلاكُ.
      يقال: على الدنيا العَفَاء.
      و العَفَاءُ التُّرَابُ.
      و العَفَاءُ المطرُ.
      و العَفَاءُ البياضُ في الحَدَقة.
  9. العُفَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُفَاوَةُ من كلِّ شيء: خيارُه وأَجودُه.
      و العُفَاوَةُ زَبَدُ القِدْر، أَو ما بقي فيها من المَرَق.
  10. العِفَاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِفَاءةُ : ريشةُ النعام إِذا كَثُفَتْ.
  11. العِفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِفَاءُ : ما كثُرَ وطالَ من الوبر والشعر والريش.
  12. عَفَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. :-عَفَوِيَّةُ عَمَلٍ :- : تِلْقَائِيَّتُهُ.
  13. عَفْوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. (مُتَعَلِّقٌ بِالعَفْوِ). :-عَمَلٌ عَفْوِيٌّ :- : تِلْقَائِيٌّ، أَيْ دُونَ إِعْمَالِ الفِكْرِ. :-إِشَارَةٌ عَفْوِيَّةٌ :- :-حَرَكَةٌ عَفْوِيَّةٌ.
  14. إِستَعفَى (المعجم الرائد)
    • إستعفى - استعفاء
      1- إستعفى : قدم استقالته : «استعفى من وظيفته». 2- إستعفت الجمال : رعت الأعشاب اليابسة.
  15. إِعتَفَى (المعجم الرائد)
    • إعتفى - اعتفاء
      1- إعتفاه : أتاه يطلب معروفه. 2- إعتفى الجمل العشب اليابس : رعاه، أكله.
  16. الإعفاء من سداد قرض (المعجم مالية)
    • إبراء من دين ، وتعني بالانجليزية: loan forgiveness
  17. ‏الدعاء بالعافية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو سؤال الله تعالى الصحة الجيدة والنجاة من الأمراض‏
  18. إصدارات معفاة من التسجيل (المعجم مالية)
    • إصدارات الأوراق المالية التي تقلّ قيمتها عن مبلغ معيّن والمعفاة من تقديمبيان التسجيل إلى هيئة الأوراق والأسواق المالية بل تخضع لقواعد رقابية أخرى ، وتعني بالانجليزية: social issues exemption
  19. إعفاء الإصدارات الصغيرة (المعجم مالية)
    • إعفاء الإصدارات الصغيرة من تقديم بيان التسجيل إلى هيئة الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: Small issues exemption
  20. إعفاء جمركي (المعجم مالية)
    • إعفاء من التعريفة الجمركية ، وتعني بالانجليزية: tariff exemption
  21. إعفاء ضريبي (المعجم مالية)
    • خصم ضريبي- معبّر عنه كنسبة مئوية من شريحة ضريبة الدخل ، وتعني بالانجليزية: tax credit
  22. أداة معفاة من الضرائب (المعجم مالية)
    • تقوم بعض الدول التي تحتاج إلى رؤوس الأموال لتمويل مشروعاتها الإنمائية بإعفاء سندات القرض أو سندات البلديات من الضرائب مثال عليها سندات التوفير الحكومية وسندات التنمية. ، وتعني بالانجليزية: tax-free instrument
  23. فترة إعفاء ضريبي (المعجم مالية)
    • تعمد بعض الحكومات إلى منح فترة إعفاء ضريبي لمشروعات ناشئة يتوقّع أن تعود بالنفع على الاقتصاد القومي لمساعدتها على النهوض أو تشجيعاً للاستثمارات الأجنبية في البلاد. ، وتعني بالانجليزية: tax holiday
  24. إعفاء (المعجم عربي عامة)
    • مزية تمنح لشخص أو شركة لكي يتاجر في ميدان ما. وتشير الكلمة أيضا إلى ممارسة في مجال التجارة بنصف الجملة حيث تمنح شركة ما (العافية) شركة أخرى (المعفاة) الحق في استعمال اسمها التجاري. وبذلك تستفيد الشركة الجديدة من إشهار اسم الشركة العافية وتستفيد الشركة العافية من امتداد وتوسع لتجارتها بأدنى رأسمال.
      مصطلحات سياسية
  25. إعفاء ضريبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قص) قانون ضرائب يُسمح من خلاله لدافع الضرائب أن يستبعد أنواعًا مُعيَّنة من دخله ويعفيها من الضرائب.


معنى عفوتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ عَفْتاً: لواه. وـ كسره من غير تفريق للأجزاء. يقال: عفت يده وعنقه. وعفت كلامَه وفي كلامه: لواه عن وجهه وكسره لُكْنة. فهو عفّات. ويقال: عفته عن حاجته: صرفه وثناه.( عَفِتَ ) ـَ عَفَتاً: حمُق. وـ كثر انكشاف عورته إذا جلس. وـ عمل بشماله. فهو أعفت، وهي عفتاء. ( ج ) عُفْت.( العِفِتّان ): رجل عِفِتّان: جاف جَلْد قويّ.( العَفِيتة ): العصيدة. ( ج ) عفائت.( المِعْفَت ): الذي يلوي كلّ شيء ويكسره.
Advertisements
المعجم الوسيط
الطيرُ ـِ عَيْفاً، وعَيْفَة: حامت على الشّيء تريد الوقوع عليه. وـ الطيرَ عِيافَة: زجرها للتفاؤل والتشاؤم. فهو عائف. وـ الطعامَ أو الشّرابَ ـَ عَيْفاً، وعِيافاً: كرهه فتركه.( أعَافَ ) القومُ: عافت دوابُّهم الماء فلم تشربه.( اعْتَافَ ): تزوَّد للسَّفر. وـ اتخذ العيافة مهنة. وـ مارس العِيافة. وـ الشيءَ: كرهه فتركه.( تَعَيَّفَ ): تعاطى العِيافة. وـ تكهن.( العِيافَة ): زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرّها. وـ الظن والحدس.( العِيفَة ): خيار المال.( العَيُوف ): مبالغة العائف. وـ من الإبل: الذي يشمّ الماء فيدعه وهو عطشان.
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتها عَفْتاً، إذا لواها ليكسرها. وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُهُ، أي يكسره من اللُكْنة. والأعْفَتُ في لغة تميم: الأعْسَرُ، وفي لغة غيرهم: الأحمق.
تاج العروس

عَفَتَهُ يَعْفِتُهُ عَفْتاً : لَوَاهُ والعَفْتُ واللَّفْتُ : اللَّيُّ الشَّدِيدُ وكلّ شَىْءٍ ثَنَيْتَهُ فَقَدْ عَفَتَّهُ تَعْفِتُه عَفْتاً وإِنَّكَ لَتَعْفِتُنِي عن حاجَتِي أَي تَثْنِينِي عَنْهَا . عَفَتَه يَعْفِتُه : " كَسَرَهُ أَوْ " كَسَرَهُ " كَسْراً بِلا ارْفِضَاضٍ " يكون في الرَّطْبِ واليَابِسِ وَعَفَتَ عُنُقَهُ كذلك عن اللِّحيانيّ . عَفَتَ " كَلاَمَهُ " يَعْفِتُه عَفْتاً إِذَا " تَكَلَّفَ فِي عَرَبِيَّتِهِ " فلم يُفْصِحْ وكذلك عَفَتَ في كَلاَمِه وَعفَطَ أَوْ عَفَتَه : لَوَاهُ عن وَجْهِهِ و " كَسَرَهُ لُكْنَة " كعَفطَهُ وهي عَرَبِيَّةٌ كعَرَبِيَّةِ الأَعْجَمِيّ . ورجل عَفَّاتٌ وعَفَّاطٌ والتاءُ تُبْدَلُ طاءً لقُرب مَخْرجِهِمَا كما سيأْتي . وفي الصحاح عن الأَصمَعِيّ : عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتُهَا عَفْتاً إِذا لَواها لِيَكْسِرَهَا . وفي اللسان : عَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلاَن يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كَسَرَهُ . " والأَعْفَتُ " والعَفِتُ " : الأَحْمَقُ " وهي عَفْتَاءُ وعَفِتَةٌ وعن ابن الأَعرابيّ : امْرَأَةٌ عَفْتاءُ وعَفْكَاءُ ولَفْتَاءُ ورَجُلٌ أَعْفَتُ وأَعْفَكُ وأَلْفَتُ وهو الأَخْرَقُ . الأَعْفَتُ في بعض اللُّغَاتِ " : الأَعْسَرُ " وقيل : هِي لُغَةُ بني تَمِيمٍ وأَقَرَّهُ الجَوْهَرِيُّ وكذلك الأَلْفَتُ . والأَعْفَتُ أَيضاً : الكثيرُ التَّكَشُّفِ إِذَا جَلَسَ وفي حَدِيثِ ابنِ الزُّبَيْر أَنَّهُ كانَ أَعْفَتَ حكاه الهَرَوِىُّ فِي الغَرِيبَيْنِ وهو مروى بالثّاءِ " وَرَجُلٌ عِفِتَّانٌ " بالكَسْرِ وتشدِيد الثّالثِ " كِصفِتّانٍ زِنَةً وَمَعْنىً " أَي جَلْدٌ جَافٍ قَوِىٌّ . قال الأَزهَرِيّ : ومثال عِفِّتانٍ في كلام العرب سِلِّجانٌ قال ابن سِيدَه : رَجُلٌ عِفِتَّانٌ وعِفِّتانٌ : جافٍ قوىٌّ جَلْدٌ وجمعُ الأَخيرَة عِفْتَانٌ عَلى حَدِّ دِلاَص وهِجَانٍ لا حَدِّ جُنُبٍ ؛ لأَنهم قد قالوا : عِفْتانانِ فتَفَهَّمْهُ كذا في اللِّسَان وأَنشد الأَصمعيّ :

" حتَّى يَظَلَّ كالخِفَاءِ المُنْجَئِتْ

" بَعْدَ أَزَابِيِّ العِفِتّانِ الغَلِثْ

قال شيخُنا : وَحَدُّ دِلاصٍ هو اسْتِعْمَالُ اللَّفْظِ مُفْرداً وجَمْعاً حقيقةً فيهما كهذينِ اللَّفْظَيْن وفُلْكٍ وما أَشْبَهَهُ وَوَزْنُه في المُفْرَد كالمُفْرداتِ فهما كَكِتَاب مُفْردينِ وفي الجمع كرِجَالٍ وفُلْكٌ مُفْرَداً كقُفْل وجَمْعاً كحُمْرٍ وأَمّا نَحْو جُنُب فهو في الحالَتَيْنِ مُفْرَدٌ لأَنه مُلحقٌ بالمصادرِ ؛ ولذلك عَلَّلَهُ بأَنَّهُ يُثَنّى أَي والمَصْدَرُ إِذا وُصِفَ به الْتُزِمَ إِفْرَادُه وتَذْكِيرُه وَإِنّما يُثَنّى غيرُه انتهى . وهو تحقيقٌ حسنٌ غير أَنَّ الذي قالَهُ إِنّما يَتَمَشَّى على الأَخِيرَةِ لا على كِلَيْهِما وانظر عبارَةَ اللسانِ يظهر لك العِيَانُ . " ويُقَالُ " : رَجُلٌ " عِفِّتَانِيٌّ " ويروى الرّجز بَعْدَ أَزَابى العفِّتَانىِّ الغَلِثْ بتخفيفِ الياءِ من أَزَابِى والعَفِيتَةُ : العَصِيدَةُ كاللَّفِيتَةِ

لسان العرب
العَفْتُ واللَّفْتُ اللَّيُّ الشديد عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً لواه وكل شيء ثَنَيْته فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً لَواها ليَكْسِرها وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً كسَرَه وقيل كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ يكون في الرَّطْبِ واليابس وعَفَتَ عُنْقَه كذلك عن اللحياني وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً وهو أَن يَلْفِتَه ويَكْسِرَه من اللُّكْنة وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية والعَفْتُ اللُّكْنة ورجل عَفَّاتٌ ألْكَنُ وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره والأَعْفَتُ في بعض اللغات الأَعْسَرُ قيل هي لغة تميم والأَلْفَتُ أَيضاً الأَعْسَرُ والأَعْفَتُ الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس وفي حديث ابن الزبير أَنه كان أَعْفَتَ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين وهو مرويّ بالتاء وقيل الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ والأُنثى من الأَعْفَت عَفْتاء ومن العَفِتِ عَفِتَةٌ ابن الأَعرابي امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ وهو الأَخْرَقُ ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ جافٍ جَلْدٌ قَوِيٌّ قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » صدره كما في التكملة حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي النشاط والغلث ككتف الشديد العلاج والمنجئث المصروع ) بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ ويروى بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ قال الأَزهري ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ يقال أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه قال ابن سيده رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ لا حَدِّ جُنُبٍ لأَِنهم قد قالوا عِفْتانانِ فتَفَهَّمه ويقال للعصيدة عَفِيتَةٌ ولَفِيتةٌ
الرائد
* عفت يعفت: عفتا. 1-الشيء: لواه. 2-الشيء: كسره. 3-كلامه أو فيه: لواه مع لكنة وعدم إفصاح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: