وصف و معنى و تعريف كلمة عفيت:


عفيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و فاء (ف) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح عفيت في معاجم اللغة العربية:



عفيت

جذر [عفت]

  1. عَفْو: (اسم)
    • عَفْو : مصدر عُفيَ
  2. عَفو: (اسم)
    • مصدر عَفَا
    • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
    • عَفْوُ الْمَالِ : مَا يَفْضُلُ عَنِ النَّفَقَةِ وَلاَ عُسْرَ عَلَى صَاحِبِهِ فِي إِعْطَائِهِ ، البقرة آية 219 وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ (قرآن)
    • عَفْوُ الْمَاءِ : مَا زَادَ عَلَى الشَّارِبَةِ وَأُخِذَ بِلاَ كُلْفَةٍ، وَلاَ مُزَاحَمَةٍ
    • العَفْوُ :خيار كلّ شيء وأَجوده
    • العَفْوُ :الأَرضُ الغُفْلُ التي لم تُوطَأَ وليست بها آثار
    • عَفْوًا: لا مؤاخذة، تُقال عند الخطأ طلبًا للمعذرة،
    • عَفْوًا/ العَفْو: لا شكرَ على واجب، تُقال ردًّا على (شكرًا)
    • عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد
    • العَفْو عند المقدرة: ترك المعاقبة عند التمكّن منها،
    • عَفْوٌ عامٌّ شامل: إسقاط العقوبة عن جميع المذنبين،
    • منظَّمة العفو الدوليَّة: منظَّمة غير حكوميَّة مقرُّها لندن، هدفها الدّفاع عن حقوق الإنسان
  3. عَفوّ: (اسم)
    • العَفُوُّ : الكثير العفو
    • والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ
  4. تَعافَى: (فعل)
    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى - للمتعدِّي
    • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
    • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ


  5. عافَى: (فعل)
    • عافى يعافي ، عافِ ، مصدر مُعَافَاةٌ، عِفَاءٌ، عَافِيَةٌ ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى
    • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
    • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
    • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
    • عَافَاهُ الدَّولةُ فلانًا من الجندية معافاةً: لم تُجَنِّده لسببٍ مَّا
  6. اِستَعفَى: (فعل)
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى
    • اسْتَعْفَى مُكَلِّفَهُ: طَلَبَ منه أَن يُسقِطَ عنه تكليفَه
    • اسْتَعْفَى الإِبلُ اليبيسَ: اعتفتْه
  7. إِعفاء: (اسم)
    • الجمع : إعفاءات
    • مصدر أعْفَى
    • قَرَّرَ إعْفَاءهُ مِنْ مَنْصِبِهِ : تَنْحِيَتَهُ، إزَالَتَهُ، أَيِ الاِسْتِغْنَاءَ عَنْ خَدَمَاتِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ الإعْفَاءُ مِنَ الخِدْمَةِ العَسْكَرِيَّةِ : الإذْنُ بِعَدَم أَدَائِهَا وَالقِيامِ بِهَا
    • إعفاء ضريبيّ: (الاقتصاد) قانون ضرائب يُسمح من خلاله لدافع الضرائب أن يستبعد أنواعًا معيّنة من دخله ويعفيها من الضرائب
  8. مُعاَفى: (اسم)
    • مفعول مِن عَافَى
    • المُعَافى : الْمُتَمَتِّعُ بِالعَافِيَةِ وَالسَّلاَمَةِ
  9. مُعافى: (اسم)
    • مُعافى : اسم المفعول من عافَى
  10. إِعفاء: (اسم)


    • إعفاء : مصدر أَعْفَى
  11. عَفَويّ: (اسم)
    • عَفَوِيٌّ، عَفَوِيَّةٌ
    • عَفَوِيَّةُ عَمَلٍ : تِلْقَائِيَّتُهُ
  12. عافية: (اسم)
    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة
    • العَافِيَةُ: الأَضيافُ
    • العَافِيَةُ :طُلاّبُ المعروف
    • العَافِيَةُ: طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّالطَّيرِ والجمع : عُفاةٌ
    • رَجُلٌ كَثِيرُ الْعَافِيَةِ : كَثِيرُ الضُّيُوفِ
  13. عَافِيَة: (اسم)
    • عَافِيَة : مصدر عافَى
  14. عَفويّ: (اسم)
    • تلقائيّ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ، غير مكتسب بالتَّعليم
  15. مُتعافٍ: (اسم)
    • مُتعافٍ : فاعل من تَعافَى
  16. مُتعافى: (اسم)


    • مُتعافى : اسم المفعول من تَعافَى
  17. اِستعفاء: (اسم)
    • مصدر استعفى
    • رفض الوزيرُ استعفاءَ أحد المديرين: رفض استقالته
  18. تَعاف: (اسم)
    • مصدر تَعَافَى
    • تَعَافِي الْمَرِيضِ : اِسْتِرْجَاعُ قُوَاهُ، شِفَاؤُهُ
    • تَعَافِي الطَّعَامِ : تَرْكُهُ وَالنُّفُورُ مِنْهُ
  19. مَعْفوّ: (اسم)
    • مَعْفوّ : اسم المفعول من عَفا
  20. معفوّ: (اسم)
    • معفوّ : اسم المفعول من عُفيَ
  21. اِعتَفَى: (فعل)
    • اعتَفَاهُ : أَتاه يطلب معروفَه
    • اعتَفَاهُ الإِبلُ اليَبِيسَ: أَخذته بمشافرها مستصفيةً له من التُّراب ونحوه
  22. أَعْفَاء: (اسم)


    • أَعْفَاء : جمع عِفْوُ
  23. أعفَّاءُ: (اسم)
    • أعفَّاءُ : جمع عَفيف
  24. مَعفوّ: (اسم)
    • مفعول مِن عَفَا
    • مَعْفُوٌّ عَنْهُ : مَنْ صُفِحَ عَنْهُ
  25. أَعِفَّاءُ: (اسم)
    • أَعِفَّاءُ : جمع عَفُّ
,
  1. عَفْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَفْوُ: عَفْوُ اللّهِ، جَلَّ وعَزَّ عن خَلْقِهِ، والصَّفْحُ، وتَرْكُ عُقُوبَةِ المُسْتَحِقِّ. عَفا عنه ذَنْبَهُ، وعَفَا لَهُ ذَنْبَهُ،
      ـ عَفْوُ عن ذَنْبِهِ، والمَحْو، والإِمْحاءُ، وأحَلُّ المالِ وأطْيَبُهُ، وخِيارُ الشيءِ وأجْوَدُهُ، والفَضْلُ، والمعروفُ،
      ـ عَفْوُ من الماءِ: ما فَضَلَ عن الشاربَةِ،
      ـ عَفْوُ من البِلادِ: ما لا أثَرَ لأَحَدٍ فيها بِمِلْكٍ، وَوَلَدُ الحِمارِ، كالعَفا فيهما، ج: عَفْوَةٌ وعِفاءٌ.
      ـ عَفْوَةُ: الدِيَةُ.
      ـ رَجُلٌ عَفُوٌّ عن الذَّنبِ: عافٍ.
      ـ أعْفاهُ من الأمْرِ: بَرَّأَهُ.
      ـ عَفَتِ الإِبِلُ المَرْعَى: تَنَاوَلَتْهُ قَرِيباً،
      ـ عَفَا شَعَرُ البَعِيرِ: كَثُرَ، وطالَ فَغَطَّى دُبُرَهُ، وقد عَفَّيْتُهُ وأعْفَيْتُهُ،
      ـ عَفَا أثَرُهُ عفاءً: هَلَكَ،
      ـ عَفَا الماءُ: لم يَطَأْهُ ما يُكَدِّرُهُ،
      ـ عَفَا عليه في العِلمِ: زاد،
      ـ عَفَا الأرضُ: غَطَّاها النَّباتُ،
      ـ عَفَا الصُّوفَ: جَزَّهُ.
      ـ عافِي: الرائِدُ، والوارِدُ، والطَّويلُ الشَّعَرِ، وما يُرَدُّ في القِدْرِ من مَرَقَةٍ إذا اسْتُعِيرَتْ، والضَّيْفُ، وكُلُّ طالِبِ فَضْلٍ أو رِزْقٍ، كالمُعْتَفِي.
      ـ عَفاءُ: التُّرابُ، والبَياضُ على الحَدَقَةِ، والدُّرُوسُ، كالعُفُوِّ والتَّعَفِّي، والمَطَرُ، وبالكسر: ما كَثُرَ من رِيش النَّعامِ، والشَّعَرُ الطويلُ الوافِي.
      ـ أبو العِفاءِ: الحمارُ.
      ـ الاسْتِعفاءُ: طَلَبُكَ ممن يُكَلِّفُكَ أن يُعْفِيَكَ منه.
      ـ أعْفَى: أنْفَقَ العَفْوَ من مالِهِ،
      ـ أعْفَى اللِّحْية: وفَّرَها.
      ـ أعْطَيْتُهُ عَفْواً: بغيرِ مسألةٍ.
      ـ عَفْوَةُ القِدْرِ، وعُفْوَتُها وعِفْوَتُها وعَفاوَتُها وعُفاوَتُها وعِفاوَتُها: زَبَدُها.
      ـ ناقَةٌ عافِيَةُ اللحْمِ: كثِيرَتُهُ، ج: عافِياتٌ.
      ـ مُعَفِّي: مَن يَصْحَبُكَ ولا يَتَعَرَّضُ لِمَعْرُوفِكَ.
      ـ عافِيةُ: دِفاعُ اللّه عن العبدِ.
      ـ عافاهُ اللّهُ تعالى من المَكْرُوهِ عِفاءً ومعافاةً وعافِيةً: وَهَبَ له العافِيَةَ من العِلَلِ والبَلاءِ، كأَعْفَاهُ.
      ـ مُعافاةُ: أن يُعافِيَكَ اللّهُ من الناسِ، ويُعافِيَهُمْ منكَ.
      ـ عَفَّى عليهم الخَيالُ تَعْفِيَةً: ماتُوا.
      ـ اسْتَعْفَت الإِبِلُ اليَبِيسَ،
      ـ اعْتَفَتْه: أخذَتْهُ بمشافِرِها مُسْتَصْفِيَةً.
  2. تعافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى (للمتعدِّي) :-
      تعافى المريضُ صحَّ، زال عنه مرضُه، وذهبت عِلَّتُه، شُفيَ ونال العافيةَ :-غادر المستشفى بعد أن تَعافَى، - ها هو قد تعافى من داءٍ عُضال.
      تعافى الشَّيءَ: تركه :-تعافى اللهوَ وانصرف إلى العمل.
  3. عَفْوٌ (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. (مصدر عَفَا).
      1. :-عَفْوُهُ كَبِيرٌ :- : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ.
      2. :-عَفْوُ الْمَالِ :- : مَا يَفْضُلُ عَنِ النَّفَقَةِ وَلاَ عُسْرَ عَلَى صَاحِبِهِ فِي إِعْطَائِهِ.البقرة آية 219 وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ (قرآن).
      3. :-عَفْوُ الْمَاءِ :- : مَا زَادَ عَلَى الشَّارِبَةِ وَأُخِذَ بِلاَ كُلْفَةٍ، وَلاَ مُزَاحَمَةٍ.
      4. :-أَصْدَرَ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ عَفْواً عَلَى جَمِيعِ الْمُعْتَقَلِينَ :- : إِطْلاَقُ سَرَاحِهِمْ بِإِيقَافِ عُقُوبَةِ الْحُكْمِ الصَّادِرَةِ فِي حَقِّهِمْ، التَّسَامُحُ، التَّسَاهُلُ. :-أَلَيْسَ العَفْوُ مِنْ شِيَمِ الكِرَامِ :- :-مِنْ أَفْضَلِ أَعْمَالِ البِرِّ ثَلاَثُ خِصَالٍ مِنْهَا العَفْوُ عِنْدَ القُدْرَةِ. (ابن المقفع) :-عَفْوٌ شَامِلٌ.
      5. :-مُنَظَّمَةُ العَفْوِ الدَّوْلِيَّةُ :- : مُنَظَّمَةٌ إِنْسَانِيَّةٌ هَدَفُهَا تَعَرُّفُ أَوْضَاعِ السُّجَنَاءِ فِي العَالَمِ وَالْمُعْتَقَلِينَ بِسَبَبِ آرَائِهِمْ وَمُعْتَقَدَاتِهِمْ، وَالْمُطَالَبَةُ بِإِطْلاَقِ سَرَاحِهِمْ.
      6. :-عَفْواً يَا سَيِّدِي :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ طَلَباً لِلْمَغْفِرَةِ مِنْ خَطَإٍ، أَوْ تُقَالُ رَدّاً عَلَى شُكْرٍ.
      7. :-خَطَبَ فِي النَّاسِ عَنْ عَفْوِ خَاطِرٍ :- : أَيْ بِارْتِجَالٍ، دُونَ إِعْدَادٍ أَوْ تَحْضِيرٍ.
  4. عَفْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَفْو :-
      1 - مصدر عفا/ عفا عن وعُفِيَ لـ
      عَفْوًا: لا مؤاخذة، تُقال عند الخطأ طلبًا للمعذرة، - عَفْوًا/ العَفْو: لا شكرَ على واجب، تُقال ردًّا على (شكرًا) - عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد.
      2 - ما زاد من المال عن الحاجة، فضل المال :- {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} .
      3 - (علوم الاجتماع) إيقافُ رئيس الدَّولة عُقوبةَ المحكوم عليه :-نال عَفْوًا من الرَّئيس في أعياد النصر:-
      العَفْو عند المقدرة: ترك المعاقبة عند التمكّن منها، - عَفْوٌ عامٌّ شامل: إسقاط العقوبة عن جميع المذنبين، - منظَّمة العفو الدوليَّة: منظَّمة غير حكوميَّة مقرُّها لندن، هدفها الدّفاع عن حقوق الإنسان.
  5. استعفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى :-
      استعفى رئيسَه طلب منه أن يُسقطَ عنه ما كلَّفه به :-استعفى مضيفَه من تناول الدَّسم، - رفض الوزيرُ استعفاءَ أحد المديرين: رفض استقالته.
  6. العَفْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفْوُ من المال: ما زاد على النفقة.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 219وَيَسأَلُونَكَ ماذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ ) ) .
      و العَفْوُ من الماءِ: ما زاد على الشَّاربة وأُخِذَ بلا كُلْفَة ولا مُزَاحَمة.
      و العَفْوُ خيار كلّ شيء وأَجوده.
      و العَفْوُ المعروف.
      و العَفْوُ الأَرضُ الغُفْلُ التي لم تُوطَأَ وليست بها آثار. والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ.


  7. عافية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عافية :-
      صحَّةٌ تامَّة، عكْسها بلاء :-نسأل اللهَ العَفْوَ والعافية، - رزقه اللهُ العافيةَ، - استردَّ عافيَته، - ما أنعم اللهُ على عبده بنعمةٍ أوفى من العافية.
  8. عفوة (المعجم الرائد)
    • عفوة
      1- عفوة النوع من عفا. 2- عفوة من الرجل : شعر رأسه. 3- عفوة من الشيء : : صفوته. 4- عفوة من الطعام أو الشراب : خياره. 5- عفوة : زبد القدر.
  9. العَافِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَافِي : الرائدُ.
      و العَافِي الواردُ الماءَ.
      و العَافِي الضَّيفُ.
      و العَافِي كلُّ طالب معروف. والجمع : عُفاةٌ.
  10. العَافِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة.
      و العَافِيَةُ الأَضيافُ.
      و العَافِيَةُ طُلاّبُ المعروف.
      و العَافِيَةُ طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّ و الطَّيرِ.
      الواحدُ: عافٍ.
  11. تَعَافَى (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَعَافَيْتُ، أَتَعَافَى، مصدر تَعَافٍ.
      1. :-تَعَافَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ.
      2. :-تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ :- : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ.
  12. عَفْوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ف و]. (مُتَعَلِّقٌ بِالعَفْوِ). :-عَمَلٌ عَفْوِيٌّ :- : تِلْقَائِيٌّ، أَيْ دُونَ إِعْمَالِ الفِكْرِ. :-إِشَارَةٌ عَفْوِيَّةٌ :- :-حَرَكَةٌ عَفْوِيَّةٌ.
  13. إِستَعفَى (المعجم الرائد)
    • إستعفى - استعفاء
      1- إستعفى : قدم استقالته : «استعفى من وظيفته». 2- إستعفت الجمال : رعت الأعشاب اليابسة.
  14. تَعافَى (المعجم الرائد)
    • تعافى - تعافيا
      1- تعافى : نال الصحة التامة : «تعافى المريض». 2- تعافى الشيء : تركه.
  15. عفو (المعجم الرائد)
    • عفو - ج، عفاء وأعفاء
      1- مصدر عفا. 2- صفح وإعراض عن العقوبة : «العفو عند المقدرة». 3- معروف. 4- فضل. 5- خيار الشيء وأجوده. 6- من المال : ما يزيد على النفقة. 7- أرض لم توطأ وليس بها آثار. 8- ولد الحمار، جمع : عفوة وعفاء وأعفاء.
  16. إعفاء (المعجم عربي عامة)
    • مزية تمنح لشخص أو شركة لكي يتاجر في ميدان ما. وتشير الكلمة أيضا إلى ممارسة في مجال التجارة بنصف الجملة حيث تمنح شركة ما (العافية) شركة أخرى (المعفاة) الحق في استعمال اسمها التجاري. وبذلك تستفيد الشركة الجديدة من إشهار اسم الشركة العافية وتستفيد الشركة العافية من امتداد وتوسع لتجارتها بأدنى رأسمال.
      مصطلحات سياسية
  17. عفو (المعجم عربي عامة)
    • إجراء تعفو بواسطته الدولة على الجناة السياسيين وغيرهم ويتم العفو عادة بصفة جماعية. ويتخذ إجراء العفو كمبادرة تهدف إلى الوفاق السياسي. كما قد يتم العفو أحيانا مباشرة بعد تغيير حكومة أو نظام.
      مصطلحات سياسية
  18. العَفُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفُوُّ : الكثير العفو.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 99وَكَانَ اللهُ عَفُوًّا غَفُورًا ) ) .
  19. عَفْويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَفْويّ :-
      تلقائيّ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ، غير مكتسب بالتَّعليم :-إجابةٌ عَفْويَّة، - هزَّ رأسَه عَفْويًّا، - ردّ فعلِ/ تصرُّفٌ عَفْويّ.
  20. عافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عافى يعافي ، عافِ ، معافاةً ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى :-
      • عافاه اللهُ أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته :-أصبح مُعافًى بفضل الله، - شَفَاكَ اللهُ وَعَافَاكَ [حديث] .
  21. إِعتَفَى (المعجم الرائد)
    • إعتفى - اعتفاء
      1- إعتفاه : أتاه يطلب معروفه. 2- إعتفى الجمل العشب اليابس : رعاه، أكله.
  22. عَفو (المعجم الرائد)
    • عفو - و عفو
      1-ولد الحمار، جمع : عفوة وعفاء وأعفاء
  23. عافَى (المعجم الرائد)
    • عافى - معافاة وعفاء وعافية
      1- عافاه : دفع عنه الشر والسوء. 2- عافاه : شفاه من المرض.
  24. عافية (المعجم الرائد)
    • عافية - ج، عواف
      1- مصدر عافى. 2- صحة تامة. 3- أضياف. 4- طلاب الرزق من الناس أو الحيوانات. 5- طلاب المعروف.
  25. تعافى المريض (المعجم عربي عامة)
    • صحَّ، زال عنه مرضُه، وذهبت عِلَّتُه، شُفيَ ونال العافيةَ :-غادر المستشفى بعد أن تَعافَى- ها هو قد تعافى من داءٍ عُضال.


معنى عفيت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ عَفْتاً: لواه. وـ كسره من غير تفريق للأجزاء. يقال: عفت يده وعنقه. وعفت كلامَه وفي كلامه: لواه عن وجهه وكسره لُكْنة. فهو عفّات. ويقال: عفته عن حاجته: صرفه وثناه.( عَفِتَ ) ـَ عَفَتاً: حمُق. وـ كثر انكشاف عورته إذا جلس. وـ عمل بشماله. فهو أعفت، وهي عفتاء. ( ج ) عُفْت.( العِفِتّان ): رجل عِفِتّان: جاف جَلْد قويّ.( العَفِيتة ): العصيدة. ( ج ) عفائت.( المِعْفَت ): الذي يلوي كلّ شيء ويكسره.
المعجم الوسيط
الطيرُ ـِ عَيْفاً، وعَيْفَة: حامت على الشّيء تريد الوقوع عليه. وـ الطيرَ عِيافَة: زجرها للتفاؤل والتشاؤم. فهو عائف. وـ الطعامَ أو الشّرابَ ـَ عَيْفاً، وعِيافاً: كرهه فتركه.( أعَافَ ) القومُ: عافت دوابُّهم الماء فلم تشربه.( اعْتَافَ ): تزوَّد للسَّفر. وـ اتخذ العيافة مهنة. وـ مارس العِيافة. وـ الشيءَ: كرهه فتركه.( تَعَيَّفَ ): تعاطى العِيافة. وـ تكهن.( العِيافَة ): زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرّها. وـ الظن والحدس.( العِيفَة ): خيار المال.( العَيُوف ): مبالغة العائف. وـ من الإبل: الذي يشمّ الماء فيدعه وهو عطشان.
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتها عَفْتاً، إذا لواها ليكسرها. وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُهُ، أي يكسره من اللُكْنة. والأعْفَتُ في لغة تميم: الأعْسَرُ، وفي لغة غيرهم: الأحمق.
تاج العروس

عَفَتَهُ يَعْفِتُهُ عَفْتاً : لَوَاهُ والعَفْتُ واللَّفْتُ : اللَّيُّ الشَّدِيدُ وكلّ شَىْءٍ ثَنَيْتَهُ فَقَدْ عَفَتَّهُ تَعْفِتُه عَفْتاً وإِنَّكَ لَتَعْفِتُنِي عن حاجَتِي أَي تَثْنِينِي عَنْهَا . عَفَتَه يَعْفِتُه : " كَسَرَهُ أَوْ " كَسَرَهُ " كَسْراً بِلا ارْفِضَاضٍ " يكون في الرَّطْبِ واليَابِسِ وَعَفَتَ عُنُقَهُ كذلك عن اللِّحيانيّ . عَفَتَ " كَلاَمَهُ " يَعْفِتُه عَفْتاً إِذَا " تَكَلَّفَ فِي عَرَبِيَّتِهِ " فلم يُفْصِحْ وكذلك عَفَتَ في كَلاَمِه وَعفَطَ أَوْ عَفَتَه : لَوَاهُ عن وَجْهِهِ و " كَسَرَهُ لُكْنَة " كعَفطَهُ وهي عَرَبِيَّةٌ كعَرَبِيَّةِ الأَعْجَمِيّ . ورجل عَفَّاتٌ وعَفَّاطٌ والتاءُ تُبْدَلُ طاءً لقُرب مَخْرجِهِمَا كما سيأْتي . وفي الصحاح عن الأَصمَعِيّ : عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتُهَا عَفْتاً إِذا لَواها لِيَكْسِرَهَا . وفي اللسان : عَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلاَن يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كَسَرَهُ . " والأَعْفَتُ " والعَفِتُ " : الأَحْمَقُ " وهي عَفْتَاءُ وعَفِتَةٌ وعن ابن الأَعرابيّ : امْرَأَةٌ عَفْتاءُ وعَفْكَاءُ ولَفْتَاءُ ورَجُلٌ أَعْفَتُ وأَعْفَكُ وأَلْفَتُ وهو الأَخْرَقُ . الأَعْفَتُ في بعض اللُّغَاتِ " : الأَعْسَرُ " وقيل : هِي لُغَةُ بني تَمِيمٍ وأَقَرَّهُ الجَوْهَرِيُّ وكذلك الأَلْفَتُ . والأَعْفَتُ أَيضاً : الكثيرُ التَّكَشُّفِ إِذَا جَلَسَ وفي حَدِيثِ ابنِ الزُّبَيْر أَنَّهُ كانَ أَعْفَتَ حكاه الهَرَوِىُّ فِي الغَرِيبَيْنِ وهو مروى بالثّاءِ " وَرَجُلٌ عِفِتَّانٌ " بالكَسْرِ وتشدِيد الثّالثِ " كِصفِتّانٍ زِنَةً وَمَعْنىً " أَي جَلْدٌ جَافٍ قَوِىٌّ . قال الأَزهَرِيّ : ومثال عِفِّتانٍ في كلام العرب سِلِّجانٌ قال ابن سِيدَه : رَجُلٌ عِفِتَّانٌ وعِفِّتانٌ : جافٍ قوىٌّ جَلْدٌ وجمعُ الأَخيرَة عِفْتَانٌ عَلى حَدِّ دِلاَص وهِجَانٍ لا حَدِّ جُنُبٍ ؛ لأَنهم قد قالوا : عِفْتانانِ فتَفَهَّمْهُ كذا في اللِّسَان وأَنشد الأَصمعيّ :

" حتَّى يَظَلَّ كالخِفَاءِ المُنْجَئِتْ

" بَعْدَ أَزَابِيِّ العِفِتّانِ الغَلِثْ

قال شيخُنا : وَحَدُّ دِلاصٍ هو اسْتِعْمَالُ اللَّفْظِ مُفْرداً وجَمْعاً حقيقةً فيهما كهذينِ اللَّفْظَيْن وفُلْكٍ وما أَشْبَهَهُ وَوَزْنُه في المُفْرَد كالمُفْرداتِ فهما كَكِتَاب مُفْردينِ وفي الجمع كرِجَالٍ وفُلْكٌ مُفْرَداً كقُفْل وجَمْعاً كحُمْرٍ وأَمّا نَحْو جُنُب فهو في الحالَتَيْنِ مُفْرَدٌ لأَنه مُلحقٌ بالمصادرِ ؛ ولذلك عَلَّلَهُ بأَنَّهُ يُثَنّى أَي والمَصْدَرُ إِذا وُصِفَ به الْتُزِمَ إِفْرَادُه وتَذْكِيرُه وَإِنّما يُثَنّى غيرُه انتهى . وهو تحقيقٌ حسنٌ غير أَنَّ الذي قالَهُ إِنّما يَتَمَشَّى على الأَخِيرَةِ لا على كِلَيْهِما وانظر عبارَةَ اللسانِ يظهر لك العِيَانُ . " ويُقَالُ " : رَجُلٌ " عِفِّتَانِيٌّ " ويروى الرّجز بَعْدَ أَزَابى العفِّتَانىِّ الغَلِثْ بتخفيفِ الياءِ من أَزَابِى والعَفِيتَةُ : العَصِيدَةُ كاللَّفِيتَةِ

لسان العرب
العَفْتُ واللَّفْتُ اللَّيُّ الشديد عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً لواه وكل شيء ثَنَيْته فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً لَواها ليَكْسِرها وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً كسَرَه وقيل كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ يكون في الرَّطْبِ واليابس وعَفَتَ عُنْقَه كذلك عن اللحياني وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً وهو أَن يَلْفِتَه ويَكْسِرَه من اللُّكْنة وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية والعَفْتُ اللُّكْنة ورجل عَفَّاتٌ ألْكَنُ وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره والأَعْفَتُ في بعض اللغات الأَعْسَرُ قيل هي لغة تميم والأَلْفَتُ أَيضاً الأَعْسَرُ والأَعْفَتُ الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس وفي حديث ابن الزبير أَنه كان أَعْفَتَ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين وهو مرويّ بالتاء وقيل الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ والأُنثى من الأَعْفَت عَفْتاء ومن العَفِتِ عَفِتَةٌ ابن الأَعرابي امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ وهو الأَخْرَقُ ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ جافٍ جَلْدٌ قَوِيٌّ قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » صدره كما في التكملة حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي النشاط والغلث ككتف الشديد العلاج والمنجئث المصروع ) بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ ويروى بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ قال الأَزهري ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ يقال أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه قال ابن سيده رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ لا حَدِّ جُنُبٍ لأَِنهم قد قالوا عِفْتانانِ فتَفَهَّمه ويقال للعصيدة عَفِيتَةٌ ولَفِيتةٌ
الرائد
* عفت يعفت: عفتا. 1-الشيء: لواه. 2-الشيء: كسره. 3-كلامه أو فيه: لواه مع لكنة وعدم إفصاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: