وصف و معنى و تعريف كلمة عفيكما:


عفيكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و فاء (ف) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عفيكما في معاجم اللغة العربية:



عفيكما

جذر [عفك]

  1. نَعف : (اسم)
    • الجمع : نِعافٌ
    • النَّعْفُ : مكانٌ يرتفع قليلاً ويكون فيه صَعُودٌ وهَبُوط
,
  1. تعفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه :-
      تعفَّف الشَّخصُ
      1 - عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات، - تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} .
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة.
  2. عفف (المعجم لسان العرب)
    • "العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ.
      عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه.
      وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء.
      وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف.
      ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء،وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ.
      وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة.
      وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ.
      وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة.
      وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ،فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها.
      عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه.
      والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ.
      وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً.
      وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة،وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره،فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة.
      ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى.
      وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه.
      والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها.
      ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة.
      والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.
      "
  3. عفهم (المعجم لسان العرب)

    • "العُفاهِمُ: القَوِيّةُ الجَلْدةُ من النوق.
      وعَدْوٌ عفاهِمٌ: شديدٌ؛ قال غيلان يَصِفُ أوّل شبابه وقُوَّتَه: يَظَلُّ مَنْ جاراه في عَذائِم مِنْ عُنْفُوانِ جَرْيهِ العُفاهِم وعُفاهِمُ الشَّبابِ: أَوَّلُه، قال: والعُفاهِمُ مَنْ جَعل الجماعةَ عَفاهيمَ فإنه جعلَ المَدَّةَ في آخرِها مكانَ الألف التي ألقاها وَسَطِها.
      وقال شمر: عُنْفُوان كُلِّ شيءٍ أَوَّلُه، وكذلك عُفاهِمُه.
      وسَيْلٌ عُفاهِمٌ أي كثيرُ الماء.
      الفراء: عَيْشٌ عُفاهِمٌ أي مُخْصِبٌ.
      أبو زيد: عيشٌ عُفاهِمٌ أي واسعٌ وكذلك الدَّغْفَلِيُّ.
      الأزهري في ترجمة عرهم: العُرْهُومُ والعُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ؛ وأنشد: وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهُوما"
  4. عفل (المعجم لسان العرب)
    • "قال المُفَضَّل بن سَلَمة في قول العرب رَمَتْني بدائِها وانْسلَّتْ، قال: كان سبب ذلك أَن سعد بن زَيدِ مَنَاةَ كان تزَوَّج رُهْمَ بنتَ الخَزْرَج بنِ تَيْمِ الله، وكانت من أَجمل النساء، فولدت له مالك ابن سعد، وكان ضَرَائرُها إِذا سابَبْنَها يَقُلْنَ لها يا عَفْلاء فقالت لها أُمُّها: إِذا سابَبْنَكِ فابْدَئِيهنَّ بعَفَالِ، سُبِيتِ، فأَرْسَلَتْها مَثلاً، فسابَّتْها بعد ذلك امرأَةٌ من ضرائرها، فقالت لها رُهْم: يا عَفْلاء فقالت ضرَّتها: رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ.
      قال: وبنو مالك‎ ‎بن‎ سعد رَهْطُ العَجَّاج كان يقال لهم العُفَيْلى (* قوله «يقال لهم العفيلى» كذا في الأصل ونسخة من التهذيب، والذي في التكملة: بنو العفيل مضبوطاً كزبير ومثله في القاموس) ابن الأَعرابي: العَفَلة بُظَارة المرأَة، وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: العَفَل نبات لحم ينبت في قُبُل المرأَة وهو القَرَنُ؛

      وأَنشد: ما في الدَّوائِرِ مِنْ رِجْلَيَّ مِنْ عَقَلٍ،عِنْدَ الرِّهانِ، وما أُكْوَى من العَفَ؟

      ‏قال أَبو عمرو الشيباني: القَرَن بالناقة مثل العَفَل بالمرأَة، فيؤْخذ الرَّضْفُ فيُحْمَى ثم يُكْوَى به ذلك القَرَن، قال: والعَفَل شيءٌ مُدَوَّر يخرج بالفرج، قال: والعَفَل لا يكون في الأَبكار ولا يُصيب المرأَة إِلا بعدَما تَلِد؛ وقال ابن دريد: العَفَل في الرجال غِلَظٌ يَحْدُث في الدُّبُر وفي النساء غِلَظٌ في الرَّحِم، قال: وكذلك هو في الدواب، قال الليث: عَفِلَت المرأَةُ عَفَلاً، فهي عَفْلاء، وعَفِلَت الناقةُ، والعَفَلة الاسم.
      والعَفَلُ والعَفَلة، بالتحريك فيهما: شيء يخرج في قُبُل النساء وحَياء الناقة شِبْه الأُدْرة التي للرجال في الخُصْية، وربما كان في الناس تَحْتَ الصَّفَن؛ عَفِلَت عَفَلاً، فهي عَفْلاء؛ ومنه حديث ابن عباس: أَرْبَعٌ لا يَجُزْنَ في البيع ولا النكاح: المجنونة والمجذومة والبَرْصاء والعَفْلاء، قال والتعفيل إِصلاح ذلك.
      وفي حديث مكحول في امرأَة بها عَفَلٌ.
      والعَفَلُ: كثرة شَحْم (* قوله «والعفل كثرة شحم إلخ» كذا في الأصل والمحكم بالتحريك وصنيع القاموس يقتضي أَنه مفتوح) ما بين رِجْلي التَّيْس والثَّوْر، ولا يكاد يُسْتَعْمَل إِلا في الخَصِيِّ منهما ولا يُسْتَعْمل في الأُنثى.
      والعَفْل: الخَطُّ الذي بين الذكر والدبر.
      والعَفْلُ،بإِسكان الفاء: شَحْم خُصْيَي الكبش وما حَوْلَه؛ قال بِشْرٌ يهجو رَجُلاً:جَزِيزُ القفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً،حَدِيثُ الخِصاءَ وارِمُ العَفْلِ مُعْبَرُ والعَفْلُ: الموضع الذي يُجَسُّ من الكَبْش إِذا أَرادوا أَن يَعْرِفوا سِمَنه من غيره، قال: وهو قول بِشْر؛ ومنه حديث عُمَير بن أَفصى: كَبْشٌ حَوْليٌّ أَعْفَلُ أَي كثير شحم الخُصْية من السِّمَن.
      وإِذا مَسَّ الرجلُ عَفْلَ الكبش لينظر سِمَنَه يقال: جَسَّهُ وغَبَطَه وعَفَلَه؛ والعَفَل: مَجَسُّ الشاة بين رجليها لينظر سمنها من هُزالها.
      ابن الأَعرابي: العافِلُ الذي يَلْبَس ثِياباً قِصاراً فوق ثِياب طِوال.
      "
  5. عَفَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَفَلُ وعَفَلَةُ: شيءٌ يَخْرُجُ من قُبُلِ النساءِ، وحَياءِ الناقةِ، كالأُدْرَةِ للرجالِ. عَفِلَتْ فهي عَفْلاءُ.
      ـ تَعفيلُ: إصْلاحُه، والنِّسْبَةُ إليه.
      ـ عَفْلُ: كَثْرَةُ شَحْمِ ما بين رِجْلَيِ التَّيْسِ والثَّوْرِ، ولا يَكادُ يُسْتَعْمَلُ إلا في الخَصِيِّ، والخَطُّ بين الدُّبُرِ والذَّكَرِ، وشَحْمُ خُصْيَتَيِ الكَبْشِ وما حَوْلَهُ، ومَجَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ.
      ـ عافِلُ: من يَلْبَسُ الثيابَ القِصارَ فوق الطِّوالِ.
      ـ عَفالُ: شَتْمٌ للمرأةِ.
      ـ عَفْلانُ: جَبلٌ لبني أبي بكرِ بنِ كِلابٍ،
      ـ عَفْلانَةُ: ماءَةٌ عادِيَّةٌ بقُرْبِهِ.
      ـ عَفْلاءُ: الشَّفَةُ التي تَنْقَلِبُ عندَ الضَّحِكِ.
      ـ بنُو العُفَيْلِ: بنو مالِكِ بنِ سعدٍ، رَهْطُ العَجَّاجِ.
  6. العَفِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة.
      و العَفِيفَةُ السيَّدةُ الخيّرة. والجمع : عَفائفُ.
  7. العُفَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ.
  8. العُفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز.
  9. العِفِتَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِفِتَّانُ العِفِتَّانُ رجلٌ عِفِتْانٌ: جافٍ جَلْدٌ قويُّ.
  10. العِفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِفَّة : ترك الشهوات من كلِّ شيءٍ، وغلب في حِفْظِ الفَرْج مما لا يَحِلُّ.


  11. عَفَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ.
  12. عَفِيفٌ (المعجم الغني)
    • أَعِفَّاءُ، أَعِفَّةٌ، عَفِيفَاتٌ، عَفَائِفُ. [ع ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-إِنْسَانٌ عَفِيفٌ :- : ذُو عِفَّةٍ.
      2. :-عَفِيفُ النَّفْسِ :- : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ. :-عَفِيفَةُ النَّفْسِ.
      3. :-عَفِيفُ اليَدِ :- : خَيِّرٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ :- : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.
      5. :-إِنَّهَا عَفِيفَةُ قَوْمِهَا :- : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ.
      6. :-عَفِيفَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
  13. مُتَعَفِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ف ف]. (فاعل مِنْ تَعَفَّفَ). :-متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ :- : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ.
  14. الاستعفاف عن المسألة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الترفع والبعد عنها‏
  15. الاستعفاف عن المسألة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)

    • ‏الترفع والبعد عنها‏
  16. إِستعفّ (المعجم الرائد)
    • إستعف - استعفافا
      1-عف عن الشيء، إمتنع عنه
  17. إِعتَفّ (المعجم الرائد)
    • إعتف - اعتفافا
      1- إعتف : عن الشيء : كف، امتنع عنه . 2- إعتف الجمل العشب اليابس : رعاه. أكله.
  18. العَافِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَافِلُ : الذي يَلبَسُ الثِّيابَ القصارَ فوق الطِّوال.
  19. العَفَلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفَلةُ : بُظارةُ المرأَة.
      و العَفَلةُ الشيءُ المدوَّر يخرج في رحم المرأَة، أَو حياءِ الناقة، أَو دُبُرِ الرجل.


  20. العَفَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفَلُ : شيءٌ مدوَّرٌ يخرج من رَحِمِ المرأَةِ وحَياءِ الناقة شِبْه الأُدْرَةِ في الرَّجل.
      و العَفَلُ في الرجل: شيءٌ مدوَّر كالبَيْضة يخرج فى الدُّبر.
  21. العَفْلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفْلاَءُ : الضيقة الفَرْجِ من ورم يَحدُث بين مَسلكيها.
  22. العَفْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفْلُ : شَحم خُصيتَي الكبش وما حولَه.
      و العَفْلُ الموضع الذي يُجَسُّ من الكبش إِذا أَرادوا أَن يعرِفوا سِمَنَه من هزاله.
      و العَفْلُ الخطُّ الذي بين الذكر والدُّبر.
  23. عَفِلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَفِلَتِ المرأَةُ والناقةُ عَفِلَتِ َ عَفَلاً: خرج من رحمها أَو حيائها شيءٌ مدوَّرٌ يشبه أدْرَةَ الرَّجُل، ولا يكون العَفَل في الأَبكار، وإِنما يصيب المرأَةَ بعد الولادة.
      و عَفِلَتِ الرجلُ: خرج فى دبُرِهِ شيءٌ مدوَّرٌ كالبَيْضة.
      فهو أَعفلُ، وهي عفلاء. والجمع : عُفْلٌ.


  24. عَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَفَّ عَفّاً وعَفافاً وعَفافةً وعِفَّةً فهو عَفٌّ وعَفيفٌ: كَفَّ عَمَّا لا يَحِلُّ ولا يَجْمُلُ، كاسْتَعَفَّ وتَعَفَّفَ، ج: أعِفَّاءُ، وهي عَفَّةٌ وعَفيفةٌ، ج: عَفائفُ وعَفيفاتٌ. وأعَفَّهُ اللّهُ.
      ـ تَعَفَّفَ: تَكَلَّفَها.
      ـ عُفَيّفٌ: ابنُ مَعْد يكَرِبَ،
      ـ عَطيَّةُ بنُ عازِبِ بنِ عُفَيْفٍ، أو عَفِيفُ: صَحابيَّانِ.
      ـ ابنُ العُفَيْفِ: رَوَى عن الصِّدِّيقِ، رَضِيَ الله تعالى عنه.
      ـ عُفَيِّفُ بنُ بُجَيْدٍ، وعَفيفٌ: أخُوهُ.
      ـ عَفَّ اللَّبَنُ يَعِفُّ: اجْتَمَعَ في الضَّرْعِ، أو بَقِيَ فيه.
      ـ عُفَافَةُ: الاسْمُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ بعدَما امْتُكَّ أكْثَرُهُ، كالعُفَّةِ، وقد أعفَّتِ الشاةُ.
      ـ عَفَّفْتُهُ تَعْفِيفاً: سَقَيْتُهُ إيَّاها.
      ـ تَعَفَّفَ: شَرِبَها.
      ـ جاءَ على عِفَّانِهِ: إفَّانِهِ.
      ـ عِفافُ: الدَّواءُ.
      ـ عُفَّةُ: العَجوزُ، وسَمَكَةٌ جَرْدَاءُ بيضاءُ صَغيرةٌ، طَعْمُ مَطْبوخِها كالأُرْزِ.
      ـ وعَفَّانُ، ويُصْرَفُ: ابنُ أبي العاصِ، والِدُ عُثْمَانَ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ عَفَّانُ الأزْدِيُّ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، وابنُ سَيَّارٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ مُسْلِمٍ: مُحَدِّثُونَ،
      ـ عَفَّانُ بنُ البُحَيِّرِ: صَحَابِيٌّ.
      ـ أبو عَفَّانَ غالِبٌ القَطَّانُ، وعُثْمَانُ العُثْمَانِيُّ: رَوَيَا.
      ـ عَفْعَفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ.
      ـ عَفْعَفَ: أكَلَهُ.
      ـ تَعافَّ يا مَريضُ: تَداوَ،
      ـ تَعافَّ ناقَتَكَ: احْلُبْها بعد الحَلْبَةِ الأولَى.
      ـ اعْتَفَّتِ الإِبِلُ اليَبيسَ، واسْتَعَفَّتْ: أَخَذَتْهُ بِلِسَانِها فوْقَ التُّرابِ مُسْتَصْفِيَةً له.
  25. استعفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعفَّ يستعفف ، اسْتَعْفِفْ / اسْتَعِفَّ ، استعفافًا ، فهو مُستعفِف :-
      • استعفَّ الشَّابُّ
      1 - طلب العِفَّة وأخذ نفسَه بأسبابها :- {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ} .
      2 - عفَّ؛ تجنَّب سيِّئ القول والفعل.
      3 - امتنع عن السُّؤال مع حاجته :- {وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ} .


معنى عفيكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ عَفَكاً، وعَفْكاً: حمُق جدًّا. فهو عَفِك، وعَفِيك، وأعفك.
Advertisements
الصحاح في اللغة
رجلٌ أعْفَكُ، أي أحمق بيِّن العَفَكِ.
تاج العروس

عَفِكَ كفَرحَ عَفْكًا بالفَتْحِ على غيرِ قِياس عن ابنِ دُرَيْد وعَفَكًا بالتَّحريكِ على القِياسِ عنه أَيضًا فهو أَعْفَكُ وعَفِكٌ ككِتَفٍ عن ابنِ الأَعْرابي . وعَفِيكٌ مثلُ أَمِير عن أبي عَمْرو . وعَنْفَكٌ مثل جَنْدَل عن ابنِ الأَعْرابيِّ : حَمُقَ جدًّا قال الرّاجِز :

" ما أَنْت إِلاّ أَعْفَكٌ بَلَنْدَمُ

" هَوْهاءةٌ هِردَبَّةٌ مُزَرْدَمُ

وقال أَبُو عَمْرو : العَفِيكُ : اللَّفِيكُ المُشْبَعُ حُمْقًا . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : رَجُلٌ عَفِكٌ عَفِتٌ مَدِش فَدِش : أي خَرِقٌ وامْرَأَةٌ عَفْكاءُ عَفْتاءُ : إِذا كانت خَرقاءَ . والعَفَكُ والعَفَتُ يكونُ العُسرَ والخُرقَ . وعَفَكَ الكَلامَ يَعْفِكُه عَفْكًا : لم يُقِمْهُ أَو لَفَتَه لَفْتًا وحُكِيَ عن بعضِ العَرَبِ أَنّه قالَ : هؤُلاءِ الطَّماطِمَةُ يَعْفِكُونَ القَوْلَ عَفْكًا ويَلْفِتُونَه لَفْتًا . والأَعْفَكُ : الأَعْسَرُ بلْغَةِ بني تَمِيم نقله ابنُ دُرَيْد وأَنْشَدَ اللّيثُ لرَجُلٍ يَهْجُو المُخْتارَ :

" صاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لِذاكَ الضَّيطَرِ

" الأَعْفَكِ الأَحْدَلِ ثُمَّ الأَعْسَرِ وقِيلَ : الأَعْفَكُ : من لا يُحْسِنُ العَمَلَ . وقيل : هو مَنْ لا يَثْبُتُ على حَدِيثٍ واحد ولا يُتمُّ واحِدا حتى يَأْخُذَ في آخَرَ وقيلَ : هو الأَحْمَقُ فقط . وأَبُو عَفَكٍ اليَهُودِيُّ محرَّكَةً وهو شَيخٌ من بني عَمْرِو بنِ عَوْفٍ قد بَلَغ مائةً وعِشْرِينَ سَنَةً حين قَدِم النبيُ صَلّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ المَدِينةَ وكانَ قد فَسَدَ وبَغَى وقال شِعرَاً يذُمُّ فيه الإِسْلامَ وهو الذي قَتَله سالِمُ بنُ عُمَير بن ثابت الأَنْصارِيُّ رضي الله عنه في سَرِيَّةٍ جَهَّزَها النبيُ صلَّى اللَّهُ عليه وسَلّم ذَكَرَه ابنُ فَهْد وغيرُه من أَئِمَّةِ السِّيَرِ وفي ذلك تَقُولُ النَّهْدِيَّةُ - وكانت مسلِمةً - في أَبْياتٍ :

حَباكَ حُنَيفٌ آخرَ اللَّيلِ طَعْنةً ... أَبا عَفَكٍ خُذْها على كِبَرِ السِّنِّ وكان قَتْلُه في شَوّال عَلَى رَأْسِ عِشْرِينَ شَهْرًا . والعَفْكاءُ : النّاقَةُ التي فِيها صعُوبَةٌ عن ابنِ عَبّاد

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الأَعْفَكُ : المُخَلَّعُ من الرِّجالِ . والعَفْكاءُ : الخَرقاءُ . والعَفَّاكُ : الّذِي يَركَبُ بعضُه بَعْضًا من كلِّ شيء عن كُراع

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رجلٌ عَفّاكٌ : لا يُحْسِنُ العَمَل

لسان العرب
رجل أَعْفَكُ لا يُحْسن العملَ بَيِّنُ العَفَك وقيل أَحمق لا يثبت على حديث واحد ولا يتم واحداً حتى يأخذ في آخر غيره وهو المُخَلَّع من الرجال أَيضاً وأَنشد الليث صاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لقوْلِ الضَّيْطَرِ الأَعْفَكِ الأَحْدَلِ ثم الأَعْسَرِ والأَعْفَكُ الأَعْسَرُ وقيل هو الأَحمق فقط وقد عَفِكَ وعَفْكاً فهو عَفِكٌ قال الراجز ما أَنتَ إلا أَعْفَكٌ بَلَنْدَمُ هَوْهَاءةٌ هِرْدَبَّةٌ مُزَرْدَمُ والعَفِيكُ اللَّفِيكُ المُشْبَعُ حُمْقاً وقال ابن الأَعرابي رجل عَفِكٌ لَفِكٌ عفِتٌ مَدِشٌ فَدِشٌ أَي خَرِقٌ وامرأة عَفْتاء وعَفْكاء ونَفْتاء إذا كانت خرْقاء والعَفَكُ والعَفَتُ يكون العُسْرَ والخُرْقَ وعَفَكَ الكلامَ يَعْفِكه عَفْكاً لم يُقِمْهُ وحكي عن بعض العرب أَنه قال هؤلاء الطَّمَاطِمة يَعْفِكون القول عَفْكاً ويَلْفِتُونه لَفْتاً والعََفَّاك الذي يَرْكَبُ بعضُهُ بعضاً من كل شيء عن كراع
الرائد
* عفك يعفك: عفكا. الكلام: لم يقمه، لفته لفتا.
الرائد
* عفك يعفك: عفكا وعفكا. كان أحمق شديد الحمق.
الرائد
* عفك. شديد الحمق.ف
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: