وصف و معنى و تعريف كلمة عق:


عق: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على عين (ع) و قاف (ق) .




معنى و شرح عق في معاجم اللغة العربية:



عق

جذر [عق]

  1. عَقّ: (اسم)
    • مصدر عَقَّ
    • وَلَدٌ عَقٌّ : عَاقٌّ ، عَاصٍ
    • مَاءٌ عَقٌّ : مُرٌّ
    • العَقُّ : حَفْرٌ مُسْتَطِيلٌ فِي الأَرْضِ
    • العَقُّ : العاقّ
    • العَقُّ : كل خَرْق في الرَّمْلِ وغيره
  2. عَقَّ: (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق
    • عقَّ والديه : عصاهما ، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما
  3. عَقَّ: (فعل)
    • عَقَّ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه
    • عَقَّ البَرْقُ : اِنْشَقَّ
    • عَقَّ الأَبُ : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ
    • عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ
    • عَقَّ ثَوْبَهُ : شَقَّهُ
    • عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ
  4. عَقَّ: (فعل)

    • عَقَّ ، يَعِقُّ ، مصدر عَقَقٌ ، عَقَاقٌ
    • عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ : حَمَلَتْ
  5. إِلعاق: (اسم)
    • إلعاق : مصدر أَلعَقَ
  6. أَعِقَّة: (اسم)
    • أَعِقَّة : جمع عاقُّ
  7. أَعِقَّة: (اسم)
    • أَعِقَّة : جمع عَقيق
  8. أَعْقَاء: (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عَقَّى


  9. أَعْقَاء: (اسم)
    • أَعْقَاء : جمع عِقْيُ
  10. عَقًا: (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  11. عَقَاق: (اسم)
    • عَقَاق : مصدر عَقَّ
  12. عَقَائقُ: (اسم)
    • عَقَائقُ : جمع عَقِيْقُ
  13. عَقَق: (اسم)
    • عَقَق : مصدر عَقَّ


  14. عَقَى: (فعل)
    • عَقَى عَقْيًا
    • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
    • عَقَى فلان الأمرَ : عَقَاهُ
  15. عَقَّى: (اسم)
    • الجمع : أَعْقَاءٌ
    • عَقَّى الطائر : ارتفع في طيرانِه
    • عَقَّى المولودَ : سقاهُ دواءً يُسْقِط عِقْيهُ
  16. عَقّة: (اسم)
    • العَقَّةُ : حُفْرَةٌ عميقة في الأَرض
    • العَقَّةُ : البَرْقةُ المستطيلةُ في السماءِ
  17. عَقا: (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ : كرِهَهُ
  18. عَقاة: (اسم)
    • الجمع : عَقًا
    • العَقَاةُ : الموضعُ المتَّسِعُ أَمام الدَّار أو المحلَّةِ أو حولهما


  19. عَقوق: (اسم)
    • الجمع : عُقُقٌ ، و عِقاقٌ
    • العَقُوقُ من البهائم : الحاملُ
    • و ( الأَبْلَقُ العَقُوقُ ) : مَثَلٌ لما لا يكون ؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل ، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول : كلَّفتني بيضَ الأَنوق ، والأَبلقَ العقوق
    • و ( العُقُقُ ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
    • والعُقُقُ : قاطعوا الأَرحام
  20. عَقيق: (اسم)
    • الجمع : أَعِقَّةٌ
    • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط ، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته : عَقيقَةٌ
    • العَقِيقُ : الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
    • العَقِيقُ : شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  21. عُقَق: (اسم)
    • العُقَقُ : البَرْق في وسطِ السَّحاب كأَنَّه سيفٌ مَسْلولٌ
    • العُقَقُ : الولَدُ العاقُّ
  22. عُقُق: (اسم)
    • عُقُق : جمع عَقوق
  23. عُقاق: (اسم)
    • العُقَاقُ من الماء : الشديدُ المرارة


  24. عُقوق: (اسم)
    • مصدر عَقَّ
    • عُقُوقُ الاِبْنِ : عِصْيَانُهُ ، جُحُودُهُ هَلْ بَلَغَ بِي العُقُوقُ إِلَى أَنْ أَنْسَى فَضْلَهُ وَكَرَمَهُ
  25. عِقَاء: (اسم)
    • عِقَاء : جمع عَقوة
,
  1. عقّ عن ولده
    • ذبَح ذبيحةً يوم السابع :- عقَّ عن ابنته بشاة .

    المعجم: عربي عامة

  2. عقّ والديه
    • عصاهما ، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما :- ما عَقَقْنا والدينا قطّ - نهى الإسلامُ عن عُقوق الوالدين - ولدٌ عاقٌّ .

    المعجم: عربي عامة

  3. عَقَّ
    • [ ع ق ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَقَّ ، يَعِقُّ ، مصدر عَقَقٌ ، عَقَاقٌ . :- عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ :- : حَمَلَتْ .

    المعجم: الغني

  4. عَقَّ
    • [ ع ق ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَقَقْتُ ، أَعُقُّ ، عُقَّ ، مصدر عَقٌّ .
      1 . :- عَقَّ البَرْقُ :- : اِنْشَقَّ .
      2 . :- عَقَّ الأَبُ :- : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ .
      3 . :- عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ :- : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ .
      4 . :- عَقَّ ثَوْبَهُ :- : شَقَّهُ .
      5 . :- عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ :- : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ .

    المعجم: الغني

  5. عَقَّ
    • [ ع ق ق ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). عَقَّ ، يَعُقُّ ، مصدر عُقُوقٌ ، عَقٌّ . :- عَقَّ أَبَاهُ :- : اِسْتَخَفَّ بِهِ وَشَقَّ عَصَا طَاعَتِهِ ، تَرَكَ الإِحْسَانَ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  6. عَقٌّ
    • [ ع ق ق ]. ( مصدر عَقَّ ).
      1 . :- وَلَدٌ عَقٌّ :- : عَاقٌّ ، عَاصٍ .
      2 . :- مَاءٌ عَقٌّ :- : مُرٌّ .
      3 . : حَفْرٌ مُسْتَطِيلٌ فِي الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  7. عَقّ
    • عَقّ :-
      مصدر عَقَّ وعَقَّ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عَقّ
    • عق
      1 - ماء مر

    المعجم: الرائد

  9. عقّ
    • عق
      1 - عق : مصدر عق . 2 - عق : ولد يستخف بوالده ويعصى أمره ويترك الإحسان إليه . 3 - عق : حفرة مستطيلة في الأرض . 4 - عق : خرق في الرمل . 5 - عق : ماء مر .

    المعجم: الرائد

  10. العَقُّ
    • العَقُّ : العاقّ .
      و العَقُّ كل خَرْق في الرَّمْلِ وغيره .
      و العَقُّ حَفْرٌ مستطيلٌ في الأَرض .
      و العَقُّ المُرُّ من الماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَقَّتْ
    • عَقَّتْ أنثى الحيوان عَقَّتْ ِ عَقَقًا ، وعَقاقًا : حلمت .
      و عَقَّتْ البرقُ عَقَّتْ ُ عَقًّا : انشقَّ .
      و عَقَّتْ فلانٌ : حَلَقَ عقيقةَ مولودِه .
      و عَقَّتْ القومُ بسهم : رمَوْا به نحو السماء إشعارًا بقبول الدِّية عِوَضًا عن الدَّم .
      و عَقَّتْ عن ولدِهِ : ذَبَحَ ذبيحة يوم سُبُوعه .
      و عَقَّتْ ثوبَهُ : شقَّهُ .
      و عَقَّتْ الريح السَّحابَ : استحلبتْه كأَنَّها شقَّتَهُ .
      وأَباه عَقًّا ، وعُقُوقًا ، ومَعَقَّةً : استخفَّ به وعصاهُ وترك الإِحسان إِليه .
      فهو عاقٌّ ، وعَقٌّ ، وعَقُوقٌ .
      و عَقَّتْ رَحِمَهُ : قطعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عقّ
    • عق - يعق ، عقا
      1 - عق البرق : انشق . 2 - عق الثوب أو غيره : شقه . 3 - عقت الريح السحاب : استدرته ، استحلبته . 4 - عقت الدلو : خرجت من البئر ملأى .

    المعجم: الرائد

  13. عقّ
    • عق - يعق ، عققا وعقاقا وعقاقا
      1 - عقت أنثى الحيوان . حملت

    المعجم: الرائد

  14. عقّ
    • عق - يعق ، عقوقا وعقا ومعقة
      1 - والده : استخف به وعصاه وترك الإحسان إليه

    المعجم: الرائد

  15. عاقَ
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق :-
      • عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه ، شغله وأخَّره عنه :- عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عاقَ
    • عاقَ يَعيق ، عِقْ ، عَيْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعيق :-
      ( انظر ع و ق - عاقَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عَقَّ
    • عَقَّ عَقَقْتُ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عُقوقًا وعَقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق :-
      عقَّ والديه عصاهما ، وترك الشَّفقة والإحسان إليهما :- ما عَقَقْنا والدينا قطّ ، - نهى الإسلامُ عن عُقوق الوالدين ، - ولدٌ عاقٌّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عَقَّ
    • عَقَّ عن عَقَقْتُ ، يَعُقّ ، اعْقُقْ / عُقّ ، عقًّا ، فهو عاقّ ، والمفعول معقوق عنه :-
      عَقّ عن ولدِه ذبَح ذبيحةً يوم السابع :- عقَّ عن ابنته بشاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عقا
    • " العَقْوةُ والعَقَاةُ : الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة ، وجمعُهما عِقاءٌ .
      وعَقْوَةُ الدار : ساحَتُها ؛ يقال : نَزَل بعَقْوَته ، ويقال : ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ ، وتقول : ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه ؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها .
      وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى : احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها .
      والاعتقاء : أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها ، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      واعْتَقَى في كلامه : استَوْفاه ولم يَقْصِدْ ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ ، ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه ، والعاقي كذلك ، قال : وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو ؛

      وأَنشد لبعضهم : ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة : بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما ، ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره : معنى قوله : ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ .
      قال الأزهري : أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم ، وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث ؛ قال ابن بري البيت : بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم ؟

      ‏ قال : ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه ، قال : وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ .
      ويقال : عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع ، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة .
      وقال أَبو عبيدة : عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق .
      وعَقَّى بالسهم : رَمى به في الهواء فارتفع ، لغة في عَقَّه ؛ قال المُتَنَخَّل الهذ : عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ ، ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا : حَبَّذا الوَضَحُ يقول : رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي ، قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها ، وقد تَقَدَّم ذلك .
      وعَقَا العَلَمُ ، وهو البَنْدُ : عَلا في الهواء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ ، كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال ، ويروى : عَفَا عُقابُه أَي كثُر .
      وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه .
      وعَقَّتِ العُقاب : ارْتَفَعَت ، وكذلك النَّسْر .
      والمُعَقِّي : الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ ، وقيل : المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء .
      وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ ؛

      وأَنشد في صفة دلو : لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ ، واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ ، إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة » هكذا في الأصل ، وفي كثير من المواد : السقاة .) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ ، بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ ، وقيل : ارْتَفَعتْ ، يعني الدَّلْوَ ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء ، قال : وأَصله عَقَّقَتْ ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً ؛ كما ، قال العجاج : تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم : التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ ، قال : وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ ؛

      أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي : وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها ، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه : احْتَبَسَه ، مقلوب عن اعْتاقَه ؛ ومنه قول الراعي : صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم : معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها ، وقال الأَصمعي : تَحْتَبِسُها .
      والاعْتِقاءُ : الاحْتِباسُ ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق ؛ قال ابن بري : ومنه قول مزاحم : صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع : ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا : عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه .
      الجوهري : عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه ، على القَلْب ، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي : أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا ، وما هِيَ ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ ، لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ ، فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ ، فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه ، وقيل : هو على توهم عَقَوْتُه .
      قال الأَزهري : يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب ؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله : ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده : ولو أَني رميتك من بَعيدٍ ، لعاقَك .
      قال ابن بري وصواب إنشاده : ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه .
      وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً .
      والعاقي : الكارِهُ للشيء .
      والعِقْيُ ، بالكسر : أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ ؛ قال الجوهري : وبعد ذلك ما دام صغيراً .
      يقال في المثل : أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر .
      قال ابن شميل : الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها ، وهو أَعْقاؤه ، والواحد عِقْيٌ ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه ، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر .
      وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال : إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ ، العِقْيُ : ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم ، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه ؛ قال ابن سيده : وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي ، والجمع أَعْقاءٌ ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً ، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ .
      وعَقَّاه : سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه .
      يقال : هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه .
      والعِقْيانُ : ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة ، وقيل : هو الذَّهبُ الخالصُ .
      وفي حديث عليٍّ : لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان ؛ قيل : هو الذَّهبَ الخالصُ ، وقيل : هو ما ينبُتُ منه نَباتاً ، والأَلف والنون زائدتان .
      وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء : صار مُرّاً ، وقيل : اشْتَدَّتْ مَرارَتُه .
      ويقال في مَثلٍ : لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ ، ويقال : فتُعْقَى ، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك ، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ .
      وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه ، كما تقولُ : أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو .
      وفي النوادر : يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت ، واعْتُقِيت واطُّبِيت ، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد .
      قال الأزهري : وجه الكلام اغْتِلْت .
      وبَنُو العِقْيِ : قبيلةٌ وهُم العُقاةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عقق
    • " عَقَّه يَعُقُّه عَقاًّ ، فهو مَعْقوقٌ وعَقِيقٌ : شقَّه .
      والعَقِيقُ : وادٍ بالحجاز كأَنه عُقَّ أَي شُقّ ، غلبت الصفة عليه غلبة الاسم ولزمته الأَلف واللام ، لأَنه جعل الشيء بعينه على ما ذهب إِليه الخليل في الأَسماء الأَعلام التي أَصلها الصفة كالحرث والعباس .
      والعَقَيقَان : بلدان في بلاد بني عامر من ناحية اليمن ، فإِذا رأَيت هذه اللفظة مثناة فإِنما يُعْنى بها ذَانِكَ البلدان ، وإِذا رأَيتها مفردة فقد يجوز أَن يُعْنى بها العَقُِيقُ الذي هو واد بالحجاز ، وأَن يُعْنى بها أَحد هذين البلدين لأَن مثل هذا قد يفرد كأَبَانَيْن ؛ قال امرؤ القيس فأفرد اللفظ به : كأَنّ أَبَاناً ، في أَفَانِينِ وَدْقِهِ ، كبيرُ أُناسٍ في بِجَادٍ مُزَمَّل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِن كانت التثنية في مثل هذا أَكثر من الإِفراد ، أَعني فيما تقع عليه التثنية من أَسماء المواضع لتساويهما في الثبات والخِصْب والقَحْط ، وأَنه لا يشار إِلى أَحدهما دون الآخر ، ولهذا ثبت فيه التعريف في حال تثنيته ولم يجعل كزيدَيْن ، فقالوا هذان أَبانَان بَيِّنَيْن (* قوله « فقالوا هذان إلخ » فلفظ بينين منصوب على الحال من أَبانان لأنه نكرة وصف به معرفة ، لأن أَبانان وضع ابتداء علماً على الجبلين المشار إليهما ، ولم يوضع أَولاً مفرداً ثم ثني كما وضع لفظ عرفات جمعاً على الموضع المعروف بخلاف زيدين فإنه لم يجعل علماً على معينين بل لإنسانين يزولان ، ويشار إلى أحدهما دون الآخرفكأنه نكرة فإذا قلت هذان زيدان حسنان رفعت النعت لأنه نكرة وصفت به نكرة ، أفاده ياقوت )، ونظير هذا إفرادهم لفظ عرفات ، فأَما ثبات الأَلف واللام في العَقِيقَيْن فعلى حدِّ ثباتهما في العَقِيق ، وفي بلاد العرب مواضع كثيرة تسمى العَقِيقَ ؛ قال أَبو منصور : ويقال لكل ما شَقَّه ماء السيل في الأَرض فأَنهره ووسَّعه عَقِيق ، والجمع أَعِقَّةٌ وعَقَائِق ، وفي بلاد العرب أَربعةُ أَعِقَّةَ ، وهي أَودية شقَّتها السيول ، عادِيَّة : فمنها عَقيقُ عارضِ اليمامةِ وهو وادٍ واسع مما يلي العَرَمة تتدفق فيه شِعابُ العارِض وفيه عيون عذبة الماء ، ومنها عَقِيقٌ بناحية المدينة فيه عيون ونخيل .
      وفي الحديث : أَيكم يجب أَن يَغْدُوَ إِلى بُطْحانِ العَقِيقِ ؟، قال ابن الأَثير : هو وادٍ من أَودية المدينة مسيل للماء وهو الذي ورد ذكره في الحديث أَنه وادٍ مبارك ، ومنها عَقِيقٌ آخر يَدْفُق ماؤُه في غَوْرَي تِهَامةَ ، وهو الذي ذكره الشافعي فقال : ولو أَهَلُّوا من العَقِيقِ كان أَحَبَّ إِليّ ؛ وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وقَّتَ لأَهل العِراق بطن العَقِيقِ ؛ قال أَبو منصور : أَراد العَقِيقَ الذي بالقرب من ذات عِرْقٍ قبلها بمَرْحلة أَو مرحلتين وهو الذي ذكره الشافعي في المناسك ، ومنها عَقِيق القَنَانِ تجري إِليه مياه قُلَلِ نجد وجباله ؛ وأَما قول الفرزدق : قِفِي ودِّعِينَا ، يا هُنَيْدُ ، فإِنَّني أَرى الحيَّ قد شامُوا العَقِيقَ اليمانيا فإِن بعضهم ، قال : أَراد شاموا البرق من ناحية اليمن .
      والعَقّ : حفر في الأَرض مستطيل سمي بالمصدر .
      والعَقَّةُ : حفرة عميقة في الأَرض ، وجمعها عَقَّات .
      وانْعَقَّ الوادي : عَمُقَ .
      والعقائق : النِّهَاء والغدرانُ في الأَخاديد المُنْعَقَّةِ ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد لكثير بن عبد الرحمن الخزاعي يصف امرأَة : إِذا خرجَتْ من بيتها راق عَيْنَها مُعَِوِّذه ، وأَعْجَبَتْها العَقَائِقُ يعني أَن هذه المرأَة إِذا خرجت من بيتها راقَها مُعَوَّذ النبت حول بيتها ، والمُعَوَّذ من النبت : ما ينبت في أَصل شجر يستره ، وقيل : العقائق هي الرمال الحمر .
      ويقال : عَقَّت الريحُ المُزْنَ تَعُقُّه عَقاًّ إِذا استدَرَّتْه كأَنها تشقه شقّاً ؛ قال الهذلي يصف غيثاً : حارَ وعَقَّتْ مُزْنَهُ الريحُ ، وانْقَارَ بِهِ العَرْضُ ، ولم يُشْمَلِ حارَ : تحيَّر وتردد واستَدَرَّته ريح الجَنوب ولم تهب به الشَّمال فتَقْشَعَه ، وانْقَارَ به العَرْضُ أَي كأَن عرضَ السحاب انْقارَ بهِ أَي وقعت منه قطعة وأَصله من قُرْتُ جَيْب القميص فانْقار ، وقُرْتُ عينه إِذا قلعتها .
      وسحبة مَعْقُوقة إِذا عُقَّت فانْعَقَّت أَي تَبَعَّجت بالماء .
      وسحابة عَقَّاقة إِذا دفعت ماءها وقد عَقَّت ؛ قال عبدُ بني الحَسْحاص يصف غيثاً : فمرَّ على الأَنهاء فانْثَجَّ مُزْنُه ، فَعَقَّ طويلاً يَسْكُبُ الماءَ ساجِيَا واعْتَقَّت السحابة بمعنى ؛ قال أَبو وَجْزة : واعْتَقَّ مُنْبَعِجٌ بالوَبْل مَبْقُور

      ويقال للمُعْتذر إِذا أَفرط في اعتذاره : قد اعْتَقَّ اعْتِقاقاً .
      ويقال : سحابة عَقَّاقة منشقة بالماء .
      وروى شمر أَن المُعَقِّرَ بن حمار البارِقِيّ ، قال لبنته وهي تَقُوده وقد كُفَّ بصرُه وسمع صوت رعد : أَيْ بُنَيّةُ ما تَرَيْنَ ؟، قالت : أَرى سحابة سَحْماء عَقَّاقَة ، كأَنها حوِلاءُ ناقة ، ذات هَيْدب دَانٍ ، وسَيرٍ وان ، قال : أَيْ بُنَيّة وائلي إِلى قَفْلةٍ فإِنها لا تَنْبُت إِلا بمنْجَاةٍ من السيل ؛ شَبَّه السحابة بِحِوَلاءِ الناقة في تشققها بالماء كتشقق الحِوَلاءِ ، وهو الذي يخرج منه الولد ، والقَفَلة الشجرة اليابسة ؛ كذلك حكاه ابن الأَعرابي بفتح الفاء ، وأَسكنها سائر أَهل اللغة .
      وفي نوادر الأعراب : اهْتَلَبَ السيفَ من غِمْدِه وامْتَرَقه واعْتَقَّه واخْتَلَطَه إِذا اسْتَلَّه ؛ قال الجرجاني : الأَصل اخْتَرَطَه ، وكأَنّ اللام مبدل منه وفيه نظر .
      وعَقَّ والدَه يَعُقُّه عَقّاً وعُقُوقاً ومَعَقَّةً : شقَّ عصا طاعته .
      وعَقَّ والديه : قطعهما ولم يَصِلْ رَحِمَه منهما ، وقد يُعَمُّ بلفظ العُقُوقِ جميع الرَّحِمِ ، فالفعل كالفعل والمصدر كالمصدر .
      ورجل عُقَقٌ وعُقُق وعَقُّ : عاقٌّ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي للزَّفَيان : أَنا أَبو المِقْدَامِ عَقّاًّ فَظّا بمن أُعادي ، مِلْطَساً مِلَظّا ، أَكُظُّهُ حتى يموتَ كَظّا ، ثُمَّتَ أُعْلِي رأْسَه المِلْوَظَّا ، صاعقةً من لَهَبٍ تَلَظَّى والجمع عَقَقَة مثل كَفَرةٍ ، وقيل : أَراد بالعقّ المُرَّ من الماء العُقَاقِ ، وهو القُعَاع ، المِلْوَظّ : سوطٌ أَو عصا يُلْزِمُها رأْسَه ؛ كذا حكاه ابن الأَعرابي ، والصحيح المِلْوَظُ ، وإِنما شدد ضرورة .
      والمَعَقَّةُ : العُقُوق ؛ قال النابغة : أَحْلامُ عادٍ وأَجْسادٌ مُطَهَّرَة من المَعَقَّةِ والآفاتِ والأَثَمِ وأَعَقَّ فلانٌ إِذا جاءَ بالعُقوق .
      وفي المثل : أَعَقِّ من ضَبٍّ ؛ قال ابن الأَعرابي : إِنما يريد به الأُنثى ، وعُقُوقُها أَنها تأْكل أَولادها ؛ عن غير ابن الأَعرابي ؛ وقال ابن السكيت في قول الأَعشى : فإِني ، وما كَلَّفْتُموني بِجَهْلِكم ، ويَعْلم ربَي من أَعَقَّ وأَحْوَب ؟

      ‏ قال : أَعَقَّ جاء بالعُقُوقِ ، وأَحْوَبَ جاء بالحُوبِ .
      وفي الحديث :، قال أَبو سفيان بن حرب لحمزة سيد الشهداء ، رضي الله عنه ، يوم أُحد حين مرَّ به وهو مقتول : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق جزاء فعلك يا عاقّ ، وذق القتل كما قتلت مَن قتلتَ يوم بدر من قومك ، يعني كفار قريش ، وعُقَق : معدول عن عاق للمبالغة كغُدَر من غادرٍ وفُسَق من فاسقٍ .
      والعُقُق : البعداء من الأَعداء .
      والعُقُق أَيضاً : قاطعو الأَرحام .
      ويقال : عاقَقْتُ فلاناً أُعَاقُّه عِقاقاً إِذا خالفته .
      قال ابن بري عَقَّ والدَه يَعُقُّ عقوقاً ومَعَقَّةً ؛ قال هنا : وعَقَاقِ مبنية على الكسر مثل حَذَامِ ورَقَاشِ ؛ قالت عمرة بنت دريد ترثيه : لَعَمْرُك ما خشيتُ على دُرَيْد ، ببطن سُمَيْرةٍ ، جَيْشَ العَنَاقِ جَزَى عنّا الإِلهُ بني سُلَيْم ، وعَقَّتْهم بما فعلوا عَقَاقِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن عُقُوقِ الأُمّهات ، وهو ضد البِرّ ، وأَصله من العَقّ الشَّقّ والقطع ، وإنما خص الأُمهات وإن كان عُقوقُ الآباء وغيرهم من ذوي الحقوق عظيماً لأَن لِعُقوقِ الأُمهات مزيّة في القبح .
      وفي حديث الكبائر : وعدَّ منها عقوقَ الوالدين .
      وفي الحديث : مَثَلُكم ومَثَلُ عائشةَ مَثَلُ العينِ في الرأْس تؤذي صاحبها ولا يستطيع أن يَعُقَّها إِلا بالذي هو خير لها ؛ هو مستعار من عُقُوقِ الوالدين .
      وعَقَّ البرقُ وانْعَقَّ : انشق .
      والانْعِقاق : تشقق البرق ، والتَّبَوُّجُ : تَكَشُّفُ البرقِ ، وعَقِيقَتُهُ : شعاعه ؛ ومنه قيل للسيف كالعَقِيقَة ، وقيل : العَقِيقَةُ والعُقَقُ البرق إِذا رأَيته في وسط السحاب كأَنه سيف مسلول .
      وعَقِيقةُ البرق : ما انْعَقَّ منه أَي تَسَرَّبَ في السحاب ، يقال منه : انْعَقَّ البرقُ ، وبه سمي السيف ؛ قال عنترة : وسَيْفي كالعَقِيقةِ ، فهو كِمْعِي سِلاحِي ، لا أَفَلَّ ولا فُطَارَا وانْعَقَّ الغبار : انشق وسطع ؛ قال رؤبة : إِذا العَجاجُ المُسْتَطارُ انْعَقَّا وانْعَقَّ الثوبُ : انشق ؛ عن ثعلب .
      والعَقِيقةُ : الشعر الذي يولد به الطفل لأَنه يشق الجلد ؛ قال امرؤ القيس : يا هندُ ، لا تَنْكِحي بُوهَةً عليه عَقِىقَتُه ، أَحْسَبَا وكذلك الوَبَرُ لِذي الوَبَرِ .
      والعِقَّة : كالعَقِيقةِ ، وقيل : العِقَّةُ في الناس والحمر خاصة ولم تسمع في غيرهما كما ، قال أَبو عبيدة ؛ قال رؤبة : طَيَّرَ عنها النَّسْرُ حْولِيَّ العِقَق

      ويقال للشعر الذي يخرج على رأْس المولود في بطن أُمه عَقِيقةٌ لأَنها تُحْلق ، وجعل الزمخشري الشعرَ أصلاً والشاةَ المذبوحة مشتقة منه .
      وفي الحديث : إِن انفرقت عَقِيقَتُه فَرَقَ أَي شعره ، سمي عَقيقةً تشبيهاً بشعر المولود .
      وأَعَقَّت الحامل : نبتت عَقيقَةُ ولدها في بطنها .
      وأَعَقَّت الفرس والأَتان ، فهي مُعِقّ وعَقُوق : وذلك إِذا نبتت العَقيقةُ في بطنها على الولد الذي حملته ؛

      وأَنشد لرؤبة : قد عَتَق الأَجْدعُ بعد رِقِّ ، بقارحٍ أَو زَوْلَةٍ مُعِقِّ وأَنشد أَيضاً في لغة من يقول أَعَقَّتْ فهي عَقُوق وجمعها عُقُق : سِراًّ وقد أَوَّنَّ تَأْوِينَ العُقُقْ (* قوله « سراً إلخ » صدره كما في الصحاح : وسوس يدعو مخلصاً رب الفلق أَوَّنَّ : شربن حتى انتفخت بطونهن فصار كل حمار منهن كالأَتان العَقُوق ، وهي التي تكامل حملها وقرب ولادها ، ويروى أَوَّنَّ على وزن فَعَّلْنَ يريد بذلك الجماعة من الحمير ، ويروى أَوَّنَّ على وزن فَعَّل ، يريد الواحد منها .
      والعَقاقُ ، بالفتح : الحَمْل ، وكذلك العَقَقُ ؛ قال عديّ بن زيد : وتَرَكْن العَيْر يَدْمَى نَحْرُه ، ونَحُوصاً سَمْحجاً فيها عَقَقْ وقال أَبو عمرو : أَظهرت الأَتانُ عَقاقاً ، بفتح العين ، إِذا تبين حملها ،

      ويقال للجنين عَقاق ؛ وقال : جَوانِحُ يَمْزَعْنَ مَزْعَ الظِّبا ء ، لم يَتَّرِ كْنَ لبطن عَقَاقا أَي جَنِيناً ؛ هكذا ، قال الشافعي : العَقاق ، بهذا المعنى في آخر كتاب الصرف ، وأَما الأَصمعي فإِنه يقول : العقاق مصدر العَقُوقِ ، وكان أَبو عمرو يقول : عَقَّتْ فهي عَقُوق .
      وأَعَقّعتْ فهي مُعِقّ ، واللغة الفصيحة أَعَقَّتْ فهي عَقُوق .
      وعَقَّ عن ابنه يَعِقُّ ويَعُقُّ : حلق عَقِيقَتهُ أَو ذبح عنه شاة ، وفي التهذيب : يوم أُسبوعه ، فقيَّده بالسابع ، واسم تلك الشاة العَقيقة .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ،، قال : في العَقِيقَةِ عن الغلام شاتان مثلان ، وعن الجارية شاة ؛ وفيه : إِنه عَقَّ عن الحسن والحسين ، رضوان الله عليهما ، وروي عنه أَنه ، قال : مع الغلام عَقِيقَتُه فأَهَر يقُوا عنه دماً وأَميطوا عنه الأَذى .
      وفي الحديث : الغلام مُرْتَهِنٌ بعَقِيقته ؛ قيل : معناه أَن أَباه يُحْرَم شفاعةَ ولده إِذا لم يعُقَّ عنه ، وأَصل العَقِيقةِ الشعر الذي يكون على رأْس الصبي حين يولد ، وإِنما سميت تلك الشاةُ التي تذبح في تلك الحال عَقِيقةً لأَنه يُحْلق عنه ذلك الشعر عند الذبح ، ولهذا ، قال في الحديث : أَميطوا عنه الأَذى ، يعني بالأَذى ذلك الشعر الذي يحلق عن ، وهذا من الأَشياء التي ربما سميت باسم غيرها إِذا كانت معها أَو من سببها ، فسميت الشاة عَقِيقَةٍ لَعَقِيقَةِ الشعر .
      وفي الحديث : أَنه سئل عن العَقِيقةِ فقال : لا أُحب العُقُوق ، ليس فيه توهين لأَمر العَقِيقَةِ ولا إِسقاط لها ، وإِنما كره الاسم وأَحب أَن تسمى بأَحسن منه كالنسيكة والذبيحة ، جرياً على عادته في تغيير الاسم القبيح .
      والعَقِيقَةُ : صوف الجَذَع ، والجَنيبَة : صوف الثَّنِيِّ ؛ قال أَبو عبيد : وكذلك كل مولود من البهائم فإِن الشعر الذي يكون عليه حين يولد عَقِيقَة وعَقِيقٌ وعِقَّةٌ ، بالكسر ؛

      وأَنشد لابن الرِّقاع يصف العير : تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنه فأَنْسَلَها ، واجْتابَ أُخْرَى جديداً بعدما ابْتَقَلا مُوَلَّع بسوادٍ في أَسافِلِهِ ، منه احْتَذَى ، وبِلَوْنٍ مِثلِهِ اكتحلا فجعل العَقِيقةَ الشعر لا الشاة ، يقول : لما تَرَبَّع وأَكل بُقول الربيع أَنْسَلَ الشعر المولود معه وأَنبت الآخر ، فاجتابه أَي اكتساه ،، قال أَبو منصور : ويقال لذلك الشعر عَقِيقٌ ، بغير هاء ؛ ومنه قول الشماخ : أَطارَ عَقِيقَةُ عنه نُسَالاً ، وأُدْمِجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بدِيعِ أَراد شعره الذي يولد عليه أَنه أَنْسَله عنه .
      قال : والعَقُّ في الأَصل الشق والقطع ، وسميت الشعرة التي يخرج المولود من بطن أُمه وهي عليه عَقِيقةً ، لأَِِنها إِن كانت على رأْس الإِنسي حلقت فقطعت ، وإِن كانت على البهيمة فإِنها تُنْسِلُها ، وقيل للذبيحة عَقِيقةٌ لأَنَّها تُذبَح فيُشقّ حلقومُها ومَريثُها وودَجاها قطعاً كما سميت ذبيحة بالذبح ، وهو الشق .
      ويقال للصبي إِذا نشأَ مع حيّ حتى شَبَّ وقوي فيهم : عُقَّتْ تميمتُه في بني فلان ، والأصل في ذلك أَن الصبي ما دام طفلاً تعلق أُمه عليه التمائم ، وهي الخرز ، تُعَوِّذه من العين ، فإِذا كَبِرَ قُطعت عنه ؛ ومنه قول الشاعر : بلادٌ بها عَقَّ الشّعبابُ تَمِيمَتي ، وأَوّعلُ أَرضٍ مَسَّ جِلْدي تُرابُها وقال أَبو عبيدة : عَقِيقةُ الصبيّ عُرْلَتُه إِذا خُتِن .
      والعَقُوق من البهائم : الحامل ، وقيل : هي من الحافر خاصةً والجمع عُقُقٌ وعِقاق ، وقد أَعَقَّتْ ، وهي مُعِقّ وعَقُوق ، فمُعِقّ على القياس وعَقوق على غير القياس ، ولا يقال مُعِقّ إِلا في لغة رديئة ، وهو من النوادِر .
      وفرس عَقُوق إِذا انْعَقّ بطنُها واتسع للولد ؛ وكل انشقاق هو انْعِقاقٌ ؛ وكلُّ شق وخرق في الرمل وغيره فهو عَقّ ، ومنه قيل للبَرْقِ إِذا انشق عَقِيقةٌ .
      وقال أَبو حاتم في الأَضداد : زعم بعض شيوخنا أَن الفرس الحامل يقال لها عَقوق ويقال أَيضاً للحائل عَقوق ؛ وفي الحديث : أَتاه رجل معه فرس عَقوق أَي حائل ،
      ، قال : وأَظن هذا على التفاؤل كأَنهم أَرادوا أَنها ستَحْمِلُ إِن شاء الله .
      وفي الحديث : من أَطْرَقَ مسلماً فعَقَّتْ له فرسُه كان كأَجر كذا ؛ عَقَّتْ أَي حَمَلت .
      والإِعْقاقُ بعد الإِقْصاصِ ، فالإِقْصاص في الخيل والحمر أَوَّل ثم الإِعْقاقُ بعد ذلك .
      والعَقِيقةُ : المَزادة .
      والعَقِيقةُ : النهر .
      والعَقِيقةُ : العِصابةُ ساعةَ تشق من الثوب .
      والعَقِيقةُ : نَواقٌ رِخْوَةٌ كالعَجْوة تؤكل .
      ونَوى العَقوقِ : نَوىً هَشّ لَيِّنٌ رِخْو المَمْضغة تأْكله العجوز أَو تَلوكه تُعْلَفُه الناقة العَقوق إلْطافاً لها ، فلذلك أُضيف إِليها ، وهو من كلام أَهل البصرة ولا تعرفه الأَعراب في باديتها .
      وفي المثل : أَعَزُّ من الأَبْلِق العَقوقِ ؛ يضرب لما لا يكون ، وذلك أَن الأَبْلق من صفات الذكور ، والعَقُوق الحامل ، والذور لا يكون حاملاً ، وإِذا طلب الإِنسان فوق ما يستحق ، قالوا : طَلَب الأَبْلَق العَقوق ، فكأَنه طلب أَمراً لا يكون أَبداً ؛ ويقال : إِن رجلاً سأَل معاوية أَن يزوجّه أمَّه هنداً فقال : أَمْرُها إِليها وقد قَعَدَتْ عن الولد وأَبَتْ أَن تتزوج ، فقال : فولني مكان كذا ، فقال معاوية متمثلاً : طَلَبَ الأَبْلَقَ العَقوقَ ، فلمَّا لم يَنَلْهُ أَراد بَيْضَ الأَنُوقِ والأَنوق : طائر يبيض في قُنَنِ الجبال فبيضه في حِرْزٍ إِلا أَنه مما لا يُطْمَع فيه ، فمعناه أَنه طَلب ما لا يكون ، فلما لم يجد ذلك طلب ما يطمع في الوصول إِليه ، وهو مع ذلك بعيد .
      ومن أَمثال العرب السائرة في الرجل يسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدر عليه : كَلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقوق ، ومثله : كَلَّفْتَني بَيْضَ الأَنوق ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فلو قَبِلوني بالعَقُوقِ ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيه من المالِ أَقْرَعا يقول : لو أَتيتهم بالأَبْلَق العَقوقِ ما قبلوني ، وقال ثعلب : لو قبلوني بالأَبيض العَقوق لأَتيتهم بأَلف ، وقيل : العَقوق موضع ، وأَنشد ابن السكيت هذا البيت الذي أَنشده ابن الأَعرابي وقال : يريد أَلف بعير .
      والعَقِيقةُ : سهم الاعتذار ؛ قالت الأَعراب : إِن أَصل هذا أَن يُقْتَلَ رجلٌ من القبيلة فيُطالَب القاتلُ بدمه ، فتجتمع جماعة من الرؤساء إِلى أَولياء القَتِيل ويَعْرضون عليهم الدِّيةَ ويسأَلون العفو عن الدم ، فإِن كان وَلِيّهُ قويّاً حَمِياًّ أَبي أَخذ الدية ، وإِن كان ضعيفاً شاوَرَ أَهل قبيلته فيقول للطالبين : إِن بيننا وبين خالقنا علامة للأَمر والنهي ، فيقول لهم الآخرون : ما علامتكم ؟ فيقولون : نأْخذ سهماً فنركبه على قَوْس ثم نرمي به نحْوَ السماء ، فإِن رجع إلينا ملطخاً بالدم فقد نُهِينا عن أَخذ الدية ، ولم يرضوا إِلا بالقَوَدِ ، وإِن رجع نِقياًّ كما صعد فقد أُمِرْنا بأَخذ الدية ، وصالحوا ،، قال : فما رجع هذا السهمُ قطّ إِلا نَقِياًّ ولكن لهم بهذا غُذْرٌ عند جُهَّالهم ؛ وقال شاعر من أَهل القَتِيل وقيل من هُذَيْلٍ ، وقال ابن بري : هو للأَشْعَر الجُعْفي وكان غائباً من هذا الصلح : عَقُّوا بِسَهْمٍ ثم ، قالوا : صالِحُوا يا ليتَني في القَوْمِ ، إِذ مَسَحوا اللِّح ؟

      ‏ قال : وعلامة الصلح مسح اللِّحى ؛ قال أَبو منصور : وأَنشد الشافعي للمتنخل الهذلي : عَقُّوا بسَهْم ، ولم يَشْعُرْ بِه أَحَدٌ ، ثم اسْتَفاؤوا وقالوا : حَبَّذا الوَضَحُ أَخبر أَنهم آثروا إِبل الدية وأَلبانها على دم قاتل صاحبهم ، والوَضَحُ ههنا اللبن ، ويروى : عَقَّوْا بسهم ، بفتح القاف ، وهو من باب المعتل .
      وعَقَّ بالسهم : رَمى به نحو السماء .
      وماء عُقّ مثل قُعٍّ وعُقاقٌ : شديد المرارة ، الواحد والجمع فيه سواء .
      وأَعَقَّتِ الأَرضُ الماء : أَمَرَّتْه ؛ وقول الجعدي : بَحْرُكَ بَحْرُ الجودِ ، ما أَعَقَّهُ ربُّكَ ، والمَحْرومُ مَنْ لم يُسْقَهُ معناه ما أَمَرَّه ، وأَما ابن الأَعرابي فقال : أَراد ما أَقَعَّهُ من الماء القُعِّ وهو المُرُّ أَو الملح فقلب ، وأَراه لم يعرف ماءً عُقاًّ لأَنه لو عرفه لحَمَلَ الفعلَ عليه ولم يحتج إِلى القلب .
      ويقال : ماءٌ قُعاعٌ وعُقاق إِذا كان مراًّ غليظاً ، وقد أَقَعَّهُ اللهُ وأَعَقَّه .
      والعَقِيقُ : خرز أَحمر يتخذ منه الفُصوص ، الواحدة عَقِيقةٌ ؛ ورأَيت في حاشية بعض نسخ التهذيب الموثوق بها :، قال أَبو القاسم سئل إِبراهيم الحربي عن الحديث لا تَخَتَّمُوا بالعَقِيقِ فقال : هذا تصحيف إِما هو لا تُخَيِّمُوا بالعَقِيق أَي لا تقيموا به لأَنه كان خراباً والعُقَّةُ : التي يلعب بها الصبيان .
      وعَقْعَقَ الطائر بصوته : جاء وذهب .
      والعَقْعَقُ : طائر معروف من ذلك وصوته العَقْعَقةُ .
      قال ابن بري : وروى ثعلب عن إِسحق الموصلي أَن العَقْعَقَ يقال له الشِّجَجَى .
      وفي حديث النخعي : يقتل المُحْرِمُ العَقْعَقَ ؛ قال ابن الأَثير : هو طائر معروف ذو لونين أَبيض وأَسود طويل الذَّنَب ،، قال : وإِنما أَجاز قتله لأَنه نوع من الغربان .
      وعَقَّهُ : بطن من النِّمِر بن قاسِطٍ ؛ قال الأَخطل : ومُوَقَّع أَثَرُ السِّفارِ بِخَطْمِهِ ، من سُود عَقَّةَ أَو بني الجَوَّالِ المُوقَّع : الذي أَثَّر القَتَبُ في ظهره ، وبنو الجَوَّال : في بني تَغْلِب .
      ويقال للدَّلو إِذا طلعت من البئر ملأَى : قد عَقَّتْ عَقّاً ، ومن العرب من يقول : عَقَّتْ تَعْقِيةً ، وأَصلها عَقَّقَتْ ، فلما اجتمعت ثلاث قافات قلبوا إِحداها ياء كما ، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظن ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : عَقَّتْ كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ شبه الدلو وهي تشق هواءَ البئر طالعةً بسرعة بالعُقاب تَدْلِفُ في طَيَرانها نحوَ الصيد .
      وعِقَّانُ النخيل والكُروم : ما يخرج من أُصولها ، وإِذا لم تُقطع العِقَّانُ فَسَدت الأُصول .
      وقد أَعَقَّتِ النخلة والكَرْمة : أَخرجت عِقَّانها .
      وفي ترجمة قعع : القَعْقَعةُ والعَقْعَقَةُ حركة القرطاس والثوب الجديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَقٌّ** - [ع ق ق]. (مص. عَقَّ). 1. "وَلَدٌ عَقٌّ" : عَاقٌّ، عَاصٍ. 2. "مَاءٌ عَقٌّ" : مُرٌّ. 3. : حَفْرٌ مُسْتَطِيلٌ فِي الأَرْضِ.
معجم الغني
**عَقَّ** - [ع ق ق]. (ف: ثلا. لازم).** عَقَّ**،** يَعِقُّ**، مص. عَقَقٌ، عَقَاقٌ. "عَقَّتْ أُنْثَى الْحَيَوَانِ" : حَمَلَتْ.
معجم الغني
**عَقَّ** - [ع ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَقَقْتُ**،** أَعُقُّ**،** عُقَّ**، مص. عَقٌّ. 1. "عَقَّ البَرْقُ" : اِنْشَقَّ. 2. "عَقَّ الأَبُ" : حَلَقَ عَقِيقَةَ مَوْلُودِهِ. 3. "عَقَّ عَنْ وَلَدَهِ" : ذَبَحَ ذَبِيحَةً يَوْمَ سُبُوعِهِ. 4. "عَقَّ ثَوْبَهُ" : شَقَّهُ. 5. "عَقَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ" : اِسْتَحْلَبَتْهُ وَاسْتَدَرَّتْهُ كَأَنَّهَا شَقَّتْهُ.
معجم الغني
**عَقَّ** - [ع ق ق]. (ف: ثلا. متعد).** عَقَّ**،** يَعُقُّ**، مص. عُقُوقٌ، عَقٌّ. "عَقَّ أَبَاهُ" : اِسْتَخَفَّ بِهِ وَشَقَّ عَصَا طَاعَتِهِ، تَرَكَ الإِحْسَانَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عق عققت ، يعق ، اعقق / عق ، عقوقا وعقا ، فهو عاق ، والمفعول معقوق• عق والديه : عصاهما ، وترك الشفقة والإحسان إليهما ما عققنا والدينا قط - نهى الإسلام عن عقوق الوالدين - ولد عاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عق عن عققت ، يعق ، اعقق / عق ، عقا ، فهو عاق ، والمفعول معقوق عنه• عق عن ولده : ذبح ذبيحة يوم السابع عق عن ابنته بشاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عق [ مفرد ] : مصدر عق وعق عن .
الرائد
* عق يعق: عقوقا وعقا ومعقة. والده: استخف به وعصاه وترك الإحسان إليه.
الرائد
* عق يعق: عقا. 1-البرق: انشق. 2-الثوب أو غيره: شقه. 3-ت الريح السحاب: استدرته، استحلبته. 4-ت الدلو: خرجت من البئر ملأى.
الرائد
* عق يعق: عققا وعقاقا وعقاقا. ت أنثى الحيوان. حملت.
الرائد
* عق. 1- مص. عق. 2-ولد يستخف بوالده ويعصى أمره ويترك الإحسان إليه. 3-حفرة مستطيلة في الأرض. 4-خرق في الرمل. 5-ماء مر.
الرائد
* عق. ماء مر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: