وصف و معنى و تعريف كلمة عقاه:


عقاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح عقاه في معاجم اللغة العربية:



عقاه

جذر [عقه]

  1. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  2. عَقا : (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  3. عَقْي : (اسم)
    • عَقْي : مصدر عَقَى
  4. عِقي : (اسم)
    • العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ


  5. مُعاق : (اسم)
    • اسم مفعول من أعاقَ
    • وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ
  6. مُعاق : (اسم)
    • مُعاق : اسم المفعول من أَعاقَ
  7. مُعتَق : (اسم)
    • مفعول مِن أَعْتَقَ
    • عَبْدٌ مُعْتَقٌ : مُحَرَّرٌ
  8. مُعتَق : (اسم)
    • مُعتَق : اسم المفعول من أَعْتَقَ
  9. مُعتِق : (اسم)
    • مُعتِق : فاعل من أَعْتَقَ
  10. معتَّق : (اسم)
    • معتَّق : اسم المفعول من عَتَّقَ


  11. معتِّق : (اسم)
    • معتِّق : فاعل من عَتَّقَ
,
  1. عقا
    • "العَقْوةُ والعَقَاةُ: الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة،وجمعُهما عِقاءٌ.
      وعَقْوَةُ الدار: ساحَتُها؛ يقال: نَزَل بعَقْوَته، ويقال: ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ، وتقول: ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها.
      وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى: احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها.
      والاعتقاء: أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      واعْتَقَى في كلامه: استَوْفاه ولم يَقْصِدْ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ،ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه، والعاقي كذلك، قال: وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو؛

      وأَنشد لبعضهم: ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة: بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما،ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره: معنى قوله: ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ.
      قال الأزهري: أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم،وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث؛ قال ابن بري البيت: بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم؟

      ‏قال: ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه، قال: وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ.
      ويقال: عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة.
      وقال أَبو عبيدة: عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق.
      وعَقَّى بالسهم: رَمى به في الهواء فارتفع، لغة في عَقَّه؛ قال المُتَنَخَّل الهذ: عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ يقول: رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي، قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها، وقد تَقَدَّم ذلك.
      وعَقَا العَلَمُ، وهو البَنْدُ: عَلا في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ،كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال، ويروى: عَفَا عُقابُه أَي كثُر.
      وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه.
      وعَقَّتِ العُقاب: ارْتَفَعَت،وكذلك النَّسْر.
      والمُعَقِّي: الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ، وقيل: المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء.
      وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ؛

      وأَنشد في صفة دلو: لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ،واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ،إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة» هكذا في الأصل، وفي كثير من المواد: السقاة.) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ،بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ، وقيل: ارْتَفَعتْ، يعني الدَّلْوَ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء، قال: وأَصله عَقَّقَتْ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً؛ كما، قال العجاج: تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم: التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ، قال: وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ؛

      أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي: وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه: احْتَبَسَه، مقلوب عن اعْتاقَه؛ ومنه قول الراعي: صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم: معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها، وقال الأَصمعي: تَحْتَبِسُها.
      والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق؛ قال ابن بري: ومنه قول مزاحم: صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع: ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا: عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه.
      الجوهري: عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه، على القَلْب، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي: أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا،وما هِيَ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ،لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ،فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ،فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه، وقيل: هو على توهم عَقَوْتُه.
      قال الأَزهري: يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله: ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده: ولو أَني رميتك من بَعيدٍ، لعاقَك.
      قال ابن بري وصواب إنشاده: ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه.
      وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً.
      والعاقي: الكارِهُ للشيء.
      والعِقْيُ، بالكسر: أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ؛ قال الجوهري: وبعد ذلك ما دام صغيراً.
      يقال في المثل: أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر.
      قال ابن شميل: الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها، وهو أَعْقاؤه، والواحد عِقْيٌ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر.
      وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال: إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ، العِقْيُ: ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه؛ قال ابن سيده: وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي، والجمع أَعْقاءٌ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ.
      وعَقَّاه: سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه.
      يقال: هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه.
      والعِقْيانُ: ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة، وقيل: هو الذَّهبُ الخالصُ.
      وفي حديث عليٍّ: لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان؛ قيل: هو الذَّهبَ الخالصُ، وقيل: هو ما ينبُتُ منه نَباتاً، والأَلف والنون زائدتان.
      وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء: صار مُرّاً، وقيل: اشْتَدَّتْ مَرارَتُه.
      ويقال في مَثلٍ: لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ، ويقال: فتُعْقَى، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ.
      وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه، كما تقولُ: أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو.
      وفي النوادر: يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت، واعْتُقِيت واطُّبِيت، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد.
      قال الأزهري: وجه الكلام اغْتِلْت.
      وبَنُو العِقْيِ: قبيلةٌ وهُم العُقاةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِقْيُ
    • ـ عِقْيُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ، ج: أعْقاءٌ.
      ـ عَقَى عَقْياً، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً: سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ.
      ـ عِقْيانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ.
      ـ أعْقَى: صارَ مُرًّا، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ،
      ـ أعْقَى الشيءَ: أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ.
      ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً: رَمَى به في الهواءِ،
      ـ عَقَّى الطائِرُ: ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ.
      ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ: أُتِيتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. العُقْمُ
    • ـ العُقْمُ : هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ ،
      ـ عَقِمَتْ ، وعَقَمَ وعَقُمَ وعُقِمَ ، عَقَماً وعَقْماً ، وعُقْماً ، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها ، ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ : مَعْقومةٌ ، وامرأةٌ عَقيمٌ , ج : عَقائِمُ وعُقْمُ .
      ـ رجلٌ عَقيمٌ ، وعَقامٌ : لا يُولَدُ له , ج : عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى .
      ـ المُلْكُ عَقيمٌ ، أي : لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ .
      ـ رِيحٌ عَقيمٌ : غيرُ لاقِحٍ .
      ـ حَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ ، وعَقامٌ : شديدةٌ .
      ـ يَوْمٌ عُقامٌ : شديدٌ .
      ـ رجلٌ عَقامٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ داءٌ عَقامٌ ، وعُقامٌ : لا يَبْرَأُ .
      ـ ناقةٌ عَقامٌ : بازِلٌ شديدةٌ .
      ـ المَعاقِمُ : فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ .
      ـ العَقْمُ والعَقْمَةُ , والعِقْمَةُ : المِرْطُ الأَحْمَرُ ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ .
      ـ العِقْمةُ : الوَشْيُ .
      ـ العُقّمِيُّ : الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ ، والعِقْمِيُّ .
      ـ التَّعاقُمُ : التَّعاقُبُ .
      ـ الاعْتِقامُ : أن تَحْفِرْ البِئْرَ ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ ، فإن كان عَذْباً ، حَفَرْتَ بقِيَّتَها .
      ـ عُقِمَتْ مَفاصِلُه : يَبِسَتْ .
      ـ عَقِمَ : سَكَتَ .
      ـ عَقَّمَهُ تَعْقيماً : أسْكَتَهُ .
      ـ عاقَمَهُ : خاصَمهُ .
      ـ عَقامٌ : الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَمَكٌ ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ ، فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه .
      ـ عَقْمةُ : وادٍ .
      ـ عَقْمةُ القَمرِ : عَوْدتُه .
      ـ عَقامَةٌ : اسمٌ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ : فقِيهٌ شافِعيٌّ .
      ـ العُقَيْمُ : ابنُ زِيادٍ ، تابِعيٌّ .
      ـ المَعاقِمُ من الخَيْلِ : المَفاصِلُ ، الواحِدُ : مَعْقِمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَقيقُ
    • ـ عَقيقُ : خَرَزٌ أحمرُ يكونُ باليَمنِ وبسَواحِلِ بَحْرِ رُومِيَّةَ ، منه جِنْسٌ كَدِرٌ كماءٍ يَجْري مِنَ اللَّحْمِ المُمَلَّحِ ، وفيه خُطوطٌ بيضٌ خَفِيَّةٌ ، مَنْ تَخَتَّمَ به سَكَنَتْ رَوْعَتُه عندَ الخِصامِ ، وانْقَطَعَ عنه الدَّم من أيِّ مَوْضع كانَ ، ونُحاتَةُ جَميعِ أصْنافِهِ تُذهِبُ حَفَرَ الأسْنانِ ، ومَحْروقُهُ يُثبِّتُ مُتَحرِّكَها ، الواحِدَةُ : عَقيقَةُ ، ج : عَقائِقُ ، والوادي ، ج : أعِقَّةٌ ، وكلُّ مَسيلٍ شَقَّهُ ماءُ السَّيْلِ ، وموضع بالمدينةِ ، وباليمامَةِ ، وبالطائِفِ ، وبِتِهامَةَ ، وبنَجْدٍ ، وسِتَّةُ مَواضِعَ أُخَرَ ، وشَعَرُ كلِّ مَوْلودٍ مِنَ الناسِ والبَهائِمِ ، كالعِقَّةِ والعَقيقَةُ ، أوِ العِقَّةُ : في الحُمُرِ والناسِ خاصَّةً ، ج : عِقَقُ .
      ـ عَقيقَةُ : صوفُ الجَذَعِ ، والشاةُ التي تُذْبَحُ عندَ حَلْقِ شَعَرِ المَوْلودِ ،
      ـ عَقيقَةُ من البَرْقِ : ما يَبْقَى في السَّحابِ من شُعاعِهِ ، كالعُقَقِ ، وبه تُشَبَّهُ السُّيوفُ فَتُسَمَّى : عَقَائِقَ ، والمَزادَةُ ، والنَّهْرُ ، والعِصابَةُ ساعَةَ تُشَقُّ مِنَ الثوبِ ، وغُرْلَةُ الصَّبِيِّ .
      ـ عَقَّ : شَقَّ ،
      ـ عَقَّ عنِ المَوْلودِ : ذَبَحَ عنه ،
      ـ عَقَّ بالسَّهْمِ : رَمَى به نَحْوَ السَّماءِ ، وذلك السَّهْمُ : عَقيقَةٌ ،
      ـ عَقَّ والِدَهُ عُقوقاً ومَعَقَّةً : ضِدُّ بَرَّهُ ، فهو عاقٌّ وعَقٌّ وعَقَقٌ وعُقُقٌ ، جَمْعُ الأولَى : عَقَقَةٌ .
      ـ عقَاقِ : اسمُ العُقوقِ ،
      ـ ماءٌ عُقٌّ وعُقاقٌ : مُرٌّ .
      ـ فَرَسٌ عَقوقٌ : حامِلٌ ، أو حائِلٌ ، ضِدٌّ ، أو هو على التَّفاؤُلِ ، ج : عُقُقٌ ، جج : عِقاقُ . وقَدْ عَقَّتْ تَعِقُّ عَقَاقاً وعَقَقاً وأعَقَّتْ ،
      ـ عِقَاقُ وعِقَاقُ : الحَمْلُ بِعَيْنِهِ .
      ـ عَقَقُ : الانْشِقاقُ .
      ـ '' طَلَب الأبْلَقَ العَقوقَ '' في : ب ل ق .
      ـ نَوَى العَقوقِ : نَوًى هَشٌّ لَيِّنُ المَمْضَغَةِ .
      ـ عَقَّةُ : بَطْنٌ مِن النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ ، والبَرْقَةُ المُسْتَطيلَةُ في السَّماءِ ، وحُفْرَةٌ عَميقةٌ في الأرضِ ، كالعِقِّ .
      ـ عُقَّةُ : التي يَلْعَبُ بها الصِّبْيانُ .
      ـ عِقَّانُ النَّخيلِ والكَرْمِ : ما يَخْرُجُ من أصولِهِما ، وقَدْ أعَقَّتا .
      ـ عَواقُّ النَّخْلِ : رَوادِفُهُ ، وهي فُسْلانٌ تَنْبُتُ مَعَه .
      ـ عَقْعَقُ : طائِرٌ أبْلَقُ بسَوادٍ وبَياضٍ ، يُشْبِهُ صَوْتُهُ العينَ والقافَ .
      ـ أعَقَّهُ : أمَرَّهُ ،
      ـ أعَقَّ الفَرَسُ : حَمَلَتْ وهو عَقوقٌ لا مُعِقٌ ، وهذا نادِرٌ ، أو يقالُ في لُغَيَّةٍ رَدِيَّةٍ .
      ـ اعْتَقَّ السَّيْفَ : اسْتَلَّهُ ،
      ـ اعْتَقَّ السَّحابُ : انْشَقَّ .
      ـ انْعَقَّ الغُبَارُ : سَطَعَ ،
      ـ انْعَقَّتِ العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ ،
      ـ انْعَقَّتِ السَّحابَةُ : تَبَعَّجَتْ بالماءِ ،
      ـ كلُّ انْشِقاقٍ : انْعِقاقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَقْبُ
    • ـ عَقْبُ : الجَرْيُ بَعْدَ الجَرْيِ ، والوَلَدُ ، وولَدُ الوَلَدِ . كالعَقِبِ ،
      ـ عَقْبُ وعَقُبُ : العاقِبَةُ .
      ـ عَقِبٌ : مُؤَخَّرُ القَدَمِ ،
      ـ عَقَبٌ : العَصَبُ تُعْمَلُ منه الأَوْتارُ .
      ـ عَقَبَ القَوْسَ : لَوَى شيئاً منها عليها .
      ـ عاقِبَةُ : الوَلَدُ ، وآخِرُ كُلِّ شيءٍ .
      ـ عاقِبُ : الذي يَخْلُفُ السَّيِّدَ ، والذي يَخْلُفُ مَنْ كان قَبْلَهُ في الخَيْرِ ، كالعَقُوبِ .
      ـ عَقَبَهُ : ضَرَبَ عَقِبَهُ ، وخَلَفَهُ ، كأَعْقَبَهُ ، وبَغاهُ بِشَرٍّ .
      ـ عُقْبَةُ : النَّوْبَةُ ، والبَدَلُ ، واللَّيْلُ والنَّهارُ ، لأَنَّهُما يَتَعَاقَبَانِ ، وشيءٌ من المَرَقِ يَرُدُّهُ مُسْتَعيرُ القِدْرِ إذا رَدَّهَا ،
      ـ عُقْبَةُ من الطائرِ : مسافَةُ ما بينُ ارْتِفاعِهِ وانْحِطاطِهِ ،
      ـ عُقْبَةُ وعِقْبَةُ منَ الجَمالِ : أثرُهُ وهَيْئَتُه .
      ـ عُقَبَةُ : مَرْقىً صَعْبٌ من الجِبالِ ، الجمع : عِقابٌ .
      ـ يَعْقوبُ : اسْمُه : إِسْرَائِيلُ ، وُلِدَ مع عِيصُو في بطْنٍ واحدٍ ، وكان مُتَعَلِّقاً بِعَقِبِه .
      ـ يَعْقوبُ : الحَجَلُ .
      ـ يَعْقوبُ بنُ سَعيدٍ ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ محمد بنِ يَعْقوبَ ، ومحمدُ بنُ إسماعيلَ بنِ سَعِيدٍ اليَعْقُوبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ إِبِلٌ مُعاقِبَةٌ : تَرْعَى مَرَّةً في حَمْضٍ ومَرَّةً في خُلَّةٍ ، وأمَّا التي تَشْرَبُ الماءَ ثم تَعُودُ إلى المَعْطِنِ ثم إلى الماءِ فهي : العَواقِبُ .
      ـ أعْقَبَ زَيْدٌ عَمْراً : رَكِبا بالنَّوْبَةِ .
      ـ عاقَبَهُ وعَقَّبَهُ تَعْقيباً : جاءَ بِعَقِبِهِ .
      ـ مُعَقِّباتُ : ملائكةُ اللَّيْلِ والنهارِ ، والتَّسْبِيحاتُ يَخْلُفُ بعضُها بعضاً ، واللَّواتي يَقُمْنَ عندَ أعْجازِ الإِبِلِ ، المُعْتَرِكاتِ على الحَوْضِ ، فإِذا انْصَرَفَتْ ناقَةٌ دَخَلَتْ مكانَها أُخْرَى .
      ـ تَعْقيبُ : اصْفِرارُ ثَمَرَةِ العَرْفَجِ ، وأن تَغْزُوَ ثم تُثَنِّيَ مِنْ سَنَتِكَ ، والتَّرَدُّدُ في طَلَبِ المَجْدِ ، والجُلُوسُ بعدَ الصَّلاةِ لِدُعاءٍ ، والصَّلاةُ بعدَ التَّراويحِ ، والمُكْثُ ، والالتِفاتُ .
      ـ عُقْبَى : جزاءُ الأَمْرِ .
      ـ أعْقَبَه : جازاهُ ،
      ـ أعْقَبَ الرَّجُلُ : ماتَ وخَلَّفَ عَقِباً ،
      ـ أعْقَبَ مُسْتَعِيرُ القِدْرِ : رَدَّها وفيها العُقْبَةُ .
      ـ تَعَقَّبَهُ : أخَذَهُ بذَنْبٍ كان منه ،
      ـ تَعَقَّبَ عنِ الخَبَرِ : شَكَّ فيه ، وعاد للسُّؤالِ عنه .
      ـ اعْتَقَبَ السِّلْعَةَ : حَبَسَها عَنِ المُشْتَرِي حتى يَقْبِضَ الثَّمَنَ .
      ـ عُقابُ : طائِرٌ معروف ، الجمع : أعْقُبٌ وعِقْبانٌ ، وحَجَرٌ ناتِئٌ في جَوْفِ البِئْرِ يَخْرِقُ الدَّلْوَ ، وصَخْرَةٌ ناتِئَةٌ في عُرْضِ جَبَلٍ كَمِرْقاةٍ ، وشِبْهُ لَوْزَةٍ تَخْرُجُ في إحْدَى قَوائِمِ الدَّابةِ ، وخَيْطٌ صَغيرٌ في خُرْتَيْ حَلْقَةِ القُرْطِ ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الحَوْضِ ، والحَجَرُ يَقُومُ عليه السَّاقِي ، وأفْراسٌ لهم ، ورايةٌ للنَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والرَّابِيَةُ ، وكُلُّ مُرْتَفِعٍ لم يَطُلْ جِدّاً ، وكَلْبَةٌ ، وامْرأَةٌ .
      ـ عُقَيْبٌ : صَحَابِيُّ .
      ـ عُقَّيْبٌ : طائِرٌ ، وموضع .
      ـ مِعْقَبٌ : الخِمَارُ للمَرْأةِ ، والقُرْطُ ، والسَّائِقُ الحاذِقُ بالسَّوْقِ ، والذي تَرَشَّحَ لِلخلافَةِ بَعْدَ الإِمامِ .
      ـ مُعَقَّبٌ : مَنْ يَخْرُجُ مِنْ حَانَةِ الخَمَّارِ إذا دَخَلَها مَنْ هو أَعْظَمُ منه .
      ـ مِعْقابُ : البَيْتُ يُجْعَلُ فيه الزَّبيبُ .
      ـ اسْتَعْقَبَهُ وتَعَقَّبَهُ : طَلَبَ عَوْرَتَهُ أو عَثْرَتَهُ .
      ـ عَقِبٌ ، وكَفْرُ تِعْقابٍ : موضع .
      ـ يَعْقوبَا : قرية بِبَغْدادَ .
      ـ اليَعْقوبِيُّونَ : جَمَاعَةٌ مُحَدِّثونَ .
      ـ ثَنِيَّةُ العُقابِ : بِدِمَشْقَ .
      ـ نِيقُ العُقابِ : بالجُحْفَةِ .
      ـ تِعْقابٌ : رَجُلٌ .
      ـ عَقْبَةُ وعِقْبَةُ : ضَرْبٌ مِنْ ثيابِ الهَوْدَجِ مَوْشِيُّ .
      ـ عُقابٌ عَقَنْباةٌ وعَبَنْقاةٌ وبَعَنْقاةٌ : ذاتُ مَخالِبَ حِدادٍ .
      ـ أبو عُقابٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ ابنُ عُقابَ : الشَّاعِرُ جَعْفَرُ بنُ عبدِ اللهِ ، وعُقابُ : أُمُّهُ .
      ـ مُعْقِبُ : نَجْمٌ
      ـ يَعْقُبُ نَجْماً : يَطْلُعُ بَعْدَهُ .
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ عَقَّابٍ : مُحدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجَيْشُ
    • الجَيْشُ : الجُنْد .
      و الجَيْشُ جماعةُ النَّاس في الحرب . والجمع : جيوشٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَبَّاه
    • أَبَّاه : قال له : بِأَبِي أَنت ، أَي : أَفديك به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العِقَّانُ
    • العِقَّانُ العِقَّانُ عِقَّانُ الكروم والنَّخيل : ما يَخْرُجُ من أُصولهما .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. عُقَامٌ
    • [ ع ق م ].
      1 . :- حَرْبٌ عُقَامٌ :- : شَدِيدَةٌ .
      2 . :- يَوْمٌ عُقَامٌ :- : شَدِيدٌ .
      3 . :- دَاءٌ عُقَامٌ :- : دَاءٌ عُضَالٌ ، لاَ يُبْرَأُ مِنْهُ ، لاَ يُرْجَى مِنْهُ شِفَاءٌ .

    المعجم: الغني

  9. عَقَامٌ
    • [ ع ق م ].
      1 . :- يَوْمٌ عَقَامٌ :- : شَدِيدٌ ، عُقَامٌ .
      2 . :- رَجُلٌ عَقَامٌ :- : لاَ يُولَدُ لَهُ .

    المعجم: الغني

  10. عَقام
    • عقام
      1 - عقام : سيىء الخلق . 2 - عقام : « رجل عقام » : لا يولد له ولد . 3 - عقام : « حرب عقام » : شديدة .

    المعجم: الرائد

  11. عِقام
    • عقام
      1 - عقام : « حرب عقام » : شديدة . 2 - عقام : « يوم عقام » : شديد . 3 - عقام : « داء عقام » : لا يرجى الشفاء منه .


    المعجم: الرائد

  12. العَقَامُ
    • العَقَامُ : العُقَامُ .
      ويقال : رَجُلٌ عَقَامٌ : لا يولَدُ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العُقَامُ
    • العُقَامُ : يقال : يومٌ عُقَامٌ : شديد .
      وحَرْبٌ عُقَامٌ : شديدة لا يلوِي فيها أَحدٌ على أحد .
      وداءٌ عُقَامٌ : لا يبرَأ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عقب أباه في منصبه
    • تلاه ، خلفَه فيه من بعده :- عقَب والدَه في إمامة المسجد - عقَب الشَّيْبُ السَّوَادَ - يَعقُب العاصفةَ هدوءٌ [ مثل أجنبيّ ].

    المعجم: عربي عامة

  15. عقّب القاضي على حكم سلفه
    • أبطله ، حَكم بغيره :- عقَّب قاضي الاستئناف على حكم المحكمة الأدنى - { وَاللهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ }

    المعجم: عربي عامة

  16. عقّب على قوله
    • بيَّن ما فيه من عيوبٍ أو محاسنَ ، علَّق عليه فإمّا أن ينقضه أو يردّ عليه أو يؤيِّده :- عقَّب على المحاضرة / خطابه / الأنباء :- ° عقَّب في الصَّلاة

    المعجم: عربي عامة

  17. عقّب عليه
    • كرَّ ورجع :- تصدَّق ولم يُعقِّب

    المعجم: عربي عامة

  18. عقب
    • ع ق ب : عَاقِبَةُ كل شيء آخره و العَاقِبُ من يخلف السيد وفي الحديث { أنا السيد والعاقب } يعني آخر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و العَقِبُ بكسر القاف مُؤخر القدم وجمعه أعْقَابٌ وهي مؤنثة و عَقِبَ الرجل أيضا ولده وولد ولده وكذا عقْبُه بسكون القاف وهي مؤنثة أيضا عن الأخفش و العُقْبُ و العُقُبُ العاقبة مثل عُسْر وعُسُر ومنه قوله تعالى { هو خير ثوابا وخير عُقْبا } وتقول جئت في عُقْب شهر رمضان وفي عُقْبَانِهِ بضم العين وسكون القاف فيهما إذا جئت بعد ما مضى كله وجئت في عَقِبِهِ بفتح العين وكسر القاف إذا جئت وقد بقيت منه بقية و العُقْبَةُ بوزن العُلبة النوبة و عاقَبْتُهُ في الراحلة إذا ركبت أنت مرة وركب هو مرة و أعْقَبْتُهُ مثله وهما يَتعلقَبانِ كالليل والنهار و العَقَبةُ واحدة عَقَبات الجبال و العِقَابُ العُقُوبة و عاقَبَهُ بذنبه وقوله تعالى { فعاقبتم } أي فغنمتم وعاقبه جاء بعقبه فهو مُعاقَبٌ و عَقِيبٌ أيضا و التَّعْقِيبُ مثله ومنه المُعَقِّباتِ بتشديد القاف وكسرها وهم ملائكة الليل والنهار لأنهم يتعاقبون وإنما أُنث لكثرة ذلك منهم كعلامة ونسابة وتقول ولَّى مُدبرا ولم يُعقب بتشديد القاف وكسرها أي لم يعطف ولم ينتظر و التَّعْقِيبُ في الصلاة الجلوس بعد أن يقضيها لدعاء أو مسألة وفي الحديث { من عقَّب في صلاة فهو في الصلاة } و أعْقَبَهُ بطاعته جازاه و العُقْبَى جزاء الأمور و أعْقَبَ الرجل إذا مات وخلَّف عَقِباً أي ولدا وأكل أُكلة أعْقَبَتْه سُقما أي أورثته قلت ومنه قوله تعالى { فأعقبهم نفاقا } أي أورثهم بُخلهم نفاقا وأعقبهم الله أي جازاهم بالنفاق و تَعَقَّبَهُ عاقبه بذنبه و اعْتَقَبَ البائع السلعة حبسها عن المشتري حتى يقبض الثمن وفي الحديث { المُعْتَقِب ضامن } يعني إذا تلف عنده قلت قال الأزهري في آخر ع ق ب قال بن السكيت فلان يسعى عَقِبَ آل فلان أي بعدهم ولم أجد في الصحاح ولا في التهذيب حجة على صحة قول الناس جاء فلان عقب فلان أي بعده إلا هذا وأما قولهم جاء عقيبَهُ بمعنى بعده فليس في الكتابين جوازه ولم أر فيهما عَقِيباً ظرفا بل بمعنى المُعاقب فقط كالليل والنهار عقيبان لا غير قلت يقال عَقَّبَ الحاكم على حكم من قبله إذا حكم بعد حكمه بغيره ومنه قوله تعالى { لا مُعَقِّبَ لحكمه } أي لا أحد يتعقب حكمه بنقض ولا تغيير

    المعجم: مختار الصحاح

  19. عَقِبَ
    • عَقِبَ النَّبْتُ عَقِبَ َ عَقَبًا : دَقَّ عودُه واصفرَّ ورقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَقَّبَ
    • عَقَّبَ فلانٌ : تتبع حَقَّهُ ليسترِدَّه .
      و عَقَّبَ فلانٌ في الصلاة : جَلَسَ بعدَ أَن صلَّى لصلاةٍ أُخرى أَو لغيرها .
      و عَقَّبَ في الأَمر : تردَّد في طلبه مُجِدًّا .
      و عَقَّبَ على فلان : ندَّد عليه وبيَّنَ عيوبَه وأغلاطه .
      و عَقَّبَ عليه : كرَّ ورجع .
      وفي التنزيل العزيز : النمل آية 10 وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ) ) .
      والقاضي على حُكم سَلَفِه : حَكَمَ بغيره .
      وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 41 وَاللهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ) ) .
      ويقال : عَقَّبَ على قوله : ناقشه فيه وراجعه .
      و عَقَّبَ فلانًا : خَلَفَهُ .
      و عَقَّبَ فلانًا حَقَّه : مَطَلَهُ .
      و عَقَّبَ الشيءَ : شدَّه بالعَقَب .
      و عَقَّبَ أَتى بشيء بعدَه .
      و عَقَّبَ الجيشَ : ردَّ قومًا منهم وبَعثَ آخَرِين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عُقِبَ
    • عُقِبَ فلان : شكا عَقِبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَقَبَ
    • [ ع ق ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم . متعد بحرف ). عَقَبْتُ ، أَعْقُبُ ، اُعْقُبْ ، مصدر عُقُوبٌ .
      1 . :- عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ :- : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ .
      2 . :- عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ :- : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ .

    المعجم: الغني

  23. عَقَبَ
    • [ ع ق ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). عَقَبْتُ ، أَعْقَبُ ، اِعْقَبْ ، مصدر عَقْبٌ .
      1 . :- عَقَبَ مَنْصِبَ الرَّئِيسِ السَّابِقِ :- : خَلَفَهُ ، تَلاَهُ . :- عَقَبَ مَكَانَهُ .
      2 . :- عَقَبَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ عَقِبَهُ .
      3 . :- عَقَبَ الشَّيْءَ :- : شَدَّهُ بِالعَقَبِ .

    المعجم: الغني

  24. عَقَّبَ
    • [ ع ق ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). عَقَّبْتُ ، أُعَقِّبُ ، عَقِّبْ ، مصدر تَعْقِيبٌ .
      1 . :- عَقَّبَهُ بَعْدَ وُصُولِهِ بِفَتْرَةٍ قَلِيلَةٍ :- : جَاءَ بِعَقِبِهِ .
      2 . :- عَقَّبَ الصَّلاَةَ أَوْ فِيهَا :- : جَلَسَ يَدْعُو دُعَاءً مَّا ، بَعْدَ أَدَاءِ الصَّلاَةِ .
      3 . :- عَقَّبَ فِي الأَمْرِ :- : جَدَّ فِي طَلَبِهِ مُلِحّاً وَدَائِباً .
      4 . :- عَقَّبَ القَاضِي حُكْمَ سَلَفِهِ :- : غَيَّرَ حُكْمَهُ بَعْدَهُ .
      5 . :- عَقَّبَ عَلَى كَلاَمِ الْمُحَاضِرِ :- : عَلَّقَ عَلَيْهِ تَأْيِيداً أَوْ مُعَارَضَةً . :- وَلَمْ أُعَقِّبْ عَلَى كَلاَمِهِ بِحَرْفٍ وَلَمْ أَنْبِسْ طُولَ الطَّرِيقِ بِكَلِمَةٍ . ( توفيق الحكيم ).
      6 . :- عَقَّبَ عَلَيْهِ :- : بَيَّنَ عُيُوبَهُ وَأَغْلاَطَهُ .
      7 . :- عَقَّبَ الرَّجُلُ :- : تَتَبَّعَ حَقَّهُ لِيَسْتَرِدَّهُ .
      8 . :- عَقَّبَ الرَّجُلَ حَقَّهُ :- : مَطَلَهُ .
      9 . :- عَقَّبَ الرَّئِيسَ :- : خَلَفَهُ . 10 . :- عَقَّبَ الشَّيْءَ :- : شَدَّهُ بِالعَقَبِ .

    المعجم: الغني

  25. عَقَبٌ
    • جمع : أَعْقَابٌ . [ ع ق ب ]. :- شدّ الشَّيْءَ بِالعَقَبِ :- : أَي القَصَب الَّذِي تُصْنَعُ مِنْهُ الأَوْتَارُ .

    المعجم: الغني



معنى عقاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن الشيء ـُ عَوْقاً: منعه منه وشغله عنه. فهو عائق. ( ج ) عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عوائق. وهي عائقة. ( ج ) عوائق. وعوائق الدهر: شواغله وأحداثه.( عَوَّقَه ) عن كذا: عاقه.( اعْتَاقَه ): عاقه.( تَعَوَّقَ ): امتنع وتثبط. وـ فلاناً: عاقه.( عَاقِْ عَاقِْ ): حكاية صوت الغراب.( العَائِق ): ما يعوق انتشار البذور أو الثمار أو النبات من عوامل حيوية أو طبيعية. ( مج ). وـ نبات من الفصيلة الشقيقية أزهاره جميلة مختلفة الألوان ما بين أبيض وأحمر وأزرق.( العُوَاق ): الصّوت يخرج من بَطْن الدابة إذا مشت.( العَوْق ): الأمر الشاغل. وـ الذي لا خير عنده. وـ منعرج الوادي. ( ج ) أعواق.( العَوِق ): العائق. ( ج ) أعواق.( العُوَق ): العائق. وـ الجبان. وـ من لا يزال يعوِّقه أمر عن حاجته.( العِوَق ): العَوِق.( العَوْقَة ): الذي يعوِّق الناس عن الخير.( العُوَقَة ): للمبالغة من العائق.( العَيُّوق ): نجم أحمر مضيء في طرف المجرّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدّمها. ويطلع قبل الجوزاء.( يَعُوق ): اسم صنم في الجاهلية. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا}.
المعجم الوسيط
ـِ عَيْقاً: منعه وشغله وصرفه.( عَيَّقَ ) في صوته: صوّت.( العَيْق ): النصيب من الماء.( العَيْقَة ): الفِناء من الأرض. وـ ساحل البحر وناحيته. ( ج ) عَيْقات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: