ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ : شدَّهُ ، ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه : لَجَأ ، ـ عَقَدَ الحاسِبُ : حَسَبَ . ـ عَقْدُ : الضَّمانُ ، والعَهْدُ ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ ، ـ عَقَدُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ ، منها : بِشْرُ بنُ مُعاذٍ ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو ، ـ عَقِدَ ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي : تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ ، ـ عَقْدَةُ : أصْلُ اللَّسانِ . ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ : ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ . ـ عَقِدُ : الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ . ـ عِقْدُ : القِلادَةُ ، الجمع : عقُودٌ . ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ : قَريبُ المَنْزِلَةِ . ـ عاقِدُ : حَريمُ البِئْرِ ، وما حَوْلَها ، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ . ـ عَقْداءُ : الأَمَةُ ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ . ـ عُقْدَةُ : الوِلاَيةُ على البَلَدِ ، الجمع : عُقَدٌ ، والضَّيْعَةُ ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً ، ـ موضِعُ العَقْدِ : وهو ما عُقِدَ عليه ، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ ، ـ عَقْدُ من الكَلْبِ : قَضيبُهُ ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ : وجُوبُهُ ، والجَنْبَةُ من المَرْعى ، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ ، والعَثْمُ في اليَدِ ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ ، ومنهم : الطِّرِمَّاحُ ، واسْمُ رَجُلٍ . ـ " آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها ، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها . ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ : مَوْضِعانِ . ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ : موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ . ـ بَنُو عُقَيْدَةَ : قَبيلَةٌ . ـ عَقَدانُ : تَمْرٌ . ـ أَعْقَدُ : الكَلْبُ ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ . ـ البِناءُ المَعْقودُ : له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ . ـ يَعْقيدُ : عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ . ـ عَقيدُ : المُعاقِدُ . ـ عِنقادُ وعُنْقودُ ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ : معروف . ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً : أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ ، كأَعْقَدْتُهُ ، ـ عَقَّدْتُ البِناءَ : جَعَلْتُ لهُ عُقوداً . ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ . ـ مُعَقِّدُ : السَّاحِرُ . ـ مُعَقَّدُ : الغامِضُ من الكَلامِ . ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ : غَلُظَ ، ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ : صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ . ـ اعْتَقَدَ : اعْتَفَدَ ، ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً ، ومالاً : اقْتَناهُما . ـ تَعاقَدُوا : تَعاهَدُوا ، ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ : تَعاظَلَتْ . ـ مالَهُ مَعْقودٌ : عَقْدُ رَأي . ـ عقيدُ ومُعاقِدُ : المُعاهِدُ ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ . ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ : سَكَنَ غَضَبُهُ . ـ مِعْقادُ : خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ . ـ عُقْدانُ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ . ـ تَعَقُّدُ في البِئر : أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ .
اعتقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتقدَ / اعتقدَ بـ يعتقد ، اعتقادًا ، فهو مُعْتَقِد ، والمفعول مُعْتَقَد :- • اعتقد أنه عالم / اعتقد بأنه عالم 1 - ظنَّ ، تصوَّر ، حَسِبَ ، توهَّم :- خلافًا لما كان يعتقد ، - رسَّخ اعتقادًا . 2 - صدَّق وآمن :- اعتقد أن التَّوحيد حقّ .
انعقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انعقدَ / انعقدَ على / انعقدَ في / انعقدَ لـ ينعقد ، انعقادًا ، فهو مُنْعَقِد ، والمفعول مُنْعَقَد عليه :- • انعقد الزَّهرُ عقَد ؛ تضامَّت أجزاؤه فصارت ثمرًا . • انعقد لسَانُه : مُطاوع عقَدَ / عقَدَ لـ : صمَت ، عجز عن الكلام . • انعقد الأملُ عليه : وُضع فيه . • انعقد الاجتماعُ في موعده : أُقيم :- انعقدتِ الجلسةُ ، - انعقد المؤتمرُ . • انعقدتِ العُضْويّةُ لفلانٍ : خلصت له وتمَّت :- انعقد البيعُ له في المزاد .
إنعقد - انعقادا 1 - إنعقد الشيء : انشد « انعقد الحبل ». 2 - إنعقد الأمر له : كانت له فيه الرئاسة والصدارة « انعقدت له راية الزعامة ». 3 - إنعقد الثمر : اجتمع الزهر بعضه إلى بعضه الآخر فصار ثمرا . 4 - إنعقد الدبس أو الرب أو العسل : غلظ ، ثخن . 5 - إنعقد المجلس أو المؤتمر : اجتمع أعضاؤه ، بعضهم إلى بعضهم الآخر .
اعتقاد :- جمع اعتقادات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر اعتقدَ / اعتقدَ بـ • الاعتقاد السَّائد : الرَّأي السَّائد ، - حريَّة اعتقاد : حرِّيّة اختيار المُعْتَقَد ، - في اعتقادي : في رأيي . 2 - اطمئنان القلوب على شيء ما يجوز أن ينحلَّ عنه . 3 - تصديق قاطع بشيء يُؤمن به مجموعة من الأشخاص :- الاعتقاد بحقّ الإنسان في الحياة الكريمة أساس التَّمدُّن والارتقاء .
إِعتقد(المعجم الرائد)
إعتقد - اعتقادا 1 - إعتقد الأمر : صدقه . 2 - إعتقد الأمر : عقد عليه قلبه وضميره . 3 - إعتقد الأمر : تدين به . 4 - إعتقد بين الرجلين الإخاء : ثبت وصدق . 5 - إعتقد الشيء : شده . 6 - إعتقد الشيء : اشتد وصلب . 7 - إعتقد المال : جمعه . 8 - إعتقد اللؤلؤ أو نحوه : اتخذ منه عقدا .
اعتقد أنه عالم / اعتقد بأنه عالم(المعجم عربي عامة)
ظنَّ ، تصوَّر ، حَسِبَ ، توهَّم :- خلافًا لما كان يعتقد - رسَّخ اعتقادًا .
اعْتَقَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
اعْتَقَدَ الشيءُ : اشتدَّ وصَلُبَ . يقال : اعتقد الإِخاءُ بينهُما : صَدَقَ وثَبَتَ . و اعْتَقَدَ الحبْلَ ونحوَه : عَقَدَهُ . و اعْتَقَدَ التَّاجَ فوقَ رأْسِهِ : عَقَدَهُ . و اعْتَقَدَ الدُّرَّ ونحوَهُ : اتَّخَذَ منْهُ عِقْدًا . و اعْتَقَدَ فلانٌ الأَمْرَ : صدَّقَهُ وعَقَدَ علَيْه قلبَهُ وضميرَهُ . و اعْتَقَدَ ضيْعَةً وعَقَارًا ومَتَاعًا : اقتناها .
أَنشد ثعلب : لا يَمْنَعَنَّكَ ، مِنْ بِغا ءِ الخَيْرِ ، تَعْقادُ التمائمْ واعتَقَدَه كعَقَدَه ؛ قال جرير : أَسِيلَةُ معْقِدِ السِّمْطَيْنِ منها ، وَرَيَّا حيثُ تَعْتَقِدُ الحِقابا وقد انعَقَد وتعَقَّدَ . والمعاقِدُ : مواضع العَقْد . والعَقِيدُ : المُعَاقِدُ . قال سيبويه : وقالوا هو مني مَعْقِدَ الإِزار أَي بتلك المنزلة في القرب ، فحذفَ وأَوْصَلَ ، وهو من الحروف المختصة التي أُجريت مُجْرى غير المختصة لأَنه كالمكان وإِن لم يكن مكاناً ، وإِنما هو كالمثل ، وقالوا للرجل إِذا لم يكن عنده غناء : فلان لا يَعْقِدُ الحَبْلَ أَي أَنه يَعْجِزُ عن هذا على هَوانِهِ وخفَّته ؛
قال : فإِنْ تَقُلْ يا ظَبْيُ حَلاً حَلاً ، تَعْلَقْ وتَعْقِدْ حَبْلَها المُنْحَلاَّ أَي تجِدُّ وتَتَشَمَّرُ لإِغْضابِه وإِرْغامِهِ حتى كأَنها تَعْقِدُ على نفسه الحبْل . والعُقْدَةُ : حَجْمُ العَقْد ، والجمع عُقَد . وخيوط معقَّدة : شدّد للكثرة . ويقال : عقدت الحبل ، فهو معقود ، وكذلك العهد ؛ ومنه عُقْدَةُ النكاح ؛ وانعقَدَ عَقْدُ الحبل انعقاداً . وموضع العقد من الحبل : مَعْقِدٌ ، وجمعه مَعاقِد . وفي حديث الدعاء : أَسأَلك بِمَعاقِدِ العِزِّ من عَرْشِك أَي بالخصال التي استحق بها العرشُ العِزَّ أَو بمواضع انعقادها منه ، وحقيقة معناه : بعز عرشك ؛ قال ابن الأَثير : وأَصحاب أَبي حنيفة يكرهون هذا اللفظ من الدعاء . وجَبَرَ عَظْمُه على عُقْدَةٍ إِذا لم يَسْتَوِ . والعُقْدَةُ : قلادة . والعِقْد : الخيط ينظم فيه الخرز ، وجمعه عُقود . وقد اعتقَدَ الدرَّ والخرَزَ وغيره إِذا اتخذ منه عِقْداً ، قال عديَّ بن الرقاع : وما حُسَيْنَةُ ، إِذ قامَتْ تُوَدِّعُنا لِلبَيْنِ ، واعَتَقَدتْ شَذْراً ومَرْجاناً والمِعْقادُ : خيط ينظم فيه خرزات وتُعَلَّق في عنق الصبي . وعقَدَ التاجَ فوق رأْسه واعتقده : عَصَّبَه به ؛
أَنشد ثعلب لابن قيس الرقيات : يَعْتَقِدُ التاجَ فوقَ مَفْرَقِه على جَبينٍ ، كأَنه الذَّهَبُ وفي حديث قيس بن عَبَّاد ، قال : كنتُ آتي المدينةَ فأَلقى أَصحابَ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَحَبُّهم إِليّ عمرُ بن الخطاب ، رضي الله عنه ، وأُقيمت صلاة الصبح فخرج عمر وبين يديه رجل ، فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري ، فدفعني من الصف وقام مقامي ثم قعد يحدّثنا ، فما رأَيت الرجال مدت أَعناقها متوجهةً إِليه فقال : هلَك أَهلُ العُقَدِ وربِّ الكعبةِ ، قالها ثلاثاً ، ولا آسَى عليهم إِنما آسى على من يَهْلِكون من الناس ؛ قال أَبو منصور : العُقَدُ الوِلاياتُ على الأَمصار ، ورواه . غيره : هلك أَهلُ العَقَدِ ، وقيل : هو من عَقْدِ الولاية للأُمراء . وفي حديث أُبَيّ : هلكَ أَهلُ العُقْدَة وربِّ الكعبة ؛ يريد البَيْعَة المعقودة للولاية . وعَقَدَ العَهْدَ واليمين يَعْقِدهما عَقْداً وعَقَّدهما : أَكدهما . أَبو زيد في قوله تعالى : والذين عقَدت أَيمانكم وعاقدت أَيمانكم ؛ وقد قرئ عقدت بالتشديد ، معناه التوكيد والتغليظ ، كقوله تعالى : ولا تَنْقُضوا الأَيمانَ بعد توكيدها ، في الحلف أَيضاً . وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : والذين عاقَدَت أَيمانُكم ؛ المُعاقَدَة : المُعاهَدة والميثاق . والأَيمانُ : جمع يمين القَسَمِ أَو اليد . فأَما الحرف في سورة المائدة : ولكن يُؤاخذُكُم بما عَقَّدْتُم الأَيمان ، بالتشديد في القاف قراءة الأَعمش وغيره ، وقد قرئ عقدتم بالتخفيف ؛ قال الحطيئة : أُولئك قوم ، إِن بَنَوْا أَحْسَنُوا البنا ، وإِن عاهدوا أَوفَوْا ، وإِن عاقَدوا شَدُّوا وقال آخر : قوْمٌ إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِم وقال في موضع آخر : عاقدوا ، وفي موضع آخر : عَقَّدوا ، والحرف قرئ بالوجهين ؛ وعَقَدْتُ الحبْلَ والبيع والعهد فانعقد . والعَقْد : العهد ، والجمع عُقود ، وهي أَوكد العُهود . ويقال : عَهِدْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا ، وتأْويله أَلزمته ذلك ، فإِذا قلت : عاقدته أَو عقدت عليه فتأْويله أَنك أَلزمته ذلك باستيثاق . والمعاقدة : المعاهدة . وعاقده : عهده . وتعاقد القوم : تعاهدوا . وقوله تعالى : يا أيُها الذين آمنوا أَوفوا بالعُقود ؛ قيل : هي العهود ، وقيل : هي الفرائض التي أُلزموها ؛ قال الزجاج : أَوفوا بالعُقود ، خاطب الله المؤمنين بالوفاءِ بالعقود التي عقدها الله تعالى عليهم ، والعقُودِ التي يعقِدها بعضهم على بعض على ما يوجبه الدين . والعَقِيدُ : الحَليفُ ؛ قال أَبو خراش الهذلي : كم مِن عَقِيدٍ وجارٍ حَلَّ عِنْدَهُمُ ، ومِن مُجارٍ بِعَهْدِ اللهِ قد قَتَلُوا وعَقَدَ البِناءَ بالجِصِّ يَعْقِدُه عَقْداً : أَلْزَقَهُ . والعَقْدُ : ما عَقَدْتَ من البِناءِ ، والجمع أَعْقادٌ وعُقودٌ . وعَقَدَ : بنى عَقْداً . والعَقْدُ : عَقْدُ طاقِ البناءِ ، وقد عَقَّدَه البَنَّاءُ تَعْقِيداً . وتَعَقَّدَ القوْسُ في السماء إِذا صار كأَنه عَقْد مَبْنّي . وتَعَقَّدَ السَّحابُ : صار كالعقد المبني . وأَعقادُه : ما تعَقَّدَ منه ، واحدها عَقْد . والمَعْدِدُ : المَفْصِلُ . والأَعْقَدُ من التُّيوس : الذي في قَرْنِه الْتِواء ، وقيل : الذي في قرنه عُقْدة ، والاسم العَقَد . والذئبُ الأَعْقَدُ : المُعْوَجُّ . وفحل أَعْقَدُ إِذا رفع ذَنَبَه ، وإِنما يفعل ذلك من النشاط . وظبية عاقد : انعقد طرَفُ ذنبها ، وقيل : هي العاطف ، وقيل : هي التي رفعت رأْسها حذراً على نفسها وعلى ولدها . والعَقْداءُ من الشاء : التي ذنبها كأَنه معقود . والعَقَدُ : التواءٌ في ذنَب الشاة يكون فيه كالعُقْدة ؛ شاةٌ أَعْقَدُ وكَبْشٌ أَعْقد وكذلك ذئب أَعقد وكلب أَعقد ؛ قال جرير : تَبُول على القَتادِ بناتُ تَيْمٍ ، مع العُقَدِ النَّوابحِ في الدِّيار وليس شيءٌ أَحَبَّ إِلى الكلب من أَن يبول على قَتادةٍ أَو على شُجَيْرَةٍ صغيرة غيرها . والأَعْقَدُ : الكلب لانعقاد ذنبه جعلوه اسماً له معروفاً . وكلُّ مُلْتَوي الذنَب أَعْقَدُ . وعُقْدَة الكلب : قضيبه وإِنما قيل عُقدة إِذا عَقَدَت عليه الكلبةُ فانتفخ طَرَفه . والعَقَدُ : تَشبُّثُ ظبيةِ اللَّعْوَةِ ببُسْرَة قَضِيبِ له الثَّمْثَم ، والثمثمُ كلب الصَّيْد ، واللعوة : الأُنثى ، وظَبْيَتَهُا : حَياؤُها . وتعاقدت الكلابُ : تَعاظَلَتْ ؛ وسمى جرير الفرزدقَ عُقْدانَ ، إِما على التشبيه له بالكلب الأَعْقَدِ الذنبِ ، وإِما على التشبيه بالكلب المُتعَقِّدِ مع الكلبة إِذا عاظَلَها ، فقال : وما زِلْتَ يا عُقْدانُ صاحِبَ سَوْأَةٍ ، تُناجِي بها نَفْساً لَئِيماً ضَمِيرُها وقال أَبو منصور : لقبه عُقْدانَ لِقِصَرِه ؛ وفيه يقول : يا لَيْتَ شِعْرى ما تَمَنَّى مُجاشِعٌ ، ولم يَتَّرِكْ عُقْدانُ لِلقَوْسِ مَنْزَعا أَي أَعرَقَ في النَّزْع ولم يَدَعْ للصلح موضعاً . وإِذا أَرْتَجَتِ الناقةُ على ماءِ الفحل فهي عاقِدٌ ، وذلك حين تَعْقِدُ بذنبها فَيُعْلَمُ أَنها قد حملت وأَقرت باللِّقاحِ . وناقة عاقد : تعقد بذَنَبِها عند اللِّقاح ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : جِمالٌ ذاتُ مَعْجَمَةٍ ، وبُزْلٌ عَواقِدُ أَمْسَكَتْ لَقَحاً وحُولُ وظَبْيٌ عاقِدٌ : واضِعً عُنَقَه على عَجُزه ، قد عطَفَه للنوم ؛ قال ساعدة بن جؤية : وكأَنما وافاكَ ، يومَ لَقِيتَها ، من وحشِ مكةَ عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ والجمع العَواقِدُ ؛ قال النابغة الذبياني : حِسان الوُجوهِ كالظباءِ العَواقِد وهي العواطِفُ أَيضاً . وجاءَ عاقِداً عُنُقَه أَي لاوياً لها من الكِبْر . وفي الحديث : من عَقَدَ لِحْيَتَه فإِن محمداً بَرِيءٌ منه ؛ قيل : هو معالجتها حتى تَنْعَقِد وتَتَجَعَّد ، وقيل : كانوا يَعْقِدونها في الحروب فأَمرهم بإِرسالها ، كانوا يفعلون ذلك تكبراً وعُجْباً . وعقدَ العسلُ والرُّبُّ ونحوُهما يَعْقِدُ وانعَقَدَ وأَعْقَدْتُه فهو مُعْقَدٌ وعَقِيد : غَلُظَ ؛ قال المتلمس في ناقة له : أُجُدٌ إِذا اسْتَنْفَرْتَها مِن مَبْرَكٍ حَلَبَتْ مَغَابِنَها بِرُبٍّ مِعْقَدِ وكذلك عَقيدُ عَصير العنب . وروى بعضهم : عَقَّدْتُ العسلَ والكلامَ أَعْقَدْتُ ؛
وأَنشد : وكان رُبًّا أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَد ؟
قال الكسائي : ويقال للقطران والربّ ونحوه : أَعْقَدْتُه حتى تَعَقَّد . واليَعْقِيدُ : عسل يُعْقَدُ حتى يَخْثُرَ ، وقيل : اليَعْقِيدُ طعامٌ يُعْقَدُ بالعسل . وعُقْدَةِ اللسان . ما غُلظَ منه . وفي لسانه عُقْدَةٌ وعَقَدٌ أَي التِواء . ورجل أَعْقَدُ وعَقِدٌ : في لسانه عُقْدَة أَو رَتَجٌ ؛ وعَقِدَ لسانهُ يَعْقَدُ عَقَداً . وعَقَّد كلامَه : أَعوَصَه وعَمَّاه . وكلامٌ مُعَقَّدٌ أَي مُغَمَّضٌ . وقال إِسحق بن فرج : سمعت أَعرابيّاً يقول : عَقَدَ فلانُ بن فلان عُنقَه إِلى فلان إِذا لجأَ إِليه وعَكَدَها . وعَقَدَ قَلْبه على الشيء : لَزِمَه ، والعرب تقول : عَقَد فلان ناصيته إِذا غضب وتهيأَ للشر ؛ وقال ابن مقبل : أَثابُوا أَخاهُمْ ، إِذْ أَرادُوا زِيالَه بأَسْواطِ قِدٍّ ، عاقِدِينَ النَّواصِيا وفي حديث : الخيلُ مَعقودٌ في نواصيها الخيْرُ أَي ملازم لها كأَنه معقود فيها . وفي حديث الدعاء : لك من قلوبنا عُقْدَةُ النَّدم ؛ يريد عَقْدَ العزم على الندامة وهو تحقيق التوبة . وفي الحديث : لآمُرَنَّ براحلتي تُرْحَلُ ثم لا أَحُلُّ لها عُقْدةً حتى أَقدَمَ المدينة أَي لا أَحُلُّ عزمي حتى أَقدَمَها ؛ وقيل : أَراد لا أَنزل عنها فأَعقلها حتى أَحتاج إِلى حل عقالها . وعُقْدَة النكاحِ والبيعِ : وجوبهما ؛ قال الفارسي : هو من الشدّ والربط ، ولذلك ، قالوا : إِمْلاكُ المرأَةِ ، لأَن أَصل هذه الكلمة أَيضاً العَقْدُ ، قيل إِملاك المرأَة كما قيل عقدة النكاح ؛ وانعَقدَ النكحُ بين الزوجين والبيعُ بين المتبابين . وعُقْدَةُ كلِّ شيءٍ : إِبرامه . وفي الحديث : مَن عقدَ الجِزْية في عنقه فقد بَرِيءَ مما جاءَ به رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ عَقْدُ الجِزْيةِ كناية عن تقريرها على نفسه كما تعقد الذمة للكتابي عليها . واعتقدَ الشيءُ : صَلُبَ واشتد . وتَعَقَّد الإِخاءُ : استحكم مثل تَذَلَّلَ . وتَعَقَّدَ الثَّرَى : جَعُدَ . وثَرًى عَقِدٌ على النسَبِ : مُتجَمِّدٌ . وعقدَ الشحمُ يعقِدُ : انبنى وظهر . والعَقِدُ : المتراكِمُ من الرمل ، واحده عَقِدَة والجمع أَعقادٌ . والعَقَدُ لغة في العَقِدِ ؛ وقال هميان : يَفْتَحُ طُرْقَ العَقِدِ الرَّواتِجا لكثرة المطر . والعَقدُ : ترطُّبُ الرمل من كثرة المطر . وجمل عَقِدٌ : قويّ . ابن الأَعرابي : العَقِدُ الجمل القصير الصبور على العمل . ولئيم أَعقد : عسر الخُلُق ليس بسهل ؛ وفلان عَقِيدُ الكرَم وعَقِيدُ اللُّؤْمِ . والعَقَدُ في الأَسنان كالقادِحِ . والعاقِدُ : حريم البئر وما حوله . والتَّعَقُّدُ في البئر : أَن يَخْرخَ أَسفَلُ الطيِّ ويدخل أَعلاه إِلى جِرابها ، وجِرابُها اتساعها . وناقة مَعْقُودَةُ القَرا : مُوَثَّقَهُ الظهر ؛ وجمل عَقْدٌ ؛ قال النابغة : فكيْفَ مَزارُها إِلا بِعَقْدٍ مُمَرٍّ ، ليس يَنْقُضُه الخَو ون ؟ المراد الحَبْلُ وأَراد به عَهْدَها . والعُقْدَةُ : الضَّيْعَةُ . واعتَقَدَ أَيضاً : اشتراها . والعُقْدة : الأَرض الكثيرة الشجر وهي تكون من الرِّمْثِ والعَرْفَجِ ، وأَنكرها بعضهم في العرفج ، وقيل : هو المكان الكثير الشجر والنخل ؛ وفي الحديث : فعدلت عن الطريق فإِذا بعقدة من شجر أَي بقعة كثيرة الشجر ؛ وقيل : العقدة من الشجر ما يكفي الماشية ؛ وقيل : هي من الشجر ما اجتمع وثبت أَصله يريد الدوامَ . وقولهم ؛ آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة ؛ قال ابن حبيب : هي أَرض كثيرة النخيل لا يطيرُ غُرابُها . وفي الصحاح : آلفُ من غُراب عُقْدة لأَنه لا يُطَيَّرُ . والعُقْدَة : بقية المَرْعَى ، والجمع عُقَدٌ وعِقادٌ . وفي أَرض بني فلان عَقْدة تكفيهم سنتهم ، يعني مكاناً ذا شجر يرعونه . وكل ما يعتقده الإِنسان من العقار ، فهو عقدة له . واعتقد ضَيْعة ومالاً أَي اقتناهما . وقال ابن الأَنباري : في قولهم لفلان عُقْدة ، العقدة عند العرب الحائط الكثير النخل . ويقال للقَرْية الكثيرة النخل : عُقْدة ، وكأَنّ الرجل إِذا اتخذ ذلك فقد أَحكم أَمره عند نفسه واستوثق منه ، ثم صيروا كل شيء يستوثق الرجل به لنفسه ويعتمد عليه عُقْدة . ويقال للرجل إِذا سكن غضبه : قد تحللت عُقَدُه . واعتقد كذا بقلبه وليس له معقودٌ أَي عقدُ رأْي . وفي الحديث : أَن رجلاً كان يبايع وفي عُقْدته ضعف أَي في رأْيه ونظره في مصالح نفسه . والعَقَدُ والعَقَدانُ : ضرب من التمر . والعَقِدُ ، وقيل العَقَد : قبيلة من اليمن ثم من بني عبد شمس بن سعد . وبنو عَقِيدَةَ : قبيلة من قريش . وبنو عَقِيدَةَ : قبيلة من العرب . والعُقُدُ : بطون من تميم . وقيل : العَقَدُ قبيلة من العرب يُنْسَبُ إِليهم العَقَدِيُّ . والعَقَدُ : من بني يربوع خاصة ؛ حكاه ابن الأَعرابي . قال : واللبَّكُ بنو الحرث بن كعب ما خلا مِنْقَراً ، وذِئابُ الغضا بنو كعب بن مالك بن حَنْظَلَة . والعُنْقُودُ : واحد عناقِيدِ العنب ، والعِنقادُ لغة فيه ؛ قل الراجز : إِذ لِمَّتي سَوْداء كالعِنْقادِ والعُقْدَةُ من المَرْعَى : هي الجَنْبَةُ ما كان فيها من مَرْعَى عام أَوّلَ ، فهو عُقْدَةٌ وعُرْوَةٌ فهذا من الجَنْبَة ، وقد يضطرُّ المالُ إلى الشجر ، ويسمى عقدة وعروة فإِذا كانت الجنبة لم يقل للشجر عقدة ولا عروة ؛ ، قال : ومنه سميت العُقْدَة ؛ وقال الرقاع العاملي : خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبينَها ، مِن عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها وفي حديث ابن عمرو : أَلم أَكن أَعلم السباعَ ههنا كثيراً ؟ قيل : نعم ولكنها عُقِدَت فهي تخالط البهائم ولا تَهِيجُها أَي عُولِجَتْ بالأُخَذِ والطلمسات كما يعالج الرومُ الهوامَّ ذواتِ السموم ، يعني عُقِدت ومُنِعتْ أَن تضر البهائم . وفي حديث أَبي موسى : أَنه كسا في كفَّارة اليمين ثوبين ظَهْرانِيًّا ومُعَقَّداً ؛ المُعَقَّدُ : ضرب من برودِ هَجَرَ . "