وصف و معنى و تعريف كلمة عقصت:


عقصت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و قاف (ق) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح عقصت في معاجم اللغة العربية:



عقصت

جذر [عقص]

  1. عَقِصَ: (فعل)
    • عَقِصَ عَقَصًا فهو أَعْقَصُ، وهي عَقْصَاءُ والجمع : عُقْصٌ
    • عَقِصَ التَّيْسُ ونحوُهُ : الْتَوَى قرناهُ على أذنيه إِلى الخلف
    • عَقِصَت أَسنانُ الرَّجُلِ: الْتَوتْ ثناياها ودخلت فمه
    • عَقِصَت أَصَابِعُهُ: الْتَوَى بعضُها على بعضٍ
    • عَقِص الرَّجُلُ: بخل وساءَ خلقُه
    • عَقِصَت الدَّابةُ على صاحبها: حَرَنت
  2. عَقَصَ: (فعل)
    • عقَصَ يَعقِص ، عَقْصًا ، فهو عاقِص ، والمفعول معقوص
    • عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها : أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها
    • عَقَصَ أَمَرَهُ : لَوَّاهُ، لَبَّسَهُ
    • عقَص أصابعَه: لواها
  3. عَقِص: (اسم)
    • العَقِصُ : عُنُقُ الكَرِش
    • العَقِصُ :رمْلٌ مُنْعَقِدٌ لا طريق فيه
  4. عَقْص: (اسم)
    • عَقْص : مصدر عَقَصَ


  5. عَقَّصَ: (فعل)
    • عَقَّصَ أَمْرَهُ: لوَّاهُ
  6. عُقَص: (اسم)
    • عُقَص : جمع عُقصة
  7. عُقُص: (اسم)
    • عُقُص : جمع عِقاص
  8. عُقْص: (اسم)
    • عُقْص : جمع أَعْقَصُ
  9. عُقْص: (اسم)
    • عُقْص : جمع عَقْصَاءُ
  10. عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها:


    • أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها.
  11. عَقِصَت الدَّابةُ على صاحبها:
    • حَرَنت.
  12. عَقِصَت أَسنانُ الرَّجُلِ:
    • الْتَوتْ ثناياها ودخلت فمه.
  13. عَقِصَت أَصَابِعُهُ:
    • الْتَوَى بعضُها على بعضٍ.
  14. عِقاص: (اسم)
    • الجمع : عُقُصٌ
    • العِقَاصُ : خيطٌ تُشَدُّ به أَطرافُ الذوائب
  15. عِقّيص: (اسم)
    • العِقِّيصُ : البخيلُ الخشِنُ المنقبضُ
    • العِقِّيصُ :السَّيِّئُ الخُلُقِ المُلْتَوِيه
  16. عِقاص: (اسم)


    • عِقاص : جمع عِقصة
  17. عِقاص: (اسم)
    • عِقاص : جمع عَقيصة
  18. عِقصة: (اسم)
    • الجمع : عِقْصَات و عِقاص و عِقَص
    • العِقْصَةُ : : خُصْلَة من الشَّعر مضفَّرة باستدارة على الرَّأس أو في القفا، ضفيرة، جديلة
    • كلُّ يومٍ تصنَع عِقْصةً في شعرِها،
  19. عاقِص: (اسم)
    • عاقِص : فاعل من عَقَصَ
  20. مِعقَص: (اسم)
    • الجمع : مَعاقِصُ
    • المِعْقَصُ : اسم آلة من عقَصَ: ما يُعقَص بها الشَّعر، تُستخدم في تضفير الشَّعر
    • المِعْقَصُ : السَّهْمُ المعوَجُّ
  21. مَعاقِصُ: (اسم)
    • مَعاقِصُ : جمع مِعقَص
  22. معقوص: (اسم)


    • معقوص : اسم المفعول من عَقَصَ
  23. عَقَائصُ: (اسم)
    • عَقَائصُ : جمع عِقْصَةُ
  24. عَقائصُ: (اسم)
    • عَقائصُ : جمع عَقيصة
  25. عَقيصة: (اسم)
    • الجمع : عَقائصُ و عِقاص
    • العَقيصَةُ : عِقْصَة، خُصلةٌ من الشَّعر مُضَفَّرة باستدارة على الرَّأس أو في القفا، ضفيرة، جديلة
,
  1. عَقَصَتِ
    • عَقَصَتِ المرأَةُ شعرهَا عَقَصَتِ ِ عَقْصًا: أَخذتْ كلَّ خُصْلَةٍ منْه فلَوَتْها، ثمَّ عَقَدَتْها حتَّى يَبْقى فيها الْتِواءٌ، ثم أَرسَلَتْها.
      و عَقَصَتِ لَوَتْهُ وأَدخلتْ أَطرافَهُ في أصوله وجعلتْ منْه مثْلَ الرُّمَّانةِ في قفاها أَو على رأْسِها.
      و عَقَصَتِ أَمْرَهُ: لوَّاهُ ولبَّسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عقصت المرأة شعرها

    • ضَفرته ولوته أو فتلته، فجعلت منه ضفيرةً مستديرةً على الرَّأس أو في مؤخّرته.

    المعجم: عربي عامة

  3. عقص
    • "العَقَص: التواءُ القَرْن على الأُذُنين إِلى المؤخّر وانعطافُه،عَقِصَ عَقَصاً.
      وتَيْسٌ أَعْقَص، والأُنثى عَقصاء، والعَقْصاءُ من المِعْزى: التي التَوى قَرْناها على أُذُنيها من خَلْفها، والنَّصْباء: المنتصبةُ القَرْنين، والدَّفْواءُ: التي انتصب قَرْناها إِلى طرَفَيْ عِلْباوَيْها، والقَبْلاءُ: التي أَقبَلَ قرناها على وجهها، والقَصْماءُ: المكسورةُ القَرْن الخارج، والعَضْباءُ: المكسورة القَرْن الداخلِ، وهو المُشاشُ،وكل منها مذكور في بابه.
      والمِعْقاصُ: الشاةُ المُعْوَجَّةُ القرن.
      وفي حديث مانع الزكاة: فتَطَؤه بأَظلافها ليس فيها عَقْصاءُ ولا جَلْحاءُ؛ قال ابن الأَثير: العَقْصاءُ المُلْتَوِيَةُ القَرْنَيْن.
      والعَقَصُ في زِحاف الوافر: إِسكان الخامس من «مفاعلتن» فيصير «مفاعلين» بنقله ثم تحذف النون منه مع الخرم فيصير الجزء مفعول كقوله: لَوْلا مَلِكٌ رؤوفٌ رَحِيمٌ تَدارَكَني برَحْمتِه، هَلَكْتُ سُمِّي أَعْقَصَ لأَنه بمنزلة التَّيْسِ الذي ذهبَ أَحدُ قَرْنَيْه مائلاً كأَنه عُقِصَ أَي عُطِفَ على التشبيه بالأَوَّل.
      والعَقَصُ: دخولُ الثنايا في الفم والتِواؤُها، والفِعْل كالفعل.
      والعَقِصُ من الرمل: كالعَقِد.
      والعَقَصَةُ من الرمل: مثل السِّلْسِلة، وعبر عنها أَبو علي فقال: العَقِصَة والعَقَصة رملٌ يَلْتَوي بَعضُه على بعض ويَنقادُ كالعَقِدة والعَقَدة، والعَقِصُ: رمْلٌ مُتَعَقِّد لا طريق فيه؛ قال الراجز: كيف اهْتَدَتْ، ودُونها الجَزائِرُ،وعَقِصٌ من عالج تَياهِرُ والعَقْصُ: أَن تَلْوِيَ الخُصْلة من الشعر ثم تَعْقِدها ثم تُرْسِلَها.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصتُه فَرَقَ وإِلا تَرَكها.
      قال ابن الأَثير: العَقِيصةُ الشعرُ المَعْقوص وهو نحوٌ من المَضْفور، وأَصل العَقْص اللّيُّ وإِدخالُ أَطراف الشعر في أُصوله، قال: وهكذا جاء في رواية، والمشهور عَقيقَته لأَنه لم يكن يَعْقِصُ شعرَه،صلّى اللّه عليه وسلّم، والمعنى إِن انْفَرَقَت من ذات نفسها وإِلا تَرَكَها على حالها ولم يفْرُقْها.
      قال الليث: العَقْصُ أَن تأْخذ المرأَة كلَّ خُصْلة من شعرها فتَلْويها ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء ثم تُرْسلَها،فكلُّ خُصْلة عَقِيصة؛ قال: والمرأَة ربما اتخذت عَقِيصةً من شعر غيرها.
      والعَقِيصةُ: الخُصْلةُ، والجمع عَقائِصُ وعِقاصٌ، وهي العِقْصةُ، ولا يقال للرجل عِقْصةٌ.
      والعَقِيصةُ: الضفيرةُ.
      يقال: لفلان عَقِيصَتان.
      وعَقْصُ الشعر: ضَفْرُه ولَيُّه على الرأْس.
      وذُو العَقِصَتين: رجل معروف خَصَّلَ شعرَه عَقِيصَتين وأَرْخاهما من جانبيه.
      وفي حديث ضِمام: إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتين لَيَدْخُلَنَّ الجنة؛ العَقِيصَتانِ: تثنية العَقِيصة؛ والعِقاصُ المَدارَى في قول امرئ القيس: غَدائرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلى،تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّىً ومُرْسَلِ وصَفَها بكثرة الشعر والْتِفافِه.
      والعَقْصُ والضَّفْر: ثَلاثُ قُوىً وقُوَّتانِ، والرجل يجعل شعرَه عَقِيصَتَين وضَفيرتين فيرْخِيهما من جانبيه.
      وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي اللّه عنه: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ فعليه الحَلْقُ، يعني المحرمين بالحج أَو العمرة، وإِنما جعل عليه الحلق لأَن هذه الأَشياء تَقي الشعر من الشَّعْث، فلما أَرادَ حفظَ شعره وصونَه أَلزمه حَلْقَه بالكلية، مبالغة في عقوبته.
      قال أَبو عبيد: العَقْصُ ضَرْبٌ من الضَّفْر وهو أَن يلوى الشعر على الرأْس، ولهذا تقول النساء: لها عِقْصةٌ،وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائِصُ، ويقال: هي التي تَتَّخِذ من شعرها مثلَ الرُّمَّانةِ.
      وفي حديث ابن عباس: الذي يُصَلِّي ورأْسُه مَعْقُوصٌ كالذي يُصَلِّي وهو مكْنُوفٌ؛ أَراد أَنه إِذا كان شعرُه منشوراً سقط على الأَرض عند السجود فيُعْطَى صاحبُه ثوابَ السجودِ به، وإِذا كان معقوصاً صارَ في معنى ما لم يَسْجد، وشبَّهه بالمكتوف وهو المَشْدُودُ اليدين لأَنهما لا تَقَعانِ على الأَرض في السجود.
      وفي حديث حاطب: فأَخْرَجَتِ الكتاب من عِقاصِها أَي ضَفائرِها.
      جمع عَقِيصة أَو عِقْصة، وقيل: هو الخيط الذي تُعْقَصُ به أَطرافُ الذوائب، والأَول الوجه.
      والعُقُوصُ: خُيوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغ بالسواد وتَصِلُ به المرأَةُ شعرَها؛ يمانية.
      وعقَصَت شعرَها تَعْقِصُه عَقْصاً: شدَّتْه في قَفاها.
      وفي حديث النخعي: الخُلْعُ تطليقة بائنة وهو ما دُون عِقاص الرأْس؛ يُرِيد أَن المُخْتلعة إِذا افْتَدَت نفسَها من زوجها بجميع ما تملك كان له أَن يأْخذ ما دون شعرها من جميع مِلْكِها.
      الأَصمعي: المِعْقَصُ السهمُ يَنْكَسِرُ نَصْلُه فيبقى سِنْخُه في السهم، فيُخْرَج ويُضْرَب حتى يَطُولَ ويُرَدَّ إِلى موضعه فلا يَسُدَّ مَسَدَّه لأَنه دُقِّقَ وطُوِّلَ، قال: ولم يَدْرِ الناسُ ما مَعافِصُ فقالوا مَشاقِصُ للنصال التي ليست بِعَرِيضَةٍ؛

      وأَنشد للأَعشى: ولو كُنْتُمُ نَخْلاً لكنتمْ جُرامةً،ولو كنتمُ نَبْلاً لكنتمْ مَعاقِصَا ورواه غيره: مَشاقِصا.
      وفي الصحاح: المِعْقَصُ السهمُ المُعْوَجّ؛ قال الأَعشى: وهو من هذه القصيدة: لو كنتمُ تمراً لكنتمْ حُسَافةً،ولو كنتمُ سَهماً لكنتمْ معاقصا وهذان بيتان على هذه الصورة في شعر الأَعشى.
      وعَقَصَ أَمرَه إِذا لواه فلَبَّسه.
      وفي حديث ابن عباس: ليس مثلَ الحَصِر العقِصِ يعني ابنَ الزبير؛ العَقِصُ: الأَلْوَى الصعبُ الأَخْلاقِ تشبيهاً بالقَرْن المُلْتَوِي.
      والعَقصُ والعِقِّيصُ والأَعْقَصُ والعَيْقَصُ، كله: البخيل الكزّ الضيّق،وقد عَقِصَ، بالكسر، عَقَصاً.
      والعِقاصُ: الدُّوّارةُ التي في بطن الشاة، قال: وهي العِقاصُ والمَرْبِض والمَرْبَضُ والحَوِيّةُ والحاوِيةُ للدُّوَّارة التي في بطن الشاة.
      ابن الأَعرابي: المِعقاصُ من الجَوارِي السَّيِّئةُ الخُلُقِ، قال: والمِعْفاصُ، بالفاء، هي النهايةُ في سُوءِ الخلُق.
      والعَقِصُ: السيءُ الخُلُق.
      وفي النوادر: أَخذتُهُ معاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عَقَصَ
    • ـ عَقَصَ شَعَرَهُ يَعْقِصُهُ: ضَفَرَهُ، وفَتَلَهُ.
      ـ عِقْصَةُ وعَقِيصَةُ: الضَّفِيرَةُ، ج: عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائصُ.
      ـ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، ضِمَامُ بنُ ثعلبةَ: صَحَابِيٌّ.
      ـ عِقَاصٌ: خَيْطٌ يُشَدُّ به أطْرَافُ الذَّوائِبِ.
      ـ عُقْصَةُ القَرْنِ: عُقْدَتُهُ.
      ـ مِعْقَصُ: السَّهْمُ المُعْوَجُّ، وما يَنْكَسِرُ نَصْلُهُ فَيَبْقَى سِنْخُهُ في السَّهْمِ، فَيُخْرَجُ، ويُضْرَبُ حتى يَطُولَ، ويُرَدُّ إلى مَوْضِعِهِ.
      ـ مِعْقَاصُ: أسْوَأُ من المِعْفَاصِ، والشاةُ المُعْوَجَّةُ القَرْنِ.
      ـ عَقِيصَى: لَقَبُ أبي سعيدٍ التَّيْمِيِّ التابِعِيِّ.
      ـ أعْقَصُ من التُّيوسِ: ما الْتَوَى قَرْنَاهُ على أذُنَيْهِ من خَلْفِهِ، والذي تَلَوَّتْ أصابِعُهُ بعضُهَا على بعضٍ، والذي دَخَلَتْ ثَنَاياهُ في فِيه.
      ـ عَقَصُ: خَرْمُ مُفاعَلَتُنْ في الوافِرِ بعدَ العَصْبِ وبَيْتُهُ: لَوْلاَ مَلِكّ رَؤُفٌ رَحيمٌ **** تَدارَكَنِي بِرَحْمَتِهِ هَلَكْتُ، مُشْتَقٌّ منه.
      ـ عَقِصُ: رَمْلٌ مُتَعَقِّدٌ لا طَرِيقَ فيه، وعُنُقُ الكَرِشِ، والبخيلُ، كالعَيْقَصِ والعِقِّيسُ.
      ـ العُقَيْصَاءُ: كَرِشةٌ صغيرةٌ مَقْرُونَةٌ بالكَرِشِ الكُبْرَى.
      ـ عَقَنْقَصَةُ وعُقَنْقِصَةُ: دُوَيبَّةٌ.
      ـ مُعاقَصَةُ: المُعازَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَقِصَ
    • عَقِصَ التَّيْسُ ونحوُهُ عَقِصَ َ عَقَصًا: الْتَوَى قرناهُ على أذنيه إِلى الخلف.
      و عَقِصَ أَسنانُ الرَّجُلِ: الْتَوتْ ثناياها ودخلت فمه.
      و عَقِصَ أَصَابِعُهُ: الْتَوَى بعضُها على بعضٍ.
      ويقال: عَقِص الرَّجُلُ: بخل وساءَ خلقُه.
      و عَقِصَ الدَّابةُ على صاحبها: حَرَنت.
      فهو أَعْقَصُ، وهي عَقْصَاءُ. والجمع : عُقْصٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عقَصَ
    • عقَصَ يَعقِص ، عَقْصًا ، فهو عاقِص ، والمفعول معقوص :-
      عقَصتِ المرأةُ شعرَها ضَفرته ولوته أو فتلته، فجعلت منه ضفيرةً مستديرةً على الرَّأس أو في مؤخّرته.
      عقَص أصابعَه: لواها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَعْقَص
    • أعقص - ج، عقص ، -مؤ، عقصاء
      1- أعقص : تيس التوى قرناه على أذنيه من خلفه. 2- أعقص : الذي تلوت أصابعه بعضها على بعضها الآخر. 3- أعقص : الذي دخلت أسنانه الأمامية في فمه. 4- أعقص بخيل.

    المعجم: الرائد

  8. عقص
    • عقص - يعقص ، عقصا
      1- عقص التيس أو نحوه التوى قرناه على أذنيه إلى الخلف. 2- عقص بخل. 3- عقص : ساء خلقه.

    المعجم: الرائد

  9. عقص
    • ع ق ص: العَقِيصَةُ الضفيرة يقال لفلان عقيصتان و عَقْصُ الشعر ضفره وليه على الرأس وبابه ضرب ومنه قولهم لها عِقْصَةٌ وجمعه عِقَصٌ و عِقَاصٌ بالكسر كرهمة ورهام

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَقَصَ
    • [ع ق ص]. (فعل: ثلاثي متعد). عَقَصْتُ، أَعْقِصُ، اِعْقِصْ، مصدر عَقْصٌ.
      1. :-عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها :- : أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها.
      2. :-عَقَصَ أَمَرَهُ :- : لَوَّاهُ، لَبَّسَهُ.

    المعجم: الغني

  11. عِقْصَة
    • عِقْصَة :-
      جمع عِقْصَات وعِقاص وعِقَص: خُصْلَة من الشَّعر مضفَّرة باستدارة على الرَّأس أو في القفا، ضفيرة، جديلة :-كلُّ يومٍ تصنَع عِقْصةً في شعرِها، - عِقْصةٌ ملتوية/ مُسْدَلَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عقيصة
    • عقيصة :-
      جمع عَقائصُ وعِقاص: عِقْصَة، خُصلةٌ من الشَّعر مُضَفَّرة باستدارة على الرَّأس أو في القفا، ضفيرة، جديلة :-عقائصُ البنات الصَّغيرات جميلة، - ربطت البنتُ عقيصتَها بشريط حريريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَقَص
    • عقص - يعقص ، عقصا
      1- عقص الشعر : لواه على رأسه، فتله. 2- عقصت المرأة شعرها : شدته في قفاها خصلا معقودة.

    المعجم: الرائد

  14. العَقيصَةُ
    • العَقيصَةُ : العِقْصَةُ. والجمع : عَقائِصُ، وعِقاصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العِقْصَةُ
    • العِقْصَةُ : خُصْلَةٌ من الشَّعْرِ مَعْقُوصَةٌ. والجمع : عِقَصٌ، وعِقاصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِعْقَصُ
    • المِعْقَصُ : السَّهْمُ المعوَجُّ.
      و المِعْقَصُ آلة يُعقَصُ بها الشَّعر. والجمع : مَعَاقِصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مِعْقص
    • مِعْقص :-
      جمع مَعاقِصُ: اسم آلة من عقَصَ: ما يُعقَص بها الشَّعر، تُستخدم في تضفير الشَّعر :-مِعْقَصُ الحلاَّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. عقص
    • عقص
      1- عقص : رمل متكدس لا طريق فيه. 2- عقص بخيل. 3- عقص : سيىء الخلق. 4- عقص : عنق الكرش

    المعجم: الرائد

  19. عقص
    • عقص عقصا، وعقصت المرأة شعرها أي جعلته خصل، وسمي كل خصلة عقصة، فالشعر فيه عقر أي جدائل.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. العَقِصُ
    • العَقِصُ : عُنُقُ الكَرِش.
      و العَقِصُ رمْلٌ مُنْعَقِدٌ لا طريق فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. العُقْصَةُ
    • العُقْصَةُ من القرن: عُقْدَتُهُ. والجمع : عُقَصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. العِقَاصُ
    • العِقَاصُ : خيطٌ تُشَدُّ به أَطرافُ الذوائب. والجمع : عُقُصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. العِقِّيصُ
    • العِقِّيصُ : البخيلُ الخشِنُ المنقبضُ.
      و العِقِّيصُ السَّيِّئُ الخُلُقِ المُلْتَوِيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. معقوص
    • عقصت المرأة شعرها عقصا; لوته وأدخلت أطرافه في أصوله، (أنظر عقص).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. عَقِصة
    • عقصة
      1-خصلة من الشعر مضفورة. جمع : عقص وعقاص

    المعجم: الرائد



معنى عقصت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَقَصَ**- [ع ق ص]. (ف: ثلا. متعد).** عَقَصْتُ**،** أَعْقِصُ**،** اِعْقِصْ**، مص. عَقْصٌ. 1. "عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها" : أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها. 2. "عَقَصَ أَمَرَهُ" : لَوَّاهُ، لَبَّسَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقص [ مفرد ] : مصدر عقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقص يعقص ، عقصا ، فهو عاقص ، والمفعول معقوص• عقصت المرأة شعرها : ضفرته ولوته أو فتلته ، فجعلت منه ضفيرة مستديرة على الرأس أو في مؤخرته . • عقص أصابعه : لواها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقص [ مفرد ] : ( عر ) خرم مفاعلتن المعصوب في الوافر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقصة [ مفرد ] : ج عقصات وعقاص وعقص : خصلة من الشعر مضفرة باستدارة على الرأس أو في القفا ، ضفيرة ، جديلة كل يوم تصنع عقصة في شعرها - عقصة - [ 1530 ] - ملتوية / مسدلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقيصة [ مفرد ] : ج عقائص وعقاص : عقصة ، خصلة من الشعر مضفرة باستدارة على الرأس أو في القفا ، ضفيرة ، جديلة عقائص البنات الصغيرات جميلة - ربطت البنت عقيصتها بشريط حريري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معقص [ مفرد ] : ج معاقص : اسم آلة من عقص : ما يعقص بها الشعر ، تستخدم في تضفير الشعر معقص الحلاق .
المعجم الوسيط
المرأةُ شعرَها ـِ عَقْصاً: أخذت كلّ خصلة منه فلوتها، ثم عقدتها حتى يبقى فيها التواء، ثم أرسلتها. وـ لوته وأدخلت أطرافه في أصوله وجعلت منه مثل الرمّانة في قفاها أو على رأسها. وـ أمرَه: لوّاه ولبّسه.( عَقِصَ ) التّيسُ ونحوه ـَ عَقَصاً: التوى قرناه على أذنيه إلى الخلف. وـ أسنانُ الرجل: التوت ثناياها ودخلت فمه. وـ أصابعُه: التوى بعضها على بعض. ويقال: عقص الرجلُ: بخل وساء خلقه. وـ الدابّةُ على صاحبها: حرنت. فهو أعقص، وهي عقصاء. ( ج ) عُقْص.( عَقَّص ) أمرَه: لوّاه.( العِقَاص ): خيط تشدّ به أطراف الذوائب. ( ج ) عُقُص.( العَقِص ): عُنُق الكرش. وـ رمل منعقد لا طريق فيه.( العِقْصَة ): خصلة من الشعر معقوصة. ( ج ) عِقَص، وعِقاص.( العُقْصَة ): من القرن: عقدته. ( ج ) عُقَص.( العَقَِصَة ): كثيب من الرمل منعقد لا طريق فيه.( العِقِّيص ): البخيل الخشن المنقبض. وـ السّيّئ الخلق الملتويه.( العُقَيْصاء ): كريشة صغيرة مقرونة بالكرش الكبرى.( العَقِيصَة ): العِقْصَة. ( ج ) عَقائِص، وعِقَاص.( المِعْقَاص ): الشاة المعْوَجَّة القرنين.( المِعْقَص ): السّهم المعوَجّ. وـ آلة يعقص بها الشّعر. ( محدثة ). ( ج ) مَعَاقِص.
مختار الصحاح
ع ق ص : العَقِيصَةُ الضفيرة يقال لفلان عقيصتان و عَقْصُ الشعر ضفره وليه على الرأس وبابه ضرب ومنه قولهم لها عِقْصَةٌ وجمعه عِقَصٌ و عِقَاصٌ بالكسر كرهمة ورهام
الصحاح في اللغة
العَقيصَةُ: الضفيرةُ، يقال لفلان عَقيصَتانِ. وعَقْصُ الشعرِ: ضَفْرُهُ ولَيُّهُ على الرأس. قال أبو عبيد: ولهذا قول النساءِ: لها عِقْصَةٌ. وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ. وأنشد لامرئ القيس: غَدائِرُهُ مُسْتَشْزِراتٍ إلى العُلـى   تَضِلُّ العِقاصُ في مثنًى ومُرسَلِ ويقال: هي التي تتَّخذ من شعرها مثل الرمَّانة. وكلُّ خُصلة منه عَقيصَةٌ. والجمع عِقاصٌ وعَقائِصُ. وتيسٌ أعْقَصُ بيِّن العَقَصِ، وهو الذي التوى قرناه على أذنيه من خلفه. والعَقِصُ: رملٌ متعقِّدٌ لا طريقَ فيه. قال الراجز:   كيف اهتدتْ ودونها الجَزائِرُ وعَقِصٌ من عالجٍ تياهِرُ والعَقِصُ أيضاً: البخيلُ والسيِّءُ الخلق. وقد عَقِصَ بالكسر عَقَصاً. والمِعْقَصُ: السهم المعوجُّ. قال الشاعر: ولو كنتم تمراً لكنتم حُشـافَةً   ولو كنتمُ سهماً لكنتم مَعاقِصا
تاج العروس

" عَقَصَ شَعرَهُ يَعْقِصُهُ " من حَدِّ ضَرَبَ عَقْصاً : " ضَفَرَهُ و " قِيلَ : " فَتَلَهُ قِيلَ : هو أَنْ يَلْوِيَ الشَّعرَ حَتَّى يَبْقَى لَيُّهُ ثمّ يُرْسَلَ قال الجَوْهَرِيُّ : قال أَبُو عُبَيْد . فَلِهذَا قَوْلَ النِّسَاءِ : لهَا عِقْصَ . ومنه الحَدِيث : " لا تُصَلِّ وأَنْتَ عَاقِصٌ شَعرَك " . و " العِقْصَةُ بالكَسْر والعِقِيصَةُ : الضَّفِيرَةُ " . وفي صِفَتِه صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : " إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصَتُه فَرَقَ وإِلاَّ تَرَكَهَا " . قال ابنُ الأَثير : العَقِيصَةُ : الشَّعرُ المَعْقُوصُ وهو نَحْوٌ من المَضْفُورِ . وأَصْلُ العَقْصِ : اللَّيُّ وإِدْخَالُ أَطْرَافِ الشَّعرِ في أُصُولِه . قال : وهكذا جاءَ في رِوَايَة والمشهور عقِيقَتُه لأَنَّه لم يَكُنْ يَعْقِصُ شَعرَهُ صلَّى الله عليه وسلَّم . وقال اللَّيْثُ : العَقْصُ : أَنْ تَأْخُذَ المَرْأَةُ كُلَّ خُصْلَةٍ من شَعرٍ فتَلْوِيَها ثُمَّ تَعْقِدَهَا حَتَّى يَبْقَى فِيهَا الْتِوَاءٌ ثُمّ تُرْسِلَهَا فكُلُّ خُصْلَةٍ عَقِيصَةٌ . قال : والمَرْأَةُ رُبَّمَا اتَّخَذَت عَقِيصَةً مِنْ شَعرِ غَيْرِها . و " ج " العِقْصَةِ " عِقَصٌ وعِقَاصٌ " مثل رِهْمَةٍ ورِهَمٍ ورِهَامٍ جَمِعُ العَقِيصَةِ " عَقَائِصُ " وعِقَاصٌ . " وذُو العَقِيصَتَيْن : ضِمامُ بنُ ثَعْلَبَةَ " أَحَدُ بَنِي سَعدٍ بنِ بَكْرٍ ووَافِدُهُم " صَحَابِيٌّ " وقِصَّتُه مَشْهُورَة وكان أَشْعَرَ ذا غَدِيرَتَيْن كَذا في العُبَابِ وفي اللّسَان : كَان خَصَّلَ شَعرَهُ عَقِيصَتَيْنِ وأَرْخَاهُمَا من جَانِبَيْه وجاءَ في حَدِيثه : " إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتَيْن لَيَدَخُلَنَّ الجَنَّة " . العِقَاصُ " ككِتَاب : خَيْطٌ يُشَدُّ بِه أَطْرَافُ الذَّوَائِب " . ونَقَلَ شيخُنَا عن بَعْضٍ أَنَّه مِثْلُ الشَّوْكَة تُصْلِحُ به المَرْأَةُ شَعرَها . قلتُ : وهو غَرِيبٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العِقَاصُ : المَدَارِي وبه فُسِّر قَوْلُ امْرِئ القَيْس :

غَدَائِرُهُ مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلاَ ... تَضِلُّ العِقَاصُ في مُثَنّىً ومُرْسَلِ وَصَفها بكَثْرة الشَّعرِ والْتِفَافِه وزاد في الصّحاح : وقيل : هي التي تَتَّخِذُ من شَعرِها مِثْلَ الرُّمَّانة وكُلُّ خُصْلَةٍ مه عَقِيصَةٌ . وفي حَدِيث حاطِبٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه " فَأَخْرَجْتُ الكِتَابَ من عِقَاصِها " أَي ضَفائِرها جَمْعُ عِقْصَة أَو عَقِيصَةٍ . وقِيلَ : هو الخَيْطُ الَّذِي يُعْقَدُ به أَطْرَافُ الذَّوائبِ والأَوّلُ الوَجْه . " وعُقْصَةُ القَرْنِ بالضَّمِّ : عُقْدَتُه " قال حُمَيْدُ بْنُ ثَوْرٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَصِفُ بَقَرَةً :

وهْيَ تَأْيَّا بسُرْعُوفَيْن قَدْ تَخِذَتْ ... من الكَعَانِبِ في نَصْلَيْهِمَا عُقَصَا تَأَيَّا : تَعَمَّد . والسُّرعُوفانِ : القَرْنانِ . والكَعَانِبُ : العُقَدُ . " والمِعْقَص كمِنْبَر : السَّهْمُ المُعْوَجُّ " كذا في الصّحاح وأَنشد :

ولو كُنْتُمُ تَمْراً لَكُنْتُمْ حُسَافَةً ... ولو كُنْتُمُ سَهْماً لَكُنْتُمْ مَعَاقِصَاقُلتُ : ورَوَاه غَيْرُه مَشاقِصَا وقد تَقَدَّم للجوهَرِيّ ذلِكَ في " ش ق ص " والبَيْتُ للأَعشَى وفي بَعْضِ الرِّوايَات : نَخْلاً بَدَلَ تَمْراً وجُرامَةً بدل حُسافَةً ونَبْلاً بَدَلَ سَهْماً . والصَّحِيحُ أَنَّهُمَا بَيَتَانِ في قَصِيدَةٍ وَاحِدَة على هذِه الصُّورة . قال الأَصْمَعِيّ : المِعْقَصُ : " ما يَنْكَسِرُ نَصْلُهُ فيَبْقَى سِنْخُه في السَّهْمِ فيُخْرَجُ ويُضْرَبُ حَتَّى يَطُولَ ويُرَدُّ إِلى مَوْضِعِهِ " ولا يَسُدُّ مَسَدَّه لأَنُّهُ دُقِّق وطُوِّلَ . قال : ولم يَدْرِ النّاسُ ما مَعاقِصُ . فقالوا : مَشَاقِصُ للنِّصال الَّتِي ليستْ بعَرِيضةٍ وأَنشد للأَعْشَى : قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " المِعْقَاصُ " من الجَوَارِي : السَّيِّئَةُ الخُلُقِ إِلاّ أَنَّهَا " أَسوَأُ مِنْ الْمِعْفَاصِ " بالفاءِ وأَشْرَسُ . المِعْقَاصُ أَيضاً : " الشَّاةُ المُعْوَجَّةُ القَرْنِ " . " وعَقِيصَى مَقْصُوراً لَقَبُ أَبِي سَعِيدٍ " دِينَارٍ " التَّيْمِيّ التّابِعيّ " مَشْهُورٌ . " والأَعْقَصُ من التُّيُوسِ : ما الْتَوَى قَرْنَاهُ على أُذُنَيْهِ مِنْ خَلْقِهِ " وهي عَقْصَاءُ . ومنه حَدِيثُ مانِعِ الزَّكاةِ " فتَطَؤُهُ بأَظْلافِها لَيْسَ فيها عَقْصَاءُ ولا جَلْحَاءُ " . قال ابنُ عَبّادٍ : الأَعْقَصُ : " الَّذِي تَلَوَّتْ أَصَابِعُه بَعْضُها على بَعْض . و " قال غَيْرُه . الأَعْقَصُ : " الَّذِي دَخَلَت ثَنَايَاهُ فِي فِيهِ " والْتَوَتْ . " والعَقَصُ مُحَرَّكَةً : خَرْمُ مُفَاعَلَتُن في " زِحافِ " الوافِر بَعْدَ العَصْبِ أَي إِسكان الخَامِسِ من مُفَاعَلَتُنْ فيُصِيرُ مَفَاعِيلُنْ بنَقْلِه ثمّ تُحْذَف النُّونُ منه مع الخَرْمِ فيَصِيرُ الجزءُ مَفْعُولٌ " وَبَيْتُه :

لَوْلا مَلِكٌ رُؤُفٌ رَحِيمٌ ... تَدَارَكَنِي برَحْمَتِه هَلَكْتُ وهو " مُشْتَقٌّ مِنْهُ " أَي لأَنَّه بمَنْزِلَةِ التَّيْس الَّذِي ذَهَبَ أَحَدُ قَرْنَيْهِ مائلاً كأَنَّهُ عُقِصَ على التَّشْبِيه بالأَوَّلِ . العَقِصُ " ككَتِف : رَمْلٌ مُنْعَقِدٌ " . وفي بعض نُسَخِ الصّحاح : مُتَعَقِّدٌ " لا طَرِيقَ فيه " قال الراجِزُ :

" كَيْفَ اهْتَدَتْ ودُونَهَا الجَزَائِرُ

" وعَقِصٌ من عَالِجٍ تَيَاهِرُ وقِيلَ : العَقِصُ من الرَّمْل كالعَقِدِ . والعَقَصَةُ من الرَّمْل : مثلُ السِّلْسِلَةِ وعَبَّرَ عنها أَبُو عَلِيٍّ فقال : العَقِصَةُ والعَقَصَةُ : رَمْلٌ يَلْتَوي بَعْضُه على بَعْضٍ ويَنْقَادُ كالعَقِدَة والعَقَدَةِ . قال ابنُ فارِسٍ : العَقِصُ : " عُنُقُ الكَرْش " وأَنشد :

" هل عِنْدَكُم مِمَّا أَكَلْتُمْ أَمْسِ

" مِنْ فَحِثٍ أَو عَقِصٍ أَوْ رَأْسِمن المَجَازِ : العَقِصُ أَيْضاً " البَخِيلُ " كما في الصّحاح زادَ : والسَّيِّئُ الخُلُقِ . وقال غَيْرُه : البَخِيلُ الكَزُّ الضَّيِّق وقد عَقِصَ كفَرِح عَقَصاً . ومنه حَدِيثُ ابن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنهما " لَيْسَ مِثْلَ الحَصِرِ العَقِص " أَرَادَ ابنَ الزُّبَيْرِ العَقِصُ : الأَلْوَى الصَّعْبُ الأَخْلاقِ تَشْبِيهاً بالقَرْنِ المُلْتَوِي " كالعَيْقَصِ كحَيْدَرٍ وسِكِّيتِ " وكَذلِكَ الأَعْقَصُ الثّانِيَة عن ابنِ دُرَيْد قال : وأَحْسَبُه مَأْخُوذاً من العَقَصِ وهو انْقِبَاضُ اليَدِ عن الخَيْر . يُقَالُ : إِنَّ " العُقَيْصاء " كمُرَيْطَاءَ : " كَرِشَةٌ صِغِيرَةٌ مَقْرُونَةٌ بالكَرِشِ الكُبْرَى " . " والعقْنقصَةُ " بالفَتْح " كعَكَنْكَعَة وخُبَعْثِنَة " أَي بالضَّمّ واخْتَلَفَتْ نُسَخُ الجَمْهَرَةِ ففي بعضِهَا بالقاف في مَوْضِعَين وفي بَعِضِها الأُولَى قَافٌ والثَّانِيَة فاءٌ ومثْلُه في التَّكْمِلَة مُجَوَّداً وفي بعضها الأُولَى فَاءٌ والثّانِيَةُ قَافٌ ومثلُه في اللِّسَان وقد تَقَدَّم : " دُوَيْبَّةٌ " عن ابْنِ دُرَيْد . في النَّوادِر : " المُعَاقَصَةُ : المُعَازَّة " يقال : أَخَذْتُه مُعَاقَصَةً ومُقَاصَعَةً وكَذلِكَ المُعَافَصَةَ بالفاءِ وقد تَقَدَّم . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العَقَصَةُ مُحَرَّكةً من الرَّمْل العَقِصُ والعُقُوصُ بالضَّمِّ : خُيُوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغُ بالسَّواد وتَصِلُ به المَرْأَةُ شَعرَهَا يمانِيَة . وعَقَصَت شَعرَهَا تَعْقِصُه عَقْصاً : شَدَّتْهُ في قَفَاهَا . وعَقَصَ أَمْرَه إِذا لَوَاهُ فَلَبَّسَه . وهو مَجَاز . والأَعْقَصُ : البَخِيلُ وهو مَجَازٌ . والعَقِيصُ : السَّيِّئُ الخَلًقِ المُلْتَوِيهِ . وهو مَجَاز . والعِقَاصُ بالكَسْر : الدُّوَّارةُ الَّتي في بَطْنِ الشّاةِ وهي المَرْبِض والحَوِيَّةُ والحَاوِيَةُ . والعَقْصُ : إِمْسَاكُ اليَدِ بُخْلاً وهو مَجازٌ . وعَقِصت عَلَيَّ الدّابَّةُ كفَرِحَ : حَرَنَتْ وهو مَجَازٌ

لسان العرب
العَقَص التواءُ القَرْن على الأُذُنين إِلى المؤخّر وانعطافُه عَقِصَ عَقَصاً وتَيْسٌ أَعْقَص والأُنثى عَقصاء والعَقْصاءُ من المِعْزى التي التَوى قَرْناها على أُذُنيها من خَلْفها والنَّصْباء المنتصبةُ القَرْنين والدَّفْواءُ التي انتصب قَرْناها إِلى طرَفَيْ عِلْباوَيْها والقَبْلاءُ التي أَقبَلَ قرناها على وجهها والقَصْماءُ المكسورةُ القَرْن الخارج والعَضْباءُ المكسورة القَرْن الداخلِ وهو المُشاشُ وكل منها مذكور في بابه والمِعْقاصُ الشاةُ المُعْوَجَّةُ القرن وفي حديث مانع الزكاة فتَطَؤه بأَظلافها ليس فيها عَقْصاءُ ولا جَلْحاءُ قال ابن الأَثير العَقْصاءُ المُلْتَوِيَةُ القَرْنَيْن والعَقَصُ في زِحاف الوافر إِسكان الخامس من « مفاعلتن » فيصير « مفاعلين » بنقله ثم تحذف النون منه مع الخرم فيصير الجزء مفعول كقوله لَوْلا مَلِكٌ رؤوفٌ رَحِيمٌ تَدارَكَني برَحْمتِه هَلَكْتُ سُمِّي أَعْقَصَ لأَنه بمنزلة التَّيْسِ الذي ذهبَ أَحدُ قَرْنَيْه مائلاً كأَنه عُقِصَ أَي عُطِفَ على التشبيه بالأَوَّل والعَقَصُ دخولُ الثنايا في الفم والتِواؤُها والفِعْل كالفعل والعَقِصُ من الرمل كالعَقِد والعَقَصَةُ من الرمل مثل السِّلْسِلة وعبر عنها أَبو علي فقال العَقِصَة والعَقَصة رملٌ يَلْتَوي بَعضُه على بعض ويَنقادُ كالعَقِدة والعَقَدة والعَقِصُ رمْلٌ مُتَعَقِّد لا طريق فيه قال الراجز كيف اهْتَدَتْ ودُونها الجَزائِرُ وعَقِصٌ من عالج تَياهِرُ والعَقْصُ أَن تَلْوِيَ الخُصْلة من الشعر ثم تَعْقِدها ثم تُرْسِلَها وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصتُه فَرَقَ وإِلا تَرَكها قال ابن الأَثير العَقِيصةُ الشعرُ المَعْقوص وهو نحوٌ من المَضْفور وأَصل العَقْص اللّيُّ وإِدخالُ أَطراف الشعر في أُصوله قال وهكذا جاء في رواية والمشهور عَقيقَته لأَنه لم يكن يَعْقِصُ شعرَه صلّى اللّه عليه وسلّم والمعنى إِن انْفَرَقَت من ذات نفسها وإِلا تَرَكَها على حالها ولم يفْرُقْها قال الليث العَقْصُ أَن تأْخذ المرأَة كلَّ خُصْلة من شعرها فتَلْويها ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء ثم تُرْسلَها فكلُّ خُصْلة عَقِيصة قال والمرأَة ربما اتخذت عَقِيصةً من شعر غيرها والعَقِيصةُ الخُصْلةُ والجمع عَقائِصُ وعِقاصٌ وهي العِقْصةُ ولا يقال للرجل عِقْصةٌ والعَقِيصةُ الضفيرةُ يقال لفلان عَقِيصَتان وعَقْصُ الشعر ضَفْرُه ولَيُّه على الرأْس وذُو العَقِصَتين رجل معروف خَصَّلَ شعرَه عَقِيصَتين وأَرْخاهما من جانبيه وفي حديث ضِمام إِنْ صَدَقَ ذُو العَقِيصَتين لَيَدْخُلَنَّ الجنة العَقِيصَتانِ تثنية العَقِيصة والعِقاصُ المَدارَى في قول امرئ القيس غَدائرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلى تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّىً ومُرْسَلِ وصَفَها بكثرة الشعر والْتِفافِه والعَقْصُ والضَّفْر ثَلاثُ قُوىً وقُوَّتانِ والرجل يجعل شعرَه عَقِيصَتَين وضَفيرتين فيرْخِيهما من جانبيه وفي حديث عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه من لَبَّدَ أَو عَقَصَ فعليه الحَلْقُ يعني المحرمين بالحج أَو العمرة وإِنما جعل عليه الحلق لأَن هذه الأَشياء تَقي الشعر من الشَّعْث فلما أَرادَ حفظَ شعره وصونَه أَلزمه حَلْقَه بالكلية مبالغة في عقوبته قال أَبو عبيد العَقْصُ ضَرْبٌ من الضَّفْر وهو أَن يلوى الشعر على الرأْس ولهذا تقول النساء لها عِقْصةٌ وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائِصُ ويقال هي التي تَتَّخِذ من شعرها مثلَ الرُّمَّانةِ وفي حديث ابن عباس الذي يُصَلِّي ورأْسُه مَعْقُوصٌ كالذي يُصَلِّي وهو مكْنُوفٌ أَراد أَنه إِذا كان شعرُه منشوراً سقط على الأَرض عند السجود فيُعْطَى صاحبُه ثوابَ السجودِ به وإِذا كان معقوصاً صارَ في معنى ما لم يَسْجد وشبَّهه بالمكتوف وهو المَشْدُودُ اليدين لأَنهما لا تَقَعانِ على الأَرض في السجود وفي حديث حاطب فأَخْرَجَتِ الكتاب من عِقاصِها أَي ضَفائرِها جمع عَقِيصة أَو عِقْصة وقيل هو الخيط الذي تُعْقَصُ به أَطرافُ الذوائب والأَول الوجه والعُقُوصُ خُيوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغ بالسواد وتَصِلُ به المرأَةُ شعرَها يمانية وعقَصَت شعرَها تَعْقِصُه عَقْصاً شدَّتْه في قَفاها وفي حديث النخعي الخُلْعُ تطليقة بائنة وهو ما دُون عِقاص الرأْس يُرِيد أَن المُخْتلعة إِذا افْتَدَت نفسَها من زوجها بجميع ما تملك كان له أَن يأْخذ ما دون شعرها من جميع مِلْكِها الأَصمعي المِعْقَصُ السهمُ يَنْكَسِرُ نَصْلُه فيبقى سِنْخُه في السهم فيُخْرَج ويُضْرَب حتى يَطُولَ ويُرَدَّ إِلى موضعه فلا يَسُدَّ مَسَدَّه لأَنه دُقِّقَ وطُوِّلَ قال ولم يَدْرِ الناسُ ما مَعافِصُ فقالوا مَشاقِصُ للنصال التي ليست بِعَرِيضَةٍ وأَنشد للأَعشى ولو كُنْتُمُ نَخْلاً لكنتمْ جُرامةً ولو كنتمُ نَبْلاً لكنتمْ مَعاقِصَا ورواه غيره مَشاقِصا وفي الصحاح المِعْقَصُ السهمُ المُعْوَجّ قال الأَعشى وهو من هذه القصيدة لو كنتمُ تمراً لكنتمْ حُسَافةً ولو كنتمُ سَهماً لكنتمْ معاقصا وهذان بيتان على هذه الصورة في شعر الأَعشى وعَقَصَ أَمرَه إِذا لواه فلَبَّسه وفي حديث ابن عباس ليس مثلَ الحَصِر العقِصِ يعني ابنَ الزبير العَقِصُ الأَلْوَى الصعبُ الأَخْلاقِ تشبيهاً بالقَرْن المُلْتَوِي والعَقصُ والعِقِّيصُ والأَعْقَصُ والعَيْقَصُ كله البخيل الكزّ الضيّق وقد عَقِصَ بالكسر عَقَصاً والعِقاصُ الدُّوّارةُ التي في بطن الشاة قال وهي العِقاصُ والمَرْبِض والمَرْبَضُ والحَوِيّةُ والحاوِيةُ للدُّوَّارة التي في بطن الشاة ابن الأَعرابي المِعقاصُ من الجَوارِي السَّيِّئةُ الخُلُقِ قال والمِعْفاصُ بالفاء هي النهايةُ في سُوءِ الخلُق والعَقِصُ السيءُ الخُلُق وفي النوادر أَخذتُهُ معاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً
الرائد
* عقص يعقص: عقصا. 1-الشعر: لواه على رأسه، فتله. 2-ت المرأة شعرها: شدته في قفاها خصلا معقودة.
الرائد
* عقص يعقص: عقصا. 1-التيس أو نحوه: التوى قرناه على أذنيه إلى الخلف. 2-بخل. 3-ساء خلقه.
الرائد
* عقص. 1-رمل متكدس لا طريق فيه. 2-بخيل. 3-سيىء الخلق. 4-عنق الكرش.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: