وصف و معنى و تعريف كلمة عقفتما:


عقفتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و قاف (ق) و فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عقفتما في معاجم اللغة العربية:



عقفتما

جذر [عقف]



معنى عقفتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَقَفَ** \- [ع ق ف]. (ف: ثلا. متعد).** عَقَفْتُ**،** أَعْقِفُ**،** اِعْقِفْ**، مص. عَقْفٌ. "عَقَفَ العُودَ" : عَوَّجَهُ، حَنَاهُ، لَوَاهُ.


معجم الغني
**عَقَّفَ** \- [ع ق ف]. (ف: ربا. متعد).** عَقَّفْتُ****،**** أُعَقِّفُ**،** عَقِّفْ**، مص. تَعْقِيفٌ. "عَقَّفَ الشَّيْءَ" : لَوَاهُ، حَنَاهُ. "عَقَّفَ العَصَا" "عَقَّفَ شَارِبَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
معقوف [ مفرد ] : اسم مفعول من عقف . • قوسان معقوفان : قوسان تحصران ما زاد على النص الأصلي شكلهما هكذا : [ ] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عقافة [ مفرد ] : خشبة في أحد طرفيها التواء وانحناء ، يجذب بها الشيء أو يعلق بها علق لوحة بعقافة - عقافة من حديد - عقافات خشبية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقف [ مفرد ] : مصدر عقف .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أعقف [ مفرد ] : ج عقف ، مؤ عقفاء ، ج مؤ عقفاوات وعقف : ملتو ، معوج ، منحن عود / قرن / أنف أعقف . • العقفاء : حديدة لوي طرفها وانحنى لتجذب به الأشياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقف يعقف ، تعقيفا ، فهو معقف ، والمفعول معقف• عقفه : عقفه ؛ عوجه عقف قضيب الحديد المحمى .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انعقف ينعقف ، انعقافا ، فهو منعقف• انعقف الغصن : مطاوع عقف : التوى ، انثنى ، اعوج شيخ منعقف القامة - انعقفت العصا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعقف يتعقف ، تعقفا ، فهو متعقف• تعقف الشيء : مطاوع عقف : انعقف ، اعوج تعقف الغصن لكثرة ما حمل من الثمار .
معجم اللغة العربية المعاصرة

تعقَّفَ يتعقَّف، تعقُّفًا، فهو مُتعقِّف • تعقَّفَ الشَّيءُ: مُطاوع عقَّفَ: انعقف، اعوجَّ "تعقَّف الغُصْنُ لكثرة ما حمل من الثِّمار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعقفَ ينعقف، انعقافًا، فهو مُنعقِف • انعقفَ الغُصْنُ: مُطاوع عقَفَ: التوى، انثنى، اعوجَّ "شيخٌ مُنعقِفُ القامة- انعقفتِ العصا".


معجم اللغة العربية المعاصرة
أعْقَفُ [مفرد]: ج عُقْف، مؤ عَقْفاءُ، ج مؤ عَقْفاوات وعُقْف: مُلْتَوٍ، مُعْوَجٌّ، مُنْحَنٍ "عودٌ/ قرنٌ/ أنفٌ أعقفُ". • العَقْفاءُ: حديدة لُوِي طرفُها وانحنى لتُجذب به الأشياءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عقف يعقف ، عقفا ، فهو عاقف ، والمفعول معقوف• عقف العود : ثناه ، لواه شيخ معقوف القامة - للوعل قرنان معقوفان - عقف شاربيه - سخن قضيب الحديد ثم عقفه .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ عَقْفاً: حناه ولوّاه.( عُقِفَت ) الشاةُ: أصابها داء العقاف.( عَقَّفَه ): عقفه.( انْعَقَف ) الشيءُ: انحنى والتوى.( تَعَقَّفَ ) الشيءُ: انعقف.( الأعْقَف ): المنحني المعوَجّ؛ يقال: عود أعقف، وظبي أعقف القرون. ( ج ) عُقْف.( العُقَاف ): داء يصيب قوائم الشّاة فتعوجّ.( العَقْفَاء ): حديدة في أحد طرفيها التواء وانحناء، يجذب بها الشيء.( العُقَّافَة ): خشبة في أحد طرفيها التواء وانحناء، يجذب بها الشيء.( المَعْقوف ): ( الصليب المعقوف ): صليب في طرف كل قائمة منه شاخص يكوِّن معها زاوية قائمة، وكان شعار النازيّة. والقوسان المعقوفان: ( في اصطلاح الطباعة ): قوسان تحصران ما زاد على النص الأصلي شكلهما هكذا: [ ]. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ع ق ف : التَّعْقِيف التعويج
الصحاح في اللغة
عَقَفْتُ الشيء عَقْفاً فانْعَقَفَ، أي عطفته فانعطف. والعُقافُ: داءٌ يأخذ الشاة في قوائمها حتَّى تعوجَّ. والتَعْقيفُ التعويجُ. وأعرابيٌّ أعْقَفُ، أي جاف.
تاج العروس

العَقْفُ : الثَّعْلَبُ نَقَله الجَوْهرِيُّ وابنُ فارِسٍ وأَنشدَ الأَوَّلُ لحُميْدِ بنِ ثَوْر :

" كأَنَّه عَقْفٌ تَوَلَّى يَهْرُبُ

" من أَكْلُبٍ يَعْقُفُهُنَّ أَكْلُبُ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : هذا الرَّجَزُ لحُمًيْدٍ الأَرْقَ " ِ ومثلُه لابن فارِسٍ قال الصّاغانِيُّ : وليسَ الرَّجَزُ لأَحَدِ الحُمَيْدَيْنِ . وعَقَفَه كضَرَبَه يَعْقِفه عَقْفاً : عَطَفَه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : الأَعْقَفُ : الفَقِيرُ المُحْتاجُ وأَنْشَد ليَزِيدَ بنِ مُعاوِيَةَ :

يا أَيُها الأَعْقَفُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ... لنِعْمَةً تَبْتَغِي عِنْدِي ولا نَشَبَا والجمعُ : عُقْفانٌ . والأَعْقَفُ من الأَعْرابِ : الجافِي نَقَلَه الجَوْهَريِّ . والأَعْوَجُ : أَعْقَفُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وأَنشَدَ للعَبْدِيِّ :

" إِذا أَخَذْتُ فِي يَمِينِي ذا القَفَا

" وفي شِمالِي ذا نِصابٍ أَعْقَفَا

" وجَدْتَنِي للدَّارِعينَ مِنْقَفَا

والأَعْقَفُ : المُنْحَنِي المُعْوَجُّ . والعَقْفاءُ : حَدِيدَةٌ قد لُوِيَ طَرَفُها وفِيها انْحِناءٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : العَقْفاءُ : نَبْتٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : الذي أَعْرَِفُه في البُقُولِ : الفَقْعاءُ ولا أَعْرفُ العَقْفاءَ وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : أَخْبرنِي أَعرابيٌّ من اليَمامة قالَ : العَقْفاءُ : وَرَقُهُ كالسَّذابِ وله زَهْرَةٌ حَمْراءُ وثمرةٌ عَقْفاءُ كأَنّها شِصٌّ فيها حَبٌّ يَقْتُل الشَاءَ ولا يَضرُّ بالإِبِلِ ويُقال : هي العُقَيْفاءُ بالتصغير . والعُقّافَة كرُمّانِةٍ : خَشَبةٌ في رأْسِها حَجْنَةٌ يُمَدُّ بها الشَّيْءُ كالمِحْجَنِ ويُقال : هي الصَّوْلَجانُ ومنه الحَديثُ : " فانْحَنَى واعْوَجَّ حتَّى صارَ كالعُقَّافَةِ " . والعُقافُ كغُرابٍ : داءٌ يَأْخُذُ في قَوائِمِ الشّاءِ تَعْوَجُّ منهُ . ويُقالُ : شاةٌ عاقِفٌ ومَعْقُوفَةُ الرِّجْلِ وقد عُقِفَتْ ورُبَّما اعْتَرَى ذلِك كلَّ الدَّوابِّ . وعُقْفانُ كعُثْمان : حَيٌّ من خُزاعَةَ نَقَلَه اللَّيْثُ . وعُقْفانُ : ع بالحجاز . وقال أَبو ضَمْضَمٍ النِّسَابَةُ البَكْرِي : للنَّمْلِ جَدّانِ : عُقْفانُ وفازِرٌ فعُقْفانُ : جَدُّ الحُمْرِ من النَّمْلِ وفازِرٌ : جَدُّ السُّودِ كذا في العُبابِ ونقل ابنُ بَرِّيّ عنَ دغْفَلٍ النَّسّابَةِ أَنَّه قال : يُنْسَبُ النّمْلُ إِلى عُقْفانَ والفازِرِ فعُقْفانُ : جَدُّ السُّودِ والفازِرُ : جَدُّ الشُّقْرِ فتَأَمَّلْ ذلك وقالَ إِبراهيمُ الحَرْبِيُّ : النملُ ثلاثةُ أَصنافٍ : الذَّرُّ والفازِرُ والعُقَيْفانُ . فالعُقَيْفانُ : النَّمْلُ الطَّوِيلُ القَوائِمِ يَكُونُ في المَقابِر والخَرِباتِ قلَ : والذَّرُّ : الذي يكُون في البُيُوتِ يُؤْذِي النّاسَ والفازِرُ : المُدَوَّرُ الأَسْودُ يكونُ في التَّمْرِ وأَنْشَدَ :

سُلِّطَ الذَّرُّ فازِرٌ وعُقَيْفا ... نُ فأَجْلاهُمُ لدارٍ شَطُونِ وقال أَبو حاتِمٍ : العَقُوفُ كصَبُورٍ من ضُرُوعِ البَقَرِ : ما يُخالِفُ شَخْبُه عِنْدَ الحَلْبِ . وانْقَعَفَ : انْعَوَجَ وانْعَطَفَ كما في الصِّحاحِ وهو مُطاوِعُ عَقَفَه عَقْفاً كتَعَقَّفَ : إِذا تَعَوَّجَ

ومما يُسْتدرَكُ عليهِ : ظَبْيٌ أَعْقَفُ : مَعْطُوفُ القُرُونِ . والعَقْفاءُ من الشِّياهِ : الَّتِي الْتَوى قَرْناهَا على أُذُنَيْها . وشَوْكَةٌ عَقِيفَةٌ : أَي مَلْوِيَّةٌ كالصِّنّارَةِ . وشَيْخٌ مَعْقُوفٌ : انْحَنَى من شِدَّةِ الكِبَرِ . والتَّعْقِيفُ : التَّعْوِيجُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والعَيْقُفانُ على فَيْعُلان : نَبْتٌ كالعَرْفَجِ له سَنْفَةٌ كسَنِفَة الثُّفَاءِ عن أَبي حَنِيفَةَ . وعُقْفانُ بنُ قَيْسِ بنِ عاصِمِ : شاعِرٌ

لسان العرب
العَقْفُ العَطْف والتلْوِيةُ عَقَفَه يَعْقِفُه عَقْفاً وعَقَّفَه وانْعَقَف وتَعَقَّف أَي عطَفَه فانْعَطَفَ والأَعْقَفُ المنْحَني المُعْوَجّ وظبْي أَعْقَفُ معطوف القُرون والعَقْفاء من الشياه التي التوى قرْناها على أُذنيها والعُقَّافة خَشَبة في رأْسها حُجْنة يُمَدُّ بها الشيء كالمِحْجَن والعَقْفاء جديدة قد لُوِيَ طَرَفُها وفي حديث القيامةِ وعليه حَسَكةٌ مُفَلْطحةٌ لها شوكة عَقِيفةٌ أَي مَلْوِيَّةٌ كالصِّنَّارة وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرة أَنه سُئل عن العُصْرةِ للمرأَة فقال لا أَعلم رُخِّص فيها إلا للشيخ المَعْقُوفِ أَي الذي انْعَقَفَ من شدَّة الكِبَر فانْحنى واعْوجّ حتى صار كالعُقّافةِ وهي الصَّوْلَجانُ والعُقاف داء يأْخذ الشاة في قوائمها فتعوَجُّ وقد عُقِفَتْ فهي مَعْقُوفة والتعْقِيفُ التَّعْويج وشاة عاقِفٌ مَعْقُوفة الرِّجل وربما اعْتَرى كل الدوابِّ والأَعْقَف الفقير المحتاج قال يا أَيُّها الأَعْقَفُ المُزْجِي مَطِيَّتَه لا نِعْمةً تَبْتَغي عندي ولا نَشَبا والجمع عُقْفان وعُقْفان جنس من النمل ويقال للنمل جَدّان فازِرٌ وعُقْفانُ ففازِرٌ جَدُّ السُّود وعُقفان جد الحُمْر وقيل النمل ثلاثة أَصناف النمل والفازِرُ والعُقَيْفانُ والعُقَيْفانُ الطويلُ القوائم يكون في المَقابِر والخَراباتِ وأَنشد سُلِّطَ الذَّرُّ فازِرٌ أَو عُقَيفا نُ فأجْلاهُمُ لدارٍ شَطُونِ قال والذَّرّ الذي يكون في البيوت يؤذي الناس والفازِرُ المُدوَّر الأَسود يكون في التمر قال ابن بري قال دَغْفَلٌ النسَّابة يُنْسبُ النملُ إلى عُقْفان والفازر فعُقْفان جد السود والفازِر جَدّ الشُّقْر وعُقْفانُ حَيٌّ من خُزاعةَ والعَقْفاء والعَقَفُ ضرب من النبْت حكى الأَزهري عن الليث والعَقْفاء ضرب من البقول معروف قال والذي أَعرفه في البقول القَفْعاء ولا أَعرف العَقْفاء والعَيْقُفانُ نبت كالعَرْفَجِ له سَنِفةٌ كسَنِفةِ الثُّفاء عن أَبي حنيفة وقال مرة العُقَيْفاء نبْتة ورقها مثل ورق السَّذاب لها زهْرة حمراء وثمرة عَقْفاء كأَنها شِصٌّ فيها حَبٌّ وهي تقتل الشاء ولا تضر الإبل قال الجوهري وأَما قول حميد بن ثَوْر الهِلالي كأَنه عَقْفٌ تَوَلَّى يَهْرُبُ من أَكْلُب يَعْقُفُهُنَّ أَكْلُبُ فيقال هو الثعلب قال ابن بري وهذا الرجز لحُميد الأَرقط لا لحميد بن ثَوْر وأَعرابي أَعْقَفُ أي جافٍ
الرائد
* عقف يعقف: عقفا. الشيء: حناه وعوجه «عقف العصا، عقف الشارب».
الرائد
* عقف تعقيفا. الشي: حناه وعوجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: