وصف و معنى و تعريف كلمة عقيه:


عقيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح عقيه في معاجم اللغة العربية:



عقيه

جذر [عقه]

  1. عَقًا : (اسم)
    • عَقًا : جمع عَقاة
  2. عَقا : (فعل)
    • عَقا عَقْوًا
    • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
    • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  3. عَقْي : (اسم)
    • عَقْي : مصدر عَقَى
  4. عِقي : (اسم)
    • العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ


  5. مُعاق : (اسم)
    • اسم مفعول من أعاقَ
    • وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ
  6. مُعاق : (اسم)
    • مُعاق : اسم المفعول من أَعاقَ
  7. مُعتَق : (اسم)
    • مفعول مِن أَعْتَقَ
    • عَبْدٌ مُعْتَقٌ : مُحَرَّرٌ
  8. مُعتَق : (اسم)
    • مُعتَق : اسم المفعول من أَعْتَقَ
  9. مُعتِق : (اسم)
    • مُعتِق : فاعل من أَعْتَقَ
  10. معتَّق : (اسم)


    • معتَّق : اسم المفعول من عَتَّقَ
  11. معتِّق : (اسم)
    • معتِّق : فاعل من عَتَّقَ
,
  1. عقا
    • "العَقْوةُ والعَقَاةُ: الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة،وجمعُهما عِقاءٌ.
      وعَقْوَةُ الدار: ساحَتُها؛ يقال: نَزَل بعَقْوَته، ويقال: ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ، وتقول: ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها.
      وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى: احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها.
      والاعتقاء: أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      واعْتَقَى في كلامه: استَوْفاه ولم يَقْصِدْ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ،ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه، والعاقي كذلك، قال: وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو؛

      وأَنشد لبعضهم: ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة: بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما،ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره: معنى قوله: ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ.
      قال الأزهري: أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم،وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث؛ قال ابن بري البيت: بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيم؟

      ‏قال: ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه، قال: وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ.
      ويقال: عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة.
      وقال أَبو عبيدة: عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق.
      وعَقَّى بالسهم: رَمى به في الهواء فارتفع، لغة في عَقَّه؛ قال المُتَنَخَّل الهذ: عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ،ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ يقول: رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي، قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها، وقد تَقَدَّم ذلك.
      وعَقَا العَلَمُ، وهو البَنْدُ: عَلا في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ،كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال، ويروى: عَفَا عُقابُه أَي كثُر.
      وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه.
      وعَقَّتِ العُقاب: ارْتَفَعَت،وكذلك النَّسْر.
      والمُعَقِّي: الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ، وقيل: المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء.
      وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ؛

      وأَنشد في صفة دلو: لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ،واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ،إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة» هكذا في الأصل، وفي كثير من المواد: السقاة.) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ،بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ، وقيل: ارْتَفَعتْ، يعني الدَّلْوَ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء، قال: وأَصله عَقَّقَتْ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً؛ كما، قال العجاج: تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم: التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ، قال: وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ؛

      أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي: وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه: احْتَبَسَه، مقلوب عن اعْتاقَه؛ ومنه قول الراعي: صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم: معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها، وقال الأَصمعي: تَحْتَبِسُها.
      والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق؛ قال ابن بري: ومنه قول مزاحم: صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع: ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا: عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه.
      الجوهري: عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه، على القَلْب، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي: أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا،وما هِيَ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ،لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ،فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ،فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه، وقيل: هو على توهم عَقَوْتُه.
      قال الأَزهري: يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله: ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده: ولو أَني رميتك من بَعيدٍ، لعاقَك.
      قال ابن بري وصواب إنشاده: ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه.
      وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً.
      والعاقي: الكارِهُ للشيء.
      والعِقْيُ، بالكسر: أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ؛ قال الجوهري: وبعد ذلك ما دام صغيراً.
      يقال في المثل: أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر.
      قال ابن شميل: الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها، وهو أَعْقاؤه، والواحد عِقْيٌ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر.
      وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال: إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ، العِقْيُ: ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه؛ قال ابن سيده: وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي، والجمع أَعْقاءٌ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ.
      وعَقَّاه: سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه.
      يقال: هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه.
      والعِقْيانُ: ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة، وقيل: هو الذَّهبُ الخالصُ.
      وفي حديث عليٍّ: لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان؛ قيل: هو الذَّهبَ الخالصُ، وقيل: هو ما ينبُتُ منه نَباتاً، والأَلف والنون زائدتان.
      وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء: صار مُرّاً، وقيل: اشْتَدَّتْ مَرارَتُه.
      ويقال في مَثلٍ: لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ، ويقال: فتُعْقَى، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ.
      وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه، كما تقولُ: أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو.
      وفي النوادر: يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت، واعْتُقِيت واطُّبِيت، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد.
      قال الأزهري: وجه الكلام اغْتِلْت.
      وبَنُو العِقْيِ: قبيلةٌ وهُم العُقاةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِقْيُ
    • ـ عِقْيُ: ما يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حِينَ يُولَدُ، ج: أعْقاءٌ.
      ـ عَقَى عَقْياً، وعَقَّاهُ تَعْقِيَةً: سقاهُ ما يُسْقِط عِقْيَهُ.
      ـ عِقْيانُ: ذَهَبٌ يَنْبُتُ.
      ـ أعْقَى: صارَ مُرًّا، أو اشْتَدَّتْ مَرَارَتُهُ،
      ـ أعْقَى الشيءَ: أَزالَهُ من فيه لمرَارَتِهِ.
      ـ عَقَّى بِسَهْمِهِ تَعْقِيَةً: رَمَى به في الهواءِ،
      ـ عَقَّى الطائِرُ: ارْتَفَعَ في طَيَرَانِهِ.
      ـ من أَيْنَ عُقِّيتَ واعْتُقِيتَ: أُتِيتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. العُقْمُ

    • ـ العُقْمُ : هَزْمَةٌ تَقَعُ في الرَّحِمِ فلا تَقْبَلُ الوَلَدَ ،
      ـ عَقِمَتْ ، وعَقَمَ وعَقُمَ وعُقِمَ ، عَقَماً وعَقْماً ، وعُقْماً ، وعَقَمَها اللّهُ تعالى يَعْقِمُها وأعْقَمَها ، ورَحِمٌ عَقيمٌ وعَقيمَةٌ : مَعْقومةٌ ، وامرأةٌ عَقيمٌ , ج : عَقائِمُ وعُقْمُ .
      ـ رجلٌ عَقيمٌ ، وعَقامٌ : لا يُولَدُ له , ج : عُقَماءُ وعِقامٌ وعَقْمَى .
      ـ المُلْكُ عَقيمٌ ، أي : لا يَنْفَعُ فيه نَسَبٌ لأَنَّه يُقْتَلُ في طَلَبِهِ الأَبُ والوَلَدُ والأَخُ والعَمُّ .
      ـ رِيحٌ عَقيمٌ : غيرُ لاقِحٍ .
      ـ حَرْبٌ عَقيمٌ وعُقامٌ ، وعَقامٌ : شديدةٌ .
      ـ يَوْمٌ عُقامٌ : شديدٌ .
      ـ رجلٌ عَقامٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ داءٌ عَقامٌ ، وعُقامٌ : لا يَبْرَأُ .
      ـ ناقةٌ عَقامٌ : بازِلٌ شديدةٌ .
      ـ المَعاقِمُ : فِقَرٌ بينَ الفَريدةِ والعَجْبِ في مُؤَخَّرِ الصُّلْبِ .
      ـ العَقْمُ والعَقْمَةُ , والعِقْمَةُ : المِرْطُ الأَحْمَرُ ، أو كلُّ ثَوْبٍ أحْمَرَ .
      ـ العِقْمةُ : الوَشْيُ .
      ـ العُقّمِيُّ : الرجلُ القَديمُ الشَّرَفِ والكَرَمِ ، والغريبُ الغامِضُ من الكَلامِ ، والعِقْمِيُّ .
      ـ التَّعاقُمُ : التَّعاقُبُ .
      ـ الاعْتِقامُ : أن تَحْفِرْ البِئْرَ ، فإذا قَرُبْتَ من الماءِ ، احْتَفَرْتَ بِئْراً صغيرَةً بِقَدْرِ ما تَجِدُ طَعْمَ الماءِ ، فإن كان عَذْباً ، حَفَرْتَ بقِيَّتَها .
      ـ عُقِمَتْ مَفاصِلُه : يَبِسَتْ .
      ـ عَقِمَ : سَكَتَ .
      ـ عَقَّمَهُ تَعْقيماً : أسْكَتَهُ .
      ـ عاقَمَهُ : خاصَمهُ .
      ـ عَقامٌ : الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَمَكٌ ، وحَيَّةٌ تَسْكُنُ البَحْرَ ، ويأتي الأَسْودُ من البَرِّ ، فَيَصْفِرُ على الشَّطِّ ، فَتَخْرُجُ إليه العَقامُ ، فَيَتلاوَيانِ ثم يَفْتَرِقانِ ، فَيْذَهبُ كلٌّ إلى مَنْزِلِه .
      ـ عَقْمةُ : وادٍ .
      ـ عَقْمةُ القَمرِ : عَوْدتُه .
      ـ عَقامَةٌ : اسمٌ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي عَقامةَ : فقِيهٌ شافِعيٌّ .
      ـ العُقَيْمُ : ابنُ زِيادٍ ، تابِعيٌّ .
      ـ المَعاقِمُ من الخَيْلِ : المَفاصِلُ ، الواحِدُ : مَعْقِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَقْلُ
    • ـ عَقْلُ : العِلْمُ ، أو بِصفاتِ الأَشْياءِ ، من حُسْنِها وقُبْحِها ، وكَمَالِها ونُقْصانِها ، أو العِلْمُ بخَيْرِ الخَيْرَيْنِ ، وشَرِّ الشَّرَّيْنِ ، أو مُطْلَقٌ لأُمورٍ ، أو لقُوَّةٍ بها يكونُ التمييزُ بين القُبْحِ والحُسْنِ ، ولِمعانٍ مُجْتَمِعةٍ في الذِّهْنِ . يكونُ بمُقَدِّماتٍ يَسْتَتِبُّ بها الأَغْراضُ والمصالِحُ ، ولهَيْئَةٍ مَحْمودةٍ للإِنْسانِ في حَرَكاتِهِ وكَلامِهِ . والحَقُّ أنه نورٌ روحانِيٌّ ، به تُدْرِكُ النفسُ العلومَ الضَّرورِيَّةَ والنَّظَرِيَّةَ . وابْتِداءُ وجودِه عند اجْتِنانِ الوَلَدِ ، ثم لا يَزالُ يَنْمو إلى أن يَكْمُلَ عند البُلوغِ ج : عُقولٌ ، عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً ومَعْقولاً وعَقَّلَ ، فهو عاقِلٌ من عُقَلاءَ وعُقَّالٍ ،
      ـ عَقَلَ الدَّواءُ بَطْنَه يَعْقِلُه ويَعْقُلُه : أمسَكَه ،
      ـ عَقَلَ الشيءَ : فَهِمَه ، فهو عَقولٌ ،
      ـ عَقَلَ البعيرَ : شَدَّ وَظِيفَه إلى ذِراعِه ، كعَقَّلَه واعْتَقَلَه ،
      ـ عَقَلَ القتيلَ : ودَاهُ ،
      ـ عَقَلَ عنه : أدَّى جِنايَتَه ،
      ـ عَقَلَ له دَمَ فُلانٍ : تَرَكَ القَوَدَ للدِّيَةِ ،
      ـ عَقَلَ الظَّبْيُ عَقْلاً وعُقولاً : صَعِدَ ، وبه سُمِّيَ عاقِلاً ،
      ـ عَقَلَ الظِّلُّ : قامَ قائِمُ الظَّهيرةِ ،
      ـ عَقَلَ إليه عَقْلاً وعُقولاً : لَجَأَ ،
      ـ عَقَلَ فلاناً : صَرَعَه الشَّغْزَبِيَّةَ ، كاعْتَقَلَهُ ،
      ـ عَقَلَ البعيرُ : أكلَ العاقولَ ، يَعْقِلُ في الكلِّ .
      ـ عَقْلُ : الدِّيَةُ ، والحِصْنُ ، والمَلْجَأُ ، والقَلْبُ ، وثَوْبٌ أحمرُ يُجَلَّلُ به الهَوْدَجُ ، أو ضَرْبٌ من الوَشْيِ ، وإسْقاطُ اللامِ من مُفاعَلَتُنْ ،
      ـ عَقَلُ : اصْطِكاكُ الرُّكْبَتَينِ ، أو التواءٌ في الرِجْلِ . بعيرٌ أعْقَلُ ، وناقةٌ عَقْلاءُ . وقد عَقِلَ .
      ـ تَعَاقَلوا دَمَ فلانٍ : عَقَلوه بينهم .
      ـ دَمُه مَعْقُلَةٌ على قَوْمِهِ : غُرْمٌ عليهم .
      ـ مَعْقُلَةُ : الدِيَةُ نفسُها ، وخَبْراءُ بالدَّهْناءِ .
      ـ هم على مَعاقِلِهِم الأولَى : الدِّياتِ التي كانت في الجاهِلِيَّةِ ، أو على مَراتِبِ آبائِهِم .
      ـ عِقالُ المِئينَ : الشريفُ الذي إذا أُسِرَ ، فُدِيَ بِمئينَ من الإِبِلِ .
      ـ اعْتَقَلَ رُمْحَه : جَعَلَه بين رِكابِهِ وساقِهِ ،
      ـ اعْتَقَلَ الشاةَ : وضَعَ رجْلَيْها بين ساقِهِ وفَخِذِهِ فَحَلَبها ،
      ـ اعْتَقَلَ الرِّجْلَ : ثَناها فَوضَعَها على الوَرِكِ ، كَتَعَقَّلَها ،
      ـ اعْتَقَلَ من دَمِ فلانٍ : أخَذَ العَقْلَ .
      ـ عِقالُ : زَكاةُ عامٍ من الإِبِلِ والغَنَمِ . ومنه قولُ أبي بكرٍ رضِي الله تعالى عنه : '' لو مَنَعونِي عِقالاً ''، واسمُ رجُلٍ ، والقَلوصُ الفَتِيَّةُ .
      ـ عُقَّالُ : فَرَسُ حَوْطِ بنِ أبي جابرٍ ، وداءٌ في رِجْلِ الدابَّةِ ، إذا مَشَى ، ظَلَعَ ساعَةً ثم انْبَسَطَ ، ويَخُصُّ الفَرَسَ .
      ـ عَقَّالُ : اسمُ أبي شَيْظَمِ بنِ شَبَّةَ المحدِّثِ .
      ـ عَقيلَةُ : الكَريمَةُ المُخَدَّرَةُ ،
      ـ عَقيلَةُ من القومِ : سَيِّدُهُم ،
      ـ عَقيلَةُ من كلِّ شيءٍ : أكرمُهُ ، والدُّرُّ ، وكَريمةُ الإِبِلِ .
      ـ العاقولُ : مُعْظَمُ البَحْرِ ، أو مَوْجُه ، ومَعْطِفُ الوادي والنَّهْرِ ، وما التَبَسَ من الأُمورِ ، والأرضُ لا يُهْتَدَى لها ، ونَبْتٌ معروف .
      ـ دَيْرُ عاقولٍ : بلد بالنَّهْرَوَانِ ، منه عبدُ الكريمِ بنُ الهَيْثَمِ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، منه أبو الحَسَنِ علِيُّ بنُ إبراهيمَ ، وقرية بالمَوْصِل .
      ـ عاقولَى : اسْمُ الكوفَةِ في التَّوْراةِ .
      ـ عاقِلَةُ الرَّجُلِ : عَصَبَتُهُ .
      ـ عاقَلَهُ فَعَقَلَه : كان أعْقَلَ منه .
      ـ عُقَّيْلَى : الحِصرِمُ .
      ـ عَقَّلَه تعقيلاً : جَعَلَه عاقلاً ،
      ـ عَقَّلَه الكَرْمُ : أخْرَجَ الحِصْرِمَ .
      ـ أعْقَلَه : وجَدَه عاقِلاً .
      ـ اعْتُقِلَ لِسانُهُ ، مَجْهولاً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ .
      ـ عاقِلٌ : جَبَلٌ ، وسبعةُ مواضِعَ ، وابنُ البُكَيْرِ بنِ عبدِ ياليلَ ، وكان اسْمُه غافلاً ، فَغَيَّره النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ المرأةُ تُعاقِلُ الرجُل إلى ثُلُثِ دِيَتِها : موضِحَتُهُ ومُوَضِحَتُها سواءٌ ، فإذا بَلَغَ العَقْلُ ثُلُثَ الدِّيَةِ ، صارَتْ دِيَةُ المرأةِ على النِصْفِ من دِيَةِ الرجُلِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : ما أعْقِلُهُ عنك شيئاً ، أي : دَعْ عنكَ الشَّكَّ تصحيفٌ . والصَّوابُ : ما أغْفَلَه .
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : '' لا تَعْقِلُ العاقِلةُ عَمْداً ولا عَبْداً '' وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهريُّ مَعْناه : أن يَجْنِيَ الحُرُّ على عبدٍ ، لا العَبْدُ على حُرٍّ ، كما تَوَهَّمَ أبو حَنيفةَ ، لأنه لو كان المعنى على ما تَوهم ، لكانَ الكلامُ : لا تَعْقِلُ العاقِلَةُ عن عَبْدٍ ، ولم يكن ولا تَعْقِلُ عبداً . قال الأصْمَعِيُّ : كلَّمْتُ في ذلك أبا يُوسُفَ بحَضْرَةِ الرَّشيدِ فلم يَفْرُقْ بين عَقَلْتُهُ وعَقَلْتُ عنه حتى فَهَّمْتُه .
      ـ تَعَقَّلَ له بكَفَّيْه : شَبَّكَ بين أصابِعِهِما ، ليَرْكَبَ الجملَ واقِفاً .
      ـ عُقْلَةُ في اصْطِلاحِ حِسابِ الرَّمْلِ : 0 = 0 .
      ـ عُقَيْلُ : قرية بحَوْرانَ ، واسمٌ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ مُعَقِّلُ : لَقَبُ رَبيعَةَ بنِ كَعْبٍ .
      ـ مَعْقِلُ : المَلْجَأُ ، ومَعْقِلُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ سِنانٍ ، وابنُ مُقَرِّنٍ ، وابنُ أبي الهَيْثَمِ ، وهو ابنُ أُمِّ مَعْقِلٍ ، ويقالُ : مَعْقِلُ بنُ أبي مَعْقِلٍ ، وذُؤالَةُ بنُ عَوْقَلَةَ ، صحابيُّونَ .
      ـ عَقيلُ : ابنُ أبي طالِبٍ ، أنْسَبُ قُرَيْشٍ ، وأعْلَمُهُم بأَيَّامها ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيَّانِ .
      ـ عَقَنْقَلُ : الوادي العظيمُ المُتَّسِعُ ، والكَثِيبُ المُتَراكِمُ ، وقانِصةُ الضَّبِّ ، كالعَنْقَلِ ، والقَدَحُ ، والسيفُ .
      ـ أعْقَلَ : وجَبَ عليه عِقالٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَقْنَةُ
    • ـ عَقْنَةُ : قَلْعَةٌ بِأَرَّانَ .
      ـ عِقْيَونٌ : بَحْرٌ من الرِيحِ تَحْتَ العرشِ ، فيه ملائِكةٌ من ريح ، مَعَهُم رِماحٌ من رِيحٍ ، ناظِرِينَ إلى العرشِ ، تَسْبِيحُهُم : سُبحانَ رَبِّنا الأعْلَى .
      ـ عِقْيانُ : في الياءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مالُ
    • ـ مالُ : ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ ، ج : أمْوالٌ .
      ـ مُلْتَ تَمالُ ومِلْتَ وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ : كثُرَ مالُكَ . ومَوَّلَهُ غيرُهُ ،
      ـ رجُلٌ مالٌ ومَيِّلٌ ومَوِّلٌ : كثيرُه ،
      ـ هم مالَةٌ ومالونَ ، وهي مالَةٌ ، ج : مالَةٌ أيضاً ومالاتٌ .
      ـ مُلْتُه : أعْطَيْتُه المالَ ، كأَمَلْتُه .
      ـ مُولَةُ : العَنْكبوتُ .
      ـ مُوَيْلٌ : شَهْرُ رَجَبَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَقِيمٌ
    • جمع : عُقَمَاءُ ، عَقَائِمُ . [ ع ق م ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- رَجُلٌ عَقِيمٌ :- : الَّذِي لاَ يَلِدُ . :- اِمْرَأَةٌ عَقِيمَةٌ .
      2 . :- عَقْلٌ عَقِيمٌ :- : لاَ خَيْرَ فِيهِ ، غَيْرُ مُنْتِجٍ . :- يُعَالِجُ الأُمُورَ بِطَرِيقَةٍ عَقِيمَةٍ .
      3 . :- حَرْبٌ عَقِيمٌ :- : شَدِيدَةٌ .
      4 . :- يَوْمٌ عَقِيمٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ لاَ هَوَاءَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  6. عقيلي
    • هو المنتسب إلى عقيل بن أبي طالب .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. العُقَّيْلَى
    • العُقَّيْلَى : الحِصْرِم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. عقيلة الرّجل
    • زوجته الكريمة ( تُستعمل في المواقف الرسميّة ) :- وصل السَّيِّد الرَّئيس والسَّيِّدة عقيلتُه :- ° عقيلة البحر

    المعجم: عربي عامة

  9. عَقِيلَةٌ
    • جمع : ـات ، عَقَائِلُ . [ ع ق ل ].
      1 . :- جَاءَ بِرُفْقَةِ عَقِيلَتِهِ :- : زَوْجَتِهِ الكَرِيمَةِ .
      2 . :- نَاقَةٌ عَقِيلَةٌ :- : كَرِيمَةٌ .
      3 . :- عَقَائِلُ الكَلاَمِ :- : أَفْضَلُهُ ، أَجْوَدُهُ .
      4 . :- عَقِيلَةُ القَوْمِ :- : سَيِّدُهُمْ .
      5 . :- عَقِيلَةُ البَحْرِ :- : دُرَّتُهُ .

    المعجم: الغني

  10. عقيلة
    • عقيلة :-
      جمع عقائِلُ
      عقيلةُ الرَّجُل : زوجته الكريمة ( تُستعمل في المواقف الرسميّة ) :- وصل السَّيِّد الرَّئيس والسَّيِّدة عقيلتُه :-
      عقيلة البحر : الدُّرَّة ، - عقيلة المال : أحسنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عقيمة

    • عقيمة
      1 - العقيمة من الأرحام : التي لا تلد ، جمع : عقائم

    المعجم: الرائد

  12. أصول عقيمة
    • موجودات غير منتجة ، وتعني بالانجليزية : bad assets

    المعجم: مالية

  13. نقود عقيمة
    • نقود لا تدر أيّ عائد أو فوائد أو ربحاً إضافياً ، وتعني بالانجليزية : barren money

    المعجم: مالية

  14. ورقة عقيمة
    • ورقة لا يتوقّع أن تدرّ أيّ ربح على حاملها . ، وتعني بالانجليزية : punt

    المعجم: مالية

  15. العَقِيلةُ
    • العَقِيلةُ : السيدة المخدرة .
      و العَقِيلةُ الزوجة الكريمة .
      و العَقِيلةُ سيدُ القوم . والجمع : عقَائلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَقيلة
    • عقيلة - ج ، عقائل
      1 - عقيلة : سيدة كريمة تلزم بيتها . 2 - عقيلة من الإبل الكريمة ، الأصيلة . 3 - عقيلة من كل شيء : أكرمه « عقائل الكلام ». 4 - عقيلة : سيد القوم . 5 - عقيلة : « عقيلة الرجل » : زوجه الكريمة . 6 - عقيلة : « عقيلة البحر » : درته ، لؤلؤته .

    المعجم: الرائد

  17. عقيم
    • عقيم :-
      جمع عِقام وعُقَماءُ ، مؤ عقيم وعقيمة ، جمع مؤ عقائِمُ وعُقُم :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عقُمَ : من لا يُنجب ، ويُطلق على الذكر والأنثى :- رجالٌ عقماءُ ، - { وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } .
      2 - ما لا خير فيه ولا طائل تحته :- { أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ }: لا هواء فيه ، - { إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ }: الرِّيح التي لا مطر فيها ، ولا تلقح شجرًا :-
      • جَدَل عقيم : لا فائدة منه ولا جدوى ، - حَرب عقيم : شديدة فتّاكة ليس فيها غالب ولا مغلوب ، - خيال عقيم / فكر عقيم : لا إبداع فيه ، - عقلٌ عقيم : غير منتج ولا ينفع صاحبَه ، لا خير فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عقيم
    • ‏ الرجل الذي لا ينجب أو المرأة التي لا تنجب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. عقيم
    • عقيم
      1 - عقيم من النساء التي لا تلد لمانع ، جمع : عقائم وعقم . 2 - عقيم من الرجال : الذي لا يلد لمانع ، جمع : عقماء وعقام وعقمى . 3 - عقيم : « عقل عقيم » : لا خير فيه ولا ينفع صاحبه . 4 - عقيم : « حرب عقيم » : شديدة . 5 - عقيم : « يوم عقيم » : شديد الحر لا هواء فيه .

    المعجم: الرائد

  20. يوم عقيم
    • لا يوم بعده ( يوم القيامة )
      سورة : الحج ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عقُمَ
    • عقُمَ يَعقُم ، عُقْمًا ، فهو عَقِيم :-
      عقُم الرجلُُ / عقُمت المرأةُ عقَما ، كان بهما ما يحول دون الإنجاب :- أنجبت طفلين ثم عقُمت ، - أنجب بعد عُقْمٍ ، - { وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. المال المستفاد ‏ : ‏
    • المال التي يحصل عليها الإنسان بصفة غير دورية مثل الإرث والهدية والهبة ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  23. المال المنقول
    • الشّيء المملوك الذي يمكن نقله كالبضائع والأثاث والسّيّارات .

    المعجم: عربي عامة

  24. المال غير المنقول
    • ( قص ) الشَّيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات .

    المعجم: عربي عامة

  25. المَالُ
    • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان . والجمع : أَمْوالٌ .
      وفى التنزيل العزيز : البقرة آية 177 وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِى الْقُرْبَى ) ) .
      وقد أُطلق فى الجاهلية على الإِبل .
      ويقال : رجلٌ مالٌ : ذو مالٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى عقيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن الشيء ـُ عَوْقاً: منعه منه وشغله عنه. فهو عائق. ( ج ) عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عوائق. وهي عائقة. ( ج ) عوائق. وعوائق الدهر: شواغله وأحداثه.( عَوَّقَه ) عن كذا: عاقه.( اعْتَاقَه ): عاقه.( تَعَوَّقَ ): امتنع وتثبط. وـ فلاناً: عاقه.( عَاقِْ عَاقِْ ): حكاية صوت الغراب.( العَائِق ): ما يعوق انتشار البذور أو الثمار أو النبات من عوامل حيوية أو طبيعية. ( مج ). وـ نبات من الفصيلة الشقيقية أزهاره جميلة مختلفة الألوان ما بين أبيض وأحمر وأزرق.( العُوَاق ): الصّوت يخرج من بَطْن الدابة إذا مشت.( العَوْق ): الأمر الشاغل. وـ الذي لا خير عنده. وـ منعرج الوادي. ( ج ) أعواق.( العَوِق ): العائق. ( ج ) أعواق.( العُوَق ): العائق. وـ الجبان. وـ من لا يزال يعوِّقه أمر عن حاجته.( العِوَق ): العَوِق.( العَوْقَة ): الذي يعوِّق الناس عن الخير.( العُوَقَة ): للمبالغة من العائق.( العَيُّوق ): نجم أحمر مضيء في طرف المجرّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدّمها. ويطلع قبل الجوزاء.( يَعُوق ): اسم صنم في الجاهلية. وفي التنزيل العزيز: {وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا}.
المعجم الوسيط
ـِ عَيْقاً: منعه وشغله وصرفه.( عَيَّقَ ) في صوته: صوّت.( العَيْق ): النصيب من الماء.( العَيْقَة ): الفِناء من الأرض. وـ ساحل البحر وناحيته. ( ج ) عَيْقات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: