العَكَّةُ : بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ
عَكوة: (اسم)
الجمع : عُكًا
العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
العَكْوة : أصلُ اللِّسان
العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
العَكْوة : ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير
عُكًا: (اسم)
عُكًا : جمع عَكوة
عُكَّ: (فعل)
عُكَّ فُلانٌ : حُمَّ
عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
عُكّة: (اسم)
الجمع : عُككٌ و عِكاكٌ
العُكَّة : زِقٌّ صَغير للسمن
,
عُـكَّةُ
ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ : شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ ، ج : عِكاكٌ . ـ أرضٌ عُكَّةٌ ، نَعْتاً وإِضافَةً : حارَّةٌ . ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ : شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا . ـ عُكَّةُ : آنِيَةُ السَّمْنِ ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ ، ج : عُكَكٌ وعِكاكٌ ، وعُرَواءُ الحُمَّى ، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ . ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ : تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها . ـ عَكَّهُ عليه : عَطَفَه ، كَعاكَّهُ ، ـ عَكَّ فلاناً : حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً ، وماطَلَهُ . بحَقِّهِ ، ـ عَكَّ بشَرٍّ : كَرَّرَهُ عليه ، ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ : صَرَفَهُ ، وحَبَسَهُ ، ـ عَكَّ بالحُجَّةِ : قَهَرَهُ بها ، ـ عَكَّ بالأمْرِ : رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ ، ـ عَكَّ بالسَّوْطِ : ضَرَبَه ، ـ عَكَّ الكَلامَ : فَسَّرَهُ . ـ عَكَوَّكُ : القَصيرُ المُلَزَّزُ ، أو السَّمينُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، وبِلا لامٍ : رَجُلٌ . ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ : خَصِمٌ ألَدُّ . ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ : يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ . ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وإِزْرَةَ عَكَّى : أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه . ـ عَكَّاءُ : بلد . ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ ، والأوَّلُ الصوابُ . ـ عُكَّى : سَويقُ المُقْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
عُكْوَةُ
ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ : النُّونَةُ ، والوَسَطُ ، وأَصْلُ اللِّسانِ ، وأَصْلُ الذَّنَبِ ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ ، ومُعْظَمُه ، ج : عُكاً وعِكاءٌ ، ـ عَكْوَةُ : شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ . ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ : عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ ، وعَقَدَهُ ، ـ عَكا بإزاره : أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها ، ـ عَكا الإِبِلُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ ، ـ عَكا بِخُرْئِهِ : خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ ، ـ عَكا الدُّخانُ : تَصَعَّدَ ، ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ : أَلْقَحَها ، ـ عَكا على قومِهِ : عَطَفَ ، ـ عَكا فلاناً في الحديدِ : قَيَّدَهُ وشَدَّهُ . ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ : سَمِينَةٌ ، أو كثيرةٌ . رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا . ـ أعْكَى : الشديدُ العُكْوَةِ ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ . ـ شاةٌ عَكْواءُ : بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ ، خاصٌّ بالأنْثَى . ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً : شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً . ـ عَكِيُّ : اللَّبَنُ المَخْضُ ، ووَطْبُه .
المعجم: القاموس المحيط
عَكوة
عكوة - ج ، عكا وعكاء 1 - عكوة : عكوة . 2 - عكوة : غزل خارج من المغزل .
المعجم: الرائد
عُكوة
عكوة - ج ، عكا وعكاء 1 - عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر . 2 - عكوة : أصل اللسان . 3 - عكوة : عقدة الإزار الغليظة . 4 - عكوة : غلظ كل شيء . 5 - عكوة : معظم كل شيء .
المعجم: الرائد
عكا
" العُكْوَة : أَصلُ اللِّسانِ ، والأكثر العَكَدَة . والعَكْوَة : أَصلُ الذَّنَب ، بفتح العين ، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب ، وقيل فيه لغتان : عَكْوة ، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ ؛ قال الشاعر : هَلَكْتَ ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها ، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه ؟
قال ابن الأَعرابي : وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى . ويقال : بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ ؛ قال الأَزهري : ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى ، قال : ولم أَسْمَعْ ذلك . وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً : عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده . وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه : لواه ، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك . والأَعْكى : الشديد العُكْوة . وشاةٌ عَكْواءُ : بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر ، وقيل : الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها . وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ : غِلَظُه ومُعْظَمُه . والعُكْوة : الحُجْزة الغَلِيظة . وعَكا بإزاره عَكْواً : أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها . وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً : غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ . وإبلٌ مِعْكاءٌ : غَلِيظة سَمينة ممتلئة ، وقيل : هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا ؛ قال النابغة : الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة : تُوضَحُ بدل يُوضِح ، وهو اسم موضع .) ابن السكيت : المِعْكاءُ ، على مِفْعالٍ ، الإبلُ المجتمعة ، يقال : مائة مِعْكاءٌ ، ويُوضِحُ : يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد ، لا يثنّى ولا يجمع ؛ قال أَوس : الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها ، يَومَ الفِضالِ ، بأُخْرَى ، غير مجْهُود والعاكي : الشادُّ ، وقد عَكا إذا شَدَّ ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه . والعُكْوةُ : الوَسَط لغِلَظِه . والعاكي : الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى ، جمع عُكْوة ، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة ، وهي الكُبَّة . ويقال : عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه ، وقيل : إذا شَّده ، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه ؛ قال ابن مقبل : شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول : ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون . وقال الفراء : هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ . ويقال : عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه ؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان : أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى : الغلِيظُ الجَنْبَين ؛ عن ثعلب ، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ : اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط ، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه . والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً : عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ . وعَكاهُ عَكْواً : شدَّه . وعَكَّى على سيفه ورُمحِه : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً . وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ . وعَكَّى : مات . قال الأَزهري : يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ . والعاكي : المَيّت . وعكَّى الدخانُ : تَصَعَّد في السماءِ ؛ عن أبي حنيفة . وذكر في ترجمة كعي : الأَعْكاءُ العُقَد . وعكا بالمكان : أَقَامَ . وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه ، وربما ، قالوا : عَكا فلان على قومه أَي عَطَف ، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه . الفراء : العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ . والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ : ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ ، وقال شمر : العَكِيُّ الخاثِر ؛
وأَنشد للراجز : تَعَلَّمَنْ ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن ؟
قال شمر : النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب ، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر ، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن . "
المعجم: لسان العرب
,
عُكْوَةُ
ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ : النُّونَةُ ، والوَسَطُ ، وأَصْلُ اللِّسانِ ، وأَصْلُ الذَّنَبِ ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ ، ومُعْظَمُه ، ج : عُكاً وعِكاءٌ ، ـ عَكْوَةُ : شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ . ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ : عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ ، وعَقَدَهُ ، ـ عَكا بإزاره : أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها ، ـ عَكا الإِبِلُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ ، ـ عَكا بِخُرْئِهِ : خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ ، ـ عَكا الدُّخانُ : تَصَعَّدَ ، ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ : أَلْقَحَها ، ـ عَكا على قومِهِ : عَطَفَ ، ـ عَكا فلاناً في الحديدِ : قَيَّدَهُ وشَدَّهُ . ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ : سَمِينَةٌ ، أو كثيرةٌ . رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا . ـ أعْكَى : الشديدُ العُكْوَةِ ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ . ـ شاةٌ عَكْواءُ : بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ ، خاصٌّ بالأنْثَى . ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً : شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً . ـ عَكِيُّ : اللَّبَنُ المَخْضُ ، ووَطْبُه .
المعجم: القاموس المحيط
عَكَى
ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً : أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ ، ـ عَكَى زَيْدٌ : ماتَ ، كعَكَّى وأَعْكَى . ـ عاكي : المَيِّتُ ، والذي يَبيعُ العُكَا ، جَمْعُ عُكْوَةٍ ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ ، لسَوِيقِ المُقْلِ . ـ أَعْكاه : أوْثَقَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
عُـكَّةُ
ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ : شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ ، ج : عِكاكٌ . ـ أرضٌ عُكَّةٌ ، نَعْتاً وإِضافَةً : حارَّةٌ . ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ : شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا . ـ عُكَّةُ : آنِيَةُ السَّمْنِ ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ ، ج : عُكَكٌ وعِكاكٌ ، وعُرَواءُ الحُمَّى ، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ . ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ : تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها . ـ عَكَّهُ عليه : عَطَفَه ، كَعاكَّهُ ، ـ عَكَّ فلاناً : حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً ، وماطَلَهُ . بحَقِّهِ ، ـ عَكَّ بشَرٍّ : كَرَّرَهُ عليه ، ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ : صَرَفَهُ ، وحَبَسَهُ ، ـ عَكَّ بالحُجَّةِ : قَهَرَهُ بها ، ـ عَكَّ بالأمْرِ : رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ ، ـ عَكَّ بالسَّوْطِ : ضَرَبَه ، ـ عَكَّ الكَلامَ : فَسَّرَهُ . ـ عَكَوَّكُ : القَصيرُ المُلَزَّزُ ، أو السَّمينُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، وبِلا لامٍ : رَجُلٌ . ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ : خَصِمٌ ألَدُّ . ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ : يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ . ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وإِزْرَةَ عَكَّى : أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه . ـ عَكَّاءُ : بلد . ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ ، والأوَّلُ الصوابُ . ـ عُكَّى : سَويقُ المُقْلِ .
عكوة - ج ، عكا وعكاء 1 - عكوة : عكوة . 2 - عكوة : غزل خارج من المغزل .
المعجم: الرائد
عُكوة
عكوة - ج ، عكا وعكاء 1 - عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر . 2 - عكوة : أصل اللسان . 3 - عكوة : عقدة الإزار الغليظة . 4 - عكوة : غلظ كل شيء . 5 - عكوة : معظم كل شيء .
المعجم: الرائد
الأعْكى
الأعْكى : الشديدُ العُكوة . و الأعْكى الغليظ الجنبين .
عَكَى فلانٌ بِإِزاره عَكَى ِ عَكْيًا : عكا بِهِ . و عَكَى فلان : مات .
المعجم: المعجم الوسيط
عَكَّى
عَكَّى فلان : عَكَى . و عَكَّى على السيف والرُّمح : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا . و عَكَّى الدُّخَانُ : تصعَّدَ في السماء .
المعجم: المعجم الوسيط
عَكَّى
عكى - تعكية 1 - عكى : مات . 2 - عكى الدخان : صعد في السماء .
المعجم: الرائد
عكا
" العُكْوَة : أَصلُ اللِّسانِ ، والأكثر العَكَدَة . والعَكْوَة : أَصلُ الذَّنَب ، بفتح العين ، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب ، وقيل فيه لغتان : عَكْوة ، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ ؛ قال الشاعر : هَلَكْتَ ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها ، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه ؟
قال ابن الأَعرابي : وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى . ويقال : بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ ؛ قال الأَزهري : ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى ، قال : ولم أَسْمَعْ ذلك . وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً : عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده . وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه : لواه ، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك . والأَعْكى : الشديد العُكْوة . وشاةٌ عَكْواءُ : بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر ، وقيل : الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها . وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ : غِلَظُه ومُعْظَمُه . والعُكْوة : الحُجْزة الغَلِيظة . وعَكا بإزاره عَكْواً : أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها . وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً : غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ . وإبلٌ مِعْكاءٌ : غَلِيظة سَمينة ممتلئة ، وقيل : هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا ؛ قال النابغة : الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة : تُوضَحُ بدل يُوضِح ، وهو اسم موضع .) ابن السكيت : المِعْكاءُ ، على مِفْعالٍ ، الإبلُ المجتمعة ، يقال : مائة مِعْكاءٌ ، ويُوضِحُ : يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد ، لا يثنّى ولا يجمع ؛ قال أَوس : الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها ، يَومَ الفِضالِ ، بأُخْرَى ، غير مجْهُود والعاكي : الشادُّ ، وقد عَكا إذا شَدَّ ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه . والعُكْوةُ : الوَسَط لغِلَظِه . والعاكي : الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى ، جمع عُكْوة ، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة ، وهي الكُبَّة . ويقال : عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه ، وقيل : إذا شَّده ، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه ؛ قال ابن مقبل : شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول : ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون . وقال الفراء : هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ . ويقال : عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه ؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان : أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى : الغلِيظُ الجَنْبَين ؛ عن ثعلب ، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ : اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط ، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه . والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً : عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ . وعَكاهُ عَكْواً : شدَّه . وعَكَّى على سيفه ورُمحِه : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً . وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ . وعَكَّى : مات . قال الأَزهري : يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ . والعاكي : المَيّت . وعكَّى الدخانُ : تَصَعَّد في السماءِ ؛ عن أبي حنيفة . وذكر في ترجمة كعي : الأَعْكاءُ العُقَد . وعكا بالمكان : أَقَامَ . وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه ، وربما ، قالوا : عَكا فلان على قومه أَي عَطَف ، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه . الفراء : العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ . والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ : ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ ، وقال شمر : العَكِيُّ الخاثِر ؛
وأَنشد للراجز : تَعَلَّمَنْ ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن ؟
قال شمر : النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب ، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر ، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن . "