وصف و معنى و تعريف كلمة عكاظ:


عكاظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على عين (ع) و كاف (ك) و ألف (ا) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح عكاظ في معاجم اللغة العربية:



عكاظ

جذر [عكظ]

  1. عُكاظ: (اسم)
    • عُكاظ : سوق للعرب كانوا يجتمعون فيها فيتناشدون ويتفاخرون ويتبايعون وكانت فيها وقائع ، وهي موضع بين نخلَة والطائف ، كانت تقوم هلال ذي القَعْدة وتستمر إِلى العشرين منه
    • من أسواق العرب ، كانت القبائل تجتمع بها كلّ سنة ، للتفاخر وكان الشّعراء يلتقون فيها فيتناشدون ما أحدثوا من الشِّعْر
  2. عَكْظ: (اسم)
    • عَكْظ : مصدر عَكظَ
  3. عَكظَ: (فعل)
    • عَكظَ عَكْظًا
    • عَكظَ الشيءَ : عرَكه
    • عَكظَ خَصْمَهُ بالحُجج : قهَرَهُ
    • عكظهُ في المفاخرة : قَهرهُ وردَّ عليه فَخرَهُ
    • عَكظَ الدَّابةَ : حبسها
    • عَكظَهُ عن حاجتِه : صرفَهُ عنْها
    • عَكظَهُ عَليه حاجَتَهُ : نكَّدها
  4. عاكَظَ: (فعل)

    • عَاكَظَهُ : لواه عن مُرَادِه ومطلهُ
,
  1. عَكَظَه
    • ـ عَكَظَه يَعْكِظُه : حَبَسَه ، وعَرَكَه ، وقَهَره ، ورَدَّ عليه فَخْرَه .
      ـ عُكَاظُ : سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً ، تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ ، أي : يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ ، ومنه : الأديمُ العُكاظِيُّ .
      ـ تَعَكَّظَ أمْرُه : الْتَوَى ، وتَعَسَّر ، وتَشَدَّدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ فلانٌ : اشْتَدَّ سَفَرُه ، وبَعُدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ القومُ : تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم .
      ـ عَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً : صَرَفَه ،
      ـ عَكَّظَ حاجَتَه : نَكَدها ،
      ـ عَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ .
      ـ عاكَظَه : مَطَلَه .
      ـ عَكِيْظُ : القصيرُ .
      ـ تَعاكُظُ : التَّجادُلُ والتَّحاجُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُكاظ
    • عُكاظ : سوق للعرب كانوا يجتمعون فيها فيتناشدون ويتفاخرون ويتبايعون وكانت فيها وقائع ، وهي موضع بين نخلَة والطائف ، كانت تقوم هلال ذي القَعْدة وتستمر إِلى العشرين منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عُكاظ
    • عُكاظ :-
      من أسواق العرب ، كانت القبائل تجتمع بها كلّ سنة ، للتفاخر وكان الشّعراء يلتقون فيها فيتناشدون ما أحدثوا من الشِّعْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عكظ
    • " عَكَظ دابَّتَه يَعْكِظُها عَكْظاً : حبَسها .
      وتعَكَّظ القومُ تَعَكُّظاً إِذا تَحَبَّسُوا لينظروا في أُمورهم ، ومنه سميت عُكاظ .
      وعكظَ الشيءَ يَعْكِظُه : عَرَكَه .
      وعَكَظ خَصْمَه باللَّدَد والحُجَج يَعْكِظه عَكْظاً : عَرَكه وقَهَره .
      وعَكَّظَه عن حاجته ونَكَّظه إِذا صرَفَه عنها .
      وتَعاكَظَ القومُ : تَعارَكُوا وتَفاخَرُوا .
      وعُكاظ : سُوق للعرب كانوا يتَعاكَظُون فيها ؛ قال الليث : سميت عكاظاً لأَن العرب كانت تجتمع فيها فيَعْكِظ بعضُهم بعضاً بالمُفاخَرة أَي يَدْعَكُ ، وقد ورد ذكرها في الحديث ؛ قال الأَزهري : هي اسم سُوق من أَسْواق العرب ومَوْسمٌ من مَواسِم الجاهلية ، وكانت قبائل العرب تجتمع بها كل سنة ويتفاخرون بها ويَحْضُرها الشعراء فيتناشدون ما أَحدثوا من الشعر ، ثم يَتفرّقون ، قال : وهي بقرب مكة كان العرب يجتمعون بها كل سنة فيُقيمون شهراً يَتبايَعُون ويتفاخرون ويتناشدون ، فلما جاء الإِسلام هدَمَ ذلك ؛ ومنه يَوْما عُكاظ لأَنه كانت بها وقعة بعد وقعة ؛ قال دُرَيْد بن الصِّمّة : تَغَيَّبْتُ عن يَوْمَيْ عُكاظ كِلَيْهِما ، وإِن يَكُ يومٌ ثالِثٌ أَتَغَيَّب ؟

      ‏ قال اللحياني : أَهل الحجاز يُجرونها وتَمِيم لا تجريها ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا بُنيَ القِبابُ على عُكاظٍ ، وقامَ البيْعُ واجْتَمعَ الأُلوفُ أَراد بعكاظ فوضَع على موضع الباء .
      وأَدِيمٌ عُكاظِيٌّ : منسوب إِليها وهو مما حُمل إِلى عكاظ فبيعَ بها .
      وتَعَكَّظ أَمرُه : التَوَى .
      ابن الأَعرابي : إِذا اشتد على الرجل السفَر وبعدُ قيل تَنَكَّظ ، فإِذا التوى عليه أَمرُه فقد تعكَّظ .
      تقول العرب : أَنت مرة تَعَكَّظُ ومرة تَنَكَّظُ ؛ تَعَكَّظُ : تمنَّع ، وتنكَّظُ : تعجَّل .
      وتعكَّظ عليه أَمرُه : تمنَّع وتحبَّس .
      ورجل عَكِظٌ : قصير .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَكَلَهُ
    • ـ عَكَلَهُ يَعْكِلُه ويَعْكُلُه : جَمَعَه ،
      ـ عَكَلَ الإِبِلَ : حازَها وساقَها ،
      ـ عَكَلَ البعيرَ : شَدَّ رُسْغُ يديه إلى عَضُدِهِ بحَبْلٍ ، وهو العِكالُ .
      ـ عَكَلَ في الأمرِ : قال برأْيِهِ ،
      ـ عَكَلَ عليه الأمرُ : التَبَسَ ، كأَعْكَلَ واعْتَكَلَ ،
      ـ عَكَلَ برأيهِ : حَدَسَ ،
      ـ عَكَلَ فلاناً : حَبَسَه أو صَرَعَه ،
      ـ عَكَلَ المَتاعَ : نَضَّدَ بَعضَه على بعضٍ ،
      ـ عَكَلَ فلانٌ : ماتَ ،
      ـ عَكَلَ في الأمرِ : جَدَّ .
      ـ عُـكْلُ وعِكْلُ : اللئيمُ ، ج : أعْكالٌ .
      ـ عَوْكَلُ : ظَهْرُ الكَثِيبِ ، والعَظيمُ من الرِمالِ أو المُتَراكِمُ ، وضَرْبٌ من الإِدامِ ، ومنه : مَرَقَةٌ عَوْكَلِيَّةٌ ، والأَرْنَبُ العَقورُ ، والرجُلُ القصيرُ الأَفْحَجُ ، والحَمْقاءُ .
      ـ عُكْلٌ : بلد ، وأبو قبيلةٍ فيهم غَباوَةٌ ، اسْمُهُ عَوْفُ بنُ عبدِ مَناةَ ، حَضَنَتْهُ أَمَةٌ تُدْعَى عُكْلَ ، فَلُقِّبَ به .
      ـ عاكِلُ : القصيرُ البَخيلُ ، ج ، عُكُلُ ، واسمٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : عِكالاً ، وعُكَيْلُ وعَكَّالُ .
      ـ عَوْكلانِ : نَجْمانِ .
      ـ عَوْكلانُ : موضع ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ عُكْلِيَّةُ : ماءَةٌ لبني أبي بكرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ قَلائِدُ عَوْكَلٍ : الفضائِحُ .
      ـ مِعْكَلُ : مِخْيَطُ الراعي .
      ـ عَكِلَتِ المَسْرَجَةُ : عَكِرَتْ .
      ـ اعْتَكَلَ : اعْتَزَلَ ،
      ـ اعْتَكَلَ الثَّوْرانِ : تَنَاطَحا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عكَفَهُ
    • ـ عكَفَهُ يَعْكُفُهُ ويَعْكِفُهُ عَكْفاً : حَبَسَهُ ،
      ـ عكَفَ عليه عُكوفاً : أقْبَلَ عليه مُوَاظِباً ،
      ـ عكَفَ القَوْمُ حَوْلَهُ : اسْتَدَارُوا ، وكذا الطَّيْرُ حَوْلَ القَتِيلِ ،
      ـ عكَفَ الجَوْهَرُ في النَّظْمِ : اسْتَدَارَ ،
      ـ عكَفَ في المَسْجِدِ : اعْتَكَفَ ، ورَعَى ، وأصْلَحَ ، وتأخَّرَ .
      ـ قَوْمٌ عُكوفٌ : عاكِفُونَ .
      ـ عَكَّافٌ : ابنُ ودَاعَةَ الصَّحابِيُّ .
      ـ عَكِفُ : الجَعْدُ من الشَّعَرِ .
      ـ عُكَيْفُ : اسْمٌ .
      ـ شَعَرٌ مَعْكُوفٌ : مَمْشُوطٌ مَضْفُورٌ .
      ـ عُكِّفَ النَّظْمُ تَعْكِيفاً : نُظِمَ فيه الجَوْهَرُ ،
      ـ عُكِّفَ الشَّعَرُ : جُعِّدَ .
      ـ تَعَكَّفَ : تَحَبَّسَ ، كاعْتَكَفَ ، ولا تَقُلِ : انْعَكَفَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَكَظَه
    • ـ عَكَظَه يَعْكِظُه : حَبَسَه ، وعَرَكَه ، وقَهَره ، ورَدَّ عليه فَخْرَه .
      ـ عُكَاظُ : سُوقٌ بصَحْراءَ بينَ نَخْلَةَ والطَّائِفِ ، كانت تقومُ هِلالَ ذي القَعْدَةِ ، وتَسْتَمِرُّ عِشرينَ يوماً ، تَجْتَمِعُ قبائلُ العَرَبِ فيتعاكظُونَ ، أي : يَتَفاخَرونَ ويَتناشَدونَ ، ومنه : الأديمُ العُكاظِيُّ .
      ـ تَعَكَّظَ أمْرُه : الْتَوَى ، وتَعَسَّر ، وتَشَدَّدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ فلانٌ : اشْتَدَّ سَفَرُه ، وبَعُدَ ،
      ـ تَعَكَّظَ القومُ : تَحَبَّسوا يَنْظُرونَ في أمُورِهم .
      ـ عَكَّظَه عن حاجتِه تَعكيظاً : صَرَفَه ،
      ـ عَكَّظَ حاجَتَه : نَكَدها ،
      ـ عَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ .
      ـ عاكَظَه : مَطَلَه .
      ـ عَكِيْظُ : القصيرُ .
      ـ تَعاكُظُ : التَّجادُلُ والتَّحاجُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُـكَّةُ
    • ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ : شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ ، ج : عِكاكٌ .
      ـ أرضٌ عُكَّةٌ ، نَعْتاً وإِضافَةً : حارَّةٌ .
      ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ : شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا .
      ـ عُكَّةُ : آنِيَةُ السَّمْنِ ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ ، ج : عُكَكٌ وعِكاكٌ ، وعُرَواءُ الحُمَّى ، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ .
      ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ : تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها .
      ـ عَكَّهُ عليه : عَطَفَه ، كَعاكَّهُ ،
      ـ عَكَّ فلاناً : حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً ، وماطَلَهُ . بحَقِّهِ ،
      ـ عَكَّ بشَرٍّ : كَرَّرَهُ عليه ،
      ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ : صَرَفَهُ ، وحَبَسَهُ ،
      ـ عَكَّ بالحُجَّةِ : قَهَرَهُ بها ،
      ـ عَكَّ بالأمْرِ : رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ ،
      ـ عَكَّ بالسَّوْطِ : ضَرَبَه ،
      ـ عَكَّ الكَلامَ : فَسَّرَهُ .
      ـ عَكَوَّكُ : القَصيرُ المُلَزَّزُ ، أو السَّمينُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، وبِلا لامٍ : رَجُلٌ .
      ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ : خَصِمٌ ألَدُّ .
      ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ : يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ .
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وإِزْرَةَ عَكَّى : أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه .
      ـ عَكَّاءُ : بلد .
      ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ ، والأوَّلُ الصوابُ .
      ـ عُكَّى : سَويقُ المُقْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَكِشَ
    • ـ عَكِشَ الشَّعَرُ : الْتَوَى ، وتَلَبَّدَ ، كتعَكَّشَ ،
      ـ عَكِشَ النَّبْتُ : كثُرَ والتَفَّ .
      ـ عَكِشُ من الشَّعَرِ : الجَعْدُ ،
      ـ عَكِشُ : الرجلُ لا يُخْرِجُ من نَفْسِهِ خيراً .
      ـ شجرةٌ عَكِشَةٌ : كثيرةُ الفُروعِ مُلْتَفَّةٌ .
      ـ عَكَشَ عليهم يَعْكِشُ : عَطَفَ ، أو حَمَلَ ،
      ـ عَكَشَ العَنْكَبُوتُ : نَسَجَتْ ،
      ـ عَكَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ ، والجامِعُ : عَكِشٌ ، وذاكَ : مَعْكُوشٌ ،
      ـ عَكَشَتِ الكِلابُ بالثَّوْرِ : أحاطَتْ به ،
      ـ عَكَشَ فلاناً : شَدَّ وِثاقَهُ .
      ـ عُكَّاشُ وعُكَّاشَةُ : العَنْكَبوتُ ، أو ذُكُورها ، أو بَيْتُها .
      ـ عُكَّاشُ : جبلٌ يُناوِحُ طَمِيَّةَ ، ومن خُرافاتهم : عُكَّاشٌ زَوْجُ طَمِيَّةَ ، واللِّوَاءُ الذي يَلْتَوِي على الشجرِ ويَنْتَشِرُ .
      ـ عُكَّاشَةُ وعُكَاشَةُ : عُكاشَةُ الغَنَوِيُّ ، وابنُ ثَوْرٍ ، وابنُ مِحْصَنٍ ، الصحابِيُّونَ .
      ـ عَكَّشَ الخُبْزُ تَعْكِيشاً : تَكَرَّجَ .
      ـ تَعَكَّشَ : تَعَسَّرَ ،
      ـ تَعَكَّشَ العَنْكَبُوتُ : قَبَضَتْ قوائِمَها تَنْسُجُ ،
      ـ تَعَكَّشَ الشيءُ : تَقَبَّضَ ، وتَداخَلَ .
      ـ عَوْكَشَةُ : أداةٌ لِلْحَرَّاثينَ ، تُذَرَّى بها الأكْدَاسُ .
      ـ عَكَّاشُ وعُكَيْشُ : اسْمان .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. عُكّاز
    • عكاز - و عكازةج ، عكاكيز وعكازات
      1 - عكاز : عصا يتوكأ عليها . 2 - عكاز : عصا الأسقف عند النصارى .

    المعجم: الرائد

  7. العِكَالُ
    • العِكَالُ : الحَبْلُ الذي يُشدُّ به عَضُد الدابةِ إِلى رُسْغِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العُكَاشَة
    • العُكَاشَة ( والعُكَّاشة ) العنكبوتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عكاش


    • عكاش - و عكاش و عكاشة و عكاشة
      1 - عكاش : عنكبوت . 2 - عكاش : ذكور العنكبوت . 3 - عكاش بيت العنكبوت .

    المعجم: الرائد

  10. عِكاك
    • عكاك
      1 - عكاك : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكاك من الأيام أو الأماكن : شديد الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  11. العِكاكُ
    • العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح .
      يقال : يوم عِكاكٌ ، ومكانٌ عِكاكٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عكة
    • عكة - ج ، عكاك
      1 - عكة : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكة : رملة حارة . 3 - عكة : مس الحمى وبردها . 4 - عكة : « ليلة عكة » : شديدة الحر



    المعجم: الرائد

  13. عكيك
    • عكيك - ج ، عكاك
      1 - عكيك : شدة الحر مع سكون ريح . 2 - عكيك : « يوم عكيك » : شديد الحر .

    المعجم: الرائد

  14. عَكّة
    • عكة - ج ، عكك وعكاك
      1 - عكة : إناء للسمن صغير . 2 - عكة : شدة الحر مع سكون ريح .

    المعجم: الرائد

  15. عكظ
    • " عَكَظ دابَّتَه يَعْكِظُها عَكْظاً : حبَسها .
      وتعَكَّظ القومُ تَعَكُّظاً إِذا تَحَبَّسُوا لينظروا في أُمورهم ، ومنه سميت عُكاظ .
      وعكظَ الشيءَ يَعْكِظُه : عَرَكَه .
      وعَكَظ خَصْمَه باللَّدَد والحُجَج يَعْكِظه عَكْظاً : عَرَكه وقَهَره .
      وعَكَّظَه عن حاجته ونَكَّظه إِذا صرَفَه عنها .
      وتَعاكَظَ القومُ : تَعارَكُوا وتَفاخَرُوا .
      وعُكاظ : سُوق للعرب كانوا يتَعاكَظُون فيها ؛ قال الليث : سميت عكاظاً لأَن العرب كانت تجتمع فيها فيَعْكِظ بعضُهم بعضاً بالمُفاخَرة أَي يَدْعَكُ ، وقد ورد ذكرها في الحديث ؛ قال الأَزهري : هي اسم سُوق من أَسْواق العرب ومَوْسمٌ من مَواسِم الجاهلية ، وكانت قبائل العرب تجتمع بها كل سنة ويتفاخرون بها ويَحْضُرها الشعراء فيتناشدون ما أَحدثوا من الشعر ، ثم يَتفرّقون ، قال : وهي بقرب مكة كان العرب يجتمعون بها كل سنة فيُقيمون شهراً يَتبايَعُون ويتفاخرون ويتناشدون ، فلما جاء الإِسلام هدَمَ ذلك ؛ ومنه يَوْما عُكاظ لأَنه كانت بها وقعة بعد وقعة ؛ قال دُرَيْد بن الصِّمّة : تَغَيَّبْتُ عن يَوْمَيْ عُكاظ كِلَيْهِما ، وإِن يَكُ يومٌ ثالِثٌ أَتَغَيَّب ؟

      ‏ قال اللحياني : أَهل الحجاز يُجرونها وتَمِيم لا تجريها ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا بُنيَ القِبابُ على عُكاظٍ ، وقامَ البيْعُ واجْتَمعَ الأُلوفُ أَراد بعكاظ فوضَع على موضع الباء .
      وأَدِيمٌ عُكاظِيٌّ : منسوب إِليها وهو مما حُمل إِلى عكاظ فبيعَ بها .
      وتَعَكَّظ أَمرُه : التَوَى .
      ابن الأَعرابي : إِذا اشتد على الرجل السفَر وبعدُ قيل تَنَكَّظ ، فإِذا التوى عليه أَمرُه فقد تعكَّظ .
      تقول العرب : أَنت مرة تَعَكَّظُ ومرة تَنَكَّظُ ؛ تَعَكَّظُ : تمنَّع ، وتنكَّظُ : تعجَّل .
      وتعكَّظ عليه أَمرُه : تمنَّع وتحبَّس .
      ورجل عَكِظٌ : قصير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. عكل
    • " عَكَلَ الشيءَ يَعْكِلُه ويَعْكُله عَكْلاً جَمَعَه .
      وعَكَلْتُ المَتاع أَعْكُله ، بالضم ، أَي نَضَدْت بعضَه على بعض .
      وعَكَل السائقُ الخَيْلَ والإِبل يَعْكُلُها عَكْلاً : حازَها وساقَها وضَمَّ قَواصِيَها ؛ وأَنشد للفرزدق : وَهُمُ على صَدَفِ الأَمِيل تَدَارَكُوا نَعَماً ، تُشَلُّ إِلى الرَّئيسِ وتُعْكَل وعَكَلَ البعيرَ يَعْكُله ويَعْكِلُه عَكْلاً : شَدَّ رُسْغَ يده إِلى عَضُده بحبل ، وفي الصحاح : هو أَن يُعْقَل بحبل ، واسمُ ذلك الحبل العِكَالُ .
      وإِبِلٌ مَعْكُولة أَي مَعْقُولة .
      والمَعْكُول : المحبوس ؛ عن يعقوب .
      وعَكَلَه : حَبَسه ؛ يقال : عَكَلُوهم مَعْكَل سَوْءٍ .
      والعَكَلُ من الإِبل : كالعَكَر ، لغة ، والراء أَحسن .
      والعِكْلُ والعُكْل : اللئيم ، وخصصه الأَزهري فقال : من الرجال ، والجمع أَعكال .
      وعَكَل في الأَمر يَعْكُلُ عَكْلاً :، قال فيه برأْيه .
      وعَكَل برأْيه يَعْكُلُ عَكْلاً : مثل حَدَسَ يَحْدِسُ .
      والعاكِلُ والمُعْكِلُ والغَيْذَانُ والمُخَمَّنُ : الذي يَظُنُّ فيصيب .
      وعَكَلَ عليه الأَمرُ وأَعْكَلَ واعتَكَلَ : الْتَبسَ واشتبه .
      وفي حديث عمرو بن مُرَّة : عند اعْتِكال الضَّرَائر أَي عند اختلاط الأُمور ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
      والعَوْكَلَة : الأَرْنَب ، وقيل : الأَرنب العَقُور .
      والعَوْكَلُ : ظهر الكَثِيب ؛

      قال : بكُلِّ عَقَنْقَلٍ أَو رَأْسِ بَرْثٍ ، وعَوْكَلِ كلِّ قَوْزٍ مُسْتَطِير وقيل : هو الكَثِيب العظيم إِلاَّ أَنه دون العَقَنْقَل ، وقيل : هو الكثيب المُترَاكِب المُتَداخِل ، وقيل : عَوْكَلُ كلِّ رَمْلةٍ رأْسُها .
      والعَوْكَلَة : العظِيمة من الرَّمْل ؛ قال ذو الرمة : وقد قابَلَتْه عَوْكَلاتٌ عوانِكٌ ، رُكَامٌ نَفَيْنَ النَّبْتَ غيرَ المَآزِر أَي ليس بها نبتٌ إِلاَّ ما حَوْلَها .
      والعَوْكَل : المرأَة الحَمْقاء .
      والعَوْكَل : الرَّجل القصير الأَفْحَج ؛

      قال : ليسَ براعي نَعَجاتٍ عَوْكَلِ ، أَحَلَّ يَمْشِي مِشْيَةَ المُحَجَّلِ ورَجلٌ عاكِلٌ : وهو القصير البخيل المشؤُوم ، وجمعه عُكُلٌ .
      وقَلَّدْتُه قَلائِدَ عَوْكَلٍ : يعني الفَضائح ؛ عن كراع .
      والعَوْكلانِ : نجمان .
      وعُكْلٌ وتَيْمٌ وَعدِيٌّ : قبائل من الرَّباب .
      وعُكْلٌ : بلد .
      وعُكْلٌ : قبيلة فيهم غَباوةٌ وقِلَّةُ فَهْمٍ ، ولذلك يقال لكل مَنْ فيه غَفْلةٌ ويُسْتَحْمَق : عُكْلِيٌّ ؛

      قال : جَاءتْ به عُجُزٌ مُقابَلَةٌ ، ما هُنَّ من جَرْمٍ ولا عُكْ ؟

      ‏ قال ابن الكلبي (* قوله « قال ابن الكلبي إلخ » كذا في الأصل وهي عبارة المحكم ، وعبارة ياقوت : وعكل قبيلة من الرباب وهو اسم امرأة حضنت بني عوف بن وائل فغلبت عليهم وسموا باسمها ): هو أَبو بطن منهم ، حَضَنَتْه أَمَةٌ تُسمَّى عُكْل فسُمِّيت القبيلة بها .
      وعَكَلَه : صَرَعَه .
      وعَكَلَ في الأَمر : جَدَّ .
      وعَكَلَ فلان : مات .
      واعْتَكَل الثَّوْرانِ : تَناطَحا .
      والاعْتِكالُ : الاعْتِلاجُ والاصْطِراع ؛ قال البَوْلانيُّ : واعْتَكَلا وأَيَّما اعْتِكالِ وعَكِلَت المِسْرَجَةُ ، بالكسر ، أَي اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ مثل عَكِرَتْ .
      وقد سموا عَكَّالاً وعاكِلاً وعُكَيْلاً .
      وبَنُو عَوْكَلان : بطن من العرب .
      وعَوْكَلانُ : موضع .
      والعَوْكَلُ : القصير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. عكز
    • " العَكْزُ : الائتمامُ بالشيءِ والاهتداءُ به .
      والعُكَّازَةُ : عَصاً في أَسفلها زُجٌّ يَتَوَكَّأُ عليها الرجل ، مشتق من ذلك ، والجمع عَكاكِيزُ وعُكَّازات .
      والعَكِزُ : الرجلُ السَّيءُ الخُلُق (* قوله « والعكز الرجل السيء الخلق » هكذا ضبط في الأصل .
      وعبارة القاموس : والعكز ، بالكسر ، السيء الخلق ، قال شارحه : وفي اللسان ككتف ) البخيل المَشْؤُومُ .
      عُكَيزٌ وعاكزٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عكش
    • " عكَشَ عليه : حَمَلَ .
      وعَكِش النباتُ والشعرُ وتعَكَّش : كَثُرَ والتفَّ .
      وكلُّ شيءٍ لزم بعضُه بعضاً فقد تَعَكَّشَ .
      وشعرٌ عَكِشٌ ومُتَعَكِّشُ إِذا تلبَّد .
      وشعر عَكِشُ الأَطراف إِذا كان جَعْداً .
      ويقال : شَدَّ ما عَكِش رأَسُه أَي لزم بعضه بعضاً .
      وشجرة عَكِشَةٌ : كثيرةُ الفروع مُتَشَجِّنةٌ .
      والعُكَّاش : اللِّوَاء الذي يتقَشَّع الشجرَ ويَلْتوي عليه .
      والعَكِشةُ : شجرة تَلَوَّى بالشجر تؤكل ، وهي طيبة تباع بمكة وجُدَّةَ ، دقيقة لا ورق لها .
      والعَكْش : جَمْعُك الشيء .
      والعَوْكشة : من أَدوات الحَرَّاثين ، ما تُدارُ به الأَكْداس المَدُوسة ، وهي الحِفْراة أَيضاً .
      والعُكَاشة والعُكَّاشةُ : العنكبوت : وبها سمي الرجل .
      وتَعَكَّشَ العنكبوتُ : قبَض قوائمه كأَنه يَنْسُج .
      والعُكَّاشُ : ذكَرُ العنكبوت .
      وعُكَيْشٌ وعُكَّاشةُ وعَكَّاشٌ : أَسماء .
      وعَكَاشُ ، بالفتح : موضع .
      وعُكَّاش ، بالتشديد ، اسم ماءِ لبني نُمَير .
      ويقال لبيت العنكبوت : عُكَّاشةٌ ؛ عن أَبي عمرو .
      وعُكَّاشة بن مِحْصن الأَسدي : من الصحابة ، وقد يخفف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عكك
    • " العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك : شدة الحرّ مع سكون الريح ، والجمع عِكاك .
      ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ بغير ريح ؛ قال ثعلب : هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ : شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح ؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة ، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ : كذلك ، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً .
      وقال الليث : العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح ، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ ، وقال ابن بري : العَكِيكُ والعِكاكُ ؛ قال الطرماح : تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا ، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك : حارٌ .
      وحَدٌّ عَكيكٌ : شديد ، قال طرفة يصف جارية : تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ ، وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة : ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ ، وقال : العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر .
      والعُكَّة : الرملة الحارّة ؛ وفي التهذيب : العُكَّة رملة حميت عليها الشمس ، والجمع عِكاكٌ .
      والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى ، وقد عُكَّ أي حُمَّ ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً : لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه .
      وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً .
      والعُكَّة للسَّمْن : كالشَّوْكَة للبن ، وقيل : العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن ، وهو زُقَيْقٌ صغير ، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، العُكَّةَ من السمن والعسل ؛ قال ابن الأثير في النهاية : وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص ؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي : غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم ، قالت لي : حَلِّني اكْسُني ، فقلت : تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ ، وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ ، ثم تقولي : اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ ، قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي ، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ : كَرّره عليه ؛ هذه عن اللحياني .
      وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً : حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً ، وكذلك عَكَكْته الحديث : وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي : أنه سئل عن شيء فقال : سوف أَعُكُّه لك :؛ يريد أُفَسِّره .
      وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً : حبسه .
      وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة .
      وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً : عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه ، وكذلك إذا مَطَلَه بحق ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة : ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله « ماذا ترى إلخ » صدره كما في شرح القاموس : يا ابن الرفيع حسباً وبنكا ).
      قال : عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس ، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً : قهره .
      وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك ، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً .
      وعَكَّ عليه : عَطَف كَعاكَ .
      وفرس مِعَكٌّ : يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب .
      ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة .
      وعَكَّه بالسوط : ضربه .
      وعَكٌّ : قبيلة وقد غلب على الحيّ .
      والعَكَوَّك : القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ ؛

      وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ : لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً ، إذا مشى ، دِرْحايَه وقيل : هو السمين ، وقيل : الصُّلب الشديد ؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري : عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَر ؟

      ‏ قال الجوهري : عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف ، قال ابن بري : عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري .
      ومكان عَكَوَّك : غليظ صُلْب ، وقيل سَهْل ؛

      قال : إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة ؛ وأَما قول العجاج : عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيّ ؟

      ‏ قال أَبو زيد : العَكُّ الصلب الشديد المجتمع .
      وعَكَوَّكٌ : اسم رجل .
      وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً : لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها .
      وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها ، والإسم العُكّة ، وكذلك إذا سمنت فأخصبت .
      وعَكُّ بن عَدْنان : أَخو مَعَدٍّ ، وهو اليوم في اليمن ؛ هذا قول الليث ؛ وقال بعض النسابين : إنما هو مَعَدُّ بن عدنان ، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان ، بالثاء ، وعدثان ، بالثاء المثلثة : من ولد قحطان .
      وعدنان ، بالنون : من ولد إسمعيل .
      وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا ، مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله : تَجِدْه ، بالجزم ، هكذا في الأصل ).
      قال : وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره .
      وعَكَّةُ : اسم بلد في الثُّغور ؛ وفي الحديث : طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ .
      قال الفراء : يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة ؛

      وأَنشد : ‏ بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها ، تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ : تكون مع الجَنُوب والصِّبا .
      وقال ساجع العرب : إذا طلعت العُذْرة ، لم يبق بعُمانَ بُسْرة ، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة ، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة ، على أَهل البصرة .
      وفي حاشية التهذيب : رواية الليث نكرة ، بالنون ؛ قال ثعلب : والصحيح بكرة ، بالباء ؛ وفي الحاشية :، قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه ، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام ، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى ، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً ، ويقال : سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة ، ومنه قيل لليوم الحار : يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه ؛ قال : وهذا قول المبرد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عكاظ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عكاظ [ مفرد ] : من أسواق العرب ، كانت القبائل تجتمع بها كل سنة ، للتفاخر وكان الشعراء يلتقون فيها فيتناشدون ما أحدثوا من الشعر .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ عَكْظاً: عركه. يقال: عَكَظَ الأديمَ بالدِّباغ. وـ خَصْمَه بالحُجج: قهره. ويقال: عكظه في المفاخرة: قهره وردّ عليه فَخْرَه. وـ الدّابّةَ: حبسها.( عَاكَظَه ): لواه عن مراده ومطله.( عَكَّظَه ) عن حاجته: صرفه عنها. وـ عليه حاجته: نكَّدَها.( تَعَاكَظوا ): تناشدوا الأشعار وتفاخروا وتجادلوا وتبايعوا.( تَعَكَّظَ ) أمرهُ، وعليه أمره: التوى وتعسّر. وـ القومُ في مكان كذا: اجتمعوا وازدحموا لينظروا في أمورهم.( عُكاظ ): سوق للعرب كانوا يجتمعون فيها فيتناشدون ويتفاخرون، وكانت فيها وقائع، وهي موضع بين نَخْلَة والطّائف، كانت تقوم هلال ذي القعدة وتستمر إلى العشرين منه.
مختار الصحاح
ع ك ظ : عُكَاظُ اسم سوق للعرب بناحية مكة كانوا يجتمعون بها في كل سنة فيقيمون شهرا ويتتابعون ويتناشدون الأشعار ويتفاخرون فلما جاء الإسلام هدم ذلك
تاج العروس

عَكَظَهُ يَعكِظُه عَكْظاً : حَبَسَه . وعَكَظَ الشَّيْءَ يَعْكِظُه : عَرَكَهُ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قهَرَهُ بِحُجَّتِهِ ورَدَّ عَلَيْهِ فَخْرَه قالَ : وبه سُمِّيَ عُكَاظٌ كغُرَابٍ : سُوقٌ بصَحْراءَ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : عُكَاظٌ : نَخْلٌ في وَادٍ بَيْنَهُ وبَيْنَ الطَّائِفِ لَيْلَةٌ . وبَيْنَهُ وبَيْنَ مَكَّةَ ثَلاثُ لَيَالٍ وبِهِ كانَتْ تُقَامُ سُوقُ العَرَبِ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : قِيلَ عُكَاظٌ : مَاءٌ بَيْنَ نَخْلَةَ والطّائِفِ إِلى بَلَدٍ يُقَالُ له : العِتْقُ كانَتْ مَوْسِماً مِنْ مَوَاسِمِ الجاهِلِيَّةِ تَقُومُ هِلالَ ذِي القَعْدَةِ وتَسْتَمِرُّ عِشْرِينَ يَوْماً قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وكانَتْ تَجْتَمعُ فِيها قَبَائِلُ العَرَبِ فَيَتَعَاكَظُونَ أَي يَتَفَاخَرُونَ ويَتَنَاشَدُونَ ما أَحْدَثُوا من الشِّعْرِ ثُمَّ يَتَفَرَّقُونَ . زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : كانَتْ فِيها وَقَائِعُ وحُرُوبٌ . وفي الصّحاح : فيُقِيمُونَ شَهْراً يَتَبَايَعُونَ ويَتَفَاخَرُونَ ويَتَناشَدُونَ شِعْراً فلَمَّا جاءَ الإِسْلامُ هَدَمَ ذلِكَ . قَالَ اللِّحْيَانيّ : أَهْلُ الحِجَازِ يُجْرُونَهَا وتَمِيم لا يُجْرُونَها وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

إِذا بُنِيَ القِبَابُ على عُكَاظٍ ... وقَامَ البَيْعُ واجْتَمَعَ الأُلُوفُ أَرَادَ : بِعُكَاظ

وقال أُميَّة بنُ خَلَف الخُزاعِي يَهْجُو حَسَّان بنَ ثابِت رَضِي اللهُ عنه :

أَلا مَنْ مُبْلِغ حَسّان عَنّي ... مُغَلْغَلَةً تَدِبّ إِلى عُكَاظِ في أَبيات تَقَدَّم ذِكْرُها في شوظ فأجَابَهُ حَسّان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :

أَتانِي عَنْ أُمَيَّةَ زُورُ قَوْلٍ ... وما هُوَ في المَغِيبِ بذِي حِفاظِ

سَأَنْشُر إِنْ بَقِيتُ لكُمْ كَلاماً ... يُنَشَّرُ في المَجَنَّةِ مَعْ عُكَاظِ

قَوافِيَ كالسَّلامِ إِذا اسْتَمَرَّتْ ... مِنَ الصُّمِّ المُعَجْرَفَةِ الغِلاظِ

تَزُورُكَ إِنْ شَتَوْتَ بكُلِّ أَرْضٍ ... وتَرْضَخُ فِي مَحَلّكَ بالمَقَاظِ

بَنَيْتُ عَلَيْكَ أَبْيَاتاً صِلاباً ... كأَسْرِ الوَسْقِ قُعِّضَ بالشِّظاظِ

مُجَلِّلةً تُعَمِّمُه شَناراً ... مُضَرَّمَةً تَأَجَّجُ كالشّواظِ

كَهَمْزَةٍ ضَيْغَمٍ يَحْمِي عَريناً ... شَدِيدِ مَغارِزِ الأَضْلاعِ خاظِي

تَغُضُّ الطَّرْفَ أَنْ أَلْقَاكَ دُونِي ... وتَرْمِي حِينَ أُدْبِرُ باللِّحاظِ وقال طَرِيفُ بنُ تَمِيمٍ :

أَوَ كُلَّمَا وَرَدَتْ عُكاظَ قَبِيلَةٌ ... بَعَثُوا إِلَيَّ عَرِيفَهُمْ يَتَوَسَّمُ ؟ ومنه الأَدِيمُ العُكَاظِيُّ مَنْسُوبٌ إِلَيْهَا كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو ما حُمِلَ إِلَى عُكَاظ فبِيعَ بِهَا

وتَعَكَّظَ أَمْرُهُ : الْتَوَى عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ كما سَيَأْتِي بَيَانُه . وقِيلَ : تَعَكَّظَ عَلَيْه أَمْرُه أَي تَعَسَّرَ وتَشَدَّدَ وتَمَنَّع . قال عَمْرُو بنُ مَعْدِي كَرِبَ :

فَلَوْ أَنَّ قَوْمِي أَطاعُوا الرَّشا ... د لَمْ يُبْعِدُونِي ولَمْ أَظْلمِ

ولكِنَّ قَوْمِي أَطاعُوا الغُوا ... ةَ حَتَّى تَعَكَّظَ أَهْلُ الدَّمِ وتَعَكَّظَ فُلانٌ : اشتَدَّ سَفَرُهُ وبَعُدَ هكَذَا نَقَلَهُ وهو غَلَطٌ مُخَالِفٌ لِلأُصُول فإِنَّ المَنْقُولَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ إِذا اشْتَدَّ علَى الرَّجُلِ السَّفَرُ وبَعُدَ قِيلَ : تَنَكَّظَ فإِذَا الْتَوَى عَلَيْه أَمْرُهُ فقَدْ تَعَكَّظَ . قال : تَقُولُ العَرَبُ : أَنْتَ مَرَّةً تَعَكَّظُ ومَرَّةً تنكَّظ . تَعَكَّظُ : تَمَنَّعُ . وتَنَكَّظُ : تَعْجَل كما في اللسَان والعُبَابِ والتَّكْمِلَة . وقد اشْتَبَهَ على المُصَنّف تَعَكَّظ بتَنَكَّظ وسيَأْتِي ذلِكَ في ن ك ظ

وتَعَكَّظَ القَوْمُ : تَحَبَّسُوا يَنْظُرُونَ في أُمُورِهم قِيلَ : ومنه سُمِّيَتْ عُكاظ

وقالَ إِسْحَاقُ بنُ الفَرَجِ سَمِعْتُ أَعْرَابِيّاً مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ يَقُولُ : عَكَّظَهُ عَنْ حاجَتِهِ ونَكَّظَهُ تَعْكِيظاً وتَنْكِيظاً إِذا صَرَفَهُ عَنْهَا . وعَكَّظَ عَلَيْهِ حاجَتَهُ ونَكَّظَ أَي نَكَدَها

وعَكَّظَ في الإِيصاءِ : بالَغَ فِيه نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

وعَاكَظَهُ ودَالَكَهُ وعَاسَرَهُ ومَاعَسَهُ : لَوَاهُ ومَطَلَهُ . والعَكِيظُ كَأَمِيرٍ : القَصِيرُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ

والتَّعَاكُظُ : التَّجَادُل والتَّحَاجُّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : رَجُلٌ عَكِظٌ كَكَتِفٍ أَيْ عَسِرٌ . يُقَالُ : إِنَّهُ لَعَكِظُ العَطَاءِ أَي عَسِرُهُ . والعَكِظُ أَيْضاً : القَصِيرُ كما فِي اللِّسَان

وعَكَظْتُ الأَدِيمَ عَكْظاً أَي مَعَسْتُهُ ودَلَكْتُه في الدِّباغ

وتَعَاكَظَ القَوْمُ : تَعَارَكُوا ويَوْمَا عُكَاظٍ : من أَيّامِهِمْ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ :

تَغَيَّبْتُ عَنْ يَوْمَيْ عُكَاظَ كِلَيْهِما ... وإِنْ يَكُ يَوْمٌ ثَالِثٌ أَتَغَيَّبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ

قُلْتُ : وهُمَا مِنْ أَيَّامِ الفِجَارِ كما تَقَدَّم في ف ج ر

وتَعَكَّظُوا في مَوْضِع كَذا : اجْتَمَعُوا وازْدَحَمُوا نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ . وقالَ : هُو مَأْخُوذٌ من عُكاظ

لسان العرب
عَكَظ دابَّتَه يَعْكِظُها عَكْظاً حبَسها وتعَكَّظ القومُ تَعَكُّظاً إِذا تَحَبَّسُوا لينظروا في أُمورهم ومنه سميت عُكاظ وعكظَ الشيءَ يَعْكِظُه عَرَكَه وعَكَظ خَصْمَه باللَّدَد والحُجَج يَعْكِظه عَكْظاً عَرَكه وقَهَره وعَكَّظَه عن حاجته ونَكَّظه إِذا صرَفَه عنها وتَعاكَظَ القومُ تَعارَكُوا وتَفاخَرُوا وعُكاظ سُوق للعرب كانوا يتَعاكَظُون فيها قال الليث سميت عكاظاً لأَن العرب كانت تجتمع فيها فيَعْكِظ بعضُهم بعضاً بالمُفاخَرة أَي يَدْعَكُ وقد ورد ذكرها في الحديث قال الأَزهري هي اسم سُوق من أَسْواق العرب ومَوْسمٌ من مَواسِم الجاهلية وكانت قبائل العرب تجتمع بها كل سنة ويتفاخرون بها ويَحْضُرها الشعراء فيتناشدون ما أَحدثوا من الشعر ثم يَتفرّقون قال وهي بقرب مكة كان العرب يجتمعون بها كل سنة فيُقيمون شهراً يَتبايَعُون ويتفاخرون ويتناشدون فلما جاء الإِسلام هدَمَ ذلك ومنه يَوْما عُكاظ لأَنه كانت بها وقعة بعد وقعة قال دُرَيْد بن الصِّمّة تَغَيَّبْتُ عن يَوْمَيْ عُكاظ كِلَيْهِما وإِن يَكُ يومٌ ثالِثٌ أَتَغَيَّبُ قال اللحياني أَهل الحجاز يُجرونها وتَمِيم لا تجريها قال أَبو ذؤيب إِذا بُنيَ القِبابُ على عُكاظٍ وقامَ البيْعُ واجْتَمعَ الأُلوفُ أَراد بعكاظ فوضَع على موضع الباء وأَدِيمٌ عُكاظِيٌّ منسوب إِليها وهو مما حُمل إِلى عكاظ فبيعَ بها وتَعَكَّظ أَمرُه التَوَى ابن الأَعرابي إِذا اشتد على الرجل السفَر وبعدُ قيل تَنَكَّظ فإِذا التوى عليه أَمرُه فقد تعكَّظ تقول العرب أَنت مرة تَعَكَّظُ ومرة تَنَكَّظُ تَعَكَّظُ تمنَّع وتنكَّظُ تعجَّل وتعكَّظ عليه أَمرُه تمنَّع وتحبَّس ورجل عَكِظٌ قصير
الرائد
* عكظ يعكظ: عكظا. 1-ه: حبسه، منعه. 2-ه عن حاجته: صرفه. 3-ه بالحجة: قهره. 4-ه في المفاخرة: غلبه ورد عليه فخره. 5-الشيء: عركه. 6-الجلد: دلكه في الدباغ.
الرائد
* عكظ تعكيظا. ه عن حاجته: صرفه ورده عنها.
الرائد
* عكظ. من الرجال: قصير القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: