وصف و معنى و تعريف كلمة عكليهم:


عكليهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و كاف (ك) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح عكليهم في معاجم اللغة العربية:



عكليهم

جذر [عكل]



معنى عكليهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


عليه الأمرُ ـُ عَكْلاً: التبس واشتبه. وـ فلانُ في الأمر: قال فيه برأيه. وـ الشيءَ: جمعه بعد تفرّقه. وـ الدّابّةَ: ضمّ رسغ يدها إلى عضدها وربطهما معاً بالعِكال: وهي لغة في عقل. وـ المتاعَ: نضَّده بعضه على بعض.( عَكِلَت ) المِسْرَجَةُ ونحوها ـَ عَكَلاً: رسبت فيها رواسب.( أعْكَلَ ) عليه الأمر: التبس واشتبه.( اعْتَكَلَ ) الرجلُ: اعتزل. وـ اعتلج واصطرع. ويقال: اعتكل الثّوران: تناطحا. وـ عليه الأمر: عكل عليه.( العِكَال ): الحبل الذي يُشدّ به عضد الدّابّة إلى رسغها.( العُِكْل ): اللّئيم. ( ج ) أعْكال.( العَوْكَل ): ظهر الكثيب. وـ الرّجل القصير الذي تباعدت رجلاه. وـ المرأة الحمقاء.( العَوْكَلَة ): العوكل.
Advertisements


مختار الصحاح
ع ك ل : العِكَالُ لغة في العقال
الصحاح في اللغة
عَكَلْتُ المتاعَ أعْكُلُهُ، إذا نضدت بعضه على بعض. وعَكَلَهُ: حبسه. يقال: عَكَلوهم مَعْكَلَ سَوْءٍ. وعَكَلَهُ: صرعه. وعَكَلَ في الأمر: جدَّ. وعَكَلَ فلانٌ: مات.

وعَكَلَهُ، أي ساقه. أبو عمرو: وعَكَلْتُ البعير أعْكُلُهُ عَكْلاً، وهو أن تَعقله بحبلٍ، وذلك الحبل هو العِكالُ. وأعْكَلَ عليَّ الخبرُ واعْتَكَلَ، أي أشكل. واحْتَكَلَ واعْتَكَلَ الثوران: تناطحا. وعَكَلَ برأيه، أي حدس به. وعَكِلَتِ المسرجةُ بالكسر، أي اجتمع فيها الدُرْدِيُّ مثل عَكِرَتْ. والعَوْكَلُ من النساء: الحمقاء. والعَوْكلُ:

الكثيب العظيم إلا أنّه دون العَقَنْقَلِ. والعَوْكَلَةُ: الرملة العظيمة.
تاج العروس

عَكَلَه يَعْكِله ويَعْكُله من حَدَّي ضَرَبَ ونَصَرَ عَكْلاً : جَمَعَه . وعَكَلَ السائقُ الخَيلَ والإبلَ : حازَها أي جَمَعَها وساقَها وضمَّ قواصيَها قال الفرَزْدَقُ :

وهُمُ على صَدَفِ الأَميلِ تَدارَكوا ... نَعَمَاً تُشَلُّ إلى الرَّئيسِ وتُعْكَلُ قال أبو عمروٍ : عَكَلَ البَعيرَ يَعْكُله عَكْلاً : شَدَّ رُسْغَ يَدَيْه إلى عَضُدِه بحَبلٍ ولو قال : عَقَلَه بحبلٍ كما هو نصُّ أبي عمروٍ كان أَخْصَر وما ذَكَرَه المُصَنِّف أَبْيَن وفي الصِّحاح : هو أن يُعْقَلَ برِجْلٍ وهو أي الحَبلُ يُسَمَّى العِكالُ ككِتابٍ سُمِّي بذلك كالعِقالِ لما يُعقَلُ به البَعير وإبلٌ مَعْكُولَةٌ أي مَعْقُولَةٌ . عَكَلَ في الأمرِ عَكْلاً ؛ قال فيه برأيِه . قال الزَّجَّاج : عَكَلَ عليه الأمرُ أي الْتَبسَ وأَشْكَلَ كَأَعْكلَ واعْتَكلَ وكذلك حَكَلَ واَحْكَلَ واحْتَكلَ . عَكَلَ برأيِه : حَدَسَ يقال : إنّك لتَعْكُلُ الآن أي لتَهْرِجُ القَولَ . عَكَلَ فلاناً يَعْكِلُه عَكْلاً : حَبَسَه عن يعقوبٍ يقال عكَلوهُم مَعْكَلَ سَوْءٍ . أو عَكَلَه عَكْلاً : صَرَعَه كما في الصِّحاح . عَكَلَ المَتاعَ يَعْكِله ويَعْكُله : نَضَّدَ بعضَه على بعضٍ عن ابْن دُرَيْدٍ واقتصرَ الجَوْهَرِيّ على الضمِّ . عَكَلَ فلانٌ : ماتَ . عَكَلَ في الأمرِ : جَدَّ كما في الصِّحاح . والعُكْلُ بالكَسْر والضمِّ واقتصرَ ابْن الأَعْرابِيّ على الكسرِ : اللَّئيمُ من الرِّجال ج : أَعْكَالٌ . والعَوْكَلُ كَجَوْهَرٍ : ظَهْرُ الكَثيب وقيل : هو العظيمُ من الرِّمالِ إلاّ أنّه دونَ العَقَنْقَلِ وهي العَوْكَلَةُ أو المُتَراكِمُ المُتَداخِلُ منها قال ذو الرُّمَّة :

وقد قابَلَتْه عَوْكَلاتٌ عَوانِكٌ ... رُكامٌ نَفَيْنَ النَّبْتَ غَيْرَ المآزِرِ أيضاً : ضَرْبٌ من الإدامِ يُؤْتَدَمُ به ويُجعَلُ في المرَقِ ومنه قولُهم : مَرَقَةٌ عَوْكَلِيَّةٌ كما في العُباب . العَوْكَل : الأرنبُ العَقُور . وقال الفَرّاءُ : العَوْكَلةُ : الأرنب . العَوْكَلة : الرجلُ القصيرُ الأَفْحَجُ البخيلُ المَشؤوم قال :

" ليس براعي نَعَجَاتٍ عَوْكَلِ

" أحَلَّ يَمْشِي مِشْيَةَ المُحَجَّلِ

العَوْكَلُ من النِّساء : الحَمقاء . وعُكْلٌ بالضَّمّ : د كما في الصِّحاح . أيضاً : أبو قبيلةٍ فيهم غَباوَةٌ وقِلَّةُ فَهْمٍ وذلك يقال لكلِّ من فيه غَفْلَةٌ ويُستَحْمَقُ : عُكْلِيٌّ اسمُه عَوْفُ بنُ عَبْدِ مَناةِ من الرِّبابِ حَضَنَتْه أَمَةٌ تُدعى عُكْلَ فلُقِّبَ به قال ابنُ الكلبيِّ : وَلَدَ عَوْفُ بنُ وائلِ بنِ قَيْسِ بنِ عَوْفِ بنِ عَبْدِ مَناة الحارِثَ وجُشَمَ وقَيْسَاً وسَعْدَاً وعِلْباءَ وأمُّهم بِنتُ ذي اللِّحيَةِ من حِميَرَ حَضَنَتْهم عُكْلُ أمَةٌ لهم فَغَلَبتْ عليهم . والعاكِل : القصيرُ البخيل المَشؤوم عن ابْن الأَعْرابِيّ ج : عُكُلٌ ككُتُبٍ . عاكِلٌ : اسمٌ . وسمَّوْا أيضاً عِكالاً ككِتابٍ وزُبَيْرٍ وشَدّادٍ . والعَوْكَلان : نَجْمَان كما في المُحكَم . وعَوْكَلان بضمِّ النون : ع . أيضاً أبو قبيلةٍ من العربِ . والعُكْلِيَّة بالضَّمّ : ماءةٌ لبني أبي بكرِ بنِ كِلابٍ . قلَّدْتُه قَلائِدَ عَوْكَلٍ أي الفَضائِح عن كُراع . المِعْكَلُ كمِنبَرٍ : مِخْيَطُ الراعي نقله الصَّاغانِيّ . وعَكِلَتِ المَسرَجَةُ كفَرِحَ عَكِرَتْ أي اجتمعَ فيها الدُّرْدِيُّ . واعْتَكلَ : اعْتَزلَ . اعْتكلَ الثَّوْران أي تَناطَحا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العَكَلُ من الإبلِ كالعَكَر لغةٌ والراءُ أَحْسَنُ . والعاكِلُ والمُعْكِل : الذي يظُنُّ فيُصيب . واعْتِكالُ الضَّرائر : اختِلاطُ الأمور . وعَوْكَلُ كلِّ رَمْلَةٍ : رَأْسُها . والاعْتِكالُ : الاعتِلاجُ والاصْطِراع قال البَوْلانِيُّ :

لسان العرب
عَكَلَ الشيءَ يَعْكِلُه ويَعْكُله عَكْلاً جَمَعَه وعَكَلْتُ المَتاع أَعْكُله بالضم أَي نَضَدْت بعضَه على بعض وعَكَل السائقُ الخَيْلَ والإِبل يَعْكُلُها عَكْلاً حازَها وساقَها وضَمَّ قَواصِيَها وأَنشد للفرزدق وَهُمُ على صَدَفِ الأَمِيل تَدَارَكُوا نَعَماً تُشَلُّ إِلى الرَّئيسِ وتُعْكَل وعَكَلَ البعيرَ يَعْكُله ويَعْكِلُه عَكْلاً شَدَّ رُسْغَ يده إِلى عَضُده بحبل وفي الصحاح هو أَن يُعْقَل بحبل واسمُ ذلك الحبل العِكَالُ وإِبِلٌ مَعْكُولة أَي مَعْقُولة والمَعْكُول المحبوس عن يعقوب وعَكَلَه حَبَسه يقال عَكَلُوهم مَعْكَل سَوْءٍ والعَكَلُ من الإِبل كالعَكَر لغة والراء أَحسن والعِكْلُ والعُكْل اللئيم وخصصه الأَزهري فقال من الرجال والجمع أَعكال وعَكَل في الأَمر يَعْكُلُ عَكْلاً قال فيه برأْيه وعَكَل برأْيه يَعْكُلُ عَكْلاً مثل حَدَسَ يَحْدِسُ والعاكِلُ والمُعْكِلُ والغَيْذَانُ والمُخَمَّنُ الذي يَظُنُّ فيصيب وعَكَلَ عليه الأَمرُ وأَعْكَلَ واعتَكَلَ الْتَبسَ واشتبه وفي حديث عمرو بن مُرَّة عند اعْتِكال الضَّرَائر أَي عند اختلاط الأُمور ويروى بالراء وقد تقدم والعَوْكَلَة الأَرْنَب وقيل الأَرنب العَقُور والعَوْكَلُ ظهر الكَثِيب قال بكُلِّ عَقَنْقَلٍ أَو رَأْسِ بَرْثٍ وعَوْكَلِ كلِّ قَوْزٍ مُسْتَطِير وقيل

هو الكَثِيب العظيم إِلاَّ أَنه دون العَقَنْقَل وقيل هو الكثيب المُترَاكِب المُتَداخِل وقيل عَوْكَلُ كلِّ رَمْلةٍ رأْسُها والعَوْكَلَة العظِيمة من الرَّمْل قال ذو الرمة وقد قابَلَتْه عَوْكَلاتٌ عوانِكٌ رُكَامٌ نَفَيْنَ النَّبْتَ غيرَ المَآزِر أَي ليس بها نبتٌ إِلاَّ ما حَوْلَها والعَوْكَل المرأَة الحَمْقاء والعَوْكَل الرَّجل القصير الأَفْحَج قال ليسَ براعي نَعَجاتٍ عَوْكَلِ أَحَلَّ يَمْشِي مِشْيَةَ المُحَجَّلِ ورَجلٌ عاكِلٌ وهو القصير البخيل المشؤُوم وجمعه عُكُلٌ وقَلَّدْتُه قَلائِدَ عَوْكَلٍ يعني الفَضائح عن كراع والعَوْكلانِ نجمان وعُكْلٌ وتَيْمٌ وَعدِيٌّ قبائل من الرَّباب وعُكْلٌ بلد وعُكْلٌ قبيلة فيهم غَباوةٌ وقِلَّةُ فَهْمٍ ولذلك يقال لكل مَنْ فيه غَفْلةٌ ويُسْتَحْمَق عُكْلِيٌّ قال جَاءتْ به عُجُزٌ مُقابَلَةٌ ما هُنَّ من جَرْمٍ ولا عُكْل قال ابن الكلبي ( * قوله « قال ابن الكلبي إلخ » كذا في الأصل وهي عبارة المحكم وعبارة ياقوت وعكل قبيلة من الرباب وهو اسم امرأة حضنت بني عوف بن وائل فغلبت عليهم وسموا باسمها ) هو أَبو بطن منهم حَضَنَتْه أَمَةٌ تُسمَّى عُكْل فسُمِّيت القبيلة بها وعَكَلَه صَرَعَه وعَكَلَ في الأَمر جَدَّ وعَكَلَ فلان مات واعْتَكَل الثَّوْرانِ تَناطَحا والاعْتِكالُ الاعْتِلاجُ والاصْطِراع قال البَوْلانيُّ واعْتَكَلا وأَيَّما اعْتِكالِ وعَكِلَت المِسْرَجَةُ بالكسر أَي اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ مثل عَكِرَتْ وقد سموا عَكَّالاً وعاكِلاً وعُكَيْلاً وبَنُو عَوْكَلان بطن من العرب وعَوْكَلانُ موضع والعَوْكَلُ القصير
الرائد
* عكل يعكل ويعكل: عكلا. 1-الشيء: جمعه بعد تفرق. 2-المتاع: رتبه ونضد بعضه على بعضه الآخر. 3-ه: صرعه، رماه أرضا. 4-مات. 5-في الأمر: جد. 6-في الأمر: قال فيه برأيه. 7-عليه الأمر: أشكل والتبس واختلط.
الرائد
* عكل. من الرجال: اللئيم، ج أعكال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: