وصف و معنى و تعريف كلمة علاتكم:


علاتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح علاتكم في معاجم اللغة العربية:



علاتكم

جذر [علت]

  1. عَلًا : (اسم)
    • عَلًا : جمع عَلَاةُ
  2. عَلاَ : (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء: ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه: ضربه به
    • علا فوق الماء: طفا،
    • علا نجمُه/ علا شأنُه/ علا ذِكرُه: نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء: جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف: ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه: ظَهَرَ عليها
  3. عَلاّ : (اسم)
    • عَلاّ : مصدر عَلَّ
  4. عُلاً : (اسم)
    • عُلاً : جمع أعلى


  5. عُلاَ : (اسم)
    • عُلاَ، عُلَى
    • العُلاَ : الرفعةُ والشَّرَفُ
    • العُلاَ :جمعُ العُلْيا
,
  1. العَلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً. عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.
      ـ أعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ، كاعْتَل،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ: تَلَهَّى،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها: خَرَجَتْ، كتَعَالَّتْ.
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به.
      ـ عُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: عِلالُ.
      ـ عَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.
      ـ عَلَّةُ: الضَّرَّةُ.
      ـ بَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.
      ـ عِلَّةُ: المرَضُ. وعَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه ''لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً'' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ. وقد اعْتَلَّ.
      ـ هذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.
      ـ قولَهُم: على عِلاَّتِه: على كلِّ حالٍ.
      ـ مُعَلِّلُ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.
      ـ عَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.
      ـ يَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ، كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ.
      ـ عُلْعُولُ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.
      ـ تَعِلَّةُ: اسمٌ.
      ـ عَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.
      ـ العَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة: الغُرْفَةُ، ج: العَلالي. وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ، و{إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ} الواحِدُ: عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ. وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.
      ـ تَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.
      ـ عَلَلانُ: ماءٌ بِحِسْمى.
      ـ عَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ، وهو عَلاَّن.
      ـ عُلَيْلُ: اسمٌ.
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.
      ـ في المَثَلِ ''عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ''، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي أغْلَلْتُ.
      ـ اعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.
  2. أعلنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن :-
      • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ، - إعلان الإفلاس، - {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :-
      • أعلن العداوةَ: جاهَر بها.
  3. عُلَبِطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُلَبِطُ والعُلابِطُ: الضَّخْمُ، والقَطيعُ من الغَنَمِ، كالعُلَبِطَةِ، وأقَلُّها الخمسون إلى ما بَلَغَتْ، واللَّبَنُ الخاثِرُ، وكلُّ غَليظٍ، وثِقَلُ الشخصِ، ونَفْسُه. يقالُ: ألْقَى عليه عُلَبِطَه وعُلابِطَه.


  4. علبط (المعجم لسان العرب)
    • "غَنمٌ عُلَبِطةٌ: أَوّلها الخَمسون والمائة إِلى ما بلغت من العِدّةِ، وقيل: هي الكثيرة، وقال اللحياني: عليه عُلَبِطةٌ من الضأْنِ أَي قِطْعة فخَصّ به الضأْنَ.
      ورجل عُلَبِطٌ وعُلابِطٌ: ضَخْم عظيم.
      وناقة عُلَبِطة: عظيمة.
      وصدْر عُلَبِطٌ: عريض.
      ولبن عُلَبِطٌ: رائب مُتَكَبِّدٌ خاثِرٌ جدّاً، وقيل كل غليظٍ عُلَبِطٌ، وكل ذلك محذوف من فُعالِلٍ، وليس بأَصل لأَنه لا تتوالى أَربع حركات في كلمة واحدة.
      والعُلَبِطُ والعُلابِطُ: القَطِيعُ من الغنم؛

      وقال: ما راعَنِي إِلا خَيالٌ، هابِطاً على البُيوت قَوْطَه العُلابِطا خيال: اسم راعٍ.
      "
  5. علب (المعجم لسان العرب)
    • "عَلِبَ النباتُ عَلَباً، فهو عَلِبٌ: جَسَـأَ؛ وفي الصحاح: عَلِبَ، بالكسر.
      واسْتَعْلَبَ البَقْلَ: وجَدَه عَلِـباً.
      واسْتَعْلَبَتِ الماشيةُ البَقْلَ إِذا ذَوَى، فأَجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَته.
      وعَلِبَ اللحمُ عَلَباً، واسْتَعْلَب: اشْتَدَّ وغَلُظَ.
      وعَلَبَ أَيضاً، بالفتح، يَعْلُبُ: غَلُظَ وصَلُبَ، ولم يكن رَخْصاً.
      ولحمٌ عَلِبٌ وعَلْبٌ: وهو الصُّلْبُ.
      وعَلِبَ عَلَباً تَغَيَّرَتْ رائحتُه، بعد اشتداده.
      وعَلِـبَتْ يَدُه: غَلُظَتْ.
      واسْتَعْلَبَ الجلدُ: غَلُظَ واشْتدَّ.
      والعَلِبُ: المكانُ الغليظُ الشَّديدُ الذي لا يُنْبِتُ البَتَّةَ.
      وفي التهذيب: العِلْبُ من الأَرض المكانُ الغليظُ الذي لو مُطِرَ دهراً، لم يُنْبِتْ خَضراء.
      وكلّ موضع صُلْبٍ خَشنٍ من الأَرض: فهو عِلْبٌ.
      والاعْلِنْباءُ: أَن يُشرِفَ الرَّجُلُ، ويُشْخِصَ نفسَه، كما يفعلُ عند الخُصومة والشَّتم.
      يقال: اعْلَنْبَـى الديكُ والكلبُ والـهِرُّ وغيرُها إِذا انتَفَشَ شَعَرُه، وتَهَيَّـأَ للشَّرِّ والقتال.
      وقد يُهْمزُ، وأَصله من عِلْباءِ العُنُق، وهو مُلحَقٌ بافْعَنْلَلَ، بياء.
      والعُلْبُ والعَلِبُ: الضَّبُّ الضَّخْمُ الـمُسِنُّ لشدَّته.
      وتيْسٌ عَلِبٌ، ووَعْلٌ عَلِبٌ أَي مُسِنٌّ جاسِـئٌ.
      ورجل عِلْبٌ: جافٍ غَليظٌ.
      ورجل عِلْبٌ: لا يُطْمَع فيما عنده من كلمة أَو غيرها.
      وإِنه لَعِلْبُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، كقولك: إِنه لَحِكُّ شَرٍّ.
      ويقال: تَشَنَّجَ عِلْباءُ الرجُل إِذا أَسنَّ؛ والعِلباءُ، ممدود: عَصَبُ العُنُق؛ قال الأَزهري: الغليظُ، خاصة؛ قال ابن سيده: وهو العَقَبُ.
      وقال اللحياني: العِلْباءُ مذكر لا غير.
      وهما عِلْباوانِ، يميناً وشمالاً، بينهما مَنْبِتُ العُنُق؛ وإِن شئت قلت: عِلْباءَان، لأَنهما همزة مُلحقةٌ شُبهت بهمزة التأْنيث التي في حمراء، أَو بالأَصلية التي في كساء، والجمع: العَلابيُّ.
      وعَلَبَ السيفَ والسِّكِّينَ والرُّمْحَ، يَعْلُبه ويَعْلِـبُه عَلْباً، فهو مَعْلُوبٌ، وعَلَّبَه: حَزَمَ مَقْبِضَه بعِلْباءِ البعير، فهو مُعَلَّبٌ.
      ومنه الحديث: لقد فَتَحَ الفُتُوحَ قومٌ، ما كانتْ حِلْية سُيُوفِهم الذَّهَبَ والفضةَ، إِنما كانت حِلْيتُها العَلابيَّ والآنكَ؛ هو جمعُ العِلْباء، وهو العَصَبُ؛ قال: وبه سُمِّي الرجلُ عِلْباءً.
      ابن الأَثير: هو عَصَبٌ في العُنق، يأْخذ إِلى الكاهل، وكانت العربُ تَشُدُّ على أَجْفانِ سُيوفها العَلابيَّ الرَّطْبةَ، فَتَجِفُّ عليها وتَشُدُّ بها الرِّماح إِذا تَصَدَّعَتْ فَتَيْبَسُ، وتَقْوَى عليه؛ ومنه قول الشاعر: فظَلَّ، لثِـيرانِ الصَّرِيم، غَماغِمٌ * يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ الـمُعَلَّبِ ورمح مُعَلَّبٌ: إِذا جُلِزَ ولُوِيَ بعَصَبِ العِلْباء.
      قال القُتَيْبي: وبلغني أَن العَلابيَّ الرَّصاصُ؛ قال: ولستُ منه على يقين.
      قال الجوهري: العَلابيُّ الرَّصاصُ أَو جنس منه؛ قال الأَزهري: ما علمت أَحداً، قاله، وليس بصحيح.
      وفي حديث عُتْبة: كنت أَعْمِدُ إِلى البَضْعَةِ أَحْسِـبُها سَناماً، فإِذا هي عِلْباءُ عُنُقٍ.
      وعَلِبَ البعيرُ عَلَباً، وهو أَعْلَبُ وعَلِبٌ: وهو داءٌ يأْخذه في عِلْباوَيِ العُنُقِ، فتَرِمُ منه الرَّقَبةُ، وتَنْحنِـي.
      والعِلابُ: سمة في طُول العُنق على العِلْباءِ؛ وناقة مُعَلَّبة.
      وعَلْبَـى عَبْدَه إِذا ثَقَبَ عِلْباءَه، وجَعَل فيه خيطاً.
      وعَلْبَـى الرجلُ: انْحَطَّ عِلْباواهُ كِبَراً؛

      قال: إِذا الـمَرْءُ عَلْبَـى ثم أَصبَح جِلْدُه * كرَحْضِ غَسيلٍ، فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ التَّيَمُّنُ: أَن يُوضَع على يمينه في القبر.
      وعِلْباء: اسم رجل، سُمِّيَ بِعِلْباءِ العُنُق؛

      قال: إِنّي، لِـمَنْ أَنْكرنِـي، ابنُ اليَثْرِبِ قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَملِ،وابْناً لِصَوْحانَ على دِينِ علِـي أَراد: ابنَ اليَثْرِبِـيِّ، والجَمَلِـيِّ، وعلِـيّ، فخفف بحذف الياءِ الأَخيرة.
      والعُلْبةُ: قَدَحٌ ضخْم من جلود الإِبل.
      وقيل: العُلْبة من خشب، كالقَدَحِ الضَّخْمِ يُحْلَبُ فيها.
      وقيل: إِنها كهيئةِ القَصْعَةِ مِن جِلد، ولها طَوْق من خشب.
      وقيل: مِحْلَبٌ من جلد.
      وفي حديث وفاة النبي، صلى اللّه عليه وسلم: وبين يديه رَكْوَة أَو عُلْبةٌ فيها ماءٌ؛ العُلْبة: قدحٌ من خشب؛ وقيل: من جلدٍ وخشبٍ يُحْلَبُ فيه.
      ومنه حديث خالد: أَعطاهم عُلْبَةَ الحالبِ أَي القَدَحَ الذي يُحْلَبُ فيه؛ والجمعُ: عُلَبٌ وعِلابٌ.
      وقيل: العِلابُ جِفانٌ تُحْلَبُ فيها الناقةُ؛

      قال: صاحِ، يا صاحِ! هل سمعْتَ بِراعٍ * ردَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في العِلابِ؟ ويُرْوى: في الـحِلاب.
      والمُعَلِّب: الذي يَتَّخِذُ العُلْبة؛ قال الكُمَيْتُ، يصف خيلاً: سَقَتْنا دِماءَ القَوْمِ طَوْراً، وتارةً * صَبُوحاً، له أَقتارُ الجلُودِ الـمُعَلَّبِ.
      (* قوله «له أقتار الجلود المعلب» كذا أنشده في المحكم وضبط لام المعلب بالفتح والكسر.؟

      ‏قال الأَزهري: العُلْبةُ جِلدة تُؤْخَذُ من جَنْبِ جِلْدِ البعير إِذا سُلِخَ وهو فَطِـيرٌ، فتُسَوَّى مستديرةً، ثم تُمْلأُ رَمْلاً سهلاً، ثم تُضَمُّ أَطرافُها، وتُخَلّ بخلالٍ، ويُوكَى عليها مقبوضةً بحَبْل،وتُتْرَكُ حتى تَجِفَّ وتَيْبَسَ، ثم يُقْطَعُ رأْسُها، وقد قامت قائمةً لجَفافِها، تُشْبِه قصعةً مُدَوَّرَةً، كأَنها نُحِتَتْ نَحْتاً، أَو خُرِطَتْ خَرْطاً، ويُعَلِّقُها الراعي والراكبُ فَيَحْلُب فيها، ويَشْرَبُ بها،وللبَدَوِيِّ فيها رِفْقُ خِفَّتِها، وأَنها لا تنكسر إِذا حَرَّكها البعيرُ أَو طاحت إِلى الأَرض.
      وعَلَبَ الشيءَ يَعْلُبه، بالضم، عَلْباً وعُلُوباً: أَثـَّرَ فيه ووسَمَه، أَو خَدَشَه.
      والعَلْبُ: أَثَرُ الضَّرْبِ وغيره، والجمع عُلُوبٌ.
      يقال ذلك في أَثر الـمِـيسَمِ وغيره؛ قال ابن الرِّقاعِ يصف الرِّكاب: يَتْبَعْنَ ناجِـيةً، كأَنَّ بدَفِّها * من غَرْضِ نَسْعَتِها، عُلُوبَ مَواسِمِ وقال طَرَفة: كأَنَّ عُلُوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها * مَوارِدُ، من خَلْقاءَ، في ظَهر قَرْدَدِ وكذلك التَّعْلِـيبُ.
      قال الأَزهَري: العَلْبُ تأْثير كأَثرِ العِلابِ.
      قال وقال شمر: أَقْرَأَني ابن الأَعرابي لطُفَيْلٍ الغَنَوِيّ: نهُوضٌ بأَشْناقِ الدِّياتِ وحَمْلِها، * وثِقْلُ الذي يَجْنِـي بمَنْكِـبِه لَعْب؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: لَعْبٌ أَراد به عَلْبٌ، وهو الأَثَرُ.
      وقال أَبو نصر: يقول الأَمْرُ الذي يَجنِـي عليه، وهو بمنكبه، خَفيفٌ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه رأَى رجُلاً بأَنْفه أَثر السُّجود، فقال: لا تَعْلُبْ صُورتَك؛ يقول: لا تُؤَثر فيها أَثراً، بشِدّةِ اتِّكائِك على أَنفِك في السُّجود.
      وطريقٌ مَعْلوبٌ: لاحِبٌ؛ وقيل: أَثـَّرَ فيه السابلةُ؛ قال بشر: نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها * على كُلِّ مَعْلُوبٍ، يَثُورُ عَكُوبُها العَكوب، بالفتح: الغُبارُ.
      يقول: كنا مقتدرين عليهم، وهم لنا أَذِلاَّء، كاقتدار الكلاب على جرائها.
      والـمَعْلوبُ: الطريق الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْه، ومثله الـمَلْحُوبُ.
      والعِلْبةُ: غُصنٌ عظيم تُتَّخَذ منه مِقْطَرةٌ؛

      قال: في رِجْلِهِ عِلْبةٌ خَشْناءُ من قَرَظٍ، * قد تَيَّمَتْه، فَبالُ الـمَرْءِ مَتْبُولُ ابن الأَعرابي: العُلَبُ جمع عُلْبة، وهي الجَنْبة والدَّسْماءُ والسَّمْراءُ.
      قال: والعِلْبة، والجمع عِلَبٌ، أُبْنَةٌ غليظة من الشجر، تُتَّخَذ منها الـمِقْطرة.
      وقال أَبو زيد: العُلُوبُ مَنابِتُ السِّدْرِ، والواحِدُ عِلْبٌ.
      وقال شمر: يقال هؤُلاء عُلْبُوبةُ القومِ أَي خِـيارُهم.
      وعَلِبَ السيفُ عَلَباً: تَثَلَّمَ حَدُّه.
      والمَعْلُوب: اسمُ سَيْفِ الـحَرِثِ بن ظالم الـمُرِّيِّ، صفةٌ لازمَة.
      فإِما أَن يكون من العَلْبِ الذي هو الشَّدُّ، وإِما أَن يكون من التَّثَلُّم، كأَنه عُلِبَ؛ قال الكميت: وسَيْفُ الـحَرِث الـمَعْلُوبُ أَرْدَى * حُصَيْناً في الجَبابِرة الرَّدِينا

      ويقال: إِنما سماه مَعْلُوباً لآثار كانت في مَتْنِه؛ وقيل: لأَنه كان انْحَنَى من كثرة ما ضَرَبَ به، وفيه يقول: أَنا أَبو لَيْلى، وسَيْفِـي الـمَعْلُوبْ وعِلْباءٌ: اسم رجل؛ قال امرؤُ القيس: وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضاً، * ولو أَدْرَكْتُه صَفِرَ الوِطابُ وعُلَيْبٌ وعِلْيَبٌ: وادٍ معروفٌ، على طريق اليمن؛ وقيل: موضع، والضم أَعلى، وهو الذي حكاه سيبويه.
      وليس في الكلام فُعْيَلٌ، بضم الفاءِ وتسكين العين وفتح الياء غيره؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ: والأَثْل من سَعْيَا وحَلْيةَ مَنْزِلٍ * والدَّوْمَ جاءَ به الشُّجُونُ فَعُلْيَبُ واشْتَقَّه ابنُ جني من العَلْبِ الذي هو الأَثَرُ والـحَزُّ، وقال: أَلا ترى أَن الوادِيَ له أَثَرٌ؟"
  6. عَلْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَلْبُ: الأَثَرُ، والحَزُّ، كالتَّعْلِيبِ، والمَكانُ الغَليظُ، وحَزْمُ مَقْبِضَ السَّيْفِ ونَحْوِهِ
      ـ بِعِلْباءِ البَعيرِ: عَصَبِ عُنُقِهِ، يَعْلُبُه ويَعْلِبُهُ، كالتَّعْلِيبِ، والشيءُ الصُّلْبُ، كالعَلِبِ،
      ـ عَلِبُ وعِلْبُ: الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيما عندَهُ، والمكانُ الذي لَوْ مُطِرَ دَهْراً لم يُنْبِتْ، ومَنْبِتُ السِّدْرِ، الجمع: عُلُوبٌ،
      ـ عَلَبُ: الصَّلابَةُ، والشِّدَّةُ، والجُسُوءُ، وتَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ بعدَ اشْتِدادِهِ، كالاسْتِعْلابِ، وفِعْلُ الكُلِّ: عَلِبَ وعَلَبَ، وداءٌ يأخُذُ في العِلْباءَيْنِ، وتَثَلُّمُ حَدِّ السَّيْف.
      ـ عَلابِيُّ: الرَّصَاصُ، وجَمْعُ عِلْباءِ البَعيرِ.
      ـ عَلْبَى عَبْدَهُ: ثَقَبَ عِلْباءَهُ، أو قَطَعَها،
      ـ عَلْبَى الرَّجُلُ: ظَهَرَتْ عَلابِيُّهُ كِبَراً.
      ـ عُلْبَةُ: النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ، وقَدَحٌ ضَخْمٌ من جُلُودِ الإِبِلِ أو منْ خَشَبٍ يُحْلَبُ فيها، الجمع: عِلابٌ وعُلَبٌ.
      ـ عُلْبَةُ بنُ زَيْدٍ، ومحمدُ بنُ عُلْبَةَ: صحابِيَّانِ.
      ـ عِلْبَةُ: أُبْنَةٌ غَليظَةٌ من الشَّجر يُتَّخَذُ منها المِقْطَرَةُ.
      ـ اعْلَنْبَى الدِّيكُ، أو الكَلْبُ: تَهَيَّأ للشَّرِّ.
      ـ عُلْيَبُ وعِلْيَب: وادٍ، وليس على فُعْيَلٍ غيرُهُ.
      ـ عُلْبُبُ: موضع.
      ـ عَلِبٌ: الوَعِلُ الضَّخْمُ، والضَّبُّ.
      ـ اسْتَعْلَبَت الماشيَةُ البَقْلَ: أجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَتْه.
      ـ عُلْبوبَةُ القَوْم: خِيارُهُمْ.
      ـ اعْلِنْباءُ: أن يُشْرِفَ الرَّجُلُ ويُشْخِصَ نَفْسَهُ كما يُفْعَلُ عندَ الخُصومَةِ، ومنهُ: اعْلَنْبَى الدِّيكُ.
      ـ مَعْلُوبُ: سَيْفُ الحارثِ بنِ ظالِمٍ، والطريقُ اللاَّحِبُ.
      ـ عِلْباءُ: رَجُلٌ.
      ـ عِلَابٌ: وَسْمٌ في طُولِ العُنُقِ.
      ـ ناقَةٌ مُعَلَّبَةٌ، ومُعْلِبَةٌ، وعِلْبِيَةٌ: مُوَيْهَةٌ بالدَّءَّاتِ.
      ـ عِلْبُ الكُرْمَةِ: آخِرُ حَدِّ اليَمامَةِ من جِهَةِ البَصْرَةِ.
  7. علَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • علَّبَ يعلِّب ، تعليبًا ، فهو مُعلِّب ، والمفعول مُعلَّب :-
      علَّب الطّعامَ وضعه في عُلَب بطريقةٍ خاصَّة تحفظه صالحًا للأكل مُدَّةً طويلة :-علَّب اللَّحمَ/ الخضروات/ الفاكهةَ، - اشترى مجموعة من المعلَّبات: مجموعة من المأكولات المطبوخة المعقَّمة التي تُحفظ في العلب.
  8. عَلَبَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • عَلَبَ .
      الشيءُ عَلَبَ ُ عَلْبًا: صلُبَ ويبس.
      يقال: عَلَبَ اللَّحمُ.
      و عَلَبَ اللَّحمُ: تغيرت رائحته.
      و عَلَبَ الشيءَ علبًا، وعلوبًا: وسمهُ وخدَشَه، أو حزَّهُ وأثَّرَ فيه.
      و عَلَبَ السيف ونحوَه: حَزَمَ مَقْبِضَهُ بعلباءِ البعير.
  9. عَلَّب (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلَّب الرجلُ: اتخذ العُلْبة.
      و عَلَّب صَنع العلبة.
      و عَلَّب السيفَ ونحوه: علَبه.
      و عَلَّب الموت: حَزَّه وأثَّر فيه.
      و عَلَّب الفاكهة واللحم والخضرَ ونحوها: وضعها مطبوخة في العلب لتحفظ بطريقة خاصة .
  10. عَلِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلِبَ الشيءُ عَلِبَ َ عَلَبًا: عَلَبَ.
      و عَلِبَ يدُه: غَلُظَت.
      و عَلِبَ الحيوان: أَخذه داءٌ في علْبائه ورمت منه الرقبة وانحنت.
      و عَلِبَ السيفُ: تثلَّم حَدُّهُ.
  11. عَلَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ب]. (فعل: ثلاثي متعد). عَلَبْتُ، أَعْلُبُ، اُعْلُبْ، مصدر عَلْبٌ، عُلُوبٌ.
      1. :-عَلَبَ الشَّيْءَ :- : وَسَمَهُ، خَدَشَهُ.
      2. :-عَلَبَ السَّيْفَ :- : حَزَمَ مَقْبِضَهُ بِعِلْبَاءِ البَعِيرِ.
  12. عُلْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عُلْبَة :-
      جمع عُلُبات وعُلْبَات وعُلَب: وعاء من صفيحٍ معدنيّ أو خشبٍ أو ورقٍ مقوًّى أو نحو ذلك تُحفظ فيه الأشياءُ :-عُلبةُ كِبريت/ مجوهرات، - عُلَبُ السَّردين، - تُوضع الفواكه المحفوظة للشِّتاء في عُلَب معقَّمة:-
      عُلَبُ اللَّيل: أماكنُ اللَّهو في اللَّيل.
  13. إِستَعلب (المعجم الرائد)
    • إستعلب - استعلابا
      1- إستعلب اللحم أو الجلد : اشتد وغلظ. 2- إستعلب اللحم : تغيرت رائحته وفسدت. 3- إستعلب البقل : وجده يابسا. 4- إستعلبت الماشية البقل : كرهته.
  14. عُلبة (المعجم الرائد)
    • علبة - ج، علاب وعلب
      1- علبة : إناء ضخم من جلود الجمال يحلب فيه، وله طوق من خشب. 2- علبة : صندوق صغير أو كبير من الورق القوى، أو الخشب، أو المعدن : «علبة الحلوى».
  15. علب (المعجم الرائد)
    • علب - يعلب ، علبا
      1- علب الشيء : صلب. 2- علب السيف أو نحوه : تثلم حده. 3- علب اللحم : تغيرت رائحته بعد اشتداده. 4- علبت يده : غلظت.
  16. علب (المعجم الرائد)
    • علب - يعلب ، علبا
      1- علب الشيء : أثر فيه بعلامة أو كي أو نحوهما. 2- علب الشيء : خدشه. 3- علب الشيء : صلب. 4- علب اللحم : تغيرت رائحته.


  17. العِلْبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِلْبَاءُ : العَصَبَةُ الممتدة في العنق.
      [مذكَّر].
      وهما عِلبَاوان وعِلبَاءان.
      ويقال: تَشَنَّجَ عِلباءُ الرجل: أسنَّ. والجمع : العَلابيّ.
  18. عَلِبَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ب]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلِبَ، يَعْلَبُ، مصدر عَلَبٌ.
      1. :-عَلِبَ اللَّحْمُ :- : يَبِسَ، صَلُبَ، أَوْ تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ بَعْدَ اشْتِدَادِهِ.
      2. :-عَلِبَ السَّيْفُ :- : تَثَلَّمَ حَدُّهُ.
      3. :-عَلِبَتْ يَدُهُ :- : غَلُظَتْ.
  19. مُعَلَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ع ل ب].
      1. :-سَمَكٌ مُعَلَّبٌ :-: سَمَكٌ مَحْفُوظٌ فِي عُلَبٍ مُعَقَّمَةٍ. :-مَوَادُّ مُعَلَّبَةٌ.
      2. :-اِزْدَهَرَتْ صِنَاعَةُ الْمُعَلَّبَاتِ فِي أُورُوبَّا :- : صِنَاعَةُ تَعْلِيبِ الخُضَرِ والفَوَاكِهِ والأَسْمَاكِ ونَحْوِهَا.
  20. العلْب (المعجم المعجم الوسيط)
    • العلْب : الشيء الصلْب.
      و العلْب الحَزُّ والأثر.
      و العلْب الأرض التي لا تنبت. والجمع : عُلوبٌ.


  21. العُلْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُلْبَةُ : قَدَح ضخم من خشب أو من جلود الإبل، يحلَبُ فيه، وقد يكون له طوقٌ من خشب، و العُلْبَةُ وعاءٌ من خشب أو ورق أو صفيح معدني يحفط فيه الشيء (مو) . والجمع : عُلَبٌ، وعلابٌ.
  22. العِلْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِلْبُ من الأرض: العَلْب.
      و العِلْبُ الرجلُ الجافي الغليظ.
      و العِلْبُ منبت السدر. والجمع : عُلُولبٌ.
  23. عَلَبَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ب]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلَبَ، يَعْلُبُ، مصدر عَلْبٌ.
      1. :-عَلَبَ اللَّحْمُ وَنَحْوُهُ :- : يَبِسَ، صَلُبَ.
      2. :-عَلَبَ اللَّحْمُ :- : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.
  24. عُلْبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُلَبٌ، عِلاَبٌ. [ع ل ب].
      1. :-عُلْبَةُ كِبْرِيتٍ :-: صُنْدُوقٌ صَغِيرٌ مِنْ وَرَقٍ مُقَوّىً تُجْمَعُ فِيهِ عِيدَانُ الْكِبْرِيتِ. :-عُلْبَةُ تِبْغٍ.
      2. :-علَى الرَّفِّ عُلَبُ الْمَوَادِّ
      الْغِذَائِيَّةِ :- : أَوْعِيَةٌ مِنَ الْقَصْدِيرِ تَحْفَظُ الْمَوَادَّ الغِذَائِيَّةَ مِنَ التَّعَفُّنِ وَالفَسَادِ بِفِعْلِ مَوَادَّ كِيمِيَائِيَّةٍ.
  25. علب (المعجم الرائد)
    • علب
      1- علب : شيء صلب. 2- علب : مكان مجدب لا ينبت. 3- علب من الرجال الغليظ. 4- علب : مسن، شيخ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: