وصف و معنى و تعريف كلمة علاه:


علاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح علاه في معاجم اللغة العربية:



علاه

جذر [عله]

  1. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلِهُ
  2. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلْهَان
  3. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلْهَى
  4. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَى


  5. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلِهُ
  6. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَان
  7. عَلِهَ: (فعل)
    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ :ذَهب فزعا
    • عَلِهَ :خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ :حَزِن
    • عَلِهَ: وقع في مَلامة
  8. عَلَه: (اسم)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ
    • العَلَهُ :الشَّرَهُ
  9. عَلِه: (اسم)
    • عَلِه : فاعل من عَلِهَ
  10. عليه: (اسم)


    • عليه : جمع نَظرة
  11. علْهانُ: (اسم)
    • علْهانُ : فاعل من عَلِهَ
  12. عَلهَى: (اسم)
    • عَلهَى : فاعل من عَلِهَ
  13. عَلهاء: (اسم)
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن
  14. عليه السلام‏: (مصطلحات)
    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏. (فقهية)
  15. أعلّه الحزن:
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة ''أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ''.
  16. عليه السلام‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏.
  17. علّه الحزن:
    • أمرضه ''علَّه التّعبُ الشَّديدُ''.
  18. علّه ضربا:
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى.
  19. عَلَيْهِ الرِّجْسُ:
    • اللَّعْنَةُ.
  20. عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ:
    • أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا.
  21. عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً:
    • أنْ يُسَوِّيَهَا.
  22. عَلَيْهِ بِتَفَادِي  الأَشْرَارِ:


    • بِاتِّقَائِهِمْ.
  23. عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السَّفَرِ:
    • سِمَةٌ، أمَارَةٌ. رَأَيْتُ عَلاَمَاتِ التَّعَبِ بَادِيَةً عَلَى وَجْهِهِ الدُّمُوعُ لَمْ تَعُدْ عَلَى طَبِيعَتِهَا دُمُوعاً بَلْ هِيَ عَلاَماتُ الأَلَمِ. (م. ص. الرافعي).
  24. عَلَيْهِ قِشْرٌ حَسَنٌ:
    • كُلُّ مَلْبُوسٍ يُغَطِّي الْجِسْمَ.
  25. المحجور عليه قانونا: (مصطلحات)
    • الذي يحرم بسبب الحكم عليه بعقوبة جنائية من مباشرة شؤونه الماليه طوال مدة تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه أو من تقرر المحكمة توقيع الحجز عليه. (قانونية)
,
  1. عله (المعجم لسان العرب)
    • "العَلَهُ: خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله «وهو أيضاً أذى الخمار» كذا بالأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة بخط الصاغاني: ادنى الخمار، بدال مهملة فنون، وتبعه المجد).
      والعَلَهُ الشَّرَهُ.
      والعَلَهُ: الدَّهَشُ والحَيْرة.
      والعَلِهُ: الذي يتَرَدَّدُ متحيراً، والمُتَبَلِّدُ مثله؛

      أَنشد لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ،سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ؛ قال ابن بري: والصواب تَبَلَّدُ.
      والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع.
      أَبو سعيد: رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ، فالعَلْهانُ الجازع، والعَلاَّنُ الجاهل.
      وقال خالد بن كُلْثُوم: العَلْهاءُ: ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ: وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى: يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه.
      وفي التهذيب: قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح: من أَسماء الدروع العَلْماء، بالميم،ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ.
      والعَلَهُ: الحُزْنُ.
      والعَلَهُ: أَصله الحِدَّة والانْهماك؛

      وأَنشد: وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها،مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ: الجُوعُ.
      والعَلْهانُ: الجائع، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى.
      ورجل عَلْهانُ: تُنازِعُه نفسه إلى الشيء، وفي التهذيب: إلى الشر، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ.
      وامرأَة عالِهٌ: طَيَّاشَةٌ.
      وعَلِهَ عَلَهاً: وقع في مَلامَة.
      والعَلْهَانُ: الظَّلِيمُ.
      والعالِهُ: النَّعامَةُ.
      وفرس عَلْهَى: نشيطة نَزِقَةٌ، وقيل: نشيطة في اللجام.
      والعَلَهانُ: اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله «ابي مليل» كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً، والذي في القاموس: مليك آخره كاف).
      عبدِ الله ابن الحرث.
      وعَلْهانُ: اسم رجل، قيل: هو من أَشراف بني تميم.
      "
  2. عَلِهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَلِهَ: وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعاً، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْساً،
      ـ عَلِهَ الفَرَسُ: نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء,ج: عَلاهٍ وعَلاهَى.
      ـ عالِهُ: الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ.
      ـ عَلْهَانُ: الظليمُ،
      ـ عَلَهَانُ: فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ.
      ـ عَلْهاءُ: ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ.
  3. عَلِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلِهَ عَلِهَ َ عَلَهًا: تحيَّر ودَهِش.
      و عَلِهَ ذَهب فزعا.
      و عَلِهَ خبُثتْ وضعُفت نفسهُ.
      و عَلِهَ حَزِن.
      و عَلِهَ وقع في مَلامة.
      فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ.
      وهي عَلهَى. والجمع : عِلاه، وعَلاهَى.
  4. عَلَه (المعجم الرائد)
    • عله - يعله ، علها
      1- عله : وقع في الملامة. 2- عله : جاء وذهب خائفا. 3- عله : تحير ودهش. 4- عله : جاع. 5- عله : كان خبيثا شريرا. 6- عله الفرس : نشط في اللجام واحتد. 7- عله : حزن.
  5. علْهان (المعجم الرائد)
    • علهان
      1- عله أن : ذو عله، جمع : علاه وعلاهى، مؤنث علهى. 2- عله أن : ذكر النعام.
  6. غشي عليه من الفزع (المعجم عربي عامة)
    • أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه- أفاق من غشْيته- أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :- ° سقَط مغشيًّا عليه- غُشِي عليه من الضَّحك


  7. العالِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العالِهُ العالِهُ امرَأة عالِهٌ: طيَّاشة.
  8. عاله (المعجم الرائد)
    • عاله
      1- عاله : فا. 2- عاله : نعامة. 3- عاله من النساء الطياشة
  9. عله (المعجم الرائد)
    • عله
      1- عله : الذي يتردد متحيرا. 2- عله : الذي تميل نفسه إلى الشر. 3- عله : الذي وقع في الملامة.
  10. العَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ.
      و العَلَهُ الشَّرَهُ.
  11. مؤمّن عليه إضافي (المعجم مالية)
    • مؤمّن عليه إضافة إلى المؤمّن عليه الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: additional insured
  12. أعلّه الحزن (المعجم عربي عامة)
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة :-أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ.
  13. أغْمي عليه (المعجم عربي عامة)
    • غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع- في حالة إغماء- أُغْمِي عليه إثر الحادث :- ° أُغْمِيَ علينا الهلال
  14. أملّه الأمر/ أملّ عليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ- أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة- أملّ عليه السّفرُ- حديث مُمِلّ- أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته
  15. استولى عليه اليأس (المعجم عربي عامة)
    • سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه :-استولى عليه الشَّكُّ- استولت عليه الدَّهشةُ- استولى على الغاية
  16. امتنّ عليه بما قدّم له (المعجم عربي عامة)
    • آذاه بمنّه، وذكّره بنعمته عليه وأخذ يعدّدها له حتَّى كدَّرها وأفسدها :-امتنّ عليه بالخدمات التي أسداها إليه- امتنّ عليه بالمساعدات العلميّة التي قدّمها له.
  17. انثال عليه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انصبَّ وانهال :-لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب- انثال عليه التراب :- ° انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات
  18. تعيّن عليه أن يغيّر سلوكه (المعجم عربي عامة)
    • لَزِمه، وَجَب عليه :-تعيّن عليه أن يعمل ليلَ نهار ليعوِّض خسارَته- تعيَّن عليه الكفاحُ ليحقِّق أهدافَه.
  19. تقدّر عليه الموت وغيره (المعجم عربي عامة)
    • جُعل له وحكم به عليه :-تقدّر عليه الرُّسوبُ- تقدّرت عليه التعاسةُ.
  20. سلّطه عليه (المعجم عربي عامة)
    • مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه :-سلَّط عليه أحدَ أنصاره- {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ} - {وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} :- ° سلّط عليه الأضواء
  21. عرض عليه أن يفعل شيئا (المعجم عربي عامة)
    • أبدى استعدادَه لفعله :-عرَض عليه أن يحمل الحقيبةَ عنه- عرَض عليه فكرة المشروع- عرَض عليه العمل معه.
  22. العَلْهاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن.
  23. مدعى عليه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو من ترفع عليه الدعوى، فيدعي عليه ثبوت حق مالي، أو حق جناية ونحو ذلك من الدعاوي. وهو اسم مفعول من ادعى يدعي دعوة (انظر دعوة).
  24. عله (المعجم الرائد)
    • عله
      1- مصدر عله. 2- حزن. 3- شره.
  25. أجداه/ أجدى عليه (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه، جاد عليه :-جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة.


معنى علاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ عَلَهاً: تحيَّر ودَهِش. وـ ذهب فَزِعاً. وـ خبُثت وضعفت نفسه. وـ حزِن. وـ وقع في ملامة. فهو عَلِه، وعَلْهان، وهي عَلْهَى. ( ج ) عِلاه، وعَلاهَى.( العَلْهَاء ): ثوبان يندف فيهما وبر الإبل، يلبسان تحت الدّرع لتوقِّي الطعن.( العَالِه ): امرأة عاله: طيّاشة.( العَلَه ): الحزن. وـ الشَّرَه.
الصحاح في اللغة
العَلَهُ: التَحَيُّرُ والدَهَشُ، وقد عَلِهَ عَلَهاً. قال لبيد: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ في نِهاءِ صُعائِدِ   سَبْعاً تُؤاماً كاملاً أيَّامـهـا ورجلٌ عَلْهانُ وامرأةٌ عَلْهى، أي شديد الجوع، وقد عَلِهَ تَعْلَهُ. وفرسٌ عَلهى: نشيطةٌ في اللجام، والعَلْهانُ أيضاً: الظليمُ. والعالِهُ: النعامة. والعَلهاءُ: ثوبان يُندفُ فيهما وبر الإبل، يُلبسان تحت الدرع. قال عمرو بن قمئة: وتَصَدَّى ليصرَعَ البطل الأر   وَعَ بين العَلْهاءِ والسِربـالِ وأصل العَلَهِ الحدَّة والانهماك.
لسان العرب
العَلَهُ خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ ( * قوله « وهو أيضاً أذى الخمار » كذا بالأصل والتهذيب والمحكم والذي في التكملة بخط الصاغاني ادنى الخمار بدال مهملة فنون وتبعه المجد ) والعَلَهُ الشَّرَهُ والعَلَهُ الدَّهَشُ والحَيْرة والعَلِهُ الذي يتَرَدَّدُ متحيراً والمُتَبَلِّدُ مثله أَنشد لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح عَلِهَتْ تَرَدَّدُ قال ابن بري والصواب تَبَلَّدُ والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع أَبو سعيد رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ فالعَلْهانُ الجازع والعَلاَّنُ الجاهل وقال خالد بن كُلْثُوم العَلْهاءُ ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ قال عمرو بن قَمِيئَةَ وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه وفي التهذيب قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح من أَسماء الدروع العَلْماء بالميم ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ والعَلَهُ الحُزْنُ والعَلَهُ أَصله الحِدَّة والانْهماك وأَنشد وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ الجُوعُ والعَلْهانُ الجائع والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع وقد عَلِهَ يَعْلَهُ والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى ورجل عَلْهانُ تُنازِعُه نفسه إلى الشيء وفي التهذيب إلى الشر والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ وامرأَة عالِهٌ طَيَّاشَةٌ وعَلِهَ عَلَهاً وقع في مَلامَة والعَلْهَانُ الظَّلِيمُ والعالِهُ النَّعامَةُ وفرس عَلْهَى نشيطة نَزِقَةٌ وقيل نشيطة في اللجام والعَلَهانُ اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ ( * قوله « ابي مليل » كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً والذي في القاموس مليك آخره كاف ) عبدِ الله ابن الحرث وعَلْهانُ اسم رجل قيل هو من أَشراف بني تميم
الرائد
* عله يعله: علها. 1-وقع في الملامة. 2-جاء وذهب خائفا. 3-تحير ودهش. 4-جاع. 5-كان خبيثا شريرا. 6-الفرس: نشط في اللجام واحتد. 7-حزن.
الرائد
* عله. 1-مص. عله. 2-حزن. 3-شره.
الرائد
* عله. 1-الذي يتردد متحيرا. 2-الذي تميل نفسه إلى الشر. 3-الذي وقع في الملامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: