وصف و معنى و تعريف كلمة علاية:


علاية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح علاية في معاجم اللغة العربية:



علاية

جذر [علي]

  1. عَلًا: (اسم)
    • عَلًا : جمع عَلَاةُ
  2. عَلاَ: (فعل)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ - للمتعدِّي
    • علا الشيء : ارتفع
    • عَلاَ الأَمْرَ أَوْ لَهُ : اِسْتَطَاعَهُ
    • عَلاَ بِالأَمْرِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ ، اِضْطَلَعَ بِهِ
    • عَلاَ الرَّجُلَ : غَلَبَهُ ، قَهَرَهُ
    • علا خصمَه بالسيف ونحوه : ضربه به
    • علا فوق الماء : طفا ،
    • علا نجمُه / علا شأنُه / علا ذِكرُه : نجح في عملٍ ما واشتهر
    • عَلاَ بالشيء : جعله عليًّا
    • عَلاَه بالسيف : ضَرَبَه
    • عَلاَ فلانٌ حاجتَه : ظَهَرَ عليها
  3. عَلاّ: (اسم)
    • عَلاّ : مصدر عَلَّ
  4. عَلو: (اسم)

    • أَخَذَهُ عَلْواً : قَهْراً وَعَنْوَةً وَتَعَسُّفاً
  5. عُلُوّ: (اسم)
    • عُلُوّ : مصدر عَلاَ
  6. عُلاً: (اسم)
    • عُلاً : جمع أعلى
  7. عُلاَ: (اسم)
    • عُلاَ ، عُلَى
    • العُلاَ : الرفعةُ والشَّرَفُ
    • العُلاَ : جمعُ العُلْيا
  8. عُلو: (اسم)
    • عُلْوُ الشَّيْءِ : أَرْفَعُهُ


  9. عُلوّ: (اسم)
    • مصدر عَلاَ
    • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ ، مَكَانَةٌ ، عَظَمَةٌ ، رفعة
    • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً ( قرآن )
    • عُلُوُّ الكعبِ : المكانة والقيمة ،
    • عُلُوٌّ شاهق : ارتفاعٌ شديد
    • ( البيئة والجيولوجيا ) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر
  10. عِلو: (اسم)
    • العِلْوُ من كل شيء : أَرفعُهُ
    • قَعَدْتُ عِلْوَه ، وفي عِلْوِه
,
  1. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. علاية
    • علاية
      1 - كل مكان مرتفع

    المعجم: الرائد

  3. علا
    • " عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه ، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها ، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ ، وعَلِيَ وتَعَلَّى ؛ وقال بعض الرُّجَّاز : وإنْ تَقُلْ : يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس : فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏ .
      ‏ وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه ، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به ؛

      قال : كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال : عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً ، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه ‏ .
      ‏ والعَليُّ : الرَّفيعُ ‏ .
      ‏ وتَعالَى : تَرَفَّع ؛ وقول أبي ذؤيب : عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي : تَعْتَمِد ، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم ‏ .
      ‏ وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ ؛ قال سيبويه : حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين ، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ ، وقالوا : من عَلا وعَلْوُ ، ومن عالٍ ومُعالٍ ؛ قال أَعْشى باهِلَة : إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها ، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها ، ولا سَخَرُ ويُرْوَى : من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى ؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ : يُنْجِيِه ، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً ؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال : فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ ، يعني حَلَق الرحِمِ ، سَيرُنا ، وقيل : رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه ؛ وقول العجلي : أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله : مِنْ تَحْتُ ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء ، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ ، أَي أَقَبُّ من تحتِه ، عريضٌ من عالِيه : بمعنى أَعْلاه ‏ .
      ‏ والعا والسافلُ : بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل ؛

      قال : ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم : جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ ، بضم اللام ، وأَتَيته من عَلُو ، بضم اللام وسكون الواو ، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة ، وأَتيته من عَلْوُ ، بسكون اللام وضم الواو ، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ ، بكسر اللام ، أَي من عالٍ ؛ قال امرؤ القيس : مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً ، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا ؛ قال أَبو النجم : باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ ، بضم اللامِ ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفَّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس : فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها ، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة ، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام ‏ .
      ‏ وقال الفراء في قوله تعالى : عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء ، وعالِيهِم بسكونها ، قال : فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم ، قال : والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ ، فعالِيَهُم من ذلك ، وقال الزجاج : لا نعرف عالِيَ في الظروف ، قال : ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف ، قال : ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء ، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين : أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى : يَطُوفُ عليهم ، ثم ، قال : عالِيَهُمْ ثيابُ سندس ؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم ، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان ، قال : والنصب في هذا بَيِّنٌ ، قال : ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس ، قال : وقد قرئ عالِيَتَهُمْ ، بالنصب ، وعالِيَتُهم ، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف ، وقرئ : عَلَيْهم ثيابُ سندس ، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏ .
      ‏ والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي : الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء ، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض ، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى ، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏ .
      ‏ والعَلاءُ : الرِّفْعَة ‏ .
      ‏ والعلاءُ : اسم سُمِّيَ بذلك ، وهو معرفة بالوضع دون اللام ، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء ، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم ، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر ، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام ، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏ .
      ‏ وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى : ارْتَفَعَ ‏ .
      ‏ والعُلُوُّ : العَظَمة والتَّجَبُّر ‏ .
      ‏ وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى : تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً ؛ قال : العُلُو التكبُّر في الأَرض ، وقال الحسن : الفَسادُ المَعاصي ، وقال مسلم : الفَسادُ أَخذ المال بغير حق ، وقال تعالى : إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض ؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض ‏ .
      ‏ يقال : عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً ؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ ‏ .
      ‏ ويقال لكل مُتَجَبِّر : قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏ .
      ‏ واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا ، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً ، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا ، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ قال الأزهري : وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض ، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو ، وهو بمعنى العالِي ، وهو الذي ليس فوقه شيء ‏ .
      ‏ ويقال : هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته ‏ .
      ‏ وأَما المُتعا : فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين ، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏ .
      ‏ والأَعْلى : هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات ، والعَلاءُ : الشرفُ ، وذو العُلا : صاحب الصفات العُلا ، والعُلا : جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا ، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى ، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله ، فهذه أَعلى الصفات ، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له ، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً ، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين ، وهو العَليُّ العظيم ‏ .
      ‏ وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه ، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة ‏ .
      ‏ وعَلِيَ ، بالكسر ، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً ، ويقال أَيضاً : عَلا ، بالفتح ، يَعْلى ؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين : لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت » هكذا في الأصل .؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد : عَلا كَعْبُك ؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني ، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان ، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏ .
      ‏ ويقال : فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين ، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به ؛ ومنه حديث النجاشي : وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم ‏ .
      ‏ وفي حديث قيلة : لا يزالُ كعْبُكِ ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ ‏ .
      ‏ وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ : كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ ‏ .
      ‏ واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها ، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها ؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها : فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ ‏ .
      ‏ وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي : تَنَحَّ ‏ .
      ‏ وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها ، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل ، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني ، وأَراد بِعَنِّجْ عني ، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً ‏ .
      ‏ وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت : سَلَعٌ مَّا ، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر ‏ .
      ‏ ورجل عالي الكَعْبِ : شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر ‏ .
      ‏ وفي حديث أُحدٍ :، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم : اعْلُ هُبَلُ ، فقال عُمَر ، رضي الله عنه : اللهُ أَعْلى وأَجَلّ ، فق "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَلْبُ
    • ـ عَلْبُ : الأَثَرُ ، والحَزُّ ، كالتَّعْلِيبِ ، والمَكانُ الغَليظُ ، وحَزْمُ مَقْبِضَ السَّيْفِ ونَحْوِهِ
      ـ بِعِلْباءِ البَعيرِ : عَصَبِ عُنُقِهِ ، يَعْلُبُه ويَعْلِبُهُ ، كالتَّعْلِيبِ ، والشيءُ الصُّلْبُ ، كالعَلِبِ ،
      ـ عَلِبُ وعِلْبُ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيما عندَهُ ، والمكانُ الذي لَوْ مُطِرَ دَهْراً لم يُنْبِتْ ، ومَنْبِتُ السِّدْرِ ، الجمع : عُلُوبٌ ،
      ـ عَلَبُ : الصَّلابَةُ ، والشِّدَّةُ ، والجُسُوءُ ، وتَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ بعدَ اشْتِدادِهِ ، كالاسْتِعْلابِ ، وفِعْلُ الكُلِّ : عَلِبَ وعَلَبَ ، وداءٌ يأخُذُ في العِلْباءَيْنِ ، وتَثَلُّمُ حَدِّ السَّيْف .
      ـ عَلابِيُّ : الرَّصَاصُ ، وجَمْعُ عِلْباءِ البَعيرِ .
      ـ عَلْبَى عَبْدَهُ : ثَقَبَ عِلْباءَهُ ، أو قَطَعَها ،
      ـ عَلْبَى الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ عَلابِيُّهُ كِبَراً .
      ـ عُلْبَةُ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ ، وقَدَحٌ ضَخْمٌ من جُلُودِ الإِبِلِ أو منْ خَشَبٍ يُحْلَبُ فيها ، الجمع : عِلابٌ وعُلَبٌ .
      ـ عُلْبَةُ بنُ زَيْدٍ ، ومحمدُ بنُ عُلْبَةَ : صحابِيَّانِ .
      ـ عِلْبَةُ : أُبْنَةٌ غَليظَةٌ من الشَّجر يُتَّخَذُ منها المِقْطَرَةُ .
      ـ اعْلَنْبَى الدِّيكُ ، أو الكَلْبُ : تَهَيَّأ للشَّرِّ .
      ـ عُلْيَبُ وعِلْيَب : وادٍ ، وليس على فُعْيَلٍ غيرُهُ .
      ـ عُلْبُبُ : موضع .
      ـ عَلِبٌ : الوَعِلُ الضَّخْمُ ، والضَّبُّ .
      ـ اسْتَعْلَبَت الماشيَةُ البَقْلَ : أجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَتْه .
      ـ عُلْبوبَةُ القَوْم : خِيارُهُمْ .
      ـ اعْلِنْباءُ : أن يُشْرِفَ الرَّجُلُ ويُشْخِصَ نَفْسَهُ كما يُفْعَلُ عندَ الخُصومَةِ ، ومنهُ : اعْلَنْبَى الدِّيكُ .
      ـ مَعْلُوبُ : سَيْفُ الحارثِ بنِ ظالِمٍ ، والطريقُ اللاَّحِبُ .
      ـ عِلْباءُ : رَجُلٌ .
      ـ عِلَابٌ : وَسْمٌ في طُولِ العُنُقِ .
      ـ ناقَةٌ مُعَلَّبَةٌ ، ومُعْلِبَةٌ ، وعِلْبِيَةٌ : مُوَيْهَةٌ بالدَّءَّاتِ .
      ـ عِلْبُ الكُرْمَةِ : آخِرُ حَدِّ اليَمامَةِ من جِهَةِ البَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِلاوة
    • علاوة - ج ، علاوى وعلاوي
      1 - علاوة من كل شيء : ما زاد عليه « أعطاه كذا من المال علاوة »، أي زيادة . 2 - علاوة : أعلى الرأس . 3 - علاوة : أعلى العنق . 4 - علاوة : ما يوضع على الدابة بعد تمام حملها . 5 - علاوة في الاقتصاد : أجر أو مرتب إضافي يتلقاه العامل أو الموظف مكافأة أو ترقية .

    المعجم: الرائد



  3. علاوه
    • شيئ ما يضاف يكون عاده في شكل مادي يمنح كمكافأه من قبل عمل جيد وأنتاجه عاليه أو بسبب القيام بعمل خطير أو غير مرغوب

    المعجم: عربي عامة

  4. عِلْبَاءُ
    • جمع : عِلاَبِيُّ . [ ع ل ب ]. :- عِلْبَاءُ العُنُقِ :- : عَصَبَةٌ صَفْرَاءُ مُمْتَدَّةٌ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  5. علباء
    • وعلباءان وعلباوان وهما عصبان أبيضان في طرفي فقار الظهر ، ويحرم أكلهما .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. عِلباء


    • علباء
      1 - عصبة صفراء ممتدة في العنق ، جمع : علابي . مذكر

    المعجم: الرائد

  7. العِلْبَاءُ
    • العِلْبَاءُ : العَصَبَةُ الممتدة في العنق .
      [ مذكَّر ].
      وهما عِلبَاوان وعِلبَاءان .
      ويقال : تَشَنَّجَ عِلباءُ الرجل : أسنَّ . والجمع : العَلابيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. علّب الطّعام
    • وضعه في عُلَب بطريقةٍ خاصَّة تحفظه صالحًا للأكل مُدَّةً طويلة :- علَّب اللَّحمَ / الخضروات / الفاكهةَ - اشترى مجموعة من المعلَّبات

    المعجم: عربي عامة

  9. عَلَبَ
    • عَلَبَ .
      الشيءُ عَلَبَ ُ عَلْبًا : صلُبَ ويبس .
      يقال : عَلَبَ اللَّحمُ .
      و عَلَبَ اللَّحمُ : تغيرت رائحته .
      و عَلَبَ الشيءَ علبًا ، وعلوبًا : وسمهُ وخدَشَه ، أو حزَّهُ وأثَّرَ فيه .
      و عَلَبَ السيف ونحوَه : حَزَمَ مَقْبِضَهُ بعلباءِ البعير .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَلِبَ
    • عَلِبَ الشيءُ عَلِبَ َ عَلَبًا : عَلَبَ .
      و عَلِبَ يدُه : غَلُظَت .
      و عَلِبَ الحيوان : أَخذه داءٌ في علْبائه ورمت منه الرقبة وانحنت .
      و عَلِبَ السيفُ : تثلَّم حَدُّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَلَّب
    • عَلَّب الرجلُ : اتخذ العُلْبة .
      و عَلَّب صَنع العلبة .
      و عَلَّب السيفَ ونحوه : علَبه .
      و عَلَّب الموت : حَزَّه وأثَّر فيه .
      و عَلَّب الفاكهة واللحم والخضرَ ونحوها : وضعها مطبوخة في العلب لتحفظ بطريقة خاصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَلَبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَلَبَ ، يَعْلُبُ ، مصدر عَلْبٌ .
      1 . :- عَلَبَ اللَّحْمُ وَنَحْوُهُ :- : يَبِسَ ، صَلُبَ .
      2 . :- عَلَبَ اللَّحْمُ :- : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ .

    المعجم: الغني

  13. عَلِبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَلِبَ ، يَعْلَبُ ، مصدر عَلَبٌ .
      1 . :- عَلِبَ اللَّحْمُ :- : يَبِسَ ، صَلُبَ ، أَوْ تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ بَعْدَ اشْتِدَادِهِ .
      2 . :- عَلِبَ السَّيْفُ :- : تَثَلَّمَ حَدُّهُ .
      3 . :- عَلِبَتْ يَدُهُ :- : غَلُظَتْ .

    المعجم: الغني

  14. عَلَبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). عَلَبْتُ ، أَعْلُبُ ، اُعْلُبْ ، مصدر عَلْبٌ ، عُلُوبٌ .
      1 . :- عَلَبَ الشَّيْءَ :- : وَسَمَهُ ، خَدَشَهُ .
      2 . :- عَلَبَ السَّيْفَ :- : حَزَمَ مَقْبِضَهُ بِعِلْبَاءِ البَعِيرِ .

    المعجم: الغني

  15. عَلَّبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ).
      1 . :- عَلَّبَ العُمَّالُ أَنْوَاعَ الْخُضَرِ أَوِ اللُّحُومِ :- : وَضَعُوهَا مُعَقَّمَةً فِي عُلَبٍ مَصُونَةٍ لِحِفْظِهَا مِنَ النَّتَانَةِ وَالعُفُونَةِ .
      2 . :- عَلَّبَ العَامِلُ :- : صَنَعَ عُلْبَةً .

    المعجم: الغني

  16. علب
    • علب
      1 - علب : شيء صلب . 2 - علب : مكان مجدب لا ينبت . 3 - علب من الرجال الغليظ . 4 - علب : مسن ، شيخ .

    المعجم: الرائد

  17. العلْب
    • العلْب : الشيء الصلْب .
      و العلْب الحَزُّ والأثر .
      و العلْب الأرض التي لا تنبت . والجمع : عُلوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العَلِب
    • العَلِب : الضخْمُ المسِنُّ الصُّلْب الخشن ؛ يوصَف به الوعلُ ، والتيسُ ، والضب .
      و العَلِب الأرض لا تُنبت .
      و العَلِب الرجلُ الجافي الغليظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. العِلْبُ
    • العِلْبُ من الأرض : العَلْب .
      و العِلْبُ الرجلُ الجافي الغليظ .
      و العِلْبُ منبت السدر . والجمع : عُلُولبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. علب
    • علب - يعلب ، علبا
      1 - علب الشيء : صلب . 2 - علب السيف أو نحوه : تثلم حده . 3 - علب اللحم : تغيرت رائحته بعد اشتداده . 4 - علبت يده : غلظت .

    المعجم: الرائد

  21. علب
    • علب - يعلب ، علبا
      1 - علب الشيء : أثر فيه بعلامة أو كي أو نحوهما . 2 - علب الشيء : خدشه . 3 - علب الشيء : صلب . 4 - علب اللحم : تغيرت رائحته .

    المعجم: الرائد

  22. عُلبة
    • علبة - ج ، علاب وعلب
      1 - علبة : إناء ضخم من جلود الجمال يحلب فيه ، وله طوق من خشب . 2 - علبة : صندوق صغير أو كبير من الورق القوى ، أو الخشب ، أو المعدن : « علبة الحلوى ».

    المعجم: الرائد

  23. علَّبَ
    • علَّبَ يعلِّب ، تعليبًا ، فهو مُعلِّب ، والمفعول مُعلَّب :-
      علَّب الطّعامَ وضعه في عُلَب بطريقةٍ خاصَّة تحفظه صالحًا للأكل مُدَّةً طويلة :- علَّب اللَّحمَ / الخضروات / الفاكهةَ ، - اشترى مجموعة من المعلَّبات : مجموعة من المأكولات المطبوخة المعقَّمة التي تُحفظ في العلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. علب
    • " عَلِبَ النباتُ عَلَباً ، فهو عَلِبٌ : جَسَـأَ ؛ وفي الصحاح : عَلِبَ ، بالكسر .
      واسْتَعْلَبَ البَقْلَ : وجَدَه عَلِـباً .
      واسْتَعْلَبَتِ الماشيةُ البَقْلَ إِذا ذَوَى ، فأَجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَته .
      وعَلِبَ اللحمُ عَلَباً ، واسْتَعْلَب : اشْتَدَّ وغَلُظَ .
      وعَلَبَ أَيضاً ، بالفتح ، يَعْلُبُ : غَلُظَ وصَلُبَ ، ولم يكن رَخْصاً .
      ولحمٌ عَلِبٌ وعَلْبٌ : وهو الصُّلْبُ .
      وعَلِبَ عَلَباً تَغَيَّرَتْ رائحتُه ، بعد اشتداده .
      وعَلِـبَتْ يَدُه : غَلُظَتْ .
      واسْتَعْلَبَ الجلدُ : غَلُظَ واشْتدَّ .
      والعَلِبُ : المكانُ الغليظُ الشَّديدُ الذي لا يُنْبِتُ البَتَّةَ .
      وفي التهذيب : العِلْبُ من الأَرض المكانُ الغليظُ الذي لو مُطِرَ دهراً ، لم يُنْبِتْ خَضراء .
      وكلّ موضع صُلْبٍ خَشنٍ من الأَرض : فهو عِلْبٌ .
      والاعْلِنْباءُ : أَن يُشرِفَ الرَّجُلُ ، ويُشْخِصَ نفسَه ، كما يفعلُ عند الخُصومة والشَّتم .
      يقال : اعْلَنْبَـى الديكُ والكلبُ والـهِرُّ وغيرُها إِذا انتَفَشَ شَعَرُه ، وتَهَيَّـأَ للشَّرِّ والقتال .
      وقد يُهْمزُ ، وأَصله من عِلْباءِ العُنُق ، وهو مُلحَقٌ بافْعَنْلَلَ ، بياء .
      والعُلْبُ والعَلِبُ : الضَّبُّ الضَّخْمُ الـمُسِنُّ لشدَّته .
      وتيْسٌ عَلِبٌ ، ووَعْلٌ عَلِبٌ أَي مُسِنٌّ جاسِـئٌ .
      ورجل عِلْبٌ : جافٍ غَليظٌ .
      ورجل عِلْبٌ : لا يُطْمَع فيما عنده من كلمة أَو غيرها .
      وإِنه لَعِلْبُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ، كقولك : إِنه لَحِكُّ شَرٍّ .
      ويقال : تَشَنَّجَ عِلْباءُ الرجُل إِذا أَسنَّ ؛ والعِلباءُ ، ممدود : عَصَبُ العُنُق ؛ قال الأَزهري : الغليظُ ، خاصة ؛ قال ابن سيده : وهو العَقَبُ .
      وقال اللحياني : العِلْباءُ مذكر لا غير .
      وهما عِلْباوانِ ، يميناً وشمالاً ، بينهما مَنْبِتُ العُنُق ؛ وإِن شئت قلت : عِلْباءَان ، لأَنهما همزة مُلحقةٌ شُبهت بهمزة التأْنيث التي في حمراء ، أَو بالأَصلية التي في كساء ، والجمع : العَلابيُّ .
      وعَلَبَ السيفَ والسِّكِّينَ والرُّمْحَ ، يَعْلُبه ويَعْلِـبُه عَلْباً ، فهو مَعْلُوبٌ ، وعَلَّبَه : حَزَمَ مَقْبِضَه بعِلْباءِ البعير ، فهو مُعَلَّبٌ .
      ومنه الحديث : لقد فَتَحَ الفُتُوحَ قومٌ ، ما كانتْ حِلْية سُيُوفِهم الذَّهَبَ والفضةَ ، إِنما كانت حِلْيتُها العَلابيَّ والآنكَ ؛ هو جمعُ العِلْباء ، وهو العَصَبُ ؛ قال : وبه سُمِّي الرجلُ عِلْباءً .
      ابن الأَثير : هو عَصَبٌ في العُنق ، يأْخذ إِلى الكاهل ، وكانت العربُ تَشُدُّ على أَجْفانِ سُيوفها العَلابيَّ الرَّطْبةَ ، فَتَجِفُّ عليها وتَشُدُّ بها الرِّماح إِذا تَصَدَّعَتْ فَتَيْبَسُ ، وتَقْوَى عليه ؛ ومنه قول الشاعر : فظَلَّ ، لثِـيرانِ الصَّرِيم ، غَماغِمٌ * يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ الـمُعَلَّبِ ورمح مُعَلَّبٌ : إِذا جُلِزَ ولُوِيَ بعَصَبِ العِلْباء .
      قال القُتَيْبي : وبلغني أَن العَلابيَّ الرَّصاصُ ؛ قال : ولستُ منه على يقين .
      قال الجوهري : العَلابيُّ الرَّصاصُ أَو جنس منه ؛ قال الأَزهري : ما علمت أَحداً ، قاله ، وليس بصحيح .
      وفي حديث عُتْبة : كنت أَعْمِدُ إِلى البَضْعَةِ أَحْسِـبُها سَناماً ، فإِذا هي عِلْباءُ عُنُقٍ .
      وعَلِبَ البعيرُ عَلَباً ، وهو أَعْلَبُ وعَلِبٌ : وهو داءٌ يأْخذه في عِلْباوَيِ العُنُقِ ، فتَرِمُ منه الرَّقَبةُ ، وتَنْحنِـي .
      والعِلابُ : سمة في طُول العُنق على العِلْباءِ ؛ وناقة مُعَلَّبة .
      وعَلْبَـى عَبْدَه إِذا ثَقَبَ عِلْباءَه ، وجَعَل فيه خيطاً .
      وعَلْبَـى الرجلُ : انْحَطَّ عِلْباواهُ كِبَراً ؛

      قال : إِذا الـمَرْءُ عَلْبَـى ثم أَصبَح جِلْدُه * كرَحْضِ غَسيلٍ ، فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ التَّيَمُّنُ : أَن يُوضَع على يمينه في القبر .
      وعِلْباء : اسم رجل ، سُمِّيَ بِعِلْباءِ العُنُق ؛

      قال : إِنّي ، لِـمَنْ أَنْكرنِـي ، ابنُ اليَثْرِبِ قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَملِ ، وابْناً لِصَوْحانَ على دِينِ علِـي أَراد : ابنَ اليَثْرِبِـيِّ ، والجَمَلِـيِّ ، وعلِـيّ ، فخفف بحذف الياءِ الأَخيرة .
      والعُلْبةُ : قَدَحٌ ضخْم من جلود الإِبل .
      وقيل : العُلْبة من خشب ، كالقَدَحِ الضَّخْمِ يُحْلَبُ فيها .
      وقيل : إِنها كهيئةِ القَصْعَةِ مِن جِلد ، ولها طَوْق من خشب .
      وقيل : مِحْلَبٌ من جلد .
      وفي حديث وفاة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : وبين يديه رَكْوَة أَو عُلْبةٌ فيها ماءٌ ؛ العُلْبة : قدحٌ من خشب ؛ وقيل : من جلدٍ وخشبٍ يُحْلَبُ فيه .
      ومنه حديث خالد : أَعطاهم عُلْبَةَ الحالبِ أَي القَدَحَ الذي يُحْلَبُ فيه ؛ والجمعُ : عُلَبٌ وعِلابٌ .
      وقيل : العِلابُ جِفانٌ تُحْلَبُ فيها الناقةُ ؛

      قال : صاحِ ، يا صاحِ ! هل سمعْتَ بِراعٍ * ردَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في العِلابِ ؟ ويُرْوى : في الـحِلاب .
      والمُعَلِّب : الذي يَتَّخِذُ العُلْبة ؛ قال الكُمَيْتُ ، يصف خيلاً : سَقَتْنا دِماءَ القَوْمِ طَوْراً ، وتارةً * صَبُوحاً ، له أَقتارُ الجلُودِ الـمُعَلَّبِ .
      (* قوله « له أقتار الجلود المعلب » كذا أنشده في المحكم وضبط لام المعلب بالفتح والكسر .؟

      ‏ قال الأَزهري : العُلْبةُ جِلدة تُؤْخَذُ من جَنْبِ جِلْدِ البعير إِذا سُلِخَ وهو فَطِـيرٌ ، فتُسَوَّى مستديرةً ، ثم تُمْلأُ رَمْلاً سهلاً ، ثم تُضَمُّ أَطرافُها ، وتُخَلّ بخلالٍ ، ويُوكَى عليها مقبوضةً بحَبْل ، وتُتْرَكُ حتى تَجِفَّ وتَيْبَسَ ، ثم يُقْطَعُ رأْسُها ، وقد قامت قائمةً لجَفافِها ، تُشْبِه قصعةً مُدَوَّرَةً ، كأَنها نُحِتَتْ نَحْتاً ، أَو خُرِطَتْ خَرْطاً ، ويُعَلِّقُها الراعي والراكبُ فَيَحْلُب فيها ، ويَشْرَبُ بها ، وللبَدَوِيِّ فيها رِفْقُ خِفَّتِها ، وأَنها لا تنكسر إِذا حَرَّكها البعيرُ أَو طاحت إِلى الأَرض .
      وعَلَبَ الشيءَ يَعْلُبه ، بالضم ، عَلْباً وعُلُوباً : أَثـَّرَ فيه ووسَمَه ، أَو خَدَشَه .
      والعَلْبُ : أَثَرُ الضَّرْبِ وغيره ، والجمع عُلُوبٌ .
      يقال ذلك في أَثر الـمِـيسَمِ وغيره ؛ قال ابن الرِّقاعِ يصف الرِّكاب : يَتْبَعْنَ ناجِـيةً ، كأَنَّ بدَفِّها * من غَرْضِ نَسْعَتِها ، عُلُوبَ مَواسِمِ وقال طَرَفة : كأَنَّ عُلُوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها * مَوارِدُ ، من خَلْقاءَ ، في ظَهر قَرْدَدِ وكذلك التَّعْلِـيبُ .
      قال الأَزهَري : العَلْبُ تأْثير كأَثرِ العِلابِ .
      قال وقال شمر : أَقْرَأَني ابن الأَعرابي لطُفَيْلٍ الغَنَوِيّ : نهُوضٌ بأَشْناقِ الدِّياتِ وحَمْلِها ، * وثِقْلُ الذي يَجْنِـي بمَنْكِـبِه لَعْب ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : لَعْبٌ أَراد به عَلْبٌ ، وهو الأَثَرُ .
      وقال أَبو نصر : يقول الأَمْرُ الذي يَجنِـي عليه ، وهو بمنكبه ، خَفيفٌ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه رأَى رجُلاً بأَنْفه أَثر السُّجود ، فقال : لا تَعْلُبْ صُورتَك ؛ يقول : لا تُؤَثر فيها أَثراً ، بشِدّةِ اتِّكائِك على أَنفِك في السُّجود .
      وطريقٌ مَعْلوبٌ : لاحِبٌ ؛ وقيل : أَثـَّرَ فيه السابلةُ ؛ قال بشر : نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها * على كُلِّ مَعْلُوبٍ ، يَثُورُ عَكُوبُها العَكوب ، بالفتح : الغُبارُ .
      يقول : كنا مقتدرين عليهم ، وهم لنا أَذِلاَّء ، كاقتدار الكلاب على جرائها .
      والـمَعْلوبُ : الطريق الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْه ، ومثله الـمَلْحُوبُ .
      والعِلْبةُ : غُصنٌ عظيم تُتَّخَذ منه مِقْطَرةٌ ؛

      قال : في رِجْلِهِ عِلْبةٌ خَشْناءُ من قَرَظٍ ، * قد تَيَّمَتْه ، فَبالُ الـمَرْءِ مَتْبُولُ ابن الأَعرابي : العُلَبُ جمع عُلْبة ، وهي الجَنْبة والدَّسْماءُ والسَّمْراءُ .
      قال : والعِلْبة ، والجمع عِلَبٌ ، أُبْنَةٌ غليظة من الشجر ، تُتَّخَذ منها الـمِقْطرة .
      وقال أَبو زيد : العُلُوبُ مَنابِتُ السِّدْرِ ، والواحِدُ عِلْبٌ .
      وقال شمر : يقال هؤُلاء عُلْبُوبةُ القومِ أَي خِـيارُهم .
      وعَلِبَ السيفُ عَلَباً : تَثَلَّمَ حَدُّه .
      والمَعْلُوب : اسمُ سَيْفِ الـحَرِثِ بن ظالم الـمُرِّيِّ ، صفةٌ لازمَة .
      فإِما أَن يكون من العَلْبِ الذي هو الشَّدُّ ، وإِما أَن يكون من التَّثَلُّم ، كأَنه عُلِبَ ؛ قال الكميت : وسَيْفُ الـحَرِث الـمَعْلُوبُ أَرْدَى * حُصَيْناً في الجَبابِرة الرَّدِينا

      ويقال : إِنما سماه مَعْلُوباً لآثار كانت في مَتْنِه ؛ وقيل : لأَنه كان انْحَنَى من كثرة ما ضَرَبَ به ، وفيه يقول : أَنا أَبو لَيْلى ، وسَيْفِـي الـمَعْلُوبْ وعِلْباءٌ : اسم رجل ؛ قال امرؤُ القيس : وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضاً ، * ولو أَدْرَكْتُه صَفِرَ الوِطابُ وعُلَيْبٌ وعِلْيَبٌ : وادٍ معروفٌ ، على طريق اليمن ؛ وقيل : موضع ، والضم أَعلى ، وهو الذي حكاه سيبويه .
      وليس في الكلام فُعْيَلٌ ، بضم الفاءِ وتسكين العين وفتح الياء غيره ؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ : والأَثْل من سَعْيَا وحَلْيةَ مَنْزِلٍ * والدَّوْمَ جاءَ به الشُّجُونُ فَعُلْيَبُ واشْتَقَّه ابنُ جني من العَلْبِ الذي هو الأَثَرُ والـحَزُّ ، وقال : أَلا ترى أَن الوادِيَ له أَثَرٌ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  25. علا
    • " عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه ، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها ، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ ، وعَلِيَ وتَعَلَّى ؛ وقال بعض الرُّجَّاز : وإنْ تَقُلْ : يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس : فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏ .
      ‏ وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه ، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به ؛

      قال : كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال : عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً ، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه ‏ .
      ‏ والعَليُّ : الرَّفيعُ ‏ .
      ‏ وتَعالَى : تَرَفَّع ؛ وقول أبي ذؤيب : عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي : تَعْتَمِد ، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم ‏ .
      ‏ وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ ؛ قال سيبويه : حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين ، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ ، وقالوا : من عَلا وعَلْوُ ، ومن عالٍ ومُعالٍ ؛ قال أَعْشى باهِلَة : إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها ، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها ، ولا سَخَرُ ويُرْوَى : من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى ؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ : يُنْجِيِه ، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً ؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال : فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ ، يعني حَلَق الرحِمِ ، سَيرُنا ، وقيل : رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه ؛ وقول العجلي : أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله : مِنْ تَحْتُ ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء ، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ ، أَي أَقَبُّ من تحتِه ، عريضٌ من عالِيه : بمعنى أَعْلاه ‏ .
      ‏ والعا والسافلُ : بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل ؛

      قال : ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم : جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ ، بضم اللام ، وأَتَيته من عَلُو ، بضم اللام وسكون الواو ، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة ، وأَتيته من عَلْوُ ، بسكون اللام وضم الواو ، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ ، بكسر اللام ، أَي من عالٍ ؛ قال امرؤ القيس : مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً ، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا ؛ قال أَبو النجم : باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ ، بضم اللامِ ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد : في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه ، من عَلُ الشَّفَّان ، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس : فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها ، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة ، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام ‏ .
      ‏ وقال الفراء في قوله تعالى : عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء ، وعالِيهِم بسكونها ، قال : فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم ، قال : والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ ، فعالِيَهُم من ذلك ، وقال الزجاج : لا نعرف عالِيَ في الظروف ، قال : ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف ، قال : ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء ، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين : أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى : يَطُوفُ عليهم ، ثم ، قال : عالِيَهُمْ ثيابُ سندس ؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم ، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان ، قال : والنصب في هذا بَيِّنٌ ، قال : ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس ، قال : وقد قرئ عالِيَتَهُمْ ، بالنصب ، وعالِيَتُهم ، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف ، وقرئ : عَلَيْهم ثيابُ سندس ، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏ .
      ‏ والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي : الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء ، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض ، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى ، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏ .
      ‏ والعَلاءُ : الرِّفْعَة ‏ .
      ‏ والعلاءُ : اسم سُمِّيَ بذلك ، وهو معرفة بالوضع دون اللام ، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء ، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم ، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر ، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام ، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏ .
      ‏ وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى : ارْتَفَعَ ‏ .
      ‏ والعُلُوُّ : العَظَمة والتَّجَبُّر ‏ .
      ‏ وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى : تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً ؛ قال : العُلُو التكبُّر في الأَرض ، وقال الحسن : الفَسادُ المَعاصي ، وقال مسلم : الفَسادُ أَخذ المال بغير حق ، وقال تعالى : إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض ؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض ‏ .
      ‏ يقال : عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً ؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ ‏ .
      ‏ ويقال لكل مُتَجَبِّر : قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏ .
      ‏ واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا ، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً ، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا ، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ؛ قال الأزهري : وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض ، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو ، وهو بمعنى العالِي ، وهو الذي ليس فوقه شيء ‏ .
      ‏ ويقال : هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته ‏ .
      ‏ وأَما المُتعا : فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين ، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏ .
      ‏ والأَعْلى : هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات ، والعَلاءُ : الشرفُ ، وذو العُلا : صاحب الصفات العُلا ، والعُلا : جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا ، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى ، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله ، فهذه أَعلى الصفات ، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له ، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً ، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين ، وهو العَليُّ العظيم ‏ .
      ‏ وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه ، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة ‏ .
      ‏ وعَلِيَ ، بالكسر ، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً ، ويقال أَيضاً : عَلا ، بالفتح ، يَعْلى ؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين : لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت » هكذا في الأصل .؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد : عَلا كَعْبُك ؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني ، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان ، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏ .
      ‏ ويقال : فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين ، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به ؛ ومنه حديث النجاشي : وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم ‏ .
      ‏ وفي حديث قيلة : لا يزالُ كعْبُكِ ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ ‏ .
      ‏ وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ : كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ ‏ .
      ‏ واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها ، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها ؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها : فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ ‏ .
      ‏ وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي : تَنَحَّ ‏ .
      ‏ وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها ، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن مسعود : فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل ، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني ، وأَراد بِعَنِّجْ عني ، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً ‏ .
      ‏ وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت : سَلَعٌ مَّا ، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا ، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر ‏ .
      ‏ ورجل عالي الكَعْبِ : شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر ‏ .
      ‏ وفي حديث أُحدٍ :، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم : اعْلُ هُبَلُ ، فقال عُمَر ، رضي الله عنه : اللهُ أَعْلى وأَجَلّ ، فق "

    المعجم: لسان العرب



معنى علاية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي. على وزن فَعيل معناه الكثير العلوّ، العالي الشرف، الشريف، الشديد، الرجل الصلب. وإذا عُرف الاسم صار من أسماء الله الحسنى. والمسلمون جميعاً يحبون هذا الاسم ويسمّون به تبرُّكاً بعلي بن أبي طالب. وكان الاسم من أسماء العرب في الجاهلية، ويتسَمَّى به المشركون والمسيحيون، منهم هوذة بن علي (ت 8هـ) صاحب اليمامة بنجد ممدوح الأعشى.
اصل اسم عَلِيّ: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
علي بن أبي طالب:

أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي (13 رجب 23 ق هـ/17 مارس 599م - 21 رمضان 40 هـ/ 27 يناير 661 م) ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وكافله حين توفي والديه وجده، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.

علي عبد الله صالح:

علي عبد الله صالح السنحاني (ولد 21 مارس 1942)، كان الرئيس السادس للجمهورية العربية اليمنية من 1978 حتى 1990 ليصبح أول رئيس للجمهورية اليمنية. تعد فترة حكمه أطول فترة حكم لرئيس في اليمن منذ العام 1978 وحتي تسليمه للسلطة في 25 فبراير 2012، يحمل رتبة المشير العسكرية، وهو صاحب ثاني أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا.

علي محسن الأحمر:

علي محسن صالح الأحمر (20 يونيو 1945 -) هو قائد عسكري يمني يشغل منصب مسثشار الرئيس عبد ربه منصور هادي. وكان قبلها قائد المنطقة الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع والرجل الثاني في اليمن بعد علي عبد الله صالح. كان من المؤسسين لحزب التجمع اليمني للإصلاح، ويُعتبر مقرباً من السعودية والجماعات الوهابية في اليمن. كان يد علي عبد الله صالح اليمنى ومُنَّفذ النظام، شارك في حرب الجبهة عام 1979 وحرب صيف 1994 ونزاع صعدة ويُعتبر أقوى رجل في المؤسسة العسكرية اليمنية.

علي لالديك:

علي الديك مواليد عام 1971 مطرب سوري ولد في منطقة راس البسيط البدروسية (قره دوران) من المناطق على الساحل السوري في محافظة اللاذقية. مطرب وفنان فنه نابع من البيئة والطبيعة الجميلة في منطقته، كان لقب عائلته (الكنية) هرمــز ولكن وقع تغييره في الاسم الفني إلى الديك، اشتهر علي الديك في اغانيه الشعبية الجميلة ولونه الغنائي المتميز قد العديد من الاغاني التي اشتهرت في أنحاء العالم العربي. الحا صودي - الشاه بندر - علوش - حسنا - الموعد - ع كرومي لاقيني - زمان الخير - دي نامي - يا حامل الشني نه - وحياتك رح تندم - هاتي الحطب يا جده - الضيعة - سمرا وشقرا - بوصالح - كرج الحجل - خسارة يا قلبي - أبوشحاده - يا حامل الشنينه - غيرك ما بيحلا -الوادي - مشعلك يا تنور -عرج الراعي- يا عمري- الناطور - صايعين وضايعين - ليك ولك ليك مع الفنانة اللبنانية لورا خليل.




معجم الغني
**عَلِيَ** - [ع ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَلِيتُ**،** أَعْلَى**،** اِعْلَ**، مص. عَلاَءٌ. 1. "عَلِيَ النَّهَارُ" : اِرْتَفَعَ. 2. "عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ" : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ.
معجم الغني
**عِلِّيٌّ** - ج: ـون. [ع ل و]. 1. "هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ" : فِي أَعْلَى مَكَانٍ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا.![المطففين آية 18]** كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّين**َ! (قرآن) l"في أَعْلَى عِلِّيِّينَ". 2. "قَوْمٌ عِلِّيُّـونَ" : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ.
معجم الغني
**عِلْيٌ** - "هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ" : عُلِّيَّة، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ.
معجم الغني
**عَلِيٌّ**، ةٌ -ج: ـون،** عِلْيَةٌ**. [ع ل و، ع ل ي]. 1. "كَانَ فِي مَكَانٍ عَلِيٍّ" : فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.![مريم آية 57]** وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّا**ً! (قرآن). 2. "هُوَ اللهُ الْعَلِيُّ الْقَدِيرُ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ الأَعْلَى. 3. "عَلِيَّةُ القَومِ" : أَشْرافُهُمْ. "جَدِيلَةٌ تَجْرِي عَلَيْهَا الْكِبَارُ وَالصِّغَارُ وَالْعَلِيَّةُ وَالسُّفْلِيَّةُ". (التوحيدي). 4. "عَلِيّ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلية [مفرد]: مصدر علَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
على / على على يعلي ، عليا وعليا ، فهو عال وعلي ، - [ 1549 ] - والمفعول معلي• على الشجرة / على على الشجرة : رقيها وصعدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : مصدر على / على على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : ج عليون وعلية : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من على / على على : مرتفع ، رفيع المكانة وسامي القدر . 2 - عال مرتفع على نظرائه { ورفعناه مكانا عليا } . • العلي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته { ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : مصدر على / على على .
الرائد
* علاية. كل مكان مرتفع.
الرائد
* علي يعلى: علاء. 1-أو الشيء: ارتفع «علي النهار». 2-في المجد أو المكارم: شرف.
الرائد
* علي. ج عليون وعلية. 1-مرتفع. 2-شريف رفيع القدر. 3-شديد قوي. 4-من أسماء الله الحسنى. 5-«هم من علية القوم»: أي من خيارهم وأشرافهم.
الرائد
* علي. 1-مص. على يعلي. 2-كل مكان مرتفع.
الرائد
* علي. علو.
الرائد
* علي. «هم من علي القوم»: أي من خيارهم وأشرافهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: