وصف و معنى و تعريف كلمة علبتماه:


علبتماه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح علبتماه في معاجم اللغة العربية:



علبتماه

جذر [علبتم]

  1. اِستَعلب : (فعل)
    • استَعْلب اللحمُ والجلدُ: اشتدَّ وغلظ ولم يكن هشًّا
    • استَعْلب اللحمُ: تغيرت رائحته
    • استَعْلب البقل: وجده يابسًا صُلْبا
    • استَعْلب الماشيةُ البقلَ: كرهَتهُ واستغلَظتهُ
,
  1. عَلْبُ
    • ـ عَلْبُ : الأَثَرُ ، والحَزُّ ، كالتَّعْلِيبِ ، والمَكانُ الغَليظُ ، وحَزْمُ مَقْبِضَ السَّيْفِ ونَحْوِهِ
      ـ بِعِلْباءِ البَعيرِ : عَصَبِ عُنُقِهِ ، يَعْلُبُه ويَعْلِبُهُ ، كالتَّعْلِيبِ ، والشيءُ الصُّلْبُ ، كالعَلِبِ ،
      ـ عَلِبُ وعِلْبُ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيما عندَهُ ، والمكانُ الذي لَوْ مُطِرَ دَهْراً لم يُنْبِتْ ، ومَنْبِتُ السِّدْرِ ، الجمع : عُلُوبٌ ،
      ـ عَلَبُ : الصَّلابَةُ ، والشِّدَّةُ ، والجُسُوءُ ، وتَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ بعدَ اشْتِدادِهِ ، كالاسْتِعْلابِ ، وفِعْلُ الكُلِّ : عَلِبَ وعَلَبَ ، وداءٌ يأخُذُ في العِلْباءَيْنِ ، وتَثَلُّمُ حَدِّ السَّيْف .
      ـ عَلابِيُّ : الرَّصَاصُ ، وجَمْعُ عِلْباءِ البَعيرِ .
      ـ عَلْبَى عَبْدَهُ : ثَقَبَ عِلْباءَهُ ، أو قَطَعَها ،
      ـ عَلْبَى الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ عَلابِيُّهُ كِبَراً .
      ـ عُلْبَةُ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ ، وقَدَحٌ ضَخْمٌ من جُلُودِ الإِبِلِ أو منْ خَشَبٍ يُحْلَبُ فيها ، الجمع : عِلابٌ وعُلَبٌ .
      ـ عُلْبَةُ بنُ زَيْدٍ ، ومحمدُ بنُ عُلْبَةَ : صحابِيَّانِ .
      ـ عِلْبَةُ : أُبْنَةٌ غَليظَةٌ من الشَّجر يُتَّخَذُ منها المِقْطَرَةُ .
      ـ اعْلَنْبَى الدِّيكُ ، أو الكَلْبُ : تَهَيَّأ للشَّرِّ .
      ـ عُلْيَبُ وعِلْيَب : وادٍ ، وليس على فُعْيَلٍ غيرُهُ .
      ـ عُلْبُبُ : موضع .
      ـ عَلِبٌ : الوَعِلُ الضَّخْمُ ، والضَّبُّ .
      ـ اسْتَعْلَبَت الماشيَةُ البَقْلَ : أجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَتْه .
      ـ عُلْبوبَةُ القَوْم : خِيارُهُمْ .
      ـ اعْلِنْباءُ : أن يُشْرِفَ الرَّجُلُ ويُشْخِصَ نَفْسَهُ كما يُفْعَلُ عندَ الخُصومَةِ ، ومنهُ : اعْلَنْبَى الدِّيكُ .
      ـ مَعْلُوبُ : سَيْفُ الحارثِ بنِ ظالِمٍ ، والطريقُ اللاَّحِبُ .
      ـ عِلْباءُ : رَجُلٌ .
      ـ عِلَابٌ : وَسْمٌ في طُولِ العُنُقِ .
      ـ ناقَةٌ مُعَلَّبَةٌ ، ومُعْلِبَةٌ ، وعِلْبِيَةٌ : مُوَيْهَةٌ بالدَّءَّاتِ .
      ـ عِلْبُ الكُرْمَةِ : آخِرُ حَدِّ اليَمامَةِ من جِهَةِ البَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. علَّبَ
    • علَّبَ يعلِّب ، تعليبًا ، فهو مُعلِّب ، والمفعول مُعلَّب :-
      علَّب الطّعامَ وضعه في عُلَب بطريقةٍ خاصَّة تحفظه صالحًا للأكل مُدَّةً طويلة :- علَّب اللَّحمَ / الخضروات / الفاكهةَ ، - اشترى مجموعة من المعلَّبات : مجموعة من المأكولات المطبوخة المعقَّمة التي تُحفظ في العلب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. استَعْلب
    • استَعْلب اللحمُ والجلدُ : اشتدَّ وغلظ ولم يكن هشًّا .
      و استَعْلب اللحمُ : تغيرت رائحته .
      و استَعْلب البقل : وجده يابسًا صُلْبا .
      و استَعْلب الماشيةُ البقلَ : كرهَتهُ واستغلَظتهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَعْلِيبٌ
    • [ ع ل ب ]. ( مصدر عَلَّبَ ). :- تَعْلِيبُ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ :- : جَعْلُهَا فِي عُلَبٍ .

    المعجم: الغني

  5. تعليب
    • تعليب :-
      1 - مصدر علَّبَ .
      2 - تعقيم الأغذية ونحوها ، ووضعها في عُلب بطريقة تحفظها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تعليب
    • تعليب
      1 - مصدر علب . 2 - « صناعة التعليب » : صناعة تعقيم الأطعمة من لحم وخضرة وفاكهة ونحوها ووضعها في علب محكمة الإقفال .

    المعجم: الرائد

  7. علّب الطّعام
    • وضعه في عُلَب بطريقةٍ خاصَّة تحفظه صالحًا للأكل مُدَّةً طويلة :- علَّب اللَّحمَ / الخضروات / الفاكهةَ - اشترى مجموعة من المعلَّبات

    المعجم: عربي عامة

  8. عَلَبَ
    • عَلَبَ .
      الشيءُ عَلَبَ ُ عَلْبًا : صلُبَ ويبس .
      يقال : عَلَبَ اللَّحمُ .
      و عَلَبَ اللَّحمُ : تغيرت رائحته .
      و عَلَبَ الشيءَ علبًا ، وعلوبًا : وسمهُ وخدَشَه ، أو حزَّهُ وأثَّرَ فيه .
      و عَلَبَ السيف ونحوَه : حَزَمَ مَقْبِضَهُ بعلباءِ البعير .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. عَلِبَ
    • عَلِبَ الشيءُ عَلِبَ َ عَلَبًا : عَلَبَ .
      و عَلِبَ يدُه : غَلُظَت .
      و عَلِبَ الحيوان : أَخذه داءٌ في علْبائه ورمت منه الرقبة وانحنت .
      و عَلِبَ السيفُ : تثلَّم حَدُّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَلَّب
    • عَلَّب الرجلُ : اتخذ العُلْبة .
      و عَلَّب صَنع العلبة .
      و عَلَّب السيفَ ونحوه : علَبه .
      و عَلَّب الموت : حَزَّه وأثَّر فيه .
      و عَلَّب الفاكهة واللحم والخضرَ ونحوها : وضعها مطبوخة في العلب لتحفظ بطريقة خاصة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَلَبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَلَبَ ، يَعْلُبُ ، مصدر عَلْبٌ .
      1 . :- عَلَبَ اللَّحْمُ وَنَحْوُهُ :- : يَبِسَ ، صَلُبَ .
      2 . :- عَلَبَ اللَّحْمُ :- : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ .

    المعجم: الغني

  12. عَلِبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَلِبَ ، يَعْلَبُ ، مصدر عَلَبٌ .
      1 . :- عَلِبَ اللَّحْمُ :- : يَبِسَ ، صَلُبَ ، أَوْ تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ بَعْدَ اشْتِدَادِهِ .
      2 . :- عَلِبَ السَّيْفُ :- : تَثَلَّمَ حَدُّهُ .
      3 . :- عَلِبَتْ يَدُهُ :- : غَلُظَتْ .


    المعجم: الغني

  13. عَلَبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). عَلَبْتُ ، أَعْلُبُ ، اُعْلُبْ ، مصدر عَلْبٌ ، عُلُوبٌ .
      1 . :- عَلَبَ الشَّيْءَ :- : وَسَمَهُ ، خَدَشَهُ .
      2 . :- عَلَبَ السَّيْفَ :- : حَزَمَ مَقْبِضَهُ بِعِلْبَاءِ البَعِيرِ .

    المعجم: الغني

  14. عَلَّبَ
    • [ ع ل ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ).
      1 . :- عَلَّبَ العُمَّالُ أَنْوَاعَ الْخُضَرِ أَوِ اللُّحُومِ :- : وَضَعُوهَا مُعَقَّمَةً فِي عُلَبٍ مَصُونَةٍ لِحِفْظِهَا مِنَ النَّتَانَةِ وَالعُفُونَةِ .
      2 . :- عَلَّبَ العَامِلُ :- : صَنَعَ عُلْبَةً .

    المعجم: الغني

  15. علب
    • علب
      1 - علب : شيء صلب . 2 - علب : مكان مجدب لا ينبت . 3 - علب من الرجال الغليظ . 4 - علب : مسن ، شيخ .

    المعجم: الرائد

  16. العلْب
    • العلْب : الشيء الصلْب .
      و العلْب الحَزُّ والأثر .
      و العلْب الأرض التي لا تنبت . والجمع : عُلوبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العَلِب
    • العَلِب : الضخْمُ المسِنُّ الصُّلْب الخشن ؛ يوصَف به الوعلُ ، والتيسُ ، والضب .
      و العَلِب الأرض لا تُنبت .
      و العَلِب الرجلُ الجافي الغليظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العِلْبُ
    • العِلْبُ من الأرض : العَلْب .
      و العِلْبُ الرجلُ الجافي الغليظ .
      و العِلْبُ منبت السدر . والجمع : عُلُولبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  19. علب
    • علب - يعلب ، علبا
      1 - علب الشيء : صلب . 2 - علب السيف أو نحوه : تثلم حده . 3 - علب اللحم : تغيرت رائحته بعد اشتداده . 4 - علبت يده : غلظت .

    المعجم: الرائد

  20. علب
    • علب - يعلب ، علبا
      1 - علب الشيء : أثر فيه بعلامة أو كي أو نحوهما . 2 - علب الشيء : خدشه . 3 - علب الشيء : صلب . 4 - علب اللحم : تغيرت رائحته .

    المعجم: الرائد

  21. عُلبة
    • علبة - ج ، علاب وعلب
      1 - علبة : إناء ضخم من جلود الجمال يحلب فيه ، وله طوق من خشب . 2 - علبة : صندوق صغير أو كبير من الورق القوى ، أو الخشب ، أو المعدن : « علبة الحلوى ».

    المعجم: الرائد

  22. علب
    • " عَلِبَ النباتُ عَلَباً ، فهو عَلِبٌ : جَسَـأَ ؛ وفي الصحاح : عَلِبَ ، بالكسر .
      واسْتَعْلَبَ البَقْلَ : وجَدَه عَلِـباً .
      واسْتَعْلَبَتِ الماشيةُ البَقْلَ إِذا ذَوَى ، فأَجَمَتْهُ واسْتَغْلَظَته .
      وعَلِبَ اللحمُ عَلَباً ، واسْتَعْلَب : اشْتَدَّ وغَلُظَ .
      وعَلَبَ أَيضاً ، بالفتح ، يَعْلُبُ : غَلُظَ وصَلُبَ ، ولم يكن رَخْصاً .
      ولحمٌ عَلِبٌ وعَلْبٌ : وهو الصُّلْبُ .
      وعَلِبَ عَلَباً تَغَيَّرَتْ رائحتُه ، بعد اشتداده .
      وعَلِـبَتْ يَدُه : غَلُظَتْ .
      واسْتَعْلَبَ الجلدُ : غَلُظَ واشْتدَّ .
      والعَلِبُ : المكانُ الغليظُ الشَّديدُ الذي لا يُنْبِتُ البَتَّةَ .
      وفي التهذيب : العِلْبُ من الأَرض المكانُ الغليظُ الذي لو مُطِرَ دهراً ، لم يُنْبِتْ خَضراء .
      وكلّ موضع صُلْبٍ خَشنٍ من الأَرض : فهو عِلْبٌ .
      والاعْلِنْباءُ : أَن يُشرِفَ الرَّجُلُ ، ويُشْخِصَ نفسَه ، كما يفعلُ عند الخُصومة والشَّتم .
      يقال : اعْلَنْبَـى الديكُ والكلبُ والـهِرُّ وغيرُها إِذا انتَفَشَ شَعَرُه ، وتَهَيَّـأَ للشَّرِّ والقتال .
      وقد يُهْمزُ ، وأَصله من عِلْباءِ العُنُق ، وهو مُلحَقٌ بافْعَنْلَلَ ، بياء .
      والعُلْبُ والعَلِبُ : الضَّبُّ الضَّخْمُ الـمُسِنُّ لشدَّته .
      وتيْسٌ عَلِبٌ ، ووَعْلٌ عَلِبٌ أَي مُسِنٌّ جاسِـئٌ .
      ورجل عِلْبٌ : جافٍ غَليظٌ .
      ورجل عِلْبٌ : لا يُطْمَع فيما عنده من كلمة أَو غيرها .
      وإِنه لَعِلْبُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ، كقولك : إِنه لَحِكُّ شَرٍّ .
      ويقال : تَشَنَّجَ عِلْباءُ الرجُل إِذا أَسنَّ ؛ والعِلباءُ ، ممدود : عَصَبُ العُنُق ؛ قال الأَزهري : الغليظُ ، خاصة ؛ قال ابن سيده : وهو العَقَبُ .
      وقال اللحياني : العِلْباءُ مذكر لا غير .
      وهما عِلْباوانِ ، يميناً وشمالاً ، بينهما مَنْبِتُ العُنُق ؛ وإِن شئت قلت : عِلْباءَان ، لأَنهما همزة مُلحقةٌ شُبهت بهمزة التأْنيث التي في حمراء ، أَو بالأَصلية التي في كساء ، والجمع : العَلابيُّ .
      وعَلَبَ السيفَ والسِّكِّينَ والرُّمْحَ ، يَعْلُبه ويَعْلِـبُه عَلْباً ، فهو مَعْلُوبٌ ، وعَلَّبَه : حَزَمَ مَقْبِضَه بعِلْباءِ البعير ، فهو مُعَلَّبٌ .
      ومنه الحديث : لقد فَتَحَ الفُتُوحَ قومٌ ، ما كانتْ حِلْية سُيُوفِهم الذَّهَبَ والفضةَ ، إِنما كانت حِلْيتُها العَلابيَّ والآنكَ ؛ هو جمعُ العِلْباء ، وهو العَصَبُ ؛ قال : وبه سُمِّي الرجلُ عِلْباءً .
      ابن الأَثير : هو عَصَبٌ في العُنق ، يأْخذ إِلى الكاهل ، وكانت العربُ تَشُدُّ على أَجْفانِ سُيوفها العَلابيَّ الرَّطْبةَ ، فَتَجِفُّ عليها وتَشُدُّ بها الرِّماح إِذا تَصَدَّعَتْ فَتَيْبَسُ ، وتَقْوَى عليه ؛ ومنه قول الشاعر : فظَلَّ ، لثِـيرانِ الصَّرِيم ، غَماغِمٌ * يُدَعِّسُها بالسَّمْهَرِيِّ الـمُعَلَّبِ ورمح مُعَلَّبٌ : إِذا جُلِزَ ولُوِيَ بعَصَبِ العِلْباء .
      قال القُتَيْبي : وبلغني أَن العَلابيَّ الرَّصاصُ ؛ قال : ولستُ منه على يقين .
      قال الجوهري : العَلابيُّ الرَّصاصُ أَو جنس منه ؛ قال الأَزهري : ما علمت أَحداً ، قاله ، وليس بصحيح .
      وفي حديث عُتْبة : كنت أَعْمِدُ إِلى البَضْعَةِ أَحْسِـبُها سَناماً ، فإِذا هي عِلْباءُ عُنُقٍ .
      وعَلِبَ البعيرُ عَلَباً ، وهو أَعْلَبُ وعَلِبٌ : وهو داءٌ يأْخذه في عِلْباوَيِ العُنُقِ ، فتَرِمُ منه الرَّقَبةُ ، وتَنْحنِـي .
      والعِلابُ : سمة في طُول العُنق على العِلْباءِ ؛ وناقة مُعَلَّبة .
      وعَلْبَـى عَبْدَه إِذا ثَقَبَ عِلْباءَه ، وجَعَل فيه خيطاً .
      وعَلْبَـى الرجلُ : انْحَطَّ عِلْباواهُ كِبَراً ؛

      قال : إِذا الـمَرْءُ عَلْبَـى ثم أَصبَح جِلْدُه * كرَحْضِ غَسيلٍ ، فالتَّيَمُّنُ أَرْوَحُ التَّيَمُّنُ : أَن يُوضَع على يمينه في القبر .
      وعِلْباء : اسم رجل ، سُمِّيَ بِعِلْباءِ العُنُق ؛

      قال : إِنّي ، لِـمَنْ أَنْكرنِـي ، ابنُ اليَثْرِبِ قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَملِ ، وابْناً لِصَوْحانَ على دِينِ علِـي أَراد : ابنَ اليَثْرِبِـيِّ ، والجَمَلِـيِّ ، وعلِـيّ ، فخفف بحذف الياءِ الأَخيرة .
      والعُلْبةُ : قَدَحٌ ضخْم من جلود الإِبل .
      وقيل : العُلْبة من خشب ، كالقَدَحِ الضَّخْمِ يُحْلَبُ فيها .
      وقيل : إِنها كهيئةِ القَصْعَةِ مِن جِلد ، ولها طَوْق من خشب .
      وقيل : مِحْلَبٌ من جلد .
      وفي حديث وفاة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : وبين يديه رَكْوَة أَو عُلْبةٌ فيها ماءٌ ؛ العُلْبة : قدحٌ من خشب ؛ وقيل : من جلدٍ وخشبٍ يُحْلَبُ فيه .
      ومنه حديث خالد : أَعطاهم عُلْبَةَ الحالبِ أَي القَدَحَ الذي يُحْلَبُ فيه ؛ والجمعُ : عُلَبٌ وعِلابٌ .
      وقيل : العِلابُ جِفانٌ تُحْلَبُ فيها الناقةُ ؛

      قال : صاحِ ، يا صاحِ ! هل سمعْتَ بِراعٍ * ردَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في العِلابِ ؟ ويُرْوى : في الـحِلاب .
      والمُعَلِّب : الذي يَتَّخِذُ العُلْبة ؛ قال الكُمَيْتُ ، يصف خيلاً : سَقَتْنا دِماءَ القَوْمِ طَوْراً ، وتارةً * صَبُوحاً ، له أَقتارُ الجلُودِ الـمُعَلَّبِ .
      (* قوله « له أقتار الجلود المعلب » كذا أنشده في المحكم وضبط لام المعلب بالفتح والكسر .؟

      ‏ قال الأَزهري : العُلْبةُ جِلدة تُؤْخَذُ من جَنْبِ جِلْدِ البعير إِذا سُلِخَ وهو فَطِـيرٌ ، فتُسَوَّى مستديرةً ، ثم تُمْلأُ رَمْلاً سهلاً ، ثم تُضَمُّ أَطرافُها ، وتُخَلّ بخلالٍ ، ويُوكَى عليها مقبوضةً بحَبْل ، وتُتْرَكُ حتى تَجِفَّ وتَيْبَسَ ، ثم يُقْطَعُ رأْسُها ، وقد قامت قائمةً لجَفافِها ، تُشْبِه قصعةً مُدَوَّرَةً ، كأَنها نُحِتَتْ نَحْتاً ، أَو خُرِطَتْ خَرْطاً ، ويُعَلِّقُها الراعي والراكبُ فَيَحْلُب فيها ، ويَشْرَبُ بها ، وللبَدَوِيِّ فيها رِفْقُ خِفَّتِها ، وأَنها لا تنكسر إِذا حَرَّكها البعيرُ أَو طاحت إِلى الأَرض .
      وعَلَبَ الشيءَ يَعْلُبه ، بالضم ، عَلْباً وعُلُوباً : أَثـَّرَ فيه ووسَمَه ، أَو خَدَشَه .
      والعَلْبُ : أَثَرُ الضَّرْبِ وغيره ، والجمع عُلُوبٌ .
      يقال ذلك في أَثر الـمِـيسَمِ وغيره ؛ قال ابن الرِّقاعِ يصف الرِّكاب : يَتْبَعْنَ ناجِـيةً ، كأَنَّ بدَفِّها * من غَرْضِ نَسْعَتِها ، عُلُوبَ مَواسِمِ وقال طَرَفة : كأَنَّ عُلُوبَ النِّسْعِ في دَأَياتِها * مَوارِدُ ، من خَلْقاءَ ، في ظَهر قَرْدَدِ وكذلك التَّعْلِـيبُ .
      قال الأَزهَري : العَلْبُ تأْثير كأَثرِ العِلابِ .
      قال وقال شمر : أَقْرَأَني ابن الأَعرابي لطُفَيْلٍ الغَنَوِيّ : نهُوضٌ بأَشْناقِ الدِّياتِ وحَمْلِها ، * وثِقْلُ الذي يَجْنِـي بمَنْكِـبِه لَعْب ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : لَعْبٌ أَراد به عَلْبٌ ، وهو الأَثَرُ .
      وقال أَبو نصر : يقول الأَمْرُ الذي يَجنِـي عليه ، وهو بمنكبه ، خَفيفٌ .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه رأَى رجُلاً بأَنْفه أَثر السُّجود ، فقال : لا تَعْلُبْ صُورتَك ؛ يقول : لا تُؤَثر فيها أَثراً ، بشِدّةِ اتِّكائِك على أَنفِك في السُّجود .
      وطريقٌ مَعْلوبٌ : لاحِبٌ ؛ وقيل : أَثـَّرَ فيه السابلةُ ؛ قال بشر : نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها * على كُلِّ مَعْلُوبٍ ، يَثُورُ عَكُوبُها العَكوب ، بالفتح : الغُبارُ .
      يقول : كنا مقتدرين عليهم ، وهم لنا أَذِلاَّء ، كاقتدار الكلاب على جرائها .
      والـمَعْلوبُ : الطريق الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْه ، ومثله الـمَلْحُوبُ .
      والعِلْبةُ : غُصنٌ عظيم تُتَّخَذ منه مِقْطَرةٌ ؛

      قال : في رِجْلِهِ عِلْبةٌ خَشْناءُ من قَرَظٍ ، * قد تَيَّمَتْه ، فَبالُ الـمَرْءِ مَتْبُولُ ابن الأَعرابي : العُلَبُ جمع عُلْبة ، وهي الجَنْبة والدَّسْماءُ والسَّمْراءُ .
      قال : والعِلْبة ، والجمع عِلَبٌ ، أُبْنَةٌ غليظة من الشجر ، تُتَّخَذ منها الـمِقْطرة .
      وقال أَبو زيد : العُلُوبُ مَنابِتُ السِّدْرِ ، والواحِدُ عِلْبٌ .
      وقال شمر : يقال هؤُلاء عُلْبُوبةُ القومِ أَي خِـيارُهم .
      وعَلِبَ السيفُ عَلَباً : تَثَلَّمَ حَدُّه .
      والمَعْلُوب : اسمُ سَيْفِ الـحَرِثِ بن ظالم الـمُرِّيِّ ، صفةٌ لازمَة .
      فإِما أَن يكون من العَلْبِ الذي هو الشَّدُّ ، وإِما أَن يكون من التَّثَلُّم ، كأَنه عُلِبَ ؛ قال الكميت : وسَيْفُ الـحَرِث الـمَعْلُوبُ أَرْدَى * حُصَيْناً في الجَبابِرة الرَّدِينا

      ويقال : إِنما سماه مَعْلُوباً لآثار كانت في مَتْنِه ؛ وقيل : لأَنه كان انْحَنَى من كثرة ما ضَرَبَ به ، وفيه يقول : أَنا أَبو لَيْلى ، وسَيْفِـي الـمَعْلُوبْ وعِلْباءٌ : اسم رجل ؛ قال امرؤُ القيس : وأَفْلَتَهُنَّ عِلْباءٌ جَرِيضاً ، * ولو أَدْرَكْتُه صَفِرَ الوِطابُ وعُلَيْبٌ وعِلْيَبٌ : وادٍ معروفٌ ، على طريق اليمن ؛ وقيل : موضع ، والضم أَعلى ، وهو الذي حكاه سيبويه .
      وليس في الكلام فُعْيَلٌ ، بضم الفاءِ وتسكين العين وفتح الياء غيره ؛ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ : والأَثْل من سَعْيَا وحَلْيةَ مَنْزِلٍ * والدَّوْمَ جاءَ به الشُّجُونُ فَعُلْيَبُ واشْتَقَّه ابنُ جني من العَلْبِ الذي هو الأَثَرُ والـحَزُّ ، وقال : أَلا ترى أَن الوادِيَ له أَثَرٌ ؟"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: