وصف و معنى و تعريف كلمة علة:


علة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح علة في معاجم اللغة العربية:



علة

جذر [علة]

  1. عَلّة: (اسم)
    • الجمع : عَلاَّت
    • العَلَّةُ : ما يُتلهَّى به
    • العَلَّةُ : الضَّرَّة
    • بنو العَلاَّت : بنو رجلٍ واحد من أَمهاتٍ شتَّى ، وفي الحديث : حديث شريف الأنبياء أَولادُ عَلاَّت / : إيمانهم واحد وشُرائعهم مختلفة ، ويقابلهم بنو الأخياف ، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى
  2. عِلّة: (اسم)
    • الجمع : عِلاّت و عِلَل
    • العِلَّة : المرض الشاغل
    • العِلَّة ( عند الفلاسفة ) : كل ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إِليه فهو عِلَّة لذلك الأمر ، والأمر معلولٌ له ، وهي علَّة فاعلية ، أو ماديّة ، أَو صَوريّة ، أو غائيّة
    • العِلَّة : سببٌ ، حُجَّةٌ ، مُبرِّرٌ ، يتوقَّف عليه وجود شيء
    • العِلَّة ( عند العروضيين ) : التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً ، لازما لها
    • وحروف العلة : الواو والألف والياء والجمع : عِلاَّت ، وعِلَلٌ
    • على عِلاّته : كما هو بعيوبه ، بدون تغيير
    • عِلّة الوجود : مُبرِّره
    • الْعِلَّةُ وَالمَعْلُولُ : السَّبَبُ وَالنَّتِيجَةُ
    • عِلَّةُ الْعِلَلِ فِي كُلِّ هَذَا هِيَ : أَصْلُ السَّبَبِ لِكُلِّ سَبَبٍ عِلَّةٌ
  3. العل: (اسم)
    • صوت لزجر الغنم - عل عل -
  4. أَعْلال: (اسم)

    • أَعْلال : جمع عِلَّةُ
  5. أَعْلال: (اسم)
    • أَعْلال : جمع عَلُّ
  6. عَل: (اسم)
    • عَلُ / عَلٍ
    • عَلُ : ظرف بمعنى فوق فإنْ أُريد به المعرفةُ كان مبنيًّا على الضَّمِّ وإن أُريد به النَّكرةُ كان مُعْربًا مجرورًا بمن
    • عَلْ ( عَلْ ) : زَجْرٌ للغنم
  7. عَلَل: (اسم)
    • مصدر عَلَّ
    • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
    • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  8. عَلّ: (اسم)
    • الجمع : عِلالٌ
    • مصدر عَلَّ
    • وَلَدٌ عَلٌّ : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ
    • رَجُلٌ عَلٌّ : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ
    • هُوَ عَلٌّ : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً
    • عَلّ : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ
    • العَلُّ : المتقبِّضُ الجلدِ من مرض
    • العَلُّ : المُسِنُّ من كل شيء
    • العَلُّ : القُرادُ المهزول


  9. عَلَّ: (فعل)
    • علّ عَلاًّ ، وعَلَلا فهو عليل والجمع : أَعِلاَّء
    • علّ : شَرِبَ ثانية أو تِباعًا
    • علّ فلان عَلاًّ : مرِضَ
    • علّ فلانًا عَلاًّ : سقاه السَّقيةَ الثانية ، أَو تباعًا
    • علّ فلانا ضربا : تابع عليه الضَّربَ
    • علّ اللهُ فلانا : أَمرضه
  10. عَلَّلَ: (فعل)
    • علَّلَ يعلِّل ، تعليلاً ، فهو مُعلِّل ، والمفعول مُعلَّل
    • عَلَّلَ فلانٌ : سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
    • عَلَّلَ : جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
    • علَّله بكذا : شغله به وألهاه وصبَّره
    • عَلَّلَ الشيءَ : بيَّن علَّتَه وأثبته بالدَّلِيل
    • عَلَّلَ الكلمة ( في اصَطلاح الصرفيين ) : ذكر وجهها من الإعلال
    • عَلَّلَ الكلمة : أَدخل فيها الإعلال
    • عَلَّلَ فلانا : عالجه من عِلَّته
    • عَلَّلَ الْعَطْشَانَ : سَقَاهُ سَقْياً بَعْدَ سَقْيٍ
    • عَلَّلَ الْمَالَ : أَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  11. عُلُل: (اسم)
    • عُلُل : جمع عُلْعُلُ
  12. عُلُل: (اسم)
    • عُلُل : جمع عَلول
  13. عُلّ: (اسم)
    • عُلّ : جمع عُلْعُلُ


  14. عُلَّ: (فعل)
    • عُلَّ فهو معلولٌ
    • عُلَّ الإنسان عِلَّةً : مَرِضَ
  15. عِلَل: (اسم)
    • عِلَل : جمع عِلّة
  16. عِلَل: (اسم)
    • عِلَل : جمع عِلَّة
  17. العلة: (مصطلحات)
    • الوصف الذي يناط به الحكم الشرعي ، يوجد الحكم بوجوده ، ويتخلف بانعدامه . ( فقهية )
  18. العلة: (مصطلحات)
    • بكسر ففتح ، جمع علل وعلات ، السبب . ( فقهية )


  19. ‏العلة‏: (مصطلحات)
    • سبب غامض يقدح في صحة الحديث ، فالحديث في ظاهره يكون مستجمعا لبقية شروط الصحة غير أنه يوجد سبب خفي لا يدركه إلا أكابر العلماء يمنع من الحكم عليه بالصحة . ‏ . ( فقهية )
,
  1. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِلَّةٌ
    • جمع : عِلاَّتٌ ، عِلَلٌ . [ ع ل ل ].
      1 . :- أُصِيبَ بِعِلَّةٍ لَمْ يَعُدْ يَنْفَعُ مَعَهَا دَوَاءٌ :- : الْمَرَضُ الفَتَّاكُ الشَّاغِلُ .
      2 . :- لَمْ أَفْهَمْ عِلَّةَ مَجِيئِهِ :- : سَبَبَ مَجِيئِهِ .
      3 . :- الْعِلَّةُ وَالمَعْلُولُ :- : السَّبَبُ وَالنَّتِيجَةُ .
      4 . :- عِلَّةُ الْعِلَلِ فِي كُلِّ هَذَا هِيَ ... :- : أَصْلُ السَّبَبِ . :- لِكُلِّ سَبَبٍ عِلَّةٌ :-
      مِنْ يَقُلْ بِالطَّبْعِ أَوْ بِالعِلَّةِ ... ... فَذَاكَ كُفْرٌ عِنْدَ أَهْلِ المِلَّةِ

      5 . : حُرُوفُ العِلَّةِ هِيَ : الأَلِفُ وَالوَاوُ وَاليَاءُ .
      6 . :- جَرَتِ الأُمُورُ عَلَى عِلاَّتِهَا :- : كَمَا هِيَ بِحَالاَتِهَا الْمُخْتَلِفَةِ وَالْمُتَنَوِّعَةِ .

    المعجم: الغني

  3. عِلَّة
    • عِلَّة :-
      جمع عِلاّت وعِلَل :
      1 - مَرَضٌ ، عكسها بُرْء :- أصابته عِلَّة ، - شفاه اللهُ من عِلَّتِه ، - لكُلِّ عِلَّةٍ دواء :-
      • على عِلاّته : كما هو بعيوبه ، بدون تغيير .
      2 - سببٌ ، حُجَّةٌ ، مُبرِّرٌ ، يتوقَّف عليه وجود شيء :- عِلَّةٌ واهية ، - لا تصطنع العِلل وأنت مُخطئ ، - عِلَّة أقبح من ذنب ، - لا معلول بدون عِلَّة :-
      عِلّة الوجود : مُبرِّره .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) كُلُّ ما يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه .
      4 - ( العروض ) تغيير يعتري الأسبابَ والأوتادَ في الأعاريض والضروب خاصّة .
      • حروف العِلَّة : ( العلوم اللغوية ) الواو والألف والياء .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عِلّة
    • علة
      1 - علة المرة من عل . 2 - ما يتعلل به . 3 - ضرة ، إحدى امرأتي الرجل أو إحدى نسائه . 4 - « بنو علات » : أي بنو أمهات مختلفات من رجل واحد

    المعجم: الرائد

  5. العلّة الذّاتيّة
    • ( طب ) مرض مجهول الأصل أو السَّبب .

    المعجم: عربي عامة

  6. العَلَّةُ
    • العَلَّةُ : ما يُتلهَّى به .
      و العَلَّةُ الضَّرَّة . والجمع : عَلاَّت .
      و بنو العَلاَّت : بنو رجلٍ واحد من أَمهاتٍ شتَّى .
      وفي الحديث : حديث شريف الأنبياء أَولادُ عَلاَّت //: إيمانهم واحد وشُرائعهم مختلفة .
      ويقابلهم بنو الأخياف ، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العِلَّة
    • العِلَّة : المرض الشاغل .
      و العِلَّة ( عند الفلاسفة ) : كل ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إِليه فهو عِلَّة لذلك الأمر ، والأمر معلولٌ له ، وهي علَّة فاعلية ، أو ماديّة ، أَو صَوريّة ، أو غائيّة .
      و العِلَّة من كلِّ شيء : سببه .
      و العِلَّة ( عند العروضيين ) : التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً ، لازما لها .
      وحروف العلة : الواو والألف والياء . والجمع : عِلاَّت ، وعِلَلٌ .
      ويقال : جرى هذا الأمرُ على عِلاَّتِه : على كلِّ حال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ‏ العلة ‏
    • ‏ هي سبب غامض يقدح في صحة الحديث ، فالحديث في ظاهره يكون مستجمعا لبقية شروط الصحة غير أنه يوجد سبب خفي لا يدركه إلا أكابر العلماء يمنع من الحكم عليه بالصحة . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. عل
    • عل - علة
      1 - مرض

    المعجم: الرائد

  10. عَلّة
    • علة - ج ، علل وعلات ، جج أعلال
      1 - مصدر عل . 2 - مرض . 3 - سبب : « النار علة الاشتعال ». 4 - حدث يشغل صاحبه عن وجهه . 5 - في العروض : تغيير يلحق الأعاريض والضروب ، كإسقاط « لن » من « مفاعيلن » فينقل إلى « مفاعي » فإلى « فعولن ». 6 - « حروف العلة » : الألف والواو والياء . 7 - « العلات » : الحالات المختلفة والشؤون المتنوعة . 8 - « جرى على علاته » : أي على كل حال ، أو قبل وأخذ على أحواله .

    المعجم: الرائد

  11. علل
    • " العَلُّ والعَلَلُ : الشَّرْبةُ الثانية ، وقيل : الشُّرْب بعد الشرب تِباعاً ، يقال : عَلَلٌ بعد نَهَلٍ .
      وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه إِذا سقاه السَّقْيَة الثانية ، وعَلَّ بنفسه ، يَتعدَّى ولا يتعدَّى .
      وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ عَلاًّ وعَلَلاً ، وعَلَّتِ الإِبِلُ تَعِلُّ وتَعُلُّ إِذا شَرِبت الشَّرْبةَ الثانية .
      ابن الأَعرابي : عَلَّ الرَّجلُ يَعِلُّ من المرض ، وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ من عَلَل الشَّراب .
      قال ابن بري : وقد يُسْتَعْمَل العَلَلُ والنَّهَل في الرِّضاع كما يُسْتَعْمل في الوِرْد ؛ قال ابن مقبل : غَزَال خَلاء تَصَدَّى له ، فتُرْضِعُه دِرَّةً أَو عِلالا واستَعْمَل بعضُ الأَغْفال العَلَّ والنَّهَلَ في الدعاء والصلاة فقال : ثُمَّ انْثَنى مِنْ بعد ذا فَصَلَّى على النَّبيّ ، نَهَلاً وعَلاَّ وعَلَّتِ الإِبِلُ ، والآتي كالآتي (* قوله « والآتي كالآتي إلخ » هذه بقية عبارة ابن سيده وصدرها : عل يعل ويعل علاً وعللاً إلى أن ، قال وعلت الابل والآتي إلخ ) والمصدر كالمصدر ، وقد يستعمل فَعْلى من العَلَل والنَّهَل .
      وإِبِلٌ عَلَّى : عَوَالُّ ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لِعَاهَانَ بن كعب : تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلاً ، ودُون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيم تَسْكُن إِليه فيُنِيمُها ، ورواه ابن جني : عَلاَّها ونَهْلى ، أَراد ونَهْلاها فحَذَف واكْتَفى بإِضافة عَلاَّها عن إِضافة نَهْلاها ، وعَلَّها يَعُلُّها ويَعِلُّها عَلاًّ وعَلَلاً وأَعَلَّها .
      الأَصمعي : إِذا وَرَدتِ الإِبلُ الماءَ فالسَّقْية الأُولى النَّهَل ، والثانية العَلَل .
      وأَعْلَلْت الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتَها قبل رِيِّها ، وفي أَصحاب الاشتقاق مَنْ يقول هو بالغين المعجمة كأَنه من العَطَش ، والأَوَّل هو المسموع .
      أَبو عبيد عن الأَصمعي : أَعْلَلْت الإِبِلَ فهي إِبِلٌ عالَّةٌ إِذا أَصْدَرْتَها ولم تَرْوِها ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف ، والصواب أَغْلَلْت الإِبلَ ، بالغين ، وهي إِبل غالَّةٌ .
      وروى الأَزهري عن نُصَير الرازي ، قال : صَدَرَتِ الإِبلُ غالَّة وغَوَالَّ ، وقد أَغْلَلْتها من الغُلَّة والغَلِيل وهو حرارة العطش ، وأَما أَعْلَلْت الإِبلَ وعَلَلْتها فهما ضِدَّا أَغْلَلْتها ، لأَن معنى أَعْلَلتها وَعَلَلتها أَن تَسْقِيها الشَّرْبةَ الثانية ثم تُصْدِرَها رِواء ، وإِذا عَلَّتْ فقد رَوِيَتْ ؛ وقوله : قِفِي تُخْبِرِينا أَو تَعُلِّي تَحِيَّةً لنا ، أَو تُثِيبي قَبْلَ إِحْدَى الصَّوافِق إِنَّما عَنى أَو تَرُدِّي تَحِيَّة ، كأَنَّ التَّحِيَّة لَمَّا كانت مردودة أَو مُراداً بها أَن تُرَدَّ صارت بمنزلة المَعْلُولة من الإِبل .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : من جَزيل عَطائك المَعْلول ؛ يريد أَن عطاء الله مضاعَفٌ يَعُلُّ به عبادَه مَرَّةً بعد أُخرى ؛ ومنه قصيد كعب : كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاح مَعْلُول وعَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ إِذا عَرَض عليك الطَّعامَ وأَنت مُسْتَغْنٍ عنه ، بمعنى قول العامَّة : عَرْضٌ سابِرِيٌّ أَي لم يُبالِغْ ، لأَن ال عَالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّربُ عَرْضاً يُبالَغ فيه كالعَرْضِ على الناهِلة .
      وأَعَلَّ القومُ : عَلَّتْ إِبِلُهم وشَرِبَت العَلَل ؛ واسْتَعْمَل بعضُ الشعراء العَلَّ في الإِطعام وعدّاه إِلى مفعولين ، أَنشد ابن الأَعرابي : فباتُوا ناعِمِين بعَيْشِ صِدْقٍ ، يَعُلُّهُمُ السَّدِيفَ مع المَحال وأُرَى أَنَّ ما سَوَّغَ تَعْدِيَتَه إِلى مفعولين أَن عَلَلْت ههنا في معنى أَطْعَمْت ، فكما أَنَّ أَطعمت متعدِّية إِلى مفعولين كذلك عَلَلْت هنا متعدِّية إِلى مفعولين ؛ وقوله : وأَنْ أُعَلَّ الرَّغْمَ عَلاًّ عَلاَّ جعَلَ الرَّغْمَ بمنزلة الشراب ، وإِن كان الرَّغْم عَرَضاً ، كما ، قالوا جَرَّعْته الذُّلَّ وعَدَّاه إِلى مفعولين ، وقد يكون هذا بحذف الوَسِيط كأَنه ، قال يَعُلُّهم بالسَّدِيف وأُعَلّ بالرَّغْم ، فلما حَذَف الباء أَوْصَلَ الفعل ، والتَّعْلِيل سَقْيٌ بعد سَقْيٍ وجَنْيُ الثَّمرة مَرَّةً بعد أُخرى .
      وعَلَّ الضاربُ المضروبَ إِذا تابَع عليه الضربَ ؛ ومنه حديث عطاء أَو النخعي في رجل ضَرَب بالعَصا رجلاً فقَتَله ، قال : إِذا عَلَّه ضَرْباً ففيه القَوَدُ أَي إِذا تابع عليه الضربَ ، مِنْ عَلَلِ الشُّرب .
      والعَلَلُ من الطعام : ما أُكِلَ منه ؛ عن كراع .
      وطَعامٌ قد عُلَّ منه أَي أُكِل ؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرا إِلى البرق ما يَفْرِي السَّنى ، كَيْفَ يَصْنَع فَسَّرَه فقال : عَلَّلاني حَدَّثاني ، وأَراد انْظُرا إِلى البرق وانْظُرَا إِلى ما يَفرِي السَّنى ، وفَرْيُه عَمَلُه ؛ وكذلك قوله : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرَا إِلى البرق ما يَفْرِي سَنًى وتَبَسَّما وتَعَلَّلَ بالأَمر واعْتَلَّ : تَشاغَل ؛

      قال : فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَة خِمْسٍ حَنَّان ، تَعْتلُّ فيه بِرَجِيع العِيدان أَي أَنَّها تَشاغَلُ بالرَّجِيع الذي هو الجِرَّة تُخْرِجها وتَمْضَغُها .
      وعَلَّلَه بطعام وحديث ونحوهما : شَغَلهُ بهما ؛ يقال : فلان يُعَلِّل نفسَه بتَعِلَّةٍ .
      وتَعَلَّل به أَي تَلَهَّى به وتَجَزَّأَ ، وعَلَّلتِ المرأَةُ صَبِيَّها بشيء من المَرَق ونحو ليَجْزأَ به عن اللَّبن ؛ قال جرير : تُعَلِّل ، وهي ساغَبَةٌ ، بَنِيها بأَنفاسٍ من الشَّبِم القَراحِ يروى أَن جريراً لما أَنْشَدَ عبدَ الملك بن مَرْوان هذا البيتَ ، قال له : لا أَرْوى الله عَيْمَتَها وتَعِلَّةُ الصبيِّ أَي ما يُعَلَّل به ليسكت .
      وفي حديث أَبي حَثْمة يَصِف التَّمر : تَعِلَّة الصَّبيِّ وقِرى الضيف .
      والتَّعِلَّةُ والعُلالة : ما يُتَعَلَّل به .
      وفي الحديث : أَنه أُتيَ بعُلالة الشاة فأَكَلَ منها ، أَي بَقِيَّة لحمها .
      والعُلُل أَيضاً : جمع العَلُول ، وهو ما يُعَلَّل به المريضُ من الطعام الخفيف ، فإِذا قَوي أَكلُه فهو الغُلُل جمع الغَلُول .
      ويقال لبَقِيَّة اللبن في الضَّرْع وبَقيَّة قُوّة الشيخ : عُلالة ، وقيل : عُلالة الشاة ما يُتَعَلَّل به شيئاً بعد شيء من العَلَل الشُّرب بعد الشُّرْب ؛ ومنه حديث عَقِيل بن أَبي طالب :، قالوا فيه بَقِيَّةٌ من عُلالة أَي بَقِيَّة من قوة الشيخ .
      والعُلالةُ والعُراكةُ والدُّلاكة : ما حَلَبْتَ قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ويقال لأَوَّل جَرْي الفرس : بُداهَته ، وللذي يكون بعده : عُلالته ؛ قال الأَعشى : إِلاَّ بُداهة ، أَو عُلا لَة سابِحٍ نَهْدِ الجُزاره والعُلالة : بَقِيَّة اللَّبَنِ وغيرِه .
      حتى إِنَّهم لَيَقولون لبَقِيَّة جَرْي الفَرَس عُلالة ، ولبَقِيَّة السَّيْر عُلالة .
      ويقال : تَعالَلْت نفسي وَتَلوَّمْتها أَي استَزَدْتُها .
      وتَعالَلْت الناقةَ إِذا اسْتَخْرَجْت ما عندها من السَّيْر ؛

      وقال : وقد تَعالَلْتُ ذَمِيل العَنْس وقيل : العُلالة اللَّبَن بعد حَلْبِ الدِّرَّة تُنْزِله الناقةُ ؛

      قال : أَحْمِلُ أُمِّي وهِيَ الحَمَّاله ، تُرْضِعُني الدِّرَّةَ والعُلاله ، ولا يُجازى والدٌ فَعَالَه وقيل : العُلالة أَن تُحْلَب الناقة أَوّل النهار وآخره ، وتُحْلَب وسط النهار فتلك الوُسْطى هي العُلالة ، وقد تُدْعى كُلُّهنَّ عُلالةً .
      وقد عالَلْتُ الناقة ، والاسم العِلال .
      وعالَلْتُ الناقة عِلالاً : حَلَبتها صباحاً ومَساء ونِصْفَ النهار .
      قال أَبو منصور : العِلالُ الحَلْبُ بعد الحَلْب قبل استيجاب الضَّرْع للحَلْب بكثرة اللبن ، وقال بعض الأَعراب : العَنْزُ تَعْلَمُ أَني لا أَكَرِّمُها عن العِلالِ ، ولا عن قِدْرِ أَضيافي والعُلالة ، بالضم : ما تَعَلَّلت به أَي لَهَوْت به .
      وتَعَلَّلْت بالمرأَة تَعَلُّلاً : لَهَوْت بها .
      والعَلُّ : الذي يزور النساء .
      والعَلُّ : التَّيْس الضَّخْم العظيم ؛

      قال : وعَلْهَباً من التُّيوس عَلاً والعَلُّ : القُراد الضَّخْم ، وجمعها عِلالٌ (* قوله « وجمعها علال » كذا في الأصل وشرح القاموس ، وفي التهذيب : أعلال )، وقيل : هو القُراد المَهْزول ، وقيل : هو الصغير الجسم .
      والعَلُّ : الكبير المُسِنُّ .
      ورَجُلٌ عَلٌّ : مُسِنٌّ نحيف ضعيف صغير الجُثَّة ، شُبِّه بالقُراد فيقال : كأَنه عَلُّ ؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي : لَيْسَ بِعَلٍّ كبيرٍ لا شَبابَ له ، لَكِنْ أُثَيْلَةُ صافي الوَجْهِ مُقْتَبَل أَي مُسْتَأْنَف الشَّباب ، وقيل : العَلُّ المُسِنُّ الدقيق الجسم من كل شيء .
      والعَلَّة : الضَّرَّة .
      وبَنُو العَلاَّتِ : بَنُو رَجل واحد من أُمهات شَتَّى ، سُمِّيَت بذلك لأَن الذي تَزَوَّجها على أُولى قد كانت قبلها ثم عَلَّ من هذه ؛ قال ابن بري : وإِنما سُمِّيت عَلَّة لأَنها تُعَلُّ بعد صاحبتها ، من العَلَل ؛

      قال : عَلَيْها ابْنُ عَلاَّتٍ ، إِذا اجْتَشَّ مَنْزِلاً طَوَتْه نُجومُ اللَّيل ، وهي بَلاقِع (* قوله « إذا اجتش » كذا في الأصل بالشين المعجمة ، وفي المحكم بالمهملة ) إِنَّما عَنى بابن عَلاَّتٍ أَن أُمَّهاته لَسْنَ بقَرائب ، ويقال : هما أَخَوانِ من عَلَّةٍ .
      وهما ابْنا عَلَّة : أُمَّاهُما شَتَّى والأَب واحد ، وهم بَنُو العَلاَّت ، وهُمْ من عَلاَّتٍ ، وهم إِخُوةٌ من عَلَّةٍ وعَلاَّتٍ ، كُلُّ هذا من كلامهم .
      ونحن أَخَوانِ مِنْ عَلَّةٍ ، وهو أَخي من عَلَّةٍ ، وهما أَخَوانِ من ضَرَّتَيْن ، ولم يقولوا من ضَرَّةٍ ؛ وقال ابن شميل : هم بَنُو عَلَّةٍ وأَولاد عَلَّة ؛

      وأَنشد : وهُمْ لمُقِلِّ المالِ أَولادُ عَلَّةٍ ، وإِن كان مَحْضاً في العُمومةِ مُخْوِلا ابن شميل : الأَخْيافُ اختلاف الآباء وأُمُّهُم واحدة ، وبَنُو الأَعيان الإِخْوة لأَب وأُمٍّ واحد .
      وفي الحديث : الأَنبياء أَولاد عَلاَّتٍ ؛ معناه أَنهم لأُمَّهات مختلفة ودِينُهم واحد ؛ كذا في التهذيب وفي النهاية لابن الأَثير ، أَراد أَن إِيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة .
      ومنه حديث علي ، رضي الله عنه : يَتَوارَثُ بَنُو الأَعيان من الإِخوة دون بني العَلاَّت أَي يتوارث الإِخوة للأُم والأَب ، وهم الأَعيان ، دون الإِخوة للأَب إِذا اجتمعوا معهم .
      قال ابن بري : يقال لبَني الضَّرائر بَنُو عَلاَّت ، ويقال لبني الأُم الواحدة بَنُو أُمٍّ ، ويصير هذا اللفظ يستعمل للجماعة المتفقين ، وأَبناء عَلاَّتٍ يستعمل في الجماعة المختلفين ؛ قال عبد المسيح : والنَّاسُ أَبناء عَلاَّتٍ ، فَمَنْ عَلِمُوا أَنْ قَدْ أَقَلَّ ، فَمَجْفُوٌّ ومَحْقُور وهُمْ بَنُو أُمِّ مَنْ أَمْسى له نَشَبٌ ، فَذاك بالغَيْبِ مَحْفُوظٌ ومَنْصور وقال آخر : أَفي الوَلائِم أَوْلاداً لِواحِدة ، وَفي المآتِم أَولاداً لَعِلاَّت ؟ (* قوله « واقدة » كذا هو بالقاف في نسختين من الصحاح ومثله في المحكم ، وسبق في ترجمة نجر وافدة بالفاء ، والصواب ما هنا ).
      ويروى : مُحَلِّل مكان مُعَلِّل ، والنَّجْر الحَرُّ

      .
      . واليَعْلُول .
      الغَدِير الأَبيض المُطَّرِد .
      واليَعَالِيل : حَبَابُ الماء .
      واليَعْلُول : الحَبَابة من الماء ، وهو أَيضاً السحاب المُطَّرِد ، وقيل : القِطْعة البيضاء من السحاب .
      واليَعَالِيل : سحائب بعضها فوق بعض ، الواحد يَعْلُولٌ ؛ قال الكميت : كأَنَّ جُمَاناً واهِيَ السِّلْكِ فَوْقَه ، كما انهلَّ مِنْ بِيضٍ يَعاليلَ تَسْكُب ومنه قول كعب : مِنْ صَوْبِ ساريةٍ بِيضٌ يَعالِيل

      ويقال : اليَعالِيلُ نُفَّاخاتٌ تكون فوق الماء من وَقْع المَطَر ، والياء زائدة .
      واليَعْلُول : المَطرُ بعد المطر ، وجمعه اليَعالِيل .
      وصِبْغٌ يَعْلُولٌ : عُلَّ مَرَّة بعد أُخرى .
      ويقال للبعير ذي السَّنَامَيْنِ : يَعْلُولٌ وقِرْعَوْسٌ وعُصْفُوريٌّ .
      وتَعَلَّلَتِ المرأَةُ من نفاسها وتَعَالَّتْ : خَرَجَتْ منه وطَهُرت وحَلَّ وَطْؤُها .
      والعُلْعُل والعَلْعَل ؛ الفتح عن كراع : اسمُ الذَّكر جميعاً ، وقيل : هو الذَّكر إِذا أَنْعَظ ، وقيل : هو الذي إِذا أَنْعَظَ ولم يَشْتَدّ .
      وقال ابن خالويه : العُلْعُل الجُرْدَان إِذا أَنْعَظَ ، والعُلْعُل رأْسُ الرَّهابَة من الفَرَس .
      ويقال : العُلْعُل طَرَف الضِّلَعِ الذي يُشْرِفُ على الرَّهابة وهي طرف المَعِدة ، والجمع عُلُلٌ وعُلُّ وعِلٌّ ،(* قوله « والجمع علل وعل وعل » هكذا في الأصل وتبعه شارح القاموس ، وعبارة الازهري : ويجمع على علل ، أي بضمتين ، وعلى علاعل ، وقال بعد هذا : والعلل أَيضاً جمع العلول ، وهو ما يعلل به المريض ، إِلى آخر ما تقدم في صدر الترجمة )، وقيل : العُلْعُل ، بالضم ، الرَّهابة التي تُشْرِف على البطن من العَظْم كأَنه لِسانٌ .
      والعَلْعَل والعَلْعالُ : الذَّكَر من القَنَابِر ، وفي الصحاح : الذَّكر من القنافِذ .
      والعُلْعُول : الشَّرُّ ؛ الفراء : إِنه لفي عُلْعُولِ شَرٍّ وزُلْزُولِ شَرٍّ أَي في قتال واضطراب .
      والعِلِّيَّة ، بالكسر : الغُرْفةُ ، والجمع العَلالِيُّ ، وهو يُذْكر أَيضاً في المُعْتَلِّ .
      أَبو سعيد : والعَرَب تقول أَنا عَلاَّنٌ بأَرض كذا وكذا أَي جاهل .
      وامرأَة عَلاَّنةٌ : جاهلة ، وهي لغة معروفة ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف هذا الحرف ولا أَدري من رواه عن أَبي سعيد .
      وتَعِلَّةُ : اسمُ رجل ؛

      قال : أَلْبانُ إِبْلِ تَعِلَّةَ بنِ مُسافِرٍ ، ما دامَ يَمْلِكُها عَلَيَّ حَرَامُ وعَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغنم ؛ عن يعقوب .
      الفراء : العرب تقول للعاثر لَعاً لَكَ وتقول : عَلْ ولَعَلْ وعَلَّكَ ولَعَلَّكَ بمعنىً واحد ؛ قال العَبْدي : وإِذا يَعْثُرُ في تَجْمازِه ، أَقْبَلَتْ تَسْعَى وفَدَّتْه لَعل وأَنشد للفرزدق : إِذا عَثَرَتْ بي ، قُلْتُ : عَلَّكِ وانتهَى إِلى بابِ أَبْوابِ الوَلِيد كَلالُها وأَنشد الفراء : فَهُنَّ على أَكْتافِها ، ورِمَاحُنا يقُلْنَ لِمَن أَدْرَكنَ : تَعْساً ولا لَعَا شُدَّدت اللام في قولهم عَلَّك لأَنهم أَرادوا عَلْ لَك ، وكذلك لَعَلَّكَ إِنما هو لَعَلْ لَك ،، قال الكسائي : العرب تُصَيِّرُ لَعَلْ مكان لَعاً وتجعل لَعاً مكان لَعَلْ ، وأَنشد في ذلك البيتَ ، أَراد ولا لَعَلْ ، ومعناهما ارْتَفِعْ من العثْرَة ؛ وقال في قوله : عَلِّ صُروفِ الدَّهْرِ أَو دَوْلاتِها ، يُدِلْنَنا اللَّمَّة من لَمَّاتِها معناه عاً لِصُروف الدهر ، فأَسْقَطَ اللام من لَعاً لِصُروف الدهر وصَيَّر نون لَعاً لاماً ، لقرب مخرج النون من اللام ، هذا على قول من كَسَر صروف ، ومن نصبها جعل عَلَّ بمعنى لَعَلَّ فَنَصَب صروفَ الدهر ، ومعنى لَعاً لك أَي ارتفاعاً ؛ قال ابن رُومان : وسمعت الفراء يُنْشد عَلِّ صُروفِ الدهر ، فسأَلته : لِمَ تَكْسِر عَلِّ صُروفِ ؟ فقال : إِنما معناه لَعاً لِصُروف الدهر ودَوْلاتها ، فانخفضت صُروف باللام والدهر بإِضافة الصروف إِليها ، أَراد أَوْ لَعاً لِدَوْلاتها ليُدِلْنَنا من هذا التفرق الذي نحن فيه اجتماعاً ولَمَّة من اللمَّات ؛ قال : دَعا لصروف الدهر ولدَوْلاتِها لأَنَّ لَعاً معناه ارتفاعاً وتخَلُّصاً من المكروه ،، قال : وأَو بمعنى الواو في قوله أَو دَوْلاتِها ، وقال : يُدِلْنَنا فأَلقى اللام وهو يريدها كقوله : لئن ذَهَبْتُ إِلى الحَجَّاج يقتُلني أَراد لَيَقْتُلني .
      ولعَلَّ ولَعَلِّ طَمَعٌ وإِشْفاق ، ومعناهما التَّوَقُّع لمرجوّ أَو مَخُوف ؛ قال العجاج : يا أَبَتا عَلَّك أَو عَساكا وهما كَعَلَّ ؛ قال بعض النحويين : اللام زائدة مؤَكِّدة ، وإِنما هو عَلَّ ، وأَما سيبويه فجعلهما حرفاً واحداً غير مزيد ، وحكى أَبو زيد أَن لغة عُقَيْل لعَلِّ زيدٍ مُنْطَلِقٌ ، بكسر اللام ، من لَعَلِّ وجَرِّ زيد ؛ قال كعب بن سُوَيد الغَنَوي : فقلت : ادْعُ أُخرى وارْفَع الصَّوتَ ثانياً ، لَعَلِّ أَبي المِغْوارِ منك قَرِيب وقال الأَخفش : ذكر أَبو عبيدة أَنه سمع لام لَعَلَّ مفتوحة في لغة من يَجُرُّ بها في قول الشاعر : لَعَلَّ اللهِ يُمْكِنُني عليها ، جِهاراً من زُهَيرٍ أَو أَسيد وقوله تعالى : لعَلَّه يَتَذَكَّر أَو يخشى ؛ قال سيبويه : والعِلم قد أَتى من وراء ما يكون ولكِن اذْهَبا أَنتما على رَجائكما وطمَعِكما ومَبْلَغِكما من العِلم وليس لهما أَكثرُ مِنْ ذا ما لم يُعْلَما ، وقال ثعلب : معناه كي يتَذَكَّر .
      أَخبر محمد بن سَلاَم عن يونس أَنه سأَله عن قوله تعالى : فلعَلَّك باخِعٌ نفْسَك ولعَلَّك تارِكٌ بعض ما يُوحى إِليك ،، قال : معناه كأَنك فاعِلٌ ذلك إِن لم يؤمنوا ،، قال : ولَعَلَّ لها مواضع في كلام العرب ، ومن ذلك قوله : لعَلَّكم تَذَكَّرون ولعَلَّكم تَتَّقون ولعَلَّه يتَذَكَّر ،، قال : معناه كيْ تتَذَكَّروا كيْ تَتَّقُوا ، كقولك ابْعَثْ إِليَّ بدابَّتك لعَلِّي أَرْكَبُها ، بمعنى كي أَرْكَبَها ، وتقول : انطَلِقْ بنا لعَلَّنا نتَحدَّث أَي كي نتحدَّث ؛ قال ابن الأَنباري : لعَلَّ تكون تَرَجِّياً ، وتكون بمعنى كيْ على رأْي الكوفيين ؛ وينشدون : فأَبْلُوني بَلِيَّتَكُمْ لَعَلِّي أُصالِحُكُم ، وأَسْتَدْرِجْ نُوَيّا (* فسره الدسوقي فقال : أبلوني أعطوني ، والبلية الناقة تعقل على قبر صاحبها الميت بلا طعام ولا شراب حتى تموت ، ونويّ بفتح الواو كهويّ ، وأَصله نواي كعصاي قلبت الالف ياء على لغة هذيل والشاعر منهم ، والنوى الجهة التي ينويها المسافر .
      وقوله : استدرج ، هكذا مجزومة في الأصل ).
      وتكون ظَنًّا كقولك لَعَلِّي أَحُجُّ العامَ ، ومعناه أَظُنُّني سأَحُجُّ ، كقول امرئ القيس : لَعَلَّ مَنايانا تَبَدَّلْنَ أَبْؤُسا أَي أَظُنُّ منايانا تبدَّلنَ أَبؤُسا ؛ وكقول صخر الهذلي : لعَلَّكَ هالِكٌ أَمَّا غُلامٌ تَبَوَّأَ مَنْ شَمَنْصِيرٍ مَقاما وتكون بمعنى عَسى كقولك : لعَلَّ عبدَ الله يقوم ، معناه عَسى عبدُ الله ؛ وذلك بدليل دخول أَن في خبرها في نحو قول مُتَمِّم : لعَلَّكَ يَوْماً أَن تُلِمَّ مُلِمَّةٌ عَلَيْك من اللاَّتي يَدَعْنَكَ أَجْدَعا وتكون بمعنى الاستفهام كقولك : لَعَلَّك تَشْتُمُني فأُعاقِبَك ؟ معناه هل تشْتُمني ، وقد جاءت في التنزيل بمعنى كَيْ ، وفي حديث حاطب : وما يُدْريك لعلَّ اللهَ قد اطَّلَع على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعْمَلوا ما شئتم فقد غَفَرْتُ لكم ؛ ظَنَّ بعضهم أَن معنى لَعَلَّ ههنا من جهة الظَّن والحِسْبان ، وليس كذلك وإِنما هي بمعني عَسى ، وعَسى ولعَلَّ من الله تحقيق .
      ويقال : عَلَّك تَفْعَل وعَلِّي أَفعَلُ ولَعَلِّي أَفعَلُ ، وربما ، قالوا : عَلَّني ولَعَّنِي ولعَلَّني ؛

      وأَنشد أَبو زيد : أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً ، لعَلَّني أَرى ما تَرَيْنَ ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا
      ، قال ابن بري : ذكر أَبو عبيدة أَن هذا البيت لحُطائط ابن يَعْفُر ، وذكر الحوفي أَنه لدُرَيد ، وهذا البيت في قصيدة لحاتم معروفة مشهورة .
      وعَلَّ ولَعَلَّ : لغتان بمعنىً مثل إِنَّ ولَيتَ وكأَنَّ ولكِنَّ إِلاَّ أَنها تعمل عمل الفعل لشبههنَّ به فتنصب الاسم وترفع الخبر كما تفعل كان وأَخواتها من الاًفعال ، وبعضهم يخفِض ما بعدها فيقول : لعَلَّ زيدٍ قائمٌ ؛ سمعه أَبو زيد من عُقَيل .
      وقالوا لَعَلَّتْ ، فأَنَّثُوا لعَلَّ بالتاء ، ولم يُبْدِلوها هاءً في الوقف كما لم يبدلوها في رُبَّتْ وثُمَّت ولاتَ ، لأَنه ليس للحرف قوَّةُ الاسم وتصَرُّفُه ، وقالوا لعَنَّك ولغَنَّك ورَعَنَّكَ ورَغَنَّك ؛ كل ذلك على البدل ،، قال يعقوب :، قال عيسى بن عمر سمعت أَبا النجم يقول : أُغْدُ لَعَلْنا في الرِّهان نُرْسِلُه أَراد لعَلَّنا ، وكذلك لأَنَّا ولأَنَّنا ؛ قال : وسمعت أَبا الصِّقْر ينشد : أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً ، لأَنَّنِي أَرَى ما تَرَيْنَ ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا وبعضهم يقول : لَوَنَّني .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى علة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِلَّةٌ** - ج:** عِلاَّتٌ**،** عِلَلٌ**. [ع ل ل]. 1. "أُصِيبَ بِعِلَّةٍ لَمْ يَعُدْ يَنْفَعُ مَعَهَا دَوَاءٌ" : الْمَرَضُ الفَتَّاكُ الشَّاغِلُ. 2. "لَمْ أَفْهَمْ عِلَّةَ مَجِيئِهِ" : سَبَبَ مَجِيئِهِ. 3. "الْعِلَّةُ وَالمَعْلُولُ" : السَّبَبُ وَالنَّتِيجَةُ. 4. "عِلَّةُ الْعِلَلِ فِي كُلِّ هَذَا هِيَ..." : أَصْلُ السَّبَبِ. "لِكُلِّ سَبَبٍ عِلَّةٌ" مِنْ يَقُلْ بِالطَّبْعِ أَوْ بِالعِلَّةِ | | فَذَاكَ كُفْرٌ عِنْدَ أَهْلِ المِلَّةِ ---|---|--- 5. : حُرُوفُ العِلَّةِ هِيَ: الأَلِفُ وَالوَاوُ وَاليَاءُ. 6. "جَرَتِ الأُمُورُ عَلَى عِلاَّتِهَا" : كَمَا هِيَ بِحَالاَتِهَا الْمُخْتَلِفَةِ وَالْمُتَنَوِّعَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I إعالة [مفرد]: مصدر أعالَ. • إعالة النَّفس: قدرة الشّخص على دَعْم نَفْسِه، وخاصَّة مالِيًّا دون المساعدة من الآخرين. II إعالة [مفرد]: مصدر أعالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
علة [ مفرد ] : ج علات وعلل : 1 - مرض ، عكسها برء أصابته علة - شفاه الله من علته - لكل علة دواء ° على علاته : كما هو بعيوبه ، بدون تغيير . 2 - سبب ، حجة ، مبرر ، يتوقف عليه وجود شيء علة واهية - لا تصطنع العلل وأنت مخطئ - علة أقبح من ذنب - لا معلول بدون علة ° علة الوجود : مبرره . 3 - ( سف ) كل ما يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه . 4 - ( عر ) تغيير يعتري الأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصة . • حروف العلة : ( لغ ) الواو والألف والياء .
الرائد
* علة. المرة من عل. 2-ما يتعلل به. 3-ضرة، إحدى امرأتي الرجل أو إحدى نسائه. 4-«بنو علات»: أي بنو أمهات مختلفات من رجل واحد.
الرائد
* علة. ج علل وعلات، جج أعلال. 1-مص. عل. 2-مرض. 3-سبب: «النار علة الاشتعال». 4-حدث يشغل صاحبه عن وجهه. 5-في العروض: تغيير يلحق الأعاريض والضروب، كإسقاط «لن» من «مفاعيلن» فينقل إلى «مفاعي» فإلى «فعولن». 6-«حروف العلة»: الألف والواو والياء. 7-«العلات»: الحالات المختلفة والشؤون المتنوعة. 8-«جرى على علاته»: أي على كل حال، أو قبل وأخذ على أحواله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: