وصف و معنى و تعريف كلمة علتن:


علتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح علتن في معاجم اللغة العربية:



علتن

جذر [علت]

  1. عَيَّلَ: (فعل)
    • عَيَّلْتُ، أُعَيِّلُ، عَيِّلْ، مصدر تَعْيِيلٌ
    • عَيَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ
    • عَيَّلَ قَوْمَهُ : أَهْمَلَهُمْ
    • عَيَّلَ عِيالَه: قاتَهم وكفلهم وأنفق عليهم
    • عَيَّلَ القومَ: أهْمَلَهم
  2. عَيْل: (اسم)
    • عَيْل : مصدر عالَ
  3. عَيلة: (اسم)
    • العَيْلَةُ : الفقرُ والحاجة (وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ )
    • مصدر عالَ
  4. لعلَّ : (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب، والإشفاق من المكروه، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية، وإذا دخلت عليها (ما) كفَّتها عن العمل لعلّ الحبيبَ قادمٌ،


  5. عَيِّل: (اسم)
    • الجمع : عِيال ، و عيائل ، و عالة
    • عَيِّلُ الرجُلِ: أهلُ بيته الذين يكفُلهم والجمع : عِيَال
    • هو عِيالٌ على غيره: كَلٌّ عليه لا يستقلُّ بأمره
    • عنده كذا وكذا عَيِّلاً: أَي كذا وكذا نفْسًا من العِيال
    • العَيِّلُ: الفقيرُ
    • كسبُه وَفْق عياله: كسبه قدر كفايتهم ولا فضل فيه،
  6. عَيل: (اسم)
    • مصدر عالَ
  7. عُيَّل: (اسم)
    • عُيَّل : جمع عائِل
  8. عِيال: (اسم)
    • عِيال : جمع عَيِّل
  9. عِيالَة: (اسم)
    • عِيالَة : فاعل من عالَ
  10. عيَّال: (اسم)


    • عيَّال : فاعل من عالَ
  11. عيال: (اسم)
    • جمع عَيِّل
    • عِيَالُ الرَّجُلِ : أَهْلُ بَيْتِهِ، أَوْلاَدُهُ
  12. عيلَ: (فعل)
    • عِيلَ يُعال ، عَوْلاً ، والمفعول مَعُول
    • عِيلَ صبرُه: نَفِدَ
  13. تَعَيَّلَ: (فعل)
    • تَعَيَّلَ في مَشْيِهِ: تمايل واختال وتبختر
  14. عائِل: (اسم)
    • الجمع : عَالَةٌ ، عُيَّلٌ ، عَيْلَى ، عَائِلاَتٌ
    • اسم فاعل من عالَ
    • العَائِلُ : النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءَه مثل نبات الفول الذي يتطفَّل الهالوكُ على جذوره
    • هُوَ رَجُلٌ عَائِلٌ : كَثِيرُ الْعِيَالِ
    • عَاشَ عَائِلاً طُولَ حَيَاتِهِ : مُفْتَقِرًا
    • عَائِلَةُ الرَّجُلِ : زَوْجَتُهُ وَأَوْلاَدُهُ وَأَقَارِبُهُ، الأُسْرَةُ هُوَ مِنْ عَائِلَةٍ مُحْتَرَمَةٍ
  15. عائل: (اسم)
    • عائل : فاعل من عالَ
  16. عَائِلاَت: (اسم)


    • عَائِلاَت : جمع عائِل
  17. اِعتَلّ: (فعل)
    • اعتلَّ / اعتلَّ بـ يعتلّ ، اعْتَلِلْ / اعْتَلَّ ، اعتلالاً ، فهو مُعَتلّ ، والمفعول مُعْتَلّ به
    • اِعْتَلَّ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • اِعْتَلَّتِ الكَلِمَةُ : كانَ بِها حَرْفُ عِلَّةٍ
    • اِعْتَلَّ بِالأمْرِ: تَشاغَلَ، تَلَهَّى
    • اِعْتَلَّهُ أَوْ عَلَيْهِ : تَجَنَّى عَلَيْهِ
    • اِعْتَلَّ الْمُتَحَدِّثُ : تَمَسَّكَ بِحُجَّةٍ
    • اِعْتَلَّ الغائِبُ: اِعْتَذَرَ
    • اِعْتَلَّتِ الرِّيحُ : كانَتْ لَيِّنَةً مُعْتَدِلَةً
    • اعْتَلّ : شَرب عَلَلاً
    • اعْتَلّ الجُزْء (في العروض) : لَحِقَتْهُ العلَّة
    • اعْتَلّ فلانا، وعليه بعلَّة: إعتاقه عن أَمر
  18. عائِلة: (اسم)
    • الجمع : عائلات و عوائلُ
    • عائلة الشَّخص: زوجته وأولاده وأقاربه
    • العَائِلَةُ : من يضمُّهم بيتٌ واحدٌ، من الآباء والأبناء والأقارب
    • ابن عائلة: من أسرة عريقة
    • ربّ عائلة: متزوِّج وله أولاد
    • شجرة العائلة: رسم تخطيطيّ نسبيّ لعائلة ما
  19. اِستَعلَنَ: (فعل)
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن
    • استَعْلَنَ الأمرُ: :تعرَّض لأن يعلن به
  20. تَعْيِيل: (اسم)
    • تَعْيِيل : مصدر عَيَّلَ
  21. تَعييل: (اسم)
    • مصدر عَيَّلَ
    • تَعْيِيلُ أُسْرَةٍ : التَّكَفُّلُ بِمَعِيشَتِهَا، إِعَالَتُهَا
  22. عَويل: (اسم)


    • عَويل: بكاءٌ وصُراخ بصوت مرتفع
    • العَوِيلُ : العَوْلة
    • عَويل الرِّيح: أنينُها
  23. عَيْلَى: (اسم)
    • عَيْلَى : جمع عائِل
  24. اِعتلَنَ: (فعل)
    • اعْتلَنَ الأمرُ: عَلَنَ
  25. أَعْيَلَ: (فعل)
    • أَعْيَلَ : كثُر عِيالُه
,
  1. عيل (المعجم لسان العرب)
    • "عالَ يَعِيلُ عَيْلاً وعَيْلة وعُيولاً وعِيُولاً ومَعِيلاً: افتقر.
      والعَيِّلُ: الفقير، وكذلك العائل؛ قال الله تعالى: وَوَجَدَك عائلاً فأَغْنى.
      وفي الحديث: إِن الله يُبْغِضُ العائلَ المُخْتال؛ العائل: الفقير؛ ومنه حديث صِلة: أَمَّا أَنا فلا أَعِيلُ فيها أَي لا أَفْتقر.
      وفي حديث الإِيمان: وترى العالَة رؤوسَ الناس؛ العالة: الفقراء، جمع عائل،وقالوا في الدعاء على الإِنسان: ما لَه مالَ وعالَ، فمالَ: عَدَلَ عن الحق،وعالَ: افتقر.
      وقال مرَّة (* قوله «وقال مرة إلخ» هي عبارة المحكم، ولعل فاعل القول ابن جني المتقدم في عبارته كما يعلم بالوقوف عليها): مالَ وعالَ بمعنى واحد افتقر واحتاج.
      ورجل عائلٌ من قوم عالةٍ وعُيَّلٍ؛

      قال: فَتَرَكْنَ نَهْداً عُيَّلاً أَبناؤُهم،وبَنُو كِنانة كاللُّصُوت المُرَّد والاسم العَيْلة.
      والعَيْلة والعالةُ: الفاقة.
      يقال: عالَ يَعِيل عَيْلةً وعُيولاً إِذا افتقر.
      وفي التنزيل: وإِن خِفْتُمْ عَيْلةً؛ وقال أُحَيْحة: فهَلْ من كاهِنٍ أَو ذي إِلَهٍ،إِذا ما كان من ريِّي قُفُول (* قوله «ربي» هكذا في الأصل).
      أُراهِنُه فيَرْهَنُني بَنِيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقول وما يَدْري الفقيرُ مَتى غِناه،وما يَدْري الغَنِيُّ مَتى يَعِيل وما تَدْري، إِذا أَزْمَعْتَ أَمْراً،بأَيِّ الأَرض يُدْرِكُك المَقِيل وهو عائلٌ وقوم عَيْلة.
      وفي الحديث: ما عالَ مُقْتَصِدٌ ولا يَعِيل أَي ما افتقر.
      والعالةُ: جمع عائل، تقول: قوم عالةٌ مثل حائكٍ وحاكةٍ؛ قال ابن بري: ومنه الحديث: أَن تَدَعَ وَرَثَتَك أَغنياء خَيرٌ من أَن تتركهم عالة يتَكَفَّفُون الناس أَي فقراء.
      وعِيالُ الرجل وعَيِّله: الذين يَتَكَفَّل بهم ويَعولهم؛

      قال: سَلامٌ على يَحْيى ولا يُرْجَ عِنْدَه وَلاءٌ، وإِن أَزْرى بعَيِّلِه الفَقْرُ وقد يكون العَيِّلُ واحداً، ونسوة عَيائل، فخصَّص النسوة.
      ورجل مُعَيَّلٌ: ذو عِيال.
      ويقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفساً من العيال.
      ويقال: ترَك يَتامى عَيْلى أَي فقراء؛ وواحد العِيال عَيِّلٌ، ويجمع عَيائل، فعمَّ ولم يُخَصّص.
      وعَيَّلَ عِيالَه: أَهملهم؛

      قال: لقد عَيَّلَ الأَيتامَ طعْنةُ ناشرَه وقيل: عَيَّلهم صَيَّرَهم عِيالاً.
      وعَيَّل فلان دابَّته إِذا أَهملها وسيَّبَها؛

      وأَنشد: وإِذا يَقومُ به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي يُسَيَّب.
      قال ابن سيده: وعالَ الرجلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ كله كَثُر عِيالُه، فهو مُعِيلٌ، والمرأَة مُعِيلة؛ وقال الأَخفش: صار ذا عِيال.
      ابن الكلبي: ما زِلْت مُعِيلاً من العَيْلة أَي محتاجاً، ابن الأَعرابي: العِيَلُ (* قوله «ابن الاعرابي العيل إلخ» كذا ضبط في الأصل بالكسر وكذا ضبط شارح القاموس بالعبارة نقلاً عن ابن الاعرابي، والذي في نسخة من التهذيب: العيل، مضبوطاً بضمتين) العَيْلة، والعِيلُ جمع العائل وهو الفقير، والعِيلُ جمع العائل وهو المُتَكَبِّر والمتبختر.
      وقال يونس: يقال طالت عَيْلتي إِياك، بالياء، أَي طالما عُلْتُك.
      وأَعال الذئبُ والأَسد والنِّمِر يُعِيل إِعالةً إِذا التَمس شيئاً؛ والعَيِّل منهن: الملتمس الباحث، والجمع عَياييل على غير قياس؛ أَنشد سيبويه: فيها عَياييلُ أُسودٌ ونُمُر وعالَ في مشْيه يَعِيل عَيْلاً، وهو عَيَّال، وتعَيَّل: تبختر وتمايل واختال، وتَعَيَّلَ يَتَعَيَّل إِذا فعل ذلك.
      وفلان عَيَّالٌ: متعيِّل أَي متبختر.
      وعالَ في الأَرض يَعِيل عَيْلاً وعُيولاً وعِيُولاً: ضرَب فيها،وهو عَيَّال (* قوله «ضرب فيها وهو عيال إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: وعال في الارض عيلاً وعيولاً وعيولاً وهو عيال ذهب إلخ) ذهَب ودار كعارَ؛ قال أَوس في صفة فرس: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيَّالٌ بأَوصال أَي متبختر، ويروى عَيَّار، وقد تقدم ذكره.
      والعَيَّال: المتبختر في مشيه؛ قال ابن بري: والمشهور في رواية من رواه عَيَّال أَن يكون تمام البيت بآصال أَي يخرج العَيَّال المتبختر بالعَشِيَّات، وهي الأَصائل،متبختراً، والذي ذكره الجوهري عَيَّال بأَوصال في ترجمة رزب، وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما ذكرناه.
      وجمع عَيَّال المتبختر عَيايِيلُ؛ قال حكيم ابن مُعَيَّة الرَّبَعي من تميم يصف قَناةً نبتت في موضع محفوف بالجبال والشجر:حُفَّتْ بأَطْواد جِبالٍ وحُظُر،في أَشَبِ الغِيظان مُلْتَفِّ السَّمُر،فيه عَيايِيلُ أُسودٌ ونُمُر الحُظُر: الموضع الذي حوله شجر كالحَظِيرة؛ قال ابن بري: ومن العَيْل التبختُر قول حميد:.
      ‏ لم تَجِدْ لها تَكالِيفَ إِلاَّ أَن تَعِيلَ وتَسْأَما وامرأَة عَيَّالةٌ: متبخترة.
      وعالَ الفرسُ يَعِيل عَيْلاً إِذا ما تَكفَّأَ في مِشْيته وتمايل، فهو فرس عَيَّالٌ، وذلك لكرمه، وكذلك الرجل إِذا تبختر في مِشْيته وتمايل.
      وأَعالَ الرجلُ وأَعْوَل إِعْوالاً أَي حَرَص وترَك أَولاده يَتامى عَيْلى أَي فقراء.
      وعالَني الشيءُ يَعِيلني عَيْلاً ومَعِيلاً: أَعْوَزني وأَعْجَزَني.
      وعالَ الميزانُ يَعِيل: جار، وقيل: زاد؛ قال أَبو طالب ابن عبد المطلب: جَزَى اللهُ عَنَّا عَبْد شَمْسٍ ونَوْفَلاً عُقوبةَ شَرٍّ عاجلٍ غيرِ آجِل بميزانِ صِدْقٍ، لا يُغِلُّ شَعِيرةً،له شاهِدٌ من نَفْسِه غيرُ عائِل ومكيال عائلٌ: زائد على غيره؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وعالَ للضَّالَّةِ (* قوله «وعال للضالة» كذا في الأصل باللام، وهو الذي في نسختي النهاية والمحكم والتهذيب، وفي القاموس ونسختين من الصحاح: وعال الضالة، من غير لام) يَعِيل عَيْلاً وعَيَلاناً إِذا لم يَدْرِ أَين يَبْغِيها.
      روى صخر‎ ‎بن‎ عبد الله بن بُرَيدة عن أَبيه عن جده، قال: بَيْنا هو جالس بالكوفة في مجلس مع أَصحابه فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: إِنَّ من البَيانِ لسِحْراً، وإِنَّ من العِلم جَهْلاً، وإِنَّ من الشِّعر حِكَماً، وإِن من القول عَيْلاً؛ قيل: قوله عَيْلاً عَرْضُك كلامَك على من لا يريده وليس من شأْنه كأَنه لم يَهْتَدِ لمن يطلب كلامَه فَعَرَضه على من لا يريد.
      يونس: لا يَعُول أَحد على القَصْد أَي لا يحتاج، ولا يَعِيل مثله.
      والتعييل: سُوءُ الغِذاء.
      وعَيَّلَ الرجلُ فرسَه إِذا سَيَّبه في المفازة؛ قال ابن بري: شاهده قول الباهلي: نَسْقي قَلائصَنا بماء آجِنٍ،وإِذا يَقُوم به الحَسِيرُ يُعَيَّل أَي إِذا حَسِر البعير أُخِذَتْ عنه أَداته وتُركَ مُهمَلاً بالفلاة.
      والعَيْلان: الذَّكَر من الضِّباع.
      وعَيْلان: اسم أَبي قَيْس‎ ‎بن‎ عَيْلان، وقيل: كان اسم فرس فأُضيف إِليه، قال الجوهري: ويقال للناس‎ ‎بن‎ مُضَر بن نِزار قَيْسُ عَيْلان، وليس في العرب عَيْلانُ غيره، وهو في الأَصل اسم فرسه، ويقال: هو لقب مُضَر لأَنه يقال قَيْسُ بن عَيْلانَ؛ وقال زُفَر بن الحرث: أَلا إِنَّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ،إِذا وَجَدَتْ رِيحَ العُصَيْر تَغَنَّتِ"
  2. لعل (المعجم لسان العرب)


    • "الجوهري: لَعَلَّ كلمة شك، وأَصلها عَلَّ، واللام في أَولها زائدة؛ قال مجنون بني عامر: يقول أُناسٌ: عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ: إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ: ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ، ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما

      ويقال: لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى، وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ، وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك، وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ.
      وفي حديث حاطِب: وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال: ‏لهم: اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم؟، قال ابن الأَثير: ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان، قال: وليس كذلك، وإِنما هي بمعنى عَسَى، وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق.
      "
  3. لعل (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ع ل: لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى
  4. لَعَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَلَّ : حرفٌ من نواسخ الابتداء.
      وفيها لغاتٌ من أَشهرها: عَلَّ [بحذف لامها الأولى].
      وقد تلحقها نونُ الوقاية فيقال : لَعَلِّي ولَعَلَّني، وعَلِّي وعَلَّنِي.
      ولها معانٍ أشهرها:
  5. لَعَلَّ (المعجم الغني)
    • 1. : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ، يَعْمَلُ عَمَلَ :-إِنَّ :- تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : :-لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ. :-لَعَلَّهُ يَأْتِي.
      2. التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : :-لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ.
      3. التَّعْلِيلُ :
      طه آية 44فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (قرآن).
      4. لِلاسْتِفْهَامِ: :-لَعَلَّهُ مُقِيمٌ.
      5. إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : :-لَعَلِّي، لَعَلَّنِي.
      6. وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ.
  6. لعلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعلَّ :-
      1 - حرف ناسخ مشبه بالفعل من أخوات إنّ، ينصب الاسم ويرفَعُ الخبرَ ويفيد التوقُّع والترجِّي في الأمر المحبوب، والإشفاق من المكروه، وقد تحذف لامُه فيصير علَّ، ويمكن اقتران لعلّ بنون الوقاية، وإذا دخلت عليها (ما) كفَّتها عن العمل :-لعلّ الحبيبَ قادمٌ، - لعلّنِي أحجُّ هذا العام، - لعلّ أحدَكم أن يسارع في الخيرات، - لعلما النصرُ قريبٌ، - ذاكر علَّك تنجح، - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا} .
      2 - حرف ناسخ يفيد التعليل :- {فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} .
      3 - حرف ناسخ يفيد الاستفهام :- {لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} .


  7. لعَلـّـه يَزكّى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَـتطهّر بتـَـعليمِك مِنْ دَنـَـس الجهْل
      سورة :عبس، آية رقم :3
  8. لعل (المعجم الرائد)
    • لعل
      1-حجر كريم
  9. لعلّ (المعجم الرائد)
    • لعل - من الأحرف المشبهة بالأفعال ، تنصب الاسم وترفع الخبر
      1- لعل : تفيد الترجي، نحو : «لعل الحبيب مقيم بيننا»؛ أو الخوف من المكروه، نحو : «لعل الحرب ناشبة»؛ أو الاستفهام، نحو : «لعله ذاهب؟». 2- لعل : تدخل عليها «ما» الكافة، نحو : «لعلما اتضحت لك الطريق». 3- لعل : إذا اتصلت بها «ياء» المتكلم جردت من «نون» الوقاية أو لم تجرد، فيقال : «لعلي أو لعلني». 4- لعل : يجوز حذف «اللام» من أولها فيقال : «عل».
  10. لَعَلَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ. ويقالُ: عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني.
  11. عَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَالَةٌ، عُيَّلٌ، عَيْلَى، عَائِلاَتٌ. [ع و ل]. (فاعل مِنْ عَالَ).
      1. :-هُوَ رَجُلٌ عَائِلٌ :- : كَثِيرُ الْعِيَالِ.
      2. :-عَاشَ عَائِلاً طُولَ حَيَاتِهِ :- : مُفْتَقِرًا.
      3. :-عَائِلُ النَّبَاتِ :- : النَّبَاتُ الَّذِي يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ نَبَاتٌ آخَرُ وَيَسْتَمِدُّ مِنْهُ غِذَاءهُ.
      4. :-عَائِلَةُ الرَّجُلِ :- : زَوْجَتُهُ وَأَوْلاَدُهُ وَأَقَارِبُهُ، الأُسْرَةُ. :-هُوَ مِنْ عَائِلَةٍ مُحْتَرَمَةٍ.
  12. توسعة على العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أوسع يوسع توسعة ولغة أوسع أي كثر ماله، وأوسع الشيء جعله واسعا، والعيال هم من ينفق عليهم. واصطلاحا ، التوسعة على العيال هي إعطاؤهم زيادة على المقدار الواجب، من مسكن أو ملبس أو طعام، وهو مستحب ما لم يخرج عن الحدود المتعارفة بحيث يعد تبذيرا، بل التوسعة على العيال أفضل من الصدقة.
  13. العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عيال الرجل هم الذين يسكنون معه وينفق عليهم كامرأته وأولاده‏
  14. ‏شباعة العيال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اسم من أسماء زمزم‏
  15. أَعْيَل (المعجم الرائد)
    • أعيل - إعيالا
      1- أعيل : كثر عياله. 2- أعيل : حرص، طمع. 3- أعيل : إفتقر، إحتاج.
  16. عيل (المعجم الرائد)
    • عيل - تعييلا
      1- عيل : عياله : أمن معاشهم. 2- عيل : كثرت عياله. 3- عيل القوم : صيرهم عيالا. 4- عيل القوم : أهملهم. 5- عيل : فرسه : أهمله، سيبه.
  17. عائلة صناديق (المعجم مالية)
    • مجموعة صناديق مشتركة ذات أهداف مختلفة ولكن تحت إدارة واحدة. ، وتعني بالانجليزية: family of funds
  18. اعتلّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • علَّ؛ مرِض :-اعتلال عصبيّ- أكثرَ من التدخين فاعتلَّ منه- اعتللتُ من طعام فاسد- اعتلَّت صحَّتُه منذ بداية الشِّتاء.
  19. اعتلّ بمرضه (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه حُجَّة ليبرِّرَ موقفَه :-اعتلَّ بحرارة الجوّ ليبرِّر غيابه.
  20. اعتلّت الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) كان بها حرف عِلَّة (الواو والألف والياء) :-اسم معتلّ الآخر- فعل معتلُّ العين.
  21. عائلة الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • زوجته وأولاده وأقاربه :-ربّ عائلة
  22. علت الابتسامة وجهه (المعجم عربي عامة)
    • ظهرت فوقه :-علت وجهَهُ الفرحةُ- أبواب علاها الصدأ :-? علاهُ المشيبُ.
  23. عيل صبْره (المعجم عربي عامة)
    • نفِد وغُلب.
  24. عيل (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي ل: العَيْلَةُ و العَالَةُ الفاقة يقال عَالَ يعِيل عَيْلَةً و عُيُولا إذا افتقر فهو عَائِلٌ ومنه قوله تعالى {وإن خفتم عَيْلة} و عِيَالُ الرجل مَنْ يعُوله وواحد العِيَال عَيِّلٌ كجيِّد والجمع عَيَائِلُ مثل جيائد و أعَالَ الرجل كثُرتعياله فهو مُعِيلٌ والمرأة مُعِيلةٌ قال الأخفش أي صار ذا عِيال
  25. أَعْيَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْيَلَ : كثُر عِيالُه.
      فهو مُعْيِل.


معنى علتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: