وصف و معنى و تعريف كلمة علد:


علد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و دال (د) .




معنى و شرح علد في معاجم اللغة العربية:



علد

جذر [علد]

  1. عَلِدَ: (فعل)
    • عَلِدَ عَلدًا
    • عَلِدَ الشيءُ : صَلُب واشتدَّ
  2. عَلد: (اسم)
    • العَلْدُ : عَصَبُ العنق
    • العَلْدُ : الصُّلبُ الشديدُ من كل شيء
    • العَلْدُ : نبات شجيريّ من عاريات البذور تبدو عديمةَ الأوراق لأنها حرشفية صَغيرة ، تنمو بالصحراء وتكثر في سيناء ، تعتلفها الحيوانات والجمع : أعلاد
  3. أَعْلاد: (اسم)
    • أَعْلاد : جمع عَلْدُ
,


  1. عَلْدُ
    • ـ عَلْدُ : عَصَبُ العُنُقِ ، والصُّلْبُ الشَّديدُ ، والصَّلابَةُ ، والاشْتِدادُ ، والفِعْلُ : عَلِدَ .
      ـ العَلْدَةُ ، والعِلْدَةُ : موضع .
      ـ عَلَنْدى : الغَليظُ من كُلِّ شَيءٍ ، وشَجَرٌ من العَضاهِ له شَوْكٌ ، واحِدُهُ العَلَنْدَة ، الجمع : عَلاَنِدُ .
      ـ عُلُنْدى وعُلادى : الشَّديدُ من الإِبِلِ .
      ـ عِلْوَدُّ : الكَبيرُ ، والسَّيِّدُ الرَّزينُ الوَقورُ ،
      ـ عِلْوَدَّةُ : من الخَيْلِ : المُتَأبِّيَةُ ، والتي لا تُقادُ حتى تُساقَ ،
      ـ عِلْوَدَّةُ من الإِبِلِ : الهَرِمَةُ .
      ـ اعْلَنْدى الجَمَلُ : غَلُظَ .
      ـ مُعْلَنْدَدُ ، ومُعْلَنْدِدُ : في : ع ن د .
      ـ عَلْوَدَ : لَزِمَ مكانَهُ فلم يَقْدِرْ أَحَدٌ على تَحْريكِهِ .
      ـ اعْلَوَّدَ الرجلُ : غَلُظَ ، واشْتَدَّ ، ورَزُنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَلِدَ
    • عَلِدَ الشيءُ عَلِدَ ُ عَلدًا : صَلُب واشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العَلْدُ
    • العَلْدُ : عَصَبُ العنق .
      و العَلْدُ الصُّلبُ الشديدُ من كل شيء .
      و العَلْدُ نبات شجيريّ من عاريات البذور تبدو عديمةَ الأوراق لأنها حرشفية صَغيرة ، تنمو بالصحراء وتكثر في سيناء ، تعتلفها الحيوانات . والجمع : أعلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. عَلِد
    • علد - ج ، أعلاد
      1 - علد : عصب العنق . 2 - علد من الأشياء الصلب الشديد .

    المعجم: الرائد

  5. عَلد
    • علد - يعلد ، علدا
      1 - علد الشيء : صلب واشتد

    المعجم: الرائد

  6. علد
    • " العَلْدُ : عَصَبُ العُنُق ، وجمعه أَعلادٌ .
      والأَعْلاد : مَضائغُ في العُنُقِ من عَصَبٍ ، واحدها عَلْدٌ ؛ قال رؤْبة يصف فحلاً : قَسْبُ العَلابيِّ جُراز الأَعْلاد ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : يريد عصَبَ عنقه .
      والقَسْبُ : الشديدُ اليابس .
      قال أَبو عبيدة : كان مجاشِعُ بن دارمٍ عِلْودَّ العُنق .
      قال أَبو عمرو : العِلْوَدُّ من الرجال الغليظ الرقَبَة .
      والعَلْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ من كل شيءٍ كأَن فيه يُبساً من صلابته ، وهو أَيضاً : الراسي الذي لا يَنقادُ ولا يَنْعِطفُ ، وقد عَلِدَ عَلَداً .
      ورجل عِلْوَدٌّ وامرأَة عِلْوَدَّةٌ : وهو الشديد ذو القَسْوة .
      والعِلْوَدُّ والعَلْوَدُّ من الرجال والإِبل : المُسِنُّ الشديد ، وقيل : الغليظ ؛ قال الدُّبَيْرِيُّ يصف الضب : كأَنَّهما ضَبَّانِ ضَبَّا عَرادَةٍ ، كَبيران عِلْوَدَّانِ صُفْراً كُشاهُما علْوَدَّان : ضَخْمان .
      واعْلَوَّدَ الرجلُ إِذا غلط .
      والعِلْوَدُّ ، بتشديد الدال : الكبير الهرم ؛ ووصف الفرزدق بَظْرَ أُم جرير بالعلودّ فقال : بِئْسَ المُدافِعُ عنكمُ عِلْوَدُّها ، وابنُ المَراغَةِ كانَ شَرّ مُجِير وإِنما عنى به عِظَمَه وصَلابَتَه .
      وناقة عِلْوَدَّة : هَرِمة .
      وسيد عِلْوَدٌّ : رزين ثخين ؛ ووقع في بعض نسخ الكتاب : العِلوَدُ ، بالتخفيف ، فزعم السيرافي أَنها لغة .
      واعْلَوَّدَ : لَزِمَ مَكانه فلم يُقْدَر على تحريكه ؛ قال رؤبة : وعِزُّنا عِزٌّ إِذا تَوَحَّدا ، تَثاقلتْ أَركانُه واعْلَوَّدا وعَلْوَدَ يُعَلْوِدُ إِذا لزم مكانه فلم يُقْدَرْ على تحريكه .
      قال ابن شميل : العِلْوَدَّةُ من الخيل التي تَنْقادُ بقوائمها وتَجْذِبُ بِعُنُقِها القائد جَذْباً شديداً ، وقلما يقودها حتى يسوقها سائق من ورائها ، وهي غير طَيِّعَةِ القِيادة ولا سَلِسَةٍ ؛ وأَما قول الأَسود بن يعفر : وغُودِرَ عِلْوَدٌّ لهَا مُتَطاوِلٌ ، نَبيلٌ كَجُثْمانِ الجُرادَةِ ناشِرُ فإِنه أَراد بِعِلْوَدِّها عُنُقَها ، أَراد الناقة .
      والجُرادَةُ : اسم رملةٍ بعينها ؛ وقال الراجز : أَيُّ غُلامٍ لَشَ عِلَوَدِّ العُنُقْ ليس بِكَبَّاسٍ ولا جَجٍّ حَمِقْ (* قوله « بكباس » كذا في شرح القاموس بباء موحدة قبل الالف وفي الأصل بلا نقط ).
      قوله لَشَ أَراد لك ، لغة لبعض العرب .
      والعُلادى والعَلَنْدى والعُلَنْدى : البعير الضخم الشديد ، وقيل : الضخم الطويل وكذلك الفرس ، وقيل : هو الغليط من كل شيء ، والأُنثى عَلَنْداة ، والجمع عَلادى ، وحكى سيبويه عَلَدْنى .
      وفي التهذيب : عَلانِدُ على تقدير قَلانِسَ .
      وقال النضر : العَلَنْداة من الإِبل العظيمة الطويلة ، ولا يقال جمَلٌ عَلَنْدى ؛ قال : والعَفَرْناة مثلها ولا يقال جمل عَفَرْنى ، وربما ، قالوا جمل عُلُنْدى ؛ قال أَبو السَّمَيْدَع : اعْلَنْدى الجملُ واكْلَنْدى إِذا غلظ واشتدّ .
      والعَلَنْدَدُ : الفرس الشديد .
      وما لي عنه عَلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدَدٌ أَي بدٌّ .
      وقال اللحياني : ما وجدت إِلى ذلك مَعْلَنْدَداً ومُعْلَنْدَداً أَي سبيلاً ؛ وحكى أَيضاً : ما لي عن ذلك مُعْلُنْدُدٌ ومُعُلَنْدَدٌ أَي مَحِيص .
      والعَلَنْدَى ، بالفتح : الغليظ من كل شيء .
      والعَلَنْدى : ضرب من شجر الرمل وليس بحَمْض يهيج له دخان شديد ؛ قال عنترة : سَيَأْتِيكُمُ مِنِّي ، وإِنْ كنتُ نائياً ، دُخانُ العَلَنْدَى دونَ بَيْتَي مِذْوَدُ أَي سيأْتي مذْوَدٌ يذودكم يعني الهجاء .
      وقوله : دخان العَلَنْدى دون بيتي أَي منابتُ العلندى بيني وبينكم .
      قال الأَزهري :، قال الليث : العَلَنْداةُ شجرة طويلة لا شوك لها من العِضاه ؛ قال الأَزهري : لم يصب الليث في وصف العلنداة لأَن العلنداة شجرة صلبة العيدان جاسيَة لا يجهدها المال ، وليست من العضاه ، وكيف تكون من العضاه ولا شوك لها ؟ والعضاهُ من الشجر : ما كان له شوك صغيراً كان أَو كبيراً ، والعلنداة ليست بطويلة وأَطولها على قدر قِعْدة الرجل ، وهي مع قصرها كثيفة الأَغصان مجتمعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَلْدُ


    • ـ عَلْدُ : عَصَبُ العُنُقِ ، والصُّلْبُ الشَّديدُ ، والصَّلابَةُ ، والاشْتِدادُ ، والفِعْلُ : عَلِدَ .
      ـ العَلْدَةُ ، والعِلْدَةُ : موضع .
      ـ عَلَنْدى : الغَليظُ من كُلِّ شَيءٍ ، وشَجَرٌ من العَضاهِ له شَوْكٌ ، واحِدُهُ العَلَنْدَة ، الجمع : عَلاَنِدُ .
      ـ عُلُنْدى وعُلادى : الشَّديدُ من الإِبِلِ .
      ـ عِلْوَدُّ : الكَبيرُ ، والسَّيِّدُ الرَّزينُ الوَقورُ ،
      ـ عِلْوَدَّةُ : من الخَيْلِ : المُتَأبِّيَةُ ، والتي لا تُقادُ حتى تُساقَ ،
      ـ عِلْوَدَّةُ من الإِبِلِ : الهَرِمَةُ .
      ـ اعْلَنْدى الجَمَلُ : غَلُظَ .
      ـ مُعْلَنْدَدُ ، ومُعْلَنْدِدُ : في : ع ن د .
      ـ عَلْوَدَ : لَزِمَ مكانَهُ فلم يَقْدِرْ أَحَدٌ على تَحْريكِهِ .
      ـ اعْلَوَّدَ الرجلُ : غَلُظَ ، واشْتَدَّ ، ورَزُنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَلِد
    • علد - ج ، أعلاد
      1 - علد : عصب العنق . 2 - علد من الأشياء الصلب الشديد .

    المعجم: الرائد

  3. عَلِدَ
    • عَلِدَ الشيءُ عَلِدَ ُ عَلدًا : صَلُب واشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. العَلْدُ
    • العَلْدُ : عَصَبُ العنق .
      و العَلْدُ الصُّلبُ الشديدُ من كل شيء .
      و العَلْدُ نبات شجيريّ من عاريات البذور تبدو عديمةَ الأوراق لأنها حرشفية صَغيرة ، تنمو بالصحراء وتكثر في سيناء ، تعتلفها الحيوانات . والجمع : أعلاد .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَلد
    • علد - يعلد ، علدا
      1 - علد الشيء : صلب واشتد

    المعجم: الرائد

  6. علد
    • " العَلْدُ : عَصَبُ العُنُق ، وجمعه أَعلادٌ .
      والأَعْلاد : مَضائغُ في العُنُقِ من عَصَبٍ ، واحدها عَلْدٌ ؛ قال رؤْبة يصف فحلاً : قَسْبُ العَلابيِّ جُراز الأَعْلاد ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : يريد عصَبَ عنقه .
      والقَسْبُ : الشديدُ اليابس .
      قال أَبو عبيدة : كان مجاشِعُ بن دارمٍ عِلْودَّ العُنق .
      قال أَبو عمرو : العِلْوَدُّ من الرجال الغليظ الرقَبَة .
      والعَلْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ من كل شيءٍ كأَن فيه يُبساً من صلابته ، وهو أَيضاً : الراسي الذي لا يَنقادُ ولا يَنْعِطفُ ، وقد عَلِدَ عَلَداً .
      ورجل عِلْوَدٌّ وامرأَة عِلْوَدَّةٌ : وهو الشديد ذو القَسْوة .
      والعِلْوَدُّ والعَلْوَدُّ من الرجال والإِبل : المُسِنُّ الشديد ، وقيل : الغليظ ؛ قال الدُّبَيْرِيُّ يصف الضب : كأَنَّهما ضَبَّانِ ضَبَّا عَرادَةٍ ، كَبيران عِلْوَدَّانِ صُفْراً كُشاهُما علْوَدَّان : ضَخْمان .
      واعْلَوَّدَ الرجلُ إِذا غلط .
      والعِلْوَدُّ ، بتشديد الدال : الكبير الهرم ؛ ووصف الفرزدق بَظْرَ أُم جرير بالعلودّ فقال : بِئْسَ المُدافِعُ عنكمُ عِلْوَدُّها ، وابنُ المَراغَةِ كانَ شَرّ مُجِير وإِنما عنى به عِظَمَه وصَلابَتَه .
      وناقة عِلْوَدَّة : هَرِمة .
      وسيد عِلْوَدٌّ : رزين ثخين ؛ ووقع في بعض نسخ الكتاب : العِلوَدُ ، بالتخفيف ، فزعم السيرافي أَنها لغة .
      واعْلَوَّدَ : لَزِمَ مَكانه فلم يُقْدَر على تحريكه ؛ قال رؤبة : وعِزُّنا عِزٌّ إِذا تَوَحَّدا ، تَثاقلتْ أَركانُه واعْلَوَّدا وعَلْوَدَ يُعَلْوِدُ إِذا لزم مكانه فلم يُقْدَرْ على تحريكه .
      قال ابن شميل : العِلْوَدَّةُ من الخيل التي تَنْقادُ بقوائمها وتَجْذِبُ بِعُنُقِها القائد جَذْباً شديداً ، وقلما يقودها حتى يسوقها سائق من ورائها ، وهي غير طَيِّعَةِ القِيادة ولا سَلِسَةٍ ؛ وأَما قول الأَسود بن يعفر : وغُودِرَ عِلْوَدٌّ لهَا مُتَطاوِلٌ ، نَبيلٌ كَجُثْمانِ الجُرادَةِ ناشِرُ فإِنه أَراد بِعِلْوَدِّها عُنُقَها ، أَراد الناقة .
      والجُرادَةُ : اسم رملةٍ بعينها ؛ وقال الراجز : أَيُّ غُلامٍ لَشَ عِلَوَدِّ العُنُقْ ليس بِكَبَّاسٍ ولا جَجٍّ حَمِقْ (* قوله « بكباس » كذا في شرح القاموس بباء موحدة قبل الالف وفي الأصل بلا نقط ).
      قوله لَشَ أَراد لك ، لغة لبعض العرب .
      والعُلادى والعَلَنْدى والعُلَنْدى : البعير الضخم الشديد ، وقيل : الضخم الطويل وكذلك الفرس ، وقيل : هو الغليط من كل شيء ، والأُنثى عَلَنْداة ، والجمع عَلادى ، وحكى سيبويه عَلَدْنى .
      وفي التهذيب : عَلانِدُ على تقدير قَلانِسَ .
      وقال النضر : العَلَنْداة من الإِبل العظيمة الطويلة ، ولا يقال جمَلٌ عَلَنْدى ؛ قال : والعَفَرْناة مثلها ولا يقال جمل عَفَرْنى ، وربما ، قالوا جمل عُلُنْدى ؛ قال أَبو السَّمَيْدَع : اعْلَنْدى الجملُ واكْلَنْدى إِذا غلظ واشتدّ .
      والعَلَنْدَدُ : الفرس الشديد .
      وما لي عنه عَلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدَدٌ أَي بدٌّ .
      وقال اللحياني : ما وجدت إِلى ذلك مَعْلَنْدَداً ومُعْلَنْدَداً أَي سبيلاً ؛ وحكى أَيضاً : ما لي عن ذلك مُعْلُنْدُدٌ ومُعُلَنْدَدٌ أَي مَحِيص .
      والعَلَنْدَى ، بالفتح : الغليظ من كل شيء .
      والعَلَنْدى : ضرب من شجر الرمل وليس بحَمْض يهيج له دخان شديد ؛ قال عنترة : سَيَأْتِيكُمُ مِنِّي ، وإِنْ كنتُ نائياً ، دُخانُ العَلَنْدَى دونَ بَيْتَي مِذْوَدُ أَي سيأْتي مذْوَدٌ يذودكم يعني الهجاء .
      وقوله : دخان العَلَنْدى دون بيتي أَي منابتُ العلندى بيني وبينكم .
      قال الأَزهري :، قال الليث : العَلَنْداةُ شجرة طويلة لا شوك لها من العِضاه ؛ قال الأَزهري : لم يصب الليث في وصف العلنداة لأَن العلنداة شجرة صلبة العيدان جاسيَة لا يجهدها المال ، وليست من العضاه ، وكيف تكون من العضاه ولا شوك لها ؟ والعضاهُ من الشجر : ما كان له شوك صغيراً كان أَو كبيراً ، والعلنداة ليست بطويلة وأَطولها على قدر قِعْدة الرجل ، وهي مع قصرها كثيفة الأَغصان مجتمعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. علند
    • " العَلَنْدى : البَعِير الضخم الطويل ، والأُنثى عَلَنداة ، والجمع العَلانِدُ والعَلادى والعَلَنْداةُ أَو العلاند .
      والعلنداة : العظيمة الطويلة ، ورجل عَلَنْدى والعَفَرْناة مثلها .
      واعْلَنْدى البعير إِذا غلظ .
      ويقال : ما لي عنه مُعْلَنْدِدٌ ، بكسر الدال ، أَي ليس دونه مُناخٌ ولا مَقِيلٌ إِلا القصد نحوه ؛ قال الشاعر : كم دونَ مَهْدِيَّةَ مِنْ مُعْلَنْدِد ؟

      ‏ قال : المُعْلَنْدِدُ البلد الذي ليس به ماءٌ ولا مرْعى .
      ويقال : ما لي عنه عُنْدُدٌ ولا مُعْلَنْدَدٌ ولا احتيال أَي ما لي عنه بُدٌّ .
      وقال اللحياني : ما وجدت إِلى ذلك عُنْدُداً وعَنْدَداً ومُعْلَنْدداً أَي سبيلاً ، وقد مر أَكثر هذه الترجمة في علد .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى علد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ عَلَداً: صلب واشتدّ.( العَلْد ): عصب العنق. وـ الصُّلب الشديد من كلّ شيء. وـ نبات شجيريّ من عاريات البذور تبدو عديمة الأوراق لأنها حرشفية صغيرة، تنمو بالصحراء وتكثر في سيناء، تعتلفها الحيوانات. ( ج ) أعلاد.
الصحاح في اللغة
شيءٌ عَلْدٌ، أي صلبٌ. وعَصَبُ

العُنق عَلْدٌ. والعَلَنْدى: بالفتح: الغليظ من كلِّ شيء؛ والجمع العَلائِد. وربَّما قالوا: جملٌ عُلَنْدى، بالضم. قال أبو السَمَيْدع: اعْلَنْدى الجملُ واكْلَنْدى؛ إذا غلظ واشتدّ. الأمويّ: العِلْوَدُّ بتشديد الدال: الكبير.
تاج العروس

العَلْدُ بفتح فسكون : عَصَبُ العُنُقِ وجمعه : أَعلاَدٌ قال رؤبة يصف فَحْلاً :

" قَسْبِ العَلاَبِيِّ جُرَازِ الأَعْلاَدْ

قال ابن الأعرابي : يريد عَصَبَ عُنُقِهِ والعَلْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ من كل شيء والعَلْدُ : الصَّلابَةُ والاشتِدادُ والفِعْلُ كسَمِعَ عَلِدَ يَعْلَدُ عَلْداً . والعِلْدَة بالكسر ويروى بالفتح أَيضاً اسم ع . والذي في التكملة : والعَلْدَاةُ : موضع . والعَلَنْدَى : البَعِيرُ الضَّخْمُ الطَّوِيلُ الشديدُ وكذلك الفَرَسُ وقيل : هوالغَلِيظُ من كلِّ شَيءٍ ويضمُّ . والعَلَنْدَى : ضَرْبٌ من شَجَر الرَّمْلِ وليس بحَمْضٍ يَهِيج له دُخانٌ شَدِيدٌ قال عنترة :

سَيَأْتِيكُمُ منِّي وإِنْ كنتُ نائِياً ... دُخانُ العَلَنْدَى دُونَ بَيْتِيَ مِذْوَدُ أَي سيأْتِي مِذْودُكم يعني الهِجَاءَ . وقوله : دُخَانُ العَلَنْدَى دونَ بيتي أَي مَنَابِتُ العَلَنْدَى بيني وبينكُم . قال الأَزهريُّ قال اللَّيْثُ : العَلَنْداةُ : شَجَرةٌ طَوِيلةٌ لا شَوْكَ لها من العِضاهِ . قال الأزهري لم يُصب الليثُ في وصف العَلَنْداةِ لأن العَلَنْداةَ شجرةٌ صُلْبَةُ العِيدانِ جاسِيَةٌ لا يَجْهَدُها المالُ وليست من العِضاهِ وكيفَ تكون من العضاةِ ولا شَوْك لها . والعِضاهُ من الشجَرِ : ما كان له شَوْكٌ صَغيراً كان أو كبيراً والعَلَنْداةُ ليستْ بطويلةٍ وأَطْولُها على قَدْرِ قِعْدَة الرجلِ وهي مع قِصرِهَا : كَثِيفَةُ الأَغصانِ مُجْتَمِعَةٌ واحدُهُ : علَنْداةٌ بهاءِ ج : علانِدُ على تقديرِ قَلانِس كذا في التَّهْذيب ويقال : عَلادِيٌّ . وحكَى سيبويه : عَلدْنَى . وقال النَّضْر : العَلَنْدَاةُ من الإِبِل : العَظِيمةُ الطَّوِيلةُ . ولا يقال : جَمَلٌ عَلَنْدَي . قال والعَفَرْنَاةُ مثلُهَا ولا يقال : جَمَلٌ عَفَرْنَى وربما قالوا : جَملٌ عُلُنْدَى بضمتين والعُلادَى كفُرَادَى : الشَّديدُ من الإِبلِ وقيل : الضَّخْمُ الطَّوِيلُ منها . وكذلك الفَرَسُ . وقال أبو علي القالِيُّ في المقصور والممدود : هذا بابُ ما جاءَ من المقصور على مثال فُعَالَى من الأَسماءِ ولا يكون وَصْفاً إلا أن يُكَسَّر على الواحِدِ للجمع نحو عُجَالَى وكُسَالى وسُكَارَى وهذا الضربُ يَنْقاسُ فيمن نَسْتَغْنِي عن ذِكْرِه . انتهى . ووجدتُ في هامِشِه بخطِّ بعضِ الفُضَلاءِ ما نَصُّه : وقد أًَثبتَ بعضهم الصِّفةَ في المفردِ نحو جَمَلٍ عُلادَى للقَوِيّ وقال بعضُ المَغَاربةِ : فأَمَّا قولهم : جَمَلٌ عُلادَي فيمكن أن يكون جمعَ عَلَنْدَى على غير قِياس ووصف به المفرد وإن كان جَمْعاً تَعْظِيماً له كما قالوا للضَّبع حَضَاجِرُ . قال : وهذا تأْويلٌ ضعيفٌ جداً . والعِلْوَدُّ كقِتْوَلٍّ أَي بكسر فسكون فتشديد آخِره : الكَبيرُ الهَرِمُ من الرجال وفي شرح شيخنا : وحَكَى جماعةٌ فتح أَوّلِه عن ابنِ حَبيب . قلت : وفي اللسان ما نصُّه : ووقع في بعض نسخ الكتاب : العِلْوَدُ بالتخفيف فزَعَمَ السِّيرافِيُّ أَنَّهَا لُغةٌ . والعِلْوَدُّ : السَّيِّد الرَّزِينُ الثَّخِين الوَقُورُ وقيل : هو المُسِمنُّ الشديدُ من الإِبِلِ والرِّجالِ وقيل : الغَلِيظُ قال الدُّبَيْرِيُّ يَصِف الضَّبَّ :

كأَنَّهما ضَبّانِ ضَبَّا عَرادَةٍ ... كَبِيرَانِ عِلْوَدَّانِ صُفْراً كُشَاهُمَا ووصفَ الفرزدقُ بَظْرَ أُمِّ جَرِيرٍ بالعِلْوَدّ فقال :

بِئْسَ المُدافعُ عَنْكُمُ عِلْوَدُّها ... وابنُ المَراغةِ كان شَرَّ مُجِيرِوإِنَّمَا عَنَى به عِظَمَه وصلابَتَه . والعِلْوَدَّةُ بهاءٍ من الخَيْلِ : المُتَأَبِّيَةُ وهي التي لا تُقادُ بل يَجْذِب بِعُنُقِها القائِدُ جَذْباً شديداً وقلَّما يقُودُها حتى تُساقَ من ورائِها غيرَ طَيَّعةِ القِيَادِ ولا سَلِسَتِه . قاله ابنُ شُمَيْلٍ . والعِلْوَدَّةٌ من الإِبلِ : الهَرِمةُ وانرأَة عِلْوَدَّة : شَدِيدةٌ ذاتُ قَسْوَةٍ وكذلك الرجلُ . وقال أَبو السَّمَيْدعِ : اعْنلَنْدَى الجَمَلُ واكْلَنْدَى إذا غَلُظَ واشْتَدَّ . والمُعْلَنْدِدُ . بكسر الدال الأولى وفتحها وسيأْتي في : ع ن د لزيادة لامِهِن يقال ما لي عنهُ مُعْلَنْدَِدٌ أَي بُدٌّ . وقال اللحْيَانِيُّ . ما وَجدتُ إلى ذلك مُعْلَنْدَِداً بالوَجْهَيْن أَي سبيلاً وحكى أَيضاً : ما لي عن ذلك مُعْلُنْدُد ومُعُلَنْدَد بضم الميم واللام وفتح الأَخيرة أَي مَحيصٌ . وعَلْوَدَ الشيءُ إذا لَزِمَ مكانَه فلم يقدرْ أَحَدٌ على تَحْرِيكِهِ كاعْلَوَّدَ قال رُؤبة :

" وعِزُّنا عِزٌّ إِذا تَوحَّدَا

" تَثَاقَلَتْ أَرْكَانُهُ واعْلَوَّدَا واعْلَوَّدَ الرَّجُلُ : غَلُظَ واشتَدَّ ورَزُنَ قال أَبو عبيدةَ : كان مُجاشِعُ بن دَارِمٍ عِلْوَدَّ العُنُقِ قال أبو عَمْرو : العِلْوَدُّ من الرِّجالِ : الغَلِيظُ الرَّقَبةِ وأَما قولُ الاَسود بن يَعْفُرَ :

وغُودِرَ عِلْوَدٌّ لها مُتَطاوِلٌ ... نَبِيلٌ كجُثْمَانِ الجُرادَةِ ناشِرُ فإِنه أَراد بعِلْوَدّهَا : عُنُقَها أَراد النّاقَةَ والجُرَادة : اسم رَمْلَةٍ بعينها وقال الراجِز :

" أَيُّ غُلامٍ لَشَِ عِلْوَدِّ العُنُقْ

" ليس بِكَبَّاسٍ ولا جَدٍّ حَمِقْ قوله : لَشَِ أَراد : لك لغةٌ لبعض العرب كذا في اللسان

ومما يستدرك عليه : المعلد : الرَّاسِي لا يَنْقَاد ولا يَنْعَطِف . والعَلَنْدَد : الفَرَسُ الشديدُ . والمُعْلَنْدِد : البَلَدُ الذي ليس به ماءٌ ولا مَرْعَى وسيأْتي : ع - ل - ك - د

العِلْكِدُ بالكسر أهمله الجوهري وقال أبو الهثيم : هي العَجُوزُ الدَّاهيةُ وأَنشد :

" وعِلْكِدٍ خَثَلْتُهَا كالجُفِّ

" قالتْ وَهِي تُوعِدُني بالكَفِّ

" ألاَ أمْلأَنَّ وَطْبَنَأ وكُفِّ وقيل : هي المرأةُ القصِيرةُ اللَّحِيمةُ الحَقِيرَةُ القَلِيلَةُ الخَيْرِ . والعِلْكَدُّ كَقِرْشَبٍّ : الشَّحْمُ كذا في النُّسخِ والصواب : الضخم وأَنشد الليثُ :

لسان العرب
العَلْدُ عَصَبُ العُنُق وجمعه أَعلادٌ والأَعْلاد مَضائغُ في العُنُقِ من عَصَبٍ واحدها عَلْدٌ قال رؤْبة يصف فحلاً قَسْبُ العَلابيِّ جُراز الأَعْلادْ قال ابن الأَعرابي يريد عصَبَ عنقه والقَسْبُ الشديدُ اليابس قال أَبو عبيدة كان مجاشِعُ بن دارمٍ عِلْودَّ العُنق قال أَبو عمرو العِلْوَدُّ من الرجال الغليظ الرقَبَة والعَلْدُ الصُّلْبُ الشديدُ من كل شيءٍ كأَن فيه يُبساً من صلابته وهو أَيضاً الراسي الذي لا يَنقادُ ولا يَنْعِطفُ وقد عَلِدَ عَلَداً ورجل عِلْوَدٌّ وامرأَة عِلْوَدَّةٌ وهو الشديد ذو القَسْوة والعِلْوَدُّ والعَلْوَدُّ من الرجال والإِبل المُسِنُّ الشديد وقيل الغليظ قال الدُّبَيْرِيُّ يصف الضب كأَنَّهما ضَبَّانِ ضَبَّا عَرادَةٍ كَبيران عِلْوَدَّانِ صُفْراً كُشاهُما علْوَدَّان ضَخْمان واعْلَوَّدَ الرجلُ إِذا غلط والعِلْوَدُّ بتشديد الدال الكبير الهرم ووصف الفرزدق بَظْرَ أُم جرير بالعلودّ فقال بِئْسَ المُدافِعُ عنكمُ عِلْوَدُّها وابنُ المَراغَةِ كانَ شَرّ مُجِير وإِنما عنى به عِظَمَه وصَلابَتَه وناقة عِلْوَدَّة هَرِمة وسيد عِلْوَدٌّ رزين ثخين ووقع في بعض نسخ الكتاب العِلوَدُ بالتخفيف فزعم السيرافي أَنها لغة واعْلَوَّدَ لَزِمَ مَكانه فلم يُقْدَر على تحريكه قال رؤبة وعِزُّنا عِزٌّ إِذا تَوَحَّدا تَثاقلتْ أَركانُه واعْلَوَّدا وعَلْوَدَ يُعَلْوِدُ إِذا لزم مكانه فلم يُقْدَرْ على تحريكه قال ابن شميل العِلْوَدَّةُ من الخيل التي تَنْقادُ بقوائمها وتَجْذِبُ بِعُنُقِها القائد جَذْباً شديداً وقلما يقودها حتى يسوقها سائق من ورائها وهي غير طَيِّعَةِ القِيادة ولا سَلِسَةٍ وأَما قول الأَسود بن يعفر وغُودِرَ عِلْوَدٌّ لهَا مُتَطاوِلٌ نَبيلٌ كَجُثْمانِ الجُرادَةِ ناشِرُ فإِنه أَراد بِعِلْوَدِّها عُنُقَها أَراد الناقة والجُرادَةُ اسم رملةٍ بعينها وقال الراجز أَيُّ غُلامٍ لَشَ عِلَوَدِّ العُنُقْ ليس بِكَبَّاسٍ ولا جَجٍّ حَمِقْ ( * قوله « بكباس » كذا في شرح القاموس بباء موحدة قبل الالف وفي الأصل بلا نقط ) قوله لَشَ أَراد لك لغة لبعض العرب والعُلادى والعَلَنْدى والعُلَنْدى البعير الضخم الشديد وقيل الضخم الطويل وكذلك الفرس وقيل هو الغليط من كل شيء والأُنثى عَلَنْداة والجمع عَلادى وحكى سيبويه عَلَدْنى وفي التهذيب عَلانِدُ على تقدير قَلانِسَ وقال النضر العَلَنْداة من الإِبل العظيمة الطويلة ولا يقال جمَلٌ عَلَنْدى قال والعَفَرْناة مثلها ولا يقال جمل عَفَرْنى وربما قالوا جمل عُلُنْدى قال أَبو السَّمَيْدَع اعْلَنْدى الجملُ واكْلَنْدى إِذا غلظ واشتدّ والعَلَنْدَدُ الفرس الشديد وما لي عنه عَلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدَدٌ أَي بدٌّ وقال اللحياني ما وجدت إِلى ذلك مَعْلَنْدَداً ومُعْلَنْدَداً أَي سبيلاً وحكى أَيضاً ما لي عن ذلك مُعْلُنْدُدٌ ومُعُلَنْدَدٌ أَي مَحِيص والعَلَنْدَى بالفتح الغليظ من كل شيء والعَلَنْدى ضرب من شجر الرمل وليس بحَمْض يهيج له دخان شديد قال عنترة سَيَأْتِيكُمُ مِنِّي وإِنْ كنتُ نائياً دُخانُ العَلَنْدَى دونَ بَيْتَي مِذْوَدُ أَي سيأْتي مذْوَدٌ يذودكم يعني الهجاء وقوله دخان العَلَنْدى دون بيتي أَي منابتُ العلندى بيني وبينكم قال الأَزهري قال الليث العَلَنْداةُ شجرة طويلة لا شوك لها من العِضاه قال الأَزهري لم يصب الليث في وصف العلنداة لأَن العلنداة شجرة صلبة العيدان جاسيَة لا يجهدها المال وليست من العضاه وكيف تكون من العضاه ولا شوك لها ؟ والعضاهُ من الشجر ما كان له شوك صغيراً كان أَو كبيراً والعلنداة ليست بطويلة وأَطولها على قدر قِعْدة الرجل وهي مع قصرها كثيفة الأَغصان مجتمعة
الرائد
* علد يعلد: علدا. الشيء: صلب واشتد.
الرائد
* علد. ج أعلاد. 1-عصب العنق. 2-من الأشياء: الصلب الشديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: