وصف و معنى و تعريف كلمة علسها:


علسها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و سين (س) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح علسها في معاجم اللغة العربية:



علسها

جذر [علس]

  1. عَلَسَ: (فعل)
    • عَلَسَ عَلْسًا
    • عَلَسَ عَلْسًا: أَكَلَ وشَرِب
    • عَلَسَ الرجلُ: صَخِبَ
    • عَلَسَت الإبلُ: أصَابَت ما تأكله
  2. عَلَّس: (فعل)
    • عَلَّس الدَّاءُ: اشتدَّ وعَظُمَ
    • عَلَّس فلانٌ: صَخِبَ
    • ما عَلَّسُوا ضيفهم: ما أَطعموه شيئا
  3. عَلَس: (اسم)
    • العَلَسُ : شِواءٌ مأَدوم بالسَّمن
    • العَلَسُ :ضربٌ من البُرِّ تكون حبتان منه أَو ثلاث في قشره، وهو طَعامُ أَهلِ صَنعاء
  4. عَلْس: (اسم)
    • عَلْس : مصدر عَلَسَ


  5. عَلس: (اسم)
    • العَلْسُ : ما يُؤْكل ويُشرب
  6. عَلسيّ: (اسم)
    • العَلسِيُّ : الرجُلُ الشديد
  7. عَلوس: (اسم)
    • العَلُوسُ : الطعامُ
  8. عَليس: (اسم)
    • العَلِيسُ : الشِّواءُ السمين
    • العَلِيسُ :الشواءُ المنضَج
    • العَلِيسُ :الشواءُ مع الجلد
  9. عُلاس: (اسم)
    • العُلاسُ : الطَّعام
  10. علس: (مصطلحات)


    • حب شبيه بالحنطة، يكون في القشرة منه حبتان وقد يزيد ذلك أو يقل. (فقهية)
  11. عَلَسَ عَلْسًا:
    • أَكَلَ وشَرِب.
  12. عَلَسَ الرجلُ:
    • صَخِبَ.
  13. عَلَسَت الإبلُ:
    • أصَابَت ما تأكله.
  14. عَلَّس الدَّاءُ:
    • اشتدَّ وعَظُمَ.
  15. عَلَّس فلانٌ:
    • صَخِبَ.
  16. ما عَلَّسُوا ضيفهم:


    • ما أَطعموه شيئا.
  17. لَوْس : (اسم)
    • لَوْس : مصدر لاَسَ
  18. لَوس : (اسم)
    • ما ذاق عنده لَوْسًا: ذَواقاً
  19. لُوْس : (اسم)
    • لُوْس : جمع لَّائِسُ
  20. لُوْس : (اسم)
    • لُوْس : جمع أَلْيَسُ
,
  1. علس (المعجم لسان العرب)
    • "العَلْسُ: سَواد الليل.
      والعَلْسُ: الشُّرْب.
      وعَلَسَ يَعْلِس عَلْساً: شرِب، وقيل: أَكل.
      وعَلَسَتِ الإِبلُ تَعْلِس إِذا أَصابت شيئاً تأْكله.
      والعَلْسُ: الأَكل، وقَلَّما يُتكلم بغير حرف النفي.
      وما ذاق عَلُوساً أَي ذَواقاً، وما ذاق عَلُوساً ولا أَلُوساً، وفي الصحاح ولا لوُوساً أَي ما ذاق شيئاً.
      وعَلَّس داؤه أَي اشتدَّ وبرَّح.
      وما عَلَسَ عنده عَلُوساً أَي ما أَكل.
      وقال ابن هانئ: ما أَكلت اليوم عُلاساً.
      وما عَلَّسُوا ضيفَهم بشيء أَي ما أَطعموه.
      والعَلَس: شِواءُ مَسْمُونٌ.
      وشواء مَعْلُوس: أُكل بالسَّمْن.
      والعَلِيسُ: الشِّواء السَّمين؛ هكذا حكاه كراع.
      والعَلِيسُ: الشِّواء مع الجِلْد.
      والعَليس: الشواء المُنْضَج.
      ورجل مُجَرَّس ومُعَلَّس ومُنَقَّح ومُقَلَّح أَي مُجرَّب.
      والعَلَس: حَب يؤْكل، وقيل: هو ضرْب من الحِنطة، وقال أَبو حنيفة: العَلَسُ ضرْب من البُرِّ جيّد غير أَنه عَسِرُ الاستِنْقاء، وقيل: هو ضرْب من القَمْح يكون في الكِمام منه حَبتان، يكون بناحية اليمن، وهو طعام أَهل صَنْعاء.
      ابن الأَعرابي: العَدَس يقال له العَلَس.
      والعَلَسِيّ: شجرة المَقِْرِ، وهو نبات الصَّبرِ وله نَوْر حَسن مثل نَوْرِ السَّوْسَنِ الأَخضر؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعدي: كأَن النُّقْدَ والعَلَسيّ أَجْنى،ونَعَّم نَبْتَه وادٍ مَطِيرُ ورجل مُعَلَّس: مُجرَّب.
      وعَلَس يَعْلِسُ عَلْساً وعَلَّس: صَخِبَ؛ قال رؤبة: قد أَعْذُبُ العاذِرَة المَؤُوسا بالجِدّ، حتى تَخْفِضَ التَّعْلِيسا والعَلَس: القُراد، ويقال له العَلُّ والعَلَس، وجمعه أَعْلالٌ وأَعْلاسٌ.
      والعَلَسَة: دُوَيْبَّة شبيهة بالنَّملة أَو الحَلَمَةُ.
      وعَلَسٌ وعُلَيْس: اسمان.
      وبنو عَلَسٍ: بَطْن من بني سَعْد، والإِبل العَلَسِيَّة منسوبة إِليهم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: في عَلَسِيَّاتٍ طِوال الأَعْناقْ ورجل وجمل عَنَسِيّ أَي شديد؛ قال المرار: إِذا رآها العَلَسِيُّ أَبْلَسا،وعَلَّقَ القومُ إِداوى يُبَّسا"


  2. عَلَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَلَسُ: القُرَادُ، وضَرْبٌ من البُرِّ، تكونُ حَبَّتَانِ في قِشْرٍ، وهو طَعَامُ صَنْعَاءَ، والعَدَسُ، وضَرْبٌ من النَّمْلِ.
      ـ المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ: شاعِرٌ.
      ـ عَلَسِيُّ: الرجلُ الشديدُ، ونَباتٌ نَوْرُهُ كالسَّوسَنِ.
      ـ عَلْسُ: ما يُؤْكَلُ ويُشربُ، والشُّرْبُ، وقد عَلَسَ يَعْلِسُ.
      ـ ما عَلَسْنَا عَلوساً: ما ذُقْنَا شيئاً.
      ـ ما أكَلْتُ عُلاساً: طعاماً.
      ـ عَلُّوسٌ: قلعةٌ للأكْرَادِ.
      ـ عُلَيْسٌ: اسمٌ.
      ـ ما عَلَّسُوهُ تَعْلِيساً: ما أطْعَمُوهُ شيئاً.
      ـ عَلَّسَ الدَّاءُ: اشْتَدَّ، وبَرَّحَ،
      ـ عَلَّسَ الرجُلُ: صَخِبَ.
      ـ مُعَلَّسُ: المُجَرَّبُ.
      ـ ناقَةٌ مُعَلَّسَةٌ: مُذَكَّرَةٌ.
  3. العَلسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلسِيُّ : الرجُلُ الشديد.
  4. العَلَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلَسُ : شِواءٌ مأَدوم بالسَّمن.
      و العَلَسُ ضربٌ من البُرِّ تكون حبتان منه أَو ثلاث في قشره، وهو طَعامُ أَهلِ صَنعاء.
  5. العَلُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلُوسُ : الطعامُ.
      يقال: ما ذقْتُ اليوم عَلُوسًا.


  6. العَلِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلِيسُ : الشِّواءُ السمين.
      و العَلِيسُ الشواءُ المنضَج.
      و العَلِيسُ الشواءُ مع الجلد.
  7. العَلْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلْسُ : ما يُؤْكل ويُشرب.
  8. العُلاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُلاسُ : الطَّعام.
      يقال: ما أكلتُ اليومَ عُلاسًا.
  9. عَلس (المعجم الرائد)
    • علس - يعلس ، علسا
      1- علس : أكل وشرب. 2- علست الجمال : وجدت شيئا تأكله. 3- علس : صخب وضج.
  10. علس (المعجم الرائد)

    • علس - تعليسا
      1- علس المرض : اشتد. 2- علس : صخب، ضج.
  11. علس (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ل س: العَلَس بفتحتين ضرب من الحنطة تكون حبتان في قشر وهو طعام أهل صنعاء
  12. عَلَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلَسَ ـِ عَلْسًا: أَكَلَ وشَرِب.
      و عَلَسَ الرجلُ: صَخِبَ.
      و عَلَسَ الإبلُ: أصَابَت ما تأكله : [يكثر استعماله منفيًّا.
      يقال: ما عَلَس الرجلُ، وما عَلَسَتِ الإبِلُ].
  13. عَلَّس (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلَّس الدَّاءُ: اشتدَّ وعَظُمَ.
      و عَلَّس فلانٌ: صَخِبَ.
      ويقال: ما عَلَّسُوا ضيفهم: ما أَطعموه شيئا.
  14. علس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • حب شبيه بالحنطة، يكون في القشرة منه حبتان وقد يزيد ذلك أو يقل.
  15. علس (المعجم الأعشاب)
    • هو الأشغالية بعجمية الأندلس.
  16. عَلسيّ (المعجم الرائد)
    • علسي
      1-رجل قوي شديد
  17. عَلوس (المعجم الرائد)
    • علوس
      1-طعام
  18. عُلاس (المعجم الرائد)
    • علاس
      1-طعام
  19. علس (المعجم الرائد)
    • علس
      1- مصدر علس. 2- سواد الليل. 3- ما يؤكل ويشرب.
  20. لوس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْسُ: الذَّوْق.
      رجل لَؤُوس، على فَعول؛ لاسَ يَلُوس لَوْساً وهو أَلْوَسُ: تَتَبَّع الحلاوات فأَكلها.
      واللَّوْسُ: الأَكل القليل.
      وما ذاق عنده لَوْساً ولا لَواساً، بالفتح، أَي ذَواقاً.
      ولا يَلُوسُ كذا أَي لا يَنالُه، وهو من ذلك.
      وقال أَبو صاعد الكلابي: ما ذاق عَلُوساً ولا لَؤُوساً، وما لُسْنا عندهم لَواساً.
      واللُّواسَة، بالضم: أَقلّ من اللُّقمة.
      واللُّوس: الأَشِدَّاء (* قوله واللوس الأشداء إلخ»، قال في شرح القاموس: هنا ذكره صاحب اللسان ومحل ذكره الياء.)، واحِدُهم أَلْيَس.
      "


معنى علسها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ عَلْساً: أكل وشرب. وـ الرجلُ: صَخِب. وـ الإبلُ: أصابت ما تأكله: ( يكثر استعماله منفيًّا. يقال: ما علس الرجل، وما علست الإبل ).( عَلَّسَ ) الداءُ: اشتدّ وعظم. وـ فلانٌ: صَخِبَ. ويقال: ما عَلَّسوا ضيفهم: ما أطعموه شيئاً.( العُلاس ): الطَّعام. يقال: ما أكلت اليوم علاساً.( العَلْس ): ما يؤكل ويشرب.( العَلَس ): شِواء مأدوم بالسّمن. وـ ضرب من البُرّ تكون حبّتان منه أو ثلاث في قشرة، وهو طعام أهل صنعاء.( العَلَسيّ ): الرجل الشديد.( العَلُوس ): الطَّعام. يقال: ما ذقت اليوم عَلُوساً.( العَلِيس ): الشِّواء السّمين. وـ الشِّواء المُنضج. وـ الشِّواء مع الجلد.
Advertisements
مختار الصحاح
ع ل س : العَلَس بفتحتين ضرب من الحنطة تكون حبتان في قشر وهو طعام أهل صنعاء
الصحاح في اللغة
العَلَسُ: القرادُ الضخم. وجملٌ ورجلٌ عَلَسِيٌّ، أي شديد. قال الراجز: إذا رآها العَلَسِيُّ أَبْلَسا والعَلَسُ أيضاً: ضرب من الحنطة تكون حبَّتان في قشرٍ واحد، وهو طعامُ أهل صنعاء. قال أبو صاعد الكلابيّ: يقال ما ذاق عَلوساً ولا لَوُوساً، أي شيئاً، وما عَلَسْنا عندهم عَلوساً. أبو عمرو: العَلسُ بالسكون: الشربُ. وما علَّسوا ضيفَهم بشيء تعْليساً. وعَلَسَ داؤه أيضاً، أي اشتدَّ وبرَّح. قال ابن السكيت: المُعَلَّسُ: الرجل المجرب. والعَليسُ: الشواء مع الجلد.
تاج العروس

والعَلَسُ مُحَرِّكةً : القُرَادُ جَمْعه أَعْلاسٌ وقِيلَ : هو الضَّخْمُ منه وبه سُمِّيَ الرجُلُ . والعَلَسُ ضَرْبٌ مِن البُرِّ جَيِّدٌ تَكُونُ حَبَّتانِ منه في قِشْرٍ وفي كِتَابِ النَّباتِ : في كِمَامٍ يكون بناحِيَةِ اليمنِ وقِيلَ : هو طَعامُ أَهْلِ صَنْعاءَ قال أَبو حنِيفَةَ رحمه اللهُ تَعالَى : غير عَسِيرٍ الاستِنْقَاءِ . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : العَدَسُ يقال له : العَلَسُ . والعَلَسُ : ضَرْبٌ من النَّمْلِ أَو هي الحَلَمةُ عن أَبِي عُبَيْدةَ . والمُسَيَّبُ بنُ عَلَس بنِ مالِكِ بن عَمْرِو بنِ قُمَامَة بن عَمْرِو بن زَيْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ بن عَدِيِّ بنِ رَبِيعَةَ ابنِ مالِكِ بنِ جُشَمَ بنِ بِلاَلِ بنِ جُمَاعَة بن جُلَيِّ بنِ أَحْمس بنِ ضُبَيْعَةَ ابنِ رَبِيعَةَ بن نِزَار شاعِرٌ مَعْروفٌ . والعَلَسِيُّ : الرَّجُلُ الشَّدِيدُ قالَ المَرَّارُ :

إِذَا رَآهَا العَلَسِيُّ أَبْلَسَا ... وعَلَّقَ القَوْمُ أَدَاوَى يُبَّسَا والعَلَسِيُّ : نَبَاتٌ نَوْرُه كالسَّوْسَنِ الأخْضَرِ وهو نَباتُ الصَّبرِ قال أَبو عَمْرٍو : وهو شَجَرَةُ المَقْرِ قال أَبو وَجْزةَ السَّعْدِيّ :

كأَنَّ النُّقْدَ والعَلَسِيَّ أَجْنَى ... ونَعَّمَ نَبْتَه وَادٍ مَطِيرُ

والعَلْسُ بالفتحِ : ما يُؤْكَلُ ويُشْرَبُ عن أَبِي لَيْلَى وقد عَلَسَت الإِبِلُ تَعْلِسُ : أَصابَتْ ما تَأْكُلُه . والعَلْسُ : الشُّرْبُ وقد عَلَسَ يَعْلِس ومن جد ضرب إذا شرب وقيل : أكل . والعَلْسُ بمعْنَى الأكْلِ قَلَّمَا يُتَكَلَّمٌ به بغيرِ حَرْف النَّفْيِ يُقال : ما عَلَسْنَا عِنْدَه عَلُوساً بالفَتْحِ أَي ذَوَاقاً . وما ذُقْنا عَلُوساً ولا أَلُوساً وفي الصّحاحِ : ولا لَوُوساً أَي شَيْئاً قاله أَبو صَاعِدٍ الكِلابِيُّ . وقال ابن هانئٍ ما أكَلْتُ اليومَ عُلاَساً كغُرَابٍ أَي طَعَاماً هكذا فسروه . عَلُّوسُ كتَنُّور : قَلْعَةٌ للأَكْرادِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . عُلَيْسٌ كزُبَيْرٍ : اسمٌ . ويقال : أتاهُمُ الضَّيْفُ وما عَلَّسُوه بشيءٍ تَعْلِيساً أَي ما أَطْعَموه شيئاً . وعَلَّسَ الدّاءُ تَعْلِيساً : اشْتَدَّ وبَرَّحَ . وعَلَّسَ الرجُلُ تَعْلِيساً : صَخِبَ عن ابنِ عَبَّاد وكذلك عَلَسَ يَعْلِسُ عَلْساً بل حَكَى ابنُ القَطَّاعِ في عَلَّس أَيضاً التخفيفَ . والمُعَلَّسُ كمُعَظَّمٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ ويُرْوَى : كمُحَدِّث كما ضَبطَه الأُرْمَويّ بخَطِّه : المُجَرَّب وكذلك المُجَرِّس والمُنَقَّح والمُقَلَّح . ونَاقَةٌ مُعَلَّسَةٌ : مُذَكَّرٌ كأَنَّها لطُول تَجْربتْها بالمفاوز صارتْ لا تُبالي كالذُّكور . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العَلَس : سَوادُ اللَّيْلِ . والعَلَيسِ : شِوَاءٌ مَسْمُونٌ وهو أَيْضاً : شِوَاءٌ مُنْضَج وقال ابنُ القَطّاع : هو الشِّواءُ مَع الجِلْد وهكذا للجوْهريِّ وقد عَلَسْتُ عَلْساً واعْتَلَسْتُ : شَوَيْتُ وشِواءٌ مَعْلُوسٌ : أُكِلَ بسَمْنٍ . والعَلِيسُ : الشِّوَاءُ السَّمِين هكذا حَكاه كُراع وذَكَر الأَزْهَرِيُّ في باب خذع شِواءٌ مُعَلَّسٌ ومُخَذَعٌ . والتَّعْلِيس : القَالَةُ . وبنو عَلَسٍ مُحرَّكَة : بطْنٌ من بني سعْدٍ والإِبلُ العَلَسيَّةُ : منسوبةٌ إِليهم أَنْشَد ابنُ الأَعْرابيِّ : في عَلَسِيَّاتٍ طِوَالِ الأَعْنَاقْ وعَلَسُ بن الأَسْود وعَلَس بن النُّعْمان الكنْديّان . وعَلَسَةُ بنُ عَديٍّ البَلَويُّ : صحابيُّون

لسان العرب
العَلْسُ سَواد الليل والعَلْسُ الشُّرْب وعَلَسَ يَعْلِس عَلْساً شرِب وقيل أَكل وعَلَسَتِ الإِبلُ تَعْلِس إِذا أَصابت شيئاً تأْكله والعَلْسُ الأَكل وقَلَّما يُتكلم بغير حرف النفي وما ذاق عَلُوساً أَي ذَواقاً وما ذاق عَلُوساً ولا أَلُوساً وفي الصحاح ولا لوُوساً أَي ما ذاق شيئاً وعَلَّس داؤه أَي اشتدَّ وبرَّح وما عَلَسَ عنده عَلُوساً أَي ما أَكل وقال ابن هانئ ما أَكلت اليوم عُلاساً وما عَلَّسُوا ضيفَهم بشيء أَي ما أَطعموه والعَلَس شِواءُ مَسْمُونٌ وشواء مَعْلُوس أُكل بالسَّمْن والعَلِيسُ الشِّواء السَّمين هكذا حكاه كراع والعَلِيسُ الشِّواء مع الجِلْد والعَليس الشواء المُنْضَج ورجل مُجَرَّس ومُعَلَّس ومُنَقَّح ومُقَلَّح أَي مُجرَّب والعَلَس حَب يؤْكل وقيل هو ضرْب من الحِنطة وقال أَبو حنيفة العَلَسُ ضرْب من البُرِّ جيّد غير أَنه عَسِرُ الاستِنْقاء وقيل هو ضرْب من القَمْح يكون في الكِمام منه حَبتان يكون بناحية اليمن وهو طعام أَهل صَنْعاء ابن الأَعرابي العَدَس يقال له العَلَس والعَلَسِيّ شجرة المَقِْرِ وهو نبات الصَّبرِ وله نَوْر حَسن مثل نَوْرِ السَّوْسَنِ الأَخضر قال أَبو وَجْزَة السَّعدي كأَن النُّقْدَ والعَلَسيّ أَجْنى ونَعَّم نَبْتَه وادٍ مَطِيرُ ورجل مُعَلَّس مُجرَّب وعَلَس يَعْلِسُ عَلْساً وعَلَّس صَخِبَ قال رؤبة قد أَعْذُبُ العاذِرَة المَؤُوسا بالجِدّ حتى تَخْفِضَ التَّعْلِيسا والعَلَس القُراد ويقال له العَلُّ والعَلَس وجمعه أَعْلالٌ وأَعْلاسٌ والعَلَسَة دُوَيْبَّة شبيهة بالنَّملة أَو الحَلَمَةُ وعَلَسٌ وعُلَيْس اسمان وبنو عَلَسٍ بَطْن من بني سَعْد والإِبل العَلَسِيَّة منسوبة إِليهم أَنشد ابن الأَعرابي في عَلَسِيَّاتٍ طِوال الأَعْناقْ ورجل وجمل عَنَسِيّ أَي شديد قال المرار إِذا رآها العَلَسِيُّ أَبْلَسا وعَلَّقَ القومُ إِداوى يُبَّسا
الرائد
* علس يعلس: علسا. 1-أكل وشرب. 2-ت الجمال: وجدت شيئا تأكله. 3-صخب وضج.
الرائد
* علس تعليسا. 1-المرض: اشتد. 2-صخب، ضج.
الرائد
* علس. 1-مص. علس. 2-سواد الليل. 3-ما يؤكل ويشرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: