وصف و معنى و تعريف كلمة علها:


علها: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح علها في معاجم اللغة العربية:



علها

جذر [عله]

  1. عَلِهَ : (فعل)
    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ :ذَهب فزعا
    • عَلِهَ :خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ :حَزِن
    • عَلِهَ: وقع في مَلامة
  2. عَلَاهَى : (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَى
  3. عَلَاهَى : (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلِهُ
  4. عَلَاهَى : (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَان


  5. عَلَه : (اسم)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ
    • العَلَهُ :الشَّرَهُ
  6. عَلِه : (اسم)
    • عَلِه : فاعل من عَلِهَ
  7. عَلَّلَ: (فعل)
    • علَّلَ يعلِّل ، تعليلاً ، فهو مُعلِّل ، والمفعول مُعلَّل
    • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
    • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
    • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
    • عَلَّلَ الشيءَ: بيَّن علَّتَه وأثبته بالدَّلِيل
    • عَلَّلَ الكلمة (في اصَطلاح الصرفيين) : ذكر وجهها من الإعلال
    • عَلَّلَ الكلمة: أَدخل فيها الإعلال
    • عَلَّلَ فلانا: عالجه من عِلَّته
    • عَلَّلَ الْعَطْشَانَ : سَقَاهُ سَقْياً بَعْدَ سَقْيٍ
    • عَلَّلَ الْمَالَ: أَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  8. عَلَل: (اسم)
    • مصدر عَلَّ
    • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
    • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  9. عُلُل: (اسم)
    • عُلُل : جمع عُلْعُلُ
  10. عُلُل: (اسم)


    • عُلُل : جمع عَلول
  11. عِلَل: (اسم)
    • عِلَل : جمع عِلّة
  12. تَعَلَّلَ: (فعل)
    • تعلَّلَ بـ يتعلَّل ، تعلُّلاً ، فهو مُتعلِّل ، والمفعول مُتعلَّل به
    • تَعَلَّلَ بِالأَوْهَامِ وَالوُعُودِ الكَاذِبَةِ: شَغَّلَ نَفْسَهُ بِهَا، صَارَ مَشْغُولاً بِهَا
    • تَعَلَّلَ بِمَرَضِهِ : أَبْدَى حُجَّةَ الْمَرَضِ لِتَبْرِيرِ مَوْقِفِهِ
    • تَعَلَّلَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ مَرَضِهَا أَوْ نِفَاسِهَا : خَرَجَتْ مِنْهُ سَالِمَةً
    • تعلَّل بالأمل: تلهَّى به
  13. عَليل: (اسم)
    • الجمع : عليلون و أعِلاّء ، المؤنث : عَليلة و عليل ، و الجمع للمؤنث : عليلات و علائلُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ
    • ما يَزَالُ عَلِيلاً : مَرِيضاً
    • اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ
    • هواء عليل: نسيمٌ رقيق ليِّنُ الهبوبِ، مُنعشٌ لطيف
  14. تَعليل: (اسم)
    • الجمع : تعليلات
    • تَعْلِيلُ النَّفْسِ بِالأَمَلِ : إِنْعَاشُهَا بِهِ
    • تَعْلِيلُ كَلِمَةٍ (نح) : إِدْخَالُ الإِعْلاَلِ عَلَيْهَا
    • تَعْلِيلُ خَطَإٍ : تَبْرِيرُهُ وَتَبْيَانُ سَبَبِ وُقُوعِهِ
    • التَّعْليلُ التَّعْليلُ (عند أَهل المناظرة) : تبيين علَّة الشيء
    • التَّعْليلُ :ما يستدل به من العلَّة على المعلول، ويسمَّى برهانًا لِمِّيًّا
    • (القانون) بيان الأسباب الموجبة للحكم
    • لام التَّعليل: (النحو والصرف) أحد الحروف التي تنصب الفعلَ المضارع مثل: ذاكر لينجحَ
  15. عليل: (اسم)
    • عليل : فاعل من عَلَّ
  16. عليل: (اسم)


    • عليل : مؤنت عَليل
  17. تعليل: (اسم)
    • تعليل : مصدر عَلَّلَ
  18. عِلال: (اسم)
    • عِلال : جمع عَلّ
  19. مَعلول: (اسم)
    • مفعول مِن عَلَّ
    • مَعْلُولُ الجِسْمِ : عَلِيلٌ
    • العِلَّةُالْمَعْلُولُ : أَيِ السَّبَبُ والنَّتِيجَةُ
  20. معلول: (اسم)
    • معلول : فاعل من عُلَّ
  21. تَعَلُّل: (اسم)
    • مصدر تَعَلَّلَ
    • التَّعَلُّلُ بِالأَوْهَامِ : تَشْغِيلُ النَّفْسِ بِهَا
    • وَجَدَ فِي الْمَرَضِ تَعَلُّلاً : حُجَّةً لِتَبْرِيرِ مَوْقِفِهِ
  22. تعلُّل: (اسم)


    • تعلُّل : مصدر تَعَلَّلَ
  23. عَلول: (اسم)
    • الجمع : عُلُلٌ
    • العَلُولُ : ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف
  24. مُتعلَّل: (اسم)
    • مُتعلَّل : اسم المفعول من تَعَلَّلَ
  25. مُتعلِّل: (اسم)
    • مُتعلِّل : فاعل من تَعَلَّلَ
,
  1. عله
    • "العَلَهُ: خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله «وهو أيضاً أذى الخمار» كذا بالأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة بخط الصاغاني: ادنى الخمار، بدال مهملة فنون، وتبعه المجد).
      والعَلَهُ الشَّرَهُ.
      والعَلَهُ: الدَّهَشُ والحَيْرة.
      والعَلِهُ: الذي يتَرَدَّدُ متحيراً، والمُتَبَلِّدُ مثله؛

      أَنشد لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ،سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ؛ قال ابن بري: والصواب تَبَلَّدُ.
      والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع.
      أَبو سعيد: رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ، فالعَلْهانُ الجازع، والعَلاَّنُ الجاهل.
      وقال خالد بن كُلْثُوم: العَلْهاءُ: ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ: وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى: يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه.
      وفي التهذيب: قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح: من أَسماء الدروع العَلْماء، بالميم،ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ.
      والعَلَهُ: الحُزْنُ.
      والعَلَهُ: أَصله الحِدَّة والانْهماك؛

      وأَنشد: وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها،مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ: الجُوعُ.
      والعَلْهانُ: الجائع، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى.
      ورجل عَلْهانُ: تُنازِعُه نفسه إلى الشيء، وفي التهذيب: إلى الشر، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ.
      وامرأَة عالِهٌ: طَيَّاشَةٌ.
      وعَلِهَ عَلَهاً: وقع في مَلامَة.
      والعَلْهَانُ: الظَّلِيمُ.
      والعالِهُ: النَّعامَةُ.
      وفرس عَلْهَى: نشيطة نَزِقَةٌ، وقيل: نشيطة في اللجام.
      والعَلَهانُ: اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله «ابي مليل» كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً، والذي في القاموس: مليك آخره كاف).
      عبدِ الله ابن الحرث.
      وعَلْهانُ: اسم رجل، قيل: هو من أَشراف بني تميم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. علل

    • "العَلُّ والعَلَلُ: الشَّرْبةُ الثانية، وقيل: الشُّرْب بعد الشرب تِباعاً، يقال: عَلَلٌ بعد نَهَلٍ.
      وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه إِذا سقاه السَّقْيَة الثانية، وعَلَّ بنفسه، يَتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ عَلاًّ وعَلَلاً،وعَلَّتِ الإِبِلُ تَعِلُّ وتَعُلُّ إِذا شَرِبت الشَّرْبةَ الثانية.
      ابن الأَعرابي: عَلَّ الرَّجلُ يَعِلُّ من المرض، وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ من عَلَل الشَّراب.
      قال ابن بري: وقد يُسْتَعْمَل العَلَلُ والنَّهَل في الرِّضاع كما يُسْتَعْمل في الوِرْد؛ قال ابن مقبل: غَزَال خَلاء تَصَدَّى له،فتُرْضِعُه دِرَّةً أَو عِلالا واستَعْمَل بعضُ الأَغْفال العَلَّ والنَّهَلَ في الدعاء والصلاة فقال: ثُمَّ انْثَنى مِنْ بعد ذا فَصَلَّى على النَّبيّ، نَهَلاً وعَلاَّ وعَلَّتِ الإِبِلُ، والآتي كالآتي (* قوله «والآتي كالآتي إلخ» هذه بقية عبارة ابن سيده وصدرها: عل يعل ويعل علاً وعللاً إلى أن، قال وعلت الابل والآتي إلخ) والمصدر كالمصدر، وقد يستعمل فَعْلى من العَلَل والنَّهَل.
      وإِبِلٌ عَلَّى: عَوَالُّ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لِعَاهَانَ‎ ‎بن‎ كعب:تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلاً،ودُون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيم تَسْكُن إِليه فيُنِيمُها، ورواه ابن جني: عَلاَّها ونَهْلى، أَراد ونَهْلاها فحَذَف واكْتَفى بإِضافة عَلاَّها عن إِضافة نَهْلاها، وعَلَّها يَعُلُّها ويَعِلُّها عَلاًّ وعَلَلاً وأَعَلَّها.
      الأَصمعي: إِذا وَرَدتِ الإِبلُ الماءَ فالسَّقْية الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل.
      وأَعْلَلْت الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتَها قبل رِيِّها، وفي أَصحاب الاشتقاق مَنْ يقول هو بالغين المعجمة كأَنه من العَطَش، والأَوَّل هو المسموع.
      أَبو عبيد عن الأَصمعي: أَعْلَلْت الإِبِلَ فهي إِبِلٌ عالَّةٌ إِذا أَصْدَرْتَها ولم تَرْوِها؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، والصواب أَغْلَلْت الإِبلَ،بالغين، وهي إِبل غالَّةٌ.
      وروى الأَزهري عن نُصَير الرازي، قال: صَدَرَتِ الإِبلُ غالَّة وغَوَالَّ، وقد أَغْلَلْتها من الغُلَّة والغَلِيل وهو حرارة العطش، وأَما أَعْلَلْت الإِبلَ وعَلَلْتها فهما ضِدَّا أَغْلَلْتها،لأَن معنى أَعْلَلتها وَعَلَلتها أَن تَسْقِيها الشَّرْبةَ الثانية ثم تُصْدِرَها رِواء، وإِذا عَلَّتْ فقد رَوِيَتْ؛ وقوله: قِفِي تُخْبِرِينا أَو تَعُلِّي تَحِيَّةً لنا، أَو تُثِيبي قَبْلَ إِحْدَى الصَّوافِق إِنَّما عَنى أَو تَرُدِّي تَحِيَّة، كأَنَّ التَّحِيَّة لَمَّا كانت مردودة أَو مُراداً بها أَن تُرَدَّ صارت بمنزلة المَعْلُولة من الإِبل.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: من جَزيل عَطائك المَعْلول؛ يريد أَن عطاء الله مضاعَفٌ يَعُلُّ به عبادَه مَرَّةً بعد أُخرى؛ ومنه قصيد كعب: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاح مَعْلُول وعَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ إِذا عَرَض عليك الطَّعامَ وأَنت مُسْتَغْنٍ عنه، بمعنى قول العامَّة: عَرْضٌ سابِرِيٌّ أَي لم يُبالِغْ،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عَالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّربُ عَرْضاً يُبالَغ فيه كالعَرْضِ على الناهِلة.
      وأَعَلَّ القومُ: عَلَّتْ إِبِلُهم وشَرِبَت العَلَل؛ واسْتَعْمَل بعضُ الشعراء العَلَّ في الإِطعام وعدّاه إِلى مفعولين، أَنشد ابن الأَعرابي: فباتُوا ناعِمِين بعَيْشِ صِدْقٍ،يَعُلُّهُمُ السَّدِيفَ مع المَحال وأُرَى أَنَّ ما سَوَّغَ تَعْدِيَتَه إِلى مفعولين أَن عَلَلْت ههنا في معنى أَطْعَمْت، فكما أَنَّ أَطعمت متعدِّية إِلى مفعولين كذلك عَلَلْت هنا متعدِّية إِلى مفعولين؛ وقوله: وأَنْ أُعَلَّ الرَّغْمَ عَلاًّ عَلاَّ جعَلَ الرَّغْمَ بمنزلة الشراب، وإِن كان الرَّغْم عَرَضاً، كما، قالوا جَرَّعْته الذُّلَّ وعَدَّاه إِلى مفعولين، وقد يكون هذا بحذف الوَسِيط كأَنه، قال يَعُلُّهم بالسَّدِيف وأُعَلّ بالرَّغْم، فلما حَذَف الباء أَوْصَلَ الفعل، والتَّعْلِيل سَقْيٌ بعد سَقْيٍ وجَنْيُ الثَّمرة مَرَّةً بعد أُخرى.
      وعَلَّ الضاربُ المضروبَ إِذا تابَع عليه الضربَ؛ ومنه حديث عطاء أَو النخعي في رجل ضَرَب بالعَصا رجلاً فقَتَله، قال: إِذا عَلَّه ضَرْباً ففيه القَوَدُ أَي إِذا تابع عليه الضربَ، مِنْ عَلَلِ الشُّرب.
      والعَلَلُ من الطعام: ما أُكِلَ منه؛ عن كراع.
      وطَعامٌ قد عُلَّ منه أَي أُكِل؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة: خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرا إِلى البرق ما يَفْرِي السَّنى، كَيْفَ يَصْنَع فَسَّرَه فقال: عَلَّلاني حَدَّثاني، وأَراد انْظُرا إِلى البرق وانْظُرَا إِلى ما يَفرِي السَّنى، وفَرْيُه عَمَلُه؛ وكذلك قوله: خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرَا إِلى البرق ما يَفْرِي سَنًى وتَبَسَّما وتَعَلَّلَ بالأَمر واعْتَلَّ: تَشاغَل؛

      قال: فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَة خِمْسٍ حَنَّان،تَعْتلُّ فيه بِرَجِيع العِيدان أَي أَنَّها تَشاغَلُ بالرَّجِيع الذي هو الجِرَّة تُخْرِجها وتَمْضَغُها.
      وعَلَّلَه بطعام وحديث ونحوهما: شَغَلهُ بهما؛ يقال: فلان يُعَلِّل نفسَه بتَعِلَّةٍ.
      وتَعَلَّل به أَي تَلَهَّى به وتَجَزَّأَ، وعَلَّلتِ المرأَةُ صَبِيَّها بشيء من المَرَق ونحو ليَجْزأَ به عن اللَّبن؛ قال جرير:تُعَلِّل، وهي ساغَبَةٌ، بَنِيها بأَنفاسٍ من الشَّبِم القَراحِ يروى أَن جريراً لما أَنْشَدَ عبدَ الملك بن مَرْوان هذا البيتَ، قال له: لا أَرْوى الله عَيْمَتَها وتَعِلَّةُ الصبيِّ أَي ما يُعَلَّل به ليسكت.
      وفي حديث أَبي حَثْمة يَصِف التَّمر: تَعِلَّة الصَّبيِّ وقِرى الضيف.
      والتَّعِلَّةُ والعُلالة: ما يُتَعَلَّل به.
      وفي الحديث: أَنه أُتيَ بعُلالة الشاة فأَكَلَ منها،أَي بَقِيَّة لحمها.
      والعُلُل أَيضاً: جمع العَلُول، وهو ما يُعَلَّل به المريضُ من الطعام الخفيف، فإِذا قَوي أَكلُه فهو الغُلُل جمع الغَلُول.
      ويقال لبَقِيَّة اللبن في الضَّرْع وبَقيَّة قُوّة الشيخ: عُلالة، وقيل: عُلالة الشاة ما يُتَعَلَّل به شيئاً بعد شيء من العَلَل الشُّرب بعد الشُّرْب؛ ومنه حديث عَقِيل بن أَبي طالب:، قالوا فيه بَقِيَّةٌ من عُلالة أَي بَقِيَّة من قوة الشيخ.
      والعُلالةُ والعُراكةُ والدُّلاكة: ما حَلَبْتَ قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية؛ عن ابن الأَعرابي.
      ويقال لأَوَّل جَرْي الفرس: بُداهَته، وللذي يكون بعده: عُلالته؛ قال الأَعشى: إِلاَّ بُداهة، أَو عُلا لَة سابِحٍ نَهْدِ الجُزاره والعُلالة: بَقِيَّة اللَّبَنِ وغيرِه.
      حتى إِنَّهم لَيَقولون لبَقِيَّة جَرْي الفَرَس عُلالة، ولبَقِيَّة السَّيْر عُلالة.
      ويقال: تَعالَلْت نفسي وَتَلوَّمْتها أَي استَزَدْتُها.
      وتَعالَلْت الناقةَ إِذا اسْتَخْرَجْت ما عندها من السَّيْر؛

      وقال: وقد تَعالَلْتُ ذَمِيل العَنْس وقيل: العُلالة اللَّبَن بعد حَلْبِ الدِّرَّة تُنْزِله الناقةُ؛

      قال: أَحْمِلُ أُمِّي وهِيَ الحَمَّاله،تُرْضِعُني الدِّرَّةَ والعُلاله،ولا يُجازى والدٌ فَعَالَه وقيل: العُلالة أَن تُحْلَب الناقة أَوّل النهار وآخره، وتُحْلَب وسط النهار فتلك الوُسْطى هي العُلالة، وقد تُدْعى كُلُّهنَّ عُلالةً.
      وقد عالَلْتُ الناقة، والاسم العِلال.
      وعالَلْتُ الناقة عِلالاً: حَلَبتها صباحاً ومَساء ونِصْفَ النهار.
      قال أَبو منصور: العِلالُ الحَلْبُ بعد الحَلْب قبل استيجاب الضَّرْع للحَلْب بكثرة اللبن، وقال بعض الأَعراب: العَنْزُ تَعْلَمُ أَني لا أَكَرِّمُها عن العِلالِ، ولا عن قِدْرِ أَضيافي والعُلالة، بالضم: ما تَعَلَّلت به أَي لَهَوْت به.
      وتَعَلَّلْت بالمرأَة تَعَلُّلاً: لَهَوْت بها.
      والعَلُّ: الذي يزور النساء.
      والعَلُّ: التَّيْس الضَّخْم العظيم؛

      قال: وعَلْهَباً من التُّيوس عَلاً والعَلُّ: القُراد الضَّخْم، وجمعها عِلالٌ (* قوله «وجمعها علال» كذا في الأصل وشرح القاموس، وفي التهذيب: أعلال)، وقيل: هو القُراد المَهْزول، وقيل: هو الصغير الجسم.
      والعَلُّ: الكبير المُسِنُّ.
      ورَجُلٌ عَلٌّ: مُسِنٌّ نحيف ضعيف صغير الجُثَّة، شُبِّه بالقُراد فيقال: كأَنه عَلُّ؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي: لَيْسَ بِعَلٍّ كبيرٍ لا شَبابَ له،لَكِنْ أُثَيْلَةُ صافي الوَجْهِ مُقْتَبَل أَي مُسْتَأْنَف الشَّباب، وقيل: العَلُّ المُسِنُّ الدقيق الجسم من كل شيء.
      والعَلَّة: الضَّرَّة.
      وبَنُو العَلاَّتِ: بَنُو رَجل واحد من أُمهات شَتَّى، سُمِّيَت بذلك لأَن الذي تَزَوَّجها على أُولى قد كانت قبلها ثم عَلَّ من هذه؛ قال ابن بري: وإِنما سُمِّيت عَلَّة لأَنها تُعَلُّ بعد صاحبتها، من العَلَل؛

      قال: عَلَيْها ابْنُ عَلاَّتٍ، إِذا اجْتَشَّ مَنْزِلاً طَوَتْه نُجومُ اللَّيل، وهي بَلاقِع (* قوله «إذا اجتش» كذا في الأصل بالشين المعجمة، وفي المحكم بالمهملة) إِنَّما عَنى بابن عَلاَّتٍ أَن أُمَّهاته لَسْنَ بقَرائب، ويقال: هما أَخَوانِ من عَلَّةٍ.
      وهما ابْنا عَلَّة: أُمَّاهُما شَتَّى والأَب واحد،وهم بَنُو العَلاَّت، وهُمْ من عَلاَّتٍ، وهم إِخُوةٌ من عَلَّةٍ وعَلاَّتٍ، كُلُّ هذا من كلامهم.
      ونحن أَخَوانِ مِنْ عَلَّةٍ، وهو أَخي من عَلَّةٍ، وهما أَخَوانِ من ضَرَّتَيْن، ولم يقولوا من ضَرَّةٍ؛ وقال ابن شميل: هم بَنُو عَلَّةٍ وأَولاد عَلَّة؛

      وأَنشد: وهُمْ لمُقِلِّ المالِ أَولادُ عَلَّةٍ،وإِن كان مَحْضاً في العُمومةِ مُخْوِلا ابن شميل: الأَخْيافُ اختلاف الآباء وأُمُّهُم واحدة، وبَنُو الأَعيان الإِخْوة لأَب وأُمٍّ واحد.
      وفي الحديث: الأَنبياء أَولاد عَلاَّتٍ؛ معناه أَنهم لأُمَّهات مختلفة ودِينُهم واحد؛ كذا في التهذيب وفي النهاية لابن الأَثير،أَراد أَن إِيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.
      ومنه حديث علي، رضي الله عنه: يَتَوارَثُ بَنُو الأَعيان من الإِخوة دون بني العَلاَّت أَي يتوارث الإِخوة للأُم والأَب، وهم الأَعيان، دون الإِخوة للأَب إِذا اجتمعوا معهم.
      قال ابن بري: يقال لبَني الضَّرائر بَنُو عَلاَّت، ويقال لبني الأُم الواحدة بَنُو أُمٍّ، ويصير هذا اللفظ يستعمل للجماعة المتفقين،وأَبناء عَلاَّتٍ يستعمل في الجماعة المختلفين؛ قال عبد المسيح: والنَّاسُ أَبناء عَلاَّتٍ، فَمَنْ عَلِمُوا أَنْ قَدْ أَقَلَّ، فَمَجْفُوٌّ ومَحْقُور وهُمْ بَنُو أُمِّ مَنْ أَمْسى له نَشَبٌ،فَذاك بالغَيْبِ مَحْفُوظٌ ومَنْصور وقال آخر: أَفي الوَلائِم أَوْلاداً لِواحِدة،وَفي المآتِم أَولاداً لَعِلاَّت؟ (* قوله «واقدة» كذا هو بالقاف في نسختين من الصحاح ومثله في المحكم،وسبق في ترجمة نجر وافدة بالفاء، والصواب ما هنا).
      ويروى: مُحَلِّل مكان مُعَلِّل، والنَّجْر الحَرُّ

      .
      . واليَعْلُول.
      الغَدِير الأَبيض المُطَّرِد.
      واليَعَالِيل: حَبَابُ الماء.
      واليَعْلُول: الحَبَابة من الماء، وهو أَيضاً السحاب المُطَّرِد، وقيل: القِطْعة البيضاء من السحاب.
      واليَعَالِيل: سحائب بعضها فوق بعض، الواحد يَعْلُولٌ؛ قال الكميت: كأَنَّ جُمَاناً واهِيَ السِّلْكِ فَوْقَه،كما انهلَّ مِنْ بِيضٍ يَعاليلَ تَسْكُب ومنه قول كعب: مِنْ صَوْبِ ساريةٍ بِيضٌ يَعالِيل

      ويقال: اليَعالِيلُ نُفَّاخاتٌ تكون فوق الماء من وَقْع المَطَر، والياء زائدة.
      واليَعْلُول: المَطرُ بعد المطر، وجمعه اليَعالِيل.
      وصِبْغٌ يَعْلُولٌ: عُلَّ مَرَّة بعد أُخرى.
      ويقال للبعير ذي السَّنَامَيْنِ: يَعْلُولٌ وقِرْعَوْسٌ وعُصْفُوريٌّ.
      وتَعَلَّلَتِ المرأَةُ من نفاسها وتَعَالَّتْ: خَرَجَتْ منه وطَهُرت وحَلَّ وَطْؤُها.
      والعُلْعُل والعَلْعَل؛ الفتح عن كراع: اسمُ الذَّكر جميعاً، وقيل: هو الذَّكر إِذا أَنْعَظ، وقيل: هو الذي إِذا أَنْعَظَ ولم يَشْتَدّ.
      وقال ابن خالويه: العُلْعُل الجُرْدَان إِذا أَنْعَظَ، والعُلْعُل رأْسُ الرَّهابَة من الفَرَس.
      ويقال: العُلْعُل طَرَف الضِّلَعِ الذي يُشْرِفُ على الرَّهابة وهي طرف المَعِدة، والجمع عُلُلٌ وعُلُّ وعِلٌّ،(* قوله «والجمع علل وعل وعل» هكذا في الأصل وتبعه شارح القاموس، وعبارة الازهري: ويجمع على علل، أي بضمتين، وعلى علاعل، وقال بعد هذا: والعلل أَيضاً جمع العلول،وهو ما يعلل به المريض، إِلى آخر ما تقدم في صدر الترجمة)، وقيل: العُلْعُل، بالضم، الرَّهابة التي تُشْرِف على البطن من العَظْم كأَنه لِسانٌ.
      والعَلْعَل والعَلْعالُ: الذَّكَر من القَنَابِر، وفي الصحاح: الذَّكر من القنافِذ.
      والعُلْعُول: الشَّرُّ؛ الفراء: إِنه لفي عُلْعُولِ شَرٍّ وزُلْزُولِ شَرٍّ أَي في قتال واضطراب.
      والعِلِّيَّة، بالكسر: الغُرْفةُ، والجمع العَلالِيُّ، وهو يُذْكر أَيضاً في المُعْتَلِّ.
      أَبو سعيد: والعَرَب تقول أَنا عَلاَّنٌ بأَرض كذا وكذا أَي جاهل.
      وامرأَة عَلاَّنةٌ: جاهلة، وهي لغة معروفة؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف هذا الحرف ولا أَدري من رواه عن أَبي سعيد.
      وتَعِلَّةُ: اسمُ رجل؛

      قال: أَلْبانُ إِبْلِ تَعِلَّةَ بنِ مُسافِرٍ،ما دامَ يَمْلِكُها عَلَيَّ حَرَامُ وعَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغنم؛ عن يعقوب.
      الفراء: العرب تقول للعاثر لَعاً لَكَ وتقول: عَلْ ولَعَلْ وعَلَّكَ ولَعَلَّكَ بمعنىً واحد؛ قال العَبْدي:وإِذا يَعْثُرُ في تَجْمازِه،أَقْبَلَتْ تَسْعَى وفَدَّتْه لَعل وأَنشد للفرزدق: إِذا عَثَرَتْ بي، قُلْتُ: عَلَّكِ وانتهَى إِلى بابِ أَبْوابِ الوَلِيد كَلالُها وأَنشد الفراء: فَهُنَّ على أَكْتافِها، ورِمَاحُنا يقُلْنَ لِمَن أَدْرَكنَ: تَعْساً ولا لَعَا شُدَّدت اللام في قولهم عَلَّك لأَنهم أَرادوا عَلْ لَك، وكذلك لَعَلَّكَ إِنما هو لَعَلْ لَك،، قال الكسائي: العرب تُصَيِّرُ لَعَلْ مكان لَعاً وتجعل لَعاً مكان لَعَلْ، وأَنشد في ذلك البيتَ، أَراد ولا لَعَلْ،ومعناهما ارْتَفِعْ من العثْرَة؛ وقال في قوله: عَلِّ صُروفِ الدَّهْرِ أَو دَوْلاتِها،يُدِلْنَنا اللَّمَّة من لَمَّاتِها معناه عاً لِصُروف الدهر، فأَسْقَطَ اللام من لَعاً لِصُروف الدهر وصَيَّر نون لَعاً لاماً، لقرب مخرج النون من اللام، هذا على قول من كَسَر صروف، ومن نصبها جعل عَلَّ بمعنى لَعَلَّ فَنَصَب صروفَ الدهر، ومعنى لَعاً لك أَي ارتفاعاً؛ قال ابن رُومان: وسمعت الفراء يُنْشد عَلِّ صُروفِ الدهر، فسأَلته: لِمَ تَكْسِر عَلِّ صُروفِ؟ فقال: إِنما معناه لَعاً لِصُروف الدهر ودَوْلاتها، فانخفضت صُروف باللام والدهر بإِضافة الصروف إِليها،أَراد أَوْ لَعاً لِدَوْلاتها ليُدِلْنَنا من هذا التفرق الذي نحن فيه اجتماعاً ولَمَّة من اللمَّات؛ قال: دَعا لصروف الدهر ولدَوْلاتِها لأَنَّ لَعاً معناه ارتفاعاً وتخَلُّصاً من المكروه،، قال: وأَو بمعنى الواو في قوله أَو دَوْلاتِها، وقال: يُدِلْنَنا فأَلقى اللام وهو يريدها كقوله: لئن ذَهَبْتُ إِلى الحَجَّاج يقتُلني أَراد لَيَقْتُلني.
      ولعَلَّ ولَعَلِّ طَمَعٌ وإِشْفاق، ومعناهما التَّوَقُّع لمرجوّ أَو مَخُوف؛ قال العجاج: يا أَبَتا عَلَّك أَو عَساكا وهما كَعَلَّ؛ قال بعض النحويين: اللام زائدة مؤَكِّدة، وإِنما هو عَلَّ، وأَما سيبويه فجعلهما حرفاً واحداً غير مزيد، وحكى أَبو زيد أَن لغة عُقَيْل لعَلِّ زيدٍ مُنْطَلِقٌ، بكسر اللام، من لَعَلِّ وجَرِّ زيد؛ قال كعب بن سُوَيد الغَنَوي: فقلت: ادْعُ أُخرى وارْفَع الصَّوتَ ثانياً،لَعَلِّ أَبي المِغْوارِ منك قَرِيب وقال الأَخفش: ذكر أَبو عبيدة أَنه سمع لام لَعَلَّ مفتوحة في لغة من يَجُرُّ بها في قول الشاعر: لَعَلَّ اللهِ يُمْكِنُني عليها،جِهاراً من زُهَيرٍ أَو أَسيد وقوله تعالى: لعَلَّه يَتَذَكَّر أَو يخشى؛ قال سيبويه: والعِلم قد أَتى من وراء ما يكون ولكِن اذْهَبا أَنتما على رَجائكما وطمَعِكما ومَبْلَغِكما من العِلم وليس لهما أَكثرُ مِنْ ذا ما لم يُعْلَما، وقال ثعلب: معناه كي يتَذَكَّر.
      أَخبر محمد بن سَلاَم عن يونس أَنه سأَله عن قوله تعالى: فلعَلَّك باخِعٌ نفْسَك ولعَلَّك تارِكٌ بعض ما يُوحى إِليك،، قال: معناه كأَنك فاعِلٌ ذلك إِن لم يؤمنوا،، قال: ولَعَلَّ لها مواضع في كلام العرب، ومن ذلك قوله: لعَلَّكم تَذَكَّرون ولعَلَّكم تَتَّقون ولعَلَّه يتَذَكَّر،، قال: معناه كيْ تتَذَكَّروا كيْ تَتَّقُوا، كقولك ابْعَثْ إِليَّ بدابَّتك لعَلِّي أَرْكَبُها، بمعنى كي أَرْكَبَها، وتقول: انطَلِقْ بنا لعَلَّنا نتَحدَّث أَي كي نتحدَّث؛ قال ابن الأَنباري: لعَلَّ تكون تَرَجِّياً، وتكون بمعنى كيْ على رأْي الكوفيين؛ وينشدون: فأَبْلُوني بَلِيَّتَكُمْ لَعَلِّي أُصالِحُكُم، وأَسْتَدْرِجْ نُوَيّا (* فسره الدسوقي فقال: أبلوني أعطوني، والبلية الناقة تعقل على قبر صاحبها الميت بلا طعام ولا شراب حتى تموت، ونويّ بفتح الواو كهويّ، وأَصله نواي كعصاي قلبت الالف ياء على لغة هذيل والشاعر منهم، والنوى الجهة التي ينويها المسافر.
      وقوله: استدرج، هكذا مجزومة في الأصل).
      وتكون ظَنًّا كقولك لَعَلِّي أَحُجُّ العامَ، ومعناه أَظُنُّني سأَحُجُّ، كقول امرئ القيس: لَعَلَّ مَنايانا تَبَدَّلْنَ أَبْؤُسا أَي أَظُنُّ منايانا تبدَّلنَ أَبؤُسا؛ وكقول صخر الهذلي: لعَلَّكَ هالِكٌ أَمَّا غُلامٌ تَبَوَّأَ مَنْ شَمَنْصِيرٍ مَقاما وتكون بمعنى عَسى كقولك: لعَلَّ عبدَ الله يقوم، معناه عَسى عبدُ الله؛ وذلك بدليل دخول أَن في خبرها في نحو قول مُتَمِّم: لعَلَّكَ يَوْماً أَن تُلِمَّ مُلِمَّةٌ عَلَيْك من اللاَّتي يَدَعْنَكَ أَجْدَعا وتكون بمعنى الاستفهام كقولك: لَعَلَّك تَشْتُمُني فأُعاقِبَك؟ معناه هل تشْتُمني، وقد جاءت في التنزيل بمعنى كَيْ، وفي حديث حاطب: وما يُدْريك لعلَّ اللهَ قد اطَّلَع على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعْمَلوا ما شئتم فقد غَفَرْتُ لكم؛ ظَنَّ بعضهم أَن معنى لَعَلَّ ههنا من جهة الظَّن والحِسْبان، وليس كذلك وإِنما هي بمعني عَسى، وعَسى ولعَلَّ من الله تحقيق.
      ويقال: عَلَّك تَفْعَل وعَلِّي أَفعَلُ ولَعَلِّي أَفعَلُ، وربما، قالوا: عَلَّني ولَعَّنِي ولعَلَّني؛

      وأَنشد أَبو زيد: أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لعَلَّني أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا
      ، قال ابن بري: ذكر أَبو عبيدة أَن هذا البيت لحُطائط ابن يَعْفُر، وذكر الحوفي أَنه لدُرَيد، وهذا البيت في قصيدة لحاتم معروفة مشهورة.
      وعَلَّ ولَعَلَّ: لغتان بمعنىً مثل إِنَّ ولَيتَ وكأَنَّ ولكِنَّ إِلاَّ أَنها تعمل عمل الفعل لشبههنَّ به فتنصب الاسم وترفع الخبر كما تفعل كان وأَخواتها من الاًفعال، وبعضهم يخفِض ما بعدها فيقول: لعَلَّ زيدٍ قائمٌ؛ سمعه أَبو زيد من عُقَيل.
      وقالوا لَعَلَّتْ، فأَنَّثُوا لعَلَّ بالتاء، ولم يُبْدِلوها هاءً في الوقف كما لم يبدلوها في رُبَّتْ وثُمَّت ولاتَ، لأَنه ليس للحرف قوَّةُ الاسم وتصَرُّفُه، وقالوا لعَنَّك ولغَنَّك ورَعَنَّكَ ورَغَنَّك؛ كل ذلك على البدل،، قال يعقوب:، قال عيسى بن عمر سمعت أَبا النجم يقول: أُغْدُ لَعَلْنا في الرِّهان نُرْسِلُه أَراد لعَلَّنا، وكذلك لأَنَّا ولأَنَّنا؛ قال: وسمعت أَبا الصِّقْر ينشد: أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لأَنَّنِي أَرَى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّدا وبعضهم يقول: لَوَنَّني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً. عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.
      ـ أعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ، كاعْتَل،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ: تَلَهَّى،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها: خَرَجَتْ، كتَعَالَّتْ.
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به.
      ـ عُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: عِلالُ.
      ـ عَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.
      ـ عَلَّةُ: الضَّرَّةُ.
      ـ بَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.
      ـ عِلَّةُ: المرَضُ. وعَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه ''لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً'' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ. وقد اعْتَلَّ.
      ـ هذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.
      ـ قولَهُم: على عِلاَّتِه: على كلِّ حالٍ.
      ـ مُعَلِّلُ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.
      ـ عَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.
      ـ يَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ، كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ.
      ـ عُلْعُولُ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.
      ـ تَعِلَّةُ: اسمٌ.
      ـ عَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.
      ـ العَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة: الغُرْفَةُ، ج: العَلالي. وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ، و{إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ} الواحِدُ: عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ. وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.
      ـ تَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.
      ـ عَلَلانُ: ماءٌ بِحِسْمى.
      ـ عَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ، وهو عَلاَّن.
      ـ عُلَيْلُ: اسمٌ.
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.
      ـ في المَثَلِ ''عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ''، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي أغْلَلْتُ.
      ـ اعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. علل
    • ع ل ل: بنو العَلاَّتُ أولاد الرجل من نسوة شتى سُميت بذلك لأن الذي تزوج أخرى على أولى قد كانت قبلها ناهل ثم عَلَّ من هذه و العَلَلُ الشرب الثاني يُقال عَلَلٌ بعد نَهَل و عَلَّهُ أي سقاه السُقية الثانية و عَلَّ هو بنفسه فهو مُتعد ولازم تقول فيهما علَّ يعُل بضم العين وكسرها علاً فيهما و العِلَةُ المرض وحدث يشغل صاحبه عن وجهه كأن تلك العِلة صارت شُغلا ثانيا منعه عن شُغله الأول و اعْتَلَّ أي مرض فهو عَلِيلٌ ولا أعَلَّك الله أي لا أصابك _بعِلَّةٍ و اعْتَلَّ عليه بعِلة و اعْتَلَّهُ اعتاقه عن أمر واعتله تجنى عليه و عَلَلَّهُ بالشيء تَعْلِيلا أي لهاه به كما يُعلل الصبي بشيء من الطعام يتجزأ به عن اللبن يقال فلان يُعلل نفسه بتَعِلَّةٍ و تَعَلَّلَ به أي تلهى به وتجزأ و المُعَلِّلُ يوم من أيام العجوز لأنه يُعلل الناس بشيء من تخفيف البرد و العُلاَلةُ بالضم ما تعللت به و العِلِّيَّةُ بالكسر الغرفة والجمع العَلالِيّ وقد ذُكر أيضا في المُعتل و عَلَّ و لَعَلَّ لغتان بمعنى يقال علَّك تفعل وعلي أفعل ولعلي أفعل وربما قالوا علَّني ولعلَّني ويُقال أصله علَّ وإنما زيدت اللام توكيدا ومعناه التوقع لمرجو أو مخوف وفيه طمع وإشفاق وهو حرف مثل إن وأخواتها وبعضهم يخفض ما بعدها فيقول لعل زيد قائم وعلَّ زيد قائم و اليَعَالِيلُ نُفاخات تكون فوق الماء

    المعجم: مختار الصحاح

  5. عَلَّلَ
    • [ع ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَلَّلْتُ، أُعَلِّلُ، عَلِّلْ، مصدر تَعْلِيلٌ.
      1. :-عَلَّلَ الرَّجُلُ :- : سَقَى سَقْياً بَعْدَ سَقْيٍ.
      2. :-عَلَّلَ الْعَطْشَانَ :- : سَقَاهُ سَقْياً بَعْدَ سَقْيٍ.
      3. :-عَلَّلَهُ بِوَعْدٍ :- : شَغَلَهُ، أَنْعَشَهُ، وَلَهَّاهُ بِهِ. :-عَلَّلَهُ بِالطَّعَامِ :- :-عَلَّلَ نَفْسَهُ بِآمَالٍ لاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى تَحْقِيقِهَا.
      4. :-عَلَّلَ مَا قَامَ بِهِ :- : بَيَّنَ عِلَّتَهُ، أَثْبَتَهُ بِالدَّلِيلِ. :-حَاوَلَ أَنْ يُعَلِّلَ أَخْطَاءهُ.
      5. :-عَلَّلَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ :- : عَالَجَهُ مِنْ عِلَّتِهِ.
      6. :-عَلَّلَ الْمَالَ :-: أَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ.
      7. :-عَلَّلَ الْكَلِمَةَ :- (نح) : ذَكَرَ وَجْهَهَا مِنَ الإِعْلاَلِ، أَوْ أَدْخَلَ فِيهَا الإِعْلاَلَ.


    المعجم: الغني

  6. عَلَل
    • علل - تعليلا
      1- علله : سقاه سقيا بعد سقي. 2- علله بالشيء : شغله ولهاه به «علله بالوعد، علله بالطعام». 3- علل الشيء : بين علته وأثبته بالدليل «علل القائد إخفاق جيشه». 4- علل الكلمة : ذكر وجهها من الإعلال. 5- علل الكلمة : أدخل فيها الإعلال. 6- علله : عالجه من علته. 7- علل المال : أحسن العناية به. 8- علل الثمرة : قطفها مرة بعد أخرى.

    المعجم: الرائد

  7. تعلَّلَ
    • تعلَّلَ بـ يتعلَّل ، تعلُّلاً ، فهو مُتعلِّل ، والمفعول مُتعلَّل به :-
      تعلَّل بالمرض اعتلّ به، اتَّخذه حجَّة ليبرِّر موقفه :-لا تتعلَّل بطول الطريق.
      تعلَّل بالأمل: تلهَّى به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. علَّلَ
    • علَّلَ يعلِّل ، تعليلاً ، فهو مُعلِّل ، والمفعول مُعلَّل :-
      علَّل موقفَه بيَّن عِلَّته، فسَّره، أثبته بالدَّليل والبرهان :-علَّل غيابَه/ استقالتَه.
      علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره :-أخذت تعلِّل صغارَها بالقصص الخياليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. العِلَّة
    • العِلَّة : المرض الشاغل.
      و العِلَّة (عند الفلاسفة) : كل ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إِليه فهو عِلَّة لذلك الأمر، والأمر معلولٌ له، وهي علَّة فاعلية، أو ماديّة، أَو صَوريّة، أو غائيّة.
      و العِلَّة من كلِّ شيء: سببه.
      و العِلَّة (عند العروضيين) : التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً، لازما لها.
      وحروف العلة: الواو والألف والياء. والجمع : عِلاَّت، وعِلَلٌ.
      ويقال: جرى هذا الأمرُ على عِلاَّتِه: على كلِّ حال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَلَّلَ
    • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي.
      و عَلَّلَ جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى.
      و عَلَّلَ فلانا بطعام أو غيره: شغله به ولهَّاه.
      و عَلَّلَ الشيءَ: بيَّن علَّتَه وأثبته بالدَّلِيل.
      و عَلَّلَ الكلمة (في اصَطلاح الصرفيين) : ذكر وجهها من الإعلال.
      و عَلَّلَ أَدخل فيها الإعلال.
      و عَلَّلَ فلانا: عالجه من عِلَّته.
      فهو مُعلَّل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تعليل
    • تعليل :-
      جمع تعليلات (لغير المصدر):
      1 - مصدر علَّلَ.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يستدلّ به من العِلَّةِ على المعلول أو استدلال على المسبَّب بالسَّبب :-قام وزير الاقتصاد بتعليل الأزمة الاقتصاديَّة، - تعليلٌ غيرُ مُقنِع.
      3 - (القانون) بيان الأسباب الموجبة للحكم.
      • لام التَّعليل: (النحو والصرف) أحد الحروف التي تنصب الفعلَ المضارع مثل: ذاكر لينجحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. عَليلة
    • عليلة - ج، علائل وعليلات
      1- عليلة : مؤنث عليل. 2- عليلة : إمرأة مطيبة طيبا بعد طيب.

    المعجم: الرائد

  13. عَلِيلٌ
    • جمع: أَعِلاَّءُ، عَلاَئِلُ، عَلِيلاَتٌ. [ع ل ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-ما يَزَالُ عَلِيلاً :- : مَرِيضاً. :-إِنَّ الطَّبِيبَ الْحَكِيمَ لاَ يُجَارِي الْعَلِيلَ. (م. ص. الرافعي).
      2. :-يَهُبُّ نَسِيمٌ عَلِيلٌ فِي الْمَسَاءِ :- : نَسِيمٌ مُعَطَّرٌ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ عَلِيلَةٌ :- : مُعَطَّرَةٌ بِالعِطْرِ الطَّيِّبِ.

    المعجم: الغني

  14. عليل
    • عليل :-
      جمع عليلون وأعِلاّء، مؤ عَليلة وعليل، جمع مؤ عليلات وعلائلُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَلَّ2.
      2 - نسيمٌ رقيق ليِّنُ الهبوبِ، مُنعشٌ لطيف :-هواء عليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. التَّعْليلُ
    • التَّعْليلُ التَّعْليلُ (عند أَهل المناظرة) : تبيين علَّة الشيء.
      و التَّعْليلُ ما يستدل به من العلَّة على المعلول، ويسمَّى برهانًا لِمِّيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العَلُّ
    • العَلُّ : المتقبِّضُ الجلدِ من مرض.
      و العَلُّ من يزور النساءَ كثيرا.
      و العَلُّ المُسِنُّ من كل شيء.
      و العَلُّ الدقيق الجسمِ النَّحيفُ.
      و العَلُّ القُرادُ المهزول. والجمع : عِلالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العُلاَلَةُ
    • العُلاَلَةُ : ما يُتلهَّى به.
      و العُلاَلَةُ بقيَّةُ كلِّ شيءٍ.
      و العُلاَلَةُ الحَلْبةُ وسْطَ النَّهار بين حَلْبَتي الصباحِ والمَسَاء [وقد تسمَّى كلُّهن عُلالة].
      و العُلاَلَةُ الجَرْيُ بعد الجري.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَعَلَّلَ
    • [ع ل ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَلَّلْتُ، أَتَعَلَّلُ ، مصدر تَعَلُّلٌ.
      1. :-تَعَلَّلَ بِالأَوْهَامِ وَالوُعُودِ الكَاذِبَةِ :-: شَغَّلَ نَفْسَهُ بِهَا، صَارَ مَشْغُولاً بِهَا.
      2. :-تَعَلَّلَ بِمَرَضِهِ :- : أَبْدَى حُجَّةَ الْمَرَضِ لِتَبْرِيرِ مَوْقِفِهِ.
      3. :-تَعَلَّلَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ مَرَضِهَا أَوْ نِفَاسِهَا :- : خَرَجَتْ مِنْهُ سَالِمَةً

    المعجم: الغني

  19. عُلاَلة
    • علالة
      1- علالة : ما يتعلل به. 2- علالة : حلبة بين حلبتي الصباح والمساء. 3- علالة : طعن بعد طعن. 4- علالة : جري بعد الجري.

    المعجم: الرائد

  20. يعلول
    • يعلول - ج، يعاليل
      1- يعلول : قطعة بيضاء من السحاب. 2- يعلول : مطر بعد مطر. 3- يعلول : نفاخات على سطح الماء من وقع المطر.

    المعجم: الرائد

  21. علكم
    • "العُلْكُمُ والعُلْكُوم والعُلاكِمُ والمُعَلْكَمُ: الشديدُ الصُّلْبُ من الإبل وغيرها، والأنثى عُلْكُومٌ؛ قال لبيد: بَكَرَتْ بها جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تُرْوِي المَحاجِرَ، بازِلٌ عُلْكُوم؟

      ‏قال ابن بري: المَحاجرِ الحَدِيقة؛ وأنشد ابن بري لمالك العُلَيْمي: حَتَّى تَرى الْبُوَيْزِلَ الْعُلْكُوما مِنْها تُوَلِّي العِرَكَ الحَيْزُوما وقال العِرَك، يريد العِرَاك.
      ويقال: ناقة عُلاكِمَةٌ؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمَة مِثْل الفَنيقِ شِمِلَّة،وحافِزَة في ذلك المِحْلَبِ الجَبْلِ والجَبْلُ: الضَّخْمُ؛ وفي قصيد كعب يصف الناقة: غَلْباءُ وَجَنْاءُ عُلْكُومٌ مُذَكَّرَةٌ،في دَفِّها سَعَةٌ، قُدَّامَها مِيلُ العُلْكُومُ: القويَّة الصُّلبة، والعَلْكَمُ: الرَّجُل الضَّخْم، وقيل: ناقة عُلْكُومٌ غليظة الخَلْقِ مُوَثَّفةِ، وقيل: الجسيمة السمينة،وعَلْكَمَتُها: عِظَمُ سَنامها.
      أبو عبيد: العَلاكِمُ العِظام من الإبل.
      والعَلْكَمةُ: عِظَمُ السَّنام.
      ورجل مُعَلْكَمٌ: كثير اللحم.
      وعَلْكَمٌ: اسم رجل؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد عن ابن قَنان: يُمْسِي بَنُو عَلْكَمٍ هَزْلى، ونِسْوَتُه وعَلْكَمٌ مِثْل فَحْلِ الضأْن فُرْفُورُ (* قوله «يمسي إلخ» كذا في الأصل، وتقدم في مادة فرر: يمشي بالشين المعجمة، وعليكم بدل قوله وعلكم، والصواب ما هنا).
      وعَلْكَمٌ: اسم ناقة؛ قال الشاعر: أَقُولُ والنَّاقَةُ بي تَقَحَّمُ: وَيْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها يا عَلْكَمُ الجوهري: العُلْكُومُ الشديد من الإبل مثل العُلْجُوم، الذكرُ والأُنثى فيه سواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. العَلَّةُ
    • العَلَّةُ : ما يُتلهَّى به.
      و العَلَّةُ الضَّرَّة. والجمع : عَلاَّت.
      و بنو العَلاَّت: بنو رجلٍ واحد من أَمهاتٍ شتَّى.
      وفي الحديث: حديث شريف الأنبياء أَولادُ عَلاَّت//: إيمانهم واحد وشُرائعهم مختلفة.
      ويقابلهم بنو الأخياف، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَعْلُولٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ل ل]. (مفعول مِن عَلَّ).
      1. :-مَعْلُولُ الجِسْمِ :- : عَلِيلٌ.
      2. :-العِلَّةُ و الْمَعْلُولُ :- : أَيِ السَّبَبُ والنَّتِيجَةُ.

    المعجم: الغني

  24. تعلَّل
    • تعلل - تعللا
      1- تعلل : أبدى الحجة وتمسك بها. 2- تعلل بالأمر : كان مشغولا به واكتفى. 3- تعللت المرأة من مرضها أو نفاسها : خرجت منه سالمة.

    المعجم: الرائد

  25. العَلُولُ
    • العَلُولُ : ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف. والجمع : عُلُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى علها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ عَلَهاً: تحيَّر ودَهِش. وـ ذهب فَزِعاً. وـ خبُثت وضعفت نفسه. وـ حزِن. وـ وقع في ملامة. فهو عَلِه، وعَلْهان، وهي عَلْهَى. ( ج ) عِلاه، وعَلاهَى.( العَلْهَاء ): ثوبان يندف فيهما وبر الإبل، يلبسان تحت الدّرع لتوقِّي الطعن.( العَالِه ): امرأة عاله: طيّاشة.( العَلَه ): الحزن. وـ الشَّرَه.
الصحاح في اللغة
العَلَهُ: التَحَيُّرُ والدَهَشُ، وقد عَلِهَ عَلَهاً. قال لبيد: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ في نِهاءِ صُعائِدِ   سَبْعاً تُؤاماً كاملاً أيَّامـهـا ورجلٌ عَلْهانُ وامرأةٌ عَلْهى، أي شديد الجوع، وقد عَلِهَ تَعْلَهُ. وفرسٌ عَلهى: نشيطةٌ في اللجام، والعَلْهانُ أيضاً: الظليمُ. والعالِهُ: النعامة. والعَلهاءُ: ثوبان يُندفُ فيهما وبر الإبل، يُلبسان تحت الدرع. قال عمرو بن قمئة: وتَصَدَّى ليصرَعَ البطل الأر   وَعَ بين العَلْهاءِ والسِربـالِ وأصل العَلَهِ الحدَّة والانهماك.
لسان العرب
العَلَهُ خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ ( * قوله « وهو أيضاً أذى الخمار » كذا بالأصل والتهذيب والمحكم والذي في التكملة بخط الصاغاني ادنى الخمار بدال مهملة فنون وتبعه المجد ) والعَلَهُ الشَّرَهُ والعَلَهُ الدَّهَشُ والحَيْرة والعَلِهُ الذي يتَرَدَّدُ متحيراً والمُتَبَلِّدُ مثله أَنشد لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح عَلِهَتْ تَرَدَّدُ قال ابن بري والصواب تَبَلَّدُ والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع أَبو سعيد رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ فالعَلْهانُ الجازع والعَلاَّنُ الجاهل وقال خالد بن كُلْثُوم العَلْهاءُ ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ قال عمرو بن قَمِيئَةَ وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه وفي التهذيب قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح من أَسماء الدروع العَلْماء بالميم ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ والعَلَهُ الحُزْنُ والعَلَهُ أَصله الحِدَّة والانْهماك وأَنشد وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ الجُوعُ والعَلْهانُ الجائع والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع وقد عَلِهَ يَعْلَهُ والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى ورجل عَلْهانُ تُنازِعُه نفسه إلى الشيء وفي التهذيب إلى الشر والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ وامرأَة عالِهٌ طَيَّاشَةٌ وعَلِهَ عَلَهاً وقع في مَلامَة والعَلْهَانُ الظَّلِيمُ والعالِهُ النَّعامَةُ وفرس عَلْهَى نشيطة نَزِقَةٌ وقيل نشيطة في اللجام والعَلَهانُ اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ ( * قوله « ابي مليل » كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً والذي في القاموس مليك آخره كاف ) عبدِ الله ابن الحرث وعَلْهانُ اسم رجل قيل هو من أَشراف بني تميم
الرائد
* عله يعله: علها. 1-وقع في الملامة. 2-جاء وذهب خائفا. 3-تحير ودهش. 4-جاع. 5-كان خبيثا شريرا. 6-الفرس: نشط في اللجام واحتد. 7-حزن.
الرائد
* عله. 1-مص. عله. 2-حزن. 3-شره.
الرائد
* عله. 1-الذي يتردد متحيرا. 2-الذي تميل نفسه إلى الشر. 3-الذي وقع في الملامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: