وصف و معنى و تعريف كلمة علوها:


علوها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح علوها في معاجم اللغة العربية:



علوها

جذر [عله]

  1. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَى
  2. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلِهُ
  3. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَان
  4. عَلِهَ: (فعل)
    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ :ذَهب فزعا
    • عَلِهَ :خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ :حَزِن
    • عَلِهَ: وقع في مَلامة


  5. عَلَه: (اسم)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ
    • العَلَهُ :الشَّرَهُ
  6. عَلِه: (اسم)
    • عَلِه : فاعل من عَلِهَ
  7. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلِهُ
  8. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلْهَان
  9. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلْهَى
  10. عليه: (اسم)


    • عليه : جمع نَظرة
  11. علْهانُ: (اسم)
    • علْهانُ : فاعل من عَلِهَ
  12. عَلهَى: (اسم)
    • عَلهَى : فاعل من عَلِهَ
  13. عَلهاء: (اسم)
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن
  14. عليه السلام‏: (مصطلحات)
    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏. (فقهية)
  15. أعلّه الحزن:
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة ''أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ''.
  16. عليه السلام‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏.
  17. علّه الحزن:
    • أمرضه ''علَّه التّعبُ الشَّديدُ''.
  18. علّه ضربا:
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى.
  19. عَلَيْهِ الرِّجْسُ:
    • اللَّعْنَةُ.
  20. عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ:
    • أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا.
  21. عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً:
    • أنْ يُسَوِّيَهَا.
  22. عَلَيْهِ بِتَفَادِي  الأَشْرَارِ:


    • بِاتِّقَائِهِمْ.
  23. عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السَّفَرِ:
    • سِمَةٌ، أمَارَةٌ. رَأَيْتُ عَلاَمَاتِ التَّعَبِ بَادِيَةً عَلَى وَجْهِهِ الدُّمُوعُ لَمْ تَعُدْ عَلَى طَبِيعَتِهَا دُمُوعاً بَلْ هِيَ عَلاَماتُ الأَلَمِ. (م. ص. الرافعي).
  24. عَلَيْهِ قِشْرٌ حَسَنٌ:
    • كُلُّ مَلْبُوسٍ يُغَطِّي الْجِسْمَ.
  25. المحجور عليه قانونا: (مصطلحات)
    • الذي يحرم بسبب الحكم عليه بعقوبة جنائية من مباشرة شؤونه الماليه طوال مدة تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه أو من تقرر المحكمة توقيع الحجز عليه. (قانونية)
,
  1. عله
    • "العَلَهُ: خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله «وهو أيضاً أذى الخمار» كذا بالأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة بخط الصاغاني: ادنى الخمار، بدال مهملة فنون، وتبعه المجد).
      والعَلَهُ الشَّرَهُ.
      والعَلَهُ: الدَّهَشُ والحَيْرة.
      والعَلِهُ: الذي يتَرَدَّدُ متحيراً، والمُتَبَلِّدُ مثله؛

      أَنشد لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ،سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ؛ قال ابن بري: والصواب تَبَلَّدُ.
      والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع.
      أَبو سعيد: رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ، فالعَلْهانُ الجازع، والعَلاَّنُ الجاهل.
      وقال خالد بن كُلْثُوم: العَلْهاءُ: ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ: وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى: يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه.
      وفي التهذيب: قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح: من أَسماء الدروع العَلْماء، بالميم،ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ.
      والعَلَهُ: الحُزْنُ.
      والعَلَهُ: أَصله الحِدَّة والانْهماك؛

      وأَنشد: وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها،مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ: الجُوعُ.
      والعَلْهانُ: الجائع، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى.
      ورجل عَلْهانُ: تُنازِعُه نفسه إلى الشيء، وفي التهذيب: إلى الشر، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ.
      وامرأَة عالِهٌ: طَيَّاشَةٌ.
      وعَلِهَ عَلَهاً: وقع في مَلامَة.
      والعَلْهَانُ: الظَّلِيمُ.
      والعالِهُ: النَّعامَةُ.
      وفرس عَلْهَى: نشيطة نَزِقَةٌ، وقيل: نشيطة في اللجام.
      والعَلَهانُ: اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله «ابي مليل» كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً، والذي في القاموس: مليك آخره كاف).
      عبدِ الله ابن الحرث.
      وعَلْهانُ: اسم رجل، قيل: هو من أَشراف بني تميم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَلِهَ

    • ـ عَلِهَ: وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعاً، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْساً،
      ـ عَلِهَ الفَرَسُ: نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء,ج: عَلاهٍ وعَلاهَى.
      ـ عالِهُ: الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ.
      ـ عَلْهَانُ: الظليمُ،
      ـ عَلَهَانُ: فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ.
      ـ عَلْهاءُ: ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَلِهَ
    • عَلِهَ عَلِهَ َ عَلَهًا: تحيَّر ودَهِش.
      و عَلِهَ ذَهب فزعا.
      و عَلِهَ خبُثتْ وضعُفت نفسهُ.
      و عَلِهَ حَزِن.
      و عَلِهَ وقع في مَلامة.
      فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ.
      وهي عَلهَى. والجمع : عِلاه، وعَلاهَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَلَه
    • عله - يعله ، علها
      1- عله : وقع في الملامة. 2- عله : جاء وذهب خائفا. 3- عله : تحير ودهش. 4- عله : جاع. 5- عله : كان خبيثا شريرا. 6- عله الفرس : نشط في اللجام واحتد. 7- عله : حزن.

    المعجم: الرائد

  5. علْهان
    • علهان
      1- عله أن : ذو عله، جمع : علاه وعلاهى، مؤنث علهى. 2- عله أن : ذكر النعام.


    المعجم: الرائد

  6. العالِهُ
    • العالِهُ العالِهُ امرَأة عالِهٌ: طيَّاشة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عاله
    • عاله
      1- عاله : فا. 2- عاله : نعامة. 3- عاله من النساء الطياشة

    المعجم: الرائد

  8. عله
    • عله
      1- عله : الذي يتردد متحيرا. 2- عله : الذي تميل نفسه إلى الشر. 3- عله : الذي وقع في الملامة.

    المعجم: الرائد

  9. العَلَهُ
    • العَلَهُ : الحُزْنُ.
      و العَلَهُ الشَّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مؤمّن عليه إضافي
    • مؤمّن عليه إضافة إلى المؤمّن عليه الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: additional insured

    المعجم: مالية

  11. أعلّه الحزن
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة :-أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ.

    المعجم: عربي عامة

  12. العَلْهاءُ
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مدعى عليه
    • هو من ترفع عليه الدعوى، فيدعي عليه ثبوت حق مالي، أو حق جناية ونحو ذلك من الدعاوي. وهو اسم مفعول من ادعى يدعي دعوة (انظر دعوة).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. عله
    • عله
      1- مصدر عله. 2- حزن. 3- شره.

    المعجم: الرائد

  15. علّه الحزن
    • أمرضه :-علَّه التّعبُ الشَّديدُ.

    المعجم: عربي عامة

  16. علّه ضربا
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى.

    المعجم: عربي عامة

  17. تأَسَّف عليه
    • تأَسَّف عليه : أَسِف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عليه السلام‏
    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ما اتفق عليه
    • ‏هو ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم وذكراه في صحيحيهما . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏مدعى عليه
    • ‏الشخص الذي ترفع عليه الدعوى وهو خصيم المدعي‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏مشهود عليه
    • ‏الذي شهدت عليه الشهود‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏موت من عليه قضاء صوم‏
    • ‏الشخص الذي مات ولم يقض الأيام المفروضة عليه في الصوم‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. تحمل عليه
    • تشدُد عليه و تزجزه
      سورة :الاعراف، آية رقم :176

    المعجم: كلمات القران

  24. تظاهَرَا عليه
    • تتعاونـَا عليه بما يسوءُه
      سورة :التحريم، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. حقّ عَليْه
    • وَجَبَ و ثبَت عليه
      سورة :الزمر، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى علوها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ عَلَهاً: تحيَّر ودَهِش. وـ ذهب فَزِعاً. وـ خبُثت وضعفت نفسه. وـ حزِن. وـ وقع في ملامة. فهو عَلِه، وعَلْهان، وهي عَلْهَى. ( ج ) عِلاه، وعَلاهَى.( العَلْهَاء ): ثوبان يندف فيهما وبر الإبل، يلبسان تحت الدّرع لتوقِّي الطعن.( العَالِه ): امرأة عاله: طيّاشة.( العَلَه ): الحزن. وـ الشَّرَه.
الصحاح في اللغة
العَلَهُ: التَحَيُّرُ والدَهَشُ، وقد عَلِهَ عَلَهاً. قال لبيد: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ في نِهاءِ صُعائِدِ   سَبْعاً تُؤاماً كاملاً أيَّامـهـا ورجلٌ عَلْهانُ وامرأةٌ عَلْهى، أي شديد الجوع، وقد عَلِهَ تَعْلَهُ. وفرسٌ عَلهى: نشيطةٌ في اللجام، والعَلْهانُ أيضاً: الظليمُ. والعالِهُ: النعامة. والعَلهاءُ: ثوبان يُندفُ فيهما وبر الإبل، يُلبسان تحت الدرع. قال عمرو بن قمئة: وتَصَدَّى ليصرَعَ البطل الأر   وَعَ بين العَلْهاءِ والسِربـالِ وأصل العَلَهِ الحدَّة والانهماك.
لسان العرب
العَلَهُ خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ ( * قوله « وهو أيضاً أذى الخمار » كذا بالأصل والتهذيب والمحكم والذي في التكملة بخط الصاغاني ادنى الخمار بدال مهملة فنون وتبعه المجد ) والعَلَهُ الشَّرَهُ والعَلَهُ الدَّهَشُ والحَيْرة والعَلِهُ الذي يتَرَدَّدُ متحيراً والمُتَبَلِّدُ مثله أَنشد لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح عَلِهَتْ تَرَدَّدُ قال ابن بري والصواب تَبَلَّدُ والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع أَبو سعيد رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ فالعَلْهانُ الجازع والعَلاَّنُ الجاهل وقال خالد بن كُلْثُوم العَلْهاءُ ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ قال عمرو بن قَمِيئَةَ وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه وفي التهذيب قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح من أَسماء الدروع العَلْماء بالميم ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ والعَلَهُ الحُزْنُ والعَلَهُ أَصله الحِدَّة والانْهماك وأَنشد وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ الجُوعُ والعَلْهانُ الجائع والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع وقد عَلِهَ يَعْلَهُ والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى ورجل عَلْهانُ تُنازِعُه نفسه إلى الشيء وفي التهذيب إلى الشر والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ وامرأَة عالِهٌ طَيَّاشَةٌ وعَلِهَ عَلَهاً وقع في مَلامَة والعَلْهَانُ الظَّلِيمُ والعالِهُ النَّعامَةُ وفرس عَلْهَى نشيطة نَزِقَةٌ وقيل نشيطة في اللجام والعَلَهانُ اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ ( * قوله « ابي مليل » كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً والذي في القاموس مليك آخره كاف ) عبدِ الله ابن الحرث وعَلْهانُ اسم رجل قيل هو من أَشراف بني تميم
الرائد
* عله يعله: علها. 1-وقع في الملامة. 2-جاء وذهب خائفا. 3-تحير ودهش. 4-جاع. 5-كان خبيثا شريرا. 6-الفرس: نشط في اللجام واحتد. 7-حزن.
الرائد
* عله. 1-مص. عله. 2-حزن. 3-شره.
الرائد
* عله. 1-الذي يتردد متحيرا. 2-الذي تميل نفسه إلى الشر. 3-الذي وقع في الملامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: