المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
" العِلْجُ : بالكسرِ : العَيْرُ " الوَحْشي إذا سَمِنَ وقوِيَ . والعِلْجُ " الحِمَارُ " مطلقاً ويقال : هو " حِمَارُ الوَحْشِ السَّمينُ القَوِيُّ " لاسْتِعْلاجِ خَلْقِه وغَلَظِه . وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ : عِلْجٌ
والعِلْجُ : " الرَّغيفُ " عن أبي العَمَيْثَلِ الأعرابي . ويقال : هو " الغَلِيظُ الحَرْفِ "
والعِلْج : " الرَّجلُ من كُفّار العَجَمِ " والقَوِيّ الضَّخْمُ منهم
" ج عُلُوجٌ وأَعْلاجٌ " ومَعْلوجَى مقصور قاله ابن منظور " ومَعْلُوجاءُ " ممدود : اسمٌ للجميعِ يَجْري مَجْرَى الصِّفةِ عند سيبويه . وفي الرَّوض الأُنُف للعلامة السُّهيلي بعد أن جَوَّزَ في لَفْظِ مَأْسَدة أنه جمع أَسَد قال : كما قالوا : مَشْيَخَة ومَعْلَجَةٌ حكى سيبويه : مَشْيَخَةٌ ومَشْيُوخاءُ ومَعْلَجةٌ ومَعْلُوجاءُ قال : وأَلفَيتُ أيضاً في النَّباتِ مَسْلُوماءً لجماعَة السَّلَمِ ومَشْيُوحاء - بالحاء المهملة - للشيحِ الكثيرِ . قال شيخُنا : ونقلَ ابنُ مالِكٍ في شرح الكافية : مَعْبُوداءُ جمع عَبْدٍ وسيأتي للمصنِّف . فهذه خَمْسَةٌ والاستقراءُ يَجْمَعُ أكثرَ ممّا هاهنا . انتهى . " و " زاد الجوهريّ في جمعه " عِلَجَة " بكسرٍ ففتح
ويقال : " هو عِلْجُ مالٍ " بالكسر كما يقال : " إِزاؤُه "
" وعالَجَه " أي الشيءَ " عِلاجاً ومُعَالَجَةً : زاوَلَه " ومَارَسَه . وفي حديث الأَسْلَميّ : " إني صاحبُ ظَهْرٍ أُعالَجُه " أي أُمارِسه وأُكاري عليه وفي حديثٍ آخَرَ " عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ منها " . وفي حديثٍ : " مِنْ كَسْبِه وعِلاجِه " . وفي حديث علي رضي الله عنه " أنه بعثَ برجُلَيْنِ في وجْهٍ وقال : " إنكما عِلْجانِ فعالِجا عن دِينِكما " العِلْج : هو الرَّجُلُ القَوِيّ الضَّخْمُ . وعالِجا : أي مارِسا العَمَل الذي ندَبْتُكما إليه واعمَلا به وزاوِلاهُ . وكلّ شيءٍ زاوَلْتَه ومارَسْتَه فقد عالَجْتَه
وعالَجَ المَريضَ مُعَالجَةً وعِلاجاً عانَاه و " دَاوَاه " . والمُعالِجُ : المُداوي سواءٌ عالَج جَرِيحاً أو عَليلاً أو دابةً . وفي حديث عائشة رضي الله عنها " أن عبد الرحمنِ بن أبي بكرٍ تُوفِّي بالحُبْشي على رأس أميالٍ من مكَّة فجْأَة فنقَلَه ابنُ صَفْوَانَ إلى مكّة . فقالت عائشةُ : ما آسى على شيءٍ من أمرِه إلا خَصْلَتينِ : أنّه لم يُعالِجْ ولم يُدْفن حيثُ ماتَ " أرادت أنه لم يُعالِج سَكْرَةَ الموت فتكون كَفّارَةً لذنوبه . قال الأزهري : ويكون معناه أنّ عِلَّته لم تَمتدَّ به فيعالِجَ شِدةَ الضَّنى ويقاسيَ عَلَزَ الموت . وقد رُوِي : لم يُعَالجْ بفتح اللام : أي لم يُمَرَّض فيكون قد نالَه من ألم المرض ما يُكفِّر ذنوبه
وعالَجَه ف " عَلجَه " عَلْجاً : إذا زَاوَلَه ف " غَلَبَه فيها " أي في المُعَالَجَة
و " استَعْلَجَ جِلْدُه " : أي " غَلْظَ " فهو مُسْتَعْلِجُ الخَلْقِ
" ورَجُلٌ علجٌ " ككَتِفٍ وصُرَدٍ وخُلَّرٍ " الأخير بالضّمّ وتشديد الثاني وفي نسخة : " سُكَّرٍ " وهذان الأخيران من التهذيب : ومعناه " شديدُ " العلاج " صَريعٌ مُعَالِجٌ للأمور " . وفي اللسان : العُلَّجُ : الشديد من الرجال قتالاً ونِطاحاً
والعَلَجُ " بالتّحريكِ : أشاءُ النَّخْلِ " عن أبي حنيفة أي صِغارُه . وقد تقدم في حرف الهمزة
" والعُلْجانُ بالضم : جماعةُ العِضاهِ " و " العَلَجَانُ " بالتحريك : اضطرابُ النّاقةِ " وقد عَلِجَتْ تَعْلَج
وعَلَجانُ " : ع "
والعَلَجُ والعَلَجَانُ " نَبْتٌ م " أي معروفٌ . قيل : شجرٌ مُظَللِمُ الخضرة وليس فيه ورق . وإنما هو قُضبانٌ كالإنسان القاعدِ ومَنْبِتُه السَّهلُ ولا تأْكلُه الإِبلُ إلا مضطرّةً قال أبو حنيفةَ : العَلَج عند أهلِ نجد : شجرٌ لا ورقَ له إنما هو خيطانٌ جُرْدٌ في خُضْرتهما غُبْرَةٌ تأْكُلُها الحَميرُ فتَصفَرُّ أَسنانُها فلذلك قيل للأَقْلَحِ : كأَنّ فاهُ فو حمار أكلَ عَلَجاناً . واحِدَتهُ عَلَجَانةٌ . قال عبدُ بني الحَسْحاس :
فبِتْنا وِسادَانا إلى عَلَجانةٍ ... وحِقْفٍ تَهادَاهُ الرِّياحُ تَهَادِيا قال الأزْهَرِيّ : العَلَجانُ : شَجَرٌ يُشْبِه العَلَنْدى وقد رأيهما بالبادية " وناقةٌ عَلِجةٌ بكسر اللام أي شديدةٌ " وتُجمع عَلِجَات . وقال :
أَتَاكَ مِنْها عَلِجاتٌ نيبُ ... أكلْنَ حَمْضاً فالوجوهُ شِيبُ وقال أبو داود :عَلِجاتٌ شُعْرُ الفَرَاسِنِ والأَشْ - شداقِ كُلْفٌ كأَنّها أَفْهارُ " والعَالِجُ : بَعيرٌ يرْعاهُ " أي العَلَجانَ
تَعَلَّج الرملُ : اعتَلَجَ
وعالجٌ : رِمَالٌ معروفة بالبادية كأنّه منه بعد طَرْحِ الزّائد قال الحارث بن حِلِّزَةَ :
قُلتُ لعَمْرٍو حينَ أرْسَلتُه ... وقد حَبا من دُوننا عالجُ
لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغْبَارِها ... إنَّك لا تَدْرِي مَنِ النّاتِجُ وعالجٌ : " ع " بالبادية " به رَمْلٌ " . وفي حديث الدُّعاءِ : " وما تَحوِيه عَوَالِجُ الرِّمال : هي جمعُ عالِجٍ وهو ما تَرَاكمَ من الرَّمل ودخلَ بعضُه في بعضٍ "
وذكر الجوهَرِيّ في هذه الترجمةِ " العَلْجَن " بزيادة النُّون : وهي " النّاقةُ الكِنَازُ اللَّحْمِ " قال رُؤبة :
وخَلَّطَتْ كُلُّ دِلاُثٍ عَلْجَنِ ... تَخْلِيطَ خَرْقاءِ اليدَينِ خَلْبَنِ " والمرأَة الماجِنَةُ " كذا في التهذيب وأنشد :
" يا رُبَّ أُمٍّ لِصَغيرٍ عَلْجَنِ
" تَسرِقُ باللَّيْلِ إِذا لمْ تَبْطَنِ " وبنو العُلَيج كزُبَيْرٍ وبنو العِلاَج بالكسر : بَطْنَانِ " الأَخِير من ثَقيفٍ . وقد أَنكر بعضٌ تَعريفَهما . ومن الأَخير عَمْرُو بنُ أُميَّةَ . " واعْتَلَجوا : اتَّخَذوا صراعاً وقِتَالاً " . وفي الحديث : " إِنَّ الدُّعَاءَ لَيَلْقَى البَلاءَ فَيَعْتَلِجَان " أَي يَتَصَارعانِ . اعْتَلَجَت " الأَرْضُ : طالَ نَبَاتُهَا " . والمُعْتَلِجَةُ : الأَرضُ التي اسْتَأْسَدَ نَبَاتُها والْتَفَّ وكَثُرَ . من المجاز : اعْتَلَجت " الأَمواجُ : الْتَطَمَتْ " وكذلك اعْتَلَجَ الهَمُّ في صَدْرِه على المَثَلِ في الحديث : " ونَفَى مُعْتِلجَ الرَّيْبِ : " هو منه أَو من اعْتَلَجَت الأَمواجُ . العَلَجَانَة مُحَرَّكةً : تُرَابٌ تَجْمَعه الرِّيحُ في أَصْل شَجرةٍ " وهذا لم يذكره ابن منظور ولا الجوهريّ . عَلَجَانةُ " : ع " . وقد تَقَدَّم أَن " عَلَجَانَ " محرّكَةً موضعٌ فهما واحدٌ أَو اثنان فيُحرَّر . يقال : " هذا عَلُوجُ صِدْقٍ " وعَلُوكُ صِدْقٍ " وأَلُوكُ صِدْقٍ " بالفتح في الكُلّ : لما يُؤْكَل " بمعنىً " واحدٍ . " وما تَعلَّجْتُ بعَلُوج : ما تَأَلَّكتُ " . وفي بعض النسخ : ما تَلَوَّكْت " بأَلوكٍ " وكذلك ما تَعَلَّكت بعَلُوكٍ . ومما يستدرك عليه في هذه المادّة : العِلْج بالكسر : الرَّجُلُ الشديدُ الغليظُ . وقيل : هو كلُّ ذي لِحْيَةٍ . واسْتَعْلَجَ الرَّجلُ : خَرجَتْ لِحْيَتُه وغَلُظَ واشتَدَّ وعَبُلَ بَدَنُه . وإِذا خَرَجَ وَجْهُ الغُلامِ قيل قد اسْتَعْلَجَ . والعِلاجُ : المِراسُ والدِّفاعُ واسمٌ لما يُعالَج به . واعْتَلجَتِ الوَحْشُ : تَضَارَبَتْ وتَمَارَستْ . قال أَبو ذُؤَيْبٍ يَصف عَيْراً وأُتُنا :
فَلَبِثْنَ حِيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ ... فَتَجِدُّ حِيناً في المِراحِ وتَشْمَعُ وتَعَلَّجَ الرَّمْلُ : اجتمعَ . ونَاقَةٌ عَلِجَةٌ : كثيرةُ اللَّحْمِ . والعَلَجَ محرَّكةً : نَبْتٌ . وتَعَلَّجَت الإِبلُ : أَصابَتْ من العَلَجَانِ وعَلَّجْتُها أَنا : عَلَفْتُها العَلَجَانَ