وصف و معنى و تعريف كلمة عليكما:


عليكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و لام (ل) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عليكما في معاجم اللغة العربية:



عليكما

جذر [علك]

  1. عَليّ : (اسم)
    • الجمع : عَلِيُّون و عِلْيَة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علا/ علا في وعلِيَ
    • العَلِيُّ : المرتفعُ
    • عِلْيَة القوم: أشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً كان من علية قومه
  2. عِلّيّ : (اسم)
    • الجمع : عِلِّيُّون
    • العِلِّيّ : أعلى مكان وأَعلى درجة
    • العِلِّيّ: ساكن أَعلى مكان
    • قَوْمٌ عِلِّيُّونَ : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ
  3. عَليَ : (فعل)
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ
    • عَلِيَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ
  4. عَلْي : (اسم)
    • عَلْي : مصدر عَلَى


  5. عِلي : (اسم)
    • هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ : عُلِّيَّة، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ
  6. علِيّ : (اسم)
    • علِيّ : فاعل من عَلاَ
  7. علِيّ : (اسم)
    • علِيّ : فاعل من عَلَى
  8. عليّ : (اسم)
    • عليّ : فاعل من عَليَ
  9. عَلو: (اسم)
    • أَخَذَهُ عَلْواً : قَهْراً وَعَنْوَةً وَتَعَسُّفاً
  10. عُلُوّ: (اسم)


    • عُلُوّ : مصدر عَلاَ
  11. عُلو: (اسم)
    • عُلْوُ الشَّيْءِ : أَرْفَعُهُ
  12. عُلوّ: (اسم)
    • مصدر عَلاَ
    • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
    • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
    • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
    • عُلُوٌّ شاهق: ارتفاعٌ شديد
    • (البيئة والجيولوجيا) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر
  13. عِلاوة: (اسم)
    • الجمع : عَلاوات و عِلاوات و عَلاوَى و عَلاويّ
    • عَلاوة / عِلاوة
    • العِلاوةُ: من كل شيءٍ: ما زاد عليه
    • العِلاوةُ: ما يوضع على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره والجمع : عَلاوَى
    • العِلاوةُ:ما يُزاد على المرتّب الأصليّ للعامل كلّ مدّة معيّنة تمضي في العمل وهي العلاوة الدوريَّة، أو لترقِّيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية عِلاوةُ استيراد،
    • عِلاوة على ما سبق/ عِلاوة عمّا سبق: إضافة إلى ذلك، فضلاً عن ذلك
    • عِلاوة الذَّهب: (الاقتصاد) زيادة سعره على قيمته القانونيّة
    • عِلاَوَةُ الرَّأْسِ : أَعْلاَهُ
  14. عِلو: (اسم)
    • العِلْوُ من كل شيء: أَرفعُهُ
    • قَعَدْتُ عِلْوَه، وفي عِلْوِه
  15. عالَى: (فعل)
    • عَالَيْتُ، أُعَالِي، عَالِ، مصدر مُعَالاَةٌ
    • عالَى الشيءَ: رَفَعهُ
    • عالَى الشيءَ،به: صَعِده
    • عال عَنا: تَنَحَّ عَنَّا
    • عَالَى الشَّيْءَ : رَفَعَهُ
    • عَالَى السُّلَّمَ أَوْ بِهِ : صَعِدَهُ
    • عَالِ عَنِّي : اِبْتَعِدْ عَنِّي، تَنَحَّ
    • عَالَى الْمُسَافِرُ : أَتَى عَالِيَةَ الْحِجَازِ وَنَجْدٍ
  16. اِستَعلَى: (فعل)


    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى عليه - للمتعدِّي
    • اِسْتَعْلَى النَّهارُ : اِرْتَفَعَ
    • اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا
    • استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع
    • استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا
    • استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه
    • استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها
    • استعلى الرَّجلُ : غلَب وفاز
    • استعلى الرَّجلُ :طلب العلا والرفعة
    • استعلى الرَّجلُ :تكبَّر وتعالى
  17. أَعْلَنَ: (فعل)
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن
    • أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر :أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه
    • أعلن العداوةَ: جاهَر بها
    • أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ
    • أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ : أشْعَلَهَا
    • أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ : جاهَرَ بِهِ
    • أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • أعلَنَت المحكمة أو النِّيابةُ فلانا: كلَّفته الحضورَ، أَو أَعلمته بالحكم
  18. عُليا: (اسم)
    • الجمع : عُلىً
    • العُلْيَا : مؤنث الأعلى ، وفي الحديث: حديث شريف اليَدُ العُليا خير من اليد السُّفلى
    • العليا: كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس (وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا )
    • نَالَ شَهَادَةً عُلْيَا : شَهَادَةً جَامِعِيَّةً
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ
  19. مُتَعال: (اسم)
    • مُتَعَالٍ، الْمُتَعَالِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن تَعَالَى)
    • مُتَعَالٍ عَنِ النَّاسِ : مُتَرَفِّعٌ
    • الجُدْرَان الْمُتَعَالِيَة : الْمُرْتَفِعَة
    • المُتعالي: اسم من أسماء الله الحُسنى، معناه: الرَّفيع القدر، المُستعلِي على كلّ شيءٍ بقدرته وقهره
  20. إِعلاء: (اسم)
    • مصدر أعْلَى
    • إعْلاَءُ مَقامِهِ : الرَّفْعُ مِنْهُ، أَيْ جَعْلُهُ عَالِياً
    • (علوم النفس) تحويل العواطف أو الغرائز إلى عواطف وغرائِزَ سامية إعلاءُ النَّفس/ العواطف/ المزاج
  21. عُلْيا: (اسم)
    • عُلْيا : مؤنت أعلى
  22. عِلّيّون: (اسم)


    • جمع عِلِّيّ: اسم لأعلى الجنّة، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين، يعرب إعراب جمع المذكر السالم
  23. اِستِعلاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْلَى
    • يَنْظُرُ إلى النَّاسِ الآخَرِينَ بِاسْتِعْلاَءٍ : بِتَكَبُّرٍ، بِتَرَفُّعٍ
    • (العلوم اللغوية) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص، ض، ط، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق استعلاء حرف،
  24. إِعلاء: (اسم)
    • إعلاء : مصدر أَعْلَى
  25. أَعْلَونَ: (اسم)
    • أَعْلَونَ : جمع أعلى
,
  1. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه: أَرْفَعُه. عَلا عُلُوًّا، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به: صَعِدَهُ.
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ: صَغَقَ ضَخْطَظٍ.
      ـ عَلاءُ: الرِّفْعَةُ، واسمٌ.
      ـ عَلا النَّهارُ: ارْتَفَعَ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى.
      ـ عَلا الدَّابَّةَ: رَكِبَها.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ.
      ـ أعْلَى عنه: نَزَلَ. وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً، وعَلاَ علُوًّا.
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ: شريفٌ.
      ـ مَعْلاةُ: كَسْبُ الشَّرَفِ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ، وقرية باليمامةِ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ.
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم: جِلَّتُهُم.
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ: جَعَلَهُ عالِياً.
      ـ عالِيَةُ: أَعْلَى القَناةِ، أو رأسُهُ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ، وهي: العَوالِي، والنِّسْبَةُ: عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ، بالضم نادِرَةٌ.
      ـ عالَى وأَعْلَى: أتاها.
      ـ عِلاوَةُ: أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ: ما زادَ عليه، وفَرَسٌ.
      ـ عَلْياءُ: السَّماءُ، ورَأْسُ الجَبَلِ، والمكانُ العالِي، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ.
      ـ عُلْيا مُضَرَ، والقَصْرِ: أَعْلاها.
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً: نَزَّلَه،
      ـ عَلَّى الكِتابَ: عَنْوَنَهُ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً.
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ: أَظْهَرُوهُ.
      ـ عِلْيانُ: الضَّخْمُ، والطَّوِيلُ، والمَتاعُ، والناقةُ المُشْرِفَةُ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ: الجَهيرُ، كالعِلِّيانِ، وذَكَرُ الضِّباعِ،
      ـ عُلْيانُ: عُنْوانُ الكِتابِ.
      ـ عَلايَةُ: موضع، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ، كالعَلْيِ.
      ـ عَلِيُّ: الشديدُ القوِيُّ. وبه سُمِّيَ.
      ـ عَلاةُ: السَّنْدانُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ، ويُحْلَبُ بها، والناقةُ المُشْرِفَةُ، وفرسٌ، وجبلٌ.
      ـ عِلِّيُّونَ، جمعُ عِلِّيٍّ: في السماءِ السابِعةِ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ.
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ: صَحابيَّان.
      ـ يِعْلَى: امرأةٌ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى: تابِعِيٌّ.
      ـ أخَذَهُ عَلْواً: عَنْوَةً.
      ـ تَعالِي: الارْتفاعُ، إذا أمَرْتَ منه، قُلْتَ: تَعالَ، ولَها: تَعالَيْ.
      ـ تَعَلَّى: عَلاَ في مُهْلَةٍ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها: سَلِمَتْ.
      ـ أتَيْتُه من عَلِ، ومن عُل، ومِنْ عَلَى، ومِنْ عالٍ: مِنْ فَوْقُ.
      ـ عالِ عَلَيَّ: احْمِلْ.
      ـ عُلِّيَّةُ، وعِلِّيَّةُ: الغُرْفَةُ، ج: العَلالِي.
      ـ مُعَلَّى: سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ، وفَرَسُ الأشْعَرِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي: الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها، وفَرَسٌ.
      ـ يُعَيْلَى: رَجُلٌ.
      ـ مُعْتَلِي: الأسَدُ.
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ، وعَلْيانُ، وعُلَيَّانُ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ عُلَى: بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى، وموضع بديارِ غَطَفَانَ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ.
      ـ عَلاءُ: موضع بالمَدِينَةِ.
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ: ببُخاراءَ.
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ: بِحِمْصَ.
      ـ عَلْواءُ: القِصَّةُ العالِيَةُ،
      ـ بلا لامٍ: امْرَأةٌ، وفرَسانِ.
      ـ عِلِيُّ: العُلُوُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استعلى

    • استعلى / استعلى على يستعلي ، اسْتَعْلِ ، استعلاءً ، فهو مُستعلٍ ، والمفعول مُستعلًى (للمتعدِّي) :-
      استعلى الرَّجلُ
      1 - غلَب وفاز :- {وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} .
      2 - طلب العلا والرفعة.
      3 - تكبَّر وتعالى.
      استعلى النَّهارُ: ارتفع :-استعلى القمرُ.
      استعلى الطِّفلُ الجبلَ: رآه عاليًا :-استعلى المنارةَ/ البرجَ.
      استعلى على خصمه: غلبه، قهره، انتصر عليه :-استعلى الحقُّ على الباطلِ، - استعلى العدلُ على الظلمِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عَلاوة
    • عَلاوة / عِلاوة :-
      جمع عَلاوات وعِلاوات وعَلاوَى وعَلاويّ: ما يُزاد على المرتّب الأصليّ للعامل كلّ مدّة معيّنة تمضي في العمل وهي العلاوة الدوريَّة، أو لترقِّيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية :-عِلاوةُ استيراد، - أعطى عامله عِلاوةً، - خصم العِلاوات:-
      عِلاوة على ما سبق/ عِلاوة عمّا سبق: إضافة إلى ذلك، فضلاً عن ذلك.
      عِلاوة الذَّهب: (الاقتصاد) زيادة سعره على قيمته القانونيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عِلاوة
    • علاوة - ج، علاوى وعلاوي
      1- علاوة من كل شيء : ما زاد عليه «أعطاه كذا من المال علاوة»، أي زيادة. 2- علاوة : أعلى الرأس. 3- علاوة : أعلى العنق. 4- علاوة : ما يوضع على الدابة بعد تمام حملها. 5- علاوة في الاقتصاد : أجر أو مرتب إضافي يتلقاه العامل أو الموظف مكافأة أو ترقية.

    المعجم: الرائد

  5. إِستَعلَى
    • إستعلى - استعلاء
      1- إستعلى النهارأو نحوه : تقدم وارتفع. 2- إستعلى : تدرج في الارتفاع. 3- إستعلاه أو عليه : غلبه. 4- إستعلى الجدار أو نحوه : عده عاليا. 5- إستعلى الجدار أو نحوه : وجده عاليا. 6- إستعلى الشيء : صعده.


    المعجم: الرائد

  6. العِلاوةُ
    • العِلاوةُ من كل شيءٍ: ما زاد عليه.
      و العِلاوةُ ما يوضع على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره. والجمع : عَلاوَى.
      وعلاوةُ الذَّهب (في الاقتصاد) : زيادةُ سعرهِ على قيمته القانونية .
      و العِلاوةُ للعامل والمستخدم: ما يزاد على مرتَّبه الأصلي كلَّ مدَّة معينة تمضي في العمل [وهي العلاوة الدورية].
      أو لِترقِّيهِ إلى درجة أَعلى [وهي علاوة الترقية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أعلنَ
    • أعلنَ / أعلنَ بـ / أعلنَ عن يُعلن ، إعلانًا ، فهو مُعلِن ، والمفعول مُعلَن :-
      أعلن الأمرَ/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ، - إعلان الإفلاس، - {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :-
      أعلن العداوةَ: جاهَر بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَلْياءُ
    • عَلْياءُ :-
      العلياء كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس الجبل :-يحاول أن يبلغَ العلياءَ، - ومن تكن العلياء هِمَّة نفسه ... فكلّ الذي يلقاه فيها محبَّب، - {وَجَعَلَ كَلِمَتَهُ هِيَ الْعَلْيَاءَ} [قرآن] :-
      • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية، - عَلْياء المجد: قمّته وذروته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عَلياء
    • علياء
      1- علياء : مكان عال مشرف : «علياء المجد». 2- علياء : واقعة في القسم الأعلى، فوق غيرها. 3- علياء : رأس الجبل. 4- علياء : سماء. 5- علياء : شرف

    المعجم: الرائد

  10. عُليا
    • عليا - جمع على
      1- عليا : مؤنث الأعلى. 2- عليا : مكان مشرف. 3- عليا : واقعة في القسم الأعلى، فوق غيرها : «الشفة العليا». 4- عليا : «عليا القبيلة» : أعلاها، أشرفها.

    المعجم: الرائد

  11. عالية
    • عالية - ج، عوال
      1- عالية : مؤنث عال. 2- عالية : أعلى القناة من الرمح. 3- عالية من الشيء : : أرفعه. 4- عالية من الوادي : حيث ينحدر الماء.

    المعجم: الرائد

  12. استَعْلَى
    • استَعْلَى النهارُ: ارتفع.
      و استَعْلَى فلانٌ: تلوَّج في الارتفاع.
      و استَعْلَى الكلمة لسانه: جرَتْ عليه كثيرًا.
      و استَعْلَى الشيءَ: رَقِيَهُ وصَعِدَهُ.
      و استَعْلَى فلانا، وعليه: قهره وغلبه.
      و استَعْلَى حاجتَه: ظهر عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَالَى
    • [ع ل و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَالَيْتُ، أُعَالِي، عَالِ، مصدر مُعَالاَةٌ.
      1. :-عَالَى الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ.
      2. :-عَالَى السُّلَّمَ أَوْ بِهِ :- : صَعِدَهُ.
      3. :-عَالِ عَنِّي :- : اِبْتَعِدْ عَنِّي، تَنَحَّ.
      4. :-عَالَى الْمُسَافِرُ :- : أَتَى عَالِيَةَ الْحِجَازِ وَنَجْدٍ.

    المعجم: الغني

  14. عُلُوٌّ
    • [ع ل و]. (مصدر عَلاَ).
      1. :-عُلُوُّ الهِمَّةِ :- : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ.
      عُلُوٌّ فِي الحَيَاةِ وَفِي الْمَمَاتِ ... ... لَعَمْرِي تِلْكَ إِحْدَى الْمُعْجِزَاتِ
      (صفي الدين الحلي).

      2. :-أَظْهَرَ عُلُوّاً :- : تَجَبُّراً.القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن).
      3. :-تُوجَدُ القَرْيَةُ عَلَى عُلُوِّ أَلْفِ مِتْرٍ :- : عَلَى اِرْتِفَاعٍ. :-عُلُوٌّ شَاهِقٌ.

    المعجم: الغني

  15. استعلاء
    • استعلاء :-
      1 - مصدر استعلى/ استعلى على.
      2 - (العلوم اللغوية) رفعُ مؤخّرِ اللِّسانِ ليبلغ الطّبق أو الحُلْقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقَّف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص، ض، ط، ظ ويُوصف الاستعلاء عندئذٍ بأنّه إطباق :-استعلاء حرف، - صفة/ حروف الاستعلاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عُلُوّ
    • عُلُوّ :-
      1 - مصدر علا/ علا في
      عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة، - عُلُوُّ الهِمَّة: الطُّموح والتَّطلُّع، - عُلُوٌّ شاهق: ارتفاعٌ شديد.
      2 - رفعة وعظمة :- {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا} .
      3 - (البيئة والجيولوجيا) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. علاة
    • علاة - ج، علوات وعلا
      1- علاة : سندان. 2- علاة : ناقة جسيمة.

    المعجم: الرائد

  18. العلياء
    • كلُّ شيء مرتفع كالسَّماء والشَّرف ورأس الجبل :-يحاول أن يبلغَ العلياءَ- ومن تكن العلياء هِمَّة نفسه ... فكلّ الذي يلقاه فيها محبَّب- {وَجَعَلَ كَلِمَتَهُ هِيَ الْعَلْيَاءَ} [ق] :- ° أهل العَلْياء

    المعجم: عربي عامة

  19. أعْلَنَ
    • [ع ل ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أعْلَنْتُ، أُعْلِنُ، أَعْلِنْ، مصدر إعْلاَنٌ.
      1. :-أعْلَنَهُ السِّرَّ أو بِالسِّرِّ :-: أظْهَرَهُ.
      2. :-أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ... :- : أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
      3. :- أَعْلَنَ الحَرْبَ عَلَى العَدُوِّ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ :- : أشْعَلَهَا.
      4. :-أعْلَنَ عَنْ رَأيِهِ :- : جاهَرَ بِهِ.
      5. :-أعْلَنَتِ الشَّرِكَةُ عَنْ بِضَاعَتِهَا بِوَاسِطَةِ إِعْلاَناتٍ تِجَارِيَّةٍ :- : قَامَتْ بِنَشْرِ إعْلاَناتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا.

    المعجم: الغني

  20. عِلاَوَةٌ
    • جمع: عَلاوَى، عَلاَوٍ . [ع ل و].
      1. :-عِلاَوَةُ الرَّأْسِ :- : أَعْلاَهُ.
      2. :-عِلاَوَةً عَلَى ذِلِكَ :- : بِالإِضَافَةِ إِلَى ذَلِكَ.
      3. :-سَلَّمَهُ مِائَةَ دِرْهَمٍ عِلاَوَةً :- : زِيَادَةً عَلَى مَا يَحِقُّ لَهُ، إِضَافَةً.

    المعجم: الغني

  21. عُلْيَا
    • جمع: عُلىً. مُؤَنَّثُ أَعْلَى. [ع ل و،ع ل ي].
      1. :-حَصَلَ عَلَى مَكَانَةٍ عُلْيَا :- : عَلَى مَكَانَةٍ مَرْمُوقَةٍ. :-لَهُ قِيمَةٌ عُلْيَا.
      2. :-نَالَ شَهَادَةً عُلْيَا :- : شَهَادَةً جَامِعِيَّةً.
      3. :-الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى :- : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ.
      4. :-الْقِيَادَةُ الْعُلْيَا لِلْقُوَّاتِ الْمُسَلَّحَةِ :- : قِيَادَةُ الأَرْكَانِ.

    المعجم: الغني

  22. عالَى
    • عالى - معالاة
      1- عالى الشيء : رفعه. 2- عالى الشيء أو به : صعده.

    المعجم: الرائد

  23. أعلن الأمر/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر
    • أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ- إعلان الإفلاس- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :- ° أعلن العداوةَ

    المعجم: عربي عامة

  24. اِسْتَعْلَى
    • [ع ل و]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَعْلَى، يَسْتَعْلِي، مصدر اِسْتِعْلاءٌ.
      1. :-اِسْتَعْلَى النَّهارُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-اِسْتَعْلَى الأوْلاَدُ أَشْجارَ الغابَةِ :- : تَسَلَّقوا، صَعِدُوا...

    المعجم: الغني

  25. عُلّيّة
    • علية - و علية
      1-غرفة أو طبقة عليا في البيت منفصلة عن الأرض بطبقة، جمع : علالي. 2- «هو من علية القوم» : أي من خيارهم وأشرافهم

    المعجم: الرائد



معنى عليكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلَّكَ** - [ع ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** عَلَّكْتُ**،** أُعَلِّكُ**،** عَلِّكْ**، مص. تَعْلِيكٌ. 1. "عَلَّكَ مَالَهُ" : أَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 2. "عَلَّكَ يَدَيْهِ عَلَى مَالِهِ" : شَدَّهُمَا بُخْلاً. 3. "عَلَّكَ الْجِلْدَ" : أَجَادَ دَبْغَهُ. 4. "عَلَّكَ الْعَجِينَ" : دَلَكَهُ دَلْكاً شَدِيداً.
معجم الغني
**عَلَكَ** -[ع ل ك]. (ف: ثلا. متعد).** عَلَكْتُ**،** أَعْلُكُ**،** اُعْلُكْ**، مص. عَلْكٌ. 1. "عَلَكَتِ الدَّابَّةُ اللِّجَامَ" : لاَكَتْهُ وَحَرَّكَتْهُ في فِيهَا. 2. "عَلَكَ عِلْكَةً" : مَضَغَهَا وَلاَكَهَا.
معجم الغني
**عَلِكٌ** - [ع ل ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "طَعَامٌ عَلِكٌ " : لَزِجٌ يَعْلَقُ بِاليَدِ أَوِ الْفَمِ.
معجم الغني
**عِلْكٌ**، ةٌ - ج:** عُلُوكٌ**،** أَعْلاَكٌ**. [ع ل ك]. : ضَرْبٌ مِنَ الصَّمْغِ يُعْلَكُ فَلاَ يَذُوبُ. "تَمْضَغُ عِلْكَةً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاك [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من علك : كثير المضغ علاك لبان - شاب علاك . 2 - بائع العلك محل علاك - علاك لم يذق العلك قط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك يعلك ، علكا ، فهو عالك ، والمفعول معلوك• علك اللبان : لاكه ، مضغه وأداره في فمه علك اللقمة : لاكها لوكا شديدا - علك الفرس اللجام - علك أفكارا وتعابير مكررة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك [ مفرد ] : مصدر علك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علك [ جمع ] : جج علوك وأعلاك ، مف علكة : ( نت ) نوع من صمغ الشجر ، كاللبان تمضغ فلا تذوب مضغ علكا - علك ينشط اللعاب .
المعجم الوسيط
العلكَ وغيره ـُ عَلْكاً: مضغه وأداره في فيه. وـ الدابةُ اللّجامَ: لاكته وحرّكته في فيها. وـ نابيه: حكّ أحدهما بالآخر فحدث بينهما صوت.( عَلَّكَ ) مالَه: أحسن القيام عليه. وـ يديه على ماله: شدّهما بخلاً. وـ العجينَ: دلَكه دلكاً شديداً.( العَالِك ): طعامٌ عالك: متين المضغة.( العَلاك ): ما يُعلك ويمضغ. يقال: ما ذقت علاكاً.( العُلاك ): العَلاك.( العِلْك ): ضرب من صمغ الشّجر كاللُّبان، يمضغ فلا يذوب. ( ج ) عُلُوك، وأعلاك. واحدته: عِلْكة.( العَلِك ): اللَّزِج. ويقال: طعام عَلِك: متين المضغة.( العَلِكَة ): الأرض القريبة الماء. وـ شِقشِقة البعير عند الهدير.( العَلاَّك ): بائع العِلْك.
مختار الصحاح
ع ل ك : العِلْكُ الذي يُمضغ وقد علكه من باب نصر و عَلَكَ الفرس اللجام أيضا وشيء عَلِكٌ أي لزج
الصحاح في اللغة
العِلْكُ: الذي يُمْضَغُ. وقد عَلَكَهُ. وعَلَكَ الفرسُ اللجام يعْلِكُهُ، إذا لاكه في فيه. قال الشاعر: خيلٌ صيامٌ وخيلٌ غـير صـائمةٍ   تحت العَجاجِ وأخرى تَعْلِكُ اللُجُما وشيءٌ عَلِكٌ، أي لزِجٌ. والعَوْلَكُ: عرقٌ في الرحم، والجمع عَوالِك. وقال العَدَبَّسُ الكنانيّ: العَوْلَكُ: عرقٌ في الخيل والحُمر والغنم، يكون في البُظارة غامضاً داخلاً فيها. واعْلَنْكَكَ الشعرَ، أي اعْلَنْكَدَ واجتمع.
تاج العروس

عَلَكَه يَعْلِكِهُ ويَعْلُكُه من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ عَلْكًا : مَضَغَه ولَجْلَجَه . وعَلَكَ الفَرَسُ اللِّجامَ : حَرَّكَه في فِيه ولاكَه وأَنْشَد الجَوهَرِيُّ للنّابِغَةِ الذُّبْيانيِّ :

خَيل صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائِمةٍ ... تَحْتَ العَجاجِ وأُخْرَى تَعْلُكُ اللُّجُمَا وأنْشدَ الصّاغاني لذِي الرُمَّةِ :

تَقُولُ التي أمْسَت خُلوفًا رِجالُها ... يُغِيرُونَ فَوْقَ المُلْجَماتِ العَوالِكِ وعَلَكَ نابَيه : حَرَقَ أَحَدَهُما بالآخَرِ فحَدَثَ بينَهُما صَوْتٌ قال العُجَيرُ السَّلُولِيُ :

فجِئْتُ وخَصْمِي يَعْلُكُونَ نُيوبَهُم ... كما وُضِعَتْ تحتَ الشِّفارِ عَزُوزُ وطَعامٌ عالِكٌ وعَلِكٌ ككَتِف : مَتِينُ المَمضَغَة واقْتَصَرَ الصاغاني على الأَخِيرةِ . والعِلْكُ بالكَسرِ : صَمْغُ الصَّنَوْبَرِ والأَرزَةِ والفُستُقِ والسّروِ واليَنْبُوتِ والبُطْمِ وهو أَجْوَدُها كاللُّبانِ يُمْضَغُ فلا يَنْماعُ مُسَخِّنٌ مُدِرٌّ للبَوْلِ باهِيٌ عُلُوكٌ وأَعْلاكٌ وقد عَلَكَه عَلْكًا . وبائِعُه عَلاّكٌ وفي الحَديث : أَنَّه مَرَ برجُلٍ وبُرمَتُه تَفْورُ على النّار فتَناوَلَ مِنْها بَضْعَةً فلم يَزَلْ يَعْلِكُها حَتّى أَحْرَم في الصَّلاةِ أي يَمْضَغُها . وما ذاقَ عُلاكًا كغُرابٍ وسَحابٍ : أي ما يُعْلَكُ وُيمْضَغُ

وعَلك القِربَةَ تَعْلِيكاً : أجادَ دَبْغَها عن أبي حَنِيفَةَ ونقله ابنُ عَبّادِ أَيْضًا والزَّمَخْشَرِيُّ . وعَلَّكَ مالَه تَعْلِيكًا : أَحْسَنَ القِيامَ عليهِ قال :

وكائِنْ مِنْ فَتَى سَوْءٍ تَراهُ ... يُعَلِّكُ هَجْمَةً حُمْرًا وجُونَا وعَلَّكَ يَدَيْهِ على مالِه : شَدَّهُما بُخْلاً فلم يَقْرِ ضَيفًا ولا أَعْطَى سائِلاً . والعَلِكَةُ كفَرِحَةٍ : شِقْشِقَةُ الجَمَلِ عِنْدَ الهَدِيرِ قال رُؤْبةُ :

" يَجْمَعْنَ زَأْرًا وهَدِيرًا مَخْضَا

" في عَلِكاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضا والعَلِكَةُ من الأَراضِي : القَرِيبَةُ الماءِ نَقَله الصّاغاني . وقِيلَ : العَلِكاتُ في قَوْلِ رُؤْبةَ السّابق : الأنْيابُ الشِّدادُ والنَّهْضُ : الظَّلْمُ واعْتِلاؤُها إِيّاه : غَلبتُها له وقُوَّتُها عليه . والعَلَكُ محرَّكَةً وكسَحابٍ وغُراب وجَبَلٍ هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصوابُ إِسْقاطُ قولِه وجَبَلٍ فإِنه مُكَرّر : شَجَرةٌ حِجازِيَّةٌ قال أَبو حَنِيفَةَ : لم أَسْمَع بحِلْيتِها وقد ذَكَرَهَا لَبِيدٌ رضي اللَّهُ عنه :

لَوْلا الإِلهُ وسَعْيُ صاحِبِ حِمْيَرٍ ... وتَعَرضي في كُلِّ جَوْنٍ مُصْعَبِ

لتَقَيَّظَتْ عَلَكَ الحِجازِ مُقِيمَةً ... فجَنُوبَ ناصِفة لِقاحُ الحَوْأَبِ وفي حَدِيثِ جَرِير وقد سُئلَ عن مَنْزِله ببيشَةَ فقال : بَيْنَ سَهْلٍ ودَكْداك وسَلَمٍ وأَراك وحَمضٍ وعَلاَك . والعَوْلَكُ كجَوْهَرٍ : عِرقٌ في الرَّحِمِ والجمعُ عَوالِكُ وقال أَبُو العَدَبَّسِ الكِنانيُّ : هو عِرْقٌ في الخَيلِ والأُتُنِ وفي الصِّحاحِ : الحُمُر والغَنَمِ غامِضٌ في البُظارَةِ داخِلٌ فيها والبُظارَةُ بين الأَسْكَتَيْنِ وهُما جانِبا الحَياءِ وأَنْشَدَ :

" يا صَاحِ ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنّامْ

" خَشِيتُ أَنْ تَظْهَرَ فيهِ أَوْرامْ

" من عَوْلَكَيْنِ غَلَبَا بالإبْلامْ قال الجَوْهَرِيُّ : وذلك أًنّ امْرَأَتَيْن كانَتا ركِبتا بَعِيراً له يُسَمّى غَنّامًا وقالَ غيرُه : إِنّ الرّاجِزَ اسْتَعارَ ذلك للنِّساءِ

والعَوْلَك : الَجْلَجَةٌ في اللِّسان عن ابنِ عَبّاد . واعْلَنْكَكَ الشَّعْرُ : كَثُر واجْتَمَع كاعْلَنْكَدَ نقله الجَوهَرِيُّ . والعَلَكَة مُحَرَّكَةً : النّاقَةُ السَّمِينَةُ الحَسَنَة

ومما يُستَدْرَكُ عليه : شَيءٌ عَلِكٌ ككَتِف : لَزِجٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وطِينَةٌ عَلِكَةٌ : خَضْراءُ لَيِّنَةٌ حَرّة . والعَوْلَكُ : البَظْرُ عن ابنِ عَبّاد . والمِعْلاكُ كالسَّهْمِ يُرمَى به عن ابنِ بَرَي . وعَلَكَتْ عَجينَها : إِذا مَلَكَتْهُ

لسان العرب
: عَلَكَتِ الدابةُ اللجامَ تَعْلُكه عَلْكاً : لاكَتْه وحركته في فيها قال النابغة الذبياني : خَيْلُ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ تحتَ العَجاجِ وأُخْرى تَعلُك اللُّجُما و عَلَكَ نابَيْه : حَرَقَ أَحدهما بالآخر فحدث بينهما صوت قال العُجَيرُ السَّلوليُّ : فجئتُ وخَصْمِي يَعْلُكونَ نُيوبَهم كما وُضِعَتْ تحتَ الشِّفارِ عَزُوزُ و عَلَكَ الشيءَ يَعْلُكه و يَعْلِكُه عَلْكاً : مَضَغه ولَجْلَجه . وطعام عالك و عَلِكٌ : مَتِينُ المَمْضغة . و العِلْكُ : ضرب من صمغ الشجر كاللُّبان يمضغ فلا يَنماع والجمع عُلوك و أَعْلاك وقد عَلَكه وبائعه عَلاَّك . وما ذُقْتُ عُلاكاً أَي ما يُعْلَك . وفي الحديث : أَنه مرّ برجل وبُرْمَتُه تَفور على النار فتَنَاوَل منها بَضْعَةً فلم يزل يَعْلُكُها حتى أَحرم في الصلاة أَي يَمْضَغُها . و عَلَّكَ القِرْبة بالتشديد : أَجاد دبغها عن أَبي حنيفة . و عَلَّكَ مالَه : أَحسن القيام عليه قال : وكائنْ من فَتىً سَوْءٍ تَراه يُعَلِّكُ هَجْمَةً : حُمْراً وجُونا وشيءٌ عَلِكٌ أَي لَزِجٌ . و عَلَّكَ يديه على ماله : شَدَّهما من بخله فلم يَقْرِ ضيفاً ولا أَعطى سائلاً . و العَلِكَةُ : شِقْشِقَةُ الجمل عند الهدير قال رؤبة : يَجْمَعْنَ رَاراً وهَدِيراً مَحْضاً في عَلِكاتٍ يَعْتَلِينَ النَّهْضا و العَلك و العُلاكُ : شجر ينبت بالحجاز قال أَبو حنيفة : هو شجر لم أَسمع له بِحِلْيةَ . وفي حديث لجرير بن عبد الله : أَن النبي سأَله عن منزله ببيشَةَ فوصفها جرير فقال : سَهْلٌ ودَكْداك وَسَلَمٌ وأَراك وحَمْضٌ و عَلاك العَلاك : شجر ينبت بناحية الحجاز ويروى بالنون وسنذكره في موضعه ويقال له العَلَكُ أَيضاً قال لبيد : لَتَبَقَّطَتْ عَلَكَ الحِجازِ مُقيمةً فَجُنوبَ ناصِفَةٍ لِقاحُ الحَوْأَبِ و العَوْلَكُ : عِرْق في رحم الشاة وهو أَيضاً عِرْق في الخيل والحُمُر والغنم يكون غامضاً في البُظارة داخلاً فيها والبُظارة بين الأَسْكَتَيْن وهما جانبا الحَياء واستعار بعضُ الرُّجَّاز ذلك للنساء فقال : يا صاحِ ما أَصْبَر ظَهْرَ غَنَّامْ خَشِيتُ أَن تَظْهَر فيه أَوْرامْ من عَوْلَكَينِ غَلَبا بالإِبْلامْ وذلك أَن امرأَتين كانتا ركبتا هذا البعير الذي يقال له غنَّام . وجمعُ العَوْلَكِ : عَوالِكُ . وفي الصحاح : العَوْلَكُ عرق في الرحم ولم يخصص ثم قال ما قلناه وذكر الرجز ونسبه إِلى العَدَبَّسِ الكِناني وقال : إِن البعير المركوب أَيضاً له . وشَعر مُعْلَنْكِكٌ : كثير متراكب . و اعْلَنْكَكَ أَي اعْلَنْكَدَ واجتمع . قال ابن بري : و المِعْلاك شيء كالسهم يرمى به
الرائد
* علك يعلك ويعلك: علكا. 1-العلك أو نحوه: مضغه ولاكه في فمه. 2-نابيه: حك إحداهما بالأخرى فحدث صوت.
الرائد
* علك تعليكا. 1-الجلد: أجاد دبغه. 2-يديه على ماله: شدهما بخلا. 3-العجين: دلكه بشدة. 4-ماله: أحسن العناية به.
الرائد
* علك. لزج يعلق باليد أو الفم ونحوهما: «طعام علك».
الرائد
* علك. كل صمغ يعلك فلا يذوب، ج علوك وأعلاك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: