وصف و معنى و تعريف كلمة عمان:


عمان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عمان في معاجم اللغة العربية:



عمان

جذر [عمن]

  1. عَمّان: (اسم)
    • عَمَّان : مدينة شاميّة هى الآن عاصَمة الأُرْدُنِّ
  2. عُمان: (اسم)
    • سَلْطَنَةُ عُمان : مِنْ بِلاَدِ الْعَرَبِ ، تَقَعُ فِي جَنُوبِ شَرْقِيِّ الْجَزِيرَةِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ
  3. سوق عمّان المالي: (مصطلحات)
    • الهيئة الوحيدة المصرّح لها كسوق رسمية لتداول الأوراق المالية في الأردن . ( مالية )
  4. أَعمام: (اسم)

    • أَعمام : جمع عَمّ
  5. عَم: (اسم)
    • الجمع : عَمون ، المؤنث : عَمِية
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ / عمِيَ على / عمِيَ عن
  6. عَمَنَ: (فعل)
    • عَمَنَ عَمْنًا فهو عامِنٌ ، وعَمُونٌ والجمع : عُمُنٌ
    • عَمَنَ بالمكانِ عَمَنَ عَمْنًا : أَقام به
  7. عَمْن: (اسم)
    • عَمْن : مصدر عَمَنَ
  8. عَمّ: (اسم)
    • الجمع : أَعمامٌ ، و عمومةٌ
    • العَمُّ : أَخو الأب
    • العَمُّ الجماعةُ الكثير : من الناس
    • العَمُّ : العُشْبُ كلُّه
    • العَمُّ : النخلُ الطِّوال


  9. عَمَّ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من : ( عن )،( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها ، ولها الصدارة في الكلام
  10. عَمَّ: (فعل)
    • عمَّ / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا عُمُومةً ، فهو عامّ وهو عم ، والمفعول مَعْموم
    • عمَّ : انتشر
    • عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ
    • عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ
    • عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ
    • عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا
    • عَمَّ الرَّجُلُ عُمُومةً : صَارَ عَمّاً
    • عَمَّ رأْسَه عَما : لفَّه بالعمامة
  11. عُمُن: (اسم)
    • عُمُن : جمع عامِنُ
  12. عُمُن: (اسم)
    • عُمُن : جمع عَمُونُ
  13. عُمّ: (اسم)
    • عُمّ : جمع عَمَّاءُ


  14. عُمّ: (اسم)
    • عُمّ : جمع أَعَمُّ
  15. عُمّ: (اسم)
    • عُمّ : جمع عَميم
  16. عِم: (اسم)
    • فِعْلُ أَمْرٍ مِنْ وَعَمَ وَقِيلَ من نَعِمَ
    • عِمْ صَبَاحاً : أَنْعِمْ صَبَاحاً
    • عِمْ مَسَاءً : أَنْعِمْ مَسَاءً
  17. عمَّن: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من : حرف الجرّ ( عن )،( مَن ) الاستفهاميَّة وقد أُدغمت النون في الميم عمَّن تسأل ؟
  18. وعَمَ: (فعل)
    • وعَمَ ( يَعِمُ ) وَعْمًا
    • وعَمَ بالخبر : أَخْبَر به ولم يَحُقَّهُ
    • وعَمَ الدَّيَارَ : قال لها : انعَمِي


,
  1. عَمَنَ
    • ـ عَمَنَ بالمكانِ ، وعَمِنَ : أقامَ .
      ـ عَمينَةٌ : الأرضُ السَّهْلَةُ .
      ـ عُمانٌ : رجلٌ وبلد باليَمنِ .
      ـ عَمَّانٌ : بلد بالشامِ .
      ـ أعْمَنَ وعَمَّنَ : تَوَجَّهَ إليه ، أوْ دخَلَه ، ودامَ على المُقامِ .
      ـ عُمُنُ : المُقيمونَ .
      ـ عُمانِيَّةُ : نَخْلَةٌ بالبَصْرَةِ لا يَزالُ عليها طَلْعٌ جديدٌ ، وكَبائسُ مُثْمِرَةٌ ، وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَمُّ
    • ـ العَمُّ : أَخو الأَبِ , ج : أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ , جج : أعْمُمونَ ، وهي عَمَّةٌ ، والمَصْدَرُ : العُمومَةُ ، وما كُنْتَ عَمّاً ، ولقد عَمَمْتَ .
      ـ مُعَمٌّ ، ومِعَمٌّ : كثيرُ الأَعْمامِ ، أو كريمُهُم .
      ـ تَعَمَّمَتْه النِّساءُ : دَعَوْنَهُ عَمّاً .
      ـ اسْتَعْمَمْتُه : اتَّخَذْتُه عَمّاً . ويقالُ : هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ .
      ـ العَمُّ : الجَماعَةُ الكثيرَةُ ، كالأَعَمِّ ، والعُشْبُ كُلُّهُ ، وموضع ، وقرية بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة ، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ ، والنَّخْلُ الطِّوالُ ، والعُمُّ ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ ، وهم العَمِّيُّونَ ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ : عَمِّيُّونَ ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ ،
      ـ العِمُّ : قرية بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى .
      ـ العِمامةُ : المِغْفَرُ ، والبَيْضَةُ ، وما يُلَفُّ على الرأسِ , ج : عَمائِمُ وعِمامٌ ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ ، كالعامَّةِ ، أو الصوابُ : العامَةُ ، مُخَفَّفَةً .
      ـ أرْخَى عِمامَتَه ، أي : أمِنَ وتَرَفَّهَ .
      ـ عُمِّمَ : سُوِّدَ ،
      ـ عُمِّمَ رأسُه : لُفَّتْ عليه العِمامَةُ ، كعُمَّ .
      ـ هو حَسَنُ العِمَّةِ , أي : الاعْتِمامِ .
      ـ كُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر : عَمِيمُ , ج : عُمُمٌ ، والاسْمُ : العَمَمُ .
      ـ جارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ : طويلةٌ , ج : عُمٌّ ، وهو أعَمُّ .
      ـ نَبْتٌ يَعْمومٌ : طويلٌ .
      ـ العَمَمُ : عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم ، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ ، وهي خلافُ الخاصَّةِ .
      ـ اسْتَوى على عُمُمِه ، أي : تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه .
      ـ عَمَّ الشيءُ عُموماً : شَمِلَ الجَماعَةَ ، يقالُ : عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ .
      ـ هو مِعَمُّ : خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ ، كالعَمَمِ .
      ـ العَمِيمُ : موضع ، ويَبيسُ البُهْمَى ، وصَميمُ القَوْمِ .
      ـ العُـمِّيَّةُ ، والعِمِّيَّةُ : الكِبْرُ .
      ـ العَماعِمُ : الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ .
      ـ عَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً : أرْغَى ، كاعْتَمَّ .
      ـ رَجُلٌ عُمِّيٌّ ، أي : عامٌّ ، وقُصْرِيٌّ ، أي : خاصٌّ .
      ـ اعْتَمَّ النَّبْتُ : اكْتَهَلَ .
      ـ المُعَمَّمُ : الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ .
      ـ الأَعَمُّ : الغَليظُ .
      ـ عَمْعَمَ الرَّجُلُ : كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ .
      ـ عَمَّى : امْرَأةٌ .
      ـ عَمَّانُ : بلد بالشأْمِ .
      ـ مُعْتَمٌّ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَمَّان
    • عَمَّان : مدينة شاميّة هى الآن عاصَمة الأُرْدُنِّ .
      [ يُصرَف ولا يُصرَف ].

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. عُمَانُ
    • عُمَانُ : إِقليم في الجنوب الشرقي من بلاد العرب على الخليج العربيّ وبحر الهند .
      [ يُصرف ولا يصرف ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عُمَان
    • : :- سَلْطَنَةُ عُمان :- : مِنْ بِلاَدِ الْعَرَبِ ، تَقَعُ فِي جَنُوبِ شَرْقِيِّ الْجَزِيرَةِ الْعَرَبِيَّةِ عَلَى الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ .

    المعجم: الغني

  6. عَمَّان
    • : عَاصِمَةُ الْمَمْلَكَةِ الأُرْدُنِيَّةِ الهَاشِمِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  7. سوق عمّان المالي
    • الهيئة الوحيدة المصرّح لها كسوق رسمية لتداول الأوراق المالية في الأردن . ، وتعني بالانجليزية : Amman Stock Exchange


    المعجم: مالية

  8. عمن
    • " عَمَنَ يَعْمِنُ وعَمِنَ : أَقام .
      والعُمُنُ : المقيمون في مكان .
      يقال : رجل عَامِنٌ وعَمُونٌ ؛ ومنه اشْتُقَّ عُمَان .
      أَبو عمرو : أَعْمَنَ دام على المُقامِ بعُمان ؛ قال الجوهري : وأَعْمَنَ صار إلى عُمَان ؛

      وأَنشد ابن بري : من مُعْرِقٍ أَو مُشْئِمٍ أَو مُعْمِنِ .
      والعَمِينَة : أَرض سَهْلَة ، يمانية .
      وعُمان : اسم كُورة ، عربيةٌ .
      وعُمانُ ، مخفف : بلد ؛ وأَما الذي في الشام فهو عَمَّان ، بالفتح والتشديد .
      وفي الحديث حديث الحَوْض : عِرَضُه من مَقامِي إلى عَمَّان ؛ هي بفتح العين وتشديد الميم ، مدينة قديمة بالشام من أَرض البَلْقاء ، وأَما بالضم والتخفيف فهو موضع عند البحرين ، وله ذكر في الحديث .
      وعُمَان : مدينة ؛ قال الأَزهري : عُمَانُ يصرف ولا يصرف ، فمن جعله بلداً صرفه في حالتي المعرفة والنكرة ، ومن جعله بلدة أَلحقه بطلحة ؛ وأَما عَمَّانُ بناحية الشام موضع ، يجوز أَن يكون فعلان من عَمَّ يَعُمّ ، لا ينصرف معرفة ، وينصرف نكرة ، ويجوز أَن يكون فَعَّالاً من عَمَنَ فينصرف في الحالتين إذا عُنِيَ به البلدُ ؛ قال سيبويه : لم يقع في كلامهم اسماً إلا لمؤنث ، وقيل : عُمَان اسم رجل ، وبه سمي البلد .
      وأَعْمَنَ وعَمَّنَ : أَتى عُمَان ؛ قال العَبْدِي : فإن تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خلافاً عليكُم ، وإن تُعْمِنُوا مُسْتَحْقِي الحَرْبِ أُعْرِقِ .
      وقال رؤبة : نَوَى شآمٍ بانَ أَو مُعَمِّنِ (* قوله « وقال رؤبة نوى شآم إلخ » قبله كما في التكملة : فهاج من وجدي حنين الحنن * وهم مهموم ضنين الأضنن بالدار لو عاجت قناة المقتني * نوى شآم بان أو معمِّن ) القناة : عصا البين ، والمقتني : المتخذ قناة ).
      والعُمانيَّة : نخلة بالبصرة لا يزال عليها السَّنَةَ كلها طَلْعٌ جديدٌ وكَبائسُ مُثْمرة وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عمان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالمكان ـِ عَمْناً: أقام به. فهو عامِن، وعَمون. ( ج ) عُمُن.( عُمَان ): إقليم في الجنوب الشرقي من بلاد العرب على الخليج العربيّ وبحر الهند. ( يصرف ولا يصرف ).( عَمَّان ): مدينة شامية هي الآن عاصمة الأردنّ. ( يصرف ولا يصرف ).
مختار الصحاح
ع م ن : عُمَانٌ مخفف بلد وأما الذي بالشام فهو عَمَّانُ بالفتح والتشديد
الصحاح في اللغة
عَمَنَ بالمكان: أقام به. وأعْمَنَ الرجل، صار إلى عَمَّانَ.
لسان العرب
عَمَنَ يَعْمِنُ وعَمِنَ أَقام والعُمُنُ المقيمون في مكان يقال رجل عَامِنٌ وعَمُونٌ ومنه اشْتُقَّ عُمَان أَبو عمرو أَعْمَنَ دام على المُقامِ بعُمان قال الجوهري وأَعْمَنَ صار إلى عُمَان وأَنشد ابن بري من مُعْرِقٍ أَو مُشْئِمٍ أَو مُعْمِنِ والعَمِينَة أَرض سَهْلَة يمانية وعُمان اسم كُورة عربيةٌ وعُمانُ مخفف بلد وأَما الذي في الشام فهو عَمَّان بالفتح والتشديد وفي الحديث حديث الحَوْض عِرَضُه من مَقامِي إلى عَمَّان هي بفتح العين وتشديد الميم مدينة قديمة بالشام من أَرض البَلْقاء وأَما بالضم والتخفيف فهو موضع عند البحرين وله ذكر في الحديث وعُمَان مدينة قال الأَزهري عُمَانُ يصرف ولا يصرف فمن جعله بلداً صرفه في حالتي المعرفة والنكرة ومن جعله بلدة أَلحقه بطلحة وأَما عَمَّانُ بناحية الشام موضع يجوز أَن يكون فعلان من عَمَّ يَعُمّ لا ينصرف معرفة وينصرف نكرة ويجوز أَن يكون فَعَّالاً من عَمَنَ فينصرف في الحالتين إذا عُنِيَ به البلدُ قال سيبويه لم يقع في كلامهم اسماً إلا لمؤنث وقيل عُمَان اسم رجل وبه سمي البلد وأَعْمَنَ وعَمَّنَ أَتى عُمَان قال العَبْدِي فإن تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خلافاً عليكُم وإن تُعْمِنُوا مُسْتَحْقِي الحَرْبِ أُعْرِقِ وقال رؤبة نَوَى شآمٍ بانَ أَو مُعَمِّنِ ( * قوله « وقال رؤبة نوى شآم إلخ » قبله كما في التكملة فهاج من وجدي حنين الحنن ... وهم مهموم ضنين الأضنن بالدار لو عاجت قناة المقتني ... نوى شآم بان أو معمِّن ) القناة عصا البين والمقتني المتخذ قناة ) والعُمانيَّة نخلة بالبصرة لا يزال عليها السَّنَةَ كلها طَلْعٌ جديدٌ وكَبائسُ مُثْمرة وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: