وصف و معنى و تعريف كلمة عملى:


عملى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على عين (ع) و ميم (م) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح عملى في معاجم اللغة العربية:



عملى

جذر [عملى]

  1. أَعْمال: (اسم)
    • أَعْمال : جمع عامليّة
  2. أَعمال: (اسم)
    • أَعمال : جمع عَمَل
  3. عَمَل: (اسم)
    • الجمع : أَعمالٌ
    • العَمَلُ : مهنة ، شغل ، وظيفة
    • وأَعمالُ المركزنحوه [ في التقسيم الإداري ]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
    • العَمَلُ ( في الاقتصاد ) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
    • أَعْمَالٌ يَدَوِيَّةٌ : مُا يُنْجَزُ بِاليَدِ
    • أَعْمَالٌ مَنْزِلِيَّةٌ : مَا يَقُومُ بِهِ الأَهْلُ فِي الْبَيْتِ مِنْ غَسِيلٍ وَطَبْخٍ
    • مَا الْعَمَلُ : أَيْ مَا الَّذِي يَنْبَغِي صُنْعُهُ وَإِنْجَازُهُ وَفِعْلُهُ
    • عملاً بالقانون : تطبيقًا له
    • عمل نصفيّ : عمل نصف ساعات العمل فقط ، وبنصف راتب ،
    • جدول الأعمال : قائمة تضمّ رءوس الموضوعات المعروضة في اجتماع ما ،
    • مكتب العمل : إدارة حكوميّة للموظفين ،
    • وزارة العمل : الوزارة المسئولة عن شئون العُمّال
    • عمَل رصيف : عمل محكم ،
    • يَوْمُ عمل : يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما
    • عمل فنِّي : عمل تصويريّ أو تشكيليّ خاصّة الأعمال الزخرفيّة الصغيرة الأعمال الكاملة : مجموع أعمال الفنّان أو الكاتب أو المؤلِّف طِيلة حياته
    • عمل اجتماعيّ : عمل منظم يهدف إلى تقدُّم وتطوُّر الظروف الاجتماعيّة لمجتمع ما وخاصّة المجتمع المحروم وذلك بتقديم استشارة نفسيّة وتوجيه ومساعدة على شكل خدمات اجتماعيّة
    • عمل جماعيّ : مجهود تعاونيّ لأفراد مجموعة أو فريق لتحقيق هدف مشترك
    • وَرْشة عَمَل : حلقة دراسيَّة أو سلسلة من الاجتماعات لمجموعة صغيرة من النَّاس تؤكِّد على التَّفاعل والتَّعاون
  4. عَمِلَ: (فعل)

    • عمِلَ / عمِلَ بـ / عمِلَ على / عمِلَ في / عمِلَ لـ يَعمَل ، عَمَلاً ، فهو عامل ، والمفعول معمول - للمتعدِّي
    • عَمِلَ : مَهَنَ وصَنَع ، مارس نشاطًا وقام بجهد للوصول إلى نتيجة نافعة
    • عَمِلَ مَا طُلِبَ مِنْهُ : أَنْجَزَهُ ، فَعَلَهُ
    • عَمِلَ : فعل فعلاً عن قصد ، فصلت آية 46 مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ ( قرآن )
    • عَمِلَ فلانٌ عَلَى الصدقة : سعى في جمعها
    • عمِلَتِ الكلمةُ في الكلمة : ( النحو والصرف ) أحدثت فيها أثرًا إعرابيًّا يعمل الفعلُ في المفعول به
  5. عَمَّلَ: (فعل)
    • عَمَّلْتُ ، أُعَمِّلُ ، عَمِّلْ ، مصدر تَعْمِيلٌ
    • عَمَّلَ الْعَامِلَ : أَعْطَاهُ أُجْرَتَهُ
    • عَمَّلَهُ عَلَى الإِقْلِيمِ : وَلاَّهُ عَمَلَهُ ، أَيْ جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهِ
    • عَمَّلَهُ عَلَى الْقَوْمِ : أَمَّرَهُ عَلَيْهِمْ
    • عَمَّلَهُ : أَعطاه أجرته
    • عَمَّلَ الجرح : ظهر فيه قيح وصديد
,
  1. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عمل
    • " قال الله عز وجل في آية الصَّدَقات : والعامِلِين عليها ؛ هم السُّعاة الذين يأْخذون الصَّدَقات من أَربابها ، واحدهم عامِلٌ وساعٍ .
      وفي الحديث : ما ترَكْتُ بعد نَفقة عيالي ومَؤُونة عامِلي صَدَقةٌ ؛ أَراد بعياله زَوْجاتِه ، وبعامِله الخَلِيفة بعده ، وإِنما خَصَّ أَزواجَه لأَنه لا يجوز نكاحُهُن فجَرَت لهنَّ النفقةُ فإِنهن كالمُعْتَدَّات .
      والعامِلُ : هو الذي يتوَلَّى أُمور الرجل في ماله ومِلْكِه وعمَلِه ، ومنه قيل للذي يَسْتَخْرج الزكاة : عامِل .
      والعَمَل : المِهْنة والفِعْل ، والجمع أَعمال ، عَمِلَ عَمَلاً ، وأَعْمَلَه غَيرهُ واسْتَعْمَله ، واعْتَمَل الرجلُ : عَمِلَ بنفسه ؛ أَنشد سيبويه : إِنَّ الكَرِيمَ ، وأَبِيك ، يَعْتَمِل إِنْ لم يَجِدْ يوماً على مَنْ يتَّكِل ، فيَكْتَسِي مِنْ بَعْدِها ويكتحِل أَراد مَنْ يَتَّكِلُ عليه ، فحذف عليه هذه وزاد عَلى متقدِّمةً ، أَلا ترى أَنه يَعْتَمُِل إِنْ لم يَجِدْ من يَتَّكِل عليه ؟ وقيل : العَمَلُ لغيره والاعْتِمالُ لنفسه ؛ قال الأَزهري : هذا كما يقال اخْتَدَم إِذا خَدَم نَفْسَه ، واقْتَرَأَ إِذا قَرَأَ السلامَ على نفسه .
      واسْتَعْمَلَ فلان غيرَه إِذا سَأَله أَن يَعْمَل له ، واسْتَعْمَلَه : طَلَب إِليه العَمَل .
      واعْتَمَل : اضطرب في العَمَل .
      واسْتُعْمِل فلان إِذا وَليَ عَمَلاً من أَعْمالِ السلطان .
      وفي حديث خيبر : دَفَع إِليهم أَرْضَهُم على أَن يَعْتَمِلوها من أَموالهم ؛ الاعْتمال : افتعال من العَمَل أَي أَنهم يَقُومون بما يُحْتاج إِليه من عِمارة وزراعة وتَلقيح وحِرَاسة ونحو ذلك .
      وأَعْمَلَ فلان ذِهْنَه في كذا وكذا إِذا دَبَّره بفهمه .
      وأَعْمَل رَأْيَه وآلَتَه ولِسانَه واسْتَعْمَله : عَمِل به .
      قال الأَزهري : عَمِلَ فلان العَمَلَ يَعْمَلُه عَمَلاً ، فهو عامِلٌ ، قال : ولم يجيء فَعِلْتُ أَفْعَلُ فَعَلاً متعدِّياً إِلا في هذا الحرف ، وفي قولهم : هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً ، وإِلاَّ فسائر الكلام يجيء على فَعْلٍ ساكن العين كقولك سَرِطْتُ اللُّقْمَة سَرْطاً ، وبَلِعْته بَلْعاً وما أَشبهه .
      ورجلٌ عَمُولٌ إِذا كان كَسُوباً .
      ورجل عَمِلٌ : ذو عَمَلٍ ؛ حكاه سيبويه ؛

      وأَنشد لساعدة بن جُؤَبَّة : حَتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ، باتت طِراباً ، وبات اللَّيْلَ لم يَنَمِ نَصَب سيبويه مَوْهِناً بعَمِل (* قوله « نصب سيبويه موهناً بعمل » هي عبارة المحكم ، وفي المغني : وردّ على سيبويه في استدلاله على إِعمال فعيل بقوله : حتى شآها كليل ) ودَفَعَه غيرُه من النحويين فقال : إِنما هو ظرف ، وهذا حَسَنٌ منه لأَنه إِنما يُحْمَل الشيء على إِعْمال فَعِلٍ إِذا لم يوجد من إِعْماله بُدٌّ .
      ورجل عَمُولٌ : بمعنى رجل عَمِلٌ أَي مطبوع على العَمَل .
      وتَعَمَّل فلان لكذا ، والتعميل : تولية العَمَل .
      يقال : عَمَّلْت فلاناً على البصرة ؛ قال ابن الأَثير : قد يكون عَمَّلْته بمعنى وَلَّيته وجعلته عامِلاً ؛ وأَما ما أَنشده الفراء للبيد : أَو مِسْحَل عَمِل عِضادَة سَمْحَجٍ ، بَسَراتِها نَدَبٌ له وكُلوم فقال : أَوقع عَمِل على عِضادَة سَمْحَج ، قال : ولو كانت عامِل لكان أَبْيَنَ في العربية ، قال الأَزهري : العِضَادة في بيت لبيد جمع العَضُد ، وإِنما وَصَفَ عَيْراً وأَتانه فجعل عَمِل بمعنى مُعْمِل (* قوله « فجعل عمل بمعنى معمل إلخ » عبارة التهذيب في ترجمة عضد ويقال : فلان عضد فلان وعضادته ومعاضده إِذا كان يعاونه ويرافقه ، وقال لبيد : أَو مسحل سنق عضادة إلخ ث ؟

      ‏ قال في تفسيره : يقول هو يعضدها ، يكون مرة عن يمينها ومرة عن يسارها لا يفارقها ) أَو عامِل ، ثم جعله عَمِلاً ، والله أَعلم .
      واسْتَعْمَل فلان اللَّبِنَ إِذا ما بَنى به بِناءً .
      والعَمِلةُ : العَمَلُ ، إِذا أَدخلوا الهاء كسروا الميم .
      والعَمِلَة والعِمْلة : ما عُمِلَ .
      والعِمْلة : حالَةُ العَمَل .
      ورَجُلٌ خبيثُ العِمْلة إِذا كان خبيث الكسب .
      وعِمْلةُ الرجل : باطِنَته في الشرِّ خاصة ، وكلُّه من العَمَل .
      وقالت امرأَة من العرب : ما كان لي عَمِلَةٌ إِلا فسادُكم أَي ما كان لي عَمَلٌ .
      والعِمْلَة والعُمْلَةُ والعَمالة والعُمالة والعمالة ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، كله : أَجْرُ ما عُمِل .
      ويقال : عَمَّلْت القومَ عُمالَتَهم إِذا أَعطيتهم إياها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه :، قال لابن السَّعْدي : خُذْ ما أُعْطِيتَ فإِنِّي عَمِلْتُ على عَهْد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فَعَمَّلَني أَي أَعطاني عُمالتي وأُجْرَةَ عَمَلي ، يقال منه : أَعْملته وعَمَّلْته .
      قال الأَزهري : العُمالة ، بالضم ، رِزْقُ العامِلِ الذي جُعِل له على ما قُلِّد من العَمَل .
      وعامَلْتُ الرجلَ أُعامِلُه مُعامَلةً ، والمُعامَلة في كلام أَهل العراق : هي المُساقاة في كلام الحِجازيين .
      والعَمَلة : القومُ يَعْمَلون بأَيديهم ضروباً من العَمَل في طين أَو حَفْرٍ أَو غيره .
      وعامَلَه : سامَه بعَمَلٍ .
      والعامِلُ في العربية : ما عَمِلَ عَمَلاً مَّا فرفَعَ أَو نَصَب أَو جَرَّ ، كالفِعْل والناصب والجازم وكالأَسماء التي من شأْنها أَن تَعْمَلَ أَيضاً وكأَسْماء الفِعْل ، وقد عَمِلَ الشيءُ في الشيء : أَحْدَثَ فيه نوعاً من الإِعراب .
      وعَمِلَ به العِمِلِّين : بالَغ في أَذاه وعَمِلَه به ، وحكى ابن الأَعرابي : عَمِلَ به العِمْلِين ، بكسر العين وسكون الميم ؛ وقال ثعلب : إِنما هو العِمَلِين ، بكسر العين وفتح الميم وتخفيفها .
      ويقال : لا تَتَعَمَّلْ في أَمْر كذا كقولك لا تَتَعَنَّ .
      وقد تَعَمَّلْت لك أَي تَعَنَّيْت من أَجلك ؛ قال مُزَاحم العُقَيلي : تَكادُ مَغانِيها تَقُولُ من البِلى لِسائِلها عن أَهْلِها ؛ لا تَعَمَّل أَي لا تَتَعَنَّ فليس لَكَ فَرَجٌ في سؤالك .
      وقال أَبو سعيد : سَوْفَ أَتَعَمَّل في حاجتك أَي أَتَعَنَّى ؛ وقول الجعدي يصف فرساً : وتَرْقبُهُ بعامِلَةٍ قَذُوفٍ ، سَرِيعٍ طَرْفُها قَلِقٍ قَذَاها أَي تَرْقُبه بعين بعيدة النَّظَر .
      واليَعْمَلَة من الإِبل : النَّجِيبة المُعْتَمَلة المطبوعة على العَمَل ، ولا يقال ذلك إِلا للأُنثى ؛ هذا قول أَهل اللغة ، وقد حكى أَبو علي يَعْمَلٌ ويَعْمَلة .
      واليَعْمَلُ عند سيبويه : اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلُ عند سيبويه : اسم لأَنه لا يقال جَمَلٌ يَعْمَلٌ ولا ناقة يَعْمَلَةٌ ، إِنما يقال يَعْمَلٌ ويَعْمَلة ، فيُعْلَم أَنه يُعْنى بهما البعير والناقة ، ولذلك ، قال لا نَعلَم يَفْعَلاً جاء وصفاً ، وقال في باب ما لا ينصرف : إِن سميته بيَعْمَلٍ جمع يَعْمَلة فَحَجِّرْ بلفظ الجمع أَن يكون صفة للواحد المذكر ، وبعضهم يَرُدُّ هذا ويَجْعَلَ اليَعْمَلَ وصفاً .
      وقال كراع : اليَعْمَلَة الناقة السريعة اشتق لها اسم من العَمَل ، والجمع يَعْمَلات ؛ وأَنشد ابن بري للراجز : يا زَيْدُ زَيْدَ اليَعْمَلاتِ الذُّبَّل ، تَطاوَلَ اللَّيْلُ عليكَ ، فانْزِ ؟

      ‏ قال : وذكر النحاس في الطبقات أَن هذين البيتين لعبد الله بن رَوَاحة .
      وناقة عَمِلَةٌ بَيِّنة العَمالة : فارهة مثل اليَعْمَلة ، وقد عَمِلَتْ ؛ قال القَطامِيّ : نِعْمَ الفَتى عَمِلَتْ إِليه مَطِيَّتي ، لا نَشْتَكي جَهْدَ السِّفار كلانا وحَبْلٌ مُسْتَعْمَلٌ : قد عُمِل به ومُهِن .
      ويقال : أَعْمَلْت الناقةَ فَعَمِلَت .
      وفي الحديث : لا تُعْمَلُ المَطِيُّ إِلا إِلى ثلاثة مساجد أَي لا تُحَثُّ ولا تُساق ؛ ومنه حديث الإِسْراء والبُراق : فعَمِلَتْ بأُذُنَيْها أَي أَسرعت لأَنها إِذا أَسْرَعَتْ حَرَّكت أُذُنيها لشدَّة السير .
      وفي حديث لقمان : يُعْمِل الناقةَ والسَّاقَ ،؛ أَخبر أَنه قَوِيٌّ على السير راكباً وماشياً ، فهو يجمع بين الأَمرين ، وأَنه حاذِقٌ بالرُّكُوب والمَشْي .
      وعَمِلَ البَرْقُ عَمَلاً ، فهو عَمِلٌ : دامَ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة وأَنشد : حَتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ وعُمِّلَ فلان على القوم : أُمِّرَ .
      والعَوامِلُ : الأَرجل ؛ قال الأَزهري : عَوامِلُ الدابة قوائمه ، واحدتها عامِلة .
      والعَوامِل : بَقَر الحَرْث والدِّياسة .
      وفي حديث الزكاة : ليس في العَوامِل شيء ؛ العَوامِل من البقر : جمع عاملة وهي التي يُسْتَقى عليها ويُحْرَث وتستعمل في الأَشغال ، وهذا الحكم مطَّرد في الإِبل .
      وعامِلُ الرُّمح وعامِلته : صَدْرُه دون السِّنان ويجمع عَوامِل ، وقيل : عامِلُ الرُّمْح ما يَلي السِّنان ، وهو دون الثَّعْلب .
      وطريق مُعْمَلٌ أَي لحْبٌ مسلوك ، وحكى اللحياني : لم أَرَ النَّفَقة تَعْمَل كما تَعْمَل بمكة ، ولم يُفَسِّره إِلاَّ أَنه أَتبعه بقوله : وكما تُنْفَق بمكة ، فعسى أَن يكون الأَول في هذا المعنى : وعَمَلٌ : اسم رجل ؛ قالت امرأَة تُرَقِّص ولدها : أَشْبِهْ أَبا أُمِّك ، أَو أَشبِهْ عَمَل ، وارْقَ إِلى الخَيرات زَنْأً في الجَبَ ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبوه زيد الذي رَقَّصه هو أَبو وهو قيس بن عاصم ، واسم الولد حكيم ، واسم أُمه منفوسة بنت زَيْد الخَيْل ؛ وأَما الذي ، قالته أُمه فيه فهو : أَشْبِهْ أَخي ، أَو أَشبِهَنْ أَباكا ، أَمَّا أَبي فَلَنْ تَنالَ ذاكا ، تَقْصُرُ أَن تَنالَهُ يَداك ؟

      ‏ قال الأَزهري : والمسافرون إِذا مَشَوْا على أَرجلهم يُسَمَّوْن بني العَمَل ؛

      وأَنشد الأَصمعي : فذَكَرَ اللهَ وسَمَّى ونَزَل (* قوله « ونزل »، قال في التهذيب : أي أقام بمنى ).
      بِمَنْزِل يَنْزِله بَنُو عَمَل ، لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَل وبنو عامِلة وبنو عُمَيْلة : حَيَّان من العرب ؛ قال الأَزهري : عاملة قبيلة إِليها يُنْسَب عَدِيُّ بن الرِّقاع العامِليُّ ، وعامِلة حيٌّ من اليمن ، وهو عاملة بن سَبإٍ ، وتزعم نُسَّاب مُضَر أَنهم من ولد قاسط ؛ قال الأَعشى : أَعامِلَ حَتَّى مَتى تَذْهَبِين إِلى غَيْرِ والدِكِ الأَكْرم ؟ ووالِدُكُم قاسِطٌ ، فارْجِعوا إِلى النسب الأَتْلَد الأَقْدَم وعَمَلى : موضع .
      وفي الحديث : سئل عن أَولاد المشركين فقال : الله أَعلم بما كانوا عاملين ؛ روى ابن الأَثير عن الخطابي ، قال : ظاهر هذا الكلام يوهم أَنه لم يُفْتِ السائل عنهم وأَنه رد الأَمر في ذلك إِلى علم الله عز وجل ، وإِنما معناه أَنهم مُلْحَقون في الكفر بآبائهم ، لأَن الله تعالى قد علم أَنهم لو بَقُوا أَحياءً حتى يَكْبَروا لعَمِلوا عَمَلَ الكفَّار ، ويدل عليه حديث عائشة ، رضي الله عنها : قلت فذراريّ المشركين ؟، قال : هم من آبائهم ، قلت : بِلا عَملٍ ، قال : الله أَعلم بما كانوا عاملين ؛ وقال ابن المبارك فيه : إِن كل مولود إِنما يُولَد على فِطرته التي وُلد عليها من السعادة والشقاوة وعلى ما قُدِّر له من كفر وإِيمان ، فكلٌّ منهم عامِلٌ في الدنيا بالعمل المشاكل لفِطْرته وصائر في العاقبة إِلى ما فُطِر عليه ، فمن علامات الشقاوة للطفل أَن يُولَد بين مُشْرِكَين فيحْمِلانه على اعتقاد دينهما ويُعَلِّمانه إِياه ، أَو يموت قبل أَن يَعْقِل ويَصِف الدين فيُحْكَم له بحُكم والديه إِذ هو في حكم الشريعة تَبَعٌ لهما ، وهذا فيه نظر لأَنا رأَينا وعلمنا أَن ثَمَّ مَن ولد بين مُشْركَين وحملاه على اعتقاد دينهما وعَلَّماه ، ثم جاءت له خاتمة من إِسلامه ودينه تَعُدُّه من جملة المسلمين الصالحين ، وأَما الذي في حديث الشَّعْبي : أَنه أُتي بشراب مَعْمول ، فقيل : هو الذي فيه اللَّبن والعَسل والثَّلج .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. عَمَلَّسُ
    • ـ عَمَلَّسُ : القويُّ على السَّيْرِ السريعُ ، والذِّئْبُ الخبيثُ ، وكَلْبُ الصَّيْدِ ، ورجُلٌ كان بَرًّا بِأُمِّهِ ويَحُجَّ بها على ظَهْرِهِ ، ومنه : ‘‘ أبَرُّ من العَمَلَّسِ ’‘.
      ـ عُمْلوسَةُ : القوسُ الشديدَةُ السريعةُ السَّهْمِ .
      ـ عَمْلَسَةُ : السرعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَمَلِيٌّ
    • [ ع م ل ].
      1 . إِنْجَازٌ عَمَلِيٌّ :- : فِعْلِيٌّ ، تَطْبِيقِيٌّ .
      2 . :- الْحَيَاةُ الْعَمَلِيَّةُ :- : الْحَيَاةُ الْوَاقِعِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  3. عَمَليّ
    • عَمَليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى عمَل : تطبيقيّ ، عكسه نظريّ :- دراسة / طريقة عَمَليَّة :-
      • العِلْم العَمليّ : ما كان متعلّقًا بكيفيَّة تطبيق قواعد الفنون والعلوم ومبادئها .
      2 - واقعيّ ، فعْلِيّ :- رجلٌ عمليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. عَمَليّ
    • عملي
      1 - عملي من سوب إلى العمل . 2 - عملي : واقعي ، ما يمكن ويسهل عمله .

    المعجم: الرائد

  5. عمليه التشريعيه
    • يتم اصدار التشريعات بتقديم مشروع قانون لجهة التشريع في البرلمان مثلا

    المعجم: عربي عامة

  6. عملية
    • هي مجموعة هيكلية من الأنشطة مصممة لتحقيق هدف محدد . و العملية تأخذ واحداً أو أكثر من المدخلات المحددة و تحولهم إلى مخرجات محددة . و العملية قد تشتمل على الأدوار ، و المسئوليات ، و الأدوات ، و آليات التحكم الإدارية الضرورية لتوصيل المخرجات على نحو موثوق فيه . و العملية قد تقوم بتعريف السياسات ، و المواصفات القياسية ، و الإرشادات ، و الأنشطة ، و تعليمات العمل إذا وجدت الحاجة لذلك .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  7. عملية الإطلاق


    • هو الاسم المستخدم بواسطة الأيزو 20000 لمجموعة العمليات التي تشتمل على إدارة الإطلاق . و هذه المجموعة لا تشتمل على أي عمليات أخرى . و عملية الإطلاق تستخدم أيضاً كمرادف لعملية إدارة الإطلاق .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  8. عملية التحليق
    • إزالة جزء من لحاء الفرع على شكل حلقة بهدف ايقاف انتقال المواد الغذائية إلى أسلفه .

    المعجم: عربي عامة

  9. عملية التصنيع
    • هو كل العمل المبذول أثناء عملية إنتاج السلعة

    المعجم: عربي عامة

  10. عملية التصنيع
    • هوكل العمل المبذول أثناء عملية إنتاج السلعة .



    المعجم: عربي عامة

  11. عملية الحزال
    • حز ساق النبات دائريا لمنع وصول المواد الناضجة إلى اسلفه . المواد الناضجة إلى اسلفه .

    المعجم: عربي عامة

  12. عملية السرطنة
    • تشجيع تكوين السرطانات في النباتات بوسائل مختلفة .

    المعجم: عربي عامة

  13. عملية تشغيل
    • ( عمليات تشغيل الخدمة ) هي الإدارة اليومية لخدمة تكنولوجيا معلومات أو نظام أو غيرها من عناصر التهيئة . و مصطلح عملية التشغيل يستخدم أيضاً بمعنى أي نشاط أو إجراء تجميعي معرف مسبقاً . على سبيل المثال تحميل شريط ممغنط أو قبول أموال في مركز بيع أو قراءة البيانات من محرك أقراص .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  14. عمليّة قيْصريّة
    • ( طب ) عمليّة جراحيَّة يُخرج بها الجنينُ

    المعجم: عربي عامة

  15. عمليّة قيْصريّة
    • ( طب ) عمليَّة جراحيَّة يخرج بها الجنين من الرحم عند استحالة الولادة الطبيعيّة .

    المعجم: عربي عامة

  16. عَمَلِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ع م ل ].
      1 . :- أَجْرَى الطَّبِيبُ عَمَلِيَّةً جِرَاحِيَّةً :- : مَا يَقُومُ بِهِ الطَّبِيبُ مِنْ أَعْمَالٍ جِرَاحِيَّةٍ لِمُعَالَجَةِ جِسْمِ الْمَرِيضِ مِنْ عِلَّةٍ مَّا .
      2 . :- عَمَلِيَّةٌ قَيْصَرِيَّةٌ :- : إِخْرَاجُ الْجَنِينِ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ بِوَاسِطَةِ إِجْرَاءاتٍ وَأَعْمَالٍ جِرَاحِيَّةٍ .

    المعجم: الغني

  17. عَمَليَّة
    • عَمَليَّة :-
      جمع عمليّات :
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَمَل
      • الحياة العَمَليَّة : الحياة الواقعيَّة التي يتعامل فيها الإنسانُ مع غيره من النَّاس ، - تربية عَمَليَّة : تدريب المعلمِّين على التَّدريس من النَّاحية التَّطبيقيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من عمَل : جملة أعمال مُتَّصلة تُحدِثُ أثرًا خاصًّا :- عَمَليّة جراحيَّة / عسكريَّة / حسابيَّة ، - عَمَليَّة الهضم ، - عَمَليَّة إنزال : عمليّة إنزال قوَّات بحريَّة أو جوّيَّة للسَّيطرة على العدوّ :-
      عَمَليَّة مصرفيَّة : عَمَلٌ تقوم به المصارف مقابل عُمولة كقبول الودائع وفتح الاعتمادات والحساب الجاري وخصم الأوراق التجاريَّة .. إلخ .
      عَمَليَّة قَيْصريَّة : ( طب ) عمليَّة جراحيَّة يخرج بها الجنين من الرحم عند استحالة الولادة الطبيعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عَمَليّة
    • عملية
      1 - عملية : مؤنث عملي . 2 - عملية : جراحة يجريها طبيب جراح على جسم مريض . 3 - عملية : صفقة تجارية يعقدها تاجر . 4 - عملية : غارة عسكرية ، هجوم عسكري .

    المعجم: الرائد

  19. عملية آجلة
    • عملية بيع أو شراء على أساس التسليم الآجل ، وتعني بالانجليزية : forward operation

    المعجم: مالية

  20. عملية تصحيح
    • عملية تنفيذ سياسات تصحيح المدفوعات مثل اتساع سعر الصرف والتغيرات في المصروفات الحكومية والرقابة على الصرف الأجنبي . ، وتعني بالانجليزية : adjustment process

    المعجم: مالية

  21. عملية مهجنة
    • عملية إصلاح اقتصادي واستثمار ، وتعني بالانجليزية : hybrid operations

    المعجم: مالية

  22. مكتب عملية الغشّ الخطيرة
    • هيئة اسّست في بريطانيا في عام 1987 مسؤولة عن التحقيق في حالات الغشّ والتزوير الخطيرة والمعقّدة وعن الملاحقة القانونية لمرتكبيها ، وتعني بالانجليزية : serious fraud office

    المعجم: مالية

  23. هامش عملية التكسير
    • شراء مستقبليات نفط خام وبيع مستقبليات سولار وبنزين ، وتعني بالانجليزية : crack spread

    المعجم: مالية

  24. العمليّة الاستشهاديّة
    • عمليّة فدائيّة يقوم بها أحد الفدائيِّين المتطوِّعين ، حيث يلغِّم جسمه بالمتفجِّرات ثم يُلقي بنفسه وسط تجمّع كبير للأعداء فينفجر فيهم ويموت شهيدًا :- حاول العدو وقف العمليّات الاستشهاديّة للفدائيين بدون جدوى - أسفرت العمليّة الاستشهاديّة عن مقتل عشرين جنديًّا للعدو .

    المعجم: عربي عامة

  25. العَمَلِيَّةُ
    • العَمَلِيَّةُ : جملةُ أَعمالٍ تُحدِثُ أَثرًا خاصًّا .
      يقال : عمليّةٌ جراحية ، أو حربيّة ، أو مالية .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: