وصف و معنى و تعريف كلمة عمهنا:


عمهنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح عمهنا في معاجم اللغة العربية:



عمهنا

جذر [عمه]

  1. عَمَهَ: (فعل)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ وعامِه، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ
  2. عَمِهَ: (فعل)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ والجمع : عُمْهٌ ، والمفعول مَعْمُوه فيه
    • عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه
  3. عَمَّهَ: (فعل)
    • عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ
    • عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ
  4. عَمَه: (اسم)
    • مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ
    • عَمَهُ الْبَصِيرَةِ : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ
    • أَصَابهُ الْعَمَهُ : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا


  5. عَمِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  6. عَمِه: (اسم)
    • عَمِه : فاعل من عَمَهَ
  7. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه : جمع أعمهُ
  8. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه : جمع عَمِهُ
  9. عُمَّه: (اسم)
    • عُمَّه : جمع عامِه
  10. عامِه: (اسم)


    • الجمع : عامهون و عُمَّه
    • اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
  11. عامِه: (اسم)
    • عامِه : فاعل من عَمَهَ
  12. عَمِهات: (اسم)
    • عَمِهات : جمع عَمِهُ
  13. عَمِهَة: (اسم)
    • عَمِهَة : فاعل من عَمِهَ
  14. تَعْمِيه: (اسم)
    • تَعْمِيه : مصدر عَمَّهَ
  15. عُمْه: (اسم)
    • عُمْه :جمع أعمه
  16. عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ:


    • طَغَى. وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [قرآن].
  17. عمه الشّخص:
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه '' {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}.
  18. عمه في الأمر:
    • ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه '' {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} ''.
  19. أَصَابهُ الْعَمَهُ:
    • أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.
  20. تَنَعَّمَهُ الْمَكانُ:
    • وَافَقَهُ.
  21. عَمَهَ السَّائِرُ:
    • تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
  22. عَمَهُ الْبَصِيرَةِ:


    • أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ.
  23. عَمِهَ الخَطِيبُ:
    • لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ.
  24. عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ:
    • ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
  25. عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي:
    • أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
,
  1. عمه (المعجم لسان العرب)
    • "العَمَهُ: التَّحَيُّر والتَّرَدُّد؛

      وأَنشد ابن بري: مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ، وقيل: العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق؛ قال ثعلب: هو أَن لا يعرف الحُجَّة؛ وقال اللحياني: هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه.
      وفي التنزيل العزيز: ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون؛ ومعنى يعمهون: يتحيرون.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون؟، قال ابن الأَثير: العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر.
      ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه، والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ.
      وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق؛ قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ،أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي، والعَمَى في البصَر.
      قال أَبو منصور: ويكون العَمى عَمى القلب.
      يقال: رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه.
      وأَرض عَمْهاءُ: لا أَعلامَ بها.
      وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت، والعُمَّيْهَى مثله.
      "
  2. عَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَمَهُ: التَّرَدُّدُ في الضَّلال، والتَّحَيُّرُ في مُنازَعةٍ أَوْ طَريقٍ، أو أن لا يَعْرِفَ الحُجَّةَ. عَمَهَ، وعَمِهَ، عَمَهَاً وعُموهَاً وعُموهَةً وعَمَهاناً وتَعامَهَ، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ, ج: عَمِهونَ وعُمَّهٌ.
      ـ أرضٌ عَمْهاءُ: لا أعْلامَ بها، وقد عَمِهَتْ.
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ عُمَّهَى وعُمَّيْهَى: لم يَدْرِ أيْنَ ذَهَبَتْ.
      ـ عَمَّهْتُ في ظُلْمِهِ تَعْميهاً: ظَلَمْتُهُ بغيرِ جَلِيَّةٍ.
  3. عمِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عمِهَ / عمِهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمه وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      عمِه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} .
  4. عمَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عمَهَ / عمَهَ في يَعمَه ، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا ، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه ، والمفعول مَعْمُوه فيه :-
      عمَه الشَّخصُ تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة.
      عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها :-سلكوا أرضًا عمهاء.
      عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} .
  5. عَمِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمِهَ عَمِهَ َ عَمَهًا، وعَمَهانًا، وعُموهَةً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدرِ أَين يذهب.
      و عَمِهَ في الأمر: لم يدرِ وجهَ الصواب فيه.
      فهو أَعمَهُ، وعمِهٌ، وهي عَمِهَةٌ، وعَمْهَاءُ. والجمع : عُمْهٌ.
      و عَمِهَ الأرضُ: كانت بلا أَعلام.
  6. عَمَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمَهَ عَمَهَ َ عَمَهًا وعَمَهَانًا، وعُموهًا: تحيَّر وتردَّدَ في الطريق لم يدرِ أَين يذهبُ.
      فهو أعْمَهُ، وعَمِهٌ، وهي عَمْهاءُ، وعَمِهَةٌ.
      و عَمَهَ في الأَمر: لم يدرِ وجهَ الصواب.
      فهو عامِهٌ. والجمع : عُمَّهٌ.


  7. عَمِهَ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَمِهْتُ، أَعْمَهُ، مصدر عَمَهٌ، عَمَهَانٌ، عُمُوهَةٌ.
      1. :-عَمِهَ السَّائِرُ :- : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَ لَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
      2. :-عَمِهَ الخَطِيبُ :- : لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ.
      3. :-عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ :- : طَغَى.البقرة آية 15وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (قرآن).
  8. عمه (المعجم الرائد)
    • عمه
      1- عمه : متردد في الضلال، جمع : عمهون. 2- عمه : متحير في طريق أو أمر، جمع : عمهون. 3- عمه : مكان من غير علامات أو إشارات يهتدي بها.
  9. عمه (المعجم مختار الصحاح)
    • ع م ه: العَمَه التحير والتردد وقد عَمِه من باب طرب فهو عَمِهٌ و عَامِهٌ والجمع عُمَّهٌ
  10. عَمَهٌ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (مصدر عَمَهَ، عَمِهَ).
      1. :-وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ :- : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ.
      2. :-عَمَهُ الْبَصِيرَةِ :- : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ
      3. :-أَصَابهُ الْعَمَهُ :- : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.
  11. عامِه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عامِه :-
      جمع عامهون وعُمَّه: اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
  12. عامِه (المعجم الرائد)
    • عامه - ج، عمه
      1- عامه : متردد في الضلال. 2- عامه المتحير في طريق أو أمر.
  13. عمِه (المعجم الرائد)
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعفرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.
  14. عمه (المعجم الرائد)
    • عمه - يعمه ، عمها وعموها وعموهية وعمهانا
      1- عمه : لم يعرف وجه الصواب. 2- عمه : تحير في طريق أو أمر.
  15. عَمَهَ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَمَهْتُ، أَعْمَهُ، مصدر عَمَهٌ، عَمَهَانٌ.
      1. :-عَمَهَ السَّائِرُ :- : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ.
      2. :-عَمَهَ في الأَمْرِ :- : لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ.
  16. عَمَّهَ (المعجم الغني)
    • [ع م هـ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). عَمَّهَ، يًعَمِّهُ، مصدر تَعْمِيهٌ.
      1. :-عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ :- : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
      2. :-عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي :- : أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
  17. عَمَه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَمَه :-
      1 - مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
      2 - (طب) فقد ملكة الإدراك بالحِسّ كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها.
      3 - (علوم النفس) تحيُّر وتردُّد لدى الشّخص بحيث لا يدري أين يتوجه، وهو في البصيرة كالعَمَى في البَصَر.
  18. عَمِه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَمِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
  19. العَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَمَهُ : التحيُّر والتردد بحيث لا يَدرِي أَين يتوجَّه.
      وهو في البصيرةِ كالعَمَى في البصر.
      و العَمَهُ (في الطبّ) : فِقدان مَلَكَةِ الإدراك بالحسِّ، كالعجز عن التمييز بين أَشكال الأَشياء والأشخاص وطبيعتها .
  20. عمه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون}.
  21. فَعِمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَعِمَهُ الطِّيبُ فَعِمَهُ َ فَعْمًا: مَلأ أنْفَهُ رائحةً.
  22. عمه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}
  23. عمه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه :- {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ}.
  24. عَمَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَمَّهَ في ظُلمِه: ظلم بغير جنايةٍ جليّةٍ.
  25. عمه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه :- {وَنَذَرُهُمْ


معنى عمهنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَمَهٌ** -[ع م هـ]. (مص. عَمَهَ، عَمِهَ). 1. "وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ" : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ. 2. "عَمَهُ الْبَصِيرَةِ" : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ 3. "أَصَابهُ الْعَمَهُ" : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.
معجم الغني
**عَمَّهَ** \- [ع م هـ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** عَمَّهَ**،** يًعَمِّهُ**، مص. تَعْمِيهٌ. 1. "عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ" : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ. 2. "عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي" : أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
معجم الغني
**عَمَهَ** \- [ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَمَهْتُ**،** أَعْمَهُ**، مص. عَمَهٌ، عَمَهَانٌ. 1. "عَمَهَ السَّائِرُ" : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ. 2. "عَمَهَ في الأَمْرِ" : لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ.
معجم الغني
**عَمِهَ** \- [ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَمِهْتُ**،** أَعْمَهُ**،  مص. عَمَهٌ، عَمَهَانٌ، عُمُوهَةٌ. 1. "عَمِهَ السَّائِرُ" : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَ لَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ. 2. "عَمِهَ الخَطِيبُ" : لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ. 3. "عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ" : طَغَى.**![البقرة آية 15]وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمهُ [مفرد]: ج عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، ج مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
المعجم الوسيط
ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهاً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. فهو أعْمَه، وعَمِه، وهي عَمْهاء، وعَمِهَة. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب. فهو عامِه. ( ج ) عُمَّه.( عَمِهَ ) ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهَة: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب فيه. فهو أعمَه، وعمِه. وهي عَمِهَة، وعمهاء. ( ج ) عُمْه. وـ الأرضُ: كانت بلا أعلام.( عَمَّهَ ) في ظُلمه: ظلم بغير جناية جليّة.( العَمَه ): التحيّر والتردّد بحيث لا يدري أين يتوجّه. وهو في البصيرة كالعَمَى في البصر. وـ ( في الطبّ ): فقدان ملكة الإدراك بالحسّ، كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والاشخاص وطبيعتها. ( مج ).
مختار الصحاح
ع م ه : العَمَه التحير والتردد وقد عَمِه من باب طرب فهو عَمِهٌ و عَامِهٌ والجمع عُمَّهٌ
الصحاح في اللغة
العَمَهُ: التحيُّرُ والتردُّدُ. وقد عَمِهَ بالكسر، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ، والجمع عُمَّهٌ. قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أطرافه في مَهْمَهِ أعمى الهُدى بالجاهِلينَ العُمَّهِ وأرضٌ عَمْهاءٌ: لا أعلام بها. وذهبتْ إبله العُمَّهى، إذا لم يدرِ أين ذهبتْ. والعُمَّيْهى مثله.
لسان العرب
العَمَهُ التَّحَيُّر والتَّرَدُّد وأَنشد ابن بري مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ وقيل العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق قال ثعلب هو أَن لا يعرف الحُجَّة وقال اللحياني هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه وفي التنزيل العزيز ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون ومعنى يعمهون يتحيرون وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون ؟ قال ابن الأَثير العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق قال رؤبة ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي والعَمَى في البصَر قال أَبو منصور ويكون العَمى عَمى القلب يقال رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه وأَرض عَمْهاءُ لا أَعلامَ بها وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت والعُمَّيْهَى مثله
الرائد
* عمه يعمه: عمها وعموها وعموهية وعمهانا. 1-لم يعرف وجه الصواب. 2-تحير في طريق أو أمر.
الرائد
* عمه يعمه: عمها وعموها وعموهية وعمهانا. 1-لم يعفرف وجه الصواب. 2-تحير في طريق أو أمر.
الرائد
* عمه تعميها. في ظلم فلان: ظلمة من غير جناية ارتكبها.
الرائد
* عمه. 1-مص. عمه وعمه. 2-عمى العقل والفطنة والبصيرة.
الرائد
* عمه. 1-متردد في الضلال، ج عمهون. 2-متحير في طريق أو أمر، ج عمهون. 3-مكان من غير علامات أو إشارات يهتدي بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: