وصف و معنى و تعريف كلمة عميس:


عميس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على عين (ع) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح عميس في معاجم اللغة العربية:



عميس

جذر [عمس]

  1. عَميِس: (اسم)
    • الجمع : عُمُسٌ
    • العَمِيِسُ : الحرب الشديدة
    • العَمِيِسُ : الأمرُ العَمُوس
  2. عَمَسَ: (فعل)
    • عَمَسَ عَمْسًا
    • عَمَسَ الكتابُ : امَّحَى
    • عَمَسَ فلانٌ الشيءَ : أَخفاه
    • عَمَسَ عليه الأَمرَ : خلَّطه ولَبَّسه ولم يُبَيِّنْه
  3. عَمُسَ: (فعل)
    • عَمُسَ عَماسةً ، وعُمُوسةً
    • عَمُسَ اليومُ : عَمِسَ
  4. عَمِسَ: (فعل)

    • عَمِسَ عَمَسًا
    • عَمِسَ الكتابُ : عَمَسَ
    • عَمِسَ اليومُ : عَمِسَ اشتدَّ وأَظلم
  5. عَمْس: (اسم)
    • عَمْس : مصدر عَمَسَ
  6. عَمَّسَ: (فعل)
    • عَمَّسَ عليه الأَمرَ : خلَّطه ولَبَّسه ولم يُبَيِّنْه
  7. عَماس: (اسم)
    • الجمع : عُمُسٌ
    • العَمَاسُ : كلُّ أَمر شديد لا يُدْرَى من أَين يُؤْتَى له
    • العَمَاسُ : الحربُ الشديدة
  8. عُمُس: (اسم)
    • عُمُس : جمع عَموس


  9. عُمُس: (اسم)
    • عُمُس : جمع عَماس
  10. عُمُس: (اسم)
    • عُمُس : جمع عَميِس
,
  1. عَماسُ
    • ـ عَماسُ : الحَرْبُ الشديدَةُ ، كالعَميسِ ، وأمْرٌ لا يقامُ له ولا يُهْتَدَى لوَجْهِهِ ، كالعَمْسِ والعَموسِ والعَميسِ ،
      ـ عَماسُ من اللَّيالِي : المُظْلِمُ الشديدُ ، ج : عُمُسٌ وعُمْسٌ ، والأسَدُ الشديدُ ، كالعَموسِ .
      ـ عَمِسَ وعَمُسَ يَومُنا عَماسَةً وعُموساً وعَمْساً وعَمَساً : اشْتَدَّ ، واسوَدَّ ، وأظْلَمَ .
      ـ عَموسُ : من يَتَعَسَّفُ الأشياءَ ، كالجاهلِ .
      ـ عَميسُ الحَمائِم : وَادٍ ، أحدُ مَنازِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرِ .
      ـ عُمَيْسٌ : أبو أسماءَ ابنُ مَعَدٍّ صحابِيٌّ .
      ـ عَمَسَ الكِتابُ : دَرَسَ ،
      ـ عَمَسَ الشيءَ : أخْفاهُ ، كأعْمَسَهُ .
      ـ عَمْسُ : أن تُرِيَ أنَّكَ لا تَعْرِفُ الأمْرَ ، وأنْتَ تَعْرِفُهُ .
      ـ حَلَفَ على العَميسَةِ والعَميسِيَّةِ : على يَمينٍ غيرِ حَقٍّ .
      ـ تَعامَسَ : تَغافلَ ،
      ـ تَعامَسَ عليَّ : تعامَى علَيَّ ، وتَرَكَني في شُبْهَةٍ من أمرِهِ .
      ـ عامَسَهُ : ساتَرَهُ ، ولم يُجاهِرْهُ بالعَداوَةِ ،
      ـ عامَسَ فلاناً : سارَّهُ .
      ـ امرأةٌ مُعامِسَةٌ : تَتَسَتَّرُ في شَبيبَتِها ، ولا تَتَهَتَّكُ .
      ـ جاءَنا بأُمُورٍ مُعَمَّساتٍ ومُعَمِّساتٍ : مُظْلِمَةٍ مَلْوِيَّةٍ عن وجْهِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العَمِيِسُ
    • العَمِيِسُ : الحرب الشديدة .
      و العَمِيِسُ الأمرُ العَمُوس . والجمع : عُمُسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَميِس
    • عميس - ج ، عمس
      1 - عميس : أمر صعب يهتدى لوجهه . 2 - عميس : حرب شديدة .

    المعجم: الرائد

  4. عمس
    • " حَرْبٌ عَماسٌ : شديدة ، وكذلك ليلة عَماس .
      ويوم عَماس : مُظلِم ؛ أَنشد ثعلب : إِذا كَشَف اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ ، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ والجمع عُمُس ؛ قال العجاج : ونَزَلُوا بالسَّهْلِ بعد الشَّأْسِ ، ومُرِّ أَيامٍ مَضَيْنَ عُمْسِ وقد عَمُِسَ عَمَساً وعَمْساً وعُمُوساً وعَماسَة وعُمُوسَة ؛ وأَمْرٌ عَمْسٌ وعَمُوس وعَماس ومُعَمَّس : شديد مُظلم لا يُدرَى من أَين يُؤْتى له ؛ ومنه قيل : أَتانا بأُمور مُعَمَّسات ومُعَمِّسات ، بنصب الميم وجرّها ، أَي مَلْوِيَّات عن جِهَتِها مظلمة .
      وأَسَدٌ عَماسٌ : شديد ؛

      وقال : قَبِيلَتانِ كالحَذَفِ المُنَدَّى ، أَطافَ بِهِنّ ذُو لِبَدِ عَماسُ والعَمَسُ : كالحَمَس ، وهي الشِّدَّة ؛ حكاها ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِنَّ أَخْوالي ، جَمِيعاً من شَقِرْ ، لَبِسُوا لي عَمَساً جِلْدَ النَّمِرْ وعَمَسَ عليه الأَمرَ يَعْمِسُه وعَمَّسَه : خَلَّطه ولبَّسه ولم يُبيِّته .
      والعَمَاس : الدَّاهِية .
      وكلُّ ما لا يهتدَى له : عَمَاسٌ .
      والعَمُوسُ : الذي يَتعَسَّف الأَشياء كالجاهل .
      وتَعَامَسَ عن الأَمر : أَرى أَنه لا يَعْلَمه .
      والعَمْس : أَن تُرِي أَنك لا تعرِف الأَمر وأَنت عارِفٌ .
      به وفي حديث عليّ : أَلا وإِنَّ معاوية قادَ لِمَّةً من الغُواة وعَمَسَ عليهم الخَبَر ، من ذلك ، ويروى بالغين المعجمة .
      وتَعامس عنه : تغافل وهو به عالم .
      قال الأَزهري : ومن ، قال يَتَغامَس ، بالغين المعجمة ، فهو مخطئ .
      وتَعامَس عَلَيّ : تَعامَى فتركني في شُبهة من أَمره .
      والعَمْسُ : الأَمر المغطَّى .
      ويقال : تَعامَسْت على الأَمر وتعامَشْت وتَعامَيْت بمعنى واحد .
      وعامَسْت فلاناً مُعامَسَة إِذا ساترتَه ولم تُجاهِرْه بالعَداوة .
      وامرأَة مُعامِسَة : تتستر في شَبِيبَتِها ولا تَتَهَتَّك ؛ قال الراعي : إِنْ الحَلالَ وخَنْزَراً ولَدَتْهُما أُمٌّ مُعامِسَة على الأَطْهارِ أَي تأْتي ما لا خير فيه غير مُعالنة به .
      والمُعامَسَة : السِّرار .
      وفي النوادر : حَلَف فلان على العَمِيسَة والعُمَيْسَة ؛ أَي على يمين غير حق .
      ويقال : عَمَسَ الكِتابُ أَي دَرَس .
      وطاعون عَمْواس : أَوَّل طاعون كان في الإِسلام بالشام .
      وعُمَيْس : اسم رجل .
      وفي الحديث ذِكْر عَمِيس ، بفتح العين وكسر الميم ، وهو واد بين مكة والمدينة نزله النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في ممرِّه إِلى بدر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَماسُ
    • ـ عَماسُ : الحَرْبُ الشديدَةُ ، كالعَميسِ ، وأمْرٌ لا يقامُ له ولا يُهْتَدَى لوَجْهِهِ ، كالعَمْسِ والعَموسِ والعَميسِ ،
      ـ عَماسُ من اللَّيالِي : المُظْلِمُ الشديدُ ، ج : عُمُسٌ وعُمْسٌ ، والأسَدُ الشديدُ ، كالعَموسِ .
      ـ عَمِسَ وعَمُسَ يَومُنا عَماسَةً وعُموساً وعَمْساً وعَمَساً : اشْتَدَّ ، واسوَدَّ ، وأظْلَمَ .
      ـ عَموسُ : من يَتَعَسَّفُ الأشياءَ ، كالجاهلِ .
      ـ عَميسُ الحَمائِم : وَادٍ ، أحدُ مَنازِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرِ .
      ـ عُمَيْسٌ : أبو أسماءَ ابنُ مَعَدٍّ صحابِيٌّ .
      ـ عَمَسَ الكِتابُ : دَرَسَ ،
      ـ عَمَسَ الشيءَ : أخْفاهُ ، كأعْمَسَهُ .
      ـ عَمْسُ : أن تُرِيَ أنَّكَ لا تَعْرِفُ الأمْرَ ، وأنْتَ تَعْرِفُهُ .
      ـ حَلَفَ على العَميسَةِ والعَميسِيَّةِ : على يَمينٍ غيرِ حَقٍّ .
      ـ تَعامَسَ : تَغافلَ ،
      ـ تَعامَسَ عليَّ : تعامَى علَيَّ ، وتَرَكَني في شُبْهَةٍ من أمرِهِ .
      ـ عامَسَهُ : ساتَرَهُ ، ولم يُجاهِرْهُ بالعَداوَةِ ،
      ـ عامَسَ فلاناً : سارَّهُ .
      ـ امرأةٌ مُعامِسَةٌ : تَتَسَتَّرُ في شَبيبَتِها ، ولا تَتَهَتَّكُ .
      ـ جاءَنا بأُمُورٍ مُعَمَّساتٍ ومُعَمِّساتٍ : مُظْلِمَةٍ مَلْوِيَّةٍ عن وجْهِها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَماس
    • عماس - ج ، عمس وعمس
      1 - عماس : حرب شديدة . 2 - عماس : أسد قوي . 3 - عماس : مصيبة . 4 - عماس : ليل شديد الظلمة . 5 - عماس : يوم شديد . 6 - عماس : أمر شديد لا يهتدى لوجهه .

    المعجم: الرائد

  3. عَمَس
    • عمس - يعمس ، عموسا وعماسة وعمسا وعمسا
      1 - عمس اليوم : اشتد واسود وأظلم

    المعجم: الرائد

  4. تَعَامَسَ
    • تَعَامَسَ عن الشيء : تغافَلَ عنه وهو به عالم .
      و تَعَامَسَ عليَّ : تعامى فتركني في شُبهة من أَمره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَعامَس


    • تعامس - تعامسا
      1 - تعامس : عن الأمر : تغافل عنه وأرى من نفسه أنه لا يعلمه . 2 - تعامس عليه : تركه في شبهة وحيرة من أمره .

    المعجم: الرائد

  6. أَعْمَسَ
    • أَعْمَسَ الشيءَ : أَخفاه ولم يُبَيِّنْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَمَاسُ
    • العَمَاسُ : كلُّ أَمر شديد لا يُدْرَى من أَين يُؤْتَى له .
      و العَمَاسُ الحربُ الشديدة . والجمع : عُمُسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَعْمَس
    • أعمس - إعماسا
      1 - أعمس الشيء : أخفاه ، خبأه



    المعجم: الرائد

  9. عَمَسَ
    • عَمَسَ الكتابُ عَمَسَ ُ عَمْسًا : امَّحَى .
      و عَمَسَ فلانٌ الشيءَ : أَخفاه .
      ويقال : عَمَسَ عليهم الخبرَ ونحوَه .
      و عَمَسَ عليه الأَمرَ : خلَّطه ولَبَّسه ولم يُبَيِّنْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَمُسَ
    • عَمُسَ اليومُ عَمُسَ ُ عَماسةً ، وعُمُوسةً : عَمِسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَمِسَ
    • عَمِسَ الكتابُ عَمِسَ َ عَمَسًا : عَمَسَ .
      و عَمِسَ اليومُ : عَمِسَ اشتدَّ وأَظلم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَمَّسَ
    • عَمَّسَ عليه الأَمرَ : عَمَسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عمس
    • عمس
      1 - مصدر عمس . 2 - الأمر الذي لا يهتدى لوجهه .

    المعجم: الرائد

  14. عَموس
    • عموس - ج ، عمس
      1 - عموس : أمر لا يهتدى لوجهه . 2 - عموس : أسد شديد . 3 - عموس : الذي يأتي الأمور بجهل .

    المعجم: الرائد

  15. عَميِس
    • عميس - ج ، عمس
      1 - عميس : أمر صعب يهتدى لوجهه . 2 - عميس : حرب شديدة .

    المعجم: الرائد

  16. عمس
    • عمس - يعمس ، عمسا
      1 - عمس اليوم : اشتد واسود وأظلم . 2 - عمس الكتاب : امحى .

    المعجم: الرائد

  17. عمس
    • " حَرْبٌ عَماسٌ : شديدة ، وكذلك ليلة عَماس .
      ويوم عَماس : مُظلِم ؛ أَنشد ثعلب : إِذا كَشَف اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ ، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ والجمع عُمُس ؛ قال العجاج : ونَزَلُوا بالسَّهْلِ بعد الشَّأْسِ ، ومُرِّ أَيامٍ مَضَيْنَ عُمْسِ وقد عَمُِسَ عَمَساً وعَمْساً وعُمُوساً وعَماسَة وعُمُوسَة ؛ وأَمْرٌ عَمْسٌ وعَمُوس وعَماس ومُعَمَّس : شديد مُظلم لا يُدرَى من أَين يُؤْتى له ؛ ومنه قيل : أَتانا بأُمور مُعَمَّسات ومُعَمِّسات ، بنصب الميم وجرّها ، أَي مَلْوِيَّات عن جِهَتِها مظلمة .
      وأَسَدٌ عَماسٌ : شديد ؛

      وقال : قَبِيلَتانِ كالحَذَفِ المُنَدَّى ، أَطافَ بِهِنّ ذُو لِبَدِ عَماسُ والعَمَسُ : كالحَمَس ، وهي الشِّدَّة ؛ حكاها ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : إِنَّ أَخْوالي ، جَمِيعاً من شَقِرْ ، لَبِسُوا لي عَمَساً جِلْدَ النَّمِرْ وعَمَسَ عليه الأَمرَ يَعْمِسُه وعَمَّسَه : خَلَّطه ولبَّسه ولم يُبيِّته .
      والعَمَاس : الدَّاهِية .
      وكلُّ ما لا يهتدَى له : عَمَاسٌ .
      والعَمُوسُ : الذي يَتعَسَّف الأَشياء كالجاهل .
      وتَعَامَسَ عن الأَمر : أَرى أَنه لا يَعْلَمه .
      والعَمْس : أَن تُرِي أَنك لا تعرِف الأَمر وأَنت عارِفٌ .
      به وفي حديث عليّ : أَلا وإِنَّ معاوية قادَ لِمَّةً من الغُواة وعَمَسَ عليهم الخَبَر ، من ذلك ، ويروى بالغين المعجمة .
      وتَعامس عنه : تغافل وهو به عالم .
      قال الأَزهري : ومن ، قال يَتَغامَس ، بالغين المعجمة ، فهو مخطئ .
      وتَعامَس عَلَيّ : تَعامَى فتركني في شُبهة من أَمره .
      والعَمْسُ : الأَمر المغطَّى .
      ويقال : تَعامَسْت على الأَمر وتعامَشْت وتَعامَيْت بمعنى واحد .
      وعامَسْت فلاناً مُعامَسَة إِذا ساترتَه ولم تُجاهِرْه بالعَداوة .
      وامرأَة مُعامِسَة : تتستر في شَبِيبَتِها ولا تَتَهَتَّك ؛ قال الراعي : إِنْ الحَلالَ وخَنْزَراً ولَدَتْهُما أُمٌّ مُعامِسَة على الأَطْهارِ أَي تأْتي ما لا خير فيه غير مُعالنة به .
      والمُعامَسَة : السِّرار .
      وفي النوادر : حَلَف فلان على العَمِيسَة والعُمَيْسَة ؛ أَي على يمين غير حق .
      ويقال : عَمَسَ الكِتابُ أَي دَرَس .
      وطاعون عَمْواس : أَوَّل طاعون كان في الإِسلام بالشام .
      وعُمَيْس : اسم رجل .
      وفي الحديث ذِكْر عَمِيس ، بفتح العين وكسر الميم ، وهو واد بين مكة والمدينة نزله النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في ممرِّه إِلى بدر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عميس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكتابُ ـُ عَمْساً: امَّحَى. وـ فلانٌ الشيءَ: أخفاه. ويقال: عَمَسَ عليهم الخبر ونحوه. وـ عليه الأمرَ: خلَّطه ولبَّسه ولم يبيِّنه.( عَمِسَ ) الكتابُ ـَ عَمَساً: عَمَسَ. وـ اليومُ: اشتدّ وأظلم.( عَمُس ) اليومُ ـُ عَماسة، وعُمُوسة: عمس.( أعْمَسَ ) الشيءَ: أخفاه ولم يبيّنه.( عَامَسَه ): سارَّه. وـ ساتره ولم يجاهره بالعداوة.( عَمَّسَ ) عليه الأمرَ: عمسه.( تَعَامَسَ ) عن الشيء: تغافل عنه وهو به عالم. وـ عليّ: تعامى فتركني في شبهة من أمره.( العَمَاس ): كلّ أمر شديد لا يدرى من أين يؤتى له. وـ الحرب الشديدة. ( ج ) عُمُس.( العَمُوس ): من يتعسَّف الأشياء كالجاهل. وـ الأمر الشديد المظلم لا يدرى من أين يؤتى له. ( ج ) عُمُس.( العَمِيس ): الحرب الشديدة. وـ الأمر العَمُوس. ( ج ) عُمُس.
الصحاح في اللغة
العَماسُ بالفتح: الحرب الشديدة، والداهية. وليلٌ عَماسٌ، أي مظلم. ويومٌ عَماسٌ. وقد عَمُسَ عَماسَةً. قال ابن السكيت: يقال أمرٌ عَموسٌ وعَماسٌ، أي مظلم لا يُدرى من أين يؤتى له. ومنه قولهم: جاءنا بأمورٍ مُعَمَّساتٍ، أي مظلمة ملويَّة عن جهتها. ورجلٌ عَموسٌ: متعسفٌ. وفلان يَتَعامَسُ عن الشيء، إذا تغافَلَ عنه. وقال: وتَعَامَسَ عليَّ فلان، أي تعامى عليَّ وتركَني في شُبهةٍ من أمره. والعَمْسُ: أن تُريَ أنك لا تعرف الأمر وأنت عارفٌ به. ويقال عَمَسَ الكتابُ، أي درس.
تاج العروس

العَمَاسُ كسَحَابٍ : الحَرْبُ الشَّدِيدَةَ عن اللَّيْثِ كالعَمٍيس كأَمِير . والعَمَاسُ : أَمْرٌ لا يُقَامُ له وكُلُّ ما لا يُهْتَدَي لِوَجْهِه عَمَاسٌ كالعَمْسِ بالفَتْح والعَمُوسِ كصَبُورٍ . والعَمِيسِ كأَمِيرٍ . يقال : أَمْرٌ عَمَاسٌ وعَمُوسٌ أَي شَدِيدٌ وقيل : مُظْلِمٌ لا يُدْرَي تمن أَيْنَ يُؤْتَى له وكذلك مُعَمَّسٌ كمُعَظَّمٍ . وقال أَبو عَمْرٍو : العَمِيسُ : الأَمْرُ المُغَطَّى . والعَمَاسُ من اللَّيَالِي : المُظْلِمُ الشَّدِيدُ الظُّلْمَةِ وقد عَمِسَ وعَمُسَ كفَرِح وكَرُمَ نقله ابنُ القَطَّع الجَوْهَرِيّ عُمُسٌ بضمَّتين وعُمْسٌ بالضَّمّ . والعَمَاسُ : الأَسَدُ الشَّدِيدُ يقال : أَسَدٌ عَمَاسٌ وأَنشد شَمِرٌ لثابِتِ قُطْنَةَ :

قُبَيِّلَتَانِ كالحَذَفِ المُنَدَّى ... أَطافَ بِهِنّ ذُو لِبَدٍ عَمَاسُ

كالعَمُوسِ كصَبُورٍ . وعَمِسُ يَومُنَا ككَرمَ وفَرِحَ الأَخِيرَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وفي كتاب ابنِ القَطَّاعِ : كضَرَب فَرِحَ أَمّا كفَرِح وكَرُم فجَعَله في عَمسَ اللَّيْلُ كما تقدَّمَ عَمَاسةً بالفَتْح وعُمُوساً كقُعُودٍ وعَمْساً بالفتح وعَمَساً محرَّكة فالأَوّلُ من مَصَادِرِ عَمُسَ ككَرُم والآخَر من مَصَادِر عَمِس كفَرِح هذا هو القِيَاس وفَاتَه من المَصَادِرِ : عُمُوسَة فقد ذَكَرَه ابن سِيدَه وغيرُه وزاد ابن القَطَّاع : عَمَاساً كسَحَابٍ وأَوْرَدَه كالعُمُوس والعَمَس من مصَادِر عَمِسَ كفرح اشتد وسود وأظلم فالأَوّل عامٌّ في الأَمْرِ واليومِ يُقَال : عَمُسَ الأَمْرُ واليومَ إِذا اشْتَدَّ ومنه أَمْرٌ عَمَاس ويَوْمٌ عَمَاسٌ وكذلِك الحَرْبُ والأَسَدُ وقد عَمُسَا وأَما الثّانِي والثّالِثُ ففي اللَّيْلِ والنَّهَارِ يُقال : عَمِسَ اللَّيْلُ وعَمِسَ النَّهَارُ إِذا أَظْلَمَا والعَمُوسُ كصَبُورٍ : مَن يَتَعَسَّفُ الأَشْيَاءَ كالجَاهِلِ وقد عَمِسَ كفَرِحَ نقله ابنُ القَطّاعِ . وعَمِيسُ الحَمَائِمِ كأَميرٍ : وَادٍ بينَ مَلَل وفَرْشٍ كان أَحَدَ مَنَازِلِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ حينَ مَسِيرِه إِلى بَدْرٍ . وعُمَيْسٌ كزُبَيْرٍ : أَبُو أَسْمَاءَ وسلاَمَة ولَيْلَى ابنُ مَعَدّ بنِ الحارِث بن تميمِ بنِ كَعْبِ بنِ مالِك ابنِ قُحَافَةَ بن عامِرِ بنِ رَبيِعَةَ بنِ زَيْدِ بنِ مالِكِ بنِ نَسْرِ بن وَهْب الله بنِ شَهْرانَ بنِ عِفْرِسِ بن خُلْفٍ ابنِ أَفْتَلَ وهو خَثْعَم بن أَنْمار وقوله : صَحَابِيٌّ فيه نَظَرٌ فإنِّي لم أَرَ أَحداً ذَكَرَه في مُعْجَم الصَّحَابة وإِنّما الصُّحْبَةُ لابْنَتِه أَسْماءَ المذكورةِ وأُمِّها هِنْدَ بنتِ عَوْفِ بن زُهَيْر بن الحارِثِ بن كِنَانَةَ وهي أُخْتُ مَيمونةَ بنتِ الحارِثِ الهِلاليّة زَوْجِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلّم أُمُهُما وَاحِدةٌ . وأُخْتُ لُبَابَةَ أُمِّ الفَضْلِ امرأَةِ العبّاسِ وكُنَّ تِسْعَ أَخَواتٍ وكَانَتْ أَسْماءُ فاضلةً جَليلةً هاجرتْ مع جَعْفَرٍ إِلى الحبشَةِ ووَلَدتْ له عَوْناً وعبد اللهِ وكانَتْ قبلَ جعْفَرٍ عند حَمْزَةَ بنِ عبْدِ المُطَّلِبِ فوَلَدتْ له أَمَةَ اللهِ ثُمَّ كانت عِنْد شَدَّادِ بنِ الهادِ فولَدتْ له عبد الله وعبد الرَّحْمنِ وقيل : إِنَّ الَّتِي كانَتْ عِنْد حمْزَةَ وعند شَدّاد هي أخْتُهَا سَلْمَى لا أَسماءُ وتَزَوَّجها بعد جعْفَرٍ أَبُو بكرٍ الصَّدِّيقُ رضِي اللهُ عنه فوَلَدتْ له مُحمّداً وتَزَوَّجها بعده عليُّ بنُ أَبِي طالِبٍ كرَّم الله وَجهه فولَدتْ له يَحْيَى وعَوْناً ذَكَر ذلِك كلَّه أَبُو القَاسِمِ السُّهيْلِيُّ في الرَّوْضِ واسْتَوْفَيْتُه عنها لأَجْلِ تَمامِ الفائِدةِ وقد ساقَ ابنُ سعْدٍ نَسَبَها في الطَّبَقاتِ كما ساقَ السُّهيْلِيُّ مع بعضِ اخْتِلافٍ فيه . وعَمس الكِتَابُ : دَرَسَ ظاهرُه أَنه من حَدِّ نَصَر وكذا ضَبْطُه في الأُصولِ إِلاّ ابنَ القَطّاعِ فقد جعلَه من حدِّ فَرِحَ وأَنَّ مصْدَرَه العَمَسُ مُحَرَّكةً . عَمَسَ عليه الشّيءَ يَعْمُسه أَخْفَاهُ وفي التَّهْذِيبِ : خَلَطَه ولم يُبَيِّنْه كأَعْمَسَه وفي التَّهْذِيبِ : عَمَّسه . والعَمْسُ أَيضاً : أَن تُرِيَ أَنَّكَ لا تَعْرِفُ الأَمْرَ وأَنْتَ تَعْرِفُهُ وبه فُسِّر قولُ عليٍّ رضي اللهُ تَعَالى عنه : وإِنَّ مُعاوِيَة قادَ لُمَّةً مِن الغُوَاةِ وعَمَسَ عَليهِمُ الخَبَرَ ويُرْوَى بالغينِ المُعْجَمَة . وفي النّوادِر : حَلَفَ فُلانٌ على العَمِيسَةِ كسَفِينَةٍ وفي النُّسَخِ من النَّوادِرِ : العَمِيسِيَّة بزيادَةِ ياءٍ النِّيسْبَة هكذا في سائر أُصُولِ القامُوسِ والذي في اللِّسَانِ : على العُمَيْسَةِ والغُمَيْسَةِ بالعين والغين كلاهما بالضَّمّ . وفي التَّكْمِلَة على العُمَيْسِيَّة والغُمَيْسِيَّة بالتَّصْغِيرِ والتشديدِ فيهما وبالعَيْنِ والغين ويوافِقه نَصُّ الأُرْمَوِيّ في كِتابِه وقد ضَبَطَه بخطِّهِ هكذا وهو منقولٌ من كِتابِ النوادِر أَي عَلَى يَمِينٍ غيرِ حَقٍّ وفي كِتَابِ الأُرْمَوِيّ : على يَمِينٍ مُبْطَلٍ . وتَعَامَسَ عن الأَمْرِ : أَرَى أَنَّه لايَعْلَمُه وقِيل تَغَافَلَ عنه وهو به عالمٌ كتَغامَس وتَعامَش قال الأَزْهَرِيُّ : ومَن قال : تَغَامَس بالغين فهو مُخْطئٌ . و تَعامَس علَيَّ أَي تَعامَى علَيَّ وتَركَني في شُبْهةٍ مِن أَمْره ويُقَال : تَعامَسْتَ على الأَمْر وتَعَامَشْت وتَعامَيْتَ بمعنىً وَاحدٍ ولا يَخْفَى أَن قَولَه علَيَّ مكرَّ فلو حذَفه لأَصاب لأَنَّ المعنى يَتمُّ بدُونه . وعَامَسَهُ مُعَامَسةً : سَاتَرَه ولم يُجاهِرْه بالعَدَاوَةِ وعامَسَ فُلاناً : سارَّهُ وهي المُعامَسةُ . وامرَأَةٌ مُعَامِسةٌ : تَتَسَتَّر في شَبيْبَتِها ولا تَتَهتَّكُ قال الرّاعي : وقِيل تَغَافَلَ عنه وهو به عالمٌ كتَغامَس وتَعامَش قال الأَزْهَرِيُّ : ومَن قال : تَغَامَس بالغين فهو مُخْطئٌ . و تَعامَس علَيَّ أَي تَعامَى علَيَّ وتَركَني في شُبْهةٍ مِن أَمْره ويُقَال : تَعامَسْتَ على الأَمْر وتَعَامَشْت وتَعامَيْتَ بمعنىً وَاحدٍ ولا يَخْفَى أَن قَولَه علَيَّ مكرَّ فلو حذَفه لأَصاب لأَنَّ المعنى يَتمُّ بدُونه . وعَامَسَهُ مُعَامَسةً : سَاتَرَه ولم يُجاهِرْه بالعَدَاوَةِ وعامَسَ فُلاناً : سارَّهُ وهي المُعامَسةُ . وامرَأَةٌ مُعَامِسةٌ : تَتَسَتَّر في شَبيْبَتِها ولا تَتَهتَّكُ قال الرّاعي :

إنَّ الحَلاَلَ وخَنْزَراً وَلَدتْهُمَا ... أُمٌّ مُعَامِسةٌ عَلَى الأَطْهارِ أَي تَأْتِي ما لا خَيْر فيه غير مُعَالِنَة به هذه روايةٌ الأَزْهَرِيِّ وروايةٌ غيره : أُمٌّ مُقَارِفةٌ وهي أَشْهرُ . وقال ابنُ جَبَلةَ : المُقَارِفَةُ : هي المُدَانِيَةُ المُعارِضَةُ من أَنء تُصَيبَ الفاحشَةَ وهي التي تُلْقَح لغيرِ فَحْلِها . ويُقَال : جاءَنَا بأُمُورٍ مُعَمّسَاتٍ بفَتْح الميم المُشَدَّدة وكَسْرها أَي مُظْلمةٍ مَلْوِيَّة عن وَجْهها قيلَ : هو مأْخُوذٌ من قولهم : أَمْرٌ عَمَاسٌ : لا يُدْرَى من أَيْن يُؤْتَى له كما في التَّهْذِيب . وممّا يُسْتَدْرك عليه : العَمَاسُ بالفَتْح : الدّاهِيَةُ . والعَمَسُ مُحرَّكةً : الحَمَسُ وهو الشِّدَّة حكاها ابنُ الأَعْرابيّ وأَنشد : إِنّ أَخْوالِي جَميعاً منْ شَقِرْ لَبِسُوا لي عَمَساً جِلْدَ النَّمِرْ وعَمَّس تَعْمِيساً أَي أَتى ما لا خَيْر فيه غير مُعَالنٍ به . وأَمْرٌ مُعمَّسٌ كمُعظَّمٍ : شَديدٌ

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه هنا : عَمَوَاسُ هكذا قَيَّدَه غيرُ وَاحِدٍ وهو بسُكونِ المِيمِ وأَوْرَدَه الجَوْهَرِيّ في ع م س وقال طاعُونُ عَمْواسَ أَوّلُ طاعُونٍ كانَ في الإِسْلامِ بالشَّأْمِ ولم يَزِدْ على ذلِك . وفي العُبَابِ : عَمْوَاسُ : كُورَةٌ من فِلَسْطِينَ وأَصْحابُ الحَدِيثِ يُحَرِّكُونَ الميم وإِليه يُنْسَبُ الطَّعُونُ ويُضَاف فيُقَالُ : طاعونُ عَمْواسَ وكانَ هذا الطّاعُونُ في خِلافَةِ سيِّدِنا عُمَر رضِيَ اللهُ عَنْه سنةَ ثَمانِيَ عَشْرةَ وماتَ فيه جَماعةٌ من الصَّحابَةِ ذَكَرتُهم في كتابي : دَرُّ السَّحَابَة في وَفَيَاتِ الصَّحابَة قال :

رُبَّ خِرْقٍ مِثْلِ الهِلالِ وبَيْضا ... ءَ حَصَانٍ بالجِزْعِ في عَمْواسِ وطالَمَا تَرَدَّدَ سُؤالُ بعضِ العُلَمَاءِ لي فأُحِيلُه على القَامُوسِ لِعلْمِي بإحاطَتْه فيفتِّشُون فيه ولا يَجِدُونَه فيَزِيدُ تَعجُّبُهم . وقَرَأْتُ في الرَّوْضِ للسُّهَيْلِيّ عن أَبي إِسْحَاقَ أَنَّ مُعَاذَ بنَ جَبَلٍ رَضي الله تَعالَى عنه ماتَ في طاعُونِ عَمْواس قال : هكذا مُقَيَّدٌ في النُّسْخَة بسكونِ الميمِ وقال البَكْرِيُّ في كِتَابِ المُعْجَم : من أَسْماءِ البِقاع : عَمَواسُ محَّركة وهي قريةٌ بالشّام عُرِفَ الطّاعُونُ بها لأَنّه منها بَدَأَ وقيل : إِنّمَا سُمِّيَ طاعُونَ عَمَواس لأَنّه عَمَّ وآسَى : أَي جَعَلَ بعضَ الناسِ أُسْوَةَ بعضٍ . انتهى . قلت : فهذا الَّذِي حَمَلَنِي على أَنء أَفْرَدتْهُ في تَرجمةٍ مُسْتَقِلَّة فتأَمَّلْ

لسان العرب
حَرْبٌ عَماسٌ شديدة وكذلك ليلة عَماس ويوم عَماس مُظلِم أَنشد ثعلب إِذا كَشَف اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ والجمع عُمُس قال العجاج ونَزَلُوا بالسَّهْلِ بعد الشَّأْسِ ومُرِّ أَيامٍ مَضَيْنَ عُمْسِ وقد عَمُِسَ عَمَساً وعَمْساً وعُمُوساً وعَماسَة وعُمُوسَة وأَمْرٌ عَمْسٌ وعَمُوس وعَماس ومُعَمَّس شديد مُظلم لا يُدرَى من أَين يُؤْتى له ومنه قيل أَتانا بأُمور مُعَمَّسات ومُعَمِّسات بنصب الميم وجرّها أَي مَلْوِيَّات عن جِهَتِها مظلمة وأَسَدٌ عَماسٌ شديد وقال قَبِيلَتانِ كالحَذَفِ المُنَدَّى أَطافَ بِهِنّ ذُو لِبَدِ عَماسُ والعَمَسُ كالحَمَس وهي الشِّدَّة حكاها ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ أَخْوالي جَمِيعاً من شَقِرْ لَبِسُوا لي عَمَساً جِلْدَ النَّمِرْ وعَمَسَ عليه الأَمرَ يَعْمِسُه وعَمَّسَه خَلَّطه ولبَّسه ولم يُبيِّته والعَمَاس الدَّاهِية وكلُّ ما لا يهتدَى له عَمَاسٌ والعَمُوسُ الذي يَتعَسَّف الأَشياء كالجاهل وتَعَامَسَ عن الأَمر أَرى أَنه لا يَعْلَمه والعَمْس أَن تُرِي أَنك لا تعرِف الأَمر وأَنت عارِفٌ به وفي حديث عليّ أَلا وإِنَّ معاوية قادَ لِمَّةً من الغُواة وعَمَسَ عليهم الخَبَر من ذلك ويروى بالغين المعجمة وتَعامس عنه تغافل وهو به عالم قال الأَزهري ومن قال يَتَغامَس بالغين المعجمة فهو مخطئ وتَعامَس عَلَيّ تَعامَى فتركني في شُبهة من أَمره والعَمْسُ الأَمر المغطَّى ويقال تَعامَسْت على الأَمر وتعامَشْت وتَعامَيْت بمعنى واحد وعامَسْت فلاناً مُعامَسَة إِذا ساترتَه ولم تُجاهِرْه بالعَداوة وامرأَة مُعامِسَة تتستر في شَبِيبَتِها ولا تَتَهَتَّك قال الراعي إِنْ الحَلالَ وخَنْزَراً ولَدَتْهُما أُمٌّ مُعامِسَة على الأَطْهارِ أَي تأْتي ما لا خير فيه غير مُعالنة به والمُعامَسَة السِّرار وفي النوادر حَلَف فلان على العَمِيسَة والعُمَيْسَة أَي على يمين غير حق ويقال عَمَسَ الكِتابُ أَي دَرَس وطاعون عَمْواس أَوَّل طاعون كان في الإِسلام بالشام وعُمَيْس اسم رجل وفي الحديث ذِكْر عَمِيس بفتح العين وكسر الميم وهو واد بين مكة والمدينة نزله النبي صلى اللَّه عليه وسلم في ممرِّه إِلى بدر
الرائد
* عمس يعمس: عمسا. 1-الكتاب: امحى. 2-الشيء: أخفاه. 3-الأمر: لم يبينه، لم يوضحه.
الرائد
* عمس يعمس: عموسا وعماسة وعمسا وعمسا. اليوم: اشتد واسود وأظلم.
الرائد
* عمس يعمس: عمسا. 1-اليوم: اشتد واسود وأظلم. 2-الكتاب: امحى.
الرائد
* عمس. 1-مص. عمس. 2-الأمر الذي لا يهتدى لوجهه.
الرائد
* عميس. ج عمس. 1-أمر صعب يهتدى لوجهه. 2-حرب شديدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: