وصف و معنى و تعريف كلمة عمين:


عمين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح عمين في معاجم اللغة العربية:



عمين

جذر [عمن]

  1. أَعْمَاء: (اسم)
    • أَعْمَاء : جمع عَمْوُ
  2. أَعْمَى: (فعل)
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى
    • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
    • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
    • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
    • أعْمَاهُ اللَّهُ : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً
    • أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ
    • مَا أَعْمَاهُ: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ
    • الأعميان: السَّيل والحريق ، النَّار واللَّيل
    • أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب،
    • أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب،
    • تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة،
    • ثقة عمياء: ثقة مطلقة،
    • حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا،
    • خضوع أعمى: خضوع مطلق،
    • طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب،
    • يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل
  3. أَعْماء: (اسم)
    • أَعْماء : جمع أَعْمَى
  4. أَعماء: (اسم)
    • أَعماء : جمع عامي


  5. أعماء: (اسم)
    • أعماء : جمع عَمَى
  6. تَعامَى: (فعل)
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه
    • تَعَامَى الرَّجُلُ : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا
    • تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ
  7. عَمِيُّونَ: (اسم)
    • عَمِيُّونَ : جمع عَميّ
  8. أعْمى: (اسم)
    • الجمع : عُمْي و عُميان ، المؤنث : عمياءُ ، و الجمع للمؤنث : عمياوات و عُمْي
    • الأعْمَى : مَنْ لاَ يُبْصِرُ
  9. مُعَمَّى: (اسم)
    • الجمع : مُعَمَّيات
    • مفعول مِن عَمَّى
    • الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ
    • المُعَمَّى : اللُّغز
    • مُعَمَّى البَصِيرَةِ : صُيِّرَ أَعْمَى
    • المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات
  10. إِعماء: (اسم)


    • مصدر أعْمَى
    • إعْمَاءُ الرَّجُلِ : تَصْييرُهُ أعْمَى
  11. تَعَمَّى: (فعل)
    • تَعَمَّى : عَمِيَ
  12. عامّيّ: (اسم)
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة
    • رَجُلٌ عَامِّيٌّ : دَارِجٌ، شَعْبِيّ
    • العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي
    • جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ
    • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة
  13. عامي: (اسم)
    • الجمع : أَعماءٌ
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه
    • العَامِي :الطَّويلُ من الناس
    • والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها
  14. إِعماء: (اسم)
    • إعماء : مصدر أَعْمَى
  15. أعمَى: (اسم)
    • أعمَى : فاعل من عَميَ
  16. عُماة: (اسم)


    • عُماة : جمع أَعْمَى
  17. مَعمِيّ: (اسم)
    • مَعمِيّ : اسم المفعول من عَميَ
  18. مُعَمَّيات: (اسم)
    • مُعَمَّيات : جمع مُعَمَّى
  19. مُعْمي: (اسم)
    • مُعْمي : فاعل من أَعْمَى
  20. مُعمّي: (اسم)
    • مُعمّي : فاعل من عَمَّى
  21. تَعام: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
  22. عَمِيَّات: (اسم)


    • عَمِيَّات : جمع عَميّ
  23. مُعمّى: (اسم)
    • مُعمّى : اسم المفعول من عَمَّى
  24. مُعمى: (اسم)
    • مُعمى : اسم المفعول من أَعْمَى
  25. تعامي: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
,
  1. تعامى
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه :-
      تعامى الرَّجُلُ تظاهر بالعمى، ادّعى أنّه لا يرى.
      تعامى عن الحقيقة: أخفاها عن نفسه وتظاهر أنّه يجهلها ولا يراها، تغافل عنها، تجاهلها :-تعامى عن الخطر/ المعارضة/ معايبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أعمى

    • أعمى :-
      جمع عُمْي وعُميان، مؤ عمياءُ، جمع مؤ عمياوات وعُمْي:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن
      أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب، - أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب، - تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة، - ثقة عمياء: ثقة مطلقة، - حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا، - خضوع أعمى: خضوع مطلق، - طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب، - يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل.
      2 - اسم تفضيل من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن: أشدّ عمي :- {فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} .
      الأعميان:
      1 - السَّيل والحريق.
      2 - النَّار واللَّيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أعمَى
    • أعمى - ج، عمي وعميان وأعماء وعماة ، -مؤ، عمياء
      1- أعمى من ذهب بصره. 2- أعمى : جاهل. 3- أعمى : مكان لا يهتدى فيه بإشارة أو علامة.

    المعجم: الرائد

  4. تَعَامَى
    • [ع م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَامَيْتُ، أَتَعَامَى، تَعَامَ، مصدر تَعَامٍ.
      1. :-تَعَامَى الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ :- : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا.
      3. :-تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ :- : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ.

    المعجم: الغني

  5. أعمى
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى :-
      أعمى شخصًا صيّره أعمى، أفقده بصرَه :-ضربه على عينه فأعماه، - حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصِمّ [مثل]، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}: جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك:-
      • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ، - ما أعماه!: ما أشدَّ عمى قلبه وذهاب بصيرته!.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أعْمى
    • جمع: عُمْيٌ، عُمْيانٌ. مؤ: عَمْياءُ. جمع: عَمْياواتٌ. [ع م ي]. (صف). :-إنَّ الأعْمَى يَنْتَظِرُ مُسَاعَدَةً مِنْ أحَدِ الْمَارَّةِ :- : مَنْ لاَ يُبْصِرُ. :-أنا الَّذِي نَظَرَ الأعْمَى إلَى أدَبِي. (المتنبي) :-شَعَرْتُ أنِّي كُنْتُ جَامِداً فَأيْقَظَنِي، وأعْمَى فأبْصَرَنِي. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  7. تَعامَى
    • تعامى - تعاميا
      1- تعامى : أظهر من نفسه العمى وليس به عمى. 2- تعامى : عن الحقيقة : تجاهلها لهوى أو غاية في النفس.

    المعجم: الرائد

  8. العَامِي
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه.
      و العَامِي الطَّويلُ من الناس. والجمع : أَعماءٌ.
      والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَامِّيٌّ
    • [ع م م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَامِّ).
      1. :-رَجُلٌ عَامِّيٌّ :- : دَارِجٌ، شَعْبِيٌّ. :-كَلاَمٌ عَامِّيٌّ :- :-اللُّغَةُ الْعَامِّيَّةُ.
      2. :-عَامِّيَّةُ كَذَا :- : حَرَكَةٌ أَوْ ثَوْرَةٌ يَقُومُ بِهَا الشَّعْبُ ضِدَّ السُّلْطَةِ الْحَاكِمَةِ لانْتِزَاعِ حُقُوقِهِ.

    المعجم: الغني

  10. أعْمَى
    • [ع م ي]. (فعل: رباعي متعد). أعْمَى، يُعْمِي، مصدر إعْمَاءٌ.
      1. :-أَعْمَى الرَّجُلَ بِقَضِيبٍ :- : صَيَّرَهُ أعْمَى.
      2. :-أعْمَاهُ اللَّهُ :- : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً.
      3. :-أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ :- : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ.
      4. :-مَا أَعْمَاهُ :-: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ.

    المعجم: الغني

  11. تَعَامٍ
    • [ع م ي]. (مصدر تَعَامَى).
      1. :-لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا :- : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ :- : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا.

    المعجم: الغني

  12. عامِّيّ
    • عامِّيّ :-
      جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم :-تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ.
      • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أعمى
    • أعمى - إعماء
      1- أعماه : جعلهاعمى. 2- أعماه : وجدهاعمى. 3- أعمى : «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.

    المعجم: الرائد

  14. عامّيّة
    • عامية
      1- عامية من اللغات أو اللهجات : ما يتكلم به عامة الناس. 2- عامية : حركة أو ثورة يقوم بها الشعب ضد السلطات الحاكمة للحصول على حقوقه : «عامية باريس، عامية انطلياس».

    المعجم: الرائد

  15. أعمى
    • أعمى - إعماء
      1- «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.

    المعجم: الرائد

  16. المعمّيات
    • الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.

    المعجم: عربي عامة

  17. العَامِّيُّ
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة.
      و العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المُعَمَّى
    • المُعَمَّى : اللُّغز . والجمع : مُعَمَّيات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إعْمَاءٌ
    • [ع م ي]. (مصدر أعْمَى). :-إعْمَاءُ الرَّجُلِ :- : تَصْييرُهُ أعْمَى.

    المعجم: الغني

  20. مُعَمّىً
    • [ع م ي]. (مفعول مِن عَمَّى).
      1. :-الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ :- : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ.
      2. :-مُعَمَّى البَصِيرَةِ :- : صُيِّرَ أَعْمَى.

    المعجم: الغني

  21. عَماية
    • عَماية :-
      ضلال، غَوايَة ولَجاجَة في الباطل :-انكشفت عنه عَمايته، - لم يعبأ بالنُّصح وظلَّ على عَمايته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مُعَمًّى
    • مُعَمًّى :-
      اسم مفعول من عمَّى.
      المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَميّة
    • عمية
      1- عمية : غواية، ضلال، باطل. 2- عمية : كبر.

    المعجم: الرائد

  24. عامّيّ
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي : الذي لا يبصر طريقه.

    المعجم: الرائد

  25. عامي
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي من الكلام : ما كان على ألسنة العامة من لهجاته.

    المعجم: الرائد



معنى عمين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالمكان ـِ عَمْناً: أقام به. فهو عامِن، وعَمون. ( ج ) عُمُن.( عُمَان ): إقليم في الجنوب الشرقي من بلاد العرب على الخليج العربيّ وبحر الهند. ( يصرف ولا يصرف ).( عَمَّان ): مدينة شامية هي الآن عاصمة الأردنّ. ( يصرف ولا يصرف ).
مختار الصحاح
ع م ن : عُمَانٌ مخفف بلد وأما الذي بالشام فهو عَمَّانُ بالفتح والتشديد
الصحاح في اللغة
عَمَنَ بالمكان: أقام به. وأعْمَنَ الرجل، صار إلى عَمَّانَ.
لسان العرب
عَمَنَ يَعْمِنُ وعَمِنَ أَقام والعُمُنُ المقيمون في مكان يقال رجل عَامِنٌ وعَمُونٌ ومنه اشْتُقَّ عُمَان أَبو عمرو أَعْمَنَ دام على المُقامِ بعُمان قال الجوهري وأَعْمَنَ صار إلى عُمَان وأَنشد ابن بري من مُعْرِقٍ أَو مُشْئِمٍ أَو مُعْمِنِ والعَمِينَة أَرض سَهْلَة يمانية وعُمان اسم كُورة عربيةٌ وعُمانُ مخفف بلد وأَما الذي في الشام فهو عَمَّان بالفتح والتشديد وفي الحديث حديث الحَوْض عِرَضُه من مَقامِي إلى عَمَّان هي بفتح العين وتشديد الميم مدينة قديمة بالشام من أَرض البَلْقاء وأَما بالضم والتخفيف فهو موضع عند البحرين وله ذكر في الحديث وعُمَان مدينة قال الأَزهري عُمَانُ يصرف ولا يصرف فمن جعله بلداً صرفه في حالتي المعرفة والنكرة ومن جعله بلدة أَلحقه بطلحة وأَما عَمَّانُ بناحية الشام موضع يجوز أَن يكون فعلان من عَمَّ يَعُمّ لا ينصرف معرفة وينصرف نكرة ويجوز أَن يكون فَعَّالاً من عَمَنَ فينصرف في الحالتين إذا عُنِيَ به البلدُ قال سيبويه لم يقع في كلامهم اسماً إلا لمؤنث وقيل عُمَان اسم رجل وبه سمي البلد وأَعْمَنَ وعَمَّنَ أَتى عُمَان قال العَبْدِي فإن تُتْهِمُوا أُنْجِدْ خلافاً عليكُم وإن تُعْمِنُوا مُسْتَحْقِي الحَرْبِ أُعْرِقِ وقال رؤبة نَوَى شآمٍ بانَ أَو مُعَمِّنِ ( * قوله « وقال رؤبة نوى شآم إلخ » قبله كما في التكملة فهاج من وجدي حنين الحنن ... وهم مهموم ضنين الأضنن بالدار لو عاجت قناة المقتني ... نوى شآم بان أو معمِّن ) القناة عصا البين والمقتني المتخذ قناة ) والعُمانيَّة نخلة بالبصرة لا يزال عليها السَّنَةَ كلها طَلْعٌ جديدٌ وكَبائسُ مُثْمرة وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: