وصف و معنى و تعريف كلمة عناؤكم:


عناؤكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عناؤكم في معاجم اللغة العربية:



عناؤكم

جذر [عنؤ]

  1. عَناء : (اسم)
    • الْعَنَاء:التَّعَب، المَشَقَّة
    • مصدر عنِيَ/ عنِيَ في
,
  1. تعنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :-تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة.
      2 - أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
  2. تَعَنٍّ (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (مصدر تَعَنَّى).
      1. :-وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ :- : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ.
      2. :-يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي :- : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ.
      3. :-تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ :- : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا.
  3. تَعَنَّى (المعجم الرائد)

    • تعنى - تعنيا
      1- تعنى : تعب شديدا. 2- تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب. 3- تعنى في الأمر : اقتصد فيه، اعتدل. 4- تعنته الحمى : عاودته.و تعنت تعنتا. (عنت)
  4. مَعْنًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعْنًى :-
      جمع مَعانٍ:
      1 - مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ، تصوُّر يرتبط باللَّفظ في الذِّهن ارتباطًا عُرفيًّا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقيّ أو ذهنيًّا بالتَّضمُّن أو الّلازم وهو المعنى الضِّمنيّ، أو مجازيًّا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازيّ، أو طبيعيًّا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعيّ :-ليس له معنى: لا مَعْنى له، - بالمعنى الواسع، - نظرات لها معنى، - هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه، - دقّة المعاني: دقتها ولطفها، - معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف:-
      • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير، - رَجُل بمعنى الكلمة، - شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة.
      • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض. • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب.
      • علم المعاني: (بلاغة) علم يُعرف به أحوال اللَّفظ العربيّ التي بها يطابق مقتضى الحال.
  5. مَعْنىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَانٍ، الْمَعَانِي. [ع ن ي].
      1. :-مَعْنَى الكَلِمَةِ :- : مَدْلُولُهَا، أَيْ مَا تَدُلُّ عَلَيْهِ. :-كَلاَمٌ لاَ مَعْنَى لَهُ.
      2. :-مَعْنىً وَاضِحٌ :- : بَيِّنٌ مَعْرُوفٌ. :-مَعْنىً غَامِضٌ.
      3. :-الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ.
      4. :-الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ.
      5. :-الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً.
      6. :-الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى.
      7. :-بِكُلِّ مَا فِي الكَلِمَةِ مِنْ مَعْنىً :- : بِمَدْلُولِهَا الكَامِلِ.
      8. :-رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي :- : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ.
      9. :-عِلْمُ الْمَعَانِي :- : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ. :-اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا. (عبد الحميد الكاتب). 10. :-حُرُوفُ الْمَعَانِي :- : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ ... والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ.
  6. مَعْنَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى).
      1. :-تَقْدِيرٌ مَعْنَوِيٌّ :- : أَيْ تَقْدِيرٌ فِكْرِيٌّ وذِهْنِيٌّ عَكْسُ التَّقْدِيرِ الْمَادِيِّ. :-مُسَانَدَةٌ مَعْنَوِيَّةٌ.
      2. :-رَفَعَ مَعْنَوِيَّتَهُ :- : رَفَعَ مِنْ قِيمَةِ حَالَتِهِ النَّفْسِيَّةِ عِنْدَهُ. :-يَهْتَمُّ بِالْمَعْنَوِيَّاتِ أَكْثَرَ مِمَّا يَهْتَمُّ بِالْمَادِّيَّاتِ.
      3. :-الرُّوحُ الْمَعْنَوِيَّةُ :- : الرُّوحُ الخِلْقِيَّة. :-مَعْنَوِيّاً.
      4. :-شَخْصٌ مَعْنَوِيٌّ، شَخْصِيَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ :- : أَيْ شَخْصِيَّةٌ اِعْتِبَارِيَّةٌ عَكْسَ الفَرْدَ.
  7. عُنيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته، - عُنِيتْ بتربية أطفالها، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.
  8. عنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر.
      عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :-عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء.
  9. اعتنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :-اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه.
  10. مَعْنَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعْنَويّ :-
      اسم منسوب إلى مَعْنًى: ما يتّصل بالذّهن والتّفكير كفكرة الحقّ والواجب، ولا يكون للِّسان فيه حظٌّ، عكسه ماديّ :-دفعة معنويَّة، - تحليل/ تقدير/ دعم معنويّ:-
      • رفَع روحَه المعنويَّة: شجَّعه وقوّاه.
      • الشَّخصيَّة المعنويَّة: مجموعة من الأفراد أو مؤسّسة يُعترف لها بشخصيّة قانونيّة مميَّزة عن شخصيّة أعضائها.
      • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النفسيَّة التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمُّ عن طريق جهد مشترك.


  11. عني (المعجم الرائد)
    • عني - يعنى ، عناء
      1-تعب.و عني يعنى : عنا. في القوم : صار أسيرا.و عني عناية وعنيا. بالأمر : اشتغل واهتم به
  12. تَعَنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَنَّى الرجلُ: نَصِبَ.
      و تَعَنَّى أُصِيب بالتَّعنية .
      و تَعَنَّى في الأَمْرِ: اقتصدَ.
      و تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة.
      و تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ.
  13. عَنِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنِيَ عَنِيَ َ عَنًا، وعَنَاءً: تعِبَ وأصَابتهُ مَشقَّة.
      و عَنِيَ الرجُلُ: وقع في الأَسْرِ.
      فهو عانٍ. والجمع : عُناة.
      و عَنِيَ فلانٌ بالأَمر: عَنِيَ اهتمَّ وشُغِلَ به، فهو عنٍ به.
  14. اِعْتَنَى (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ.
      1. :-اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ.
      2. :-اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِمْ.
      3. :-اِعْتَنى الأمْرُ :- : نَزَلَ.
  15. مَعنى (المعجم الرائد)

    • معنى - ج، معان
      1- معنى : ما يقصد بشيء. 2- معنى : «معنى الكلمة» : ما يدل عليه لفظها. 3- معنى : «معنى الكلام» : فحواه، مضمونه.
  16. معنويَّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • معنويَّات :-
      مفرد معنوية: موقف الفرد أو الجماعة من الثِّقة بالنَّفس والتمسُّك بالمُثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصّعوبات، الحالة النفسيّة :-معنويات الجنود عالية، - أضعَف معنويّاته، - ارتفعت معنويّات الفريق بعد إحراز هدف التعادل.
  17. إِعتَنَى (المعجم الرائد)
    • إعتنى - اعتناء
      1- إعتنى بالأمر أو به : اهتم به وأحسن القيام عليه. 2- إعتنى الأمر : حصل.
  18. عني (المعجم الرائد)
    • عني - يعنى ، عنى
      1- عني بالأمر : إشتغل واهتم به. 2- عني فيه الأكل : صلح عليه، نجع.
  19. مَعنيّ (المعجم الرائد)
    • معني
      1- معني : كثير المال. 2- معني : قليل المال. 3- معني : «معني الكلام» : معناه.


  20. تَعَنَّى (المعجم الغني)
    • [ع ن ي] (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَنَّيْتُ، أَتَعَنَّى، تَعَنَّ، مصدر تَعَنٍّ.
      1. :-تَعَنَّى العَامِلُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً.
      2. :-تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ :- : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ.
      3. :-تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ :- : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ.
      4. :-تَعَنَّتْهُ الحُمَّى :- : عَاوَدَتْهُ.
  21. عُنِيَ (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم).عُنِيَ،يُعْنَى، (مصدر عِنَايَةٌ). :-عُنِيَ بِأُمُورِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. :-يُعْنَى بِصِحَّتِهِ.
  22. عَنِيَ (المعجم الغني)
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَنِيتُ، أَعْنَى، اِعْنَ، مصدر عَنَاءٌ، عَنىً.
      1. :-عَنِيَ الْعَامِلُ :- : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ.
      2. :-عَنِيَ بِالأَمْرِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. :-لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ.
      3. :-عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً :- : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.
  23. مَعنَويّ (المعجم الرائد)
    • معنوي
      1- معنوي من سوب إلى المعنى. 2- معنوي : مجرد، غير مادي.


  24. عني بالقضيّة (المعجم عربي عامة)
    • شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته- عُنِيتْ بتربية أطفالها- إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع- يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.
  25. التَّعِنِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب.
      و التَّعِنِيَةُ (في الطب) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل .


معنى عناؤكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: