وصف و معنى و تعريف كلمة عناصري:


عناصري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح عناصري في معاجم اللغة العربية:



عناصري

جذر [عنص]

  1. عنصرَ: (فعل)
    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر
    • عنصر الموضوعَ :قسّمه إلى عناصرَ
  2. عُنصُر: (اسم)
    • الجمع : عناصِرُ
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ
    • العُنْصُرُ: الجنسُ
    • العُنْصُرُ (في الكيمياء) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها
    • العُنْصُرُ :المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء والجمع : عناصرُ
    • والعناصر (عند القدماء) أَربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتُّراب
    • العناصر المعادية للثَّورة: الأفراد المعادُون لها
    • عنصرا الزَّمان: اليوم واللَّيلة
    • العُنْصر الانْتقاليّ: أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة
    • ثنائيّ العنصر: مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات
    • العنصران الخفيفان: الهواء والنَّار
    • العنصران الثَّقيلان: الماء والتُّراب
  3. مُعنصَر: (اسم)
    • مُعنصَر : اسم المفعول من عنصرَ
  4. مُعنصِر: (اسم)
    • مُعنصِر : فاعل من عنصرَ


  5. عناصِرُ: (اسم)
    • عناصِرُ : جمع عُنصُر
  6. عُنصُريّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيّ
    • : مَذْهَبٌ قَائِمٌ عَلَى التَّفْرِقَةِ بَيْنَ الْبَشَرِ بِحَسَبِ أُصُولِهِمُ الْجِنْسِيَّةِ وَلَوْنِهِمْ ظَلَّتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ تُدينُ السِّيَاسَةَ الْعُنْصُرِيَّةَ لِجَنُوبِ إِفْرِيقِيَا عِنْدَما كانَت خاضِعَةً لِحُكومَةِ البِيضِ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عُنْصُر
    • مصدر صناعيّ من عُنْصُر: مذهب يفرِّق بين الأجناس والشُّعوب بحسب أصولها وألوانها ويُرتِّب على هذه التَّفرقة حقوقًا ومزايا، مذهب المتعصِّبين لعنصرهم، أو لأصلهم العِرقيّ لا تزال العنصريَّة سائدةً في بعض الدّول
    • العُنْصُرِيَّةُ تعصُّبُ المرء أو الجماعة للجنس
  7. عُنصُريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عُنْصُر
    • من يتعصّب لجنس أو شعب معيَّن
    • رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ : مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ
    • التَّمْيِيزُ الْعُنْصُرِيُّ : ظَاهِرَةٌ تَعْتَمِدُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الأَجْنَاسِ إِمَّا بِحَسَبِ الأَصْلِ أَوِ اللَّوْنِ
  8. عنصرة: (اسم)
    • عنصرة : مصدر عنصرَ
  9. العناصر الأساسية للتجارة: (مصطلحات)
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم. (مالية)
  10. عنصر منحة مشترك: (مصطلحات)


    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية. (مالية)
  11. عناصر المحاسبة: (مصطلحات)
    • الأصول والخصوم وحقوق المساهمين. (مالية)
  12. عنصر هبة: (مصطلحات)
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة. (مالية)
  13. عناصر التكلفة: (مصطلحات)
    • مثلاً الموادّ والأجور والنفقات. (مالية)
  14. العناصر الأساسية للتجارة:
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم.
  15. العناصر المعادية للثَّورة:
    • الأفراد المعادُون لها.
  16. العنصران الثَّقيلان:


    • الماء والتُّراب.
  17. العنصران الخفيفان:
    • الهواء والنَّار.
  18. ثنائيّ العنصر:
    • مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات.
  19. رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ:
    • مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ.
  20. عُنْصُرٌ مُشِعٌّ:
    • مُضِيءٌ.
  21. عناصر التكلفة:
    • مثلاً الموادّ والأجور والنفقات.
  22. عناصر المحاسبة:


    • الأصول والخصوم وحقوق المساهمين.
  23. عنصر الموضوع:
    • قسّمه إلى عناصرَ.
  24. عنصر منحة مشترك:
    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية.
  25. عنصر هبة:
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة.
,
  1. عنصر (المعجم لسان العرب)
    • "العُنْصُر والعُنْصَر: الأَصل؛

      قال: تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ،وهم بنو العَبْد اللئيمِ العُنْصرِ

      ويقال: هو لَئِيم العُنْصُر والعُنْصَر أَي الأَصل.
      قال الأَزهري: العُنْصَرُ أَصل الحسب، جاءَ عن الفصحاء بضم العين ونصْب الصاد، وقد يجيء نحوَه من المضموم كثيرٌ نحو السُّنْبَل، ولكنهم اتفقوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر ولا يجيء في كلامهم المنبسط على بناء فُعْلَلٍ إِلا ما كان ثانيه نوناً أَو همزة نحو الجُنْدَب والجُؤْذَرِ، وجاء السُّودَدُ كذلك كراهية أَن يقولوا سُودُدٌ فتلتقي الضمات مع الواو ففتحوا، ولغة طيء السُّودُدُ مضموم.
      قال: وقال أَبو عبيد هو العُنْصُر، بضم الصاد، الأَصْلُ.
      والعُنْصُر: الداهية.
      والعُنْصُر: الهِمَّة والحاجةُ:، قال البعيث: أَلا راحَ بالرَّهْنِ الخليطُ فَهَجَرّوا،ولم يُقْضَ من بين العَشِيَّاتِ عُنْصُر؟

      ‏قال الأَزهري: أَراد العَصَرَ والمَلْجأَ.
      قال ابن الأَثير: وفي حديث الإِسراء: هذا النيل والفُرات عُنْصَرُهما؛ العُنْصَر، بضم العين وفتح الصاد: الأَصل، وقد تضم الصاد، والنونُ مع الفتح زائدة عند سيبويه لأَنه‏ ليس ‏عنده فُعْلَل بالفتح؛ ومنه الحديث: يَرْجِعُ كلّ ماءٍ إِلى عُنْصَره.
      "
  2. عنصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر :-
      عنصر الموضوعَ قسّمه إلى عناصرَ.
  3. العناصر الأساسية للتجارة (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم ، وتعني بالانجليزية: business fundamentals
  4. العنصران الثّقيلان (المعجم عربي عامة)
    • الماء والتُّراب.
  5. العنصران الخفيفان (المعجم عربي عامة)
    • الهواء والنَّار.
  6. العنْصر الانْتقاليّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة.


  7. العنْصر الانْتقاليّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة.
  8. العُنْصُرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ.
      يقال: فلانٌ كريمُ العنصُرِ.
      و العُنْصُرُ الجنسُ.
      يقال: فلانٌ من العُنصر الآريِّ أَو الساميِّ.
      و العُنْصُرُ (في الكيمياء) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها.
      و العُنْصُرُ المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء. والجمع : عناصرُ.
      والعناصر (عند القدماء) أَربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتُّراب.
  9. العُنْصُرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنْصُرِيَّةُ تعصُّبُ المرء أو الجماعة للجنس.
  10. ‏كنائس العنصرة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أسست في الولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين، وتستلهم تلك الحركة عقائدها من زيارة روح القدس للحواريين في بداية عيد العنصرة مما يجعلهم قادرين على الحديث بلغات مختلفة، وأن رجوع المسيح أصبح وشيكا . ‏
  11. عنصر (المعجم الرائد)
    • عنصر - و عنصرج، عناصر
      1- عنصر : أصل. 2- عنصر : جنس. 3- عنصر : حسب. 4- عنصره مة. 5- عنصر : مادة، هيولي. 6- عنصر : «العناصر الأربعة» عند القدماء الماء والهواء والنار والتراب. 7- عنصر : جسم بسيط لا يستحيل إلى جسم آخر. 8- عنصر : حاجة. 9- عنصر : داهية، مصيبة.
  12. عُنْصُرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ: الدَّاهِيةُ، والهمَّةُ، والحاجةُ، وذُكِرَ في ع ص ر.
  13. تبويب عناصر التكاليف (المعجم مالية)
    • مثلاً إلى تكاليف مباشرة وعمل مباشر وتكاليف إنتاج غير مباشر وتكاليف إدارية غير مباشرة وغير ذلك ، وتعني بالانجليزية: cost classification
  14. تكلفة عناصر الإنتاج (المعجم مالية)
    • تكلفة العناصر التي اشتركت وتعاونت في إنتاج معيّن وفي سياق الناتج القومي هي التكلفة الكليّة للعناصر التي ساهمت في تحقيق الناتج القومي ، وتعني بالانجليزية: factor cost
  15. حركة عناصر الإنتاج (المعجم مالية)
    • حركة هذه العناصر من بلد إلى آخر أو من إقليم إلى آخر بحثاً عن عائد اقتصادي أعلى. تعنى أيضاً قدرة عناصر الإنتاج على الحركة. ، وتعني بالانجليزية: factor mobility
  16. سوق عناصر الإنتاج (المعجم مالية)
    • السوق التي تباع وتشترى فيها عناصر الإنتاج مثل سوق العمل وسوق رأس المال ، وتعني بالانجليزية: factor market
  17. عناصر التكلفة (المعجم مالية)
    • مثلاً الموادّ والأجور والنفقات ، وتعني بالانجليزية: elements of cost
  18. عناصر المحاسبة (المعجم مالية)
    • الأصول والخصوم وحقوق المساهمين ، وتعني بالانجليزية: accounting elements
  19. عنصر منحة مشترك (المعجم مالية)
    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية ، وتعني بالانجليزية: blended grant element
  20. عنصر هبة (المعجم مالية)
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة ، وتعني بالانجليزية: grant element
  21. عنصر الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • قسّمه إلى عناصرَ.
  22. عنصر تكلفة (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هو المستوى المتوسط من التصنيفات التي ترصد لها التكاليف في الموازنة و المحاسبة. و أعلى مستوى من التصنيفات هو نوع التكلفة. على سبيل المثال نوع التكلفة :-للبشر :- قد يشتمل على عناصر تكلفة هي المرتبات، منافع الموظفين، المصروفات، التدريب، وقت العمل الإضافي، و غيرها. و يمكن تقسيم عناصر التكلفة أكثر إلى وحدات تكلفة. على سبيل المثال عنصر التكلفة :-المصروفات :- يمكن أن يشتمل على وحدات تكلفة هي فنادق، مواصلات، وجبات، و غيرها.---(المجال:حاسوب)
  23. عنصر تهيئة (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هو أي مكون يتطلب إدارة من أجل إيصال خدمة تكنولوجيا المعلومات. و يتم تسجيل معلومات عن كل عنصر تهيئة في سجل تهيئة في نظام إدارة التهيئة، و تتم المحافظة عليها على مدار دورة الحياة عن طريق إدارة التهيئة. و عناصر التهيئة تكون تحت سيطرة إدارة التغيير. و عناصر التهيئة تشمل أساساً خدمات تكنولوجيا المعلومات، و المكونات المادية، و البرمجيات، و المباني، و البشر، و الوثائق الرسمية مثل وثائق العمليات و اتفاقيات مستوى الخدمة.---(المجال:حاسوب)
  24. عنصر تهيئة مكون (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هو عنصر التهيئة الذي يكون جزءاً من تجميع ما. على سبيل المثال، عنصر تهيئة وحدة معالجة مركزية أو ذاكرة يمكن أن يكون جزءاً من عنصر تهيئة جهاز خادم.---(المجال:حاسوب)
  25. عنصر ثنائيّ الذّرّة (المعجم عربي عامة)
    • (كم) عنصر يتركب جزءاه من ذرَّتيْن.


معنى عناصري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الرجل: بقي في رأسه شعرات متفرقات.
Advertisements
المعجم الوسيط
نبات معمَّر من الفصيلة الزّنبقية له ورق كورق الكرّاث. ويظهر شمراخه الزّهريّ. بعد الشتاء قبل الأوراق؛ وهو طريّ غضّ يسمو إلى نحو متر، وينتهي بنَورة عنقوديّة مكتظّة بأزهار بيض؛ وللجزء الأرضي من هذا النبات بصلة كبيرة تستعمل في أغراض طبّيّة.
المعجم الوسيط
كلّ قليل متفرذق من نبت وشعر وغيرهما. ( ج ) عناصٍ. وـ البقية من كلّ شيء إذا ذهب معظمه. وـ قطعة من إبل أو غنم.( العُنْصُوة ): العِنصاة. ( ج ) عناصٍ.
الصحاح في اللغة
يقال في أرض فلان عَناصٍ من النبت، وهو القليل المتفرِّق. وما بقي من ماله إلا عَناصٍ، وذلك إذا ذهب معظمه وبقي نبذٌ منه، وبقيت في رأسه عَناصٍ، إذا بقي في رأسه شَعَرٌ متفرِّقٌ في نواحيه. الواحدة عُنْصُوَةٌ.
تاج العروس

" العِنْصِيَةُ والعِنْصاةُ بكَسْرِهِمَا " عن ابْنِ عَبّادٍ جَمْعُهُما " العَنَاصِي والعنْصُوَةُ مُثَلَّثَةَ العَيْنِ مَضْمُومَةَ الصَّادِ " . أَما الضَّمُّ فظَاهِر والفَتْحُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن بَعضِهم قال : وإِنْ كان الحَرْفُ الثَّانِي مِنْهُما نُوناً وكَذلِك ثَنْدُوَة ويُلحِقُهما بعَرْقُوَةٍ وتَرْقُوَة وقَرْنُوَةٍ أَي هذه إِشارةٌ إِلى قاعدَة ما لَمْ يَكُنْ ثَانِيهِ نُوناً فإِنَّ العَرَبَ لا تَضُمُّ صَدْرَه مِثْل ثُنْدُوَةٍ فأَمَّا عَرْقُوَة وتَرْقُوَة وقَرْنُوَة فمَفْتُوحَاتٌ . وأَما كَسْرُ العَيْنِ مَع ضَمِّ الصَّادِ فهو غَرِيبٌ . وقال شَيخُنا : في زِيادَةِ نُونِ عِنْصِيَةٍ بجَمِيع لُغَاتِهَا خلافٌ قَوِيٌّ ولِذلِكَ ذُكِرَت في المُعْتَلّ أَيضاً : " القَلِيلُ المُتَفَرِّقُ من النَّبْتِ " . يُقالُ : في أَرض بَني فُلانٍ عَنَاصٍ من النَّبْتِ أَي القَلِيلُ المُتَفرِّقُ منه كَذَا مِنْ " غَيْرِه . قيل : العَنْصُوَةُ : القِطْعَةُ من الكَلإِ و " البَقِيَّةُ من المالِ من النِّصْفِ إِلى الثُّلْثِ " أَقَلَّ ذلكَ . العنْصُوَةُ والعِنْصِيَةُ : " قِطْعَةٌ مِنْ إِبِلٍ أَو غَنَم ج عَنَاصٍ . و " يُقَالُ : " ما بَقِيَ مِنْ مالِهِ إِلاَّ عَناصٍ " وذلِكَ إِذَا " ذَهَبَ مُعْظَمُه " وبَقِيَ نَبْذٌ منه قاله ثَعْلَب . قال أَبو عَمْرٍو : " أَعْنَصَ " الرَّجُلُ إِذا " بَقِيَ في رَأْسِه عَنَاصٍ " مِنْ ضَفَائِرِه " أَي شَعَرٌ مُتَفَرِّقٌ " في نَوَاحِيه " الوَاحِدَةُ عنْصُوَةٌ " . وقيل : العَنَاصِي : الخُصْلَةُ مِن الشّعرِ قَدْرَ القُزَّعةِ . وقِيل : العَناصِي : الشَّعْرُ المُنْتَصِبُ قائماً في تَفَرُّقٍ قال أَبو النَّجْم :

" إِن يُمْسِ رَأْسِي أَشْمَطَ العَنَاصِي

" كأَنَّمَا فَرَّقَهُ مُنَاصِي

" عَنْ هَامَةٍ كالحَجَرِ الوَبَّاصِ

" كانَ عَلَيْهَا الدَّهْرَ كالحُصَاصِ " أَوْ هِيَ " أَي العَنَاصِي " منْ كُلِّ شيْءٍ : بَقِيَّتُهُ " عن ثَعْلَب . وقال اللِّحْيَانِيّ : عنْصُوَةُ كُلِّ شَيْءٍ : بَقْيَّتُهُ . " وقَرَبٌ عَنَصْنَصُ " كسَفَرْجَلٍ : " شَدِيدٌ " نقله الصّاغَانِيّ

لسان العرب
العُنْصُوَة والعِنْصُوَة والعَنْصُوَة والعِنْصِيةُ والعَناصِي الخُصْلةُ من الشعر قدر القُنْزُعةِ قال أَبو النجم إِن يُمْسِ رَأْسي أَشْمَطَ العَناصِي كأَنما فَرّقَه مُناصِ عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ والعُنْصُوة والعِنْصُوة والعَنْصُوة القطعة من الكَلإِ والبقيةُ من المال من النصف إِلى الثلث أَقلّ ذلك وقال ثعلب العَناصِي بقيّةُ كل شيء يقال ما بقي من ماله إِلا عَنَاصٍ وذلك إِذا ذهب مُعْظَمُه وبقي نَبْذٌ منه قال الشاعر وما تَرَك المَهْرِيُّ مِنْ جُلِّ مالِنا ولا ابْناهُ في الشهرين إِلا العَناصِيَا وقال اللحياني عَنْصُوةُ كلِّ شيء بقيّتُه وقيل العَنْصُوة والعِنْصُوة والعُنْصُوة والعِنْصِيةُ قطعةٌ من إِبلٍ أَو غنمٍ ويقال في أَرض بني فلان عَناصٍ من النبت وهو القليل المتفرق والعَناصِي الشعرُ المنتصب قائماً في تفَرُّقٍ وأَعْنَصَ الرجل إِذا بقِيَت في رأْسه عَناصٍ من ضَفائِره وبَقِيَ في رأْسه شعرٌ متفرِّق في نواحيه الواحدةُ عُنْصُوةٌ وهي فُعْلُوة بالضم وما لم يكن ثانيه نوناً فإِن العرب لا تَضُمُّ صَدْرَه مثل ثُنْدُوة فأَما عَرْقُوةٌ وتَرْقوةٌ وقَرنوة فمفتوحات قال الجوهري وبعضهم يقول عَنْصُوة وثَنْدُوة وإِن كان الحرف الثاني منهما نوناً ويُلْحِقُهما بعَرْقُوةٍ وتَرْقُوةٍ وقَرْنُوة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: