وصف و معنى و تعريف كلمة عناكبك:


عناكبك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح عناكبك في معاجم اللغة العربية:



عناكبك

جذر [عنك]

  1. عَنكَب: (اسم)
    • الجمع : عَناكِبُ و عناكيبُ ، المؤنث : عنكبوت و عنكبة ، و الجمع للمؤنث : عنكبوتات و عَناكِبُ و عناكيبُ
    • العَنْكَبُ : ذَكَرُ العنكبوت، أَو جنسُ العنكبوت
  2. عَنكَبوت: (اسم)
    • الجمع : عَنْكبُوتات ، و عَنْاكِبُ ، و عَناكِيبُ
    • عَنكبوت: (الحيوان) دويْبَّة من رتبة العنكبيّات، نوع من المفصليّات البريّة يلتحم رأسها بصدرها، وبأسفل بطنها أعضاء للتَّنفس ومجموعة المغازل، لها أربعة أزواج من الأرجل تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طعامَها، والغالب عليها التَّأنيث : كناية عن الضَّعف والوهن
    • ضرَب عليه العنكبوتُ/ نسج عليه العنكبوتُ: بَلِيَ وصار قديمًا
    • العنكبوت: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية
  3. عَنْاكِبُ: (اسم)
    • عَنْاكِبُ : جمع عَنكَبوت
  4. عَناكِبُ: (اسم)
    • عَناكِبُ : جمع عَنكَب


  5. عنكبوت: (اسم)
    • عنكبوت : مؤنت عَنكَب
  6. عنكَبوت: (اسم)
    • العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها
    • [مؤنثة وقد تذكر]
  7. عَنْكبُوتات: (اسم)
    • عَنْكبُوتات : جمع عَنكَبوت
  8. عَنكَبة: (اسم)
    • العَنْكَبةُ : مؤنث العنكبوت
  9. عَنَاكب: (اسم)
    • عَنَاكب :جمع عَنْكَب
  10. عَناكِيبُ: (اسم)


    • عَناكِيبُ : جمع عَنكَبوت
  11. عناكيبُ: (اسم)
    • عناكيبُ : جمع عَنكَب
  12. عَناكِيْب: (اسم)
    • عَناكِيْب :جمع عَنْكَب
  13. عَنكَبيّات: (اسم)
    • قِسْمُ الْحَشَرَاتِ الْمِفْصَلِيَّةِ يَشْمُلُ الْعَنَاكِبَ وَالْعَقَارِبَ وَالقُمَّلَ
  14. ضرَب عليه العنكبوتُ:
    • بَلِيَ وصار قديمًا.
  15. نسج عليه العنكبوتُ:
    • بَلِيَ وصار قديمًا.
  16. بَيْتُ العَنْكَبُوتِ:


    • الخُيُوطُ الَّتِي تَنْسُجُهَا العَنْكَبُوتوَإنَّ أوْهَنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنْكَبُوتِ. [قرآن].
  17. خَيْطُ العَنْكَبُوتِ:
    • مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِ العَنْكَبُوتِ،  خَيْطٌ دَقِيقٌ جِدّاً.
  18. نَسِيجُ العَنْكَبُوتِ:
    • شُعُّهَا، بَيْتُهَا، مَنْسُوجُهَا، وَهُوَ لُعَابٌ تَسُلُّهُ العَنْكَبُوتُ خُيُوطاً تَنْسُجُهَا بَيْتاً لِنَفْسِهَا أَوْ مَصَائِدَ تَصِيدُ بِهَا صِغَارَ الْحَشَرَاتِ.
  19. أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ:
    • عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكَلِّ مَا هُوَ وَاهٍ وَضَعِيفٌ.
  20. أوهن من بيت العنكبوت:
    • ضعيف جدًّا.
  21. تَعَكَّشَ العنكبوت:
    • قبضت قوائمها لتنسِج.
  22. سَكُّ العَنْكَبوتِ:


    • شُعٌّ، بَيْتُها.
  23. عَكَشت العنكبوتُ:
    • نَسَجَتْ.
  24. نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ:
    • شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ.
  25. هَلَلُ العَنْكَبُوتِ:
    • شُعُّهُ، نَسْجُهُ.
,
  1. عنكب
    • "العَنْكَبُوتُ: دُوَيْبَّة تَنْسُجُ، في الهواءِ وعلى رأْس البئر،نَسْجاً رقيقاً مُهَلْهَلاً، مؤَنثة، وربما ذُكِّرت في الشعر؛ قال: ‏أَبو النجم: مما يُسَدِّي العَنْكَبُوتُ إِذ خَل؟

      ‏قال أَبو حاتم: أَظنه إِذ خَلا الـمَكانُ، والموضعُ؛ وأَما قوله: كأَنَّ نَسْجَ العَنْكَبُوتِ الـمُرْمِلِ فإِنما ذَكَّره لأَنه أَراد النَّسْجَ، ولكنه جَرَّه على الجِوارِ.
      قال الفراء: العَنْكَبُوت أُنثى، وقد يُذَكِّرها بعض العرب؛

      وأَنشد قوله: على هَطَّالِهم منهم بُيوتٌ، * كأَنَّ العَنْكَبُوتَ هو ابْتَناها.
      (* قوله «على هطالهم»، قال في التكملة هطال كشداد: جبل.؟

      ‏قال: والتأْنيث في العنكبوت أَكثر؛ والجمع: العَنْكبوتاتُ، وعَنَاكِبُ، وعَنَاكِـيبُ؛ عن اللحياني، وتصغيرها: عُنَيْكِبٌ وعُنَيْكِـيبٌ، وهي بلغة اليمن: عَكَنْباةٌ؛

      قال: كأَنما يَسْقُطُ، من لُغامِها، * بَيْتُ عَكَنْباةٍ على زِمامِها

      ويقال لها أَيضاً: عَنْكَباه وعَنْكَبُوه.
      وحكى سيبويه: عَنْكَباء،مستشهداً على زيادة التاءِ في عَنْكَبُوتٍ، فلا أَدري أَهو اسمٌ للواحد، أَم للجمع.
      وقال ابن الأَعرابي: العَنْكَبُ الذَّكَرُ منها، والعَنْكَبةُ الأُنثى.
      وقيل: العَنْكَبُ جنس العَنْكَبُوت، وهو يذكر ويؤَنث، أَعني العَنْكَبُوتَ.
      قال الـمُبَرِّدُ: العَنْكَبُوتُ أُنثى، ويذكَّر.
      والعَنْزَروت أُنثى ويذكر، والبُرْغُوثُ أُنثى ولا يذكر، وهو الجمل الذَّلول؛ وقول ساعدة بن جؤَية: مَقَتَّ نِساءً، بالحجاز، صَوالِـحاً، * وإِنَّا مَقَتْنا كلَّ سَوْداءَ عَنْكَب؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: العَنْكَبُ، هنا، القصيرة.
      وقال ابن جني: يجوز أَن يكون العَنْكَبُ، ههنا، هو العَنْكَبُ الذي ذكر سيبويه أَنه لغة في عَنْكَبُوت، وذَكَر معه أَيضاً العَنْكَباء، إِلاَّ أَنه وُصِفَ به، وإِن كان اسماً لما كان فيه معنى الصفة من السَّوادِ والقِصَر، ومثلُه من الأَسماءِ الـمُجْراة مُجْرَى الصفة، قوله: لَرُحْتَ، وأَنتَ غِربالُ الإِهابِ والعنكبوت: دودٌ يتولد في الشُّهْد، ويَفْسُدُ عنه العَسل؛ عن أَبي حنيفة.
      الأَزهري: يقال للتَّيْس إِنه لـمُعَنْكَبُ القَرْنِ، حتى صار كأَنه حَلْقةٌ.
      والـمُشَعْنَـِبُ: الـمُسْتقيم.
      الفراء: في قوله تعالى: مَثَلُ الذين اتَّخَذوا من دون اللّه أَولياء، كمَثل العنكبوت اتَّخَذَتْ بيتاً؛ قال: ضَرَبَ اللّهُ بيتَ العَنْكَبُوتِ مثلاً لِـمَنِ اتَّخَذَ من دون اللّه وَليّاً أَنه لا ينفعُه ولا يضرُّه، كما أَن بيت العنكبوت لا يَقيها حَرّاً ولا بَرْداً.
      ويقال لبيتِ العنكبوتِ: العُكْدُبةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَنْكَبوتُ

    • ـ عَنْكَبوتُ: معروف،وقَدْ يُذَكَّرُ، وهي: العَكَنْبَاةُ والعَنْكَباةُ والعَنْكَبُوهُ والعَنْكَباءُ، الذَّكَرُ: عَنْكَبٌ، وهي: عَنْكَبَةٌ، الجمع: عَنْكَبوتاتٌ وعَناكِبُ.
      ـ عِكَابُ وعُكُبُ وأَعْكُبُ: أسْماءُ الجُموعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنْكبوت
    • عَنْكبوت :-
      جمع عنكبوتات وعَناكِبُ وعناكيبُ، مذ عنكبوت وعنكب: (الحيوان) دويْبَّة من رتبة العنكبيّات، نوع من المفصليّات البريّة يلتحم رأسها بصدرها، وبأسفل بطنها أعضاء للتَّنفس ومجموعة المغازل، لها أربعة أزواج من الأرجل تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طعامَها، والغالب عليها التَّأنيث :-خيوط العنكبوت، - {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ}: كناية عن الضَّعف والوهن:-
      • ضرَب عليه العنكبوتُ/ نسج عليه العنكبوتُ: بَلِيَ وصار قديمًا.
      العنكبوت: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَنْكَب
    • عَنْكَب :-
      جمع عَناكِبُ وعناكيبُ، مؤ عنكبوت وعنكبة، جمع مؤ عنكبوتات وعَناكِبُ وعناكيبُ: ذَكَر العنكبوت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. العَنْكَبُ
    • العَنْكَبُ : ذَكَرُ العنكبوت، أَو جنسُ العنكبوت. والجمع : عَناكِبُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَنْكَبُوتٌ
    • جمع: عَنَاكِبُ. (حشرات).
      1. : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْعَنْكَبِيَّاتِ لَهَا أَرْبَعَةُ أَزْوَاجٍ مِنَ الأَرْجُلِ، تَنْسُجُ مِنْ لُعَابِهَا
      خُيُوطاً رَقِيقَةً، تَبْنِي بِهَا بَيْتاً، تُطَارِدُ الحَشَرَاتِ.
      2. :-صُحْبَتُهُ أَوْهَى مِنْ بَيْتِ الْعَنْكَبُوتِ :- : صُحْبَتُهُ ضَعِيفَةٌ وَاهِيَةٌ.
      العنكبوت آية 41إِنَّ أَوْهَنَ البُيُوتِ لَبَيْتُ العَنْكَبُوتِ (قرآن).
      3. :-العَنْكَبُوتُ :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.

    المعجم: الغني

  7. عنكبوت
    • عنكبوت
      1- عنكبوت : حشرة تنسج من لعابها خيوطا تتخذها بيتا لنفسها أو مصائد تصيد بها بعض الحشرات، جمع : عناكب وعنكبوتات. 2- عنكبوت : «العنكبوت» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  8. العنكَبوتُ
    • العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها.
      [مؤنثة وقد تذكر]. والجمع : عَنْكبُوتات، وعَنْاكِبُ، وعَناكِيبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَنْكَبٌ
    • جمع: عَنَاكِبُ.
      1. : ذَكَرُ الْعَنْكَبُوتِ.
      2. : أُنْثَى الْعَنْكَبُوتِ.

    المعجم: الغني

  10. عنكبة
    • عنكبة
      1-عنكبة أنثى العنكبوت، جمع : عناكب وعناكيب

    المعجم: الرائد

  11. العَنْكَبةُ
    • العَنْكَبةُ : مؤنث العنكبوت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَنكَب
    • عنكب
      1-ذكر العنكبوت، جمع : عناكب وعناكيب

    المعجم: الرائد

  13. العنكبوت
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 29 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وسِتُّون آية.

    المعجم: عربي عامة

  14. عَنْكَبِيَّاتٌ
    • : قِسْمُ الْحَشَرَاتِ الْمِفْصَلِيَّةِ يَشْمُلُ الْعَنَاكِبَ وَالْعَقَارِبَ وَالقُمَّلَ.

    المعجم: الغني

  15. العنكبوت
    • حشرة معروفة
      سورة :العنكبوت، آية رقم :41

    المعجم: كلمات القران



معنى عناكبك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرملُ ـُ عَنْكاً، وعُنُوكاً: تَعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق. فهو عانك. ( ج ) عُنك. وهي عانك أيضاً. ( ج ) عَوانِك. وـ الفرسُ: حمل وكَرَّ. وـ اللَّبنُ: خثر. وـ المرأةُ على زوجها: نَشَزَت. وـ على أبيها: عصته.( أعْنَكَ ): سار في الرمل العانك فلم يكد يتخلَّص منه. يقال: أعنك الرجل، وأعنك البعير.( عَنَّكَه ): عَنَّفه وأوقعه في المشقَّة والضيق.( اعْتَنَكَ ): أعنك.( تَعَنَّك ) الرملُ: عنك.( العِنْك ) من كلّ شيء: ما عظم منه. وـ القطعة من الليل. ( ج ) أعناك.( العَنِيك ): الرمل الكثير المتعقد. ( ج ) عُنُك.
الصحاح في اللغة
عَنَكَ اللبن، أي خثُر. والعانِكُ: رملةٌ فيها تعقُّدٌ لا يقدر البعيرُ على المشي فيها إلا أن يحبوَ. يقال: قد اعْتَنَكَ البعير. والعانِكُ: الأحمر. يقال: دمٌ عانِكٌ. والعِنْكُ، بالكسر: ثُلث الليل الباقي، عن الأصمعيّ. وأنشد: ليلُ التمامِ غيرَ عِنْكٍ أدْهَما وقال أبو عمرو: يقال أتانا بعد عِنْكٍ من الليل، أي بعد هزيع من الليل. والعِنْكُ: البابُ، لغةٌ يمانيةٌ. والمِعْنَكُ: المِغْلَقُ.
تاج العروس

عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عَنْكًا وعُنُوكًا وهي رَمْلَةٌ عانِكٌ تَعَقَّدَ وارتَفَع فلَم يَكُنْ فيهِ طَرِيقٌ للبَعِيرِ إِلاّ أَن يَحْبُوَ كتَعَنَّكَ والجمعُ العَوانِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

على أقْحُوانٍ في حَنادِيج حَرَّةٍ ... يُناصِي حَشَاهَا عانِكٌ مُتَكاوِسُ وقال أَيْضًا :

كأَنَّ الفِرِنْدَ الخُسرُوانِيَ لُثْنَهُ ... بأَعْطافِ أَنْقاءِ العَقُوقِ العَوانِكِ وعَنَكَت المَرأَةُ على بَعْلِها : نَشَزَتْ وعلى أَبِيها : عَصَتْ . ورَواه ابنُ الأَعْرابِي : عَتَكَتْ بالتاءِ وقد تَقَدَّم . وعَنَكَ اللَّبنُ : خَثُرَ نقَلَه الجَوْهَرِيّ ويُروَى بالتاءِ وقد تَقَدّمَ . وعَنَكَ فلانٌ : ذَهَبَ في الأَرْضِ ويُروَى بالتّاءِ وقد تقدم . وعَنَكَ الفَرَسُ : حَمَلَ وكَرَّ قال :

" نُتْبِعْهُم خَيلاً لنا عَوانِكَا ورواه ابن الأَعْرابي بالتاءِ وقد تَقَدَّم . وعَنَكَ الرَّمْلُ والدَّمُ : اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهما يقالُ : رَمْلٌ عانِكٌ ودَمٌ عانِكٌ نقَلَه اللّيث وسيأتِي إِنْكارُه على الجَوهَرِيِّ في آخِرِ التَّركيبِ . وعَنَكَ البَعِيرُ : سارَ في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منهُ هكذا في سائِر النُّسَخِ والصّوابُ أَعْنَكَ البَعِيرُ وأَما عَنَك فلم يَقُلْ به أَحَدٌ كاعْتَنَكَ وهذه عن الجَوْهَرِيِّ وهو قولُ ابنِ دُرَيْد قالَ : ومِنْه قولُ رُؤْبةَ :

" فالذُّخْرُ فِيها عِنْدَنا والأَجْرُ لَكْ

" أَوْدَيْتُ إِنْ لَم تَحْبُ حَبوَ المُعْتَنِكْ يَقُولُ : هَلَكْتُ إِنْ لم تحملْ حَمالتي بجَهْدٍ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : عَنَكَ البابَ يَعْنُكُه عَنْكًا : أَغْلَقَه كأَعنكه لُغَة يَمانِيَةٌ

والعانِكُ : الّلازِمُ والتاءُ أَعْلَى . والعانِكُ : المَرأَةُ السَّمِينَةُ عن ابنِ عَبّادٍ . والعِنْكُ بالكسرِ : الأَصْلُ يقال : هو مِنْ عِنْكِ سَوْءٍ ومن عِنْكِ صِدْقٍ ويُحَرّكُ والجَمْعُ أَعْناكٌ . وقال اللَّيْثُ : العِنْكُ : سُدْفَةٌ من اللَّيلِ تكونُ من أَوَّلِه إِلى ثُلُثِه أَو قِطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ حَكاهُ ثَعْلَبٌ أَو الثُّلُثُ الباقي منْه قالَه أَبُو تُرابٍ وأَنْشَد :

" باتَا يَجُوسانِ وقَدْ تَجَرَمَا

" لَيلَ التَّمامِ غَيرَ عِنْكٍ أَدْهَمَا وقالَ الأَصْمَعي : أَتانَا بَعْدَ عِنْكٍ من اللَّيلِ أي : بَعْدَ ساعَة وهُدُو ويُثَلَّثُ الكَسرُ والفَتْحُ عن اللَّيث والضَّم عن ابنِ عَبّاد . قالَ ثَعْلَبٌ : الكَسرُ أَفْصَحُ وقال ابنَ بَرّيّ : يُقالُ : عِنْكٌ وعَنْكٌ وعُنْك كما يُقال : عِنْدٌ وعَنْد وعُنْد

والعِنْكُ من كُلِّ شَيءٍ : ما عَظُمَ منه يُقال : جاءَنا من السَّمَكِ ومن الطَّعامِ بعِنْكٍ أي : بشَيءٍ كثيرٍ منه قالَه ابنُ شُمَيل . وقالَ اللَّيثُ : العِنْكُ : البابُ بلُغَةِ أَهْلِ اليَمَنِ : قلتُ ومنه قَوْلُهم في مُعامَلاتِهِم : وهذا عِنْكُ كَذَا كما يَقُولُون : بابُ كَذَا . والعُنْكُ بالضّمِّ : جَمْعُ عَنِيك للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ الكَثِيرِ . والمِعْنَكُ كمِنْبَرٍ : المِغْلَقُ . وعَنَكَه وأَعْنَكَه : أَغْلَقَه وهذا قد تَقَدّم قَرِيبًا فهو تَكْرارٌ . والعَنْكُ بالفتحِ : وهو تَصْحِيفٌ والصّوابُ بالتاءِ وقد تَقَدَّم . وعُنَكُ كزُفَر : بالبَحْرَيْنِ قاله نَصْرٌ . وقالَ أَبو عَمْرو : أَعْنَكَ الرجُلُ : تَجَرَ في العُنُوكِ وهي الأَبْواب . قالَ : وأَعْنَكَ : وَقَعَ في العانِكِ أي الرَّمْلِ الكَثِيرِ . وأَمّا العاتِكُ للأَحْمَرِ والدَّمُ العاتِكُ فكِلاهُما بالمُثَنّاةِ من فَوْق ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ . قلتُ : وهذا الّذِي نَقَلَه الجَوهَرِيُّ وهو نَصُّ كِتابِ العَين للَّيث قال : والعانِك : الأَحْمَرُ يُقالُ : دَمٌ عانِكٌ : إِذا كانَ في لَونِه صُفْرَةٌ وأَنشد :

" أَوْ عانِكٍ كدَمِ الذَّبِيحِ مُدامِ والعانِكُ من الرَّمْلِ : في لَوْنِه حُمْرَةٌ وهذا نَصّ اللّيثِ قال الأَزْهَريُّ : كلُّ ما قالَه اللّيثُ في العانِكِ فهو خطأ وتَصْحِيفٌ والّذِي أَرادَ اللّيثُ من صِفَةِ الحُفرَةِ فهو عاتِكٌ بالتّاءِ وقد تَقَدَّمَ . وقالَ أَيْضًا عن ابن الأَعْرابِي : سَمِعْتُ أَعرابِيًّا يَقولُ : أَتانَا بنَبِيذٍ عاتِك يُصَيِّر النّاسِكَ مثلَ الفالِك واِلعانِكُ من الرِّمال : ما تَعًقّدَ كما فَسَّرَه الأصْمَعِيُ لا ما فيه حُمرَةٌ وأَما استِشْهادُه بقولِه أَو عانِكٍ إلخ فإنَّ الرواةَ يروُونَه أَوْ عاتِقٍ قال : وكَذَا أًنْشَدَنِيهِ الإيادِيّ فيما رَواهُ وِإن كانَ وَقَع للّيثِ بالَكافِ فهو عاتِكٌ كما رَوَيْتُه عن ابنِ الأَعْرابي هذا نَصُّ الأزْهَريِّ ونَبه عليه الصّاغانيُ أَيضًا وأَمّا صاحب المُجْمَلِ فإِنّه قَلّدَ اللّيثَ من غَيرِ تنبيه ورامَ شيخُنا الجَوابَ عن الجَوْهَرِيِّ فلم يَفْعَلْ شيئًا

ومما يُستَدْرَكُ عليه : اسْتَعْنَكَ البَعِيرُ : حَبا في العانِكِ فلم يَقْدِرْ على السَّيرِ عنِ ابن درَيْدِ ونقله الصّاغاني

والتَّعْنِيكُ : المَشَقَّةُ والضِّيقُ والمَنْعُ ومنه حَدِيث أُمِّ سَلَمَةَ : ما كانَ لَكِ أنْ تُعَنِّكِيها وهو مِنْ أَعْنَكَ البَعِيرُ واعْتَنك : إِذا ارْتَطَمَ في الرَّمْلِ أَو من عَنَكَ البابَ وأَعْنَكَه وقد رُوِي بالقافِ كما تقدَّم في ع ن ق . والعَناكُ كسَحابٍ وبه رُوِي في حَدِيث جَرِيرٍ وحُمُوض وعَناك : الرَّمْلُ الكَثِيرُ هكذا رَواهُ الطَّبَرانِي وفَسَّرَه . والعِنْكَةُ : الرَّمْلُ الكَثِيرُ

ونَبِيذٌ عانِكٌ : قَدِيم نَقَلَه اللّيثُ والصّوابُ بالتّاءِ

ويُقالُ : مَكَثَ عِنْكاً بالكسرِ أي : عَصْرا وزَمانًا ويُرْوَى بالتاءِ

وقد ذَكَرُوا عَناك : بُلَيدَةٌ من نَواحِي حَورانَ من أَعْمال دِمَشْقَ يُعْمَلُ فيها بُسُطٌ وأَكْسِيَةٌ جَيِّدَة قالَه ياقوت

لسان العرب
عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق ورَملة عانِكٌ فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ يقال قد أَعْنَك البعيرُ ومنه قول رؤبة أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد واعْتَنَك البعير واستَعْنَك حَبَا في العِانِكِ فلم يقدر على السير وأَعنَكَ الرجلُ وقع في العِنْكة واحدها عِنْك وهو الرمل الكثير وفي حديث أُم سلمة ما كان لك أَن تُعَنِّكيها التَّعْنيك المشقة والضيق والمنع من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها بالقاف وقد تقدم ذكره وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك وقع هذا الحرف على رواية الطبراني وعَنَاك بالنون وفسر بالرمل والرواية باللام وقد تقدم ذكره وعَنَكَت المرأةُ على زوجها نَشَزت وعلى أَبيها عصته ورواه ابن الأَعرابي عَتَكَتْ بالتاء وعَنَكَ الفرسُ حَمَلَ وكرَّ قال نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً وقد تقدم والعَانِكُ اللازم والتاء أَعلى الليث والعَانِكُ الأَحمر يقال دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة وأَنشد أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل في لونه حمرة قال الأَزهري كل ما قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف والذي أَراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك بالتاء وقد تقدم وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي سمعت أَعرابيّاً يقول أَتانا بنبيذ عاتك يصيّر الناسك مثل الفَاتِك والعانِكُ من الرمال ما تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة وأَما استشهاده بقوله أَو عانك كدم الذبيح مدام فإن الرواة يروونه أَو عاتق قال وكذا الإيادي فيما رواه وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه وقيل قِطْعة مظلمة حكاه ثعلب قال والكسر أَفصح والجمع أَعْناك وقد تقدّمت في التاء قال الأَزهري روي لنا عن الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ ويقال مكث عِنْكاً أَي عَصْراً وزماناً قال أَبو تُراب العِنْك الثلث الباقي من الليل قال الشاعر باتا يَجُوسانِ وقد تَجَرَّما ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل هو الثلث الثاني قال ابن بري يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ وعِنْكُ كل شيء ما عَظُم منه يقال جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه والعِنْكُ الباب يَمانية وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه أَغلقه يمانية وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ في العُنُوك وهي الأَبواب يقال للباب العِنْك ولصانعه الفَيْتَق والمِعْنَك الغَلَق وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ
الرائد
* عنك يعنك: عنكا وعنوكا. 1-الرمل: تعقد وارتفع فلم يكن فيه طريق. 2-ذهب في الأرض. 3-الباب: أغلقه. 4-الفرس: حمل وهجم. 5-ت المرأة على زوجها: عصته ونشزت. 6-ت المرأة على أبيها: عصته.
الرائد
* عنك تعنيكا. ه: عنفه، وبخه، أنبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: