وصف و معنى و تعريف كلمة عناية:


عناية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح عناية في معاجم اللغة العربية:



عناية

جذر [عني]

  1. عِنايَة: (اسم)
    • عِنايَة : مصدر عُنيَ
  2. عِناية: (اسم)
    • مصدر عُنِيَ
    • اهتمام ، رعاية ، حفظ
    • العناية الإلهِيةُ : تدبير الله للأَشياء
    • غُرْفَةُ الْعِنَايَةِ الفَائِقَةِ : غُرْفَةٌافِي المُسْتَشْفَى تَخْضَعُ لِمُرَاقَبَةٍ صَارِمَةٍ هُوَ تَحْتَ العِنَايَةِ الفَائِقَةِ
  3. عَنَى: (فعل)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ
    • عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ
    • عَنَى الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ ، أَبْدَاهُ
    • عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : أَظْهَرَتْهُ
    • عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا : أَرَادَهُ ، قَصَدَهُ عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : شَغَلَهُ ، أَهَمَّهُ ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ ( حديث )
  4. عَنَّى: (فعل)

    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى
    • عَنَّى الرَّجُلَ : آذَاهُ ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ
    • عَنَّى الْكِتَابَ : عَنْوَنَهُ ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً
  5. عَنا: (فعل)
    • عنَا / عنَا لـ يَعنو ، اعْنُ ، عَنَاءٌ ، عُنُوٌّ عَنْوَةٌ ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنُوٌّ
    • عنا للحقِّ : خضع له وذلّ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : هَمَّهُ
    • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ ، صَعُبَ
    • عَنَا الشَّيْءَ : أَبْدَاهُ
    • عَنَا الْجُنْدِيُّ : صَارَ أَسِيراً
    • عَنَا الدَّمُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
    • عَنَا الأَمرُ به : نزل
  6. عَنى: (اسم)
    • عَنى : مصدر عَنيَ
  7. عَنيَ: (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  8. عُنيَ: (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ ، عَنْيًا ، عِنايَةً : اهتَمَّ وشُغِلَ به


  9. عنا: (اسم)
    • الجمع : أَعْناءٌ
    • العَنَا : الناحية والجانب ، ومنه : أَعناء السماء
    • العَنَا : القوم من قبائلَ شَتَّى ،
    • جاءَنا أَعناءٌ من الناس : أَخلاط
  10. عنا: (فعل)
    • عَنَا عَنْوَةً فهو عانٍ والجمع : عُنَاة وهي عانِيةٌ والجمع : عَوَانٍ
    • عَنَا الشيءَ : أَخذه قَسْرًا
  11. عنيَ: (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه : نَصِبَ ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء ،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء
  12. العناية بالأوراق المالية: (مصطلحات)
    • محافظة المستثمر على الأوراق المالية بعد شرائها ودفع ثمنها ويتمّ ذلك إما باستئجار خزائن أو صندوق أمانات أو وضعها كعهدة لدى مصرف أو شركة أمناء استثمار . ( مالية )
  13. ‏العناية الإلهية‏: (مصطلحات)
    • ‏ المحافظة من الله تعالى لعباده ‏ . ( فقهية )


,
  1. عَناهُ
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً : أَهَمَّه .
      ـ اعْتَنَى به : اهْتَمَّ . وعُنِيَ ، عِنايَةً ، وعَنِيَ قَليلٌ ، فهو به عَنٍ .
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى : نَزَلَ ، وحَدَثَ ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ : نَجَعَ ، يَعني ويَعْنَى ،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ : أَظْهَرَتْه ،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا : أرادَ .
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه : واحِدٌ .
      ـ عَنَى عَناءً ، وتَعَنَّى : نَصِبَ ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ .
      ـ عَنْيَةُ : العَناءُ .
      ـ تَعَنَّاها : تَجَشَّمَها .
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ عاناهُ : شاجَرَهُ ، وقاساهُ ، كتَعَنَّاهُ .
      ـ عُنْيانُ : العُنْوانُ . وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه .
      ـ عَنِيَ : نَشِبَ في الإِسارِ .
      ـ مُعَنَّى : فَرَسٌ .
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ : ما يَقُومُونَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عناية إلهية
    • التدخل الإيجابي للقدرة الإلهية في شؤون الإنسان . وتدل كذلك على مهارة في التسيير وقدرة على التنبؤ والتوقع .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  3. عِنَايَةٌ
    • [ ع ن ي ]. ( مصدر عُنِيَ ).
      1 . :- أَوْلىَ عِنَايَةً خَاصَّةً بِالْمَوْضُوعِ :- : اِهْتِمَاماً . :- هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ عِنَايَةٍ :- :- أَصْبَحْتُ مَعْنِيّاً بِأَمْرِهِ عِنَايَتَهُ بِنَفْسِهِ .
      2 . :- رَافَقَتْهُ الْعِنَايَةُ الإِلَهِيَّةُ :- : تَدْبِيرُ اللَّهِ لِلأَشْيَاءِ .
      3 . :- غُرْفَةُ الْعِنَايَةِ الفَائِقَةِ :- : غُرْفَةٌافِي المُسْتَشْفَى تَخْضَعُ لِمُرَاقَبَةٍ صَارِمَةٍ . :- هُوَ تَحْتَ العِنَايَةِ الفَائِقَةِ .

    المعجم: الغني



  4. عِناية
    • عِناية :-
      1 - مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ .
      2 - اهتمام ، رعاية ، حفظ :- اذهب في عناية الله ، - العناية الطِّبّيَّة ، - شمله بعنايته :-
      • العناية الإلهيَّة : تدبير الله للأشياء .
      • حجرة العناية المركَّزة : ( طب ) حجرة مخصَّصة لمراقبة المريض الذي في حالة خطرة مراقبة مستمرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عِناية
    • عناية - و عناية
      1 - مصدر عنى . 2 - إهتمام . 3 - « العناية الفائقة أو المذكرة : جهاز طبي في المستشفيات يعنى بالحالات المرضية الحظيرة التي تتطلب علاجا سريعا مكتفا ومراقبة جادة .

    المعجم: الرائد

  6. العِنَايَةُ
    • العِنَايَةُ العِنَايَةُ العناية الإلهِيةُ : تدبير الله للأَشياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العناية بالأوراق المالية
    • محافظة المستثمر على الأوراق المالية بعد شرائها ودفع ثمنها ويتمّ ذلك إما باستئجار خزائن أو صندوق أمانات أو وضعها كعهدة لدى مصرف أو شركة أمناء استثمار ، وتعني بالانجليزية : care of securities


    المعجم: مالية

  8. عُنيَ
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها ، اهتمَّ :- عُني بالحديقة / بسمعته / بصحَّته ، - عُنِيتْ بتربية أطفالها ، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع ، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ‏ العناية الإلهية ‏
    • ‏ المحافظة من الله تعالى لعباده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. عَنى
    • عنى - يعني ، عنيا وعناية
      1 - عنى بالقول كذا : أراده وقصده

    المعجم: الرائد

  11. عنَى
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه وشغَله :- إلى من يعنيه الأمرُ ، - مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [ حديث ]، -
      • مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [ مثل ]: يُقال لمن حشر نفسَه فيما ليس من شأنه .
      عنَى بقولِه كذا : أراده وقصَده :- عنَى الرَّمزُ القوّة ، - هذا ما عناه بحديثه :-? إيَّاكِ أعني واسمعي يا جارة [ مثل ]: يضرب في التعريض بالشَّيء يبديه الرَّجل وهو يريد غيره . عني : عنِيَ بـ يَعنَى ، عِنايةً وعَنْيًا ، فهو عَنٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ به

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عنا
    • " قال الله تعالى : وعَنَتِ الوُجُوهُ للْحَيِّ القَيُّوم .
      قال الفراء : عَنَتِ الوُجوهُ نَصِبَتْ له وعَمِلتْ له ، وذكر أَيضاً أَنه وضْعُ المُسْلِمِ يَدَيْه وجَبْهَته وركْبَتَيْه إِذا سَجَد ورَكَع ، وهو في معنى العَرَبيَّة أَن تقول للرجل : عَنَوْتُ لَكَ خَضَعْت لك وأَطَعْتُك ، وعَنَوْتُ للْحَقِّ عُنُوّاً خَضَعْت .
      قال ابن سيده : وقيل : كلُّ خاضِعٍ لِحَقٍّ أَو غيرِه عانٍ ، والاسم من كلّ ذلك العَنْوة .
      والعَنْوة : القَهْرُ .
      وأَخَذْتُه عَنْوةً أَي قَسْراً وقَهْراً ، من باب أَتَيْته عَدْواً .
      قال ابن سيده : ولا يَطَّرِدُ عندَ سيبويه ، وقيل : أَخَذَه عَنْوة أَي عن طَاعَة وعن غيرِ طاعَةٍ .
      وفُتِحَتْ هذه البلدةُ عَنْوةً أَي فُتِحَت بالقتال ، قُوتِل أَهلُها حتى غُلِبوا عليها ، وفُتِحَت البلدةُ الأُخرى صُلْحاً أَي لم يُغْلبوا ، ولكن صُولِحُوا على خَرْج يؤدُّنه .
      وفي حديث الفتح : أَنه دَخَل مَكَّة عَنْوَةً أَي قَهْراً وغَلَبةً .
      قال ابن الأَثير : هو من عَنا يَعْنُو إِذا ذلَّ وخَضَع ، والعَنْوَة المَرَّة منه ، كأَنَّ المأْخُوذَ بها يَخْضَع ويَذلُّ .
      وأُخِذَتِ البلادُ عَنْوَةً بالقَهْرِ والإِذْلالِ .
      ابن الأَعرابي : عَنا يَعْنُو إِذا أَخَذَ الشيءَ قَهْراً .
      وعَنَا يَعْنُو عَنْوَةً فيهما إِذا أَخَذَ الشيءَ صُلْحاً بإكْرام ورِفْقٍ .
      والعَنْوة أَيضاً : الموَدَّة .
      قال الأَزهري : قولهم أَخَذْتُ الشيءَ عَنْوةً يكون غَلَبَةً ، ويكون عن تَسْلِيمٍ وطاعة ممن يؤْخَذُ منه الشيء ؛

      وأَنشد الفراء لكُثَيِّر : فما أَخَذُوها عَنْوةً عن مَوَدَّة ، ولكِنَّ ضَرْبَ المَشْرَفيِّ اسْتَقالهَا فهذا على معنى التَّسْلِيم والطَّاعَة بلا قِتالٍ .
      وقال الأَخْفش في قوله تعالى : وْعَنَتِ الوُجوهُ ؛ اسْتَأْسَرَتْ .
      قال : والعاني الأَسِيرُ .
      وقال أَبو الهيثم : العاني الخاضِعُ ، والعاني العَبْدُ ، والعاني السائِلُ من ماءٍ أَوْ دَمٍ .
      يقال : عَنَت القِرْبة تَعْنُو إِذا سالَ ماؤُها ، وفي المحكم : وعَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كَثِيرٍ تَعْنُو ، لم تَحْفَظْه فظهر ؛ قال المُتَنَخِّل الهُذَلي : تَعْنُو بمَخْرُوتٍ له ناضحٌ ، ذُو رَيِّقٍ يَغْذُو ، وذُو شَلْشَل ‏

      ويروى : ‏ قاطِر بدَلَ ناضِحٍ .
      قال شمر : تعْنُو تَسِيلُ بمَخْرُوتٍ أَي من شَقّ مَخْرُوتٍ ، والخَرْتُ : الشَّقُّ في الشِّنَّة ، والمَخْرُوتُ : المَشْقُوقُ ، رَوَّاه ذُو شَلْشَلٍ .
      قال الأَزهري : معناه ذو قَطَرانٍ من الواشن ، وهو القاطِرُ ، ويروى : ذو رَوْنَقٍ .
      ودَمٌ عانٍ : سائِلٌ ؛

      قال : لمَّا رأَتْ أُمُّه بالبابِ مُهْرَتَه ، على يَدَيْها دَمٌ من رَأْسِه عانِ وعَنَوْت فيهم وعَنَيْت عُنُوّاً وعَناءً : صرتُ أَسيراً .
      وأَعْنَيْته : أَسَرْته .
      وقال أَبو الهيثم : العَناء الحَبْس في شدة وذُلٍّ .
      يقال : عَنا الرجُلُ يَعْنُو عُنُوّاً وعَناءً إِذا ذلَّ لك واسْتَأْسَرَ .
      قال : وعَنَّيْتُه أُعَنّيه تَعْنِيَةً إِذا أَسَرْتَه وحَبَسْته مُضَيِّقاً عليه .
      وفي الحديث : اتَّقُوا اللهَ في النِّساء فإِنَّهُنَّ عندكم عَوانٍ أَي أَسْرى أَو كالأَسْرَى ، واحدة العَواني عانِيَةٌ ، وهي الأَسيرة ؛ يقول : إنما هُنَّ عندكم بمنزلة الأَسْرى .
      قال ابن سيده : والعَواني النساءُ لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ .
      وفي حديث المِقْدامِ : الخالُ وارِثُ منْ لا وارِثَ له يَفُكُّ عانَه أَي عانِيَه ، فحذَف الياء ، وفي رواية : يَفُكُّ عُنِيَّه ، بضم العين وتشديد الياء .
      يقال : عَنَا يَعْنُو عُنُوّاً وعُنِيّاً ، ومعنى الأَسر في هذا الحديث ما يَلْزَمهُ ويتعلق به بسبب الجنايات التي سَبيلُها أَن يَتَحَمَّلَها العاقلَة ، هذا عند من يُوَرِّث الخالَ ، ومن لا يُوَرِّثه يكونُ معناه أَنها طُعْمَة يُطْعَمُها الخالُ لا أَن يكون وارثاً ، ورجلٌ عانٍ وقوم عُناة ونِسْوَةٌ عَوانٍ ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : عُودُوا المَرْضى وفُكُّوا العانيَ ، يعني الأسيرَ .
      وفي حديث آخر : أَطْعِموا الجائِعَ وفُكُّوا العانيَ ، قال : ولا أُراه مأْخُوذاً إِلا من الذُّلِّ والخُضُوع .
      وكلُّ مَن ذَلَّ واسْتَكان وخَضَع فقد عَنَا ، والاسم منه العَنْوَة ؛ قال القُطاميّ : ونَأَتْ بحاجَتِنا ، ورُبَّتَ عَنْوَةٍ لكَ مِنْ مَواعِدِها التي لم تَصْدُقِ الليث : يقال للأَسِير عَنَا يَعْنُو وعَنِيَ يَعْنى ، قال : وإِذا قلت أَعْنُوه فمعناه أَبْقُوه في الإِسار .
      قال الجوهري : يقال عَنى فيهم فلانٌ أَسيراً أَي أَقامَ فيهم على إِسارِه واحْتَبسَ .
      وعَنَّاه غيرُه تَعْنِيةً : حَبَسه .
      والتَّعْنِية : الحَبس ؛ قال أَبو ذؤيب : مُشَعْشَعة من أَذْرِعاتٍ هَوَتْ بها رِكابٌ ، وعَنَّتْها الزِّقاقُ وَقارُها وقال ساعدة بن جُؤيَّة : فإن يَكُ عَتَّابٌ أَصابَ بِسَهْمِه حَشاه ، فعَنَّاه الجَوَى والمَحارِفُ دَعا عليه بالحَبْسِ والثِّقَلِ من الجِراحِ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه كان يُحَرِّضُ أَصحابَه يومَ صِفِّينَ ويقولُ : اسْتَشْعِرُوا الخَشْيَةَ وعَنُّوا بالأَصْواتِ أَي احْبِسُوها وأَخْفُوها .
      من التَّعْنِية الحَبْسِ والأَسْرِ ، كأَنه نَهاهُمْ عن اللَّغَط ورفْعِ الأَصواتِ .
      والأَعْناء : الأَخْلاطُ من الناس خاصَّة ، وقيل : من الناس وغيرهم ، واحدُها عِنْوٌ .
      وعَنَى فيه الأَكْلُ يَعْنَى ، شاذَّةٌ : نَجَعَ ؛ لم يَحكِها غيرُ أَبي عبيد .
      قال ابن سيده : حكمنا علَيها أَنَّها يائيَّة لأَنَّ انْقِلاب الأَلف لاماً عن الياء أَكثرُ من انقلابها عن الواو .
      الفراء : ما يَعْنَى فيه الأَكْلُ أَي ما يَنْجَعُ ، عَنَى يَعْنَى .
      الفراء : شَرِبَ اللبنَ شهراً فلم يَعْنَ فيه ، كقولك لم يُغْنِ عنه شيئاً ، وقد عَنِيَ يَعْنَى عُنِيّاً ، بكسر النون من عَنِيَ .
      ومن أَمثالهم : عَنِيَّتُه تَشْفِي الجَرب ؛ يضرب مثلاً للرجل إِذا كان جَيِّد الرأْي ، وأَصل العَنِيَّة ، فيما روى أَبو عبيد ، أَبوالُ الإِبل يؤخذ معها أَخلاط فتخلط ثم تُحْبس زماناً في الشمس ثم تعالج بها الإِبل الجَرْبَى ، سُمِّيت عَنِيَّةً من التَّعْنِيَة وهو الحبس .
      قال ابن سيده : والعَنِيَّة على فَعيلَةٍ .
      والتَّعْنِية : أَخلاطٌ من بَعَرٍ وبَوْلٍ يُحْبَس مُدَّة ثم يُطْلى به البعير الجَرِبُ ؛ قال أَوْسُ بن حجر : كأَنَّ كُحَيلاً مُعْقَداً أَو عَنِيَّةً ، على رَجْعِ ذِفْراها ، من الليِّتِ ، واكِفُ وقيل : العَنِيَّة أَبوالُ الإِبلِ تُسْتَبالُ في الربيع حين تَجْزَأُ عن الماءِ ، ثم تُطْبَخ حتى تَخْثُر ، ثم يُلْقَى عليها من زَهْرِ ضُروبِ العُشْبِ وحبِّ المَحْلَبِ فتُعْقدُ بذلك ثم تُجْعلُ في بساتِيقَ صغارٍ ، وقيل : هو البول يُؤخذُ وأَشْياءَ معه فيُخْلَط ويُحْبَس زمناً ، وقيل : هو البَوْلُ يوضَعُ في الشمس حتى يَخْثُر ، وقيل : العَنِيَّة الهِناءُ ما كان ، وكله من الخَلْط والحَبْسِ .
      وعَنَّيت البعير تَعْنية : طَلَيْته بالعَنِيَّة ؛ عن اللحياني أَيضاً .
      والعَنِيَّة : أَبوالٌ يُطْبَخ معها شيءٌ من الشجرِ ثم يُهْنَأُ به البعيرُ ، واحِدُها عِنْو .
      وفي حديث الشَّعبي : لأَنْ أَتَعَنَّى بعَنِيَّةٍ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أَقولَ في مسأَلة بِرَأْيي ؛ العَنِيَّة : بولٌ فيه أَخلاطٌ تُطْلَى به الإِبل الجَرْبَى ، والتَّعَنِّي التَّطَلِّي بها ، سميت عَنِيَّة لطول الحَبسِ ؛ قال الشاعر : عندي دَواءُ الأَجْرَبِ المُعَبَّدِ ، عنِيَّةٌ من قَطِرانٍ مُعْقَدِ وقال ذو الرمة : كأَنَّ بذِفْراها عَنِيَّةَ مُجْربٍ ، لها وَشَلٌ في قُنْفُذِ اللَِّيت يَنْتَح والقُنْفُذُ : ما يَعْرَقُ خَلْف أُذُن البعيرِ .
      وأَعْناءُ السماءِ : نواحيها ، الواحدُ عِنْوٌ .
      وأَعْناءُ الوجه : جوانِبُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ فما بَرِحتْ تَقْرِِيه أَعناءَ وَجْهِها وجَبْهَتها ، حتى ثَنَته قُرونُها ابن الأَعرابي : الأَعناء النَّواحي ، واحدُها عَناً ، وهي الأَعْنان أَيضاً ؛ قال ابن مقبل : لا تُحْرِز المَرْء أَعْناءُ البلادِ ولا تُبْنَى له ، في السمواتِ ، السَّلالِيمُ ‏

      ويروى : ‏ أَحجاء .
      وأَورد الأَزهري هنا حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه سئل عن الإِبل فقال أعْنانُ الشياطِين ؛ أَراد أَنها مثلُها ، كأَنه أَراد أَنها من نَواحِي الشياطين .
      وقال اللحياني : يقال فيها أَعْناءٌ من الناس وأَعْراءٌ من الناس ، واحدهما عِنْوٌ وعِرْوٌ أَي جماعات .
      وقال أَحمد بن يحيى : بها أَعْناءٌ من الناس وأَفْناءٌ أَي أَخلاط ، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ ، وهم قومٌ من قبَائِلَ شَتَّى .
      وقال الأَصمعي : أَعْناءُ الشيء جَوانِبُه ، واحدها عِنْوٌ ، بالكسر .
      وعنَوْت الشيءَ : أَبْدَيْته .
      وعَنَوْت به وعَنَوْته : أَخْرَجْته وأَظْهَرْته ، وأَعْنَى الغَيْثُ النَّباتَ كذلك ؛ قال عَدِيُّ بنُ زيد : ويَأْكُلْنَ ما أَعْنَى الوَلِيُّ فلم يَلِتْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعَا فَلم يَلِتْ أَي فلم يَنْقُصْ منه شيئاً ؛ قال ابن سيده : هذه الكلمة واوِيَّة وبائِيَّة .
      وأَعْناه المَطَرُ : أَنبَته .
      ولَمْ تَعْنِ بلادُنا العامَ بشيء أَي لم تُنْبِتْ شيئاً ، والواو لغة .
      الأَزهري : يقال للأَرض لم تَعْنُ بشيء أَي لم تُنْبِت شيئاً ، ولم تَعْنِ بشيء ، والمعنى واحد كما يقال حَثَوْت عليه التراب وحَثَيْت .
      وقال الأَصمعي : سأَلته فلم يَعْنُ لي بشيء ، كقولك : لم يَنْدَ لي بشيء ولم يَبِضَّ لي بشيء .
      وما أَعْنَتِ الأَرضُ شيئاً أَي ما أَنْبَتَت ؛ وقال ابن بري في قول عدي : ويَأْكُلْنَ ما أَعْنَى الوَلِيّ ؟

      ‏ قال : حذف الضمير العائد على ما أَي ما أَعْناهُ الوَلِيُّ ، وهو فعل منقول بالهمز ، وقد يَتَعدَّى بالباء فيقال : عَنَتْ به في معنى أَعْنَتْهُ ؛ وعليه قول ذي الرمة : مما عَنَتْ به وسنذكره عقبها .
      وعَنَت الأَرضُ بالنباتِ تَعْنُو عُنُوّاً وتَعْني أَيضاً وأَعْنَتْهُ : أَظْهَرَتْه .
      وْعَنَوْت الشيءَ : أَخرجته ؛ قال ذو الرمة : ولم يَبْقَ بالخَلْصاءِ ، مِمَّا عَنَتْ به مِن الرُّطْبِ ، إِلاَّ يُبْسُها وهَجِيرُها وأَنشد بيت المُتَنَخِّل الهُذَلي : تَعْنُو بمَخْرُوتٍ له ناضِحٌ وعَنَا النَّبْتُ يَعْنُو إِذا ظهر ، وأَعْناهُ المَطَرُ إِعْناءً .
      وعَنا الماءُ إِذا سالَ ، وأَعْنَى الرجلُ إِذا صادَف أَرضاً قد أَمْشَرَتْ وكَثُرَ كَلَؤُها .
      ويقال : خُذْ هذا وما عاناه أَي ما شاكَلَه .
      وعَنَا الكلبُ للشيء يَعْنُو : أَتاهُ فشَمَّه .
      ابن الأَعرابي : هذا يَعْنُو هذا أَي يأْتيه فيَشَمُّه .
      والهُمُومُ تُعاني فلاناً أَي تأْتيه ؛

      وأَنشد : وإِذا تُعانِيني الهُمُومُ قَرَيْتُها سُرُحَ اليَدَيْنِ ، تُخالِس الخَطَرانا ابن الأَعرابي : عَنَيْت بأَمره عِناية وعُنِيّاً وعَناني أَمره سواءٌ في المعنى ؛ ومنه قولهم : إِيَّاكِ أَعْني ؛ واسْمَعي يا جارَهْ ويقال : عَنِيتُ وتعَنَّيْت ، كلٌّ يقال .
      ابن الأَعرابي : عَنَا عليه الأَمرُ أَي شَقَّ عليه ؛

      وأَنشد قول مُزَرِّد : وشَقَّ على امْرِئٍ ، وعَنا عليه تَكاليفُ الذي لَنْ يَسْتَطِيعا ويقال : عُنِيَ بالشيء ، فهو مَعْنِيٌّ به ، وأَعْنَيْته وعَنَّيْتُه بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : ولم أَخْلُ في قَفْرٍ ولم أُوفِ مَرْبَأً يَفاعاً ، ولم أُعنِ المَطِيَّ النَّواجِيا وعَنَّيْتُه : حَبَسْتُه حَبْساً طويلاً ، وكل حَبْسٍ طويل تَعْنِيَةٌ ؛ ومنه قول الوليد بن عقبة : قَطَعْتَ الدَّهْرَ ، كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ ، وما تَريم ؟

      ‏ قال الجوهري : وقيل إن المُعَنَّى في هذا البيت فَحْلٌ لَئيمٌ إِذا هاج حُبِسَ في العُنَّة ، لأَنه يُرغبُ عن فِحْلتِه ، ويقال : أَصلُه معَنَّن فأُبدِلت من إِحدى النونات ياءٌ .
      قال ابن سيده : والمُعَنَّى فَحْلٌ مُقْرِفٌ يُقَمَّط إِذا هاج لأَنه يُرغب عن فِحْلتِه .
      ويقال : لَقِيتُ من فلان عَنْيةً وعَنَاءً أَي تَعَباً .
      وعَناهُ الأَمرُ يَعْنيه عِنايةً وعُنِيّاً : أَهَمَّه .
      وقوله تعالى : لكلِّ امْرئٍ منهم يَوْمئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيه ، وقرئ يعْنيه ، فمن قرأَ يعْنيه ، بالعين المهملة ، فمعناه له شأْن لا يُهِمُّه معه غيرهُ ، وكذلك شأْن يُغنِيه أَي لا يقدر مع الاهتمام به على الاهتمام بغيره .
      وقال أَبو تراب : يقال ما أَعْنى شيئاً وما أَغنى شيئاً بمعنى واحد .
      واعْتَنى هو بأَمره : اهْتَمَّ .
      وعُنِيَ بالأَمر عنايةً ، ولا يقال ما أَعْناني بالأَمر ، لأَن الصيغة موضوعة لما لم يُسَمَّ فاعله ، وصيغة التعجب إنما هي لما سُمِّي فاعله .
      وجلس أَبو عثمان إِلى أَبي عبيدة فجاءه رجل فسأَله فقال له : كيف تأْمر من قولنا عُنِيتُ بحاجتك ؟ فقال له أَبو عبيدة : أُعْنَ بحاجتي ، فأَوْمأْتُ إِلى الرجل أَنْ ليس كذلك ، فلما خَلَوْنا قلت له : إِنما يقال لِتُعْنَ بحاجتي ، قال : فقال لي أَبو عبيدة لا تدخُلْ إِليّ ، قلت : لِمَ ؟، قال : لأَنك كنت مع رجل دوري سَرَقَ مني عامَ أَولَ قطِيفةً لي ، فقلت : لا والله ما الأَمر كذلك ، ولكنَّك سمعتني أَقول ما سمعت ، أَو كلاماً هذا معناه .
      وحكى ابن الأَعرابي وحده : عَنِيتُ بأَمره ، بصيغة الفاعل ، عنايةً وعُنِيّاً فأَنا به عَنٍ ، وعُنِيتُ بأَمرك فأَنا مَعْنِيٌّ ، وعَنِيتُ بأَمرك فأَنا عانٍ .
      وقال الفراء : يقال هو مَعْنِيٌّ بأَمره وعانٍ بأَمره وعَنٍ بأَمره بمعنى واحد .
      قال ابن بري : إِذا قلت عُنِيتُ بحاجتك ، فعدَّيتُه بالباء ، كان الفعلُ مضمومَ الأَولِ ، فإِذا عَدَّيتَه بفي فالوجه فتحُ العين فتقول عَنِيت ؛ قال الشاعر : إِذا لمْ تَكُنْ في حاجةِ المَرءِ عانِياً نَسِيتَ ، ولمْ يَنْفَعْكَ عَقدُ الرَّتائمِ وقال بعض أَهل اللغة : لا يقال عُنِيتُ بحاجتك إِلا على مَعْنى قصَدْتُها ، من قولك عَنَيْتُ الشيء أَعنِيه إِذا كنت قاصِداً له ، فأَمَّا من العَناء ، وهو العِنايةُ ، فبالفتح نحوُ عَنَيتُ بكذا وعَنَيت في كذا .
      وقال البطليوسي : أَجاز ابن الأَعرابي عَنِيتُ بالشيء أَعنَى به ، فأَنا عانٍ ؛ وأَنشد : عانٍ بأُخراها طَويلُ الشُّغْلِ ، له جَفِيرانِ وأَيُّ نَبْلِ وعُنِيتُ بحاجتك أُعْنى بها وأَنا بها مَعْنِّيٌّ ، على مفعول .
      وفي الحديث : مِنْ حُسنِ إِسلامِ المَرْءِ تَرْكُه ما لا يَعْنِيه أَي لا يُهِمُّه .
      وفي الحديث عن عائشة ، رضي الله عنها : كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا اشْتَكى أتاه جبريلُ فقال بسْمِ الله أَرْقِيكَ من كلِّ داءٍ يَعْنيك ، من شرِّ كلِّ حاسدٍ ومن شرِّ كلِّ عَين ؛ قوله يَعْنِيك أَي يشغَلُك .
      ويقال : هذا الأَمر لا يَعْنِيني أَي لا يَشْغَلُني ولا يُهِمُّني ؛

      وأَنشد : عَناني عنكَ ، والأَنْصاب حَرْبٌ ، كأَنَّ صِلابَها الأَبْطالَ هِيمُ أَراد : شَغَلَني ؛ وقال آخر : لا تَلُمْني على البُكاء خَلِيلي ، إِنه ما عَناكَ قِدْماً عَناني وقال آخر : إِنَّ الفَتى ليس يَعْنِيهِ ويَقمَعُه إِلاَّ تَكَلُّفُهُ ما ليس يَعْنِيهِ أَي لا يَشْغَله ، وقيل : معنى قول جبريل ، عليه السلام ، يَعْنِيكَ أَي يَقْصِدُك .
      يقال : عَنَيْتُ فلاناً عَنْياً أَي قَصَدْتُه .
      ومَنْ تَعْني بقولك أَي مَنْ تَقْصِد .
      وعَنانِي أَمرُك أَي قَصَدني ؛ وقال أَبو عمرو في قوله الجعدي : وأَعْضادُ المَطِيّ عَوَاني أَي عَوامِلُ .
      وقال أَبو سعيد : معنى قوله عَوَاني أَي قَواصِدُ في السير .
      وفُلانٌ تَتَعَنَّاه الحُمَّى أَي تَتَعَهَّده ، ولا تقال هذه اللفظة في غير الحُمَّى .
      ويقال : عَنِيتُ في الأَمر أَي تَعَنَّيْتُ فيه ، فأَنا أَعْنى وأَنا عَنٍ ، فإِذا سألت قلت : كيف مَن تُعْنى بأَمره ؟ مضموم لأَن الأَمْرَ عَنَّاهُ ، ولا يقال كيف مَنْ تَعْنَى بأَمره .
      وعانى الشيءَ : قاساه .
      والمُعاناةُ : المُقاساة .
      يقال : عاناه وتَعَنَّاه وتَعَنَّى هو ؛ وقال : فَقُلْتُ لها : الحاجاتُ يَطْرَحْنَ بالفَتَى ، وهَمّ تَعَنَّاه مُعَنّىً رَكائبُهْ وروى أَبو سعيد : المُعاناة المُدارة ؛ قال الأَخطل : فإِن أَكُ قد عانَيْتُ قَوْمي وهِبْتُهُمْ ، فَهَلْهِلْ وأَوِّلْ عَنْ نُعَيْم بنِ أَخْثَما هَلْهِلْ : تَأَنَّ وانْتَظِرْ .
      وقال الأَصمعي : المُعاناة والمُقَاناةُ حُسْنُ السِّياسة .
      ويقال : ما يُعانُونَ مالَهُم ولا يُقانُونه أَي ما يقومون عليه .
      وفي حديث عُقُبَة بن عامِرٍ في الرمي بالسهام : لَوْلا كلامٌ سَمِعْتُه من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لمْ أُعانِهِ ؛ مُعاناةُ الشيءِ : مُلابَسَته ومُباشَرَته .
      والقَوْمُ يُعانُون مالَهُم أَي يقومون عليه .
      وعَنى الأَمْرُ يعني واعْتَنى : نَزَلَ ؛ قال رؤبة : إِني وقد تَعْني أُمورٌ تَعْتَني على طريقِ العُذْر ، إِنْ عَذَرْتَني وعَنَتْ به أُمورٌ : نَزَلَتْ .
      وعَنَى عَناءً وتَعَنَّى : نَصِبَ .
      وعَنَّيْتُه أَنا تَعْنِيَةً وتَعَنَّيْتُه أَيضاً فَتَعَنَّى ، وتَعنَّى العَناء : تَجَشَّمَه ، وعَنَّاه هو وأَعْناه ؛ قال أُمَيَّة : وإِني بِلَيْلَى ، والدِّيارِ التي أَرَى ، لَكالْمُبْتَلَى المُعْنَى بِشَوْقٍ مُوَكَّلِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَنْساً تُعَنِّيها وعَنْساً تَرْحَلُ فسره فقال : تُعَنِّيها تَحْرُثُها وتُسْقِطُها .
      والعَنْيَةُ : العَناء .
      وعَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ : كما يقال شِعْرٌ شاعِرٌ ومَوْتٌ مائتٌ ؛ قال تَميم بن مُقْبِل : تَحَمَّلْنَ مِنْ جَبَّانَ بَعْدَ إِقامَةٍ ، وبَعْدَ عَناءٍ مِنْ فُؤادِك عانِ (* قوله « من جبان » هو هكذا في الأصل بالباء الموحدة والجيم .) وقال الأَعشى : لَعَمْرُكَ ما طُولُ هذا الزَّمَنْ ، على المَرْءِ ، إِلاَّ عَناءٌ مُعَنُّ ومَعْنى كلِّ شيء : مِحْنَتُه وحالُه التي يصير إليها أَمْرُه .
      وروى الأَزهري عن أَحمد بن يحيى ، قال : المَعْنَى والتفسيرُ والتَّأْوِيل واحدٌ .
      وعَنَيْتُ بالقول كذا : أَردت .
      ومَعْنَى كلّ كلامٍ ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه : مَقْصِدُه ، والاسم العَناء .
      يقال : عَرَفْتُ ذلك في مَعْنَى كلامِه ومَعْناةِ كلامه وفي مَعْنِيِّ كلامِه .
      ولا تُعانِ أَصحابَك أَي لا تُشاجِرْهُم ؛ عن ثعلب .
      والعَناء : الضُّرُّ .
      وعُنْوانُ الكتاب : مُشْتَقّ فيما ذكروا من المَعْنَى ، وفيه لغات : عَنْونْتُ وعَنَّيْتُ وعَنَّنْتُ .
      وقال الأَخْفش : عَنَوْتُ الكتاب واعْنُه ؛ وأَنشد يونس : فَطِنِ الكِتابَ إِذا أَرَدْتَ جوابَه ، واعْنُ الكتابَ لِكَيْ يُسَرَّ ويُكْتم ؟

      ‏ قال ابن سيده : العُنْوانُ والعِنْوانُ سِمَةُ الكِتابِ .
      وعَنْوَنَه عَنْوَنَةً وعِنْواناً وعَنَّاهُ ، كِلاهُما : وَسَمَه بالعُنوان .
      وقال أَيضاً : والعُنْيانُ سِمَةُ الكتاب ، وقد عَنَّاه وأَعْناه ، وعَنْوَنْتُ الكتاب وعَلْوَنْته .
      قال يعقوب : وسَمِعْتُ من يقول أَطِنْ وأَعِنْ أَي عَنْوِنْه واخْتِمْه .
      قال ابن سيده : وفي جَبْهَتِه عُنْوانٌ من كَثْرَةِ السُّجودِ أَي أَثَر ؛ حكاه اللحياني ؛

      وأَنشد : وأَشْمَطَ عُنْوانٌ به مِنْ سُجودِه ، كَرُكْبَةِ عَنزٍ من عُنوزِ بَني نَصْرِ والمُعَنَّى : جَمَلٌ كان أَهلُ الجاهلية يَنزِعُونَ سناسِنَ فِقْرَتِهِ ويَعْقِرُون سَنامَه لئلاَّ يُرْكَب ولا يُنْتَفَع بظَهْرِه .
      قال الليث : كان أَهل الجاهلية إِذا بَلَغَتْ إِبلُ الرجل مائةً عمدوا إِلى البعير الذي أَمْأَتْ به إِبلُه فأَغْلقوا ظَهْرَه لئلا يُرْكَب ولا يُنْتَفَع بظَهْره ، ليعرف أَن صاحِبَها مُمْئٍ ، وإِغْلاق ظَهْرِه أَن يُنْزَع منه سناسِنُ من فَقْرته ويُعْقر سَنامَه ؛ قال ابن سيده : وهذا يجوز أَن يكونَ من العَناءِ الذي هو التَّعَب ، فهو بذلك من المُعْتلّ بالياء ، ويجوز أَن يكونَ من الحَبْسِ عن التَّصَرُّفِ فهو على هذا من المعتَلِّ بالواو ؛ وقال في قول الفرزدق : غَلَبْتُكَ بالمُفَقَّئِ والمُعَنِّي ، وبَيْتِ المُحْتَبي والخافقاتِ يقول : غَلَبْتُك بأَربع قصائد منها المُفَتِّئُ ، وهو بيته : فلَسْتَ ، ولو فَقَّأْتَ عَينَك ، واجداً أَباً لكَ ، إِن عُدَّ المَساعِي ، كَدارِ ؟

      ‏ قال : وأَراد بالمُعَنِّي قوله تَعَنَّى في بيته : تعَنَّى يا جَرِيرُ ، لِغَيرِ شيءٍ ، وقد ذهَبَ القَصائدُ للرُّواةِ فكيف تَرُدُّ ما بعُمانَ منها ، وما بِجِبالِ مِصْرَ مُشَهَّراتِ ؟

      ‏ قال الجوهري : ومنها قوله : فإِنّكَ ، إِذ تَسْعَى لتُدْرِكَ دارِماً ، لأَنْتَ المُعَنَّى يا جَرِيرُ ، المُكَلَّف وأَراد بالمُحْتَبي قوله : بَيْتاً زُرارَةُ مُحْتَبٍ بِفنائه ، ومُجاشِعٌ وأَبو الفَوارسِ نَهْشَلُ لا يَحْتَبي بفِناءِ بَيْتِك مِثْلُهُم أَبداً ، إِذا عُدَّ الفعالُ الأَفْضَلُ وأَراد بالخافقات قوله : وأَيْنَ يُقَضِّي المالِكانِ أُمُورَها بِحَقٍّ ، وأَينَ الخافِقاتُ اللَّوامِعُ ؟ أَخَذْنا بآفاقِ السَّماءِ عَلَيْكُمُ ، لنا قَمَرَاها والنُّجُومُ الطَّوالِعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى عناية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنِيٌّ** - [ع ن ي]. "عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ" : مُهْتَمٌّ بِهِ .
معجم الغني
**عُنِيَ** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم).**عُنِيَ**،**يُعْنَى**، (مص. عِنَايَةٌ). "عُنِيَ بِأُمُورِهِ" : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. "يُعْنَى بِصِحَّتِهِ".
معجم الغني
**عَنِيَ** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَنِيتُ**،** أَعْنَى**،** اِعْنَ**، مص. عَنَاءٌ، عَنـىً. 1. "عَنِيَ الْعَامِلُ" : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ. 2. "عَنِيَ بِالأَمْرِ" : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. "لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ". 3. "عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنـىً" : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْنِية [مفرد]: 1- مصدر عنَّى. 2- (طب) انقباضٌ مؤلِم في الشَّرج مع رغبةٍ مُلِحَّةٍ في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنى [ مفرد ] : ج معان : 1 - مضمون ، فحوى ، دلالة ، ما يدل عليه لفظ ، تصور يرتبط باللفظ في الذهن ارتباطا عرفيا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقي أو ذهنيا بالتضمن أو اللازم وهو المعنى الضمني ، أو مجازيا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازي ، أو طبيعيا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعي ليس له معنى : لا معنى له - بالمعنى الواسع - نظرات لها معنى - هذا في معنى هذا : مماثل له ومشابه - دقة المعاني : دقتها ولطفها - معنى مبتكر : معنى غير مألوف ° بكل معنى الكلمة : بكل ما في الكلمة من تعبير - رجل بمعنى الكلمة - شخص حسن المعاني : ذو صفات محمودة . 2 - ( سف ) مجموعة الصفات المكونة لمعنى مصطلح أو عبارة . • أحادي المعنى : ذو معنى واحد ، غير غامض . - [ 1568 ] - • علم المعنى : ( لغ ) علم الدلالة ، وهو مختص بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب . • علم المعاني : ( بغ ) علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنويات [ جمع ] : مف معنوية : موقف الفرد أو الجماعة من الثقة بالنفس والتمسك بالمثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصعوبات ، الحالة النفسية معنويات الجنود عالية - أضعف معنوياته - ارتفعت معنويات الفريق بعد إحراز هدف التعادل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معنى : ما يتصل بالذهن والتفكير كفكرة الحق والواجب ، ولا يكون للسان فيه حظ ، عكسه مادي دفعة معنوية - تحليل / تقدير / دعم معنوي ° رفع روحه المعنوية : شجعه وقواه . • الشخصية المعنوية : مجموعة من الأفراد أو مؤسسة يعترف لها بشخصية قانونية مميزة عن شخصية أعضائها . • الروح المعنوية : الجو أو الحالة النفسية التي تؤثر في نوعية الأداء الذي يتم عن طريق جهد مشترك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى وعني بـ وعني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى [ مفرد ] : مصدر عني / عني في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، اعن ، عناية وعنيا وعنيا ، فهو عان ، والمفعول معني• عناه الأمر : أهمه وشغله إلى من يعنيه الأمر - من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه [ حديث ] - { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يعنيه } [ ق ] ° من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه [ مثل ] : يقال لمن حشر نفسه فيما ليس من شأنه . • عنى بقوله كذا : أراده وقصده عنى الرمز القوة - هذا ما عناه بحديثه ? إياك أعني واسمعي يا جارة [ مثل ] : يضرب في التعريض بالشيء يبديه الرجل وهو يريد غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناء [ مفرد ] : مصدر عني / عني في ° بدون عناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى وعني بـ وعني بـ . 2 - اهتمام ، رعاية ، حفظ اذهب في عناية الله - العناية الطبية - شمله بعنايته ° العناية الإلهية : تدبير الله للأشياء . • حجرة العناية المركزة : ( طب ) حجرة مخصصة لمراقبة المريض الذي في حالة خطرة مراقبة مستمرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عان [ مفرد ] : ج عانون وعناة ( للعاقل ) ، مؤ عانية ، ج مؤ عانيات وعوان : 1 - اسم فاعل من عنى وعني بـ وعني / عني في . 2 - ذليل أسير وفكوا العاني [ حديث ] - استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتنى بـ يعتني ، اعتن ، اعتناء ، فهو معتن ، والمفعول معتنى به• اعتنى بالطفل : اهتم به وشمله برعايته اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني / عني في يعنى ، اعن ، عناء وعنى ، فهو عان ، والمفعول معني فيه• عني الرجل : وقع في الأسر . • عني في كتابة بحثه : نصب ، تعب وأصابته مشقة عني في إعداد المشروع أشد العناء - عنيت في حملها أشد العناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، فهو عن ، والمفعول معني به• عني بالأمر : عني ، اهتم به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى . 2 - ( طب ) انقباض مؤلم في الشرج مع رغبة ملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنى يعني ، أعن ، إعناء ، فهو معن ، والمفعول معنى• أعناه طول السفر : أتعبه أعناه الامتحان - أعناها الحمل . • أعناه رسوب ابنه في الامتحان : أهمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، والمفعول معني به• عني بالقضية : شغل بها ، اهتم عني بالحديقة / بسمعته / بصحته - عنيت بتربية أطفالها - إنه يعنى بعمله بلا انقطاع - يوجه نداء للأطراف المعنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنى يتعنى ، تعن ، تعنيا ، فهو متعن• تعنى الرجل : 1 - تعب ونصب تعنى من أجل بلوغ ما يريد - تعنى ليكفل لأولاده عيشة رضية . 2 - أصيب بالتعنية ، وهي انقباض مؤلم في الشرج مع الرغبة الملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عانى / عانى من يعاني ، عان ، معاناة ، فهو معان ، والمفعول معانى• عانى الفقر / عانى من الفقر : كابده ، قاساه ، تألم منه وتحمل مشقته عانى المتاعب ليبلغ هذا المجد - عانى آلاما فظيعة حتى بلغ العلا - عانى المرض طويلا ° عانى الأمرين : عانى كثيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، عن ، تعنية ، فهو معن ، والمفعول معنى• عنى تلميذا لديه : كلفه ما يشق عليه ، سبب له متاعب ومضايقات عناه عمله فاستقال - عنى أب ولده بعمل ثقيل - عناه مديره بمهمة شاقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعناء [ مفرد ] : مصدر أعنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتناء [ مفرد ] : مصدر اعتنى بـ .
الرائد
* عناية. 1-مص. عنى. 2-إهتمام. 3-«العناية الفائقة أو المذكرة: جهاز طبي في المستشفيات يعنى بالحالات المرضية الحظيرة التي تتطلب علاجا سريعا مكتفا ومراقبة جادة.
الرائد
* عني يعنى: عنى. 1-بالأمر: إشتغل واهتم به. 2-فيه الأكل: صلح عليه، نجع.
الرائد
* عني يعنى: عناء. تعب.و
الرائد
* عني يعنى: عنا. في القوم: صار أسيرا.و
الرائد
* عني عناية وعنيا. بالأمر: اشتغل واهتم به.
الرائد
* عني (الـ). *ر.*©عن©.
الرائد
* عني. ذليل خاضع مستكين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: