وصف و معنى و تعريف كلمة عنبريتهما:


عنبريتهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عنبريتهما في معاجم اللغة العربية:



عنبريتهما

جذر [عنبر]



معنى عنبريتهما في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم عربي، يسمى به الذكر والأنثى. والعنبر: العطر الطيب؛ قيل: يُستخرج من حوت بحري ضخم ذي أسنان، فيسمونه حوت العنبر. والعنبر: الزعفران، الترس لأنه يصنع من جلد الحوت المذكور. وبعض العامة تلفظه بالميم «عَمبر». وعنبر العطر هو المقصود، أما عنبر (المخزن) فهو فارسي أصله «أنبار»، وليس المقصود بالتسمية. وهو اسم قديم؛ العنبر بن عمرو جد جاهلي شاعر أولاده بنو العنبر.
اصل اسم عَنْبر: عربي


معجم الغني
**عَنْبَرٌ** - ج:** عَنَابِرُ**. 1. : طِيبٌ وَهُوَ مَادَّةٌ صُلْبَةٌ لاَ طَعْمَ لَهَا وَ لاَ رِيحَ إِلاَّ إِذَا أُحْرِقَتْ أَوْ سُحِقَتْ. 2. : حَيَوَانٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقِيطُسِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الْحِيتَانِ، ضَخْمُ الرَّأْسِ، لَهُ أَسْنَانٌ بِخِلاَفِ الْبَالِ، يُقَالُ إِنَّهُ يُفْرِزُ الْعَنْبَرَ، قَدْ يَبْلُغُ طُولُهُ سِتِّينَ قَدَماً. 3. "وَضَعَ الْغِلاَلَ فِي الْعَنْبَرِ" : فِي مَخْزَنِ الْغَلَّةِ. 4. "عَنْبَرُ السِّجْنِ" : الزِّنْزَانَةُ. 5. "اِنْتَشَرُوا فِي الْعَنْبَرِ" : بِنَاءٌ رَحْبٌ، مَأْوىً لِلْجُنُودِ أَوِ الْمَرْضَى.
معجم الغني
**عَنْبَرَ** - [ع ن ب ر]. (ف: ربا. متعد).** عَنْبَرْتُ**،** أُعَنْبِرُ**،** عَنْبِرْ**، مص. عَنْبَرَةٌ. "عَنْبَرَ الثَّوْبَ" : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
عنبر2 [ مفرد ] : ج عنابر : 1 - بناء واسع يتخذ للخزن أرسلت البضاعة إلى عنبر الشركة - عنبر السفينة / البضائع . 2 - حجرة واسعة في مستشفى أو معسكر تحتوي على أسرة كثيرة للمرضى أو الجنود في العنبر عدد كبير من المرضى - عنبر الجنود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنبر1 [ مفرد ] : 1 - مادة صلبة لا طعم لها ولا رائحة ، تصبح نوعا من الطيب إذا سحقت أو حرقت عطر بالعنبر . 2 - ( حن ) حيوان ثديي بحري من رتبة الحيتان ، ضخم الرأس ، ذو أسنان ، يفرز مادة العنبر . 3 - مادة شمعية توجد في أمعاء حوت العنبر تستعمل في صناعة العطور . • زيت العنبر : زيت شمعي أصفر يستخرج من رأس حوت العنبر يستخدم في صنع زيوت وشحوم التزليق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عنبري [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى عنبر : زيت عنبري . 2 - مطيب بالعنبر شراب عنبري .
المعجم الوسيط
مادة صلبة، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إذا سحقت أو أحرقت، يقال: إنَّه روث دابَّة بحرية. وـ حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيَّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر. وـ بناء رحب يتَّخذ للخزن أو العمل، ومأوى للجنود، أو المرضى ( معرب أنْبَر ). ( ج ) عنابر.


مختار الصحاح
ع ن ب ر : العَنْبَر من الطيب
الصحاح في اللغة
العَنْبَرُ: ضربٌ من الطيبِ


تاج العروس

العَنْبَرُ من الطِّيب معرُوف وبه سُمِّىَ الرجلُ وجَمْعَهُ ابنُ جِنِّى على عَنابِرَ . قال ابنُ سِيدَه : فلا أَدْرِي أَحفِظَ ذلك أَم قاله ليُريَنَا النُّونَ مُتَحَرِّكَةً وإِنْ لم يُسْمَع عَنابِر . وفي نُسْخَةِ شَيْخِنَا : العَنْبَرُ كجَعْفَرٍ . قال قَضِيّةُ ذِكْرِهِ تَرْجَمَةً وَحْدَه أَنّ النونَ فيه أَصليّة ووزنه فَعْلَلَ ولذلك وَزَنَهُ بجَعْفَر والأَكْثَرُ أَنَّ نُونَهُ زائدةٌ وهو الذي يَقْتَضِيه الصّحاح وصرَّح به الفَيُّومِيّ فقال في المِصْباح : العَنْبَرُ فَنْعَل : طِيبٌ مَعْرُوفٌ . وقد وقع فيه اختِلافٌ كثير . فقيل : هو رَوْثُ دابَّة بَحْريّة ومثلُه في التَّوْشِيح قال : العَنْبَرُ سَمَكَةٌ كبيرةٌ والمَشْمُوم رَجِيعُهَا قيل : يُوجَدُ في بَطْنها . أَو هو نَبْعُ عَين فيه أَي في البَحْر يكون جَمَاجمَ أَكبرُها وَزْنُ أَلفِ مِثْقال قاله صاحِبُ المِنْهَاج . وقال ابنُ سَعِيد : تَكلَّمُوا في أَصْل العَنْبَرِ فذَكَرَ بعضُهم أَنّه عُيُونٌ تَنْبُعُ في قَعْرِ البحرِ يصيرُ منها ما تَبْلَعُه الدَّوابُّ وتَقْذِفُه ومنهم من قال : إِنّه نَباتٌ في قَعْرِ البَحْر ؛ قاله الحِجاريّ ونَقَلَه المَقَّرِيّ في نَفْح الطِّيب . وقيل : الأَصَحُّ أَنَّه شَمعُ عَسَلٍ ببلادِ الهِنْد يَجْمُد ويَنْزِلُ البَحْرَ ومَرْعَى نَحْلِه من الزُّهور الطَّيِّبَة يَكْتَسِب طِيبَه منها وليس نَباتاً ولا رَوْثَ دابَّة بَحْرِيَّة أَجْوَدُه الأَبيضُ وما قارَبَ البَياضَ ولا رَغْبَةَ في أَسودِه . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : العَنْبَرُ يأْتي طُفَاوَةً على الماءِ لا يَدْرِي أَحدٌ مَعْدِنَه يقذِفُه البحر إلى البَرِّ فلا يأْكلُ منه شئٌ إِلاّ ماتَ ولا يَنْقُرُه طائرٌ إِلاّ بَقِيَ مِنْقَارُه فِيه ولا يَقَع عليه إِلاّ نَصَلَتْ أَظْفَارُه والبَحريُّون والعَطّارُون رُبَّمَا وَجَدُوا فيه المَنَاقِيرَ والظُّفرَ . قال : وسَمِعْتُ ناساً من أَهْلِ مَكَّة يقولُون : هو صفع ثَوْر في بَحْرِ الهنْد . وقيل : هو زَبَدٌ من بَحْرِ سَرَنْدِيبَ وأَجْوَدُه الأَشْهَبُ ثمّ الأَزْرَقُ وأَدْوَنُه الأَسْوَدُ . وفي الحديث : سُئل ابنُ عبّاس عن زَكَاةِ العَنْبَر فقال : إِنّمَا هو شَئٌ يَدْسُرُه البحر . أَي يَدْفَعُه . وقال صاحب المنهاج : وكثيراً ما يُوْجَدُ في أَجْوافِ السَّمَك التي تأءكُلُه وتَمُوتُ ويُوجَد فيه سُهُوكَةٌ . . وقال ابن سِينا : المَشْمُوم يَخْرُج من الشَّجَر وإِنّما يُوجَد في أَجْوَاف السَّمَك الذي تَبْتَلِعُه . ونَقَلَهُ الماوَرْديّ عن الشافعيّ قال : سمعتُ مَن يقولُ : رأَيْتُ العَنْبَرَ نابِتاً في البَحْرِ مُلْتَوِياً مثل عُنُقِ الشاةِ وفي البحر دابَّةٌ تأْكُله وهو سمٌّ لها فيَقْتُلُها فيَقْذِفُها البحرُ فيُخْرج العَنْبَر من بَطْنِها . يُذكَّر ويُؤنَّث فيُقال : هو العَنْبَرُ وهي العَنْبَرُ كما في المصباح . والعَنْبَرُ : أَبو حَيٍّ من تَمِيمٍ هو العَنْبَرُ بن عَمْرِو بنِ تَمِيمٍ ويقال فيهم : بَلْعَنْبَرِ حَذَفوا منه النُّونَ تَخْفِيفاً كبَلْحَارِثِ في بَنِي الحارِث وهو كثيرٌ في كَلامهم . وفي الحديث أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلَّم بَعَثَ سَريَّةً إِلى ناحيَة السِّيف فجاعُوا . فأَلْقَى الله لهم دَابَّة يُقَال لها العَنْبَرُ . فأَكلَ منها جماعةُ السَّرِيَّة شَهْراً حتى سَمِنُوا . قال الأَزْهَرِيّ : هي سَمَكَةٌ بَحْريَّةٌ يَبْلُغ طولُهَا خَمْسِين ذِرَاعاً يُقَال لها بالفَارِسِيَّة باله . والعَنْبَرُ : الزَّعْفَرَانُ . وقِيلَ : هو الوَرْسُ . والعَنْبَر : أَيضاً التُّرْسُ وإِنّمَا سُمِّيَ بذلك لأَنّه يُتَخَذُ من جِلْد السَّمَكَة البَحْرِيّة . وجاءَ في حَدِيث أَبي عُبَيْدَةَ . وتُتَّخَذُ التَّرَسَةُ من جِلْدِهَا . فيُقَال للتُّرْسِ : عَنْبَرٌ . قال العَبّاسُ بن مِرْدَاس :

لَنَا عارِضٌ كزُهَاءِ الصَّرِي ... مِ فيه الأَشِلَّةُ والعَنْبَرُقال الصاغانيّ : ورأَيْتُ أَهْلَ جُدَّةَ يَحْتَذُون أَحْذِيَةً من جِلْدِ العَنْبَر فيكونُ أَقْوَى وأَبْقَى ما يُتَّخَذُ منه وأَصْلَبَ وقد اتَّخَذْتُ أَنا حِذاءً من جِلْدِه . والعَنْبَرَةُ : ة باليَمَن بسواحل زَبِيدَ حَرَسَهَا الله تعالَى . والعَنْبَرَةُ من الشِّتَاءِ : شِدَّتُهُ يقال : أَتَيْتُه في عَنْبَرَةِ الشِّتَاءِ ؛ قاله الكسائيّ . وقال كُراع : إِنّمَا هو عَنْبَرُ الشتَاءِ . والعَنْبَرَةُ من القِدْرِ : البَصَلُ فإِنّه يُطيِّبُها . والعَنْبَرَةُ من القَوْمِ : خُلُوصُ أَنْسَابِهم ومنه قولُ العامَّة إِذا كان الشيءُ خالِصاً : هذا عَنْبَرٌ . ويُقَال : أَنتَ عَنْبَرِيٌّ بهذا البَلَدِ وهو مَثَلٌ يُضْرَبُ في الهِدَايَة لأَنَّ بَني العَنْبَرِ أَهْدَى قَومٍ وهُمْ قَبِيلَة من بني تَمِيم . وعُنَيْبِرَةُ بالتَّصْغير : اسْمٌ . قال ابنُ سِيدَه : وحَكَى سيبويْه عَمْبَرٌ بالمِيمِ على البَدَل فلا أَدْرِي أَيَّ عَنْبَرٍ عَنَى : آلعَلَمَ أَم أَحَدَ هذه الأَجْنَاسِ ؟ وعنْدي أَنّهَا في جَمِيعه مَقُولَةٌ . وعَنْبَرُ بنُ فُلانٍ المَرْوَزِيُّ عن الحُسَيْن بنِ واقِد . وعَنْبَرُ بنُ محمّد العاقُوليُّ عن مُسْلِمِ بنِ إِبراهِيمَ وعَنْبَرُ بنُ يَزِيدَ البُخَارِيُّ عن محمّدِ بن سَلام . والعَنْبَرِيُّ : شَرَابٌ يُتَّخَذُ بالعَنْبَر . ومَرْجُ عَنْبَر : قريةٌ بمِصْر من الجِيزة

لسان العرب
: العَنْبر : من الطيب معروف وبه سمي الرجل . وفي حديث ابن عباس : أَنه سئل عن زكاة العنبر فقال : إِنما هو شيء دَسَره البحرُ هو هذا الطيب المعروف وجمعه ابن جني على عَنابر فلا أَدري أَحفظ ذلك أَم قاله ليُرِينَا النون متحركة وإِن لم يسمع عَنابِر و

العَنْبَر : الزعفران وقيل الوَرْس و العَنْبَرُ : الترس وإِنما سمي بذلك لأَنه يتخذ من جلد سمكة بحرية يقال لها العَنْبَر . وفي الحديث : أَن النبي بعث سَريَّة إِلى ناحية السِّيف فجاعوا فأَلقى اللَّهُ لهم دابة يقال لها العَنْبر فأَكَل منها جماعةُ السَّرِيَّة شَهْراً حتى سَمِنُوا هي سمكة كبيرة بحريَّة تُتَّخذ من جلدها التِّراسُ ويقال للتُّرْسِ عَنْبر . و العَنْبَر : أَبو حيّ من تميم قال ابن سيده : هو العَنْبَر بن عمرو بن تميم معروف سمّي بأَحد هذه الأَشياء . و عَنْبَرُ الشِّتاء و عَنْبَرتُه : شدّتُه الأُولى عن كراع . الكسائي : أَتَيْتُه في عَنْبَرةِ الشتاء أَي في شدته قال ابن سيده : وحكى سيبويه عَمْبر بالميم على البدل فلا أَدري أَيّ عَنْبَرٍ عنى آلعلم أَم أَحد هذه الأَجناس وعندي أَنها في جميعها مقولة . قال الجوهري : بَلْعَنْبَر هم بنو العَنْبَر حذفوا النون لما ذكرناه في مادة حرث في بلحرث
الرائد
* عنبر عنبرة. الشيء: طيبه بالعنبر.
الرائد
* عنبر. ج عنابر. 1-مادة صلبة تنبعث منها رائحة ذكية إذا أحرقت. 2-زعفران. 3-حوت طويل ضخم الرأس له أسنان. 4-ترس متخذ من جلد العنبر. 5-مخزن الغلة. 6-بناء واسع لإيواء الجنود أو المرضى. 7-«عنبر الشتاء»: شدته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: