وصف و معنى و تعريف كلمة عنبس:


عنبس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح عنبس في معاجم اللغة العربية:



عنبس

جذر [عنبس]

  1. عَنَابسُ: (اسم)
    • عَنَابسُ : جمع عَنْبَسُ
,
  1. عَنْبَسُ
    • ـ عَنْبَسُ وعُنَابِسُ: الأسَدُ، وإذا خَصَصْتَهُ باسْمٍ، قُلْتَ: عَنْبَسَةُ، غيرَ مُجْرًى، كما تَقولُ: أُسامَةُ.
      ـ عَنْبَسُ بنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُهُ خالِدٌ: صحابِيَّانِ.
      ـ عَنْبَسَةُ بنُ رَبيعَةَ الجُهَنيُّ: صحابيٌّ أو تابِعيٌّ.
      ـ عَنابِسُ من قُرَيشٍ: أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ السِّتَّةُ: حَرْبٌ، وأبو حَرْبٍ، وسُفْيَانُ، وأبو سُفْيانَ، وعَمْرٌو، وأبو عَمْرٍو.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عنبس
    • "العَنْبَس: من أَسماء الأَسد، إِذا نَعَتَّه قلت عَنْبَس وعُنابِس، وإِذا خصصته باسم قلت عَنْبَسَة كما يقال أُسامة وسَاعدة.
      أَبو عبيد: العَنْبَس الأَسَد لأَنه عَبُوس.
      أَبو عمرو: العَنبَسُ (* قوله «أَبو عمرو: العنبس الأمة إلخ» عبارة شرح القاموس في هذه المادة: وأَورد صاحب اللسان هنا العنبس الأمة الرعناء عن أَبي عمرو، وكذلك تعنبس الرجل إذا ذلّ بخدمة أَو غيرها، قلت: والصواب أنهما البعنس وبعنس، بتقديم الموحدة، وقد ذكر في محله فليتنبه لذلك.) الأَمة الرَّعْناء.
      ابن الأَعرابي: تَعَنْبَس الرجل إِذا ذلَّ بخدمة أَو غيرها، وعَنْبَس إِذا خرَج، وسُمِّي الرجل العَنْبَس باسم الأَسَد، وهو فنعل من العُبُوس.
      والعَنابِس من قُرَيْش: أَولادُ أُمَيَّة بنِ عبد شمس الأَكبر وهم ستة: حَرْبٌ وأَبو حَرْبٍ وسُفْيان وأَبو سُفيان وعَمرو وأَبو عمرو وسُمُّوا بالأَسد والباقون يقال لهم الأَعْياصُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. عنبس
    • عنبس
      1-أسد

    المعجم: الرائد

,
  1. عَنْبَرُ
    • ـ عَنْبَرُ : نَبْعُ عينٍ فيه ، ويُؤَنَّثُ ، وأبو حَيٍّ من تَميم ، وسَمَكَةٌ بَحْرِيَّةٌ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَرْسُ ، والتُّرْسُ من جِلْدِ السَّمَكةِ البَحْرِيَّةِ .
      ـ عَنْبَرُ من الطِّيبِ : رَوْثُ دابَّةٍ بَحْرِيَّةٍ ،
      ـ عَنْبَرَةُ : قرية باليمنِ
      ـ عَنْبَرَةُ من الشِّتاءِ : شِدَّتُه ،
      ـ عَنْبَرَةُ من القِدْرِ : البَصَلُ ،
      ـ عَنْبَرَةُ من القَوْمِ : خُلوصُ أنْسابِهِم .
      ـ ‘‘ عَنْبَرِيُّ البَلَدِ ’‘: مَثَلٌ في الهداية ، لأَنَّ بني العَنْبَرِ أهْدى قَوْمٍ .
      ـ عُنَيْبِرَةُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُنْبُطُ
    • ـ عُنْبُطُ وعُنْبُطةَ : القصيرُ اللَّحِيمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عُنْبُجُ
    • ـ عُنْبُجُ : الأحمقُ الرِّخْوُ ، والثقيلُ ، كالعُنْبُوجِ فيهما ،
      ـ عُنَابِجٌ : الجافي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَنْبَسُ
    • ـ عَنْبَسُ وعُنَابِسُ : الأسَدُ ، وإذا خَصَصْتَهُ باسْمٍ ، قُلْتَ : عَنْبَسَةُ ، غيرَ مُجْرًى ، كما تَقولُ : أُسامَةُ .
      ـ عَنْبَسُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُهُ خالِدٌ : صحابِيَّانِ .
      ـ عَنْبَسَةُ بنُ رَبيعَةَ الجُهَنيُّ : صحابيٌّ أو تابِعيٌّ .
      ـ عَنابِسُ من قُرَيشٍ : أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ السِّتَّةُ : حَرْبٌ ، وأبو حَرْبٍ ، وسُفْيَانُ ، وأبو سُفْيانَ ، وعَمْرٌو ، وأبو عَمْرٍو .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَنبَر
    • عنبر - عنبرة
      1 - عنبر الشيء : طيبه بالعنبر

    المعجم: الرائد

  6. السِّجْنُ
    • السِّجْنُ : المَحبِسُ . والجمع : سُجونٌ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 33 رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ ) ) .
      وقُرِئَ : [ السَّجْن ]: مصدر سَجَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَنْبَريّ
    • عَنْبَريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى عنبر : :- زيت عنبريّ .
      2 - مطيَّب بالعنبر :- شراب عنبريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عَنْبَرَة
    • عنبرة
      1 - عنبرة : واحدة العنبر . 2 - عنبرة : « عنبرة الشتاء » : شدته .

    المعجم: الرائد



  9. عَنبَريّ
    • عنبري
      1 - شراب يتخذ بالعنبر

    المعجم: الرائد

  10. عنبر
    • ع ن ب ر : العَنْبَر من الطيب

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَنْبَرَ
    • [ ع ن ب ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَنْبَرْتُ ، أُعَنْبِرُ ، عَنْبِرْ ، مصدر عَنْبَرَةٌ . :- عَنْبَرَ الثَّوْبَ :- : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ .

    المعجم: الغني

  12. عَنْبَرٌ
    • جمع : عَنَابِرُ .
      1 . : طِيبٌ وَهُوَ مَادَّةٌ صُلْبَةٌ لاَ طَعْمَ لَهَا وَ لاَ رِيحَ إِلاَّ إِذَا أُحْرِقَتْ أَوْ سُحِقَتْ .
      2 . : حَيَوَانٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقِيطُسِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الْحِيتَانِ ، ضَخْمُ الرَّأْسِ ، لَهُ أَسْنَانٌ بِخِلاَفِ الْبَالِ ، يُقَالُ إِنَّهُ يُفْرِزُ الْعَنْبَرَ ، قَدْ يَبْلُغُ طُولُهُ سِتِّينَ قَدَماً .
      3 . :- وَضَعَ الْغِلاَلَ فِي الْعَنْبَرِ :- : فِي مَخْزَنِ الْغَلَّةِ .
      4 . :- عَنْبَرُ السِّجْنِ :- : الزِّنْزَانَةُ .
      5 . :- اِنْتَشَرُوا فِي الْعَنْبَرِ :- : بِنَاءٌ رَحْبٌ ، مَأْوىً لِلْجُنُودِ أَوِ الْمَرْضَى .


    المعجم: الغني

  13. عنبر 1
    • عنبر 1 :-
      1 - مادَّة صلبة لا طعم لها ولا رائحة ، تُصبح نوعًا من الطِّيب إذا سُحقت أو حُرقت :- عُطِّر بالعنبر .
      2 - ( الحيوان ) حيوان ثدييّ بحريّ من رتبة الحيتان ، ضخم الرأس ، ذو أسنان ، يفرز مادّة العنبر .
      3 - مادّة شمعيَّة توجد في أمعاء حوت العنبر تستعمل في صناعة العطور .
      • زيت العنْبَر : زيت شمعيّ أصفر يُستخرج من رأس حوت العنبر يُستخدم في صنع زيوت وشُحوم التزليق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عنبر 2
    • عنبر 2 :-
      جمع عَنابِرُ :
      1 - بناء واسع يُتَّخذ للخزن :- أُرسلت البضاعةُ إلى عنبر الشَّركة ، - عنبر السفينة / البضائع .
      2 - حجرة واسعة في مستشفًى أو مُعْسكَر تحتوي على أسِرَّة كثيرة للمرضى أو الجنود :- في العنبر عدد كبير من المرضى ، - عنبر الجنود .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عنبر
    • هو نوع من الطيب معروف ، موطنه البحر ، وقيل يستخرج من بطن حيوان بحري وقيل نبات بحري .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. العَنْبَرُ
    • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ ، يقال : إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية .
      و العَنْبَرُ حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان ، يفرز مادة العنبر .
      و العَنْبَرُ بناءٌ : رحب يُتَّخَذُ للخزن أَو العمل ، ومأْوى للجنود ، أَو المرضى [ معرب أَنْبَر ]. والجمع : عَنابِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عنبر
    • عنبر - ج ، عنابر
      1 - عنبر : مادة صلبة تنبعث منها رائحة ذكية إذا أحرقت . 2 - عنبر : زعفران . 3 - عنبر : حوت طويل ضخم الرأس لهاسنان . 4 - عنبر : ترس متخذ من جلد العنبر . 5 - عنبر : مخزن الغلة . 6 - عنبر بناء واسع لإيواء الجنود أو المرضى . 7 - عنبر : « عنبر الشتاء » : شدته .

    المعجم: الرائد

  18. عنبج
    • " الليث : العُنْبُجُ الثقيل من الناس .
      الأَزهري : العُنْبُجُ من الرجال : الضَّخْم الرِّخْوُ الثقيل الذي لا رأْيَ له ولا عقل ، وقال أَيضاً : العُنْبُجُ الضخم الرِّخْوُ الثقيل من كل شيء ، وأَكثر ما يوصف به الضِّبْعان ؛

      وأَنشد : فَوَلَدَتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا والعُنْبُجُ : الوَتَرُ الضخم الرِّخْوُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عنبط
    • رجُل عُنْبُطٌ وعُنْبُطةٌ : قصير كثير اللحم .

    المعجم: لسان العرب

  20. عنبق
    • العُنْبُقَةُ : مجتَمَع الماء والطين .
      ورجل عُنْبُق : شيِّء الخلق .

    المعجم: لسان العرب

  21. عنبس
    • " العَنْبَس : من أَسماء الأَسد ، إِذا نَعَتَّه قلت عَنْبَس وعُنابِس ، وإِذا خصصته باسم قلت عَنْبَسَة كما يقال أُسامة وسَاعدة .
      أَبو عبيد : العَنْبَس الأَسَد لأَنه عَبُوس .
      أَبو عمرو : العَنبَسُ (* قوله « أَبو عمرو : العنبس الأمة إلخ » عبارة شرح القاموس في هذه المادة : وأَورد صاحب اللسان هنا العنبس الأمة الرعناء عن أَبي عمرو ، وكذلك تعنبس الرجل إذا ذلّ بخدمة أَو غيرها ، قلت : والصواب أنهما البعنس وبعنس ، بتقديم الموحدة ، وقد ذكر في محله فليتنبه لذلك .) الأَمة الرَّعْناء .
      ابن الأَعرابي : تَعَنْبَس الرجل إِذا ذلَّ بخدمة أَو غيرها ، وعَنْبَس إِذا خرَج ، وسُمِّي الرجل العَنْبَس باسم الأَسَد ، وهو فنعل من العُبُوس .
      والعَنابِس من قُرَيْش : أَولادُ أُمَيَّة بنِ عبد شمس الأَكبر وهم ستة : حَرْبٌ وأَبو حَرْبٍ وسُفْيان وأَبو سُفيان وعَمرو وأَبو عمرو وسُمُّوا بالأَسد والباقون يقال لهم الأَعْياصُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. سجن
    • " السِّجْنُ : الحَبْسُ .
      والسَّجْنُ ، بالفتح : المصدر .
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه .
      وفي بعض القراءة :، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ .
      والسِّجْنُ : المَحْبِسُ .
      وفي بعض القراءة :، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ ، فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم ، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً .
      وفي الحديث : ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ .
      والسَّجَّانُ : صاحبُ السِّجْنِ .
      ورجل سَجِينٌ : مَسْجُون ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع سُجَناء وسَجْنى .
      وقال اللحياني : امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن ؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى ؛ كل ذلك عنه .
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه ، وهو مَثَلٌ بذلك ؛ قال : ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً ، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين : فِعِّيل من السِّجْن .
      والسِّجِّين : السِّجْن .
      وسِجِّينٌ : واد في جهنم ، نعوذ بالله منها ، مشتق من ذلك .
      والسِّجِّينُ : الصُّلب الشديد من كل شيء .
      وقوله تعالى : كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين ؛ قيل : المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل ، وقيل : في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة ، وقيل : في سِجِّين في حساب ؛ قال ابن عرفة : هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه ، وقال مجاهد : لفي سِجِّين في الأرض السابعة .
      الجوهري : سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار ، قال ابن عباس : ودواوينُهم ؛ وقال أَبو عبيدة : وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق .
      وفي حديث أَبي سعيد : ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء بالأَلف واللام ، وهو بغيرهما اسم علم للنار ؛ ومنه قوله تعالى : إن كتاب الفجار لفي سِجِّين .
      ويقال : فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية .
      والسَّاجُون : الحديد الأَنيثُ .
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد ؛ قال ابن مقبل : فإِنّ فينا صَبُوحاً ، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً ، تواصَتْ به الأَبطالُ ، سِجِّين ؟

      ‏ قال الأَصمعي : السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ ، بلغة أَهل البحرين .
      يقال : سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً ، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين ، وسِلِتينٌ ليس بعربي .
      أَبو عمرو : السِّجِّينُ الشديد . غيره : هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه ، ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً ، يعني الضرب ، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل .
      والسِّلتِينُ من النخل : ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عنبس في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العَنْبَسُ: الأسد ومنه سمِّي الرجل، وهو فَنْعَلٌ من العُبوس.
تاج العروس

العَنْبَسُ كجَعْفَرٍ وعُلابطٍ : الأَسَدُ إِذا نَعَتَّه وإِذا خَصَصْتَه باسْمٍ قلتَ : عَنْبَسةُ غيرَ مُجْرىً كما تقولُ : أُسَامَةُ وسَاعِدَةُ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : وإِنَّمَا سُمِّيَ الأَسَدُ العَنْبَسَ لأَنَّه عَبُوسٌ أَي يُشير إِلى أَنَّه فَنْعَلٌ من العُبُوس فالأَوْلَى ذِكْرُه في ع ب س كما فعله الصّاغَانِيُّ . وعَنْبَسُ بنُ ثَعْلَبَةَ البَلَويُّ شَهِدَ فَتْحَ مصْرَ وذَكَرَهُ ابنُ يُونُسَ وابنُه خَالدٌ دَخلَ مصْرَ صحابيّان الأَخيرُ : نقلَه مُحَمَّدُ ابنُ الرَّبِيع الجِيزيّ . وعَنْبَسَةُ بنُ رَبِيعَةَ الجُهَنيُّ : صَحابِيٌّ أَورَدَه المُسْتَغْفِرِيّ أَو تابِعِيٌّ . وفاتَه عَنْبَسَةُ بنُ عَدِيٍّ أَبُو الوَلِيدِ البَلَوِيُّ قال ابنُ يونُسَ : بَايَعَ تحتَ الشَّجرةِ وشَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ . والعَنَابِسُ من قُرَيْشٍ : أَوْلادُ أُمَيَّةَ ابنِ عَبْدِ شَمْسٍ الأَكْبَرِ السِّتَّةُ : وهو حَرْبٌ وأَبُو حَرْبٍ وسُفْيانُ وأَبو سُفْيَانَ وعَمْروٌ وأَبو عَمْرٍو . سُمُّوا بالأَسَدِ والباقُون يُقَال لهم : أَعْيَاصٌ كذا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ في ع ب س والذي صَرَّح به ابنُ الكَلْبِيِّ أَنَّ الأَعياصَ أَرْبَعَةٌ والعَنَابِسَ أَرْبَعَةٌ فأَمَّا الأَعْياصُ فهم : العاصِ وأَبُو العاص والعِيصُ وأَبو العِيصِ وأَما العَنَابِسُ فهم : حَرْبٌ وأَبو حَرْبٍ وسُفْيَانُ وأَبُو سُفْيانَ واسمُه عَنْبَسَة وكلُّهم من وَلَدِ أُمَيَّةَ الأَكْبَر بنِ عَبْدِ شَمْسٍ وذَكَرَ عَمْراً وأَبا عَمْرٍو لكنّه ما عدَّهُمَا من العَنَابِس وكَأَنَّهُمَا أُلْحِقا بِهِم . قال : ومن بَنِي حَرْبِ بنِ أُمَيَّةَ عَنْبَسَةُ بنُ حَرْبٍ أُمُّه عاتِكَةُ بنتُ أَزْهَرَ الدَّوْسِيِّ وكانَ وَلاَّهُ مُعاوِيَةُ الطائفَ ثمّ عَزَله ووَلاّها عُتْبَةَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : عَنْبَسَ الرجُلُ : إِذا خَرَجَ . هكذا في اللِّسَانِ وتَهْذِيبِ الأُرْمَوِيّ قالَ الأَخِيرُ : كذا وَجَدْتُه . وعَنْبَسُ بنُ عُقْبَةَ عن ابن مَسْعُودٍ . وعَنْبَسُ بنُ إِسْمَاعِيلَ جَدُّ وَالِدِ ابنِ شَمْعُون رَوَى عن شُعَيْبِ بنِ حَرْبٍ وأَبو العَنْبَسِ حُجْرُ بنُ عَنْبَس عن عليٍّ . وأَبُو العَنْبَس : شَيْخٌ لأَبِي نُعيْمٍ وبَشِيرُ بن عَنْبَسِ بنِ زَيْدٍ الأَنصارِيِّ : أُحُدِيٌّ . وخَلَفُ بنُ عَنْبَس ويُوسُفُ ابنُ عَنْبَسٍ البَصْرِيُّ ومُحمَّدُ بنُ عَنْبَسٍ القَزَّازُ : مُحَدِّثُون . وعَنْبَسَةُ بنُ عُيَيْنةَ بنِ حِصْنٍ الفَزَارِيُّ من وَلَدِه جَماعةٌ . وإِبْرَاهِيمُ بنُ عبْدِ اللهِ العَنْبَسِيُّ : مُحَدِّثٌ . وعَنَبُوسُ كحَلَزُون : قَريةٌ من أَعمال نَابُلسَ . وأَوْرَدَ صاحبُ اللِّسَانِ هنا : العَنْبَس : الأَمَةُ الرَّعْنَاءُ عن أَبي عَمْرٍو . وكذا : تَعَنْبَس الرجُلُ إِذا ذَلَّ بخِدْمةٍ أَو غَيْرِها . قلت : والصوابُ أَنَّهما : البَعْنَس وبَعْنَسَ بتَقْدِيمِ الموحَّدَة وقد ذُكِرَ في مَحَلِّه فلْيتنَبَّه لذلك

لسان العرب
العَنْبَس من أَسماء الأَسد إِذا نَعَتَّه قلت عَنْبَس وعُنابِس وإِذا خصصته باسم قلت عَنْبَسَة كما يقال أُسامة وسَاعدة أَبو عبيد العَنْبَس الأَسَد لأَنه عَبُوس أَبو عمرو العَنبَسُ ( * قوله « أَبو عمرو العنبس الأمة إلخ » عبارة شرح القاموس في هذه المادة وأَورد صاحب اللسان هنا العنبس الأمة الرعناء عن أَبي عمرو وكذلك تعنبس الرجل إذا ذلّ بخدمة أَو غيرها قلت والصواب أنهما البعنس وبعنس بتقديم الموحدة وقد ذكر في محله فليتنبه لذلك ) الأَمة الرَّعْناء ابن الأَعرابي تَعَنْبَس الرجل إِذا ذلَّ بخدمة أَو غيرها وعَنْبَس إِذا خرَج وسُمِّي الرجل العَنْبَس باسم الأَسَد وهو فنعل من العُبُوس والعَنابِس من قُرَيْش أَولادُ أُمَيَّة بنِ عبد شمس الأَكبر وهم ستة حَرْبٌ وأَبو حَرْبٍ وسُفْيان وأَبو سُفيان وعَمرو وأَبو عمرو وسُمُّوا بالأَسد والباقون يقال لهم الأَعْياصُ
الرائد
* عنبس. أسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: