وصف و معنى و تعريف كلمة عنتن:


عنتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح عنتن في معاجم اللغة العربية:



عنتن

جذر [عنت]

  1. عَينيّة: (اسم)
    • عَيْنِيَّةُ الفَرَسِ : جِلْدَةٌ تُرَكَّبُ فِي رَأْسِيَّةِ الفَرَسِ وَنَحْوِهِ فَتَمْنَعُهُ مِنَ النَّظَرِ إِلَى جَانِبِهِ
    • عَيْنِيَّةُ : جِهَازٌ بَصَرِيُّ فِي مِجْهَرٍ أَوْ مِنْظَارٍ يُمَكِّنُ مِنْ مُلاَحَظَةِ الصُّورَةِ الَّتِي تُعْطِيها الشَّيْئِيَّةِ
  2. عِينَة: (اسم)
    • عِينَة : مصدر عَيِنَ
  3. عَنِت: (اسم)
    • عَنِت : فاعل من عَنِتَ
  4. عَنَت: (اسم)
    • العَنَتُ : الخطأُ
    • العَنَتُ :المكابرةُ عِنادًا
    • العَنَتُ : مشقّة وصعوبة : والمراد باللَّفظ هنا: الإثم أو الوقوع في الزِّنا


  5. عَنِت: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِتَ
    • عَظْمٌ عَنِتٌ : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  6. أَعْيَان: (اسم)
    • أَعْيَان : جمع عَين
  7. أعْيانٌ: (اسم)
    • جمع عَيْن
    • أعيان البلد: سادتُها وأشرافها إنّه من أعيان البلد/ المدينة
    • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ كان عُضوًا في مجلس الأعيان
  8. اِستَعانَ: (فعل)
    • استعانَ / استعانَ بـ يستعين ، اسْتَعِنْ ، استعانةً ، فهو مُستعين ، والمفعول مُستعان
    • اِسْتَعانَ صَاحِبَهُ: طَلَبَ مِنْهُ العَوْنَ والْمُساعَدَةَ ، : منك وحدك يا الله نطلب العون
    • اِسْتَعانَ بِالْمُعْجَمِ لِشَرْحِ بَعْضِ مُفْرَداتِ النَّصِّ : اِلْتَجَأَ إِلَى الْمُعْجَمِ لِيُساعِدَهُ وَيُعاوِنَهُ
    • اِسْتعانَ بِعَصاهُ : اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِلْتَجَأَ إِلَيْها
  9. اِعتانَ: (فعل)
    • اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر
    • اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه
    • واعتان لهم: صَار طليعةً لهم
    • اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره
    • اعْتَانَه: اشتراه بثمن مؤجَّل
  10. عَينيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى عَيْن
    • مُشخَّص، عكسه مُجرَّد
  11. عَيون: (اسم)
    • الجمع : عِينٌ ، و عُيُنٌ
    • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  12. عُيون: (اسم)
    • جمع عين
    • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  13. مُعايَن: (اسم)
    • مُعايَن : اسم المفعول من عايَنَ
  14. مُعايِن: (اسم)
    • مُعايِن : فاعل من عايَنَ
  15. مُعايِن: (اسم)
    • فاعل مِن عَايَنَ
    • مُعَايِنٌ لِمَا حَدَثَ : مُشَاهِدٌ
  16. أَعانَ: (فعل)


    • أعانَ يُعين ، أَعِنْ ، إعانةً ، فهو مُعين ، والمفعول مُعان
    • أَعَانَ الحفَّارُ: بلغ عيونَ الماء
    • أعان صديقَه في شدَّته: ساعده، أسعفه، أغاثه
    • يُعينُ كُلَّ مَنِ احْتاجَ إِلَيْهِ : يُقَدِّمُ مُساعَدَةً
    • اعان الحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبَه بعينه
  17. عائِن: (اسم)
    • ماء بالدار عائنٌ: أَحَدٌ
    • شَرِبَ من ماء عائن: سائل
  18. معاينة: (اسم)
    • معاينة : مصدر عايَنَ
  19. عَنِتَ: (فعل)
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت
    • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
    • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
    • عَنِتَ :اكتسب مأْثمًا
    • فهو عَنِتٌ
  20. عَنَّنَ: (فعل)
    • عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مصدر تَعْنِينٌ
    • عَنَّنَ الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ
    • عَنَّنَ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ
  21. عَيِّنة: (اسم)
    • الجمع : عيِّنات
    • العَيِّنَةُ : جزء من المادة يؤخذ منها نموذجًا لسائرها
  22. مُعايَنة: (اسم)


    • مصدر عَايَنَ
    • (القانون) رؤية الشّيء المتنازع عليه في مكان وجوده من كلّ أوجهه
    • مُعَايَنَةٌ طِبِّيَّةٌ : الْمُكَاشَفَةُ
  23. معايَنة: (اسم)
    • مصدر عاينَ
  24. اِعتَنَّ: (فعل)
    • اعْتَنَّ لهُ الشيءُ: عَنَّ
  25. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَاءَةُ
,
  1. المَألُوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَألُوعُ: المَجْنُونُ، كالمُؤَوْلَعِ.
      ـ به الأوْلَعُ: الجُنُونُ.
  2. العَهُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ العَهُّ: القليلُ الحَياءِ، المُكابِرُ.
      ـ عَهْعَهَ بالإِبِلِ: زَجَرَها بِعَهْ عَهْ لِتَحْتَبِسَ.
  3. العكْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكْنَاءُ من الجواري: ذات العُكَنِ.
  4. الوَعِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ .
      و الوَعِيَّةُ المُستَوعِبُ الزَّادَ .
      و الوَعِيَّةُ الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح.
  5. عنن (المعجم لسان العرب)
    • "عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً: ظَهَرَ أَمامك؛ وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ: اعتَرَضَ وعَرَض؛ ومنه قول امرئ القيس: فعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجه.
      والاسم العَنَن والعِنانُ؛ قال ابن حِلزة: عَنَناً باطِلاً وظُلْماً، كما تُعْـتَرُ عن حَجْرةِ الرَّبيضِ الظِّباءُ (* قوله «عنناً باطلاً» تقدم إنشاده في مادة حجر وربض وعتر: عنتا بنون فمثناة فوقية وكذلك في نسخ من الصحاح لكن في تلك المواد من المحكم والتهذيب عنناً بنونين كما أنشداه هنا).
      وأَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ من أُمِّ عُثمانَ سَلْفَعٌ،من السُّود، وَرْهاءُ العِنان عَرُوبُ.
      معنى قوله وَرْهاءِ العِنان أَنها تَعْتنُّ في كل كلام أَي تعْترض.
      ولا أَفعله ما عَنَّ في السماء نجمٌ أَي عَرَض من ذلك.
      والعِنَّة والعُنَّة: الاعتراض بالفُضول.
      والاعْتِنانُ: الاعتراض.
      والعُنُنُ: المعترضون بالفُضول، الواحد عانٌّ وعَنونٌ، قال: والعُنُن جمع العَنين وجمع المَعْنون.
      يقال: عُنَّ الرجلُ وعُنِّنَ وعُنِنَ وأُعْنِنَ (* قوله «وأعنن» كذا في التهذيب، والذي في التكملة والقاموس: وأعنّ بالإدغام).
      فهو عَنِينَ مَعْنونٌ مُعَنٌّ مُعَنَّنٌ، وأَعْنَنْتُ بعُنَّةٍ ما أَدري ما هي أَي تعَرَّضتُ لشيء لا أَعرفه.
      وفي المثل: مُعْرِضٌ لعَنَنٍ لم يَعْنِه.
      والعَنَنُ: اعتراضُ الموت؛ وفي حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      ورجل مِعَنٌّ: يعْرِض في شيء ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء.
      ويقال: امرأَة مِعَنَّة إذا كانت مجدولة جَدْلَ العِنان غير مسترخية البطن.
      ورجل مِعَنٌّ إذا كان عِرِّيضاً مِتْيَحاً.
      وامرأَة مِعَنَّة: تَعْتنُّ وتعْترض في كل شيء؛ قال الراجز: إنَّ لنا لَكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه،كالريح حول القُنَّه.
      مِفَنَّة: تَفْتَنُّ عن الشيء، وقيل: تَعْتَنُّ وتَفْتنُّ في كل شيءٍ.
      والمِعَنُّ: الخطيب.
      وفي حديث طهفة: بَرِئنا إليك من الوَثَن والعَنن؛ الوَثَنُ: الصنم، والعَنن: الاعتراض، من عَنَّ الشيء أَي اعترض كأَنه، قال: برئنا إليك من الشرك والظلم، وقيل: أَراد به الخلافَ والباطل؛ ومنه حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      يريد اعتراض الموت وسَبْقَه.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: دَهَمتْه المنيَّةُ في عَنَن جِماحه؛ هو ما ليس بقصد؛ ومنه حديثه أَيضاً يذُمُّ الدنيا: أَلا وهي المُتَصدِّيةُ العَنُونُ أَي التي تتعرض للناس، وفَعول للمبالغة.
      ويقال: عَنَّ الرجل يَعِنُّ عَنّاً وعَنَناً إذا اعترض لك من أَحد جانبيك من عن يمينك أَو من عن شمالك بمكروه.
      والعَنُّ: المصدر، والعَنَنُ: الاسم، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ؛ ومنه سمي العِنانُ من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء.
      ولقيه عَيْنَ عُنَّة (* قوله «عين عنة» بصرف عنة وعدمه كما في القاموس).
      أَي اعتراضاً في الساعة من غير أَن يطلبه.
      وأَعطاه ذلك عَيْنَ عُنَّة أَي خاصةً من بين أَصحابه، وهو من ذلك.
      والعِنان: المُعانَّة.
      والمُعانَّة: المعارضة.
      وعُناناك أَن تفعل ذاك، على وزن قُصاراك أَي جهدك وغايتك كأَنه من المُعانَّة، وذلك أَن تريد أَمراً فيَعْرِضَ دونه عارِضٌ يمنعك منه ويحبسك عنه؛ قال ابن بري:، قال الأَخفش هو غُناماك، وأَنكر على أَبي عبيد عُناناك.
      وقال النَّجِيرَميُّ: الصواب قول أَبي عبيد.
      وقال علي ابن حمزة: الصواب قول الأَخفش؛ والشاهد عليه بيت ربيعة بن مقروم الضبي: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاءِ طاطٍ عن المُثْلى، غُناماهُ القِذاعُ.
      وهو بمعنى الغنيمة.
      والقِذاعُ: المُقاذَعة.
      ويقال: هو لك بين الأَوْبِ والعَنَن إمّا أَن يَؤُوبَ إليك، وإِما أَن يعْرِضَ عليك؛ قال ابن مقبل: تُبْدي صُدوداً، وتُخْفي بيننا لَطَفاً يأْتي محارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَن.
      وقيل: معناه بين الطاعة والعصيان.
      والعانُّ من السحاب: الذي يَعْتَرِضُ في الأُفُقِ؛ قال الأَزهري: وأَما قوله: جَرَى في عِنان الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ.
      فمعناه جرى في عِراضِهما سَرابُ الأَماعِز حين يشتدُّ الحرُّ بالسَّراب؛ وقال الهذلي: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِزَفٍّ،يعُنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ.
      يَعُنُّ: يَعْرِض، وهما لغتان: يَعِنُّ ويَعُنُّ.
      والتَّعْنِين: الحبْس،وقيل: الحبس في المُطْبَق الطويل.
      ويقال للمجنون: مَعْنون ومَهْرُوع ومخفوع ومعتُوه وممتوه ومُمْتَهٌ إذا كان مجنوناً.
      وفلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه.
      والعِنِّينُ: الذي لا يأْتي النساء ولا يريدهن بَيِّنُ العَنَانة والعِنِّينة والعِنِّينيَّة.
      وعُنِّنَ عن امرأَته إذا حكم القاضي عليه بذلك أَو مُنعَ عنها بالسحر، والاسم منه العُنَّة، وهو مما تقدم كأَنه اعترضه ما يَحْبِسُه عن النساء، وامرأَة عِنِّينة كذلك، لا تريد الرجال ولا تشتهيهم، وهو فِعِّيلٌ بمعنى مفعول مثل خِرِّيج؛

      قال: وسُمِّيَ عِنِّيناً لأَنه يَعِنُّ ذكَرُه لقُبُل المرأَة من عن يمينه وشماله فلا يقصده.
      ويقال: تَعَنَّنَ الرجل إذا ترك النساء من غير أَن يكون عِنِّيناً لثأْر يطلبه؛ ومنه قول ورقاء بن زهير بن جذيمة، قاله في خالد ابن جعفر بن كلاب: تعَنَّنْتُ للموت الذي هو واقِعٌ،وأَدركتُ ثأْري في نُمَيْرٍ وعامِرِ.
      ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد: إنه لطويل العِنان.
      ويقال: إنه ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد.
      وعِنانُ اللجام: السير الذي تُمسَك به الدابة، والجمع أَعِنَّة، وعُنُنٌ نادر، فأَما سيبويه فقال: لم يُكسَّر على غير أَعِنَّة، لأَنهم إن كسَّرُوه على بناء الأَكثر لزمهم التضعيف وكانوا في هذا أَحرى؛ يريد إذ كانوا قد يقتصرون على أَبنية أَدنى العدد في غير المعتل، يعني بالمعتل المدغم، ولو كسروه على فُعُل فلزمهم التضعيف لأَدغموا، كما حكى هو أَن من العرب من يقول في جمع ذُباب ذُبٌّ.
      وفرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه، فإذا، قالوا قصير العِذار فهو مدح، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته.
      وأَعَنَّ اللجامَ: جعل له عِناناً، والتَّعْنينُ مثله.
      وعَنَّن الفرسَ وأَعَنَّه: حبسه بعنانه.
      وفي التهذيب: أَعَنَّ الفارسُ إذا مَدَّ عِنانَ دابته ليَثْنِيَه عن السير، فهو مُعِنٌّ.
      وعَنَّ دابته عَنّاً: جعل له عِناناً، وسُمِي عِنانُ اللجام عِناناً لاعتراض سَيْرَيه على صَفْحَتيْ عُنق الدابة من عن يمينه وشماله.
      ويقال: مَلأَ فلانٌ عِنانَ دابته إذا أَعْداه وحَمَلَهُ على الحُضْر الشديد؛

      وأَنشد ابن السكيت: حَرْفٌ بعيدٌ من الحادي، إذا مَلأَتْ شَمْسُ النهارِ عِنانَ الأَبْرَقِ الصَّخِبِ.
      قال: أَراد بالأَبْرَقِ الصَّخِبِ الجُنْدُبَ، وعِنانُه جَهْدُه.
      يقول: يَرْمَضُ فيستغيث بالطيران فتقع رجلاه في جناحيه فتسمع لهما صوتاً وليس صوته من فيه، ولذلك يقال صَرَّ الجُنْدُب.
      وللعرب في العِنانِ أَمثال سائرة: يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً؛ ويقال: أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: سَيَعْلَمُ كُلُّهم أَني مُسِنٌّ،إذا رَفَعُوا عِناناً عن عِنانِ.
      المعنى: سيعلم الشعراء أَني قارح.
      وجَرى الفرسُ عِناناً إذا جرى شوطاً؛ وقول الطرماح: إذا رفعوا عناناً عن عنان.
      أَي شوطاً بعد شوط.
      ويقال: اثْنِ عَليَّ عِنانَهُ أَي رُدَّه عليَّ.
      وثَنَيْتُ على الفرسِ عِنانه إِذا أَلجمته؛ قال ابن مقبل يذكر فرساً: وحاوَطَني حتى ثَنَيْتُ عِنانَهُ، على مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْ حاوَطَني أَي داوَرَني وعالَجَني، ومُدْبِرِ عِلّْيائه: عُنُقُه أَراد أَنه طويل العنق في عِلْيائِه إدبار.
      ابن الأَعرابي: رُبَّ جَوادٍ قد عَثَرَ في اسْتِنانِه وكبا في عِنانه وقَصَّرَ في مَيْدانه.
      وقال: الفرس يَجْري بعِتْقِه وعِرْقِه، فإِذا وُضِعَ في المِقْوَس جَرى بجَدِّ صاحبه؛ كبا أَي عَثَر، وهي الكَبْوَةُ.
      يقال: لكل جواد كَبْوَة، ولكل عالم هَفْوة،ولكل صارم نَبْوَة؛ كبا في عِنانِه أَي عثر في شَوْطه.
      والعِنان: الحبل؛ قال رؤبة: إلى عِنانَيْ ضامِرٍ لَطيفِ.
      عنى بالعِنانين هنا المَتْنَين، والضامر هنا المَتْنُ.
      وعِنانا المتن: حَبْلاه.
      والعِنانُ والعانُّ: من صفة الحبال التي تَعْتَنُّ من صَوْبك وتقطع عليك طريقك.
      يقال: بموضع كذا وكذا عانٌّ يَسْتَنُّ السَّابلَة.
      ويقال للرجل: إنه طَرِفُ العِنان إذا كان خفيفاً.
      وعَنَّنَتِ المرأَةُ شعرَها: شَكَّلَتْ بعضه ببعض.
      وشِرْكَةُ عِنانٍ وشِرْكُ عِنانٍ: شَرِكَةٌ في شيء خاص دون سائر أَموالها كأَنه عَنَّ لهما شيء أَي عَرَضَ فاشترياه واشتركا فيه؛ قال النابغة الجعدي: وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها،وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنانِ بما وَلَدَتْ نساءُ بني هِلالٍ،وما وَلَدَتْ نساءُ بني أَبانِ.
      وقيل: هو إذا اشتركا في مال مخصوص، وبانَ كلُّ واحد منهما بسائر ماله دون صاحبه.
      قال أَبو منصور: الشِّرْكَة شِرْكَتانِ: شِرْكَةُ العِنان،وشَرِكَةُ المفاوضة، فأَما شَرِكَةُ العِنان فهو أَن يخرج كل واحد من الشريكين دنانير أَو دراهم مثل ما يُخْرج صاحبه ويَخْلِطاها، ويأْذَنَ كل واحد منهما لصاحبه بأَن يتجر فيه، ولم تختلف الفقهاء في جوازه وأَنهما إن رَبِحا في المالين فبينهما، وإنْ وُضِعا فعلى رأْس مال كل واحد منهما، وأَما شركة المُفاوضة فأَن يَشْتَرِكا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفيداه من بَعْدُ، وهذه الشركة عند الشافعي باطلة، وعند النعمان وصاحبيه جائزة،وقيل: هو أَن يعارض الرجل الرجل عند الشراء فيقول له: أَشْرِكني معك، وذلك قبل أَن يَستوجب العَلَقَ، وقيل: شَرِكة العِنانِ أَن يكونا سواء في الغَلَق وأَن يتساوى الشريكان فيما أَخرجاه من عين أَو ورق، مأْخوذ من عِنانِ الدابة لأَن عِنانَ الدابة طاقتان متساويتان؛ قال الجعدي يمدح قومه ويفتخر: وشاركنا قريشاً في تُقاها

      .
      .
      . (* قوله «يبك مسافة إلخ» كذا أَنشده هنا كالتهذيب، وأَنشده في مادة قلص كالمحكم: يبذ مفازة الخمس الكلالا).
      قال: قوله عنه أَي من أَجله.
      والعرب تقول: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امضِ وجُزْ، لا معنى لعَنْك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طاف بالبيت مع يَعْلَى بن أُميَّة، فلما انتهى إلى الركن الغرْبيِّ الذي يلي الأَسْودَ، قال له: أَلا تسْتَلِمُ؟ فقال له: انْفُذْ عنك فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يسْتَلِمْه؛ وفي الحديث: تفسيره أَي دَعْه.
      ويقال: جاءنا الخبر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فتخفض النون.
      ويقال: جاءنا مِنَ الخير ما أَوجب الشكر فتفتح النون، لأَن عن كانت في الأَصل عني ومن أَصلها مِنَا، فدلت الفتحة على سقوط الأَلف كما دلت الكسرة في عن على سقوط الياء؛ وأَنشد بعضهم: مِنَا أن ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ، حتى أَغاثَ شَرِيدَهمْ مَلَثُ الظَّلامِ.
      وقال الزجاج: في إِعراب من الوقفُ إِلا أَنها فتحت مع الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام لالتقاء الساكنين كقولك من الناس، النون من من ساكنة والنون من الناس ساكنة، وكان في الأَصل أَن تكسر لالتقاء الساكنين، ولكنها فتحت لثقل اجتماع كسرتين لو كان من الناس لثَقُلَ ذلك، وأَما إِعراب عن الناس فلا يجوز فيه إِلا الكسر لأَن أَول عن مفتوح، قال: والقول ما، قال الزجاج في الفرق بينهما.
      "
  6. استعانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعانَ / استعانَ بـ يستعين ، اسْتَعِنْ ، استعانةً ، فهو مُستعين ، والمفعول مُستعان :-
      استعان صديقَه/ استعان بصديقه طلب منه المساعدةَ والعَوْن والنصرة :-استعان بالمعجم/ بالسلطة، - وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ [حديث]، - {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}: منك وحدك يا الله نطلب العون.


  7. عدد العيّنات المقبولة (المعجم مالية)
    • عدد العيّنات التي تلبّي المواصفات التي ينبغي مراعاتها قبل قبول البضاعة. ، وتعني بالانجليزية: acceptance number
  8. استعان صديقه/ استعان بصديقه (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه المساعدةَ والعَوْن والنصرة :-استعان بالمعجم/ بالسلطة- وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ [حديث]- {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
  9. المعاينة (المعجم عربي عامة)
    • الفحص و المراجعة الرسمية للتأكد من الالتزام بإحدى المواصفات القياسية أو مجموعة إرشادات، و التأكد من دقة السجلات، و من تحقيق الأهداف المحددة للكفاءة و الفعالية. و قد يقوم بالمعاينة مجموعات داخلية أو خارجية.
      راجع منح الشهادات ، التقدير.
      ---(المجال:حاسوب)
  10. معاينه الاداء (المعجم عربي عامة)
    • التقدير العام لعمل الشخص ، ربما السلوك السنوي
  11. معاينه الاداء (المعجم عربي عامة)
    • التقدير العام لعمل الشخص ، ربما السلوك السنوي .
  12. العَائِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن.
      وعائنةُ بني فلان: أموالُهم.
      ويقال: رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء.
      وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ.
  13. العَائِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِنُ العَائِنُ يقال: ماء بالدار عائنٌ: أَحَدٌ.
      وشَرِبَ من ماء عائن: سائل.
  14. العَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَاءُ كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب. والجمع : أعْبِئَةٌ.
  15. العَيُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيُونُ : الشديدُ الإصَابة بالعين. والجمع : عِينٌ، وعُيُنٌ.
  16. العَيِّنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيِّنَةُ : جزء من المادة يؤخذ منها نموذجًا لسائرها .
  17. العِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِينَةُ : خيارُ الشيء.
      و العِينَةُ السَّلَف.
      و العِينَةُ مادةُ الحرب.
      ويقال: ثوبُ عِينَةٍ: حَسَنُ المنظر.
  18. عِيَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ي ن]. :-شَاهِدٌ عِيَانِيٌّ :- : الَّذِي يَشْهَدُ بِمَا رَآهُ وَعَايَنَهُ.
  19. مُعَايِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ي ن]. (فاعل مِن عَايَنَ). :-مُعَايِنٌ لِمَا حَدَثَ :- : مُشَاهِدٌ.
  20. ‏زكاة الأعيان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي زكاة أشياء عينية مثل الزروع أو المعادن , ما عدا المال السائل‏
  21. عَنان (المعجم الرائد)
    • عنان - ج، أعنة وعنن
      1- مصدر . عان. 2- الاسم من «عن» الشيء بمعنى ظهر واعترض. 3- سير اللجام الذي تمسك به الدابة. 4- «ذل عنانه» : أي انقاد. 5- «هما يجريان في عنان» : أي يستويان في فضل أو غيره. 6- «هو أبي العنان» : أي ممتنع. 7- «جرى الفرس عنانا» : أي جرى شوطا. 8- «جاء ثانيا من عنانه» : أي قضى حاجته. 9- «شركة العنان» : أن يتفق اثنان على الاشتراك في شيء من مالهما مع انفراد كل منه ما بسائر أمواله.
  22. عنت (المعجم لسان العرب)
    • "العَنَتُ: دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان، ولقاءُ الشدَّةِ؛‏

      يقال: ‏أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً.
      وفي الحديث: الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ؛ قال ابن الأَثير: العَنَتُ المَشَقَّةُ، والفساد، والهلاكُ، والإِثم، والغَلَطُ، والخَطَأُ، والزنا: كلُّ ذلك قد جاء، وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه، والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها؛ والبُرَآء جمع بَريءٍ، وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين؛ يقال: بَغَيْتُ فلاناً خيراً، وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبتُه لك، وبَغَيتُ الشيءَ: طَلَبْتُه؛ ومنه الحديث: فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم؛ والحديث الآخر: حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه.
      وفي الحديث: أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ، ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ،فهو ضامِنٌ؛ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده.
      وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً: سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ.
      وفي حديث عمر: أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي، وتُسْقِطَني.
      والعَنَتُ.
      الهَلاكُ.
      وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة؛ وقوله عز وجل: واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم؛ أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له، وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمنهم ارْتَدُّوا، لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك.
      وهو قول الله، عز وجل: يا أَيها الذين آمنوا،إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة،فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين، واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم.
      وفي التنزيل: ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم؛ معناه: لو شاء لَشَدَّد عليكم، وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه، كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ.
      وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ،فيجوز أَن يكون معناه: لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم.
      قال ابن الأَنباري: أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد، فإِذا، قالت العربُ: فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه، فمرادهم يُشَدِّدُ عليه، ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه؛ قال: ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك، والأَصل ما وَصَفْنا.
      قال ابن الأَعرابي: الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ.
      والعَنَت: الزنا.
      وفي التنزيل: ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم؛ يعني الفُجُورَ والزنا؛ وقال الأَزهري: نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً، فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً؛ ثم، قال: ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم، وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ،ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة، أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة؛ قال: واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية؛ فقال بعضهم: معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا، فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة، والحَدَّ في الدنيا، وقال بعضهم: معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً؛ وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ، ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً؛ وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ: العَنَتُ، ههنا، الهلاك؛ وقيل: الهلاك في الزنا؛

      وأَنشد: أُحاولُ إِعْنَاتي بما، قالَ أَو رَجا أَراد: أُحاولُ إِهلاكي.
      وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه، قال: العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى؛ قال: فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا؟، قال: نعم؛‏

      يقال: ‏تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى؛ وقال أَبو إِسحق الزجاج: العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة، والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ، وقد عَنِتَ، وأَعْنَتَه غيرهُ؛ قال الأَزهري: هذا الذي، قاله أَبو إِسحق صحيح، فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة، وغَلَبَتْه الغُلْمَة،ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة، فله أَن ينكح أَمة، لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة، واجتماعَ الماء في الصُّلْب، ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة، والله أَعلم؛ قال الجوهري:العَنَتُ الإِثم؛ وقد عَنِتَ الرجلُ.
      قال تعالى: عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم؛ قال الأَزهري: معناه عزيز عليه عَنَتُكم، وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة؛ وقال بعضهم: معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة.
      ويقال: أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد، وهي العُنْتُوتُ أَيضاً؛ قال الأَزهري: والعَنَتُ الكسرُ، وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ، وكذلك كلُّ عَظْم؛ قال الشاعر: فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ، وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ

      ويقال: عَنِتَ العظمُ عَنَتاً، فهو عَنِتٌ: وَهَى وانكسر؛ قال رؤْبة: فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما: مَجْدُوعَها،والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث: الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ؛ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ؛ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ، ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم، من غير أَن ينكسر.
      ويقال: أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به، فزاد الكَسْرَ فَساداً، وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع، فقد أَعْنَته، وقد عَنِتَت الدابةُ.
      وجملةُ العَنَت: الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي.
      وفي حديث الزهريّ: في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ؛ هكذا جاء في رواية، أَي عَرِجَتْ؛ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد.
      والرواية: فَعَتِبَتْ، بتاء فوقها نقطتان، ثم باء تحتها نقطة، قال القتيبي: والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ.
      ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه: قد أَعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ.
      قال الأَزهري: معناه أَنه يَهِيضُه، وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ، وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ.
      وعَنِتَ عَنَتاً: اكتسب مَأْثَماً.
      وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ.
      والعُنْتُوتُ: جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء، وقيل: دُوَيْنَ الحَرَّة؛

      قال: أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ،تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ: سَيْرٌ سريع.
      والعُنْتُوتُ: الحَزّ في القَوْس؛ قال الأَزهري: عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ، والغانةُ: حَلْقةُ رأْس الوتر.
      "
  23. دفعة عينية (المعجم مالية)
    • دفعة غير نقدية ، وتعني بالانجليزية: cashless payment
  24. دورة تعيينات أعضاء مجلس الإدارة (المعجم مالية)
    • في كلّ اجتماع سنوي لشركة مساهمة في بريطانيا يتعيّن على عدد معيّن من أعضاء مجلس إدارتها يمثّل ثلثهم عادة، الاستقالة مع أنه يجوز بعدئذ إعادة انتخابهم ممّا يتيح للمساهمين تغيير العضو دون الاضطرار لإقالته. ، وتعني بالانجليزية: rotation of directors
  25. رأسمال عيني (المعجم مالية)
    • رأسمال متخصّص - العناصر الماديّة التي تستخدم في عملية الإنتاج ، وتعني بالانجليزية: specific capital


معنى عنتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَنِتٌ** \- [ع ن ت]. (صِيغَةُ فَعِل). "عَظْمٌ عَنِتٌ" : عَظْمٌ اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.
Advertisements
معجم الغني
**عَنَّتَ** \- [ع ن ت]. (ف: ربا. متعد).** عَنَّتَ**،** يُعَنِّتُ**، مص. تَعْنِيتٌ. "عَنَّتَ الرَّجُلَ" : أَجْبَرَهُ عَلَى تَحَمُّلِ الْمَشَاقِّ وَأَلْزَمَهُ مَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**عَنِتَ** \- [ع ن ت]. (ف: ثلا. لازم).** عَنِتَ**،** يَعْنَتُ**، مص. عَنَتٌ. 1. "عَنِتَ الْوَلَدُ" : وَقَعَ فِي أَمْرٍ صَعْبٍ وَشَاقٍّ. 2. "عَنِتَ اللَّحْمُ" : فَسَدَ. 3. "عَنِتَ الْعَظْمُ" : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنت يتعنت ، تعنتا ، فهو متعنت ، والمفعول متعنت ( للمتعدي ) • تعنت الشخص : تعصب في رأي أو موقف وكابر عنادا لا تحاول إقناعه ، إنه يتعنت - تعنت في آرائه . • تعنت خصمه : حاول إيقاعه في مشقة أو زلل ، أدخل عليه الأذى تعنته بدافع النيل منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنتَ يُعنت، إعناتًا، فهو مُعنِت، والمفعول مُعنَت • أعنت شخصًا: أوقعه في شدَّةٍ أو إثم، شدَّد عليه وألزمه ما يَشقُّ عليه تحمُّله "أعنت دابَّتَه: حمّلها مالا تطيق- {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}". • أعنت المريضَ تأخُّرُ الطَّبيب: أضرَّ به وأفسده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنَّتَ يتعنَّت، تعنُّتًا، فهو متعنِّت، والمفعول مُتعنَّت (للمتعدِّي) • تعنَّت الشَّخصُ: تعصَّب في رأي أو موقف وكابرَ عنادًا "لا تحاول إقناعه، إنّه يتعنَّت- تعنَّت في آرائه". • تعنَّت خَصْمَه: حاول إيقاعه في مشقَّةٍ أو زلل، أدخل عليه الأذى "تعنَّته بدافع النَّيل منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت يعنت ، عنتا ، فهو عنت• عنت الشخص : وقع في شدة أو إثم أو أمر شاق { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنت يعنت ، إعناتا ، فهو معنت ، والمفعول معنت• أعنت شخصا : أوقعه في شدة أو إثم ، شدد عليه وألزمه ما يشق عليه تحمله أعنت دابته : حملها مالا تطيق - { ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم } . • أعنت المريض تأخر الطبيب : أضر به وأفسده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت يعنت ، تعنيتا ، فهو معنت ، والمفعول معنت• عنت تلميذا : ألزمه ما يصعب عليه تنفيذه وأداؤه عنت أسيرا / خادمه - عنته ما لا يطيق من مشكلات العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت [ مفرد ] : 1 - مصدر عنت . 2 - مشقة وصعوبة { ذلك لمن خشي العنت منكم } : والمراد باللفظ هنا : الإثم أو الوقوع في الزنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنت [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عنت .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ عَنَتاً: فسد. وـ فلان: وقع في مشقَّة وشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}. وـ اكتسب مأثماً. وـ العظمُ: انكسر بعد الجبر. فهو عَنِت.( أعْنَتَه ): أوقعه في مشقَّة وشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {ولو شاء الله لأعنتكم}. وـ المريضَ: أضرَّ به وأفسده.( عَنَّتَه ): شدَّد عليه وألزمه ما يصعب عليه أداؤه.( تَعَنَّتَه ): أدخل عليه الأذى. وـ طلب زلَّته ومشقَّته؛ يقال: جاءني فلان متعنِّتاً. وـ الرجلَ وعليه: سأله عن شيء يريد به اللَّبْس عليه والمشقَّة.( العَنَت ): الخطأ، والزنى. وفي التنزيل العزيز: {ذلك لمن خشي العنت منكم}. وـ المكابرة عناداً.
المعجم الوسيط
المرأةُ ـُ عَوْناً: صارت عَواناً. وـ البقرةُ عُؤوناً: صارت عواناً.( أعَانَه ) على الشيء: ساعده.( عَاوَنَه ) معاونة، وعِواناً: أعانه.( عَوَّنَت ) المرأةُ والبقرة: صارت عَواناً. وـ فلاناً: ساعده.( تَعَاوَنَ ) القومُ: عاون بعضهم بعضاً.( اسْتَعَان ) فلانٌ فلاناً، وبه: طلب منه العون.( الإعَانَة ): ( في علم الاقتصاد ): منحة مالية تمنحها الدولة بعض المنشآت الصناعية أو الزراعية حماية لها من المنافسة الأجنبية. ( مج ).( التَّعاون ): ( في علم الاقتصاد ): مذهب اقتصادي شعاره: الفرد للجماعة والجماعة للفرد، ومظهره: تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط. ( مج ).( العَانَة ): القطيع من حمر الوحش. وـ الشّعر النابت في أسفل البطن حول الفرج. ( ج ) عُون.( العَوَان ): المتوسِّطة في العمر بين الصّغر والكبر، من النساء والبهائم. ويقال: حرب عَوان: قوتل فيها مرة بعد أخرى. ( ج ) عُون.( العَوْن ): المُعين من كل شيء ( للمفرد وغيره، مذكَّراً أو مؤنثاً ). ( ج ) أعوان.( المُتَعَاوِنَة ) من النساء: الطاعنة في السن مع كثرة اللحم.( المَعَانَة ): العَوْن.( المُعاوِن ): المساعد. وـ الموظَّف المساعد، مثل: معاون الإدارة، ومعاون النيابة. ( محدثة ).( المِعْوَان ): الكثير المعونة للناس. ( ج ) معاوين.( المَعُون ): العَوْن.( المَعُونة ): العَوْن. وـ الإعانة. يقال: لا تبخلوا بمعونتكم. ( ج ) معاون.
مختار الصحاح
ع ن ت : العَنَت بفتحتين الإثم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { عزيز عليه ما عَنِتُّم } والعنت أيضا الوقوع في أمر شاق وبابه أيضا طرب و المُتَعَنِّتُ طالب الزَّلَّة
الصحاح في اللغة
العَنْتُ: الإثمُ. وقد عَنِتَ الرجل. وقال تعالى: "عزيزٌ عليه ما عَنِتُّمْ". وقوله: "ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم" يعني الفجور والزنا. والعَنَتُ أيضاً: الوقوع في أمرٍ شاقّ. وقد عَنِتَ وأعْنَتَهُ غيره. ويقال للعظم المجبور إذا أصابه شيءٌ فهاضَهُ: قد أعْنَتَهُ، فهو عَنِتٌ ومُعْنَتٌ. وجاءني فلان مُتَعَنِّتاً، إذا جاء يطلب زَلَّتَكَ.
تاج العروس

" العَنَتُ مُحَرَّكَةً : الفَسَادُ والإِثْمُ وَالهَلاَكُ " والغَلَطُ والخَطَأُ والجَوْرُ وَالأَذَى وَسَيَأْتي " ودُخُولُ المَشَقّةِ على الإِنْسَانِ " . وقال أَبو إِسْحَاقَ الزَّجَّاجُ : العَنَتُ فِي اللُّغَةِ : المَشَقَّةُ الشَّدِيدَةُ والعَنَتُ : الوُقُوعُ في أَمْر شَاقٍّ . وقد عَنِتَ " وأَعْنَتَهُ غَيْرُه " العَنَتُ : " لِقَاءُ الشِّدَّةِ " يقال : أَعْنَتَ فلانٌ فُلاناً إِعْنَاتاً وفي الحديث البَاغُونَ البُرَاءَ العَنَتَ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : العَنَتُ المَشَقَّةُ والفَسَادُ والهَلاَكُ والإِثْمُ والغَلَطُ والخَطَأُ " والزِّنَا " كُلّ ذلك قَدْ جَاءَ وأُطْلِقَ العَنَتُ عَلَيْهِ وَالحَدِيثُ يَحْتَمِلُ كُلَّهَا والبُرَآءُ : جَمْعُ بَرِىءٍ وهو والعَنَتُ مَنْصُوبانِ مَفْعُولانِ للبَاغِينَ وقوله عزَّ وجَلَّ : " وعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ الله لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ " أَي لو أَطَاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَرَه بما لا أَصْلَ لَه وكَانَ قد سَعَى بقَوم من العَرَبِ إِلى النَّبِيّ صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم أَنّهم ارْتَدُّوا لوَقَعْتُمْ في عَنَتٍ أَي في فسَادٍ وهَلاَكٍ وفي التَّنْزِيل " وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمْ " معنَاه : لو شَاءَ لشَدَّدَ عَلَيْكُمْ وتَعَبَّدَكُمْ بِمَا يَصْعُبُ عليكُم أَدَاؤُهُ كما فَعَلَ بمَن كانَ قَبْلَكُمْ . وقد يُوضَعُ العَنَتُ مَوْضِعَ الهَلاَكِ فيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاه لو شَاءَ لأَعْنَتَكُمْ أَي لأَهْلَكَكُم بحُكْم يكونُ فيه غيرَ ظَالِم . وقال ابن الأَعْرَابِيّ : الإِعْنَاتُ : تَكْلِيفُ غيرِ الطَّاقَةِ وفي التَّنْزِيلِ " ذلِكَ لِمَنْ خَشِىَ العَنَتَ مِنْكُمْ " يعِني الفُجُورَ والزِّنا . وقال الأَزْهَرِيُّ : نزلت هذه الآيةُ فيمَنْ لَمْ يَسْتَطعْ طَوْلاً أَي فَضْلَ مَالٍ يَنْكِحُ بِهِ حُرَّةً فَلَهُ أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً ثم قَالَ : " لِمَنْ خَشِىَ العَنَتَ مِنْكُمْ " وهذا يُوجِبُ أَنّ من لَمْ يَخْشَ العَنَتَ ولَمْ يَجِدْ طَوْلاً لِحُرَّةٍ أَنّهُ لا يَحِلُّ له أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً . قال : واخْتَلَفَ النّاس في تَفْسِيرِ هذِه الآيَةِ فقال بعضُهم : معناه : ذلك لمن خَافَ أَن يَحْمِلَهُ شِدَّةُ الشَّبَقِ والغُلْمَةِ على الزِّنَا فيَلْقَى العَذَابَ العَظِيمَ في الآخِرَةِ والحَدَّ في الدُّنْيَا وقال بعضُهُمْ : معناه أَن يَعْشَقَ أَمَةً وليس في الآيةِ ذِكْرُ عِشْقٍ ولكِنَّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً وقال أَبُو العَبَّاسِ محَمَّدُ بنُ يَزِيدَ الثُّمالِيّ : العَنَتُ ها هنا الهَلاكُ وقيل : الهلاكُ في الزِّنا وأَنشد :

" أُحَاوِلُ إِعْناتِي بما قَالَ أَو رَجَا أَرَادَ إِهْلاكِي ونَقَل الأَزْهَرِيُّ قولَ أَبي إِسْحَاق الزَّجّاجِ السّابِق ثم قال : وهذا الذي قَالَهُ صَحِيحٌ فإِذا شَقَّ على الرَّجُلِ العُزْبَةُ وغلبته الغُلْمَة ولَمْ يَجِدْ ما يَتَزَوَّجُ بِهِ حُرَّةً فلهُ أَنْ يَنْكِحَ أَمَةً ؛ لأَنَّ غَلَبَةَ الشَّهْوَةِ واجتماعَ الماءِ في الصُّلْبِ رُبَّما أَدّى إلى العِلَّةِ الصَّعْبَةِ . وفي الصحاح : العَنَتُ : الإِثْمُ وقد عَنِتَ قالَ الأَزْهَرِىُّ : في قوله تعالى " عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ " أَي عَزِيزٌ عَلَيْهِ عَنَتُكُمْ وهو لِقَاءُ الشِّدَّةِ والمَشَقَّة وقال بعضُهم : مَعْنَاه : عزيزٌ أَي شديدٌ مَا أَعَنَتَكُمْ أَي ما أَورَدَكُم العَنَتَ والمَشَقَّةَ . يُقَالُ : العَنَتُ : " الوَهْىُ والانْكِسَارُ " قال الأَزْهَرِيّ : والعَنَتُ : الكَسْرُ وقد عَنِتَتْ يَدُهُ أَو رِجْلُهُ أَي انْكَسَرَتْ وكذلك كُلُّ عَظْمٍ قال الشاعر :

" فَدَاوِ بِهَا أَضْلاَعَ جَنْبَيْكَ بَعْدَمَاعَنِتْنَ وأَعْيَتْكَ الجَبَائِرُ مِنْ عَلُ ويقال : عَنِتَ العَظْمُ عَنَتاً فهو عَنِتٌ : وَهَي وانْكَسَرَ قال رؤبة :

" فَأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّمَا

" مَجْدُوعَهَا والعَنِتَ المُخَشَّمَاوَقَالَ اللَّيْثُ : الوَثْءُ ليسَ بعَنَتٍ لا يَكُونُ العَنَتُ إِلاّ الكَسْرَ والْوَثْءُ : الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدَ واللَّحْمَ ويَصلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَنْ يَنْكَسِرَ . العَنَتُ أَيضاً " : اكْتِسَابُ المَأْثَمِ " وقد عَنِتَ عَنَتاً إِذا اكْتَسَبَ ذلك . قال ابنُ الأَنْبَارِيّ : أَصْلُ التَعَنُّتِ التَّشْدِيدُ فإِذا قَالَتِ العَرَبُ : فُلانٌ يَتَعَنَّتُ فُلاناً ويُعْنِتُهُ وقد " عَنَّتَهُ تَعْنِيتاً " فالمُرادُ " شَدَّدَ عَلَيْهِ وأَلْزَمَهُ بِمَا يَصعُبُ عَلَيْهِ أَدَاؤُهُ " قال : ثم نُقِلَتْ إِلَى مَعْنَى الهَلاكِ والأَصلُ ما وَصَفْنَا . انتهى . وَأَعْنَتَهُ مِثْلُ عَنَّتَهُ وقد تقدم الإِيماءُ إِلَيْهِ . " والعُنْتُوتُ " بالضّمّ : " يَبِيسُ الخَلَى " بفتح فسكون : نَبْتٌ . " وجَبَلٌ مُسْتَدِقٌّ فِي الصَّحَرَاءِ " وعِبَارَةُ اللّسَان : جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السَّمَاءِ وقيلِ : هي دُونَ الحَرّةِ قال :

" أَدْرَكْتُهَا تَأْفِرُ دُونَ العُنْتُوتْ

" تِلْكَ الهَلُوكُ والخَرِيعُ السُّلْحُوتْ العُنْتُوتُ : " أَوّلُ كُلِّ شَىْءٍ " نقله الصّاغَانيّ . العُنْتُوتُ : الشَّاقَّةُ المَصْعَدِ مِن الآكَامِ كَالْعَنُوتِ " كصَبُورٍ يقال : أَكَمَةٌ عَنُوتٌ إِذا كَانَتْ طَوِيلَةً شَاقَّةَ المَصْعَدِ . " وَعَنْتَتَ عَنْهُ " بتاءَين إِذا " أَعْرَضَ " عَنْتَتَ " قَرْنُ العَتُودِ " إِذا ارْتَفَعَ وشَصَرَ نَقَلَه الصاغانيّ . " والعَانِتُ : المَرْأَةُ العَانِسُ " قيلَ : هو إِبْدَالٌ وقيل : هو لُغَةٌ وقيل : لُثْغَةٌ . قالَه شيخنا . وفي العِنَايَة للشِّهَابِ في المَعَارِجِ العَنَتُ : المُكَابَرَةُ عِناداً وفي ق : العَنَتُ : اللَّجَاحُ في العِنَادِ . يُقَالُ : جَاءَهُ فُلاَنٌ مُتَعَنِّتاً أَي طَالِباً زَلَّتَهُ " . وفي الأَساس : وتَعَنَّتَنِى : سأَلَنِي عَنْ شَىْءٍ أَرادَ بِهِ اللَّبْسَ علَّى والمَشَقَّةَ . وفي اللسان : رَوَى المُنْذِرِىُّ عن أَبِي الهَيْثَمِ أَنَّه قَالَ : العَنَتُ فِي كَلاَمِ العَرَبِ : الجُوْرُ وَالإِثْمُ والأَذَى قال : فقلت له : التَّعَنُّتُ مِنْ هذَا ؟ قال : نَعَمْ يقال : تَعَنَّتَ فُلانٌ فُلاناً إِذا أَدْخَلَ عَلَيْهِ الأَذَى . " ويُقَالُ لِلْعَظْمِ المَجْبُورِ إِذا هَاضَهُ شَىْءٌ " - وعبارةُ اللِّسَانِ إِذا أَصَابَهُ شَىْءٌ فَهَاضَهُ - : " قد أَعْنَتَهُ فهو عَنِتٌ " كَكَتِفٍ " ومُعْنَتٌ " كمُكْرِم قال الأَزْهَرِيُّ : معناه أَنَّهُ يَهِيضُه وهو كَسْرٌ بعد انْجِبَارٍ وذلك أَشَدُّ من الكَسْرِ الأَوَّلِ ويقال : أَعْنَتَ الجَابِرُ الكَسِيرَ إِذَا لم يَرْفُقْ بهِ فزادَ الكَسْرَ فَساداً وكذلك راكبُ الدَّابَّةِ إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُهُ من العُنْفِ حتى يَظْلَعَ فقد أَعْنَتَهُ " وَقَدْ " عَنِتَتِ الدَّابَّةُ . وجُمْلَةُ العَنَتِ : الضَّرَرُ الشَّاقُّ المُؤْذِى وفي حديث الزُّهريّ : في رَجُلٍ أَنْعَلَ دَابَّةً فعَنِتَتْ هكذا جاءَ في روايَةٍ أَي عَرِجَتْ وسمَّاه عَنَتاً ؛ لأَنَّهُ ضَرَرٌ وفَسَادٌ والرِّوَايَةُ فَعَتِبَتْ - بتاءٍ فوقها نُقْطَتَانِ ثم باءٍ تحتها نقطة - قال القُتَيْبِىُّ : والأَوّلُ أَحَبُّ الوَجْهَيْنِ إِلَىَّ . ويقَال : " عَنِتَ العَظْمُ كفَرِحَ عَنَتاً فهو عَنِتٌ : وَهَي وانْكَسَرَ قال رُؤْبَةُ :

" فَأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّمَا

" مَجْدُوعَها والعَنِتَ المُخَشَّمَا وقد تَقَدَّمَ عن اللَّيْثِ : أَنَّ العَنَتَ لا يكونُ إِلاّ الكَسْرَ ويُقَالُ : عَنِتَتْ يَدُهُ أَو رِجْلُهُ وكذلك كُلُّ عَظْمٍ فذِكْرُ المصنّفِ له هنا ثانياً في حُكم التَّكْرارِ ؛ لأَنَّهُ داخلٌ تحت قوله : والوَهْىُ والانْكِسارُ وهو يَشْمَلُ اليَدَ والرِّجْلَ والعَظْمَ . ومما يستدرك على المُؤَلّف : العُنْتُوتُ : الحَزُّ في القَوْسِ قال الأَزْهَرِيُّ : عُنْتوتُ القَوْسِ : هو الحَزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغَانَةُ والغَانَةُ : حَلْقَةُ رَأْسِ الوَتَرِ

لسان العرب
العَنَتُ دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان ولقاءُ الشدَّةِ يقال أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً وفي الحديث الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ قال ابن الأَثير العَنَتُ المَشَقَّةُ والفساد والهلاكُ والإِثم والغَلَطُ والخَطَأُ والزنا كلُّ ذلك قد جاء وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها والبُرَآء جمع بَريءٍ وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين يقال بَغَيْتُ فلاناً خيراً وبَغَيْتُك الشيءَ طلبتُه لك وبَغَيتُ الشيءَ طَلَبْتُه ومنه الحديث فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم والحديث الآخر حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه وفي الحديث أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ فهو ضامِنٌ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ وفي حديث عمر أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي وتُسْقِطَني والعَنَتُ الهَلاكُ وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة وقوله عز وجل واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم أَمنهم ارْتَدُّوا لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك وهو قول الله عز وجل يا أَيها الذين آمنوا إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم وفي التنزيل ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم معناه لو شاء لَشَدَّد عليكم وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ فيجوز أَن يكون معناه لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم قال ابن الأَنباري أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد فإِذا قالت العربُ فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه فمرادهم يُشَدِّدُ عليه ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه قال ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك والأَصل ما وَصَفْنا قال ابن الأَعرابي الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ والعَنَت الزنا وفي التنزيل ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم يعني الفُجُورَ والزنا وقال الأَزهري نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً ثم قال ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة قال واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية فقال بعضهم معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة والحَدَّ في الدنيا وقال بعضهم معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ العَنَتُ ههنا الهلاك وقيل الهلاك في الزنا وأَنشد أُحاولُ إِعْنَاتي بما قالَ أَو رَجا أَراد أُحاولُ إِهلاكي وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه قال العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى قال فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا ؟ قال نعم يقال تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى وقال أَبو إِسحق الزجاج العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ وقد عَنِتَ وأَعْنَتَه غيرهُ قال الأَزهري هذا الذي قاله أَبو إِسحق صحيح فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة وغَلَبَتْه الغُلْمَة ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة فله أَن ينكح أَمة لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة واجتماعَ الماء في الصُّلْب ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة والله أَعلم قال الجوهري العَنَتُ الإِثم وقد عَنِتَ الرجلُ قال تعالى عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم قال الأَزهري معناه عزيز عليه عَنَتُكم وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة وقال بعضهم معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة ويقال أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد وهي العُنْتُوتُ أَيضاً قال الأَزهري والعَنَتُ الكسرُ وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ وكذلك كلُّ عَظْم قال الشاعر فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ ويقال عَنِتَ العظمُ عَنَتاً فهو عَنِتٌ وَهَى وانكسر قال رؤْبة فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما مَجْدُوعَها والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم من غير أَن ينكسر ويقال أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به فزاد الكَسْرَ فَساداً وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع فقد أَعْنَته وقد عَنِتَت الدابةُ وجملةُ العَنَت الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي وفي حديث الزهريّ في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ هكذا جاء في رواية أَي عَرِجَتْ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد والرواية فَعَتِبَتْ بتاء فوقها نقطتان ثم باء تحتها نقطة قال القتيبي والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه قد أَعْنَتَه فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ قال الأَزهري معناه أَنه يَهِيضُه وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ وعَنِتَ عَنَتاً اكتسب مَأْثَماً وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ والعُنْتُوتُ جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء وقيل دُوَيْنَ الحَرَّة قال أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ سَيْرٌ سريع والعُنْتُوتُ الحَزّ في القَوْس قال الأَزهري عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ والغانةُ حَلْقةُ رأْس الوتر
الرائد
* عنت يعنت: عنتا. 1-وقع في ضيق وشدة. 2-إرتكب إثما أو ذنبا. 3-الشيء: فسد. 4-العظم: نكسر بعد الجبر.
الرائد
* عنت تعنيتا. ه: شدد عليه وأكرهه على أن يلزم ما يصعب عليه أداؤه واحتماله.
الرائد
* عنت. 1-مص. عنت. 2-ضيق، شدة. 3-فساد، هلاك. 4-خطيئة، شر، إثم. 5-ألم.0
الرائد
* عنت. من العظم: ما انكسر بعد الجبر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: