وصف و معنى و تعريف كلمة عندل:


عندل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و دال (د) و لام (ل) .




معنى و شرح عندل في معاجم اللغة العربية:



عندل

جذر [عندل]

  1. عَندَلَ: (فعل)
    • عَنْدَلَ، يُعَنْدِلُ، مصدر عَنْدَلَةٌ
    • عَنْدَلَ الْعَنْدَلِيبُ : صَوَّتَ
  2. العندل: (اسم)
    • صوت البلبل ؛ صوت العندل ؛ صوت الهدهد
  3. عَنادِلُ: (اسم)
    • عَنادِلُ : جمع عَندَليب
  4. عَنْدَلَة: (اسم)
    • عَنْدَلَة : مصدر عَندَلَ


  5. عَندَليب : (اسم)
    • الجمع : عَنادِلُ
    • العَنْدَليبُ : طائرٌ صغير الجثة، سريعُ الحركة، كثيرُ الأَلحان، يسكن البساتين، ويظهر في أَيام الرَّبيع والجمع : عَنادِلُ
    • غناء العندليب: مثل يُضرَب في الملاحة والطِّيب
,
  1. عندل
    • "عَنْدَل البعيرُ: اشتدَّ عَصَبه، وقيل: عَنْدَل اشتدَّ، وصَنْدَلَ ضَخُم رأْسُه.
      والعَنْدَل: الناقة العظيمة الرأْس الضَّخْمة، وقيل: هي الشديدة، وقيل: الطويلة.
      والعَنْدَل: الطويل، والأُنثى عَنْدَلة، وقيل: هو العظيم الرأْس مثل القَنْدَل.
      والعَنْدَل: البعير الضخم الرأْس، يستوي فيه المذكر والمؤَنث، ذكر الأَزهري في ترجمة عدل عن الليث، قال: المُعْتَدِلة من النوق المُثَقَّفَة الأَعضاء بعضها ببعض، قال: وروى شَمِر عن محار؟

      ‏قال المُعَنْدِلة من النوق، وجعله رباعيّاً من باب عَنْدَل، قال الأَزهري: والصواب المُعْتَدِلة، بالتاء؛ وروى شمر عن أَبي عدنان أَن الكناني أَنشده: وعَدَلَ الفَحْلُ، وإِن لم يُعْدَل،واعْتَدَلتْ ذاتُ السَّنامِ الأَمْيَ؟

      ‏قال: اعتدالُ ذات السَّنام الأَميل استقامةُ سَنامها من السِّمَن بعدما كان مائلاً، قال الأَزهري: وهذ يدل على أَن الحرف الذي رواه شمر عن محارب في المُعَنْدِلة غير صحيح، وأَن الصواب المُعْتَدِلة لأَن الناقة إِذا سَمِنت اعتدلت أَعضاؤها كلها من السنام وغيره.
      ومُعَنْدِلة: من العَنْدل وهو الصُّلْب الرأْس.
      والعَنْدَل: السريع.
      والعَنْدَلِيل: طائر يصوّت أَلواناً.
      والبُلْبُل يُعَنْدِل أَي يُصوِّت.
      وعَنْدَل الهُدْهُد إِذا صوَّت عَنْدَلة.
      الجوهري:، قال سيبويه إِذا كانت النون ثانية فلا تجعل زائدة إِلاَّ بثَبَتٍ.
      الأَزهري: العَنْدَلِيب طائر أَصغر من العصفور، قال ابن الأَعرابي: هو البُلْبُل، وقال الجوهري: هو الهَزَار، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه، قال: عليكم بشِعْر الأَعشى فإِنه بمنزلة البازي يَصِيد ما بين الكُرْكِيِّ والعَنْدَلِيب، قال: وهو طائر أَصغر من العصفور، وقال الليث: هو طائر يُصوِّت أَلواناً، قال الأَزهري: وجعَلْتُه رُباعيًّا لأَن أَصله العَنْدَل، ثم مُدَّ بياء وكُسِعت بلام مكررة ثم قُلِبت باء؛

      وأَنشد لبعض شعراء غَنِيّ: والعَنْدَلِيلُ، إِذا زَقَا في جَنَّةٍ،خيْرٌ وأَحْسَنُ من زُقاءِ الدُّخَّل والجمع العَنَادِل؛ قال الجوهري: وهو محذوف منه لأَن كل اسم جاوز أَربعة أَحرف ولم يكن الرابع من حروف المد واللين فإِنه يُرَدُّ إِلى الرُّباعي، ثم يبنى منه الجمع والتصغير، فإِن كان الحرف الرابع من حروف المدّ واللين فإِنها لا ترد إِلى الرباعي وتبنى منه؛

      وأَنشد ابن بري: كيف تَرعى فِعْل طَلاحِيَّاتِها،عَنادِلِ الهاماتِ صَنْدَلاتِها؟ وامرأَة عَنْدَلةٌ: ضَخْمة الثديين؛ قال الشاعر: ليسَتْ بعَصْلاءَ يَذْمِي الكَلبَ نَكْهَتُها،ولا بعَنْدَلةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها"

    المعجم: لسان العرب

  2. عَنْدَلَ
    • ـ عَنْدَلَ البعيرُ: اشْتَدَّ عَصَبُه،
      ـ عَنْدَلَ الهَزارُ: صَوَّتَ.
      ـ عَنْدَلُ: الناقةُ العظيمةُ الرأسِ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، والطويلُ، وهي: عَنْدَلَةٌ.
      ـ عُنادِلانِ: الخُصْيانِ.
      ـ عَنْدَليلُ: ضَرْبٌ من العَصافيرِ.
      ـ امرأةٌ عَنْدَلَةٌ: ضَخْمَةُ الثَّدييْنِ.
      ـ عَنادلُ: جمعُ العَنْدليب، لأن ما جاوَزَ أربعةً ولم يكنْ حَرْفَ مَدٍّ ولينٍ، يُرَدُّ إلى الرُّباعِيّ، ويُبْنَى منه الجمعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنْدَلُ
    • ـ عَنْدَلُ: البعيرُ الضَّخْمُ الرأسِ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، والطويلُ، وهي: عَنْدَلَةٌ.
      ـ عَنْدَلَ البعيرُ: اشْتَدَّ،
      ـ عَنْدَلَ البُلْبُلُ: صَوَّتَ.
      ـ عُنادِلانِ: الخُصْيانِ.
      ـ عَنْدَليلُ: عُصْفورٌ.
      ـ امرأةٌ عَنْدَلَةٌ: ضَخْمَةُ الثَّدْيَيْنِ.
      ـ عَنْدَليبُ: الهَزارُ، وذُكِرَ في الباءِ.



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَنْدَلَ
    • [ع ن د ل]. (فعل: رباعي لازم). عَنْدَلَ، يُعَنْدِلُ، مصدر عَنْدَلَةٌ. :-عَنْدَلَ الْعَنْدَلِيبُ :- : صَوَّتَ.

    المعجم: الغني

  5. عَندَل
    • عندل - عندلة
      1-عندل العندليب : صوت

    المعجم: الرائد

  6. عَنْدَلَ
    • عَنْدَلَ العندليبُ: صوّت.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عندل
    • ع ن د ل: العَنْدَل البلبل و يُعَنْدِلُ أي يصوت و العَنْدَلِيبُ طائر يقال له الهزار قلت العندليب موضعه باب الباء في ع ن د ل ب وقد ذكره فيه فهو هنا زيادة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. العندل
    • صوت العندل

    المعجم: معجم الاصوات

  9. العندل
    • صوت البلبل

    المعجم: معجم الاصوات



  10. العندل
    • صوت الهدهد

    المعجم: معجم الاصوات

  11. عَنْدَلِيبُ
    • ـ عَنْدَلِيبُ: طائِرٌ يُقالُ له: الهَزَارُ، يُصَوِّتُ ألواناً، الجمع: عَنَادِلُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى عندل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**عَنْدَلَ** - [ع ن د ل]. (ف: ربا. لازم).** عَنْدَلَ**،** يُعَنْدِلُ**، مص. عَنْدَلَةٌ. "عَنْدَلَ الْعَنْدَلِيبُ" : صَوَّتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عندليب [ مفرد ] : ج عنادل : ( حن ) هزاز ، طائر صغير الجثة سريع الحركة حسن الصوت ، ريشه بني مائل إلى الحمرة ، يألف الحدائق والغابات والأدغال ويظهر أيام الربيع ، ويقال له الهزار صوت عندليب - يشبه العندليب في خفة حركته ° العندليب الأسمر : لقب أطلق على المطرب عبد الحليم حافظ - غناء العندليب : مثل يضرب في الملاحة والطيب .


المعجم الوسيط
العندليبُ: صوّت.
المعجم الوسيط
طائر صغير الجثة، سريع الحركة، كثير الألحان، يسكن البساتين، ويظهر في أيام الرَّبيع. ( ج ) عَنادِل.
مختار الصحاح
ع ن د ل : العَنْدَل البلبل و يُعَنْدِلُ أي يصوت و العَنْدَلِيبُ طائر يقال له الهزار قلت العندليب موضعه باب الباء في ع ن د ل ب وقد ذكره فيه فهو هنا زيادة
الصحاح في اللغة
العَنْدلُ: البعير الضخم الرأس، يستوي فيه المذكر والمؤنث. والعَنْدَلُ: الطويل؛ والأنثى: عَنْدَلَةٌ. والعندليب: طائر يقال له: الهَزار، والجمع العَنادل، لأنك تردّه إلى الرباعي ثم تبني منه الجمع والتصغير؛ والبلبل يُعَنْدِلُ، إذا صوَّت.
تاج العروس

الْعَنْدَلَ : الْبَعِيرُ الضَّخْمُ الرَّأْسِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لِلرَّاجِزِ :

" كَيْفَ تَرَى فَعْلَ طُلاَحِيَّاتِهَا

" عَنَادِلِ الْهَامَاتِ صَنْدَلاَتِهَا

" شَدَاقِمِ الأَشْدَاقِ شَدْقَمَاتِهَا وقالَ أبو عَمْروٍ : الْعَنْدَلُ : الطَّويلُ وهِيَ بِهَاءٍ وأَنْشَدَ :

" لَيْسَتْ بِعَصْلاَءَ تَذْمِي الْكَلْبَ نَكْهَتُهاولا بِعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْيَاهَا كَما في الصِّحاحِ . وعَنْدَلَ الْبَعِيرُ : اشْتَدَّ وصَنْدَلَ : ضَخُمَ رَأْسُهُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وعَنْدَلَ الْبُلْبُلُ : صَوَّتَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وكذلكَ الهُدْهُدُ إِذا صَوَّتَ . والْعُنَادِلاَنِ بِالضَّمِّ : الخُصْيَانِ ويُقولُونَ : ما يَعْرِفُ سَحَادِلَيْهِ مِنْ عُنَادِلَيْهِ أي ذَكَرَهُ مِن خُصْيَيْهِ ثَنَّى سُحَادِلَيْهِ لِمَكانِ عُنَادِلَيْهِ كَما في المُحِيطِ وقد تقدَّمَ ذلكَ في س ح د ل . والعَنْدَلِيلُ : عُصْفُورٌ يُصَوِّتُ أَلْواناً قال بعضُ شُعَرَاءِ غَنِيٍّ :

والْعَنْدَلِيلُ إِذا زَقَا في جَنَّةٍ ... خَيْرٌ وأَحْسَنُ مِنْ زُقاءِ الدُّخَّلِ وامْرَأَةٌ عَنْدَلَةٌ : ضَخْمَةُ الثَّدْيَيْنِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ الشاعِرِ المُتَقَدِّمُ :

" ولا بِعَنْدَلَةٍ يَصْكَكُّ ثَدْيَاهَا والْعَنْدَلِيبُ : طَائِرٌ يُقالُ له : الْهَزَارُ كَما في الصِّحاحِ والباءُ مُقَحَمَةٌ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : هو البُلْبُلُ وقال الأَزْهَرِيُّ : طائِرٌ أَصْغَرُ مِنَ الْعُصْفُورِ والجَمْعُ الْعَنادِلُ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وجَعَلْتُهُ رُباعِيّاً لأَنَّ أَصْلَهُ العَنْدَلُ ثُمَّ مُدَّ بِيَاءٍ وكُسِعَتْ بِلاَمٍ مُكَرَّرَةٍ ثُمَّ قُلِبَتْ بَاءً وذُكِرَ في حَرْفِ الْبَاءِ ويَأْتِي له أيضاً في ع ن د ل هذا بِعَيْنِهِ ونَذْكُرُ هُنَاكَ ما يُناسِبُ الْمَقَامَ

عَنْدَلَ البَعيرُ : اشْتَدَّ عصَبُه وصَنْدَلَ : ضَخُمَ رأْسُه عن ابْن الأَعْرابِيّ . عَنْدَلَ الهَزارُ وكذا الهُدْهُدُ : صَوَّتَ قال سيبويه : إذا كانت النونُ ثانيةً فلا تُجعَلُ زائدةً إلاّ بثبتٍ . والعَندَلُ : الناقةُ العظيمةُ الرَّأْسِ الضَّخْمَةُ وقيل : هي الشَّديدةُ للمذكَّر والمؤَنَّثِ . في الصِّحاح : قال أَبو عَمروٍ : العَندَلُ : الطَّويلُ . وقال أَبو زيدٍ : هو العظيمُ الرأسِ مثلُ القَندَلِ وهي بهاءٍ قال :

" كيفَ ترى مَرَّ طُلاحِيَّاتِها

" عَنادِلَ الهاماتِ صَندَلاتِها والعُنادِلانِ بالضَّمِّ : الخُصيانِ ويقولون : ما يَعرِفُ سُحادِلَيْهِ من عُنادِلَيْهِ أَي ذَكَرَه من خُصْيَيْه ثَنّى سُحادِلَيْهِ لِمَكان عُنادِلَيْهِ عن ابن عبّادٍ وقد مرََّ في سحدل . والعَنْدَليلُ بلامَيْنِ : ضَرْبٌ من العصافيرِ يُصَوِّتُ أَلواناً وأَنشد الأَزْهَرِيّ : لبعضِ شُعراءِ غَنيّ :

والعَندليل إذا زَقا في جَنَّةٍ ... خيرٌ وأَحسَنُ من زُقاءِ الدُّخَّلِ قال ابْن الأَعْرابِيِّ : امرأَةٌ عَنْدَلَةٌ : ضَخْمَةُ الثَّديَيْنِ وأَنشدَ :

ليسَتْ بَعْصَلاءَ تَذْمي الكَلْبَ نَكْهَتُها ... ولا بعَنْدَلَةٍ تَصْطَكُّ ثَدْياها

والعنادِلُ : جمع العَندَليبِ محذوفٌ منه لأَنَّ كلَّ ما جاوَزَ أَربعةَ أَحرُفٍ ولم يكن الرَّابِعُ من حُر وفِ مَدٍّ ولِينٍ فإنَّه يُرَدُ إلى الرُّباعِيِّ ويُبنى منه الجَمْعُ والتَّصغيرُ فإن كان الحرفُ الرَّابعُ من حروفِ المَدِّ واللين فإنَّها لا تُرَدُّ إلى الرُّباعِيِّ وتُبنى منه هذا نَصُّ الجَوْهَرِيّ في الصحاحِ وقال الأَزْهَرِيّ : العَندَليبُ رُباعِيٌّ أَصلُه العَنْدَلُ ثمَّ مُدَّ بياءٍ وكُسِعَتْ بلامٍ مُكرَّرَة ثمَّ قُلِبَتْ باءً . ومما يستدرَكُ عليه : المُعَنْدِلَةُ مِن النُّوقِ : المُثَقَّفَةُ الأَعضاءِ بعضُها ببعضٍ رواهُ شَمِرٌ عن مُحارِب وأَنكرَه الأَزْهَرِيُّ وقد مرَّ ذِكرُه في عدل

لسان العرب
عَنْدَل البعيرُ اشتدَّ عَصَبه وقيل عَنْدَل اشتدَّ وصَنْدَلَ ضَخُم رأْسُه والعَنْدَل الناقة العظيمة الرأْس الضَّخْمة وقيل هي الشديدة وقيل الطويلة والعَنْدَل الطويل والأُنثى عَنْدَلة وقيل هو العظيم الرأْس مثل القَنْدَل والعَنْدَل البعير الضخم الرأْس يستوي فيه المذكر والمؤَنث ذكر الأَزهري في ترجمة عدل عن الليث قال المُعْتَدِلة من النوق المُثَقَّفَة الأَعضاء بعضها ببعض قال وروى شَمِر عن محارب قال المُعَنْدِلة من النوق وجعله رباعيّاً من باب عَنْدَل قال الأَزهري والصواب المُعْتَدِلة بالتاء وروى شمر عن أَبي عدنان أَن الكناني أَنشده وعَدَلَ الفَحْلُ وإِن لم يُعْدَل واعْتَدَلتْ ذاتُ السَّنامِ الأَمْيَل قال اعتدالُ ذات السَّنام الأَميل استقامةُ سَنامها من السِّمَن بعدما كان مائلاً قال الأَزهري وهذ يدل على أَن الحرف الذي رواه شمر عن محارب في المُعَنْدِلة غير صحيح وأَن الصواب المُعْتَدِلة لأَن الناقة إِذا سَمِنت اعتدلت أَعضاؤها كلها من السنام وغيره ومُعَنْدِلة من العَنْدل وهو الصُّلْب الرأْس والعَنْدَل السريع والعَنْدَلِيل طائر يصوّت أَلواناً والبُلْبُل يُعَنْدِل أَي يُصوِّت وعَنْدَل الهُدْهُد إِذا صوَّت عَنْدَلة الجوهري قال سيبويه إِذا كانت النون ثانية فلا تجعل زائدة إِلاَّ بثَبَتٍ الأَزهري العَنْدَلِيب طائر أَصغر من العصفور قال ابن الأَعرابي هو البُلْبُل وقال الجوهري هو الهَزَار وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال عليكم بشِعْر الأَعشى فإِنه بمنزلة البازي يَصِيد ما بين الكُرْكِيِّ والعَنْدَلِيب قال وهو طائر أَصغر من العصفور وقال الليث هو طائر يُصوِّت أَلواناً قال الأَزهري وجعَلْتُه رُباعيًّا لأَن أَصله العَنْدَل ثم مُدَّ بياء وكُسِعت بلام مكررة ثم قُلِبت باء وأَنشد لبعض شعراء غَنِيّ والعَنْدَلِيلُ إِذا زَقَا في جَنَّةٍ خيْرٌ وأَحْسَنُ من زُقاءِ الدُّخَّل والجمع العَنَادِل قال الجوهري وهو محذوف منه لأَن كل اسم جاوز أَربعة أَحرف ولم يكن الرابع من حروف المد واللين فإِنه يُرَدُّ إِلى الرُّباعي ثم يبنى منه الجمع والتصغير فإِن كان الحرف الرابع من حروف المدّ واللين فإِنها لا ترد إِلى الرباعي وتبنى منه وأَنشد ابن بري كيف تَرعى فِعْل طَلاحِيَّاتِها عَنادِلِ الهاماتِ صَنْدَلاتِها ؟ وامرأَة عَنْدَلةٌ ضَخْمة الثديين قال الشاعر ليسَتْ بعَصْلاءَ يَذْمِي الكَلبَ نَكْهَتُها ولا بعَنْدَلةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها
الرائد
* عندل عندلة. العندليب: صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: