وصف و معنى و تعريف كلمة عنصر:


عنصر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و صاد (ص) و راء (ر) .




معنى و شرح عنصر في معاجم اللغة العربية:



عنصر

جذر [عنصر]

  1. عُنصُر: (اسم)
    • الجمع : عناصِرُ
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ
    • العُنْصُرُ : الجنسُ
    • العُنْصُرُ ( في الكيمياء ) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها
    • العُنْصُرُ : المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما ، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء والجمع : عناصرُ
    • والعناصر ( عند القدماء ) أَربعة ، وهي : النار ، والهواء ، والماء ، والتُّراب
    • العناصر المعادية للثَّورة : الأفراد المعادُون لها
    • عنصرا الزَّمان : اليوم واللَّيلة
    • العُنْصر الانْتقاليّ : أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة
    • ثنائيّ العنصر : مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات
    • العنصران الخفيفان : الهواء والنَّار
    • العنصران الثَّقيلان : الماء والتُّراب
  2. عنصرَ: (فعل)
    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر
    • عنصر الموضوعَ : قسّمه إلى عناصرَ
  3. عنصر منحة مشترك: (مصطلحات)
    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية . ( مالية )
  4. عنصر هبة: (مصطلحات)

    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة . ( مالية )
  5. عَصَر: (اسم)
    • العَصَرُ : الملجأُ والمنجاةُ
    • العَصَرُ الغبارُ
  6. عَصْر: (اسم)
    • عَصْر : مصدر عصَرَ
  7. عَصَّرَ: (فعل)
    • عَصَّرْتُ ، أُعَصِّرُ ، عَصِّرْ ، مصدر تَعْصِيرٌ
    • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
    • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • عَصَّرَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ شَبَابَهَا وَأَدْرَكَتْ
  8. عَصر: (اسم)
    • العَصْرُ : الوقت في آخر النهار إِلى احمرار الشَّمْس
    • صَلاةُ العَصْرِ [ يؤَنَّثُ مع الصلاة ، وبغيرها يذكَّر ويؤنَّث ]
    • والعَصْرَانِ : الغداةُ والعَشِيُّ ، والنهارُ والليلُ
    • العَصْرُ الدَّهْرُ
    • العَصْرُ الزَّمَنُ ينسب إِلى مَلِكٍ أَو دولة ، أَو إِلى تطوُّرات طبيعية أَو اجتماعية ؛ عصرُ الدولة العباسية ، وعصرُ هارون الرشيدِ ، والعصر الحجرِيّ ، وعصر البخار والكهرباء ، وعصر الذَّرَّةِ
    • ويقال ( في التاريخ ) : العصر القديم ، والعصر المتوسط ، والعصر الحديث
    • العَصْرُ ( في الجيولوجيا ) : حِقبَةٌ طويلة من الزمن تقدَّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوُّنٍ خاصّ لبعض طبقات الأَرض
    • العصر الفحمي [ الكربونيّ ]، والعصر الطباشيريّ
    • جمع أعصُر ( لغير المصدر ) وعُصُور ( لغير المصدر ):
    • مصدر عصَرَ
    • وقت في آخر النَّهار إلى ما قبل غروب الشَّمس وصَل عَصْر اليوم ،
    • صلاة العَصْر : الصَّلاة التي تُؤَدَّى وقت العصر
    • مرحلة زمنيّة تُنسب إلى ملك أو دولة ، أو إلى تطورات طبيعيّة أو اجتماعيّة أو علميَّة ، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسيَّة ، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرّة والعصر الحديث العَصْر العباسيّ / الجليدي ،
    • عَصْر الذَرّة / الفضاء ،
    • عَصْر الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم ،
    • هو سابقٌ لعَصْره ،
    • عَصْر الظَّلام : فترة قمع وجهل
    • العَصْر الفضّيّ : فترة من التَّاريخ تتميَّز بمنجزات هامَّة ولكنَّها تُعَدّ ثانويَّة بالنِّسبة لمنجزات العَصْر الذَّهبيّ ،
    • تولّى عَصْرُك : أي رهطك وعشيرتك
    • ( البيئة والجيولوجيا ) مدّة زمنيّة طويلة ، تقدَّر بعشرات الملايين من السِّنين ، تمتاز بتكوُّن خاصّ لبعض طبقات الأرض ، مثل العصر الفحميّ والعصر الطباشيريّ عصور وُسْطَى : الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا ،
    • العَصْر الحجريّ / الحديديّ
    • روح العَصْر : ما يميِّز فترة زمنيّة ما عن غيرها من الفترات ،
    • شمس العَصْر : مثل للشيخ المُسِن الذي بلغ ساحل الحياة ،
    • عَصْر ذهبيّ : حِقْبة من الزمن تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعمليَّة
    • العَصْر : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 103 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاث آيات
    • عَصْر الفضاء : الفترة الممتدَّة بين 1957 وحتَّى وقتنا الحاضر ، وفيها تمَّ إرسال مركبات فضائيَّة لتدور في مدار حول الأرض وأُرسلت لاكتشاف الأجسام السَّماويَّة
    • جمع : عُصُر
    • قَضَى العَصْرَ فِي الْحَدِيقَةِ : الوَقْتُ فِي آخِرِ النَّهَارِ إِلَى احْمِرَارِ الشَّمْسِ
    • صَلاَةُ العَصْرِ : الصَّلاَةُ الَّتِي يُؤَدِّيهَا الْمُسْلِمُ فِي آخِرِ فَتْرَةِ النَّهَارِ
    • العَصْرَانِ : الغَدَاةُ وَالعَشِيُّ وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ
    • اِزْدَهَرَتِ العُلُومُ فِي عَصْرِهِ : زَمَنٌ تَارِيِخيٌّ يُنْسَبُ إِلَى مَلِكٍ أَوْ دَوْلَةٍ أَوْ صِفَةٍ العَصْرُ الْحَجَرِيُّ العَصْرُ القَدِيمُ العَصْرُ العَبَّاسِيُّ عَصْرُ الْمُرَابِطِينَ العَصْرُ الْحَدِيثُ
    • نَعِيشُ فِي عَصْرِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ : فِي زَمَنِ


  9. عُصُر: (اسم)
    • عُصُر : جمع عَصْرُ
  10. عُصر: (اسم)
    • العُصْرُ : الملجأُ والمَنْجاةُ
    • جاءَ ولكنْ لم يجئْ لِعُصْرٍ : لم يجئ حين المجيء
    • ونامَ وما نامَ لعُصرٍ ، أَو ما نامَ العُصْرَ : لم يكَدْ ينام
  11. عُنصُريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عُنْصُر
    • من يتعصّب لجنس أو شعب معيَّن
    • رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ : مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ
    • التَّمْيِيزُ الْعُنْصُرِيُّ : ظَاهِرَةٌ تَعْتَمِدُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الأَجْنَاسِ إِمَّا بِحَسَبِ الأَصْلِ أَوِ اللَّوْنِ
  12. عصَرَ: (فعل)
    • عصَرَ يعصُر ويَعصِر ، عَصْرًا ، فهو عاصِر ، والمفعول مَعْصور
    • عصَر البرتقالَ ونحوَه : ضغطه واستخرج ما فيه من سائل ،
    • عصر الدُّمَّلَ : استخرج مِدَّتَه ،
    • عَصَرَ يَدَهُ : دَعَكَهَا ، ضَغَطَهَا
    • عصَر الثَّوبَ : استخرج ماءه بلَيِّه عصرَ غسيلاً ،
    • عَصَرَ الشَّيْءَ عَنْهُ : مَنَعَهُ ، حَبَسَهُ
    • وعَصَرَ الرَّكْضُ الفرسَ : عَرَّقَهُ
    • وعَصَرَ الحَرُّ العُودَ : أَيْبَسَهُ
  13. عصَّرَ: (فعل)
    • عصَّرَ يعصِّر ، تعصيرًا ، فهو معصِّر ، والمفعول معصَّر
    • عصَّرَ الثَّوبَ عصَره مرَّة بعد مرَّة
    • عصَّر المؤسَّسة : جدَّدها وحدَّثها


,
  1. عُنْصُرُ
    • ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الدَّاهِيةُ ، والهمَّةُ ، والحاجةُ ، وذُكِرَ في ع ص ر .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَصْرُ
    • ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ : الدَّهْرُ ، ج : أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ .
      ـ عَصْرُ : اليومُ ، والليلَةُ ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ ، والغَداةُ ، والحَبْسُ ، والرَّهْطُ ، والعَشِيرَةُ ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ ، والمَنْعُ ، والعَطِيَّةُ ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ ،
      ـ عَصَرُ : المَلْجَأُ ، والمَنْجاةُ ، كالعُصْرِ ، والمُعَصَّرِ ، والغُبارُ .
      ـ أعْصَرَ : دَخَلَ في العَصْرِ ،
      ـ أعْصَرَتِ المرأةُ : بَلَغَتْ شَبابَها ، وأدْرَكَتْ ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ ، أو وَلَدَتْ ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ ، كعَصَّرَتْ ، في الكلِّ ، وهي مُعْصِرٌ ، ج : مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ .
      عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ ، واعْتَصَرَهُ : اسْتَخْرَجَ ما فيه ، أو عَصَرَهُ : وَلِيَ ذلك بنفسِهِ ،
      ـ اعْتَصَرَهُ : عُصِرَ له ، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر .
      ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ : ما تَحَلَّبَ منه .
      ـ مَعْصَرَةُ : مَوْضِعُه .
      ـ مِعْصَرٌ : ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ .
      ـ مِعصارُ : الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ .
      ـ عَواصِرُ : ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ .
      ـ مُعْصِراتُ : السَّحابُ .
      ـ أُعْصِرُوا : أُمْطِرُوا .
      ـ إِعْصارُ : الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ ، أو التي فيها نارٌ ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ ، أو التي فيها العِصارُ ، وهو الغُبارُ الشديدُ ، كالعَصَرَةِ .
      ـ اعْتِصارُ : انتِجاعُ العَطِيَّةِ ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ ، أي : يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه ، والبُخْلُ ، والمَنْعُ ، والالتِجاءُ ، كالتَّعَصُّرِ ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ ، والأخْذُ .
      ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ : جَوادٌ عندَ المسألة .
      ـ كريمُ العَصْرِ : كريمُ النَّسَبِ .
      ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً : نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ .
      ـ مُعْتَصَرُ : الهَرَمُ ، والعُمُرُ .
      ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ : أبو قبيلةٍ ، منها باهِلَةُ .
      ـ عَوْصَرَةُ : اسمٌ .
      ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ : مواضعُ .
      ـ عِصَارُ : الفُساءُ ، ومِخْلافٌ باليمن .
      ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ : حِينٍ .
      ـ عِصْرُ : جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ .
      ـ عَصْرَةُ : شجرةٌ كبيرةٌ ،
      ـ عُصْرَةُ : المَنْجاةُ .
      ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ : لم يَجِئْ حينَ المَجِيء .
      ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ : لم يَكَدْ يَنامُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ ، فَكَنَى عنه .
      ـ بنُو عَصَرٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ .
      ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ : الأصلُ ، والحَسَبُ .
      ـ عَصَنْصَرُ : جبلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عنصر الموضوع
    • قسّمه إلى عناصرَ .

    المعجم: عربي عامة



  4. عنصر تكلفة
    • ( سياسات الخدمة ) هو المستوى المتوسط من التصنيفات التي ترصد لها التكاليف في الموازنة و المحاسبة . و أعلى مستوى من التصنيفات هو نوع التكلفة . على سبيل المثال نوع التكلفة :- للبشر :- قد يشتمل على عناصر تكلفة هي المرتبات ، منافع الموظفين ، المصروفات ، التدريب ، وقت العمل الإضافي ، و غيرها . و يمكن تقسيم عناصر التكلفة أكثر إلى وحدات تكلفة . على سبيل المثال عنصر التكلفة :- المصروفات :- يمكن أن يشتمل على وحدات تكلفة هي فنادق ، مواصلات ، وجبات ، و غيرها .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  5. عنصر تهيئة
    • ( انتقال الخدمة ) هو أي مكون يتطلب إدارة من أجل إيصال خدمة تكنولوجيا المعلومات . و يتم تسجيل معلومات عن كل عنصر تهيئة في سجل تهيئة في نظام إدارة التهيئة ، و تتم المحافظة عليها على مدار دورة الحياة عن طريق إدارة التهيئة . و عناصر التهيئة تكون تحت سيطرة إدارة التغيير . و عناصر التهيئة تشمل أساساً خدمات تكنولوجيا المعلومات ، و المكونات المادية ، و البرمجيات ، و المباني ، و البشر ، و الوثائق الرسمية مثل وثائق العمليات و اتفاقيات مستوى الخدمة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  6. عنصر تهيئة مكون
    • ( انتقال الخدمة ) هو عنصر التهيئة الذي يكون جزءاً من تجميع ما . على سبيل المثال ، عنصر تهيئة وحدة معالجة مركزية أو ذاكرة يمكن أن يكون جزءاً من عنصر تهيئة جهاز خادم .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  7. عنصر ثنائيّ الذّرّة
    • ( كم ) عنصر يتركب جزءاه من ذرَّتيْن .


    المعجم: عربي عامة

  8. عنصر رأس مال
    • ( سياسات الخدمة ) هو الأصل الذي يهم الإدارة المالية لأنه يتجاوز قيمة مالية معينة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  9. عُنْصُرٌ
    • جمع : عَنَاصِرُ . [ ع ن ص ر ].
      1 . :- رَجُلٌ كَرِيمُ الْعُنْصُرِ :- : كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْحَسَبِ .
      2 . :- هُوَ مِنَ الْعُنْصُرِ الْعَرَبِيِّ :-: مِنَ الجِنْسِ ... :- لِكُلِّ إِنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الْحُقُوقِ وَالْحُرِّيَّاتِ دُونَمَا تَمْيِيزٍ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ ، وَلاَ سِيَّمَا التَّمْيِيزُ بِسَبَبِ الْعُنْصُرِ . ( الإعْلاَنُ العَالَمِيُّ لِحُقُوقِ الإنْسَانِ ).
      3 . :- الأُكْسِيجِينُ وَالهِيدْرُوجِينُ عُنْصُرَانِ يَتَكَوَّنُ مِنْهُمَا الْمَاءُ :- : الْمَادَّةُ الدَّاخِلِيَّةُ فِي جِسْمٍ مَّا وَتُكَوِّنُ أَحَدَ مُكَوِّنَاتِهِ . :- عَنَاصِرُ الْمَوْضُوعِ :-: مَوَادُّهُ الأَسَاسِيَّةُ ، أَجْزَاؤُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ .
      4 . :- الْعَنَاصِرُ الأَرْبَعَةُ عِنْدَ الْقُدَمَاءِ هِيَ : النَّارُ وَالْهَوَاءُ وَالْمَاءُ وَالتُّرَابُ .

    المعجم: الغني

  10. عُنْصُر
    • عُنْصُر :-
      جمع عناصِرُ :
      1 - حسب ونسبٌ وأصل :- فلان كريم العُنْصُر .
      2 - جنس ، سلالة :- العنصر السَّاميّ :-
      • العناصر المعادية للثَّورة : الأفراد المعادُون لها .
      3 - ( الكيمياء والصيدلة ) مادَّة أوّليَّة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائيَّة العاديَّة .
      4 - ( الكيمياء والصيدلة ) مادَّة تدخُل في تكوُّن جسمٍ ما :- الهيدروجين والأكسجين عنصران يتكوَّن منهما الماء :-
      • العناصر الأربعة عند القدماء : الماء والهواء والنّار والتراب ، - عنصرا الزَّمان : اليوم واللَّيلة .
      • العُنْصر الانْتقاليّ : ( الكيمياء والصيدلة ) أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة .
      • ثنائيّ العنصر : ( الكيمياء والصيدلة ) مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات .
      • العنصران الخفيفان : الهواء والنَّار .
      • العنصران الثَّقيلان : الماء والتُّراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عنصر منحة مشترك
    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية ، وتعني بالانجليزية : blended grant element

    المعجم: مالية

  12. عنصر هبة
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة ، وتعني بالانجليزية : grant element

    المعجم: مالية

  13. العنْصر الانْتقاليّ
    • ( كم ) أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة .

    المعجم: عربي عامة

  14. العنْصر الانْتقاليّ
    • ( كم ) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة .

    المعجم: عربي عامة

  15. العُنْصُرُ
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ .
      يقال : فلانٌ كريمُ العنصُرِ .
      و العُنْصُرُ الجنسُ .
      يقال : فلانٌ من العُنصر الآريِّ أَو الساميِّ .
      و العُنْصُرُ ( في الكيمياء ) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها .
      و العُنْصُرُ المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما ، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء . والجمع : عناصرُ .
      والعناصر ( عند القدماء ) أَربعة ، وهي : النار ، والهواء ، والماء ، والتُّراب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عنصر
    • عنصر - و عنصرج ، عناصر
      1 - عنصر : أصل . 2 - عنصر : جنس . 3 - عنصر : حسب . 4 - عنصره مة . 5 - عنصر : مادة ، هيولي . 6 - عنصر : « العناصر الأربعة » عند القدماء الماء والهواء والنار والتراب . 7 - عنصر : جسم بسيط لا يستحيل إلى جسم آخر . 8 - عنصر : حاجة . 9 - عنصر : داهية ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  17. عنصرَ
    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر :-
      عنصر الموضوعَ قسّمه إلى عناصرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عنصر
    • " العُنْصُر والعُنْصَر : الأَصل ؛

      قال : تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ ، وهم بنو العَبْد اللئيمِ العُنْصرِ

      ويقال : هو لَئِيم العُنْصُر والعُنْصَر أَي الأَصل .
      قال الأَزهري : العُنْصَرُ أَصل الحسب ، جاءَ عن الفصحاء بضم العين ونصْب الصاد ، وقد يجيء نحوَه من المضموم كثيرٌ نحو السُّنْبَل ، ولكنهم اتفقوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر ولا يجيء في كلامهم المنبسط على بناء فُعْلَلٍ إِلا ما كان ثانيه نوناً أَو همزة نحو الجُنْدَب والجُؤْذَرِ ، وجاء السُّودَدُ كذلك كراهية أَن يقولوا سُودُدٌ فتلتقي الضمات مع الواو ففتحوا ، ولغة طيء السُّودُدُ مضموم .
      قال : وقال أَبو عبيد هو العُنْصُر ، بضم الصاد ، الأَصْلُ .
      والعُنْصُر : الداهية .
      والعُنْصُر : الهِمَّة والحاجةُ :، قال البعيث : أَلا راحَ بالرَّهْنِ الخليطُ فَهَجَرّوا ، ولم يُقْضَ من بين العَشِيَّاتِ عُنْصُر ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد العَصَرَ والمَلْجأَ .
      قال ابن الأَثير : وفي حديث الإِسراء : هذا النيل والفُرات عُنْصَرُهما ؛ العُنْصَر ، بضم العين وفتح الصاد : الأَصل ، وقد تضم الصاد ، والنونُ مع الفتح زائدة عند سيبويه لأَنه ‏ ليس ‏ عنده فُعْلَل بالفتح ؛ ومنه الحديث : يَرْجِعُ كلّ ماءٍ إِلى عُنْصَره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عنصر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُنْصُرٌ** - ج:** عَنَاصِرُ**. [ع ن ص ر]. 1. "رَجُلٌ كَرِيمُ الْعُنْصُرِ" : كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْحَسَبِ. 2. "هُوَ مِنَ الْعُنْصُرِ الْعَرَبِيِّ": مِنَ الجِنْسِ... "لِكُلِّ إِنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الْحُقُوقِ وَالْحُرِّيَّاتِ دُونَمَا تَمْيِيزٍ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ، وَلاَ سِيَّمَا التَّمْيِيزُ بِسَبَبِ الْعُنْصُرِ". (الإعْلاَنُ العَالَمِيُّ لِحُقُوقِ الإنْسَانِ). 3. "الأُكْسِيجِينُ وَالهِيدْرُوجِينُ عُنْصُرَانِ يَتَكَوَّنُ مِنْهُمَا الْمَاءُ" : الْمَادَّةُ الدَّاخِلِيَّةُ فِي جِسْمٍ مَّا وَتُكَوِّنُ أَحَدَ مُكَوِّنَاتِهِ. "عَنَاصِرُ الْمَوْضُوعِ": مَوَادُّهُ الأَسَاسِيَّةُ، أَجْزَاؤُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ. 4. "الْعَنَاصِرُ الأَرْبَعَةُ عِنْدَ الْقُدَمَاءِ هِيَ : النَّارُ وَالْهَوَاءُ وَالْمَاءُ وَالتُّرَابُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصر يعنصر ، عنصرة ، فهو معنصر ، والمفعول معنصر• عنصر الموضوع : قسمه إلى عناصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصر [ مفرد ] : ج عناصر : 1 - حسب ونسب وأصل فلان كريم العنصر . 2 - جنس ، سلالة العنصر السامي ° العناصر المعادية للثورة : الأفراد المعادون لها . 3 - ( كم ) مادة أولية لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية العادية . 4 - ( كم ) مادة تدخل في تكون جسم ما الهيدروجين والأكسجين عنصران يتكون منهما الماء ° العناصر الأربعة عند القدماء : الماء والهواء والنار والتراب - عنصرا الزمان : اليوم والليلة . • العنصر الانتقالي : ( كم ) أحد العناصر المعدنية لها بناء داخلي غير مكتمل للإلكترون وتتميز بعدد تكافؤ متعدد وبأنها مركبات ملونة وبتشكيل الأيونات المعقدة المستقرة . • ثنائي العنصر : ( كم ) محتو على جزيئات تتكون من نوعين من الذرات . • العنصران الخفيفان : الهواء والنار . • العنصران الثقيلان : الماء والتراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عنصر : من يتعصب لجنس أو شعب معين رجل عنصري - تفرقة عنصرية . • تمييز عنصري : معاملة جنس من الأجناس معاملة تختلف عن بقية الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عنصر . 2 - مصدر صناعي من عنصر : مذهب يفرق بين الأجناس والشعوب بحسب أصولها وألوانها ويرتب على هذه التفرقة حقوقا ومزايا ، مذهب المتعصبين لعنصرهم ، أو لأصلهم العرقي لا تزال العنصرية سائدة في بعض الدول .
المعجم الوسيط
الأصل والحسب. يقال: فلان كريم العنصَُر. وـ الجنس. يقال: فلان من العنصر الآريّ أو الساميّ. وـ ( في الكيمياء ): مادّة أوّليّة لا يمكن تحليلها كيماويًّا إلى ما هو أبسط منها. وـ المادة التي تدخل في تكوّن جسم مّا، كالهيدروجين والأكسجين في تكوّن الماء. ( ج ) عناصر. والعناصر ( عند القدماء ) أربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتراب.( العُنْصُريَّة ): تعصّب المرء أو الجماعة للجنس. ( محدثة ).
الصحاح في اللغة
العُنْصُرُ والعُنْصَرُ: الأصل والحسب.
تاج العروس

العُنْصُرُ بفتح الصاد وضَمّها لُغتان : الأَصْلُ . ويقال : هو لَثيمُ العُنْصُرِ أَي الأَصْل . قال الأَزهريّ : العُنْصُرَ : أَصْلُ الحَسَب جاءَ عن الفُصَحاءِ بضمّ العَيْن ونَصْبِ الصادِ وقد يجئُ نحوُه من المَضْمُومِ كثير نحو السُّنْبَل ولكنَّهم اتَّفَقُوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر . ولا يَجِئ في كلامِهِم المُنْبَسِط على بِناءِ فُعْلَل إِلاّ ما كان ثانِيه نُوناً أَو هَمْزَةً نحو الجُنْدَب والجُؤزَرُ : وجاءَ السُودَدُ كذلك كراهيةَ أَنْ يَقُولُوا : سُودُد فتَلْتَقيَ الضَّمّات مع الواو ففَتَحُوا . ولغَةُ طَيِّئ السُودُد مَضْمُوم . وقال أَبو عُبَيْد : هو العُنْصُر بضم الصّاد . والعُنْصُر : الدَّاهِيَةُ قاله أَبو عَمْروٍ . وقال بعضُهم : العُنْصُر : الهِمَّةُ والحاجَة قال البَعيث :

أَلا راحَ بالرَّهْن الخَليطُ فهَجَّرَا ... ولم تَقْضِ مِنْ بَيْنِ العَشِيّاتِ عُنْصُرَا ونُونُ عُنْصُرَ زائدةٌ عند سِيبَوَيْه لأَنّه ليس عنده فُعْلَل بالفَتْح . ومنه الحَدِيثُ يرجِعُ كلُّ ماءٍ إِلى عُنْصُرِه . وقد ذكره الصاغانيّ وغيرُه من الحُذّاق في ع ص ر لأَنّ الأَزهريّ قال في بيت البَعِيث : إِنه أَرادَ العَصَرَ والمَلْجَأَ . وقد ذُكِرَ في ع ص ر وأَشرنا إِليه هناك والله أَعلم . وأَبو عَليّ الحَسَنُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عبدِ الله بن غَلُّورا الغافِقِيّ يُعْرَف بابن العُنصُرِيّ يأْتي ذِكرُه في غَلُّورا

لسان العرب
العُنْصُر والعُنْصَر الأَصل قال تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ وهم بنو العَبْد اللئيمِ العُنْصرِ ويقال هو لَئِيم العُنْصُر والعُنْصَر أَي الأَصل قال الأَزهري العُنْصَرُ أَصل الحسب جاءَ عن الفصحاء بضم العين ونصْب الصاد وقد يجيء نحوَه من المضموم كثيرٌ نحو السُّنْبَل ولكنهم اتفقوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر ولا يجيء في كلامهم المنبسط على بناء فُعْلَلٍ إِلا ما كان ثانيه نوناً أَو همزة نحو الجُنْدَب والجُؤْذَرِ وجاء السُّودَدُ كذلك كراهية أَن يقولوا سُودُدٌ فتلتقي الضمات مع الواو ففتحوا ولغة طيء السُّودُدُ مضموم قال وقال أَبو عبيد هو العُنْصُر بضم الصاد الأَصْلُ والعُنْصُر الداهية والعُنْصُر الهِمَّة والحاجةُ قال البعيث أَلا راحَ بالرَّهْنِ الخليطُ فَهَجَرّوا ولم يُقْضَ من بين العَشِيَّاتِ عُنْصُرُ قال الأَزهري أَراد العَصَرَ والمَلْجأَ قال ابن الأَثير وفي حديث الإِسراء هذا النيل والفُرات عُنْصَرُهما العُنْصَر بضم العين وفتح الصاد الأَصل وقد تضم الصاد والنونُ مع الفتح زائدة عند سيبويه لأَنه ليس عنده فُعْلَل بالفتح ومنه الحديث يَرْجِعُ كلّ ماءٍ إِلى عُنْصَره
الرائد
* عنصر. ج عناصر. 1-أصل. 2-جنس. 3-حسب. 4-همة. 5-مادة، هيولي. 6-«العناصر الأربعة» عند القدماء: الماء والهواء والنار والتراب. 7-جسم بسيط لا يستحيل إلى جسم آخر. 8-حاجة. 9-داهية، مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: