وصف و معنى و تعريف كلمة عنصريان:


عنصريان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و صاد (ص) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عنصريان في معاجم اللغة العربية:



عنصريان

جذر [عنصر]

  1. عُنصُر: (اسم)
    • الجمع : عناصِرُ
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ
    • العُنْصُرُ: الجنسُ
    • العُنْصُرُ (في الكيمياء) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها
    • العُنْصُرُ :المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء والجمع : عناصرُ
    • والعناصر (عند القدماء) أَربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتُّراب
    • العناصر المعادية للثَّورة: الأفراد المعادُون لها
    • عنصرا الزَّمان: اليوم واللَّيلة
    • العُنْصر الانْتقاليّ: أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة
    • ثنائيّ العنصر: مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات
    • العنصران الخفيفان: الهواء والنَّار
    • العنصران الثَّقيلان: الماء والتُّراب
  2. عنصرَ: (فعل)
    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر
    • عنصر الموضوعَ :قسّمه إلى عناصرَ
  3. مُعنصَر: (اسم)
    • مُعنصَر : اسم المفعول من عنصرَ
  4. مُعنصِر: (اسم)
    • مُعنصِر : فاعل من عنصرَ


  5. عناصِرُ: (اسم)
    • عناصِرُ : جمع عُنصُر
  6. عُنصُريّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيّ
    • : مَذْهَبٌ قَائِمٌ عَلَى التَّفْرِقَةِ بَيْنَ الْبَشَرِ بِحَسَبِ أُصُولِهِمُ الْجِنْسِيَّةِ وَلَوْنِهِمْ ظَلَّتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ تُدينُ السِّيَاسَةَ الْعُنْصُرِيَّةَ لِجَنُوبِ إِفْرِيقِيَا عِنْدَما كانَت خاضِعَةً لِحُكومَةِ البِيضِ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عُنْصُر
    • مصدر صناعيّ من عُنْصُر: مذهب يفرِّق بين الأجناس والشُّعوب بحسب أصولها وألوانها ويُرتِّب على هذه التَّفرقة حقوقًا ومزايا، مذهب المتعصِّبين لعنصرهم، أو لأصلهم العِرقيّ لا تزال العنصريَّة سائدةً في بعض الدّول
    • العُنْصُرِيَّةُ تعصُّبُ المرء أو الجماعة للجنس
  7. عُنصُريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عُنْصُر
    • من يتعصّب لجنس أو شعب معيَّن
    • رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ : مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ
    • التَّمْيِيزُ الْعُنْصُرِيُّ : ظَاهِرَةٌ تَعْتَمِدُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الأَجْنَاسِ إِمَّا بِحَسَبِ الأَصْلِ أَوِ اللَّوْنِ
  8. عنصرة: (اسم)
    • عنصرة : مصدر عنصرَ
  9. العناصر الأساسية للتجارة: (مصطلحات)
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم. (مالية)
  10. عنصر هبة: (مصطلحات)


    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة. (مالية)
  11. عنصر منحة مشترك: (مصطلحات)
    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية. (مالية)
  12. عناصر المحاسبة: (مصطلحات)
    • الأصول والخصوم وحقوق المساهمين. (مالية)
  13. عناصر التكلفة: (مصطلحات)
    • مثلاً الموادّ والأجور والنفقات. (مالية)
  14. عنصر الموضوع:
    • قسّمه إلى عناصرَ.
  15. عنصر هبة:
    • أحد عناصر التمويل الذي على شكل هبة.
  16. العناصر الأساسية للتجارة:


    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم.
  17. العناصر المعادية للثَّورة:
    • الأفراد المعادُون لها.
  18. العنصران الثَّقيلان:
    • الماء والتُّراب.
  19. العنصران الخفيفان:
    • الهواء والنَّار.
  20. ثنائيّ العنصر:
    • مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات.
  21. رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ:
    • مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ.
  22. عُنْصُرٌ مُشِعٌّ:


    • مُضِيءٌ.
  23. عناصر التكلفة:
    • مثلاً الموادّ والأجور والنفقات.
  24. عناصر المحاسبة:
    • الأصول والخصوم وحقوق المساهمين.
  25. عنصر منحة مشترك:
    • منحة إلى دولة مقدمة من البنك الدولي والمؤسسة الدولية للتنمية.
,
  1. عنصر (المعجم لسان العرب)
    • "العُنْصُر والعُنْصَر: الأَصل؛

      قال: تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ،وهم بنو العَبْد اللئيمِ العُنْصرِ

      ويقال: هو لَئِيم العُنْصُر والعُنْصَر أَي الأَصل.
      قال الأَزهري: العُنْصَرُ أَصل الحسب، جاءَ عن الفصحاء بضم العين ونصْب الصاد، وقد يجيء نحوَه من المضموم كثيرٌ نحو السُّنْبَل، ولكنهم اتفقوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر ولا يجيء في كلامهم المنبسط على بناء فُعْلَلٍ إِلا ما كان ثانيه نوناً أَو همزة نحو الجُنْدَب والجُؤْذَرِ، وجاء السُّودَدُ كذلك كراهية أَن يقولوا سُودُدٌ فتلتقي الضمات مع الواو ففتحوا، ولغة طيء السُّودُدُ مضموم.
      قال: وقال أَبو عبيد هو العُنْصُر، بضم الصاد، الأَصْلُ.
      والعُنْصُر: الداهية.
      والعُنْصُر: الهِمَّة والحاجةُ:، قال البعيث: أَلا راحَ بالرَّهْنِ الخليطُ فَهَجَرّوا،ولم يُقْضَ من بين العَشِيَّاتِ عُنْصُر؟

      ‏قال الأَزهري: أَراد العَصَرَ والمَلْجأَ.
      قال ابن الأَثير: وفي حديث الإِسراء: هذا النيل والفُرات عُنْصَرُهما؛ العُنْصَر، بضم العين وفتح الصاد: الأَصل، وقد تضم الصاد، والنونُ مع الفتح زائدة عند سيبويه لأَنه‏ ليس ‏عنده فُعْلَل بالفتح؛ ومنه الحديث: يَرْجِعُ كلّ ماءٍ إِلى عُنْصَره.
      "
  2. عُنْصُر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • عُنْصُر :-
      جمع عناصِرُ:
      1 - حسب ونسبٌ وأصل :-فلان كريم العُنْصُر.
      2 - جنس، سلالة :-العنصر السَّاميّ:-
      العناصر المعادية للثَّورة: الأفراد المعادُون لها.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) مادَّة أوّليَّة لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائيَّة العاديَّة.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) مادَّة تدخُل في تكوُّن جسمٍ ما :-الهيدروجين والأكسجين عنصران يتكوَّن منهما الماء:-
      العناصر الأربعة عند القدماء: الماء والهواء والنّار والتراب، - عنصرا الزَّمان: اليوم واللَّيلة.
      العُنْصر الانْتقاليّ: (الكيمياء والصيدلة) أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة.
      • ثنائيّ العنصر: (الكيمياء والصيدلة) مُحْتَوٍ على جُزَيْئات تتكوّن من نَوْعَيْن من الذَّرَّات.
      العنصران الخفيفان: الهواء والنَّار.
      العنصران الثَّقيلان: الماء والتُّراب.
  3. عنصر (المعجم الرائد)
    • عنصر - و عنصرج، عناصر
      1- عنصر : أصل. 2- عنصر : جنس. 3- عنصر : حسب. 4- عنصره مة. 5- عنصر : مادة، هيولي. 6- عنصر : «العناصر الأربعة» عند القدماء الماء والهواء والنار والتراب. 7- عنصر : جسم بسيط لا يستحيل إلى جسم آخر. 8- عنصر : حاجة. 9- عنصر : داهية، مصيبة.
  4. عنصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عنصرَ يعنصر ، عنصرةً ، فهو مُعنصِر ، والمفعول مُعنصَر :-
      عنصر الموضوعَ قسّمه إلى عناصرَ.
  5. العُنْصُرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنْصُرُ : الأَصلُ والحسبُ.
      يقال: فلانٌ كريمُ العنصُرِ.
      و العُنْصُرُ الجنسُ.
      يقال: فلانٌ من العُنصر الآريِّ أَو الساميِّ.
      و العُنْصُرُ (في الكيمياء) : مادَّة أَوَّليَّه لا يمكن تحليلُها كيمياويًّا إِلى ما هو أبسطُ منها.
      و العُنْصُرُ المادة التي تدخل في تكوّن جسمِ ما، كالهيدروجين والأُكسجين في تكوّن الماء. والجمع : عناصرُ.
      والعناصر (عند القدماء) أَربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتُّراب.
  6. عُنصُريّ (المعجم الرائد)
    • عنصري
      1- عنصري : نسبة إلى العنصر. 2- عنصري : «التمييز العنصري» : أي التفريق بين إنسان وآخر بالنظر إلى العنصر والجنس واللون. 3- عنصري : «جسم عنصري» : بسيط.


  7. عُنْصُرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَنَاصِرُ. [ع ن ص ر].
      1. :-رَجُلٌ كَرِيمُ الْعُنْصُرِ :- : كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْحَسَبِ.
      2. :-هُوَ مِنَ الْعُنْصُرِ الْعَرَبِيِّ :-: مِنَ الجِنْسِ... :-لِكُلِّ إِنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الْحُقُوقِ وَالْحُرِّيَّاتِ دُونَمَا تَمْيِيزٍ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ، وَلاَ سِيَّمَا التَّمْيِيزُ بِسَبَبِ الْعُنْصُرِ. (الإعْلاَنُ العَالَمِيُّ لِحُقُوقِ الإنْسَانِ).
      3. :-الأُكْسِيجِينُ وَالهِيدْرُوجِينُ عُنْصُرَانِ يَتَكَوَّنُ مِنْهُمَا الْمَاءُ :- : الْمَادَّةُ الدَّاخِلِيَّةُ فِي جِسْمٍ مَّا وَتُكَوِّنُ أَحَدَ مُكَوِّنَاتِهِ. :-عَنَاصِرُ الْمَوْضُوعِ :-: مَوَادُّهُ الأَسَاسِيَّةُ، أَجْزَاؤُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ.
      4. :-الْعَنَاصِرُ الأَرْبَعَةُ عِنْدَ الْقُدَمَاءِ هِيَ : النَّارُ وَالْهَوَاءُ وَالْمَاءُ وَالتُّرَابُ.
  8. عُنْصُرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ن ص ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُنْصُرِ).
      1. :-رَجُلٌ عُنْصُرِيٌّ :- : مُتَعَصِّبٌ لِجِنْسِهِ وَأَصْلِهِ.
      2. :-التَّمْيِيزُ الْعُنْصُرِيُّ :- : ظَاهِرَةٌ تَعْتَمِدُ التَّفْرِقَةَ بَيْنَ الأَجْنَاسِ إِمَّا بِحَسَبِ الأَصْلِ أَوِ اللَّوْنِ وَيُقَالُ أَيْضاً : الْمَيْزُ الْعُنْصُرِيُّ. :-تُؤَكِّدُ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ رَسْمِيّاً القَضَاءَ السَّرِيعَ عَلَى التَّمْيِيزِ العُنْصُرِيِّ فِي جَمِيعِ أَنْحَاءِ العَالَمِ بِكَافَّةِ أَشْكَالِهِ وَمَظَاهِرِهِ.
  9. عُنصُريّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عُنصُريّ :-
      اسم منسوب إلى عُنْصُر: من يتعصّب لجنس أو شعب معيَّن :-رجلٌ عنصريّ، - تفرقة عنصريّة.
      • تمييز عنصريّ: معاملة جنس من الأجناس معاملة تختلف عن بقيَّة الناس.
  10. عنصرة (المعجم الرائد)
    • عنصرة
      1- عنصرة : «عيد العنصرة» عند اليهود : هو تذكار نزول الشريعة عليهم في جبل سيناء. 2- عنصرة : «عيد العنصرة» عند النصارى : هو تذكار حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح، ويقع بعد عيد الفصح بخمسين يوما.
  11. عُنصُريَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عُنصُريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عُنْصُر.
      2 - مصدر صناعيّ من عُنْصُر: مذهب يفرِّق بين الأجناس والشُّعوب بحسب أصولها وألوانها ويُرتِّب على هذه التَّفرقة حقوقًا ومزايا، مذهب المتعصِّبين لعنصرهم، أو لأصلهم العِرقيّ :-لا تزال العنصريَّة سائدةً في بعض الدّول.
  12. عنصر تكلفة (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هو المستوى المتوسط من التصنيفات التي ترصد لها التكاليف في الموازنة و المحاسبة. و أعلى مستوى من التصنيفات هو نوع التكلفة. على سبيل المثال نوع التكلفة :-للبشر :- قد يشتمل على عناصر تكلفة هي المرتبات، منافع الموظفين، المصروفات، التدريب، وقت العمل الإضافي، و غيرها. و يمكن تقسيم عناصر التكلفة أكثر إلى وحدات تكلفة. على سبيل المثال عنصر التكلفة :-المصروفات :- يمكن أن يشتمل على وحدات تكلفة هي فنادق، مواصلات، وجبات، و غيرها.---(المجال:حاسوب)
  13. عنصر تهيئة (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هو أي مكون يتطلب إدارة من أجل إيصال خدمة تكنولوجيا المعلومات. و يتم تسجيل معلومات عن كل عنصر تهيئة في سجل تهيئة في نظام إدارة التهيئة، و تتم المحافظة عليها على مدار دورة الحياة عن طريق إدارة التهيئة. و عناصر التهيئة تكون تحت سيطرة إدارة التغيير. و عناصر التهيئة تشمل أساساً خدمات تكنولوجيا المعلومات، و المكونات المادية، و البرمجيات، و المباني، و البشر، و الوثائق الرسمية مثل وثائق العمليات و اتفاقيات مستوى الخدمة.---(المجال:حاسوب)
  14. عنصر تهيئة مكون (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هو عنصر التهيئة الذي يكون جزءاً من تجميع ما. على سبيل المثال، عنصر تهيئة وحدة معالجة مركزية أو ذاكرة يمكن أن يكون جزءاً من عنصر تهيئة جهاز خادم.---(المجال:حاسوب)
  15. عُنْصُرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ: الدَّاهِيةُ، والهمَّةُ، والحاجةُ، وذُكِرَ في ع ص ر.
  16. تكلفة عناصر الإنتاج (المعجم مالية)
    • تكلفة العناصر التي اشتركت وتعاونت في إنتاج معيّن وفي سياق الناتج القومي هي التكلفة الكليّة للعناصر التي ساهمت في تحقيق الناتج القومي ، وتعني بالانجليزية: factor cost
  17. حركة عناصر الإنتاج (المعجم مالية)
    • حركة هذه العناصر من بلد إلى آخر أو من إقليم إلى آخر بحثاً عن عائد اقتصادي أعلى. تعنى أيضاً قدرة عناصر الإنتاج على الحركة. ، وتعني بالانجليزية: factor mobility
  18. إزالة التمييز العنصري (المعجم عربي عامة)
    • وضع حد للتمييز العنصري بالمدارس والأماكن العامة. لقد بدأت عملية إزالة التمييز العنصري بالولايات المتحدة سنة 1954 بعدما حكمت المحكمة العليا في قضية براون ضد مجلس التربية بأن :-لا عدل ولا تساو في المنشآت التربوية المنفصلة. رغم ما لقيته من معارضة شديدة من ولايات الجنوب إلا أن حملة إزالة التمييز العنصري ازدادت قوة بفضل حركة الحقوق المدنية التي بدأت سنة 1955 وبلغت أوجها في منتصف الستينيات.
      مصطلحات سياسية
  19. العنْصر الانْتقاليّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أحد العناصر المعدنيّة لها بناء داخليّ غير مُكْتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنها مُركَّبات ملوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقّدة المستقرّة.
  20. العنْصر الانْتقاليّ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة.
  21. نوع عنصر التهيئة (المعجم عربي عامة)
    • (انتقال الخدمة) هو تصنيف يستخدم لتمييز عناصر التهيئة. و نوع عنصر التهيئة يحدد الخصائص و العلاقات المطلوبة لسجل التهيئة. من أنواع عناصر التهيئة الشائعة : مكونات مادية، وثيقة، مستخدم، و غيرها.---(المجال:حاسوب)
  22. العُنْصُرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنْصُرِيَّةُ تعصُّبُ المرء أو الجماعة للجنس.
  23. ‏كنائس العنصرة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أسست في الولايات المتحدة في مطلع القرن العشرين، وتستلهم تلك الحركة عقائدها من زيارة روح القدس للحواريين في بداية عيد العنصرة مما يجعلهم قادرين على الحديث بلغات مختلفة، وأن رجوع المسيح أصبح وشيكا . ‏
  24. عُنصُريّة (المعجم الرائد)
    • عنصرية
      1-مذهب المتعصبين لعنصرهم أو لمذهب التمييز العنصري
  25. العناصر الأساسية للتجارة (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك الأرباح والمبيعات ومعدّلات الأجور والضرائب والتضخّم ، وتعني بالانجليزية: business fundamentals


معنى عنصريان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُنْصُرٌ** \- ج:** عَنَاصِرُ**. [ع ن ص ر]. 1. "رَجُلٌ كَرِيمُ الْعُنْصُرِ" : كَرِيمُ الأَصْلِ وَالْحَسَبِ. 2. "هُوَ مِنَ الْعُنْصُرِ الْعَرَبِيِّ": مِنَ الجِنْسِ... "لِكُلِّ إِنْسَانٍ حَقُّ التَّمَتُّعِ بِكَافَّةِ الْحُقُوقِ وَالْحُرِّيَّاتِ دُونَمَا تَمْيِيزٍ مِنْ أَيِّ نَوْعٍ، وَلاَ سِيَّمَا التَّمْيِيزُ بِسَبَبِ الْعُنْصُرِ". (الإعْلاَنُ العَالَمِيُّ لِحُقُوقِ الإنْسَانِ). 3. "الأُكْسِيجِينُ وَالهِيدْرُوجِينُ عُنْصُرَانِ يَتَكَوَّنُ مِنْهُمَا الْمَاءُ" : الْمَادَّةُ الدَّاخِلِيَّةُ فِي جِسْمٍ مَّا وَتُكَوِّنُ أَحَدَ مُكَوِّنَاتِهِ. "عَنَاصِرُ الْمَوْضُوعِ": مَوَادُّهُ الأَسَاسِيَّةُ، أَجْزَاؤُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ. 4. "الْعَنَاصِرُ الأَرْبَعَةُ عِنْدَ الْقُدَمَاءِ هِيَ : النَّارُ وَالْهَوَاءُ وَالْمَاءُ وَالتُّرَابُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصر يعنصر ، عنصرة ، فهو معنصر ، والمفعول معنصر• عنصر الموضوع : قسمه إلى عناصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصر [ مفرد ] : ج عناصر : 1 - حسب ونسب وأصل فلان كريم العنصر . 2 - جنس ، سلالة العنصر السامي ° العناصر المعادية للثورة : الأفراد المعادون لها . 3 - ( كم ) مادة أولية لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية العادية . 4 - ( كم ) مادة تدخل في تكون جسم ما الهيدروجين والأكسجين عنصران يتكون منهما الماء ° العناصر الأربعة عند القدماء : الماء والهواء والنار والتراب - عنصرا الزمان : اليوم والليلة . • العنصر الانتقالي : ( كم ) أحد العناصر المعدنية لها بناء داخلي غير مكتمل للإلكترون وتتميز بعدد تكافؤ متعدد وبأنها مركبات ملونة وبتشكيل الأيونات المعقدة المستقرة . • ثنائي العنصر : ( كم ) محتو على جزيئات تتكون من نوعين من الذرات . • العنصران الخفيفان : الهواء والنار . • العنصران الثقيلان : الماء والتراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عنصر : من يتعصب لجنس أو شعب معين رجل عنصري - تفرقة عنصرية . • تمييز عنصري : معاملة جنس من الأجناس معاملة تختلف عن بقية الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنصرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عنصر . 2 - مصدر صناعي من عنصر : مذهب يفرق بين الأجناس والشعوب بحسب أصولها وألوانها ويرتب على هذه التفرقة حقوقا ومزايا ، مذهب المتعصبين لعنصرهم ، أو لأصلهم العرقي لا تزال العنصرية سائدة في بعض الدول .
المعجم الوسيط
الأصل والحسب. يقال: فلان كريم العنصَُر. وـ الجنس. يقال: فلان من العنصر الآريّ أو الساميّ. وـ ( في الكيمياء ): مادّة أوّليّة لا يمكن تحليلها كيماويًّا إلى ما هو أبسط منها. وـ المادة التي تدخل في تكوّن جسم مّا، كالهيدروجين والأكسجين في تكوّن الماء. ( ج ) عناصر. والعناصر ( عند القدماء ) أربعة، وهي: النار، والهواء، والماء، والتراب.( العُنْصُريَّة ): تعصّب المرء أو الجماعة للجنس. ( محدثة ).
الصحاح في اللغة
العُنْصُرُ والعُنْصَرُ: الأصل والحسب.
تاج العروس

العُنْصُرُ بفتح الصاد وضَمّها لُغتان : الأَصْلُ . ويقال : هو لَثيمُ العُنْصُرِ أَي الأَصْل . قال الأَزهريّ : العُنْصُرَ : أَصْلُ الحَسَب جاءَ عن الفُصَحاءِ بضمّ العَيْن ونَصْبِ الصادِ وقد يجئُ نحوُه من المَضْمُومِ كثير نحو السُّنْبَل ولكنَّهم اتَّفَقُوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر . ولا يَجِئ في كلامِهِم المُنْبَسِط على بِناءِ فُعْلَل إِلاّ ما كان ثانِيه نُوناً أَو هَمْزَةً نحو الجُنْدَب والجُؤزَرُ : وجاءَ السُودَدُ كذلك كراهيةَ أَنْ يَقُولُوا : سُودُد فتَلْتَقيَ الضَّمّات مع الواو ففَتَحُوا . ولغَةُ طَيِّئ السُودُد مَضْمُوم . وقال أَبو عُبَيْد : هو العُنْصُر بضم الصّاد . والعُنْصُر : الدَّاهِيَةُ قاله أَبو عَمْروٍ . وقال بعضُهم : العُنْصُر : الهِمَّةُ والحاجَة قال البَعيث :

أَلا راحَ بالرَّهْن الخَليطُ فهَجَّرَا ... ولم تَقْضِ مِنْ بَيْنِ العَشِيّاتِ عُنْصُرَا ونُونُ عُنْصُرَ زائدةٌ عند سِيبَوَيْه لأَنّه ليس عنده فُعْلَل بالفَتْح . ومنه الحَدِيثُ يرجِعُ كلُّ ماءٍ إِلى عُنْصُرِه . وقد ذكره الصاغانيّ وغيرُه من الحُذّاق في ع ص ر لأَنّ الأَزهريّ قال في بيت البَعِيث : إِنه أَرادَ العَصَرَ والمَلْجَأَ . وقد ذُكِرَ في ع ص ر وأَشرنا إِليه هناك والله أَعلم . وأَبو عَليّ الحَسَنُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عبدِ الله بن غَلُّورا الغافِقِيّ يُعْرَف بابن العُنصُرِيّ يأْتي ذِكرُه في غَلُّورا

لسان العرب
العُنْصُر والعُنْصَر الأَصل قال تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ وهم بنو العَبْد اللئيمِ العُنْصرِ ويقال هو لَئِيم العُنْصُر والعُنْصَر أَي الأَصل قال الأَزهري العُنْصَرُ أَصل الحسب جاءَ عن الفصحاء بضم العين ونصْب الصاد وقد يجيء نحوَه من المضموم كثيرٌ نحو السُّنْبَل ولكنهم اتفقوا في العُنْصَر والعُنْصَل والعُنْقَر ولا يجيء في كلامهم المنبسط على بناء فُعْلَلٍ إِلا ما كان ثانيه نوناً أَو همزة نحو الجُنْدَب والجُؤْذَرِ وجاء السُّودَدُ كذلك كراهية أَن يقولوا سُودُدٌ فتلتقي الضمات مع الواو ففتحوا ولغة طيء السُّودُدُ مضموم قال وقال أَبو عبيد هو العُنْصُر بضم الصاد الأَصْلُ والعُنْصُر الداهية والعُنْصُر الهِمَّة والحاجةُ قال البعيث أَلا راحَ بالرَّهْنِ الخليطُ فَهَجَرّوا ولم يُقْضَ من بين العَشِيَّاتِ عُنْصُرُ قال الأَزهري أَراد العَصَرَ والمَلْجأَ قال ابن الأَثير وفي حديث الإِسراء هذا النيل والفُرات عُنْصَرُهما العُنْصَر بضم العين وفتح الصاد الأَصل وقد تضم الصاد والنونُ مع الفتح زائدة عند سيبويه لأَنه ليس عنده فُعْلَل بالفتح ومنه الحديث يَرْجِعُ كلّ ماءٍ إِلى عُنْصَره
الرائد
* عنصر. ج عناصر. 1-أصل. 2-جنس. 3-حسب. 4-همة. 5-مادة، هيولي. 6-«العناصر الأربعة» عند القدماء: الماء والهواء والنار والتراب. 7-جسم بسيط لا يستحيل إلى جسم آخر. 8-حاجة. 9-داهية، مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: