وصف و معنى و تعريف كلمة عنفوانك:


عنفوانك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح عنفوانك في معاجم اللغة العربية:



عنفوانك

جذر [عنف]

  1. عَنفَق: (اسم)
    • العَنْفَقُ : قِلَّةُ الشيءِ وخفَّتُه
  2. عَنافِق: (اسم)
    • عَنافِق : جمع عَنفَقة
  3. عَنفَقة: (اسم)
    • الجمع : عَنافِقٌ
    • العَنْفَقَةُ : شُعيراتٌ بين الشَّفةِ السفلى والذَّقَنِ لخفَّةِ شعرِها
  4. عَنُفَ : (فعل)
    • عنُفَ بـ / عنُفَ على يَعنُف ، عُنْفًا وعَنافةً ، فهو عَنيفٌ والجمع : عُنُفٌ ، والمفعول معنوف به
    • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ


  5. عَنَّفَ : (فعل)
    • عنَّفَ يعنِّف ، تعنيفًا ، فهو مُعنِّف ، والمفعول مُعنَّف
    • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  6. عُنُف : (اسم)
    • عُنُف : جمع عَنيف
  7. عُنْف : (اسم)
    • عُنْف : مصدر عَنُفَ
  8. عُنف : (اسم)
    • مصدر عَنُفَ
    • عَامَلَهُ بِعُنْفٍ : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ
    • مسلسل العُنْف: تتابع أعمال العنف
    • (القانون) استخدام القوَّة الجسديَّة استخدامًا غير مشروع أو مطابق للقانون بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة لا تلجأ إسرائيل إلاّ إلى العُنف،
  9. عُنفوان : (اسم)
    • عنفوان الخمر: حِدَّتها
    • عنفوان : زهْوه وغَطْرسَته
    • عُنْفُوَانُ الشيءِ: أَوّلُه
    • هو في عُنْفُوَانِ شبابِه: أي في نشاطه وحِدَّته
    • مَا يَزَالُ فِي عُنْفُوَانِ شَبَابِهِ : فِي أَوَّلِهِ، فِي أَوْجِهِ، في رَيْعَانِهِ
,


  1. عنفق
    • "العَنْفَقُ: خفة الشيء وقلته.
      والعَنْفَقةُ: ما بين الشفة السفلى والذَّقَن منه لخفة شعرها، وقيل: العَنْفَقة ما بين الذَّقَن وطرف الشفة السفلى، كان عليها شعر أَو لم يكن، وقيل: العَنْفَقَةُ ما نبت على الشفة السفلى من الشعر؛

      قال: أَعْرِفُ منكم جُدُلَ العَواتِقِ،وشَعَرَ الأَقْفاء والعَنَافِق؟

      ‏قال الأَزهري: هي شعرات من مقدّمة الشفة السفلى.
      ورجل بادي العَنْفَقَةِ إذا عري موضعُها من الشعر.
      وفي الحديث: أَنه كان في عَنْفَقَتِه شعراتٌ بِيض.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَنْفَقُ
    • ـ عَنْفَقُ: خِفَّةُ الشَّيْءِ، ومنه: العَنْفَقَةُ: لِشُعَيْراتٍ بَيْنَ الشَّفَةِ السُّفْلَى والذَّقَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَنْفَقَةُ
    • العَنْفَقَةُ : شُعيراتٌ بين الشَّفةِ السفلى والذَّقَنِ لخفَّةِ شعرِها. والجمع : عَنافِقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. العَنْفَقُ
    • العَنْفَقُ : قِلَّةُ الشيءِ وخفَّتُه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَنفَقة
    • عنفقة
      1-شعرات صغار بين الشفة السفلى والذقن، جمع : عنافق

    المعجم: الرائد

  6. عَنْفَقَةٌ
    • جمع: عَنَافِقُ. [ع ن ف ق]. : شُعَيْرَاتٌ بَيْنَ الشَّفَةِ السُّفْلَى وَالذَّقَنِ.

    المعجم: الغني

,
  1. عُنْفُ
    • ـ عُنْفُ وعَنْفُ وعِنْفُ : ضِدُّ الرِّفْقِ . عَنُفَ ، عليه ، وبه ، وأعْنَفْتُه أنا ، وعَنَّفْتُه تَعْنِيفاً .
      ـ عَنِيفُ : مَن لا رِفْقَ له برُكوبِ الخَيْلِ ، والشديدُ من القولِ والسيرِ .
      ـ كان ذلك مِنَّا عُنْفَةً وعُنُفَةَ واعْتِنَافاً : ائْتِنَافاً .
      ـ عُنْفُوانُ الشيءِ وعُنْفُوَّهُ : أوَّلُه ، أو أوّلُ بَهْجَتِهِ .
      ـ هم يَخْرُجُونَ عُنْفُوَاناً عَنْفاً عَنْفاً : أوَّلاً فأوَّلاً .
      ـ عَنَفَةُ : الذي يَضْرِبُهُ الماءُ فَيُديرُ الرَّحَى ، وما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ .
      ـ اعْتَنَفَ الأَمْرَ : أخَذَهُ بعُنْفٍ ، وابْتَدَأهُ ، وائْتَنَفَهُ ، وجَهِلَهُ ، أو أتاهُ ولم يَكُنْ له به عِلمٌ ،
      ـ اعْتَنَفَ الطعامَ ، والأَرْضَ : كَرِهَهُمَا ،
      ـ اعْتَنَفَ الأَرْضُ : لم توافِقْنِي .
      ـ إبِلٌ مُعْتَنِفَةٌ : لا توافِقُهَا .
      ـ اعْتَنَفَ المَجْلِسَ : تَحَوَّلَ عنه ،
      ـ اعْتَنَفَ المَراعِيَ : رَعَى أُنُفَها .
      ـ طريقٌ مُعْتَنِفٌ : غيرُ قاصِدٍ .
      ـ عَنَّفَه : لامَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنْفَكُ
    • ـ عَنْفَكُ : الأحمقُ والحَمْقاءُ ، والثقيلُ الوَخِمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَمْرُ
    • ـ خَمْرُ : ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ ، أو عامٌّ ، كالخَمْرَةِ ، وقد يُذَكَّرُ ، والعُمومُ أصَحُّ ، لأَنَّها حُرِّمَتْ ، وما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ ، وما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ والتَّمْرَ ، سُمِّيَتْ خَمْراً لأنَّها تَخْمِـرُ العَقْلَ وتَسْتُرُهُ ، أو لأَنَّها تُرِكَتْ حتى أدْرَكَتْ واخْتَمَرَتْ ، أو لأنها تُخَامِرُ العَقْلَ ، أي : تُخَالِطُهُ ، والعِنَبُ ، والسَّتْرُ ، والكَتْمُ ، كالإِخْمارِ ، وسَقْيُ الخَمْرِ ، والاسْتِحْياءُ ، وتَرْكُ العَجينِ والطينِ ونَحْوِهِ حتى يَجُودَ ، كالتَّخْميرِ . والفِعْلُ خَمَرَ ، وهو خَمِيرٌ ، وقد اخْتَمَرَ ،
      ـ خِمْرُ : الغِمْرُ ،
      ـ خَمِرُ : ما وَارَاكَ من شَجَرٍ وغيرِهِ ، وجَبَلٌ بالقُدْسِ .
      ـ خَمِرَ : تَوارى ، كأَخْمَرَ .
      ـ أخْمَرَتْهُ الأرضُ عَنِّي ومنِّي وعَلَيَّ : وارَتْهُ ، وجماعَةُ الناس وكَثْرَتُهُم ، كخَمْرَتِهِم وخَمَارِهِمْ ، والتَّغَيُّرُ عما كان عليه ، وأن تُخْرَزَ ناحِيَةُ المَزادَةِ ، وتُعَلَّى بخَرْزٍ آخَرَ .
      ـ خَمِرٌ : المكانُ الكثيرُ الخَمْرِ .
      ـ خُمْرَةُ : ما خُمِّرَ فيه ، كالخَمِيرِ والخَمِيرَةِ ، وعَكَرُ النَّبيذِ ، وحَصيرَةٌ صغيرَةٌ من السَّعَفِ ، والوَرْسُ ، وأشياءُ من الطِّيب تَطَّلِي بها المرأةُ لتُحَسِّنَ وجْهَها ،
      ـ ما خامَرَكَ : خالَطَكَ من الريحِ ، كالخَمَرَةِ ، والرائحةُ الطَّيِّبَةُ ، وألَمُ الخَمْرِ وصُداعُها وأذاها ، كالخُمَارِ ، أو ما خالَطَ من سُكْرِها .
      ـ مُخَمِّرُ : مُتَّخِذُها .
      ـ خَمَّار : بائِعُها .
      ـ اخْتِمارُها : إدراكُها ، وغَلَيانُها .
      ـ خِمارُ : النَّصِيفُ ، كالخِمِرِّ ، وكلُّ ما سَتَرَ شَيئاً فهو خِمارُهُ ، ج : أخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ .
      ـ ما شَمَّ خِمارَكَ : ما غَيَّرَكَ عن حالِكَ ، وما أصابَكَ .
      ـ الخِمْرَةُ منه : كاللِّحْفَةِ من اللِّحافِ .
      ـ ‘‘ العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ ’‘ يُضْرَبُ للمُجَرِّبِ العارِفِ ، ووِعاءُ بِزْرِ الكَعابِرِ التي تكونُ في عِيدانِ الشجرِ .
      ـ جاءَنا على خِمْرَةٍ ، وخَمَرٍ : في سِرٍّ وغَفَلَةٍ وخُفْيَةٍ .
      ـ تَخَمَّرَتْ به ، واخْتَمَرَتْ : لَبِسَتْهُ .
      ـ تَخْمِيرُ : التَّغْطِيَةُ .
      ـ مُخْتَمِرَةُ : الشاةُ البَيْضاءُ الرأسِ ، وكذا الفرسُ .
      ـ أخْمَرَ : حَقَدَ ، وذحَلَ ،
      ـ أخْمَرَ فلاناً الشيءَ : أعْطاهُ ، أو مَلَّكَهُ إياهُ ،
      ـ أخْمَرَ الشيءَ : أغْفَلَهُ ،
      ـ أخْمَرَ الأمرَ : أضْمَرَهُ ،
      ـ أخْمَرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَمَرُها ،
      ـ أخْمَرَتِ العجينَ : خَمَّرَهُ .
      ـ يَخْمورُ : الأَجْوَفُ المُضْطَرِبُ ، والوَدَعُ .
      ـ مِخْمَرُ : اسمٌ .
      ـ خُمَيْرُ : ماءٌ فوقَ صَعْدَةَ ، وابنُ زِيادٍ ، والرَّحَبِيُّ ،
      ـ يَزيدُ بنُ خُمَيْرٍ : محدِّثونَ .
      ـ أبو خُمَيْرِ بنُ مالِكٍ : تابعيٌّ .
      ـ خارجةُ بنُ الخُمَيْرِ : في الجيمِ .
      ـ خَمِيْرُ : خَمِيرُ بنُ محمدٍ الذَّكْوانِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَمِيرٍ الخُوارَزْمِيُّ ، وبَلَدِيُّهُ صاعِدُ بنُ مَنْصورِ بنِ خَميرٍ : محدِّثونَ .
      ـ ذُو مِخْمَرٍ أو مِخْبَرٍ : ابنُ أخي النَّجاشِيِّ ، خَدَمَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ ذاتُ الخِمارِ : موضع بِتِهامَةَ .
      ـ ذُو الخِمارِ : عَوْفُ بنُ الربيعِ بنِ ذِي الرُّمْحَيْنِ ، لأَنَّه قاتَلَ في خِمارِ امرأتِهِ ، وطَعَنَ كثِيرِينَ ، فإذا سُئِلَ واحدٌ : من طَعَنَكَ ؟ قال : ذُو الخِمارِ ، وفرسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، وفرسُ الزبيرِ بنِ العَوَّامِ يومَ الجَملِ .
      ـ مُخامَرَةُ : الإِقامَةُ ، ولُزومُ المكانِ ، وأن تَبِيعَ حُرّاً على أنه عبدٌ ، والمُقارَبَةُ ، والمُخالَطَةُ ، والاسْتِتارُ ، ومنه : خامِرِي أُمَّ عامِرٍ ، وهي الضَّبُع ، ويقالُ : خامِرِي حَضاجِر أتاكِ ما تُحاذِرِ ، هكذا وجَدْناهُ ، والوجْهُ : خامِرْ ، بحذفِ الياءِ أو تُحاذِرينَ بإِثْباتِها .
      ـ اسْتَخْمَرَهُ : اسْتَعْبَدَهُ .
      ـ مُسْتَخْمِرُ : الشارِبُ .
      ـ تَخْمُرُ : من أعْلامِهِنَّ .
      ـ ما هو بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ : لا خيرَ عندَه ولا شَرَّ .
      ـ بَاخمْرَى : قرية قُرْبَ الكُوفَةِ ، بها قبرُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ .
      ـ خُمْرانُ : ناحيةٌ بخُراسانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عُنْقُ
    • ـ عُنْقُ وعُنُقُ وعَنِيقُ وعُنَقُ : الجِيدُ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أعْناقٌ ، والجَمَاعَةُ مِنَ الناسِ ، والرُّؤَساءُ ، ومنه : '' المُؤَذِّنونَ أطْوَلُ الناسِ أعْناقاً '' أي : أكْثَرُهُمْ أعْمالاً ، أو رُؤَساءُ ، لأنَّهُمْ يوصَفونَ بِطولِ العُنُقِ ، ورُوِيَ إِعْناقاً ، أي : إسْراعاً إلى الجَنَّةِ ، وفيه أقْوالٌ أُخَرُ ( سِتَّةٌ ).
      ـ عُنْقُ مِنَ الكَرِشِ : أسْفَلُها ،
      ـ عُنْقُ مِنَ الخُبْزِ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ كان ذلك على عُنُقِ الدَّهْرِ : قَديمِ الدَّهْرِ .
      ـ هُمْ عُنُقٌ إلَيْكَ : مائِلونَ إِلَيْكَ مُنْتَظِروكَ .
      ـ ذو العُنُقِ : فَرَسُ المِقْدادِ بنِ الأسْوَدِ ، ولَقَبُ يَزيدَ بنِ عامِرِ ابنِ المُلَوَّحِ ، وشاعرٌ جُذامِيٌّ ، ولَقَبُ خُوَيْلِدِ بنِ هِلالٍ البَجَلِيِّ لِغِلَظِ رَقَبَتِهِ ، وابنُه الحَجَّاجُ بنُ ذي العُنُقِ جاهِلِيٌّ ، وقد رَأسَ .
      ـ أعْناقُ الريحِ : ما سَطَعَ من عَجاجِها .
      ـ مِعْنَقَةُ : القِلادَةُ ، والحَبْلُ الصغيرُ بين أيْدي الرَّمْلِ ، والقِياسُ : مِعْناقَةٌ ، لقَوْلِهِم في الجَمْعِ : معانيقُ الرِمالِ .
      ـ ذو العُنَيْق : موضع .
      ـ ذاتُ العُنَيْقِ : ماءَةٌ قُرْبَ حاجِرٍ .
      ـ مَعْنَقَةُ : ما انْعَطَفَ من قِطَعِ الصُّخورِ .
      ـ بَلَدٌ مَعْنَقَةٌ : لا مُقامَ به لجُدوبَتِه .
      ـ يومُ عانِقٍ : معروف .
      ـ أعْنَقُ : الطويلُ العُنُقِ ، وفَحْلٌ من خَيْلِهِم ، يُنْسَبُ إليه ، والكَلْبُ في عُنُقِهِ بياضٌ .
      ـ إبراهيمُ بنُ أعْنَقَ : محدِّثٌ .
      ـ بناتُ أعْنَقَ : بناتُ دِهْقانٍ مُتَمَوِّلٍ ، والخَيْلُ المَنْسُوبَةُ إلى أعْنَقَ ، وبالوَجْهَيْنِ فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ أحْمَرَ .
      ـ عَنْقاءُ : الداهيةُ ، وطائرٌ مَعْروفُ الاسمِ مَجْهولُ الجِسْمِ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، ولَقَبُ ثَعْلَبَةَ بنِ عَمْرٍو لِطولِ عُنُقِهِ ، وأكَمَةٌ فَوْقَ جَبَلٍ مُشْرفٍ ، ومَلِكٌ من قُضاعَةَ .
      ـ ابنُ عَنْقاءَ : شاعِرٌ .
      ـ عُنْقَى : أرْضٌ ، أو وادٍ .
      ـ عَنِيقُ : المُعانِقُ .
      ـ عَنَقُ : سَيْرٌ مُسْبَطِرٌّ للإِبِلِ والدابَّةِ ، وطولُ العُنُقِ .
      ـ عَناقُ : الأنْثَى من أولادِ المَعَزِ ، ج : أعْنُقٌ وعُنوقٌ .
      ـ في المَثَلِ : '' العُنوقُ بَعْدَ النوقِ '': يُضْرَبُ في الضيقِ بَعْدَ السَّعَةِ .
      ـ عَناقُ الأرْضِ : دابَّةٌ ، عَجَمِيَّتُهُ : سِياهْ كوش .
      ـ عَناقُ : الداهِيَةُ ، والأمْرُ الشَّديدُ ، والخَيْبَةُ ، كالعَناقةِ ، والوُسْطَى من بَنَاتِ نَعْشٍ ، وذُكِرَ في : ق و د ، وزَكاةُ عامَيْنِ ، قِيلَ : ومنه قَوْلُ أبي بَكْرٍ ، رضي الله تعالى عنه : '' لَوْ مَنَعوني عَناقاً ''، ويُرْوَى : عِقالاً ، وهو زَكاةُ عامٍ ، وفرسُ مُسْلِمِ بنِ عَمْرٍو الباهِلِيِّ ، وموضع ، ومَنَارَةٌ عادِيَّةٌ بالدَّهْناءِ ، ذَكَرَها ذو الرُّمَّةِ ، ووادٍ بِأَرْضِ طَيِّئٍ .
      ـ عَناقانِ : موضع .
      ـ عَناقَةُ : ماءَةٌ لِغَنِيٍّ .
      ـ عانِقاءُ : من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ ،
      ـ تَعَنَّقَ : دَخَلَها ،
      ـ تَعَنَّقَ الأرْنَبُ : دَسَّ رَأسَهُ وعُنُقَهُ في جُحْرِهِ .
      ـ تَعانيقُ : موضع ،
      ـ جَمْعُ تُعْنوقٍ : للسَهْلِ مِنَ الأرضِ .
      ـ مِعْناقُ : الفَرَسُ الجَيِّدُ العَنَقِ ، ج : مَعانيقُ .
      ـ أعْنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ في عُنُقِهِ قِلادَةً ،
      ـ أعْنَقَ الزَّرْعُ : طالَ وطَلَعَ سُنْبُلُهُ ،
      ـ أعْنَقَ الثُّرَيَّا : غابَتْ ،
      ـ أعْنَقَ الريحُ : أذْرَتِ التُّرابَ .
      ـ مُعْنِقُ : ما صَلُبَ وارْتَفَعَ من الأرْضِ وحَوالَيْهِ سَهْلٌ .
      ـ مَرْبَأَةٌ مُعْنِقَةٌ : مُرْتَفِعَةٌ .
      ـ عَنَّقَ عليه تَعْنِيقاً : مَشَى وأشْرَفَ ،
      ـ عَنَّقَ كَوافِيرُ النَّخْلِ : طالَتْ ،
      ـ عَنَّقَ اسْتُهُ : خَرَجَتْ ،
      ـ عَنَّقَ البُسْرَةُ : بَلَغَ التَّرْطيبُ قَريباً من قِمَعِها ،
      ـ عَنَّقَ فلاناً : خيَّبَهُ .
      ـ مُعَنِّقَةُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ مُعَنِّقاتُ : الطِّوالُ من الجِبالِ .
      ـ قولُهُ ، صلى الله عليه وسلم ، لأُمِّ سَلَمَةَ ، رضي الله عنها : '' ما كانَ يَنْبَغِي لَكِ أن تُعَنِّقِيها ''، أي : تأخذي بِعُنُقِها وتَعْصِريها أوتُخَيِّبِيها ،
      ـ من عَنَّقَهُ : خَيَّبَهُ ، ورُوِي : '' تُعَنِّكيها ''، ولو رُوِيَ تُعَنِّفِيها ، لَكانَ وَجْهاً . وتَعانَقَا ، وعانَقَا في المَحَبَّةِ ، واعْتَنَقَا في الحَرْبِ ونحوِها .
      ـ مُعْتَنَقُ : مَخْرَجُ أعْناقِ الجِبالِ من السَّرابِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. عنفو
    • عنفو - و عنفوان
      1 - عنفو من الشيء : : أوله . 2 - عنفو : « عنفوان الشباب » : أوله ونشاطه . 3 - عنفو : « عنفوان الخمر » : حدتها .

    المعجم: الرائد

  6. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّبَابُ
    • الشَّبَابُ : الفَتاءُ والحَدَاثَةُ .
      وشبابُ الشيءِ : أَوَّلُهُ .
      يقال : لَقِيتُه في شبابِ النهارِ .
      و الشَّبَابُ التَّشْبِيبُ ، قالوا : كان جريرٌ أَرقَّ الناس شَبَاباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشِّبَابُ


    • الشِّبَابُ : ما أُوقِدَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَنَّفَهُ
    • عَنَّفَهُ : أَعْنَفهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عنفوان الشّباب ونحوه
    • أوّلُه :- مات في عنفوان شبابه

    المعجم: عربي عامة

  11. عُنْفُوَانُ
    • عُنْفُوَانُ الشيءِ : أَوّلُه .
      يقال : هو في عُنْفُوَانِ شبابِه : أي في نشاطه وحِدَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عُنْفُوَانٌ
    • مَا يَزَالُ فِي عُنْفُوَانِ شَبَابِهِ : فِي أَوَّلِهِ ، فِي أَوْجِهِ ، في رَيْعَانِهِ .

    المعجم: الغني

  13. عُنْفُوان
    • عُنْفُوان :-
      عنفوان الشَّباب ونحوه
      1 - أوّلُه :- مات في عنفوان شبابه : ريعانه ، - عنفوان الموج ، - في عنفوان الشِّتاء ، - عنفوان الخمر : حِدَّتها .
      2 - زهْوه وغَطْرسَته :- جاء في عنفوانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الخَمَرُ
    • الخَمَرُ من الناس : خَمارهم .
      و الخَمَرُ ما وارى الشيءَ من شجر أو بناء أو جَبَلٍ أو نحوه .
      يقال : توارى الصيَّدُ عنِّي في خَمَر الوادي .
      و الخَمَرُ الشجر الملتفُ .
      ويقال : جاءَنا على خَمَر : في سِرٍّس وغفلةٍ وخفْية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الخَمْر
    • الخَمْر : ما أسكر من الشراب وعصير العنب ونحْوِه ؛ لأنها تغطِّي العقلَ ( وهي مؤنَّثة وقد تذكَّر ) .
      وفي المثل : :- خمرُ أبي الرَّوْقاء ليست تسكر :-: يضرب للغني الذي لافضلَ له على أحدٍ ولا إِحسان .
      و الخَمْر العِنب .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 36 إِنِّي أَرَانِي أعْصِرُ خَمْراً ) ) . والجمع : خُموُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخِمْر
    • الخِمْر : الحقْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ‏ إراقة الخمر
    • ‏ صبها والتخلص منها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ أسرف في شرب الخمر
    • ‏ أكثر وبالغ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ إثبات شرب الخمر بالرائحة ‏
    • ‏ تتبع أثر رائحة الخمر في الفم للتأكد من فعل الشرب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  21. عنق الزجاجه
    • نقطه حيث يتراكم العمل بسبب عدم كفايه سعة مركز العمل التالي

    المعجم: عربي عامة

  22. عنق الشّخص
    • طال عُنُقه وغَلُظ .

    المعجم: عربي عامة

  23. عنق الورقة
    • ( نت ) السويقة التي تصل الورقة بالساق .

    المعجم: عربي عامة

  24. عنق كلّ شيء
    • أوَّله وما استدقّ منه :- عنق عظم الفَخِذ - عنق زجاجة

    المعجم: عربي عامة

  25. عنق
    • ع ن ق : العُنْقُ بضم النون وسكونها يُذكر ويُؤنث والجمع أعْناقٌ و الأَعْنَقُ الطويل العنق والأُنثى عَنْقَاءُ و العِنَاقُ المُعَانَقَةُ وقد عَانَقَهُ إذا جعل يديه على عنقه وضمه إلى نفسه و تَعَانَقَا و اعْتَنَقَا و العِنَاقُ بالفتح الأُنثى من ولد المعز والجمع أعْنُقٌ و عُنُوقٌ و العَنْقَاءُ الداهية وأصل العنقاء طائر عظيم معروف الاسم مجهول الجسم

    المعجم: مختار الصحاح



معنى عنفوانك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنُفَ** \- [ع ن ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَنُفْتُ**،** أَعْنُفُ**، مص. عُنْفٌ، عَنَافَةٌ. "عَنُفَ بِالرَّجُلِ" : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ.
معجم الغني
**عَنَّفَ** \- [ع ن ف]. (ف: ربا. متعد).** عَنَّفْتُ**،** أُعَنِّفُ**،** عَنِّفْ**، مص. تَعْنِيفٌ. "عَنَّفَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ أَعْمَالٍ سَيِّئَةٍ" : لاَمَهُ بِعُنْفٍ وَشِدَّةٍ.
معجم الغني
**عُنْفٌ** \- [ع ن ف]. (مص. عَنُفَ). "عَامَلَهُ بِعُنْفٍ" : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ. ‎ "يُدْرَكُ بِالرِّفْقِ مَا لاَ يُدْرَكُ بِالعُنْفِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنف [ مفرد ] : 1 - مصدر عنف بـ / عنف على ° مسلسل العنف : تتابع أعمال العنف . 2 - ( قن ) استخدام القوة الجسدية استخداما غير مشروع أو مطابق للقانون بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة لا تلجأ إسرائيل إلا إلى العنف - سياسة اللاعنف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنف بـ / عنف على يعنف ، عنفا وعنافة ، فهو عنيف ، والمفعول معنوف به• عنف بولده / عنف على ولده : لامه وأخذه بشدة وقسوة بغية ردعه وإصلاحه ، عكس رفق عنف على تلميذه - طبع عنيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنف يعنف ، تعنيفا ، فهو معنف ، والمفعول معنف• عنف موظفا عنده : عنف عليه ، لامه بشدة وأنكر عليه شيئا من فعله بغية ردعه وإصلاحه عنف خادمه / مهملا / زوجته / ولده - عنفه على الأخطاء النحوية - انهال عليه - [ 1564 ] - تعنيفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنافة [ مفرد ] : مصدر عنف بـ / عنف على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنفوان [ مفرد ] • عنفوان الشباب ونحوه : 1 - أوله مات في عنفوان شبابه : ريعانه - عنفوان الموج - في عنفوان الشتاء - عنفوان الخمر : حدتها . 2 - زهوه وغطرسته جاء في عنفوانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنيف [ مفرد ] : ج عنف : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عنف بـ / عنف على .
المعجم الوسيط
به، وعليه ـُ عُنْفاً، وعَنافَة: أخذه بشدة وقسوة. وـ لامه وعيَّره. فهو عنيف. ( ج ) عُنُف.( أعْنَفَه ): عَنُف به، وعليه.( عَنَّفَه ): أعنفه.( اعْتَنَف ) الأمرَ: أخذه بعنف. وـ أتاه ولم يكن له علم به. وـ الشيءَ: كرهه. يقال: اعتنف الطعامَ. وـ فلانٌ المجلس: تحوَّل عنه.( العَنَفَة ): آلة يضربها الماء المتدافع فتدور وتدير الآلة. وـ ما بين خطّي الزرع.( عُنْفُوان ) الشيء: أوّله. يقال: هو في عنفوان شبابه: أي في نشاطه وحِدّته.
مختار الصحاح
ع ن ف : العُنْفُ بالضم ضد الرفق تقول منه عَنُفَ عليه بالضم عُنْفا و عَنُفَ به أيضا و التَّعْنِيف التعيير واللوم و عُنْفُوانُ الشيء أوله
الصحاح في اللغة
العُنْفُ: ضدُّ الرفق. تقول منه: عَنُفَ عليه بالضم وعَنُفَ به أيضاً. والعَنيفُ: الذي ليس له رِفْقٌ بركوب الخيل؛ والجمع عُنُفٌ. واعْتَنَفْتُ الأمر: إذا أخذتَه بعنف. واعْتَنَفْتُ الأرض، أي كرهتها. وهذه إبلٌ مُعْتَنِفةٌ، إذا كانت في بلدٍ لا يوافقها. والتَعْنيفُ: التعبير واللوم. وعُنْفُوانُ الشيء: أوّلُه. يقال: هو في عُنفُوانِ شبابه. وعُنْفُوانُ النبات: أوله.
تاج العروس

العُنْفُ مُثَلَّثَةَ العَيْنِ واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ والصاغاني والجماعةُ على الضَّمِّ فَقط وقالُوا : هو ضِدُّ الرِّفْقِ الخُرْقُ بالأَمرِ وقِلَّةً الرِّفْقِ به ومنه الحديثُ : ويُعْطِي عَلى الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي عَلى العُنْفِ . عَنُفَ ككَرُمَ عليهِ وبهِ يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافَةً وأَعْنَفْتُه أَنا وعَنَّفْتُ تَعْنِيفاً : عيَّرْتُه ولُمْتُه ووبَّخْتُه بالتَّقْرِيعِ . والعَنِيفُ : منْ لا رِفْقَ له برُكُوبِ الخَيْلِ والجَمْعُ عُنُفٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : هو الَّذِي لا يُحْسِنُ الرُّكُوبَ وقيل : هو الذي لا عَهْدَ له برُكُوبِ الخَيْلِ قال امْرُؤُ القَيْسِ يصفُ فَرَسا :

يُزِلُّ الغُلامَ الخِفَّ عن صَهَواتِه ... ويُلْوِي بأَثْوابِ العَنِيفِ المُثَقَّلِ وشاهِدُ الجَمْعِ :

لم يَرْكَبُوا الخَيْلَ إِلا بعْدَ ماهَرِمُوا ... فَهُم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُفُ والعَنِيفُ : الشَّدِيدُ من القَوْلِ ومنه قَوْلُ أَبِي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ يُعَرِّضُ بتَأَبَّطَ شَرَّاباً :

فإِنَّ ابنَ تُرْنَى إِذا جِئْتُكُمْ ... أَراهُ يُدافِعُ قَوْلاً عَنِيفَا والعَنِيفُ أَيضاً : الشَّدِيدُ من السَّيْرِ . وقال الكِسائِيُّ : يُقال : كانَ ذلك مِنّا عُنْفَةً بالضَّمِّ وعُنُفَةً بضَمَّتَيْنِ واعْتِنافاً : أَي ائْتِنافاً قُلِبَت الهمزةُ عيْناً وهذه هي عَنْعَنَةُ بني تَمِيم . وعُنْفُوانُ الشّيءِ بالضمِّ وعليه اقتصر الجَوْهَرِيُّ وهو فُعْلُوان من العُنْفِ ويَجُوزُ أَن يَكونَ أَصْلُه أُنْفُوان فقُلِبَت الهمزةُ عيناً وزاد ابنُ عبّادٍ : عُنْفُوُّه مشَدّدَةً : أَي أَوَّلُه كما في الصِّحاحِ أَو أَوّلُ بَهْجتِه كما في العينِ والتّهْذِيبِ وقد غَلَب على الشَّبابِ والنَّباتِ قال عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ العِبادِيُّ :

أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذِي ضَيَّعْتَه ... في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرِجِ وفي حَديثِ مُعاوِيَةَ : عُنْفُوان المَكْرَعِ أَي : أَوَّله وشاهِدُ النَّباتِ قولُه :

" ماذَا تَقُولُ نِيبُها تَلَمَّسُ

" وقد دَعاهَا العُنْفُوانُ المُخْلِسُ ويُقال : هُمْ يَخْرُجُونَ عُنْفُواناً عَنْفاً عَنْفاً بالفَتْحِ أَي : أَوَّلاً فأَولاً . وقالَ أَبو عَمْرٍو : العَنَفَةُ محرَّكَةً : الذي يَضْرِبُه الماءُ فيُدِيرُ الرَّحَى . قال : والعَنَفَة أَيضاً : ما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ . وقالَ غيرُه : اعْتَنَفَ الأَمْرَ : إِذا أَخَذَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ . واعْتَنَفَه : ابْتَدَأَهُ قالَ اللَّيْثُ : وبعضُ بَنِي تَمِيم يَقول : اعْتَنَفَ الأَمْرَ بمعْنَى ائْتَنَفَهُ وهذهِ هي العَنْعَنةُ . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : اعْتَنَفَ الشَّيْءَ : جَهِلَه ووَجَدَ له عليهِ مَشَقَّةً وعُنْفاً ومنه قَوْلُ رُؤْبةَ :

" بأَرْبَعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقَا أَيْ : لا يَجْهَلْنَ شِدَّةَ العَدْوِ . أَو اعْتَنَفَه اعْتِنافاً : إِذا أَتاهُ ولم يكُنْ له بهِ عِلمٌ قال أَبو نُخَيْلَةَ السَّعْدِيُّ يَرْثِي ضِرارَ بنَ الحارثِ العَنْبَريَّ :

" نَعَيْتُ امْرَأَ زَيْناً إِذَا تَعْتَنِفُهُ الوَقائِعُ أَي : ليسَ يُنْكِرُها

واعْتَنَفَ الطَّعامَ والأَرْضَ اعْتِنافاً : كَرِهَهُما قالَ الباهِلِيُّ : أَكَلْتُ طَعاماً فاعْتَنَفْتُه ؛ أَي : أنْكَرْتُه قالَ الأَزْهَرِيُّ : وذلك إِذا لم يُوافِقْه وقالَ غيرُه : اعْتَنفَ الأَرْضَ : إِذا كرِهَها واسْتَوْخمَها . واعْتَنَفَتْنِي الأَرْضُ نَفْسُها : نَبَتْ عَلَيَّ ولَمْ تُوافِقْنِي وأَنْشدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :

إِذا اعْتَنَفَتْنِي بلْدَةٌ لم أَكُنْ لَها ... نَسِيَّاً ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ

ويُقال : هذه إِبلٌ مُعْتَنِفَةٌ : إِذا كانتْ في أَرضِ لا تُوافِقُها . ويُقال : اعْتَنَفَ المَجْلِسَ : إِذا تَحَوَّلَ عنهُ كائْتَنَفَ ومنه قولُ الشافِعِيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى : أُحِبُّ للرَّجُل إِذا نَعَسَ في المَجْلِس يومَ الجُمُعة ووجد مَجْلِساً غرَه لا يتَخَطَّى فيه أَحداً أَنْ يتحَوَّل عنه لِيُحْدِثَ له بالقِيام واعْتِنافِ المَجْلِس ما يَذْعَرُ عَنْهُ النَّوْمَ نَقَله الأزْهَرِيُّ . واعْتَنَفَ المَرَاعِي : إِذا رَعى أُنُفَها وهذا كقَوْلِهِم : أَعَنْ تَرسَّمْتَ في موضع : أَأَنْ تَرَسَّمْتَ . ويُقال : طَرِيقٌ مُعْتَنِفٌ : أَي غيرُ قاصِدٍ . وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إِذا جارَ ولم يقْصِدْ وأَصلُه من اعْتَنَفْتُ الشَّيءَ : إِذا أَخَذْتَه أَو أَتَيْتَه غيرَ حاذِقٍ به ولا عالِمٍ . ويُوجَدُ هُنا في بعضِ النُّسَخِِ زيادَةً قولُه : وعنَّفَهُ : لامُهَ بعُنْفٍ وشِدَّةٍ وسَقطَ من بعضِ النُّسَخِ وقد تَقَدَّمَ التَّعْنِيفُ بمعنَى التَّوْبِيخِ والتَّعْييرِ

ومما يُسْتدركُ عليه : العَنِيفُ : مَنْ لم يَرْفُقْ فِي أَمْرِه كالعَنِفِ ككَتِفٍ والمُعْتَنِفِ قال :

شَدَدْتُ عليهِ الوطْءَ لا مُتَظالِعاً ... ولا عَنِفاً حَتَّى يَتِمَّ جُبُورُها أَي : غيرَ رَفِيقٍ بها ولا طَبٍّ باحْتِمالِها وقال الفَرَزْدَقُ :

إِذا قادَنِي يومَ القِيامَةِ قائِدٌ ... عَنِيفٌ وسواقٌ يَسُوقُ الفَرَزْدَقَا والأَعْنَفُ كالعَنِيفِ والعَنِفِ كقَوْلِه :

" لعَمْرُكَ ما أَدْرِي وإِنِّي لأَوْجلُ بمَعْنى وَجِلٍ قال جَرِيرٌ :

تَرَفَّقْتَ بالكِيرَيْنِ قَيْنَ مُجاشعٍ ... وأَنْت بهَزِّ المَشْرَفِيَّةِ أَعْنَفُ وأَعْنَفَ الشيءَ : أَخْذَه بشِدَّةِ والعُنُفُ بضَمَّتَيْنِ : الغِلَظُ والصَّلابَةُ وبه فَسَّرَ اللِّحْيانِيُّ ما أَنْشَده :

" فقَذَفَتْ بِبَيْضَةٍ فِيها عُنُفْ وعُنْفُوانُ الخَمْرِ : حِدَّتُها . والعُنْفُوانُ : ما سالَ من العِنَبِ من غَيرِ اعْتِصارٍ . والعُنْفُوةُ : يَبِيسُ النَّصِيِّ

تاج العروس

العَنْفَكُ كجَنْدَل أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصاغاني هنا واستَطْرَدَه في ع ف ك كالمُصَنِّف وقالَ : هو الأحْمَقُ والنّونُ في ثاني الكَلِمَة لا تُزادُ إِلاّ بثَبَت . والعَنْفَكُ : الحَمْقاءُ وفي اللِّسان : امْرأَةٌ عَنْفَك وهو عَيبٌ . والعَنْفَكُ أَيْضًا : الثَّقِيلُ الوَخِم من الرجالِ

لسان العرب
العُنْف الخُرْقُ بالأَمر وقلّة الرِّفْق به وهو ضد الرفق عَنُفَ به وعليه يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافة وأَعْنَفه وعَنَّفه تَعْنيفاً وهو عَنِيفٌ إذا لم يكن رَفيقاً في أَمره واعْتَنَفَ الأَمرَ أَخذه بعُنف وفي الحديث إن اللّه تعالى يُعْطِي على الرِّفْق ما لا يُعطي على العنف هو بالضم الشدة والمَشَقّة وكلُّ ما في الرفق من الخير ففي العنف من الشرّ مثله والعَنِفُ والعَنِيفُ المُعتَنِف قال شَدَدْت عليه الوَطْء لا مُتظالِعاً ولا عَنِفاً حتى يَتِمَّ جُبُورُها أَي غير رَفِيق بها ولا طَبّ باحتمالها وقال الفرزدق إذا قادَني يومَ القِيامة قائدٌ عَنِيفٌ وسَوَّاقٌ يَسوقُ الفَرَزْدَقا والأَعنفُ كالعَنِيف والعَنِفِ كقولك اللّه أَكبر بمعنى كبير وكقوله لعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ بمعنى وَجِل قال جرير تَرَفَّقْتَ بالكِيرَينِ قَيْنَ مُجاشعٍ وأَنت بهَزِّ المَشْرَفِيّةِ أَعْنَفُ والعَنِيفُ الذي لا يُحسن الركوب وليس له رفق بركوب الخيل وقيل الذي لا عهد له بركوب الخيل والجمع عُنُفٌ قال لم يَرْكَبُوا الخيلَ إلا بعدَما هَرِمُوا فهم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُف وأَعْنف الشيءَ أَخذه بشدَّة واعتنف الشيءَ كرهه عن ابن الأَعرابي وأَنشد لم يَخْتَرِ البيتَ على التَّعَزُّبِ ولا اعْتِنافَ رُجْلةٍ عن مَرْكَبِ يقول لم يختر كراهةَ الرُّجْلة فيركب ويدَع الرُّجلة ولكنه اشتهى الرجلة واعْتَنَف الأَرضَ كَرِهَها واسْتَوخَمها واعْتَنَفَتْه الأَرضُ نفْسُها نَبَتْ عليها ( * قوله « نبت عليها إلخ » كذا في الأصل وعبارة القاموس وشرحه واعتنفتني الأرض نفسها نبت ولم توافقني ) وأَنشد ابن الأَعرابي في معنى الكراهة إذا اعْتَنَفَتْني بَلْدةٌ لم أَكن لها نَسِيّاً ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ أَبو عبيد اعْتَنَفْتُ الشيء كَرهْتُه ووجدت له عليَّ مشقَّة وعُنْفاً واعْتَنَفْت الأَمر اعْتِنافاً جَهِلْته وأَنشد قول رؤبة بأَرْبعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقا أَي لا يَجْهَلن شدّة العَدْو قال واعتفْتُ الأَمْر اعْتِنافاً أَي أَتَيْتُه ولم يكن لي به علم قال أَبو نُخَيْلةَ نَعَيْتُ امْرَأً زَيْناً إذا تُعْقَدُ الحُبى وإن أُطْلِقَتْ لم تَعْتَنِفْه الوَقائعُ يريد لم تَجِدْه الوقائعُ جاهلاً بها قال الباهلي أَكلت طَعاماً فاعْتَنَفْتُه أَي أَنكرْتُه قال الأَزهري وذلك إذا لم يُوافِقْه ويقال طريق مُعْتَنِفٌ أَي غيرُ قاصِدٍ وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إذا جارَ ولم يَقْصِد وأَصله من اعتنفْت الشيءَ إذا أَخذْته أَو أَتيته غير حاذق به ولا عالم وهذه إبل مُعْتَنِفة إذا كانت في بلد لا يُوافِقُها والتعْنِيفُ التَّعْيير واللَّوم وفي الحديث إذا زَنت أَمةُ أَحدكم فليَجْلدْها ولا يُعَنِّفْها التعْنِيفُ التوْبيخُ والتقْريعُ واللَّوم يقال أَعْنَفْته وعَنَّفْته معناه أَي لا يجمَع عليها بين الحَدّ والتوْبيخ قال الخطابي أَراد لا يَقْنَعُ بتَوْبيخها على فِعْلها بل يُقيم عليها الحدّ لأَنهم كانوا لا ينكرون زِنا الإماء ولم يكن عندهم عَيْباً وقوله أَنشده اللحياني فقَذَفَتْ ببيْضةٍ فيها عُنُفْ فسره فقال فيها غِلَظٌ وصَلابة وعُنْفُوانُ كلِّ شيء أَوّله وقد غَلب على الشباب والنبات قال عدي بن زيد العبادي أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذي ضَيَّعْتَه في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرجِ قال الأَزهري عُنفوان الشباب أَوّلُ بَهْجته وكذلك عُنْفُوان النبات يقال هو في عُنفوان شبابه أَي أَوْله وأَنشد ابن بري رأَتْ غُلاماً قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ عُنْفوانَ سَنْبَتِه ( * قوله « رأت غلاماً » كذا بالأصل والذي في الصحاح في مادة صرى رب غلام قد إلخ ) وفي حديث معاوية عُنْفُوانَ المَكْرَعِ أَي أَوَّلَه وعُنْفُوان فُعْلوان من العُنْف ضد الرفق قال ويجوز أَن يكون الأَصل فيه أُنْفُوان من ائتَنَفْت الشيء واسْتَأْنَفْته إذا اقْتَبَلْتَه فأَقبل إذا ابْتَدأْتَه فقلبت الهمزة عيناً فقيل عُنفوان قال وسمعت بعض تميم يقول اعْتنفْت الأَمر بمعنى ائتَنَفْته واعْتَنَفْنا المَراعِيَ أَي رَعَينا أُنُفَها وهذا كقولهم أَعن تَرَسّمْت في موضع أَأَن تَرَسمت وعُنْفُوانُ الخَمر حِدَّتُها والعُنْفوان ما سال من العنب من غير اعْتِصار والعُنْفُوة يبِيس النَّصيّ وهو قطعة من الحَليّ
الرائد
* عنف يعنف: عنفا وعنافة. به أو عليه: عامله بشدة وقسا عليه.
الرائد
* عنف تعنيفا. 1-ه: عامله بشدة وقسا عليه. 2-ه: لامه بعنف وشدة. 3-ه: عتب عليه.
الرائد
* عنف. 1-مص. عنف. 2-شدة وقسوة، ضد رفق ولين.
الرائد
* عنف. شدة وقسوة، ضد رفق ولين.ط


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: