(القانون) استخدام القوَّة الجسديَّة استخدامًا غير مشروع أو مطابق للقانون بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة لا تلجأ إسرائيل إلاّ إلى العُنف،
ـ عُنْفُ وعَنْفُ وعِنْفُ : ضِدُّ الرِّفْقِ . عَنُفَ ، عليه ، وبه ، وأعْنَفْتُه أنا ، وعَنَّفْتُه تَعْنِيفاً . ـ عَنِيفُ : مَن لا رِفْقَ له برُكوبِ الخَيْلِ ، والشديدُ من القولِ والسيرِ . ـ كان ذلك مِنَّا عُنْفَةً وعُنُفَةَ واعْتِنَافاً : ائْتِنَافاً . ـ عُنْفُوانُ الشيءِ وعُنْفُوَّهُ : أوَّلُه ، أو أوّلُ بَهْجَتِهِ . ـ هم يَخْرُجُونَ عُنْفُوَاناً عَنْفاً عَنْفاً : أوَّلاً فأوَّلاً . ـ عَنَفَةُ : الذي يَضْرِبُهُ الماءُ فَيُديرُ الرَّحَى ، وما بَيْنَ خَطَّيِ الزَّرْعِ . ـ اعْتَنَفَ الأَمْرَ : أخَذَهُ بعُنْفٍ ، وابْتَدَأهُ ، وائْتَنَفَهُ ، وجَهِلَهُ ، أو أتاهُ ولم يَكُنْ له به عِلمٌ ، ـ اعْتَنَفَ الطعامَ ، والأَرْضَ : كَرِهَهُمَا ، ـ اعْتَنَفَ الأَرْضُ : لم توافِقْنِي . ـ إبِلٌ مُعْتَنِفَةٌ : لا توافِقُهَا . ـ اعْتَنَفَ المَجْلِسَ : تَحَوَّلَ عنه ، ـ اعْتَنَفَ المَراعِيَ : رَعَى أُنُفَها . ـ طريقٌ مُعْتَنِفٌ : غيرُ قاصِدٍ . ـ عَنَّفَه : لامَه بعُنْفٍ وشِدَّةٍ .
اعْتَنَفَ الأَمرَ : أَخذه بعُنفٍ . و اعْتَنَفَ أَتاهُ ولم يكن له عِلمٌ به . و اعْتَنَفَ الشيءَ : كَرِهَهُ . يقال : اعْتَنَفَ اعْتَنَفَ الطعامَ . و اعْتَنَفَ فلانٌ المجلسَ : تحوَّل عنه .
المعجم: المعجم الوسيط
عنَّفَ
عنَّفَ يعنِّف ، تعنيفًا ، فهو مُعنِّف ، والمفعول مُعنَّف :- • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه ، لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه :- عنَّف خادِمَه / مُهْمِلاً / زوجتَه / ولدَه ، - عنَّفه على الأخطاء النَّحويَّة ، - انهال عليه تعنيفًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عَنَفة
عنفة - و عنفة 1 - إبتداء
المعجم: الرائد
عنفة
عنفة 1 - عنفة : ما بين صفي الزرع . 2 - عنفة الة يدفعها الماء فتدير آلة أخرى .
المعجم: الرائد
العَنَفَةُ
العَنَفَةُ : آلة يضربها الماءُ المتدافع فتدور وتديرُ الآلة . و العَنَفَةُ ما بين خَطَّي الزَّرع .
" العُنْف الخُرْقُ بالأَمر وقلّة الرِّفْق به ، وهو ضد الرفق . عَنُفَ به وعليه يَعْنُفُ عُنْفاً وعَنافة وأَعْنَفه وعَنَّفه تَعْنيفاً ، وهو عَنِيفٌ إذا لم يكن رَفيقاً في أَمره . واعْتَنَفَ الأَمرَ : أَخذه بعُنف . وفي الحديث : إن اللّه تعالى يُعْطِي على الرِّفْق ما لا يُعطي على العنف ؛ هو ، بالضم ، الشدة والمَشَقّة ، وكلُّ ما في الرفق من الخير ففي العنف من الشرّ مثله . والعَنِفُ والعَنِيفُ : المُعتَنِف ؛
قال : شَدَدْت عليه الوَطْء لا مُتظالِعاً ، ولا عَنِفاً ، حتى يَتِمَّ جُبُورُها أَي غير رَفِيق بها ولا طَبّ باحتمالها ، وقال الفرزدق : إذا قادَني يومَ القِيامة قائدٌ عَنِيفٌ ، وسَوَّاقٌ يَسوقُ الفَرَزْدَقا والأَعنفُ : كالعَنِيف والعَنِفِ كقولك اللّه أَكبر بمعنى كبير ؛ وكقوله : لعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ بمعنى وَجِل ؛ قال جرير : تَرَفَّقْتَ بالكِيرَينِ قَيْنَ مُجاشعٍ ، وأَنت بهَزِّ المَشْرَفِيّةِ أَعْنَفُ والعَنِيفُ : الذي لا يُحسن الركوب وليس له رفق بركوب الخيل ، وقيل : الذي لا عهد له بركوب الخيل ، والجمع عُنُفٌ ؛
قال : لم يَرْكَبُوا الخيلَ إلا بعدَما هَرِمُوا ، فهم ثِقالٌ على أَكْتافِها عُنُف وأَعْنف الشيءَ : أَخذه بشدَّة . واعتنف الشيءَ : كرهه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : لم يَخْتَرِ البيتَ على التَّعَزُّبِ ، ولا اعْتِنافَ رُجْلةٍ عن مَرْكَبِ يقول : لم يختر كراهةَ الرُّجْلة فيركب ويدَع الرُّجلة ولكنه اشتهى الرجلة . واعْتَنَف الأَرضَ : كَرِهَها واسْتَوخَمها . واعْتَنَفَتْه الأَرضُ نفْسُها : نَبَتْ عليها (* قوله « نبت عليها إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : واعتنفتني الأرض نفسها : نبت ولم توافقني .)؛
وأَنشد ابن الأَعرابي في معنى الكراهة : إذا اعْتَنَفَتْني بَلْدةٌ ، لم أَكن لها نَسِيّاً ، ولم تُسْدَدْ عليَّ المَطالِبُ أَبو عبيد : اعْتَنَفْتُ الشيء كَرهْتُه ووجدت له عليَّ مشقَّة وعُنْفاً . واعْتَنَفْت الأَمر اعْتِنافاً : جَهِلْته ؛
وأَنشد قول رؤبة : بأَرْبعٍ لا يَعْتَنِفْنَ العَفْقا أَي لا يَجْهَلن شدّة العَدْو . قال : واعتفْتُ الأَمْر اعْتِنافاً أَي أَتَيْتُه ولم يكن لي به علم ؛ قال أَبو نُخَيْلةَ : نَعَيْتُ امْرَأً زَيْناً إذا تُعْقَدُ الحُبى ، وإن أُطْلِقَتْ ، لم تَعْتَنِفْه الوَقائعُ يريد : لم تَجِدْه الوقائعُ جاهلاً بها . قال الباهلي : أَكلت طَعاماً فاعْتَنَفْتُه أَي أَنكرْتُه ، قال الأَزهري : وذلك إذا لم يُوافِقْه . ويقال : طريق مُعْتَنِفٌ أَي غيرُ قاصِدٍ . وقد اعْتَنَفَ اعْتِنافاً إذا جارَ ولم يَقْصِد ، وأَصله من اعتنفْت الشيءَ إذا أَخذْته أَو أَتيته غير حاذق به ولا عالم . وهذه إبل مُعْتَنِفة إذا كانت في بلد لا يُوافِقُها . والتعْنِيفُ : التَّعْيير واللَّوم . وفي الحديث : إذا زَنت أَمةُ أَحدكم فليَجْلدْها ولا يُعَنِّفْها التعْنِيفُ : التوْبيخُ والتقْريعُ واللَّوم ؛
يقال : أَعْنَفْته وعَنَّفْته ، معناه أَي لا يجمَع عليها بين الحَدّ والتوْبيخ ؛ قال الخطابي : أَراد لا يَقْنَعُ بتَوْبيخها على فِعْلها بل يُقيم عليها الحدّ لأَنهم كانوا لا ينكرون زِنا الإماء ولم يكن عندهم عَيْباً ؛
وقوله أَنشده اللحياني : فقَذَفَتْ ببيْضةٍ فيها عُنُفْ فسره فقال : فيها غِلَظٌ وصَلابة . وعُنْفُوانُ كلِّ شيء : أَوّله ، وقد غَلب على الشباب والنبات ؛ قال عدي بن زيد العبادي : أَنْشَأْتَ تَطَّلِبُ الذي ضَيَّعْتَه في عُنْفُوانِ شَبابِك المُتَرَجْرج ؟
قال الأَزهري : عُنفوان الشباب أَوّلُ بَهْجته ، وكذلك عُنْفُوان النبات . يقال : هو في عُنفوان شبابه أَي أَوْله ؛
وأَنشد ابن بري : رأَتْ غُلاماً قد صَرَى في فِقْرَتِهْ ماءَ الشَّبابِ عُنْفوانَ سَنْبَتِه (* قوله « رأت غلاماً » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح في مادة صرى : رب غلام قد إلخ .) وفي حديث معاوية : عُنْفُوانَ المَكْرَعِ أَي أَوَّلَه . وعُنْفُوان : فُعْلوان من العُنْف ضد الرفق ، قال : ويجوز أَن يكون الأَصل فيه أُنْفُوان من ائتَنَفْت الشيء واسْتَأْنَفْته إذا اقْتَبَلْتَه فأَقبل إذا ابْتَدأْتَه ، فقلبت الهمزة عيناً فقيل عُنفوان ، قال : وسمعت بعض تميم يقول اعْتنفْت الأَمر بمعنى ائتَنَفْته . واعْتَنَفْنا المَراعِيَ أَي رَعَينا أُنُفَها ، وهذا كقولهم : أَعن تَرَسّمْت ، في موضع أَأَن تَرَسمت . وعُنْفُوانُ الخَمر : حِدَّتُها . والعُنْفوان : ما سال من العنب من غير اعْتِصار . والعُنْفُوة : يبِيس النَّصيّ وهو قطعة من الحَليّ . "