وصف و معنى و تعريف كلمة عننتم:
عننتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .
معنى و شرح عننتم في معاجم اللغة العربية:
عنونة : (اسم)
إِعْنَان : (اسم)
أَعناك : (اسم)
عناوينُ : (اسم)
عُنْوانات : (اسم)
عُنَّة : (اسم)
عُنّة : (اسم)
الجمع : عُنَنٌ ، و عِنانٌ العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماعالعُنَّة :الاعتراضُ بالفُضولِالعُنَّة :الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجرلقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ : اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ : أَي خاصةً من بين أَصَحابِه
عُنُوك : (اسم)
العنة : (مصطلحات)
مصدر عن الرجل عنة : عجز من الجماع لمرض يصيبه ، فهو معنون ، وعنين ، وعنين. (فقهية)
عَنيك : (اسم)
الجمع : عُنُكٌ العَنِيكُ : الرملُ الكثيرُ المتعقِّد
وَعنة : (اسم)
الجمع : وِعَانٌ الوَعْنَةُ : الأَرضُ الصُّلْبَةُ الوَعْنَةُ: بياضٌ في الأرض لا يُنْبِتُ شيئًا
العنين : (مصطلحات)
بكسر العين والنون المشددة ، العاجز عن الوطء ( انظر: العنة ) . من عجز عن الوطء لعدم انتصاب ذكره لعاهة. (فقهية)
أَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ :
أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
أعناه رسوب ابنه في الامتحان :
أعناه طول السّفر :
أتعبه ''أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ''.
لعنه الله :
طرده وأبعده من الخير ''لعَنه أهلُه- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ } - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}.
لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ :
اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.
العنوان الدَّاخليّ :
عنوان الكتاب المطبوع في رأس الصَّفحة الأولى، أو على صفحة منفصلة تلي الصَّفحة المعنونة الرَّئيسيَّة التي تحوي اسم المؤلِّف والنَّاشر ومكان النَّشر.
امرأَةٌ عِنِّينة :
حوَّلَ عنوانه :
خَنَسَ الطريقُ عنهم :
رَجُلٌ مَجْهُولُ العُنْوَانِ :
أَيْ عُنْوَانُهُ غَيْرُ مَعْلُومٍ، غَيْرُ مَعْرُوفٍ. لَقَدْ دُفِنَ صَدِيقُهُ بِتِلْكَ الأَرَاضِي الْمَجْهُولَةِ. (غسان كنفاني).
عَنَاهُ الأَمْرُ :
شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث).
عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :
شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ.
عُنَّ الرجلُ عُنَّةً :
عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه.
,
عَناهُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه. ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ. ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ، ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى، ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه، ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ. ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ. ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ . ـ عَنْيَةُ: العَناءُ. ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها. ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ. ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ. ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ . وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه . ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ. ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ. ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
العُنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع. و العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ. و العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ. ويقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ : اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه. وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ : أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
إِعتَنّ (المعجم الرائد)
إعتن - اعتنانا 1- إعتن له الشيء : ظهر أمامه واعترض. 2- إعتن لهما عند القوم : أعلم بخبرهم.
أعناه رسوب ابنه في الامتحان (المعجم عربي عامة)
أعناه طول السّفر (المعجم عربي عامة)
أتعبه :-أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ.
عناه الأمر (المعجم عربي عامة)
أهمَّه :-فتاةٌ عناها التَّجمُّل- طبيبٌ عنته الشُّهرة.
عناه الأمر (المعجم عربي عامة)
أهمَّه وشغَله :-إلى من يعنيه الأمرُ- مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [حديث]- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يَعْنِيهِ} [ق] :- ° مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [مثل]
عناوين الأخبار (المعجم عربي عامة)
لعنه الله (المعجم عربي عامة)
طرده وأبعده من الخير :-لعَنه أهلُه- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ } - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}
الأعْنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأعْنَانُ : النَّواحِي. و الأعْنَانُ أَطرافُ الشَّجرِ.
العُنْوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
العُنْوانُ : (بضم العين وكسرها) ما يُستدَلُّ به على غيره، ومنه: عُنوان الكتاب.
المَعَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
عَنَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
عَنَّاهُ : كلَّفَهُ ما يَشُقُّ عليه. و عَنَّاهُ الكتابَ: اتخذ له عنوانًا [لغة في عَنَّن].
لعَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
لعَّنَهُ : أكثر من لَعنِهِ .
لَعَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
لَعَنَهُ اللهُ لَعَنَهُ َ لَعْنًا: طرده وأَبعده من الخير. فهو ملعونٌ. والجمع : مَلاعينُ. ورجل لَعِينٌ وامرأَة لَعينٌ ، فإذا لم تذكر الموصَوفة قلت: لعينة. ويقال: لعنتُ الكلبَ أْو الذئبَ: طردته. و لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له: عليك لعنةُ الله. ويقال: لَعَنَ نفسَه. و لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه. فهو لاعِنٌ، و لَعَّانٌ.
عُنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
عُنَّة :- 1 - مصدر عُنَّ. 2 - (طب) عدم القدرة على الجماع، أو عدم الرَّغبة فيه، عجز جنسيّ :-قد يجد الطبُّ علاجًا للعُنَّة.
تولّى عنهم (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
تنحّ عنهم قليلا سورة :النمل، آية رقم :28
زاغت عنهم الأبصار (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
مَـالتْ عنهمْ فلم نعلم مكَانـَـهم سورة :ص، آية رقم :63
ظلّ عنهم (المعجم قرآن)
غاب و زال عنهم سورة :الانعام، آية رقم :24
فاصفحْ عنهم (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فأعرض عنهم سورة :الزخرف، آية رقم :89
فما أغنى عنهم (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ سورة :غافر، آية رقم :82
فما أغنى عنهم (المعجم قرآن)
فما دفع عنهم سورة :الاحقاف، آية رقم :26
كفّر عنهمْ (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
أزال و مَحَا عنهم سورة :محمد، آية رقم :2
لا تعد عيناك عنهم (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لا تصرف عيناك النّظر عنهم سورة :الكهف، آية رقم :28
لا يُفتـّـر عنهم (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لا يُخـفّـف عنهم سورة :الزخرف، آية رقم :75
معنى عننتم في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: