وصف و معنى و تعريف كلمة عنهما:


عنهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عنهما في معاجم اللغة العربية:



عنهما

جذر [عنهم]

  1. ينزع عنهما
    • يزيل عنهما ، استلاباً بخداعه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران

  2. فلم يغنيا عنهما
    • فـلمْ يَدْفَعا و لم يمْنعاعنهما
      سورة : التحريم ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. ما ووري عنهما
    • ما سُتر واُخفي وغُطّي عنهما
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 20


    المعجم: كلمات القران

,
  1. عَنَوْتُ
    • ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً : صِرْتُ أسيراً ، كعَنِيتُ ، وخَضَعْتُ ، وأعْنَيْتُه أنا ،
      ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ : أبْدَيْتُه ،
      ـ عَنَوْتُ به : أخْرَجْتُه .
      ـ عَنْوَةُ : الاسم منه ، والقَهْرُ ، والمَوَدَّةُ ، ضِدٌّ .
      ـ عَوانِي : النساءُ ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ .
      ـ تَعْنِيَةُ : الحَبْسُ ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ ، كالعَنِيَّةِ ، وطَلْيُ البَعيرِ بها .
      ـ أَعْناءُ من السماءِ : نَواحِيها ،
      ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ : مِنْ قَبائِلَ شَتَّى ، واحِدُهُما : عِنْوٌ .
      ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ : أظْهَرَتْه ، كأَعْنَتْه ،
      ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ : أتاهُ فشَمَّه ،
      ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ : لم تَحْفَظْه ، فَظَهَرَ ،
      ـ عَنَتِ به أُمُورٌ : نَزَلَتْ ،
      ـ عَنَا الأمْرُ عليه : شَقَّ .
      ـ عانِي : الأَسيرُ ، والدَّمُ السائِلُ .
      ـ عُنْوانُ الكِتابِ : سِمَتُه ، كمُعَنَّاهُ ، وقد عَنْوَنْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنَشَهُ
    • ـ عَنَشَهُ : عَطَفَهُ ،
      ـ عَنَشَ فلاناً : أزْعَجَهُ ، واسْتَفَزَّهُ ، وساقهُ ، وطَرَدَهُ .
      ـ عُنْشوشُ : بقيَّةُ المالِ .
      ـ مالَهُ عُنْشوشٌ : شيءٌ .
      ـ أعْنَشُ : من له سِتُّ أصابعَ .
      ـ عَنَشْنَشُ : الطويلُ ، والخفيفُ السريعُ مِنَّا ومن الخَيْلِ ، وهي : العَنَشْنَشَةُ .
      ـ عنُقٌ مَعْنوشَةٌ : طويلةٌ .
      ـ عِنْواش : الطويلةُ في السماءِ من النُّوقِ .
      ـ عِنَاشُ : مَنْ يُقاتِلُ خَصْمَهُ .
      ـ عانَشَهُ : عانَقَهُ .
      ـ اعْتنَشَهُ : اعْتَنَقَهُ في القِتَالِ ،
      ـ اعْتنَشَ فلاناً : ظَلَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَناهُ


    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً : أَهَمَّه .
      ـ اعْتَنَى به : اهْتَمَّ . وعُنِيَ ، عِنايَةً ، وعَنِيَ قَليلٌ ، فهو به عَنٍ .
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى : نَزَلَ ، وحَدَثَ ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ : نَجَعَ ، يَعني ويَعْنَى ،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ : أَظْهَرَتْه ،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا : أرادَ .
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه : واحِدٌ .
      ـ عَنَى عَناءً ، وتَعَنَّى : نَصِبَ ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ .
      ـ عَنْيَةُ : العَناءُ .
      ـ تَعَنَّاها : تَجَشَّمَها .
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ : مُبالَغَةٌ .
      ـ عاناهُ : شاجَرَهُ ، وقاساهُ ، كتَعَنَّاهُ .
      ـ عُنْيانُ : العُنْوانُ . وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه .
      ـ عَنِيَ : نَشِبَ في الإِسارِ .
      ـ مُعَنَّى : فَرَسٌ .
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ : ما يَقُومُونَ عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَنَّ
    • ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً : إذا ظَهَرَ أمامَكَ ، واعْتَرَضَ ، كاعْتَنَّ ، والاسمُ : عَنَنُ .
      ـ عِنانٌ وعَنُونُ : الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ .
      ـ مِعَنُّ : من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه ، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ ، وهي : مِعَنَةُ ، والخَطيبُ .
      ـ مَعْنُونُ : المجنونُ .
      ـ عُناناكَ : قُصاراكَ .
      ـ عَنينُ : مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه .
      ـ عِنِّينُ : مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً ، أو لا يُريدُهُنَّ ، والاسْمُ : عَنانةُ ، وتَّعْنينُ وعِنِينةُ ، وعِنِّينةُ ، وتَّعْنِينَةُ .
      ـ عُنِّنَ عنِ امرأتِهِ ، وأُعِنَّ وعُنَّ : حَكَمَ القاضي عليه بذلك ، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ ، والاسمُ : عُنَّةُ .
      ـ عِنانٌ : سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ , ج : أعِنَّةٌ وعُنُنٌ ، والمُعارَضَةُ ، كالمُعانَّةِ ، وحَبْلُ المَتْنِ ،
      ـ عِنانٌ في الشَّرِكَةِ : أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما ، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ ، فتقولَ : أشْرِكْنِي مَعَكَ ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ ، وموضع ، وامرأةٌ شاعِرةٌ .
      ـ رجلٌ طَرِفُ العِنانِ : خفيفٌ .
      ـ أبو عِنانٍ ، وحَفْصُ بنُ عِنانٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ عُنَّةُ : الحظيرةُ من خَشَبٍ , ج : عُنَنٌ وعِنانٌ ، ودِقْدانُ القِدْرِ ، والحَبْلُ ، ومِخْلافٌ باليمن ، ورجلٌ .
      ـ عَنانٌ : السَّحابُ ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ ، واحِدَتُهُ : عَنانَةُ ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ .
      ـ أعْنانُ : أطْرافُ الشَّجَرِ ،
      ـ أعْنانُ من الشَّياطِينِ : أخْلاقُها ،
      ـ أعْنانُ من السماءِ : نَواحِيها .
      ـ عِنانُها : ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها ،
      ـ عِنانُ من الدَّارِ : جانِبُها .
      ـ عُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ ، وعِنْوانُ وعِنْيانُةُ : سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ ، وأصْلُه : عُنَّانٌ ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له .
      ـ عَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ : كتَبَ عُنْوانَه .
      ـ اعْتَنَّ ما عندَهم : أُعْلِمَ بخَبَرِهِم .
      ـ عَنْعَنَةُ تَميمٍ : إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ ، يَقُولُونَ '' عن '' موضعَ '' أن ''.
      ـ عَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه : جَعَلْتُ له عِناناً .
      ـ عَنَنْتُ الفَرَس : حَبَسْتُهُ به ، كأَعْنَنْتُه ،
      ـ عَنَنْتُ فلاناً : سَبَبْتُه .
      ـ أعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، غيرَ مُجْرًى ، أو قَدْ يُجْرَى ، أي : خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ .
      ـ رأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ ، أي : الساعَةَ .
      ـ أعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي : تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ .
      ـ عانُّ : الحَبْلُ الطَّويلُ .
      ـ عُنُّ : قَبِيلَةٌ ، وموضع .
      ـ هْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ : بَطِيءٌ .
      ـ جارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ : مَطْوِيَّتُهُ .
      ـ '' عَنْ ''، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ : تَكونُ حَرْفاً جارًّا ، ولها عشرةُ مَعانٍ : المُجَاوَزَةُ : سافَرَ عن البَلَدِ ، البَدَلُ : { لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً }، الاسْتِعْلاءُ : { فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه }، التَّعْليلُ : { وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ }، مُرَادَفَةُ بَعْدَ : { عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ }، الظَّرْفِيَّةُ : ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ : { ولا تَنِيَا في ذِكْري }، مُرادَفَة مِنْ : { وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ }، مرادفة الباءِ : { وما يَنْطِقُ عن الهَوَى }، الاسْتِعانَةُ : رَمَيْتُ عن القَوْسِ ، أي : به . قاله ابنُ مالِكٍ ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ : أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ , فَحُذِفَتْ '' عن '' من أوَّلِ المَوْصُولِ ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ . وتكونُ مَصْدَرِيَّةً ، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ : أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ . وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ : مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي , وكقَوْلِه : على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُنُوّ
    • عُنُوّ :-
      مصدر عنَا 2 / عنَا لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. عِنو


    • عنو
      1 - ناحية وجانب ، جمع : أعناء

    المعجم: الرائد

  7. العِنْو
    • العِنْو : العِنا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عنا
    • عنا - يعنو ، عنوا
      1 - عنا الكتاب : جعل له عنوانا

    المعجم: الرائد

  9. عُنْوَانٌ
    • جمع : عَنَاوِينُ . [ ع ن ن ].
      1 . :- سُجِّلَ عُنْوَانُ الْكِتَابِ :- : أَي اِسْمُهُ وَسِمَتُهُ .
      2 . :- أَخَذَ مِنْهُ عُنْوَانَ سُكْنَاهُ :- : اِسْمُ الشَّارِعِ وَرَقْمُ الْبَيْتِ . :- كَتَبَ العُنْوَانَ عَلَى ظَهْرِ الرِّسَالَةِ .
      3 . :- الظَّاهِرُ عُنْوَانُ الْبَاطِنِ :- : دَلِيلُهُ ، سِمَتُهُ . :- مَا قَدَّمَهُ يُعْتَبَرُ عُنْوَاناً عَلَى كَرَمِهِ .



    المعجم: الغني

  10. عُنوان
    • عُنوان / عِنوان :-
      جمع عُنْوانات ( لغير المصدر { وعِنْوانات } لغير المصدر ) وعناوينُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر عنونَ .
      2 - ما يُستدلّ به على غيره :- عِنوان المنزل / المقالة / الكتاب :-
      • يظهر الشّيء من عنوانه : افتتاح الكلام دليل مضمونه .
      • عناوين الأخبار : ملخّصها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عُنوان
    • عنوان - و عنوان
      1 - عنوان من الكتاب : سمته ، إسمه . 2 - عنوان : ما يدلك ظاهره على باطنه . 3 - عنوان من الرسالة : ما يكتب على غلافها من إسم المرسل إليه ومحل إقامته .

    المعجم: الرائد

  12. عنَا 2
    • عنَا 2 / عنَا لـ يَعنو ، اعْنُ ، عُنُوًّا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنُوٌّ :-
      • عناه الأمرُ أهمَّه :- فتاةٌ عناها التَّجمُّل ، - طبيبٌ عنته الشُّهرة .
      عنا للحقِّ : خضع له وذلّ :- لا تعنوا إلاّ لله ، - { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. العُنْوانُ
    • العُنْوانُ : ( بضم العين وكسرها ) ما يُستدَلُّ به على غيره ، ومنه : عُنوان الكتاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تولّى عنهم
    • تنحّ عنهم قليلا
      سورة : النمل ، آية رقم : 28

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. ظلّ عنهم
    • غاب و زال عنهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران

  16. فاصفحْ عنهم

    • فأعرض عنهم
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 89

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. كفّر عنهمْ
    • أزال و مَحَا عنهم
      سورة : محمد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. عنونَ
    • عنونَ يعنون ، عنونةً وعِنوانًا ، فهو مُعنوِن ، والمفعول معنوَن :-
      عنون الكتابَ كتب عُنوانَه :- عنون الرِّسالةَ / المنزلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. زاغت عنهم الأبصار
    • مَـالتْ عنهمْ فلم نعلم مكَانـَـهم
      سورة : ص ، آية رقم : 63

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ
      سورة : غافر ، آية رقم : 82

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فما أغنى عنهم
    • فما دفع عنهم
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  22. لا يُفتـّـر عنهم
    • لا يُخـفّـف عنهم
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. لا يغني عنهمْ
    • لا يَدْفع عـنهمْ
      سورة : الطور ، آية رقم : 46

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. لا يغني عنهم . .
    • لا يدفع عنهم . .
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. لنْ تغني عنهم
    • لنْ تدفع عنهم أو تجزي عنهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 116

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: