وصف و معنى و تعريف كلمة عنوانهن:


عنوانهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عنوانهن في معاجم اللغة العربية:



عنوانهن

جذر [عنو]

  1. عنونة: (اسم)
    • عنونة : مصدر عَنوَنَ
  2. إِعْنَان: (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  3. أَعناك: (اسم)
    • أَعناك : جمع عِنك
  4. عناوينُ: (اسم)
    • عناوينُ : جمع عُنوان


  5. عُنْوانات: (اسم)
    • عُنْوانات : جمع عُنوان
  6. عُنَّة: (اسم)
    • عُنَّة : مصدر عُنَّ
  7. عُنّة: (اسم)
    • الجمع : عُنَنٌ ، و عِنانٌ
    • العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع
    • العُنَّة :الاعتراضُ بالفُضولِ
    • العُنَّة :الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر
    • لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه
    • وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه
  8. عُنُوك: (اسم)
    • عُنُوك : مصدر عَنَكَ
  9. العنة: (مصطلحات)
    • مصدر عن الرجل عنة: عجز من الجماع لمرض يصيبه ، فهو معنون ، وعنين ، وعنين. (فقهية)
  10. عَنيك: (اسم)


    • الجمع : عُنُكٌ
    • العَنِيكُ : الرملُ الكثيرُ المتعقِّد
  11. وَعنة: (اسم)
    • الجمع : وِعَانٌ
    • الوَعْنَةُ : الأَرضُ الصُّلْبَةُ
    • الوَعْنَةُ: بياضٌ في الأرض لا يُنْبِتُ شيئًا
  12. العنين: (مصطلحات)
    • بكسر العين والنون المشددة ، العاجز عن الوطء ( انظر: العنة ) . من عجز عن الوطء لعدم انتصاب ذكره لعاهة. (فقهية)
  13. أَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ:
    • أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
  14. أعناه رسوب ابنه في الامتحان:
    • أهمَّه.
  15. أعناه طول السّفر:
    • أتعبه ''أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ''.
  16. لعنه الله:


    • طرده وأبعده من الخير ''لعَنه أهلُه- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ} - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}.
  17. لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ:
    • اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.
  18. العنوان الدَّاخليّ:
    • عنوان الكتاب المطبوع في رأس الصَّفحة الأولى، أو على صفحة منفصلة تلي الصَّفحة المعنونة الرَّئيسيَّة التي تحوي اسم المؤلِّف والنَّاشر ومكان النَّشر.
  19. امرأَةٌ عِنِّينة:
    • لا تشتهي الرجال.
  20. حوَّلَ عنوانه:
    • استبدل به عنوانه الجديد.
  21. خَنَسَ الطريقُ عنهم:
    • جازُوه وخلَّفوه وراءهم.
  22. رَجُلٌ مَجْهُولُ العُنْوَانِ:


    • أَيْ عُنْوَانُهُ غَيْرُ مَعْلُومٍ، غَيْرُ مَعْرُوفٍ. لَقَدْ دُفِنَ صَدِيقُهُ بِتِلْكَ الأَرَاضِي الْمَجْهُولَةِ. (غسان كنفاني).
  23. عَنَاهُ الأَمْرُ:
    • شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث).
  24. عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا:
    • شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ.
  25. عُنَّ الرجلُ عُنَّةً:
    • عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه.
,
  1. عَناهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه.
      ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
      ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
      ـ عَنْيَةُ: العَناءُ.
      ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
      ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ.
      ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
      ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
      ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ.
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.
  2. العُنَّة (المعجم المعجم الوسيط)


    • العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع.
      و العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ.
      و العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ.
      ويقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.
      وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه.
  3. إِعتَنّ (المعجم الرائد)
    • إعتن - اعتنانا
      1- إعتن له الشيء : ظهر أمامه واعترض. 2- إعتن لهما عند القوم : أعلم بخبرهم.
  4. أعناه رسوب ابنه في الامتحان (المعجم عربي عامة)
    • أهمَّه.
  5. أعناه طول السّفر (المعجم عربي عامة)
    • أتعبه :-أعناه الامتحانُ- أعناها الحَمْلُ.
  6. عناه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أهمَّه :-فتاةٌ عناها التَّجمُّل- طبيبٌ عنته الشُّهرة.


  7. عناه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أهمَّه وشغَله :-إلى من يعنيه الأمرُ- مَنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ [حديث]- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يَعْنِيهِ} [ق] :- ° مَنْ تدخَّل فيما لا يعنيه سمع ما لا يُرضيه [مثل]
  8. عناوين الأخبار (المعجم عربي عامة)
    • ملخّصها.
  9. لعنه الله (المعجم عربي عامة)
    • طرده وأبعده من الخير :-لعَنه أهلُه- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ} - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}
  10. الأعْنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأعْنَانُ : النَّواحِي.
      و الأعْنَانُ أَطرافُ الشَّجرِ.
  11. العُنْوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُنْوانُ : (بضم العين وكسرها) ما يُستدَلُّ به على غيره، ومنه: عُنوان الكتاب.
  12. المَعَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَانَةُ : العَوْنُ.
  13. عَنَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَنَّاهُ : كلَّفَهُ ما يَشُقُّ عليه.
      و عَنَّاهُ الكتابَ: اتخذ له عنوانًا [لغة في عَنَّن].
  14. لعَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لعَّنَهُ : أكثر من لَعنِهِ.
  15. لَعَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَنَهُ اللهُ لَعَنَهُ َ لَعْنًا: طرده وأَبعده من الخير.
      فهو ملعونٌ. والجمع : مَلاعينُ.
      ورجل لَعِينٌ وامرأَة لَعينٌ ، فإذا لم تذكر الموصَوفة قلت: لعينة.
      ويقال: لعنتُ الكلبَ أْو الذئبَ: طردته.
      و لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له: عليك لعنةُ الله.
      ويقال: لَعَنَ نفسَه.
      و لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه.
      فهو لاعِنٌ، و لَعَّانٌ.
  16. عُنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُنَّة :-
      1 - مصدر عُنَّ.
      2 - (طب) عدم القدرة على الجماع، أو عدم الرَّغبة فيه، عجز جنسيّ :-قد يجد الطبُّ علاجًا للعُنَّة.
  17. تولّى عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تنحّ عنهم قليلا
      سورة :النمل، آية رقم :28
  18. زاغت عنهم الأبصار (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَـالتْ عنهمْ فلم نعلم مكَانـَـهم
      سورة :ص، آية رقم :63
  19. ظلّ عنهم (المعجم قرآن)
    • غاب و زال عنهم
      سورة :الانعام، آية رقم :24
  20. فاصفحْ عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فأعرض عنهم
      سورة :الزخرف، آية رقم :89
  21. فما أغنى عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فما دفع عنهم و ما نـَـفَعهمْ
      سورة :غافر، آية رقم :82
  22. فما أغنى عنهم (المعجم قرآن)
    • فما دفع عنهم
      سورة :الاحقاف، آية رقم :26
  23. كفّر عنهمْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أزال و مَحَا عنهم
      سورة :محمد، آية رقم :2
  24. لا تعد عيناك عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تصرف عيناك النّظر عنهم
      سورة :الكهف، آية رقم :28
  25. لا يُفتـّـر عنهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا يُخـفّـف عنهم
      سورة :الزخرف، آية رقم :75


معنى عنوانهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنا1 يعنو ، اعن ، عنوة ، فهو عان ، والمفعول معنو• عنا أرض جاره : أخذها بالقوة ، والقهر والقسر أخذ اللص المسروقات عنوة .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنا2 / عنا لـ يعنو ، اعن ، عنوا ، فهو عان ، والمفعول معنو• عناه الأمر : أهمه فتاة عناها التجمل - طبيب عنته الشهرة . • عنا للحق : خضع له وذل لا تعنوا إلا لله - { وعنت الوجوه للحي القيوم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنوة [ مفرد ] : مصدر عنا1 ° أخذ عنوة : بالقوة / رغما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنو [ مفرد ] : مصدر عنا2 / عنا لـ .
الرائد
* عنو. ناحية وجانب، ج أعناء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: