وصف و معنى و تعريف كلمة عواصفها:


عواصفها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح عواصفها في معاجم اللغة العربية:



عواصفها

جذر [عصف]

  1. عَطَف: (اسم)
    • العَطَفُ : الكَشُوث، وهو نبتٌ لا ورقَ له ولا أَفْنانٌ، من الفصيلة العليقية، يَلتوِي على البرسيم والكَتَّان ونحوِهما من النباتات، ويعيش متطفلاً
  2. عَطَف: (اسم)
    • عَطَف : جمع عَطَفَةُ
  3. عَطَفَ: (فعل)
    • عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على يَعطِف ، عطْفًا ، فهو عاطِف وعَطُوف ، والمفعول مَعْطوف
    • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
    • عطَف الوسادةَ: ثناها
    • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
    • عطَف اللَّفظَ على سابقه: (النحو والصرف) أتبعه إيّاه بواسطة حرف العطف
    • عطَف إلى جاره: مال إليه وتوجّه، تحوّل ناحيته عطَف إلى صديقه/ اليمين/ بيته
    • عطَف على المسكين: أشفق وحنا عليه، عامله برفق ولين ورقّة
    • عَطَفَ اللَّهُ قَلْبَهُ وَبِقَلْبِهِ : جَعَلَهُ رَحِيماً، عَطُوفاً
    • عَطَفَ فلانٌ عن كذا: رَجَعَ وانصرف
  4. عَطَّفَ: (فعل)
    • عطَّفَ يعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف
    • عَطَّفَ العُودَ : حَنَاهُ، أَمَالَهُ
    • عَطَّفَ الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا، طَوَاهَا
    • عَطَّفَ وَلَدَهُ العِطَافَ أَوِ الْمِعْطَفَ وَبِهِ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • عَطَّفَ الأُمَّ عَلَى وَلَدِهَا : جَعَلَهَا تَعْطِفُ عَلَيْهِ


  5. عَطف: (اسم)
    • مصدر عَطَفَ
    • فِي الطَّرِيقِ عَطْفٌ : اِعْوِجَاجٌ وَمَيْلٌ
    • أَدَاةُ عَطْفٍ : أَدَاةُ رَبْطِ لَفْظٍ بِآخَرَ، وَحُرُوفُ العَطْفِ هِيَ: الوَاوُ، أَوِ الفَاءُ، أَوْ ثُمَّ
    • نَظَرَ إِلَيْهِ نظْرَةَ عَطْفٍ : حَنَانٍ، شَفَقَةٍ، حُنُوٍّ
    • (النحو والصرف) إتباعُ لفظٍ سابقَه في إعرابه، وهو عطف نسق بأحد حروف العطف، وعطف بيان ويكون بالصِّفة المشبَّهة الواو وأو وثمَّ والفاءُ أهم حروف العَطْف
    • حرف العَطْف: هو الذي يجمع بين المتعاطفين تحت حكمٍ واحد كالواو والفاء
  6. عُطُف: (اسم)
    • عُطُف : جمع عِطاف
  7. عُطُف: (اسم)
    • عُطُف : جمع عاطِف
  8. عُطُف: (اسم)
    • عُطُف : جمع عَطوف
  9. عِطف: (اسم)
    • الجمع : أَعْطَافٌ ، و عِطَافٌ ، و عُطُوفٌ
    • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
    • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
    • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
    • ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض : لاويًا عُنُقَه أو متكبّرًا مُعْرِضًا
  10. عطْف: (اسم)


    • عطْف : مصدر عَطَفَ
  11. اِستَعطَفَ: (فعل)
    • استعطفَ يستعطف ، استعطافًا ، فهو مُستعطِف ، والمفعول مُستعطَف
    • اِسْتَعْطَفَهُ لِيَرْفَقَ بِحالِهِ: اِبْتَهَلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ لِيَعْطِفَ عَلَيْهِ
    • اِسْتَعْطَفَتِ البِنْتُ أُمَّها : تَوَسَّلَتْ إِلَيْها
    • اسْتَعْطَفَهُ : سأَلَهُ أَن يَعْطِفَ عليه
  12. اِنعَطَفَ: (فعل)
    • انعطفَ ينعطف ، انعطافًا ، فهو مُنْعَطِف
    • اِنْعَطَفَ الغُصْنُ : اِلْتَوَى، اِنْحَنَى، مَالَ اِنْعَطَفَ الطَّرِيقُ
    • انْعَطَفَ : مالَ وانحنى
    • انعطف الرَّجلُ إلى بيته: توجَّه،
  13. تَعَطَّفَ: (فعل)
    • تعطَّفَ / تعطَّفَ بـ / تعطَّفَ على يَتعطَّف ، تعطُّفًا ، فهو مُتعطِّف ، والمفعول مُتعطَّف به
    • تَعَطَّفَ عَلَيْهِ : حَنَّ عَلَيْهِ وَرَقَّ لَهُ، أَحْسَنَ مُعَامَلَتَهُ
    • تَعَطَّفَ الطَّرِيقَ يَسَاراً: مَالَ إِلَيْهَا يَسَاراً
    • تَعَطَّفَ الثَّوْبَ أَوْ بِهِ : اِرْتَدَاهُ، لَبِسَهُ
    • تَعَطَّفَ : عَطَفَ
    • تعطَّف بالمِعْطَف: لَبِسه وارتداه
  14. تَعاطَفَ: (فعل)
    • تعاطفَ يتعاطف ، تعاطُفًا ، فهو مُتعاطِف
    • تَعَاطَفَ الجَارَانِ : حَنَّ، عَطَفَ أَحُدُهُما عَلَى الآخَرِ
    • تَعَاطَفَ فلانٌ في مِشْيَتِهِ: تثنَّى
  15. عاطِف: (اسم)
    • الجمع : عُطُفٌ ، عَطَفَةٌ
    • فاعل مِنْ عَطَفَ
    • عَاطِفٌ عَلَيْهِ : مُشْفِقٌ عَلَيْهِ
    • اِرْتَدَتْ عَاطِفَهَا : إِزَارَهَا
    • حَرْفٌ عَاطِفٌ: أَيْ مِنْ حُرُوفِ الْعَطْفِ وَهِيَ : الْوَاوُ وَالْفَاءُ وَثُمَّ وَحَتَّى وَلاَ وَبَلْ وَأَمْ وَأَوْ وَلَكِنْ وَإِمَّا وَإِمَّا
  16. عاطِف: (اسم)


    • عاطِف : فاعل من عَطَفَ
  17. عطفونَ: (اسم)
    • عطفونَ : جمع عَاطِفُ
  18. اِعتَطَفَ: (فعل)
    • اعْتَطَفَ العِطَافَ، وبه: لَبِسَهُ
    • اعْتَطَفَ السَّيْفَ والقَوْسَ: حَمَلهُما
  19. تَعَطُّف: (اسم)
    • مصدر تَعَطَّفَ
    • التَّعَطُّفُ عَلَيْهِمْ : إِحْسَانُ مُعَامَلَتِهِمْ
    • تَعَطُّفُ الطَّرِيقِ شِمَالاً : الْمَيْلُ إِلَيْهَا شِمَالاً
  20. تعطُّف: (اسم)
    • تعطُّف : مصدر تَعَطَّفَ
  21. مَعْطوف: (اسم)
    • مَعْطوف : اسم المفعول من عَطَفَ
  22. اِستِعطاف: (اسم)


    • مصدر اِسْتَعْطَفَ
    • جاءَ لاِسْتِعْطافِهِ: لِلتَّوَسُّلِ إِلَيْهِ وَطَلَبِ العَطْفِ
  23. اِستعطاف: (اسم)
    • اِستعطاف : مصدر اِستَعطَفَ
  24. اِنعطاف: (اسم)
    • الجمع : انعطافات
    • مصدر انعطفَ
    • (البيئة والجيولوجيا) تَغيُّرٌ مفاجئٌ في مَنحى الجبل
    • (مصدر اِنْعَطَفَ) وَقَفَ عِنْدَ انْعِطافِ الطَّريقِ : النُّقْطَةُ الَّتي يَنْعَرِجُ فيها الطَّريقُ، يَنْحَرِفُ فيها مِنَ الخُطورَةِ أَنْ تَسْبَحَ عِنْدَ انْعِطافِ النَّهْرِ
  25. تَعاطُف: (اسم)
    • مصدر تَعَاطَفَ
    • بَيْنَهُمَا تَعَاطُفٌ وَحُبٌّ وَوِئَامٌ : حَنَانٌ وَعَطْفٌ
    • التَّعَاطُفُ فِي الْمَشْيِ : تَحْرِيكُ الرَّأْسِ وَتَمَايُلُهُ
,
  1. عطف (المعجم لسان العرب)
    • "عَطَفَ يَعْطِفُ عَطْفاً: انصرفَ.
      ورجل عَطوف وعَطَّاف: يَحْمِي المُنْهَزِمين.
      وعطَف عليه يَعْطِفُ عَطفاً: رجع عليه بما يكره أَو له بما يريد.
      وتعطَّف عليه: وصَلَه وبرَّه.
      وتعطَّف على رَحِمه: رَقَّ لها.
      والعاطِفةُ: الرَّحِم، صفة غالبة.
      ورجل عاطِف وعَطُوف: عائد بفضله حَسَنُ الخُلُق.
      قال الليث: العطَّاف الرجل الحسَن الخُلُق العطوف على الناس بفضله؛ وقول مُزاحم العُقَيْلي أَنشده ابن الأَعرابي: وجْدِي به وجْد المُضِلِّ قَلُوصَه بنَخَلةَ، لم تَعْطِفْ عليه العواطِفُ لم يفسر العواطف، وعندي أَنه يريد الأَقْدار العَواطِفَ على الإنسان بما يُحِبُّ.
      وعَطَفْت عليه: أَشْفَقْت.
      يقال: ما يَثْنيني عليك عاطِفةٌ من رَحِم ولا قَرابة.
      وتعطَّف عليه: أَشْفَقَ.
      وتعاطَفُوا أَي عطَف بعضهم على بعض.
      واسْتَعطَفَه فعطَف.
      وعَطف الشيءَ يَعْطِفُه عَطْفاً وعُطُوفاً فانعطَفَ وعطَّفه فتعطَّف: حَناه وأَمالَه، شدِّد للكثرة.
      ويقال: عطفْت رأْس الخشَبة فانْعطفَ أَي حَنَيْتُه فانْحنى.
      وعطفْت أَي مِلْت.
      والعَطائف: القِسِيُّ، واحدتها عَطِيفةٌ كما سَمَّوْها حَنِيّة.
      وجمعها حَنيٌّ.
      وقوس عَطوفٌ ومُعطَّفةٌ: مَعْطوفةُ إحدى السِّيَتَين على الأُخرى.
      والعطيفةُ والعِطافةُ: القوس؛ قال ذو الرمة في العَطائف: وأَشْقَرَ بَلَّى وَشْيَه خَفَقانُه، على البِيضِ في أَغمادِها والعَطائِفِ يعني بُرْداً يُظَلَّل به، والبيضُ: السُّيوف، وقد عَطَفَها يَعْطِفُها.
      وقوس عَطْفَى: مَعْطوفة؛ قال أُسامةُ الهذلي: فَمَدَّ ذِراعَيْه وأَجْنَأَ صُلْبَه،وفَرَّجَها عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاكِمدُ (* قوله «مرير إلخ» أنشده المؤلف في مادة لكد ممرّ وضبطناه وما بعده هناك بالجر والصواب رفعهما.) وكل ذلك لتَعَطُّفِها وانحِنائها، وقِسِيٌّ مُعطَّفة ولفاح مُعطَّفة،وربما عَطَفُوا عِدَّة ذود على فصيل واحد فاحْتَلَبُوا أَلْبانهن على ذلك ليَدْرِرْن.
      قال الجوهري: والقوس المعْطوفة هي هذه العربية.
      ومُنْعَطَفُ الوادي: مُنْعَرَجُه ومُنْحَناه؛ وقول ساعدة بن جؤية: من كلِّ مُعْنِقةٍ وكلِّ عِطافةٍ مِنها، يُصَدِّقُها ثَوابٌ يَزْعَب يعني بعِطافة هنا مُنْحَنًى، يصف صخرة طويلة فيها نحْل.
      وشاة عاطفة بيِّنةُ العُطوف والعَطْف: تَثني عُنقها لغير علة.
      وفي حديث الزكاة: ليس فيها عَطْفاء أَي مُلْتَوِيةُ القرن وهي نحو العَقْصاء.
      وظَبْية عاطِفٌ: تَعْطِفُ عنقها إذا رَبَضَت، وكذلك الحاقِفُ من الظِّباء.
      وتعاطَف في مَشْيه: تَثنَّى.
      يقال: فلان يتَعاطفُ في مِشْيته بمنزلة يتَهادى ويَتمايلُ من الخُيلاء والتبَخْتُر.
      والعَطَفُ: انثِناء الأَشْفار؛ عن كراع، والغين المعجمة أَعلى.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَد: وفي أَشفاره عَطَفٌ أَي طول كأَنه طال وانعطَف، وروي الحديث أَيضاً بالغين المعجمة.
      وعطَف الناقةَ على الحُوار والبوّ: ظأَرَها.
      وناقة عطوفٌ: عاطِفةٌ، والجمع عُطُفٌ.
      قال الأَزهري: ناقة عَطُوف إذا عُطِفَت على بَوٍّ فرَئمَتْه.
      والعَطُوف: المُحِبَّة لزوجها.
      وامرأَة عَطِيفٌ: هَيِّنة ليّنة ذَلول مِطْواع لا كِبر لها، وإذا قلت امرأَة عَطُوف، فهي الحانيةُ على ولدها، وكذلك رجل عَطوف.
      ويقال: عَطَفَ فلان إلى ناحية كذا يَعْطِفُ عَطْفاً إذا مال إليه وانعطف نحوه.
      وعَطف رأْسَ بعيره إليه إذا عاجَه عَطْفاً.
      وعَطفَ اللّه تعالى بقلب السلطان على رَعِيّته إذا جعله عاطفاً رَحِيماً.
      وعطَف الرجل وِساده إذا ثناه ليرْتَفِقَ عليه ويَتّكِئ؛ قال لبيد: ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرَى،عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ والعَطُوفُ والعاطُوفُ وبعض يقول العأْطُوف: مِصْيَدةٌ فيها خشبة مَعطوفة الرأْس، سميت بذلك لانعطاف خشبتها.
      والعَطْفةُ: خَرَزَة يُعَطِّفُ بها النساء الرجالَ، وأَرى اللحياني حكى العِطْفة، بالكسر.
      والعِطْفُ: المَنْكِب.
      قال الأَزهري: مَنكِب الرجل عِطْفه، وإبْطُه عِطْفُه.
      والعُطوف: الآباطُ.
      وعِطْفا الرجل والدابة: جانباه عن يمين وشمال وشِقَّاه من لَدُنْ رأْسه وَرِكه، والجمع أَعْطاف وعِطاف وعُطُوف.
      وعِطْفا كل شيء: جانباه.
      وعطَف عليه أَي كَرَّ؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي وجزة: العاطِفُون، تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُطْعِمُون، زَمان أََيْنَ المُطْعِمُ؟

      ‏قال ابن بري: ترتيب إنشاد هذا الشعر: العاطفون، تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُنْعِمُون يداً، إذا ما أَنْعَمُوا واللاَّحِقُون جِفانَهم قَمعَ الذُّرَى، والمُطْعِمُون، زمان أَينَ المُطعِمُ؟ وثنَى عِطْفَه: أَعْرض.
      ومرَّ ثاني عِطْفِه أَي رَخيَّ البالِ.
      وفي التنزيل: ثاني عِطْفِه ليُضِلَّ عن سبيل اللّه؛ قال الأَزهري: جاء في التفسير أَن معناه لاوِياً عُنقَه، وهذا يوصف به المتكبِّر، فالمعنى ومِن الناس من يُجادِل في اللّه بغير علم ثانياً عِطفَه أَي متكبراً، ونَصْبُ ثانيَ عطفه على الحال، ومعناه التنوين كقوله تعالى: هَدْياً بالِغَ الكعْبةِ؛ أَي بالِغاً الكعبةَ؛ وقال أَبو سهم الهذلي يصف حِماراً: يُعالِج بالعِطْفَينِ شَأْواً كأَنه حَريقٌ، أُّشِيعَتْه الأَباءَةُ حاصِدُ أَراد أُشِيعَ في الأَباءة فحذف الحرف وقلَب.
      وحاصِدٌ أَي يَحْصُِدُ الأَباءة بإِحْراقه إياها.
      ومرَّ ينظُر في عِطفَيْه إذا مرَّ مُعجَباً.
      والعِطافُ: الإزار.
      والعِطافُ: الرِّداء، والجمع عُطُفٌ وأَعْطِفة،وكذلك المِعْطَفُ وهو مثل مئْزر وإزار وملِحَف ولِحاف ومِسْرَد وسِرادٍ،وكذلك مِعْطف وعِطافٌ، وقيل: المَعاطِفُ الأَرْدِيةُ لا واحد لها، واعْتَطَفَ بها وتعطَّف: ارْتدى.
      وسمي الرِّداء عِطافاً لوقُوعه على عِطْفَي الرّجل، وهما ناحيتا عنقه.
      وفي الحديث: سُبحان مَن تعطَّف بالعِزِّ وقال به،ومعناه سبحان من تَرَدَّى بالعز؛ والتعطُّف في حقِّ اللّه مَجازٌ يُراد به الاتّصاف كأَنَّ العز شَمِله شُمولَ الرِّداء؛ هذا قول ابن الأَثير، ولا يعجبني قوله كأَنّ العز شَمله شمولَ الرِّداء، واللّه تعالى يشمل كل شيء؛ وقال الأَزهري: المراد به عز اللّه وجَماله وجَلاله، والعرب تضع الرِّداء موضع البَهْجة والحُسن وتَضَعُه موضع النَّعْمة والبهاء.
      والعُطوفُ: الأَرْدِيةُ.
      وفي حديث الاستسقاء: حَوَّل رِداءه وجعل عِطافَه الأَيمنَ على عاتقه الأَيسر؛ قال ابن الأَثير: إنما أَضاف العِطاف إلى الرِّداء لأنه أَراد أَحد شِقّي العِطاف، فالهاء ضمير الرداء، ويجوز أَن يكون للرجل،ويريد بالعِطافِ جانبَ ردائه الأَيمن؛ ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: خرج مُتَلَفِّعاً بعِطاف.
      وفي حديث عائشة: فناولتها عِطافاً كان عليَّ فرأَت فيه تَصْلِيباً فقالت: نَحِّيه عنّي.
      والعِطاف: السيف لأَن العرب تسميه رداء؛

      قال: ولا مالَ لي إلا عِطافٌ ومِدْرَعٌ،لكم طَرَفٌ منه حَديدٌ، ولي طَرَفْ الطَّرَفْ الأَوَّلُ: حَدُّه الذي يُضرب به، والطرَف الثاني: مَقْبِضُه؛ وقال آخر: لا مالَ إلا العِطافُ، تُؤْزِرهُ أُمُّ ثلاثين وابنةُ الجَبَلِ لا يَرْتَقي النَّزُّ في ذَلاذِلِه،ولا يُعَدِّي نَعْلَيْه مِنْ بَلَلِ عُصْرَتُه نُطْفةٌ، تَضَمَّنَها لِصْبٌ تَلَقَّى مَواقِعَ السَّبَلِ أَو وَجْبةٌ مِن جَناةِ أَشْكَلةٍ،إن لم يُرِعْها بالماء لم تُنَل؟

      ‏قال ثعلب: هذا وصَف صُعْلوكاً فقال لا مالَ له إلا العِطافُ، وهو السيف،وأُم ثلاثين: كنانة فيها ثلاثون سهماً، وابنةُ الجبل: قَوسُ نَبْعةٍ في جبل وهو أَصْلَبُ لعُودها ولا يناله نزٌّ لأَنه يأْوي الجبال، والعُصرة: المَلْجأُ، والنُّطفة: الماء، واللِّصْب: شَقُّ الجبل، والوَجْبة: الأَكْلة في اليوم، والأَشْكَلة: شجرة.
      واعْتَطَفَ الرِّداءَ والسيفَ والقوس؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومَن يَعْتَطِفْه على مِئْزرِ،فنِعْم الرِّداء على المئْزرِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لَبِسْتَ عليكَ عِطافَ الحَياء،وجَلَّلَكَ المَجْدُ ثِنْيَ العَلاء إنما عنى به رداء الحَياء أَو حُلَّته استِعارةً.
      ابن شميل: العِطاف تَرَدِّيك بالثوب على مَنكِبيك كالذي يفعل الناس في الحرِّ، وقد تعطَّف بردائه.
      والعِطافُ: الرِّداء والطَّيْلَسان؛ وكل ثوب تعَطَّفَه أَي تَردَّى به، فهو عِطاف.
      والعَطْفُ: عَطْفُ أَطراف الذَّيْل من الظِّهارة على البطانة.
      والعَطَّاف: في صفة قِداح المَيْسِر، ويقال العَطوف، وهو الذي يَعْطِفُ على القداح فيخرج فائزاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا وقال القُتيبي في كتاب المَيْسِر: العَطوف القِدْح الذي لا غُرْم فيه ولا غُنْم له، وهو واحد الأَغْفال الثلاثة في قِداح الميسر، سمي عَطُوفاً لأنه في كل رِبابة يُضرب بها، قال: وقوله قِدحاً واحد في معنى جميع؛ ومنه قَوله: حتى تَخَضْخَض بالصُّفْنِ السَّبيخ، كما خاضَ القِداحَ قَمِيرٌ طامِع خَصِلُ السَّبِيخُ: ما نَسَل من ريش الطير التي ترد الماء، والقَمِيرُ: المَقْمُور، والطامِعُ: الذي يطمع أَن يَعُود إليه ما قُمِر.
      ويقال: إنه‏ ليس ‏يكون أَحد أَطمع من مَقْمُور، وخَصِلٌ: كثر خِصال قَمْرِه؛ وأَما قول ابن مقبل: وأَصْفَرَ عطَّافٍ إذا راحَ رَبُّه،غدا ابْنا عِيانٍ بالشِّواء المُضَهَّبِ فإنه أَراد بالعَطَّاف قِدْحاً يَعْطِف عن مآخِذِ القِداح وينفرد، وروي عن المؤرّج أَنه، قال في حَلْبة الخيل إذا سُوبق بينها، وفي أَساميها: هو السابِقُ والمُصَلِّي والمُسَلِّي والمُجَلِّي والتالي والعاطِفُ والحَظِيُّ والمؤَمَّلُّ واللَّطِيمُ والسِّكِّيتُ.
      قال أَبو عبيد: لا يُعرف منها إلا السابق والمصلِّي ثم الثالث والرابع إلى العاشر، وآخرها السكِّيت والفُِسْكل؛ قال الأَزهري: ولم أَجد الرواية ثابتة عن المؤرّج من جهة من يوثق به، قال: فإن صحت الرواية عنه فهو ثقة.
      والعِطْفة: شجرة يقال لها العَصْبةُ وقد ذكرت؛ قال الشاعر: تَلَبَّسَ حُبُّها بدَمي ولَحْمِي،تَلَبُّسَ عِطْفة بفُروع ضالِ وقال مرة: العَطَف، بفتح العين والطاء، نبت يَتَلَوَّى على الشجر لا ورق له ولا أَفنان، ترعاه البقر خاصة، وهو مُضِرّ بها، ويزعمون أَن بعض عروقه يؤخذ ويُلْوى ويُرْقى ويُطْرَح على المرأَة الفارك فتُِحب زوجها.
      قال ابن بري: العَطَفةُ اللبلاب، سمي بذلك لتلويه على الشجر.
      قال الأَزهري: العِطْفَةُ والعَطْفَة هي التي تَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها من الشجر، وأَنشد البيت المذكور وقال:، قال النضر إنما هي عَطَفةٌ فخففها ليستقيم له الشعر.
      أَبو عمرو: من غريب شجر البر العَطَف، واحدتها عَطَفة.
      ابن الأَعرابي: يقال تَنَحَّ عن عِطْفِ الطَّريق وعَطْفِه وعَلْبِه ودَعْسِه وقَرْيِه وقارِعَتِه: وعَطَّافٌ وعُطَيْفٌ: اسمان، والأَعرف غُطَيْف، بالغين المعجمة؛ عن ابن سيده.
      "
  2. عَطَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَطَفَ يَعْطِفُ: مالَ،
      ـ عَطَفَ عليه: أَشْفَقَ، كتَعَطَّفَ،
      ـ عَطَفَ الوِسادَةَ: ثَناها، كعَطَّفَهَا،
      ـ عَطَفَ عليه: حَمَلَ وكَرَّ.
      ـ عَطْفَةُ وعِطْفَةُ: خَرَزَة للتأخيذِ، وشَجَرَةٌ تَتَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها،
      ـ عِطْفَةُ: أطْرافُ الكَرْمِ المُتَعَلِّقَةُ منه، وشَجَرَةُ العَصْبَةِ،
      ـ عَطَفَةُ: نَبْتٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ، لا وَرَقَ له ولا أفْنانَ تَرْعَاهُ البَقَرُ، يُؤْخَذُ بَعْضُ عُروقِهِ ويُلْوَى ويُرْقَى، ويُطْرَحُ على الفارِكِ فَتُحِبُّ زَوْجَهَا.
      ـ ظَبْيَةٌ عاطِفٌ: تَعْطِفُ جيدَها إذا رَبَضَتْ.
      ـ عِطافُ، ومِعْطَفُ: الرِّداءُ، والسَّيْفُ.
      ـ عِطافُ: اسْمُ كَلْبٍ.
      ـ عَطوفُ: الناقةُ تُعْطفُ على البَوِّ فَتَرْأمُهُ، ومَصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مُنْعَطِفَةٌ، كالعاطُوفِ، والقِدْحُ الذي يَعْطِفُ على القِدَاحِ فَيَخرُجُ فائِزاً، أو القِدْحُ لا غُرْمَ فيه ولا غُنْمَ، كالعَطَّافِ فيهما، أو الذي يُرَدُّ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، أو كُرِّرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ،
      ـ عَطَّافُ: قِدْحٌ يَعْطِفُ على مآخِذِ القِدَاحِ ويَنْفَرِدُ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ،
      ـ عَطَّافُ ابنُ خالِدٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ عَطَفُ: طولُ الأَشْفارِ.
      ـ عُطَيْفُ: عَلَمٌ.
      ـ مَعْطُوفَةُ: قَوْسٌ عَرَبِيَّةٌ، تُعْطَفُ سِيَتُهَا عليها عَطْفاً شديداً، تُتَّخَذُ للأَهْدَافِ.
      ـ عِطْفا كلِّ شيءٍ: جانِباهُ.
      ـ تَنَحَّ عن عِطْفِ الطريقِ، وعَطْفِ الطريقِ: قارِعَتِهِ.
      ـ عِطْفُ القَوْسِ: سِيَتُها.
      ـ هو يَنْظُرُ في عِطْفَيْهِ: مُعْجَبٌ.
      ـ جاءَ ثانِيَ عِطْفِه: رَخِيَّ البالِ، أو لاوِياً عُنُقَهُ، أو مُتَكَبِّراً مُعرضاً.
      ـ ثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ: أعْرَضَ.
      ـ تَعَوَّجَ الفرسُ في عِطْفَيْهِ: تَثَنَّى يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      ـ عِطْفُ: الإِبْطُ،
      ـ عَطْفُ: الانْصِرافُ،
      ـ عُطْفُ: جمعُ العاطِفِ والعَطوفِ،
      ـ عِطافِ: للإِزارِ.
      ـ امرأةٌ عَطيفٌ: لَيِّنَةٌ مِطْواعٌ، لا كِبْرَ لها.
      ـ عَطَّفْتُهُ ثَوْبِي تَعْطِيفاً: جَعَلْتُهُ عِطافاً له.
      ـ قِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ، ولِقاحٌ مُعَطَّفَةٌ: شُدِّدَ للكَثْرَةِ، ورُبَّما عَطَفوا عِدَّةَ ذَوْدٍ على فَصيلٍ واحدٍ، واحْتَلَبُوا ألْبانَهُنَّ على ذلك، ليَدْرُِرْنَ.
      ـ انْعَطَفَ: انْثَنَى.
      ـ مُنْعَطَفُ الوادي: مُنْحَنَاهُ.
      ـ تَعاطَفوا: عَطَفَ بعضُهم على بعضٍ.
      ـ تَعَطَّفَ به: ارْتَدَى، كاعْتَطَفَ.
      ـ يَتَعاطَفُ في مِشْيَتِهِ: إذا حَرَّكَ رأسَه وتَهادَى أو تَبَخْتَرَ.
      ـ اسْتَعْطَفَهُ: سألَهُ أن يَعْطِفَ عليه.
  3. عطَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على يَعطِف ، عطْفًا ، فهو عاطِف وعَطُوف ، والمفعول مَعْطوف :-
      عطَف الغُصْنَ أماله، حناه.
      عطَف الوسادةَ: ثناها.
      • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه.
      عطَف اللَّفظَ على سابقه: (النحو والصرف) أتبعه إيّاه بواسطة حرف العطف.
      عطَف إلى جاره: مال إليه وتوجّه، تحوّل ناحيته :-عطَف إلى صديقه/ اليمين/ بيته.
      عطَف على المسكين: أشفق وحنا عليه، عامله برفق ولين ورقّة :-عطَف على الفقراء/ أبنائه، - {ثَانِيَ عَطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} [قرآن]: مكرِّرًا تعطُّفَه وترحُّمَه.
  4. استعطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعطفَ يستعطف ، استعطافًا ، فهو مُستعطِف ، والمفعول مُستعطَف :-
      استعطف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه أن يُشفق عليه، يرأف به :-استعطف والِدَه.
  5. انعطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعطفَ ينعطف ، انعطافًا ، فهو مُنْعَطِف :-
      انعطف الغُصْنُ مُطاوع عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على: الْتَوَى، مالَ وانحنَى وانثنَى :-انعطف العودُ، - طريق منعطِفٌ: مُنحرفٌ، - انعطف الرَّجلُ إلى بيته: توجَّه، - انعطف ناحية اليمين: تحوّل.
  6. عطَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطَّفَ يعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف :-
      • عطَّفه على ولده جعله يُشفقُ عليه ويعامله برأفةٍ ورحمةٍ ورِقَّةِ ولِين :-عطَّف الابنَ على أُمِّه، - عطَّف النَّاقةَ على صغيرها.


  7. تعاطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاطفَ يتعاطف ، تعاطُفًا ، فهو مُتعاطِف :-
      تعاطف الأهلُ أشفق وحنا بعضُهم على بعض :-أسرةٌ متعاطِفة، - تعاطفَ الجيرانُ، - تعاطف الإخوةُ وتعاضدوا.
  8. تعطَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعطَّفَ / تعطَّفَ بـ / تعطَّفَ على يَتعطَّف ، تعطُّفًا ، فهو مُتعطِّف ، والمفعول مُتعطَّف به :-
      تعطَّف الغُصنُ مال وانحنى :-تعطَّف العودُ.
      تعطَّف بالمِعْطَف: لَبِسه وارتداه :-تعطَّف بمِعطف الطَّبيب.
      تعطَّف على المساكين: أحسن إليهم وبرَّهم، وأشفق عليهم ووَصلهم :-تعطَّف على المُعوّقين، - مُتعطِّف مع الضُّعفاء.
  9. عاطِف (المعجم الرائد)
    • عاطف - ج، عطف وعطفة
      1- عاطف السادس من خيل السباق. 2- عاطف : إزار. 3- عاطف : أداة العطف في اللغة، كـ «الواو» ونحوهما.
  10. عطْف (المعجم الرائد)
    • عطف - يعطف ، عطفا وعطوفا
      1- عطف اليه : مال. 2- عطف عليه : رق له، رحمه. 3- عطفت الناقة على ولدها : حنت عليه ودر لبنها. 4- عطف : قلبه أو بقلبه : جعله رحيما رقيقا. 5- عطفه عن الأمر : أماله وصرفه عنه . 6- عطف : عن الأمر : انصرف عنه . 7- عطف : كلمة على ما قبلها : أتبعها إياها بالعطف. 8- عطف الشيء : أماله، حناه «عطف العود». 9- عطف الوسادة : ثناها، طواها. 11- عطف عليه : حمل وهجم
  11. نقطة الانعطاف (المعجم مالية)
    • نقطة بداية حركة ارتفاع أو هبوط كبيرة تنجم في الغالب عن تطوير منتج جديد. ، وتعني بالانجليزية: inflation point
  12. تعطّف بالمعْطف (المعجم عربي عامة)
    • لَبِسه وارتداه :-تعطَّف بمِعطف الطَّبيب.
  13. اسْتَعْطَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعْطَفَهُ : سأَلَهُ أَن يَعْطِفَ عليه.
  14. العاطِفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العاطِفَةُ : القَرابة.
      و العاطِفَةُ أَسباب القَرابة.
      و العاطِفَةُ الصلةُ من جهة الولاء.
      و العاطِفَةُ الشَّفقةُ.
      و العاطِفَةُ (في علم النفس) : استعدادٌ نفسيٌّ ينزِعُ بصاحبه إِلى الشعور بانفعالات معيَّنة والقيام بسلوك خاصٍّ حِيالَ فكرة أَو شيء
  15. العَاطُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاطُوفُ : مِصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مَعْقُوفَةٌ.
  16. العَطُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطُوفُ من الرِّجال: الذي يَحمي المنهزمين.
      و العَطُوفُ من النِّساءِ: المُحِبَّةُ لزوجها.
      و العَطُوفُ الناقةُ تُعطَفُ على البَوِّ أَو الولد فَتَرْأَمُه.
  17. العَطِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطِيفُ من النساءِ: الهَيِّنَةُ اللَّيِّنَةُ المِطْواعُ.
  18. المُنْعَطَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْعَطَفُ المُنْعَطَفُ مُنْعَطَفُ الطريق: مُنْعَرَجُهُ ومُنْحَنَاهُ.
  19. المِعْطَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْطَفُ : العِطَافُ. والجمع : معاطِف.
  20. مُتَعَاطِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ط ف]. (فاعل مِنْ تَعَاطَفَ). :-مُتَعَاطِفٌ مَعَ آرَائِهِ :- : الْمُنَاصِرُ وَالْمُؤَيِّدُ لَهَا فِي حُدُودِ التَّعَاطُفِ.
  21. عَاطِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، عُطُفٌ، عَطَفَةٌ. [ع ط ف]. (فاعل مِنْ عَطَفَ).
      1. :-عَاطِفٌ عَلَيْهِ :- : مُشْفِقٌ عَلَيْهِ. :-اِسْتَقْبَلَهَا عَاطِفاً عَلَيْهَا مُتَطَلِّعاً إِلَى مَا وَرَاءَ حَدِيثِهَا. (ع. م. العقاد).
      2. :-اِرْتَدَتْ عَاطِفَهَا :- : إِزَارَهَا.
      3. :-حَرْفٌ عَاطِفٌ :-: أَيْ مِنْ حُرُوفِ الْعَطْفِ وَهِيَ : الْوَاوُ وَالْفَاءُ وَثُمَّ وَحَتَّى وَلاَ وَبَلْ وَأَمْ وَأَوْ وَلَكِنْ وَإِمَّا... وَإِمَّا.
  22. إِستَعطَف (المعجم الرائد)
    • إستعطف - استعطافا
      1-إستعطفه : طلب منهان يعطف عليه
  23. إِعتَطَف (المعجم الرائد)
    • إعتطف - اعتطافا
      1- إعتطف الثوب أو به : لبسه. 2- إعتطف القوس أو السيف : حمله.
  24. إِنعَطَف (المعجم الرائد)
    • إنعطف - انعطافا
      1-إنعطف الشيء : مال وانحنى. 2- إتجه ناحية : «إنعطف السائق بسيارته إلى .»
  25. عَطّاف (المعجم الرائد)
    • عطاف - ج، عطف وأعطفة
      1- عطاف : رداء. 2- عطاف : رداء يلبس فوق الثياب في البرد. 3- عطاف : سيف.


معنى عواصفها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَصَفَ** \- [ع ص ف]. (ف: ثلا. متعد).** عَصَفْتُ**،** أَعْصِفُ**،** اِعْصِفْ**، مص. عَصْفٌ. "عَصَفَ الزَّرْعَ" : جَزَّ وَرَقَهُ، قَطَعَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَ.
Advertisements
معجم الغني
**عَصَفَ** \- [ع ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَصَفْتُ**،** أَعْصِفُ**،** اِعْصِفْ**، مص. عَصْفٌ، عُصُوفٌ. 1. "عَصَفَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا. 2. "عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ" : أَهْلَكَتْهُمْ. "عَصَفَ بِهِمُ الدَّهْرُ" "لَمْ تَكُنْ تَتَوَقَّعُ مِنْهُ إِلاَّ غَضَباً كَاسِحاً يَعْصِفُ بِهَا". (ن. محفوظ). 3. "عَصَفَ الشَّيْءُ": مَالَ. 4. "عَصَفَ عِيَالَهُ" : كَسَبَ لَهُمْ.
معجم الغني
**عَصْفٌ** \- [ع ص ف]. (مص. عَصَفَ). 1. "اِشْتَدَّ عَصْفُ الرِّيحِ" : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا. 2. "عَصْفُ الزَّرْعِ" : وَرَقُهُ.![الفيل آية 5]** فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأكوُل**ٍ! (قرآن). 3. "عَصْفُ التِّبْنِ" : حُطَامُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاصف [ مفرد ] : ج عواصف ، مؤ عاصفة ، ج مؤ عاصفات وعواصف : 1 - اسم فاعل من عصف / عصف بـ ° اجتماع عاصف / لقاء عاصف : كثر فيه الصخب والجدال والنقاش . 2 - ريح شديدة الهبوب مدمرة { جاءتها ريح عاصف } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصف / عصف بـ يعصف ، عصفا ، فهو عاصف ، والمفعول معصوف به - [ 1509 ] - • عصفت الريح : اشتد هبوبها طقس عاصف - يوم عاصف : تعصف فيه الرياح - { جاءتها ريح عاصف } . • عصفت الحرب بهم : ذهبت بهم وأهلكتهم ، قضت عليهم ° عصف به الدهر : أهلكه ودمره ، أباده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاصفة [ مفرد ] : ج عاصفات وعواصف : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عصف / عصف بـ . 2 - ريح شديدة يصحبها عادة مطر غزير أو ثلج أو برد ، وقد تكون برية أو بحرية هبت عاصفة رملية / ثلجية / رعدية - يوم شديد العواصف - { فالعاصفات عصفا } ° انحنى أمام العاصفة : خضع واستسلم - سكون يسبق العاصفة : سكون مؤقت - عاصفة من التصفيق : تصفيق متواصل - عواصف الدهر : كوارثه ونوائبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصف [ مفرد ] : 1 - مصدر عصف / عصف بـ . 2 - حطام التبن ودقاقه ، بقل الزرع الذي أكل حبه وبقي تبنه { والحب ذو العصف والريحان } - { فجعلهم كعصف مأكول } : كورق أخذ ما فيه من الحب وبقي هو لا حب فيه وقيل كعصف أكلته البهائم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصوف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عصف / عصف بـ : عاصف ؛ ريح شديدة الهبوب مدمرة هبت ريح عصوف كادت تقتلع الأشجار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصيف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عصف / عصف بـ : عاصف ؛ ريح شديدة الهبوب مدمرة .
المعجم الوسيط
الريحُ ـِ عَصْفاً، وعُصوفاً: اشتدّ هبوبها. فهي عاصف، وعاصفة. وفي التنزيل العزيز: {جاءتها ريح عاصف}. ( ج ) عواصف. وهي عصوف. ويقال: عصفت بهم الحرب: أهلكتهم. وعصف بهم الدهر كذلك. وـ السائرُ: أسرع. يقال: عصفت الناقةُ: أسرعت. وـ الشيءُ: مال. وـ الزرعَ عَصْفاً: جَزّ ورقه.( أعْصَفَت ) الرّيحُ: عَصَفَت. فهي مُعصِف، ومُعصِفَة. وـ الزّرْعُ: صار ذا عَصْف: سُنْبُل. وـ حان له أن يُجَزّ. وـ المكانُ: كثُر زرعه.( العَاصِف ): يقال: يوم عاصف وليلة عاصفة: تعصِف فيها الرّيح. وسَهْم عاصِف: مائل عن الهدف.( العُصافَة ): حُطَام التّبن ودقاقه.( العَصْف ): العُصَافَة. وفي التنزيل العزيز: {والحبّ ذو العصف والرّيحان}. وفيه: {فجعلهم كعصف مأكول}. وـ ورق الزّرع. وـ الورق الذي ينفتح عن الثمرة.( العَصْفَة ): العُصافة. وـ ريح الخمر.( العَصِيفَة ): العُصَافَة. وـ الورق المجتمع يكون فيه السُّنْبل. وـ الورق الذي ينفتح عن الثمرة.
مختار الصحاح
ع ص ف : العَصْفُ بقل الزرع عن الفرَّاء وقال الحسن في قوله تعالى { فجعلهم كعصف مأكول } أي كزرع قد أُكل حبه وبقي نبته و عَصَفَتِ الريح اشتدت وبابه ضرب وجلس فهي ريح عاصِفٌ و عَصُوفٌ ويوم عاصِفٌ أي تعصف فيه الريح وهو فاعل بمعنى مفعول فيه كقولهم ليلٌ نائم وهمٌّ ناصب و أعْصَفَتِ الريح لغة بني أسد فهي مُعْصِفٌ و مُعْصِفَةٌ
الصحاح في اللغة
العَصْفُ: بقلُ الزرعِ، عن الفراء. وقد أعْصَفَ الزرعُ. ومكانٌ مُعْصِفٌ، أي كثير الزرع. قال أبو قيس بن الأسلت الأنصاري: إذا جُمَادى مَنَعَتْ قَطْرَهـا   زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ وقال الحسن في قوله تعالى: "فجعلهم كعَصْفٍ مأكولٍ": أي كزرعٍ قد أُكِلَ حَبُّهُ وبقي تِبْنُهُ. وعَصَفْتُ الزرعَ، أي جززته قبل أن يُدْرِكَ. وعَصَفَتِ الريحُ، أي اشتدَّت، فهي ريحٌ عاصِفٌ وعَصوفٌ. ويومٌ عاصِفٌ، أي تَعْصِفُ فيه الريحُ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول فيه، مثل قولهم: ليلٌ نائمٌ وهمٌّ ناصبٌ. وفي لغة بني أسدٍ: أعْصَفَتِ الريحُ فهي مُعْصِفٌ ومُعْصِفةٌ. والعَصْفُ: الكَسْبُ. ومنه قول الراجز: قد يَكْسَبُ المالَ الهِدانُ الجافـي   بغير ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِ وكذلك الاعْتِصافُ. وأعْصَفَ الفرسُ، إذا مرَّ مرًّا سريعاً، لغةٌ في أحْصَفَ. ونَعامَةٌ عَصوفٌ. وناقةٌ عَصوفٌ، أي سريعةٌ، وهي التي تَعْصِفُ براكبها فتمضي به. والحربُ تَعْصِفُ بالقوم، أي تذهب بهم وتُهلكهم. قال الأعشى: في فَيْلَقٍ شهباء مَلْمـومَةٍ   تَعْصِفُ بالدَارِعِ والحاسِرِ وأعصَفَ الرجلُ، أي هلك. والعَصيفَةُ: الورقُ المجتمعُ الذي يكون فيه السُنبلُ. والعُصافَةُ: ما سقط من السنبل من التِبن وغيره.
تاج العروس

العَصْفُ : بَقْلُ الزَّرْعِ نقله الجَوهري عن الفَراءِ . وقد أَعْصَفَ الزَّرْعُ : طَالَ عَصْفُه أو حانَ أَنْ يُجَزَّ كذا في الصِّحاحِ وقالَ اللحيانيُّ : مكانٌ مُعْصِفٌ : كَثِيرُ التِّبْنِ وأَنْشَدَ :

إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها ... زان جَنابِي عَطَنٌ مُعْصِفُ هكذا رواه اللحيانيُّ ويُرْوَى مُغْضِف بالضادِ المعجمةِ ونسبَ الجوهريُّ هذا البيتَ لأَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ قال ابنُ بَرِّيّ : هو لأَحَيْحَةَ ابنِ الجُلاحِ

وقال الحَسَنُ في قوله تعالى : " فجَعَلَهُم كعَصْفٍ مَأْكُولٍ " قال : أَي كَزَرْعٍ قد أُكِلَ حَبُّه وبَقِيَ تِبْنُه وأَنْشَد المُبَرِّدُ :

" فصُيِّرُوا مِثْلَ كَعَصْفِ مَأْكُولْ أَراد مثلَ عَصْفٍ مَأْكُولٍ فزادَ الكافُ للتَّاْكِيد أَوْ أَنّه يحتَملُ معْنَيَيْنِ أَحَدُهُما : أَنَّه جَعلَ أَصحاب الفِيلِ كوَرَقٍ أُخِذَ ما كانَ فيهِ وبَقِيَ هو لا حَبَّ فيهِ أَو أَنَّه جَعَلَهم كوَرَقٍ أَكَلَتْهُ البَهائِمُ ورُوِيَ عن سَعِيدِ بنِ خُبَيْرٍ أَنّه قالَ في قَوْلِه تعالى : " كعَصْفٍ مَأْكُولٍ " قالَ : هو الهَبُّورُ وهو الشَّعِيرُ النابِتُ بالنَّبَطِيَّةِ . وعَصَفَهُ يَعْصِفُه عَصْفاً : صَرَمَه من أَقْصابِه . أَو جَزَّهُ قَبلَ أَنْ يُدْرِكَ أَي : جَزَّ وَرَقَهُ الذي يَمِيلُ في أَسْفَلِه ؛ ليكونَ أَخُفَّ للزَّرْعِ فإِن لم يَفْعَلْ مالَ بالزَّرْعِ . والعُصافَةُ ككُناسَةٍ : ما سَقَطَ من التِّبْنِ ونحوِه ونقله الجوهريُّ . وككَنِيسَةٍ : الوَرَقُ المُجْتَمِعُ الذي ليسَ فيه السُنْبُلُ . وقيل : هو الوَرقُ الذي يَنْفَتِحُ عن الثَّمَرةِ . وقِيلَ : هو رُؤُوسُ سُنْبُلِ الحِنْطَةِ قال عَلْقَمَةً بنُ عَبَدَةَ :

تَسْقِي مَذانِبَ قَدْ زالَتْ عَصِيفَتُها ... حُدُورُها من أَتِيِّ الماءِ مَطْمُومُ ويَقُولون : سَهْمٌّ عاصِفٌ : أَي مائِلٌ عن الغَرَضِ وكذلك سِهامٌ عُصَّفٌ وهو مجازٌ . وكُلُّ مائِلٍ : عاصِفٌ قاله المُفَضَّلُ وأَنشد لكُثَيِّرٍ :

فَمَرَّتْ بِلَيْلٍ وهي شَدْفاءُ عاصِفٌ ... بمُنْخَرَقِ الدَّوْداةِ مَرَّ الخَفَيْدَدِ وعَصَفت الرِّيحُ تَعْصِفُ عَصْفاً وعُصُوفاً : اشْتَدَّتْ فهي ريحُ عاصِفَةٌ وعاصِفٌ وعَصُوفٌ واقتصر الجَوهرِيُّ على الأَخِيرَيْنِ من رياحٍ عواصِفَ قال الله تعالى : " فالعاصِفاتِ عَصْفاً " يعنِي الريّاحَ تَعْصِفُ ما مَرَّتْ عليه من جَوَلانِ التُّرابِ تَمْضِي به وقد قِيلَ : إِنَّ العَصْفَ الذِي هو التِّبْنُ مُشْتَقٌّ منه لأَنَّ الرِّيحَ تَعْصِفُ به قالَ ابنُ سيدَه : وهذا ليس بقَوِيٍّ وفي الحديث : " كانَ إِذا عَصَفَت الرِّيحُ " أَي : إِذا اشْتَدَّ هُبوبُها . قالَ الجوهريُّ : وفِي لُغَةِ بني أَسَدٍ : أَعْصَفَت الرِّيحُ فهي مُعْصِفٌ ومُعْصِفَةٌ زادَ غيرُه : من رِياحٍ مَعاصِفَ ومَعاصِيفَ : إِذا اشْتَدّتْ . وقولُه تعالى : " كرَمادٍ اشْتَدَّتْ بهِ الرّيحُ في يومٍ عاصِفٍ " أَي : تَعْصِفُ فيهِ الرِّيحُ وهو فاعِلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ مثلُ قولهم : لَيْلٌ نائِمٌ وهَمُّ ناصِبٌ كما في الصِّحاح وقال الفَرّاءُ : إِنَّ العُصُوفَ للرِّياحِ وإِنَّما جعله تابِعاً لليومِ على جِهَتَيْنِ : إِحْداهُما : أَن العُصُوفَ وإِن كان للرِّيحِ فإِنَّ اليومَ يُوصَفُ به لأَنَّ الريحَ تكونُ فيه فجازَ أَن يُقالَ : يومٌ عاصِفٌ كما يُقال : يومٌ حارٌّ ويومٌ بارِدٌ والحَرُّ والبَرْدُ فيهما والوَجْهُ الآخرُ : أَنْ يُقال : أَراد في يوْمٍ عاصِفِ الرِّيحِ فحَذَف الرِّيِحَ لأَنها ذُكِرتْ في أَوَّلِ الكَلِمة . وعَصفَ عِيالَة يعْصِفُهم عصْفاً : كَسبَ لَهُم نَقَله الجَوْهَرِيُّ زاد غَيْرُه : وطَلَب واحْتالَ وقِيل : العَصْفُ : هو الكَسْبُ لأَهْلِه ومنه قَوْلُ العَجّاجِ :

" قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافِي

" بغَيْرِ ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِومن المَجازِ : ناقَةٌ عَصُوفٌ ونَعَامَةُ عَصُوفٌ : أَي سَرِيعَةٌ تَعْصِفُ براكِبِها فتَمْضِيِ بهِ قالَه شَمِرٌ ونقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ الزمِّخْشَرِيُّ : شُبِّهت بالرِّيحِ فِي سُرْعَةِ سَيْرِها . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : العُصُوفُ : الكُدْرَةُ هكذا في سائِر النُّسخِ وفي العُبابِ الكَدَرُ وفي اللِّسانِ الكَدِّ فتَأَمَّلْ ذلك والعيْنُ من العُصُوفِ مَضْمُومةٌ وإِطلاقهُ يُوهِمُ الفَتْحَ . وقال أَيضاً : العُصُوف : الخُمُورُ : وقال ابنُ فارِسٍ : عَصْفَتُها رِيحُها إِذا فاحَتْ زادَ الزَّمخْشَرِيّ : شُبِّهت فَغْمَةُ رِيحِها بعَصْفَةِ الرِّيحِ . وأَعْصَفَ الرَّجُلُ : هَلَك حكاه أَبو عُبَيْدةَ ونقله الجَوْهرِيُّ . وأَعْصَفَ الفَرسُ : مَرَّ مَرّاً سَرِيعاً لغةٌ في أَحْصَف نَقَله الجَوْهَريُّ . وقالَ النَّضْرُ : أَعْصَفَتْ الإِبلُ : اسْتَدارَتْ حَوْلَ البِئْرِ حِرْصاً على الماءِ وهي تُثِيرُ التُّرابَ حولَه

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : العَصْفُ والعَصْفَةُ والعَصِيفَةُ والعُصافَةُ : ما كانَ على ساقِ الزَّرْعِ من الوَرَقِ الَّذِي يَيْبَسُ فيَتَفَتَّتُ وقِيلَ : هو وَرَقُه من غيرِ أَن يُعَيَّنَ بِيُبْسٍ أَو غَيْرِه وقِيلَ : وَرَقُه ومالا يُؤْكَلُ وبِكُلِّ ذلِك فُسِّرَ قوله تعالى : " والحَبُّ ذو العَصْفِ والرَّيْحانُ " وقالَ النَّضْرُ : العَصْفُ : القَصِيلُ وقيل : وَرَقَ السُّنْبُلِ كالعَصِفَةِ وقِيلَ : ما قُطِعَ منه كالعَصِيفِ وقِيلَ هما وَرَقُ الزَّرْعِ الذي يَمِيلُ في أَسْفَلِه فتَجُزُّه لِيَخفُّ وقِيلَ : العَصْفُ : ما جُزَّ من وَرقِ الزَّرْعِ فأُكِلَ وهو رَطْبٌ وقِيلَ : العَصْفُ : السُّنْبُلُ نَفْسُه وجَمَعُه عُصُوفٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : العَصْفانِ : التِّبْنانِ والعُصُوف : الأَتْبانُ . واسْتَعْصَفَ الزَّرْعُ : قَصَّبَ . ومَكانَ مُعْصِفٌ : كثِيرُ التِّبْنِ عن اللِّحْيانِيّ . والعُصافَةُ : ما عَصَفَتْ به الرّيحُ . والمُعْصِفاتُ : الرِّياحُ التي تُثِير السَّحابَ والوَرَقَ . والعَصْفُ والتَّعَصُّفُ : السُّرْعَةُ على التَّشْبِيه بذلِك . وأَعْصَفَت النَّاقَةُ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَتْ فَهِيَ مُعْصِفَةٌ قالَ الشاعِرُ :

ومِنْ كُلِّ مِسْحاجٍ إِذا ابْتَلَّ لِيتُها ... تَحَلَّبَ منها ثائِبٌ مُتَعَصِّفُ يعني العَرَقَ . وقالَ شَمِرٌ : ناقَةٌ عاصِفٌ : سَرِيعَةٌ وأَنشَدَ قولَ الشَّماخِ :

فأَضْحَتْ بصَحْراءِ البُسَيْطَةِ عاصِفاً ... تُوالِي الحَصَى سُمْرَ العُجاياتِ مُجْمِرَا ونُوقٌ عُصُفٌ : سَرِيعاتٌ قال رُؤْبَةُ :

" بعُصُفِ المَرِّ خِماصِ الأَقْصابْ وأَعْصَفَ الرّجُلُ : جارَ عن الطَّرِيقِ . قالَ الجَوْهَرِيُّ : والحَرْبُ تَعْصِفُ بالقَوْمِ : أَي تَذْهَبُ بهم وتُهْلِكُهُم قال الأعْشَى :

في فَيْلَقٍ جأْواءَ مَلْمُومَةٍ ... تَعْصِفُ بالدَّارِعِ والحاسِرِ وهو مَجازٌ وفي العُباب : أَعْصفَت الحَرْبُ بالقَوْمِ : أَي ذَهَبَتْ بهم وأَهْلَكَتْهم قال : وهذه أَصَحُّ من عَصَفَتْ بهِم . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : اعْتَصَفَ لِعِياله : إِذا كَسَب لَهُم نَقَلَهُ الجَوْهَرٍيُّ والصَّاغانِيُّ يُقال : عَصَف واعْتَصَف كما يُقال : صَرَفَ واصْطَرفَ

لسان العرب
العَصْفُ والعَصْفة والعَصِيفة والعُصافة عن اللحياني ما كان على ساق الزرع من الورق الذي يَيْبَسُ فَيَتَفَتَّتُ وقيل هو ورقه من غير أَن يُعَيَّن بيُبْس ولا غيره وقيل ورقه وما لا يؤكل وفي التنزيل والحبُّ ذو العَصْف والرَّيْحانُ يعني بالعصف ورق الزرع وما لا يؤكل منه وأَمّا الريحان فالرزق وما أُكل منه وقيل العَصف والعَصِيفةُ والعُصافة التّبْن وقيل هو ما على حبّ الحِنطة ونحوها من قُشور التبن وقال النضر العَصْف القَصِيل وقيل العصف بقل الزرع لأَن العرب تقول خرجنا نَعْصِفُ الزرع إذا قطعوا منه شيئاً قبل إدْراكه فذلك العَصْفُ والعَصْفُ والعَصِيفةُ ورق السُّنْبُل وقال بعضهم ذو العَصف يريد المأْكول من الحبّ والريحان الصحيح الذي يؤكل والعصْفُ والعَصِيف ما قُطِع منه وقيل هما ورق الزرع الذي يميل في أَسفله فتَجُزّه ليكون أَخفّ له وقيل العصْفُ ما جُزَّ من ورق الزرع وهو رَطْب فأُكل والعَصِيفةُ الورق المُجْتَمِع الذي يكون فيه السنبل والعَصف السُّنْبل وجمعه عُصوف وأَعْصَفَ الزرعُ طال عَصْفُه والعَصِيفةُ رؤوس سنبل الحِنْطة والعصف والعَصِيفة الورق الذي يَنْفَتح عن الثمرة والعُصافة ما سقط من السنبل كالتبن ونحوه أَبو العباس العَصْفانِ التِّبْنانِ والعُصوفُ الأَتْبانُ قال أَبو عبيدة العصف الذي يُعصف من الزرع فيؤكل وهو العصيفة وأَنشد لعَلْقَمة بن عَبْدَة تَسقِي مذانِبَ قد مالَتْ عَصِيفَتُها ويروى زالت عصيفتها أَي جُزَّ ثم يسقى ليعود ورقه ويقال أَعْصَف الزرع حان أَن يجزَّ وعَصَفْنا الزرع نَعْصِفُه أَي جززنا ورقه الذي يميل في أَسفله ليكون أخف للزرع وقيل جَزَزْنا ورقه قبل أَن يُدْرِك وإن لم يُفعل مالَ بالزرع وذكر اللّه تعالى في أَول هذه السورة ما دلَّ على وحدانيته من خَلْقِه الإنسان وتَعْلِيمه البيانَ ومن خلق الشمس والقمر والسماء والأَرض وما أَنبت فيها من رزقِ من خلق فيها من إنسيّ وبهيمة تبارك اللّه أَحسن الخالقين واسْتعْصفَ الزرعُ قَصَّب وعَصَفَه يَعْصِفُه عَصْفاً صرمَه من أَقْصابه وقوله تعالى كعَصْف مأَْكول له معنيان أَحدهما أَنه جعل أَصحاب الفيل كورق أُخذ ما فيه من الحبّ وبقي هو لا حب فيه والآخر أَنه أَراد أَنه جعلهم كعصف قد أَكله البهائم وروي عن سعيد بن جبير أَنه قال في قوله تعالى كعصف مأَكول قال هو الهَبُّور وهو الشعير النابت بالنبطية وقال أَبو العباس في قوله كعصف قال يقال فلان يَعْتَصِفُ إذا طلب الرزق وروي عن الحسن أَنه الزرع الذي أُكل حبه وبقي تِبْنه وأَنشد أَبو العباس محمد بن يزيد فصُيِّروا مِثْلَ كعَصْفٍ مأَْكولْ أَراد مثل عصف مأْكول فزاد الكاف لتأْكيد الشبه كما أَكده بزيادة الكاف في قوله تعالى ليس كمثله شيء إلا أنه في الآية أَدخل الحرف على الاسم وهو سائغ وفي البيت أَدخل الاسم وهو مثل على الحرف وهو الكاف فإن قال قائل بماذا جُرَّ عَصْف أَبالكاف التي تُجاوِرُه أَم بإضافة مثل إليه على أَنه فصل بين المضاف والمضاف إليه ؟ فالجواب أَن العصف في البيت لا يجوز أَن يكون مجروراً بغير الكاف وإن كانت زائدة يدُلّك على ذلك أَن الكاف في كل موضع تقع فيه زائدة لا تكون إلا جارَّة كما أَنَّ من وجميع حروف الجرّ في أَي موضع وقَعْن زوائد فلا بد من أَن يجررن ما بعدهن كقولك ما جاءني من أَحد ولست بقائم فكذلك الكاف في كعصف مأْكول هي الجارَّة للعصف وإن كانت زائدة على ما تقدَّم فإن قال قائل فمن أَيْنَ جاز للاسم أَن يدخل على الحرف في قوله مثل كعصف مأْكول ؟ فالجواب أَنه إنما جاز ذلك لما بين الكاف ومثل من المُضارَعة في المعنى فكما جاز لهم أَن يُدخلوا الكاف على الكاف في قوله وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَينْ لمشابهته لمثل حتى كأَنه قال كمثل ما يؤثفين كذلك أَدخلوا أَيضاً مثلاً على الكاف في قوله مثل كعصف وجعلوا ذلك تنبيهاً على قوَّة الشبه بين الكاف ومثل ومَكان مُعْصِفٌ كثير الزرع وقيل كثير التبن عن اللحياني وأَنشد إذا جُمادَى مَنَعَت قَطْرها زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ ( * قوله « جنابي » بالجيم مفتوحة وبالباء هو الفناء وعطن بالنون وتقدم البيت في مادة جمد بلفظ زان جناني جمع الجنة ولعلّ الصواب ما هنا ) هكذا رواه وروايتنا مُغْضِف بالضاد المعجمة ونسب الجوهري هذا البيت لأَبي قيس بن الأَسلت الأَنصاري قال ابن بري هو لأُحَيْحةَ بن الجُلاح لا لأَبي قيس وعَصَفَتِ الرِّيحُ تَعْصِف عَصْفاً وعُصوفاً وهي ريح عاصِف وعاصِفةٌ ومُعْصِفَة وعَصوف وأَعْصفت في لغة أَسد وهي مُعصِف من رياح مَعاصِفَ ومَعاصِيفَ إذا اشتدَّت والعُصوف للرِّياح وفي التنزيل والعاصفاتِ عَصْفاً يعني الرياح والرّيحُ تَعْصِفُ ما مَرَّت عليه من جَوَلان التراب تمضي به وقد قيل إن العَصْف الذي هو التِّبْن مشتق منه لأَن الريح تعصف به قال ابن سيده وهذا ليس بقوي وفي الحديث كان إذا عَصَفَتِ الريحُ أَي إذا اشتدَّ هُبوبُها وريح عاصف شديدة الهُبوب والعُصافةُ ما عَصَفَت به الريح على لفظ عُصافة السُّنْبُل وقال الفراء في قوله تعالى أَعمالُهم كَرماد اشتدَّت به الريح في يوم عاصف قال فجعل العُصوف تابعاً لليوم في إعرابه وإنما العُصوف للرياح قال وذلك جائز على جهتين إحداهما أَن العُصوف وإن كان للريح فإن اليوم قد يوصف به لأَن الريح تكون فيه فجاز أَن يقال يوم عاصف كما يقال يوم بارد ويوم حارّ والبرد والحرّ فيهما والوجه الآخر أَن يريد في يوم عاصِف الريحِ فتحذف الريح لأَنها قد ذكرت في أَوَّل كلمة كما قال إذا جاء يومٌ مُظْلِمُ الشمسِ كاسِفُ يريد كاسِف الشمس فحذفه لأَنه قدم ذكره وقال الجوهري يوم عاصف أَي تَعْصِف فيه الريح وهو فاعل بمعنى مفعول فيه مثل قولهم لَيْلٌ نائمٌ وهَمٌّ ناصبٌ وجمع العاصِف عَواصِفُ والمُعْصِفاتُ الرِّياحُ التي تُثير السَّحاب والوَرَق وعَصْفَ الزَّرعِ والعَصْفُ والتعصُّف السُّرعة على التشبيه بذلك وأَعْصَفَتِ الناقةُ في السير أَسْرَعتْ فهي مُعْصفة وأَنشد ومن كلِّ مِسْحاجٍ إذا ابْتَلَّ لِيتُها تَخَلَّبَ منها ثائبٌ مُتَعَصِّفُ يعني العَرَق وأَعْصَفَ الفَرِسُ إذا مرَّ مرّاً سَريعاً لغة في أَحْصَف وحكى أَبو عبيدة أَعْصَف الرجل أَي هَلَك والعَصيفةُ الوَرقُ المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبُل والعَصُوف السريعة من الإبل قال شمر ناقة عاصف وعَصُوفٌ سريعة قال الشمَّاخ فأَضْحَت بصَحْراء البَسِيطةِ عاصفاً تُوالي الحَصى سُمْرَ العُجاياتِ مُجْمِرَا وتُجْمَعُ الناقةُ العَصوفُ عُصُفاً قال رؤبة بعُصُفِ المَرِّ خِماصِ الأَقْصابْ يعني الأَمعاء وقال النضر إعْصافُ الإبل اسْتِدارتها حول البِئر حِرْصاً على الماء وهي تطحنُ التراب حوله وتُثِيره ونَعامة عَصُوفٌ سريعة وكذلك الناقة وهي التي تَعْصِفُ براكبها فتَمضي به والإعصاف الإهْلاك وأَعْصَف الرجلُ هلَك والحَرب تَعْصِف بالقوم تَذهَب بهم وتُهْلِكُهم قال الأَعشى في فَيْلَقٍ جَأْواء مَلْمُومةٍ تَعْصِف بالدَّارِعِ والحاسِر أَي تُهْلِكهما وأَعصَف الرجلُ جار عن الطريق قال المُفَضَّل إذا رمى الرجل غَرَضاً فصاف نبلُه قيل إن سهمك لعاصِفٌ قال وكلُّ مائل عاصِفٌ وقال كثِّير فَمَرّت بلَيْلٍ وهي شَدْفاء عاصِفٌ بمُنْخَرَقِ الدَّوداة مَرَّ الخَفَيدَدِ ( * قوله « الدوداة » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس وهي الجلبة والأرجوحة كما في القاموس وغيره وفي معجم ياقوت الدوداء بالمدّ موضع قرب المدينة ا ه وشكلت الدوداء فيه بالضم ) قال اللحياني هو يَعْصِفُ ويَعْتَصِفُ ويَصْرِفُ ويَصْطَرِف أَي يكسب وعَصَفَ يَعْصِفُ عَصْفاً واعتصَف كسَب وطلَب واحْتالَ وقيل هو كَسْبُه لأَهله والعَصْفُ الكسب ومنه قول العجاج قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافي بغَير ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِ والعُصُوفُ الكَدُّ ( * قوله « والعصوف الكد » عبارة القاموس وشرحه قال ابن الاعرابي العصوف الكدرة هكذا في سائر النسخ وفي العباب الكدر وفي اللسان الكد ) والعُصوفُ الخُمور
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: