وصف و معنى و تعريف كلمة عواكم:


عواكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عواكم في معاجم اللغة العربية:



عواكم

جذر [عكم]

  1. أعْكام : (اسم)
    • أعْكام : جمع عِكم
  2. عَكَمَ : (فعل)
    • عَكَمَ عكْمًا
    • عَكَمَ : سَمِنَ
    • عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ
    • عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام
    • عَكَمَه :بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه
    • عَكَمَه: جعله في العِدْل
    • عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين
    • عَكَمَ الدابة :شدَّ فاها
  3. عَكَّمَ : (فعل)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ
  4. عُكُم : (اسم)
    • عُكُم : جمع عِكْمُ


  5. عُكم : (اسم)
    • عُكم : جمع عِكام
  6. عِكم : (اسم)
    • الجمع : أعْكامٌ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع
    • العِكمُ :بَكَرَةُ البئر
  7. عكْم : (اسم)
    • عكْم : مصدر عَكَمَ
  8. اِعتكَمَ : (فعل)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ
    • اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم
  9. أَعْكَمَ : (فعل)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع
  10. عِكام : (اسم)


    • الجمع : عُكمٌ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط
  11. عُكُوم : (اسم)
    • عُكُوم : جمع عَكْمَةُ
  12. عُكُوم : (اسم)
    • عُكُوم : جمع عِكْمُ
  13. عكّام : (اسم)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها
  14. عَكَمَ الدابة:
    • شدَّ عليها العِكْمَين.
  15. عَكَمَ المتاعَ:
    • شَدَّه بالعِكام.
  16. عَكَمَ فلانٌ:


    • انتظرَ.
  17. أَنا معكم لا أغايبكم:
    • لا أغِيبُ عنكم.
  18. مِنَ الْمُمْكِنِ أَنْ أَحْضُرَ مَعَكُمْ :
    • مِنَ الْمُحْتَمَلِ.
  19. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  20. اِنعَوَى : (فعل)
    • انْعَوَى الشيءُ: انثنى ومال
  21. العَوِيّ : (اسم)
    • صوت ابنُ آوى ؛ صوت الذِّئْب إذا لوى خطمه ؛ صوت الكَلْبُ عند السفاد
  22. العواء : (اسم)


    • صوت الذئب ؛ صوت صياح أَهل النَّار ؛ صوت صياح إبن آوى صياحا ممدودا ليس نباح ؛ صَوْتُ السِّباع
  23. عَوّاء : (اسم)
    • ذِئْبٌ عَوَّاءٌ : يَعْوِي كَثِيراً
    • العَوَّاءُ : منزلٌ من منازل القمر
  24. عَوّاء : (اسم)
    • عَوّاء : فاعل من عَوَى
  25. عَويّ : (اسم)
    • العَوِيّ : الذئبُ
,
  1. عكم (المعجم لسان العرب)
    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "
  2. عَكَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ.
      ـ أعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ.
      ـ العِكْمُ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ, ج: أعْكامٌ، والكارَةُ, ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها،
      ـ العَكْمُ: داخِلُ الجَنْبِ.
      ـ عِكامُ: ما عُكِمَ به, ج: عُكْمٌ.
      ـ وعُكِمَ عنه: صُرِفَ عن زِيارَتِه.
      ـ عَكَمَ: انْتَظَر،
      ـ عَكَمَ عليه: كَرَّ،
      ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا،
      ـ عَكَمَ عن شَتْمِه: تأخَّرَ،
      ـ عَكَمَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ.
      ـ عَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه.
      ـ عَكومٌ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ.
      ـ اعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،
      ـ اعْتَكَمَ الشيءُ: ارْتَكَمَ.
      ـ عُكَيْمٌ: اسمٌ.
      ـ المِعْكَمُ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.
  3. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - ج، أعكام وعكوم
      1- عكم : ما شد به من ثوب أو نحوه. 2- عكم : عدل فيه متاع. 3- عكم : كارة. 4- عكم بكرة البئر. 5- عكم : وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô
  4. اسْتَعْوَاهُمْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعْوَاهُمْ : استغاث بهم.
      و اسْتَعْوَاهُمْ صَاحَ بهم إلى الفتنة.
      و اسْتَعْوَاهُمْ الكلبَ ونحوَه: حمله على العُواءِ.
      و اسْتَعْوَاهُمْ فلانًا: طلب منه تعويةَ الحبلِ أو الشَّعر.
  5. العكَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها.
  6. العِكمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع.
      و العِكمُ بَكَرَةُ البئر. والجمع : أعْكامٌ


  7. العِكَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط. والجمع : عُكمٌ.
  8. عَكَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ.
  9. إِعتكَم (المعجم الرائد)
    • إعتكم - اعتكاما
      1-إعتكم الشيء : تراكم، تكدس
  10. أَعْكَم (المعجم الرائد)
    • أعكم - إعكاما
      1-أعكمه : أعانه على «العكم»، أي على شد المتاع وربط
  11. عاكم (المعجم الرائد)
    • عاكم - معاكمة
      1-عاكمه عليه : أعانه عليه
  12. عكْم (المعجم الرائد)
    • عكم - يعكم ، عكما
      1- عكم المتاع : شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2- عكم الدابة : شد عليها العكمين. 3- عكم : لمكان كذا : قصده. 4- عكم عليه : كر، هجم. 5- عكم : عن شتمه : تأخر، إمتنع. 6- عكمه عن زيارته : صرفه. 7- عكم : إنتظر.
  13. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - تعكيما
      1-عكمت الدواب : سمنت
  14. عكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ك م: العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
  15. أعْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع.
  16. اعْتكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ.
      و اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم.
  17. عَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَمَ عَكَمَ ِ عكْمًا: سَمِنَ.
      و عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ.
      و عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام.
      و عَكَمَ بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه.
      و عَكَمَ جعله في العِدْل.
      و عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين.
      و عَكَمَ شدَّ فاها.
  18. إنّـني معكما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حافظُكما و ناصركما
      سورة :طه، آية رقم :46
  19. أنِّي معكم (المعجم قرآن)
    • مُعينكم على تثبيت المؤمنين
      سورة :الانفال، آية رقم :12
  20. طائركم معكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شؤمكم كُفركم المصاحب لكم
      سورة :يس، آية رقم :19
  21. مقتحم معكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • داخلٌ مَعَكم النار قـَهْرًا عنه
      سورة :ص، آية رقم :59
  22. و هو معكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بعلمه المحيط بكل شيء
      سورة :الحديد، آية رقم :4
  23. عكّام (المعجم الرائد)
    • عكام
      1-ما يشد به من حبل أو نحوه، جمع : عكم
  24. عوي (المعجم لسان العرب)
    • "العَوِيُّ: الذِّئْبُ.
      عَوَى الكَلْبُ والذئبُ يَعْوِي عَيّاً وعُواءً وعَوَّةً وعَوْيَةً، كلاهما نادرٌ: لَوَى خَطْمَه ثم صوَّت، وقيل: مَدَّ صَوْته ولم يُفْصِحْ.
      واعْتَوَى: كَعَوى؛ قال جرير: أَلا إِنما العُكْلِيُّ كلْبٌ، فقُل لهُ،إِذا ما اعْتَوَى: إِخْسَأْ وأَلْقِ له عَرْقَا وكذلك الأَسَد.
      الأَزهري: عَوَت الكِلابُ والسِّباعُ تَعْوِي عُواءً،وهو صوت تَمُدُّه وليس بِنَبْحٍ، وقال أَبو الجَرَّاح: الذِّئْبُ يَعْوِي؛

      وأَنشدني أَعرابي: هَذا أَحَقُّ مَنْزِلٍ بالتَّرْكِ،الذِّئبُ يَعْوِي والغُرابُ يَبْكي وقال الجوهري: عَوَى الكلْبُ والذِّئبُ وابنُ آوى يَعْوِي عُواءً صاحَ.
      وهو يُعاوِي الكلابَ أَي يُصايِحُها.
      قال ابن بري: الأَعلم العِواء في الكلاب لا يكون إِلاَّ عِندَ السِّفادِ.
      يقال: عاوَتِ الكِلاب إِذا اسْتَحْرَمَتْ، فإِنْ لم يكن للسفاد فهو النُّباحُ لا غَيْر؛ قال وعلى ذلك قوله:جَزَى رَبُّه عَنِّي عَدِيَّ بن حاتِمٍ جَزاءَ الكِلابِ العاوِياتِ، وقَدْ فَعَلْ وفي حديث حارثة: كأَني أَسْمَعُ عُواءَ أَهل النَّارِ أَي صِياحَهُمْ.
      قال ابن الأَثير: العُواءُ صَوْتُ السِّباع، وكأَنَّه بالذئْبِ والكَلْبِ أَخَصُّ.
      والعَوَّةُ: الصَّوْتُ، نادِر.
      والعَوَّاءُ، ممدُود: الكَلْب يَعْوي كَثيراً.
      وكَلْبٌ عَوّاءٌ: كثير العُواء.
      وفي الدُّعاء عليه: عليه العَفاءُ والكَلْبُ العَوَّاءُ.
      والمُعاويَة: الكَلْبَة المُسْتَحْرِمَةُ تَعْوي إِلى الكلاب إِذا صَرَفَتْ ويَعْوينَ، وقد تَعاوَتِ الكِلابُ.
      وعاوَت الكِلابُ الكَلْبَة: نابَحَتْها.
      ومُعاوِيَةُ: اسم، وهو منه، وتصغير مُعاوِيَة مُعَيَّة؛ هذا قول أَهل البصرة، لأَن كلَّ اسم اجْتمَع فيه ثلاث ياءاتٍ أُولاهُنَّ ياءُ التصغير خُذِفَتْ واحدة مِنْهُنَّ، فإِن لم تكن أُولاهن ياء التَّصْغِير لم يُحْذَف منه شيءٌ، تقول في تصغير مَيَّة مُيَيَّة، وأَما أَهلُ الكوفة فلا يحذفون منه شيئاً يقولون في تصغير مُعاوية مُعَيِّيَة، على قول من، قال أُسَيِّد، ومُعَيْوة، على قول من يقول أُسَيْوِد؛ قال ابن بري: تصغير معاوية، عند البصريين، مُعَيْويَة على لغة من يقول في أَسْودَأُسَيْوِد، ومُعَيَّة على قول من يقول أُسَيَّدٌ،ومُعَيَّيَة على لغة من يقول في أَحْوَى أُحَيِّيٌ، قال: وهو مذهب أَبي عمرو‎ ‎بن‎ العَلاء، قال: وقولُ الجَوْهري ومُعَيْوة على قَوْلِ من يقولُ أُسَيْوِد غَلَطٌ، وصوابه كما قُلنا، ولا يجوز مُعَيْوة كما لا يجوز جُرَيْوة في تصغير جِرْوة، وإِنما يجوز جُرَيَّة.
      وفي المَثَل: لَوْ لَك أَعْوِي ما عَوَيْتُ؛ وأَصله أَنَّ الرجلَ كان إِذا أَمْسى بالقَفْرِ عَوَى ليُسمِعَ الكِلابَ، فإن كان قُرْبَه أَنِيسٌ أَجابَتْه الكلابُ فاستَدَلَّ بعُوائها، فعَوَى هذا الرجلُ فجاءَهُ الذِّئْب فقال: لَو لَك أَعْوِي ما عَوَيْتُ، وحكاه الأَزهري.
      ومن أَمثالهم في المُستَغِيث بمَنْ لا يُغِيثُه قولُهم: لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أَعْوِهْ؛ قال: وأَصله الرجلُ يبيت بالبَلَدِ القَفْرِ فيَستَنْبِحُ الكِلابَ بعُوائِه ليَسْتَدِلَّ بنُباحِها على الحَيِّ، وذلك أَنّ رجلاً باتَ بالقَفْرِ فاستَنْبَح فأَتاه ذِئْبٌ فقال: لَوْ لَكَ عَوَيْتُ لم أَعْوِهْ، قال: ويقال للرجل إِذا دَعا قوماً إِلى الفِتنة، عَوَى قوماً فاستُعْوُوا، وروى الأَزهري عن الفراء أَنه، قال: هو يَستَعْوي القَوْمَ ويَسْتَغْويهم أَي يَستَغِيثُ بهمْ.
      ويقال: تَعاوى بنُو فلانٍ على فلانٍ وتَغاوَوْا عليه إِذا تَجَمَّعُوا عليه، بالعين والغين.
      ويقال: استَعْوى فلان جَماعَةً إِذا نَعَقَ بهم إِلى الفِتنَة.
      ويقال للرجُل الحازمِ الجَلْدِ: مايُنْهى ولا يُعْوَى.
      وما له عاوٍ ولا نابحٌ أَي ما له غَنَم يَعْوي فيها الذئبُ ويَنْبَح دونها الكَلب، ورُبَّما سُمِّي رُغاءُ الفصِيلِ عُواءً إِذا ضَعُف؛

      قال: بها الذِّئْبُ مَحزُوناً كأَنَّ عُواءَهُ عُواءُ فَصِيلٍ، آخِرَ الليْلِ، مُحْثَلِ وعَوَى الشيءَ عَيّاً واعْتَواهُ: عَطَفَه؛

      قال: فلَمَّا جَرَى أَدْرَكنَه فاعْتَوَينَه عَنِ الغايَة الكُرْمى، وهُنَّ قُعودُ وعَوَى القَوْسَ: عَطَفَها.
      وعَوَى رأْسَ الناقة فانْعَوَى: عاجَه.
      وعَوَتِ الناقَةُ البُرَةَ عَيّاً إِذا لَوَتْها بخَطْمِها؛ قال رؤبة: إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أَو نِقضا،تَعْوِي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا وعَوى القَومُ صُدُورَ رِكابهمْ وعَوَّوْها إِذا عَطَفُوها.
      وفي الحديث: أَنَّ أُنَيْفاً سأَله عن نَحرِ الإِبلِ فأَمَرَه أَن يَعْوِيَ رُؤوسَها أَي يَعْطِفَها إِلى أَحَد شِقَّيها لتَبرُز اللَّبةُ، وهي المَنحَرُ.
      والعَيُّ: اللَّيُّ والعَطْفُ.
      قال الجوهري: وعَوَيْتُ الشَّعْر والحَبل عَيّاً وعَوَّيْته تَعْوِيَةً لَوَيته؛ قال الشاعر: وكأَنَّها، لما عَوَيْت قُرُونَها،أَدْماءُ ساوَقَها أَغَرُّ نَجِيبُ واستَعْوَيته أَنا إِذا طَلَبتَ منه ذلك.
      وكلُّ ما عَطَفَ من حَبْلٍ ونحوه فقد عَواهُ عَيّاً، وقيل: العَيُّ أَشَدُّ من اللَّيِّ.
      الأَزهري: عَوَيْتُ الحبلَ إِذا لَوَيتَه، والمصدَر العَيُّ.
      والعَيُّ في كلِّ شيءٍ: اللَّيُّ.
      وعَفَتَ يَدَهُ وعَواها إِذا لَواها.
      وقال أَبو العَمَيثَلِ: عَوَيْت الشيءَ عَيّاً إِذا أَمَلْته.
      وقال الفراء: عَوَيْت العِمامَة عَيَّةً ولَوَيتُها لَيَّةً.
      وعَوَى الرجلُ: بلغ الثلاثين فقَويَتْ يَدهُ فعَوَى يَدَ غيره أَي لَواها لَيّاً شديداً.
      وفي حديث المسلم قاتِلِ المشرِكِ الذي سَبَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: فتَعاوى المشركون عليه حتى قتلوه أَي تعاوَنوا وتَساعَدوا، ويروى بالغين المعجمة وهو بمعناه.
      الأَزهري: العَوّا اسمُ نَجمٍ، مقصورٌ، يكتَب بالأَلف، قال: وهي مؤنثة من أَنْواءِ البَرْدِ؛ قال ساجع العرب: إِذا طَلَعَتِ العَوَّاءُ وجَثَم الشِّتاءُ طاب الصِّلاءُ؛ وقال ابن كُناسة: هي أَربعة كواكبَ ثلاثةٌ مُثَقَّاةٌ متفرقة، والرابع قريبٌ منها كأَنه من الناحية الشاميَّة، وبه سميت العَوَّاءُ كأَنه يَعْوِي إِليها من عُواءِ الذئْب، قال: وهو من قولك عَوَيْتُ الثوبَ إِذا لَوَيتَه كأَنه يعْوي لما انفرد.
      قال: والعَوَّاءُ في الحساب يَمانيَةٌ، وجاءت مُؤَنَّثَة عن العرب، قال: ومنهم من يقول أَوَّل اليَمانية السِّماكُ الرامِحُ، ولا يجعل العَوَّاء يمانية للكوكب الفَردْ الذي في الناحية الشاميَّة.
      وقال أَبو زيد: العَوَّاءُ ممدودةٌ، والجوزاء ممدودة، والشِّعْرى مقصور.
      وقال شمر: العَوَّاءُ خمسة كواكِبَ كأَنها كِتابة أَلِفٍ أَعْلاها أَخفاها، ويقال: كأَنها نُونٌ، وتُدْعى ورِكي الأَسَد وعُرْقوبَ الأَسَد، والعرب لا تُكْثِرُ ذِكْرَ نَوْئِها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎سِّماكَ قد استَغْرَقَها، وهو أَشهر منها، وطُلوعها لاثنَتين وعشرين ليلةً من أَيلولٍ، وسقُوطُها لاثنتين وعشرين ليلةً تَخْلُو من أَذار؛ وقال الحُصَيْني في قصيدته التي يذكر فيها المنازل: وانْتَثَرَت عَوَّاؤه تَناثُرَ العِقْد انْقَطعْ ومن سجعهم فيها: إِذا طَلَعت العَوَّاءُ ضُرِبَ الخِباءُ وطابَ الهواءُ وكُرِه العَراءُ وشَثُنَ السِّقاءُ.
      قال الأَزهري: مَن قَصَرَ العَوَّا شَبَّهَها باسْتِ الكلبِ، ومَن مَدَّها جَعَلها تَعْوِي كما يَعْوِي الكلبُ،والقَصْرُ فيها أَكثرُ (* قوله «والقصر فيها اكثر» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في التهذيب: والمدّ فيها أكثر.)، قال ابن سيده: العَوَّاءُ مَنْزِلٌ من منازل القمر يُمَدُّ ويُقَصَر، والألف في آخره للتأْنيث بمنزلة ألف بُشْرَى وحُبْلى، وعينُها ولامُها واوان في اللفظ كما ترى، ألا ترى أَن الواوَ الآخرة التي هي لامٌ بدل من ياءٍ، وأَصلها عَوْيَا وهي فَعْلَى من عَوَيْت؟، قال ابن جني:، قال أَبو علي إنما قيلَ العَوَّا لأَنها كواكبُ مُلْتَويةٌ، قال: وهي من عَوَيْتُ يدَه أَي لَوَيتها، فإن قيل: فإذا كان أَصلها عَوْيا وقد اجتمعت الواو والياء وسبقت الأَولى بالسكون، وهذه حالٌ توجب قَلْب الواو ياءً وليستْ تقتضي قلبَ الياء واواً، أَلا تراه؟

      ‏قالوا طَوَيْت طَيّاً وشوَيْت شَيّاً، وأَصلُهما طَوْياً وشَوْياً، فقلت الواوَ ياءً، فهلاَّ إذ كان أَصل العَوَّا عَوْيَا، قالوا عَيّاً فقلَبوا الواو ياءً كما قلبوها في طَوَيت طَيّاً وشَوَيت شَيّاً؟ فالجواب أَن فَعْلَى إذا كانت اسماً لا وصفاً، وكانت لامُها ياءً، فقلبت ياؤها واواً، وذلك نحو التَّقْوَى أَصلُها وَقْيَا، لأَنها فَعْلَى من وَقَيْت، والثَّنْوَى وهي فَعْلَى من ثَنَيْتُ، والبَقْوَى وهي فَعْلى من بَقِيت، والرَّعْوَى وهي فَعْلَى من رَعَيْت، فكذلك العَوَّى فَعْلى من عَوَيْت، وهي مع ذلك اسمٌ لا صفة بمنزلة البَقْوَى والتَّقْوَى والفَتْوَى، فقلبت الياء التي هي لامٌ واواً، وقبلها العين التي هي واو، فالتقت واوان الأُولى ساكنة فأُدغمت في الآخِرة فصارت عَوًّا كما تَرَى، ولو كانت فَعْلَى صفة لما قُلِبَت ياؤها واواً، ولَبَقِيَت بحالها نحو الخَزْيَا والصَّدْيا، ولو كانت قبل هذه الياء واوٌ لَقُلِبَت الواوُ ياءً كما يجب في الواوِ والياء إذ التَقَتا وسَكَن الأَوَّل منهما، وذلك نحو قولهم امرأَة طَيَّا ورَيَّا،وأَصلُهما طوْيَا ورَوْيَا، لأَنهما من طَوَيْت ورَوِيت، فقلبت الواوُ منهما ياءً وأُدغِمَت في الياء بَعْدَها فصارت طَيَّا وريَّا، ولو كانت ريّاً اسماً لوَجَب أَن يُقال رَوَّى وحالُها كحالِ العَوَّا، قال: وقد حُكِيَ عنهم العَوَّاءُ، بالمدِّ، في هذا المنزِلِ من منازِل القَمر؛ قال ابن سيده: والقولُ عندي في ذلك أَنه زاد للمدّ الفاصل أَلفَ التأْنيثِ التي في العَوَّاء، فصار في التقدير مثالُ العَوَّاا أَلفين، كما ترى،ساكنين، فقلبت الآخرة التي هي علم التأْنيث همزة لمَّا تحركت لالتقاء الساكنين، والقولُ فيها القولُ في حمراء وصَحْراءَ وصَلْفاءَ وخَبْراءَ، فإن قيل: فلَمَّا نُقِلَت من فَعْلى إلى فَعْلاء فزال القَصْرُ عنها هلاّ رُدَّت إلى القياس فقلبت الواو ياء لزوال وزن فَعْلى المقصورة، كما يقال رجل أَلْوى وامرأَة لَيَّاءُ، فهلاَّ، قالوا على هذا العَيَّاء؟ فالجواب أَنهم لم يَبْنوا الكَلِمةِ على أَنها ممدودة البَتْة، ولو أَرادوا ذلك لقالوا العَيَّاء فمدّوا، وأَصله العَوْياء، كما، قالوا امرأَة لَيَّاء وأَصلها لَوْياء، ولكنهم إنما أَرادوا القَصْر الذي في العَوّا، ثم إنهم اضْطُرُّوا إلى المدّ في بعض المواضِع ضرورة، فبَقّوا الكلمة بحالِها الأُولى من قلب الياء التي هي لامٌ واواً، وكان تَرْكُهُم القلبَ بحالِه أَدلَّ شيءٍ على أَنهم لم يَعتَزِموا المدّ البتَّة، وأَنهم إنما اضْطُرُّوا إليه فَرَكبوه، وهم حينئذ للقصر ناوُون وبه مَعْنيُّون؛ قال الفرزدق: فلَو بَلَغَتْ عَوّا السِّماكِ قَبيلةٌ،لزادَت علَيها نَهْشَلٌ ونَعَلَّت ونسبه ابن بري إلى الحطيئة.
      الأزهري: والعوّاء النابُ من الإبلِ،ممدودةٌ، وقيل: هي في لُغة هُذيل النابُ الكَبيرة التي لا سَنامَ لها؛ وأنشد:وكانوا السَّنامَ اجْتُثَّ أَمْسِ، فقَوْمُهُم كَعَوَّاءَ بعد النِّيِّ غابَ رَبِيعُها وعَواهُ عن الشيء عَيّاً: صَرفه.
      وعَوَّى عن الرجُل: كَذَّب عنه وردَّ على مُغْتابه.
      وأَعواءٌ: موضع؛ قال عبدُ منافِ بنُ رِبْع الهُذ: أَلا رُبَّ داعٍ لا يُجابُ، ومُدَّعٍ صلى الله عليه وسلم بساحةِ أَعْواءِ وناجِ مُوائِلِ الجوهري: العَوَّاءُ سافِلَة الإنسانِ، وقد تُقْصر.
      ابن سيده: العَوَّا والعُوَّى والعَوَّاء والعُوَّة كلُّه الدُّبُر.
      والعَوَّةُ: عَلَم من حِجارة يُنْصَب على غَلْظِ الأَرض.
      والعَوَّةُ.
      الضَّوَّة وعَوْعَى عَوْعاةً: زجَرَ الضأْنَ.
      الليث: العَوَّا والعَوّة لغتان وهي الدُّبُر؛ وأَنشد: قِياماً يُوارُون عَوّاتِهمْ * بِشَتْمِي، وعَوََّّاتُهُم أَظْهَر وقال الآخر في العَوَّا بمعنى العَوَّة: فَهَلاَّ شَدَدْتَ العَقْدَ أَو بِتَّ طاوِياً،ولم يفرح العوّا كما يفرح القتْبُ (* قوله« ولم يفرح إلخ» هكذا في الأصل.) والعَوّةُ والضَّوَّةُ: الصَّوْتُ والجلَبَة.
      يقال: سمِعت عَوَّةَ القومِ وضَوَّتَهُم أَي أَصْواتَهُم وجَلَبَتَهُم، والعَوُّ جمع عَوَّةٍ، وهي أُمُّ سُوَيْد.
      وقال الليث: عَا، مَقْصورٌ، زجْرٌ للضِّئِينَ، ورُبَّم؟

      ‏قالوا عَوْ وعاء وعايْ، كل ذلك يُقال، والفعل منه عاعَى يُعاعِي مُعاعاةً وعاعاةً.
      ويقال أَيضاً: عَوْعَى يُعَوْعِي عَوْعاةً وعَيْعَى يُعَيْعِي عَيْعاة وعِيعاءً؛ وأَنشد: وإنّ ثِيابي من ثِيابِ مُحَرَّقٍ،ولمْ أَسْتَعِرْها من مُعاعٍ وناعِقِ"
  25. عون (المعجم لسان العرب)
    • "العَوْنُ: الظَّهير على الأَمر، الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء، وقد حكي في تكسيره أَعْوان، والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة: جاء معها أَعْوانها؛ يَعْنون بالسنة الجَدْبَ، وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض، والعَوِينُ اسم للجمع.
      أَبو عمرو: العَوينُ الأَعْوانُ.
      قال الفراء: ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ.
      وتقول: أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني، وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل، أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه، وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة، فإِنه في حكم المنطوق به، وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين، وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل، فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك، والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون؛ قال الأَزهري: والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن؛ وقال ناسٌ: هي فَعُولة من الماعُون، والماعون فاعول، وقال غيره من النحويين: المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث، والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق، والمَشُورة من أَشارَ يُشير، ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ، وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء.
      قال الكسائي: لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ، بضم العين، إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما: المَعُون، والمَكْرُم؛ قال جميلٌ: بُثَيْنَ الْزَمي لا، إنَّ لا إنْ لزِمْتِه، على كَثْرة الواشِينَ، أَيُّ مَعُونِ يقول: نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة، وإن كثروا؛ وقال آخر: ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ (* قوله «ليوم مجد إلخ» كذا بالأصل والمحكم، والذي في التهذيب: ليوم هيجا).
      وقيل: مَعُونٌ جمع مَعونة، ومَكْرُم جمع مَكْرُمة؛ قاله الفراء.
      وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا: أَعان بعضهم بعضاً.
      سيبويه: صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته، وهو تعاونوا؛ وقالوا: عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً، صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها.
      قال ابن بري: يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً؛ قال ذو الرمة: فكيفَ لنا بالشُّرْبِ، إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ، ولا نَقْدُ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ، أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ، شِيمَتُه الحَمْدُ؟ وتَعاوَنَّا: أَعان بعضنا بعضاً.
      والمَعُونة: الإِعانَة.
      ورجل مِعْوانٌ: حسن المَعُونة.
      وتقول: ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه، وهو وجمع مَعُونة.
      ورجل مِعْوان: كثير المَعُونة للناس.
      واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني.
      وفي الدعاء: رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ.
      والمُتَعاوِنة من النساء: التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم؛ قال الأَزهري: امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها.
      والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة، وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة، فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال.
      قال الليث: كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك، كالصوم عَوْنٌ على العبادة، والجمع الأَعْوانُ.
      والعَوانُ من البقر وغيرها: النَّصَفُ في سنِّها.
      وفي التنزيل العزيز: لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك؛ قال الفراء: انقطع الكلام عند قوله ولا بكر، ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك، وقيل: العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ.
      أَبو زيد: عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً؛ والعَوان: النَّصَفُ التي بين الفارِضِ، وهي المُسِنَّة، وبين البكر، وهي الصغيرة.
      ويقال: فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ، على فُعْلٍ، والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها،وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود؛ وقال زهير: تَحُلُّ سُهُولَها، فإِذا فَزَعْنا،جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ.
      فَزَعْنا: أَغَثْنا مُسْتَغيثاً؛ يقول: إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً، قال: ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل، وأَراد أَنهم شُجْعان، فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا.
      أَبو زيد: بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة.
      ابن الأَعرابي: العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير.
      قال الجوهري: العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء.
      وفي المثل: لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ؛ قال ابن بري: أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار.
      قال ابن سيده: العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج، وقيل: هي الثيِّب، والجمع عُونٌ؛

      قال: نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ،طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي.
      تقول منه: عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً، وعانت تَعُونُ عَوْناً.
      وحربٌ عَوان: قُوتِل فيها مرة (* قوله: مرة، أي مرّةً بعد الأخرى).
      كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً، قال: وهو على المَثَل؛

      قال: حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ،خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان: كان قبلها حرب؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهل: ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي،لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً؛ العُونُ: جمع العَوان، وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة؛ ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة، والمرأَة العَوان وهي الثيب، يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية.
      ونخلة عَوانٌ: طويلة، أَزْدِيَّة.
      وقال أَبو حنيفة: العَوَانَةُ النخلة، في لغة أَهل عُمانَ.
      قال ابن الأََعرابي: العَوانَة النخلة الطويلة، وبها سمي الرجل، وهي المنفردة، ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة.
      قال ابن بري: والعَوَانة الباسِقَة من النخل، قال: والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة.
      قال الأَصمعي: العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة، وهي المنفردة من الرملات، فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص، قال: ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ، قال: والعَوانة الدابة، سمي الرجل بها.
      وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه.
      والعَانة: القطيع من حُمُر الوحش.
      والعانة: الأَتان، والجمع منهما عُون، وقيل: وعانات.
      ابن الأَعرابي: التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته.
      والتَّوْعِينُ: السِّمَن.
      وعانة الإِنسان: إِسْبُه، الشعرُ النابتُ على فرجه، وقيل: هي مَنْبِتُ الشعر هنالك.
      واسْتَعان الرجلُ: حَلَقَ عانَتَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ،لم يَسْتَعِنْ، وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ.
      البُرام: القُرادُ، لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته، وحَوامي الموتِ: حوائِمُه فقلبه، وهي أَسباب الموت.
      وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل: أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ.
      وتَعَيَّنَ: كاسْتَعان؛ قال ابن سيده: وأَصله الواو، فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ،وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ، وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ، فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل.
      الجوهري: العانَة شعرُ الركَبِ.
      قال أَبو الهيثم: العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة، وفوق الذكر من الرجل، والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب.
      وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم؛ هذه عن اللحياني، وقيل: هو قائم بأَمرهم.
      والعانَةُ: الحَظُّ من الماء للأَرض، بلغة عبد القيس.
      وعانَةُ: قرية من قُرى الجزيرة، وفي الصحاح: قرية على الفُرات،وتصغير كل ذلك عُوَيْنة.
      وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ،جَمَعُوا كما ثَنَّوْا.
      والعانِيَّة: الخَمْر، منسوبة إليها.
      الليث: عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة؛ قال زهير: كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ، لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا.
      وربما، قالوا عاناتٌ كما، قالوا عرفة وعَرَفات، والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات؛ قال ابن بري: شاهد عانات قول الأَعشى: تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً،ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما.
      قال: وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه: تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين، وأَذرعاتِ بغير تنوين، وأَذرعاتَ بفتح التاء؛ قال: وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه.
      وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ: أَسماء.
      وعَوانة وعوائنُ: موضعان؛ قال تأبَّط شرّاً: ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو، تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا.
      ومَعانُ: موضع بالشام على قُرب مُوتة؛ قال عبد الله ابن رَواحة: أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ،وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ.
      "


معنى عواكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ عَكْماً: سمِن. وـ فلانٌ: انتظر. وـ المتاعَ: شدَّه بالعِكام. وـ بسط ثوباً وجعله فيه ثم ضمّه عليه. وـ جعله في العِدْل. وـ الدّابّةَ: شدّ عليها العِكْمَيْن. وـ شدّ فاها.( أعْكَمَ ) فلاناً: أعانه على عَكْم المتاع.( عَكَّمَت ) الدّابّةُ: سمنت.( اعْتَكَم ) القومُ: سَوَّوْا الأعكام ليشدُّوها على الدّوابّ. وـ الشيءُ: تراكم.( العِكَام ): ما يشدّ به من حبل أو خيط. ( ج ) عُكُم.( العِكْم ): الثّوْب والعِدْل ما دام فيهما المتاع. وـ بكرة البئر. ( ج ) أعكام.( العَكَّام ): الذي يعكم الأعدال على الدّوابّ ونحوها.
Advertisements
مختار الصحاح
ع ك م : العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
الصحاح في اللغة
العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ. والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته. والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به. وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ. وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له. وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ. وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا. وقال: أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ. والعَكْمُ: الانتظارُ. قال أوس: فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمـره   بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ أي لم ينتظر. يقول: هرب ولم يكُرّ. وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ. ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.
لسان العرب
عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً شدَّه بثوب وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً والعِكامُ ما عُكِمَ به وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه والعِكْمُ عِكْمُ الثِّيابِ ( * قوله « والعكم عكم الثياب إلخ » هي عبارة التهذيب والتكملة وبقيتها والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب ) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ كالعِكام وفي حديث أبي رَيْحانَة أنه نَهى عن المُعاكَمةِ وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء يقال عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما ومنه الحديث الآخر لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ والعِكْمُ العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ والعِكْمانِ عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه ومن أمثالهم قولهم هُما كعِكْمَي العَيْرِ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه وفي حديث أُمِّ زرعٍ عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ أبو عبيد العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع واحدُها عِكْمٌ بالكسر وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم قال وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ وقال الأزهري كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ وقال الفراء يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له والعِكْمُ الكارةُ والجمعُ عُكومٌ ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه وأَعْكَمَه العِكْمَ أَعانَه عليه وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً شدَّ عليه العِكْمَ ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ شُبِّهَ بالعِكْم وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً شَدَّ فاهُ والعِكامُ ما شُدَّ به والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ والعِكْمُ داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ قال الحُطَيْئة نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي فَلَيْتَ بأَنَّه وفَلَيْتَ بَيانَه وعَكْمة البَطْنِ زاويتُه كالهَزْمةِ وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت وأَنشد حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ صَرَفَه عن زِيارتهِ والعَكُوم المُنْصَرَفُ وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً رُدَّ قال الشاعر ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ كَرَّ قال لبيد فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ وقال شمر يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ أَزُهَيْرَ هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه واستشهد به الجوهري فقال هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف وعَكَمَ يَعْكِمُ انْتَظَر وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ والعَكْمُ الانْتظارُ قال أَوس فَجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر يقول هرَب ولم يَكُرّ وفي الحديث ما عَكَمَ يعني أبا بكر رضي الله عنه حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ والعِكْمُ بَكَرَةُ البئر وأنشد وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ ورجل مِعْكَمٌ بالكسره مُكْتنِزُ اللَّحْمِ ابن الأعرابي يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ
الرائد
* عكم يعكم: عكما. 1-المتاع: شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2-الدابة: شد عليها العكمين. 3-لمكان كذا: قصده. 4-عليه: كر، هجم. 5-عن شتمه: تأخر، إمتنع. 6-ه عن زيارته: صرفه. 7-إنتظر.
الرائد
* عكم تعكيما. ت الدواب: سمنت.
الرائد
* عكم. ج أعكام وعكوم. 1-ما شد به من ثوب أو نحوه. 2-عدل فيه متاع. 3-كارة. 4-بكرة البئر. 5-وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: