وصف و معنى و تعريف كلمة عواما:


عواما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عواما في معاجم اللغة العربية:



عواما

جذر [عما]

  1. عَوَّمَ: (فعل)
    • عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم
    • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
    • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
    • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
    • عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا
    • عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ
    • عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه
  2. عَوْم: (اسم)
    • عَوْم : مصدر عامَ
  3. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عامة
  4. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عَوْمَةُ


  5. عُوَّم: (اسم)
    • عُوَّم : جمع أَعوَمُ
  6. عَوامّ: (اسم)
    • جُمْهُورُ الْعَوَامِّ : عَامَّةُ النَّاسِ
  7. عَوامّ: (اسم)
    • عَوامّ : جمع عامّة
  8. عَوّام: (اسم)
    • العَوّامُ : السَّبَّاح الماهر
    • العَوّامُ :الفرس السابحُ في جريه
  9. أَعوام: (اسم)
    • أَعوام : جمع عام
  10. عاوَمَ: (فعل)


    • عَاوَمْتُ، أُعَاوِمُ، عَاوِمْ، مصدر مُعَاوَمَةٌ
    • عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عَاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عَاماً
    • عَاوَمَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالْعَامِ
    • عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى
  11. عَوّامة: (اسم)
    • الجمع : عَوَّامات
    • العَوَّامَةُ : بيتٌ من خشب أَو نحوه يقام على سطح الماء
    • العَوَّامَةُ: جسمٌ معدنيّ كرويٌّ أجوفُ يطوف على سطح الماء
    • عوَّامة السيفون: كرة معدنيَّة أو بلاستيكيَّة مجوَّفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوبَ الماء
  12. مُعوَّم: (اسم)
    • مُعوَّم : اسم المفعول من عَوَّمَ
  13. مُعوِّم: (اسم)
    • مُعوِّم : فاعل من عَوَّمَ
  14. عامّة: (اسم)
    • الجمع : عَوامّ
    • العَامَّةُ من الناس: خلافُ الخاصَّة والجمع : عَوامُّ
    • جاءَ القومُ عامّةً: جميعًا
    • صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ
    • الجمعيَّة العامَّة: جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم،
    • الحديقة العامَّة: فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية،
    • الخِدْمة العامَّة: العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً،
    • العلاقات العامَّة: التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر،
    • المصلحة العامَّة: الصالح العامّ،
    • عامةً/ بعامَّةٍ: بشكل عامّ، بصورةٍ عامَّة
    • عامَّةً: جميعًا ،هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً،
    • عامَّة الشّعب: خلاف الخاصَّة منه، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية، الجمهور الأوساط العامَّة،
  15. عائِم: (اسم)
    • اسم فاعل من عامَ على/ عامَ في
    • عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِيهِ
    • سُفُنٌ عَائِمَةٌ : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ
  16. عائم: (اسم)


    • عائم : فاعل من عامَ
  17. مَعُوم: (اسم)
    • مَعُوم : اسم المفعول من عامَ
  18. مُعَاوَمَة: (اسم)
    • مُعَاوَمَة : مصدر عاوَمَ
  19. وِعَام: (اسم)
    • وِعَام : جمع وَعم
  20. أَعْوَمَ: (فعل)
    • أَعْوَمَ : مضى له عامٌ
    • أَعْوَمَ: صار في أَوّل العام
  21. تعويميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم
    • أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق
  22. عامة: (اسم)


    • الجمع : عامٌ ، و عُوَمٌَ
    • العَامَةُ : قُبْضات الحصيد إذا اجتمعت
    • العَامَةُ :المِعْبَرُ الصغيرُ يكون في الأنهار
  23. عُوَّم: (اسم)
    • عُوَّم :جمع أَعوَم
  24. مَعامة: (اسم)
    • مَعَامَةُ السِّبَاحَةِ : لِبَاسٌ خَفِيفٌ يُغَطِّي العَوْرَتَيْنِ، يُلْبَسُ عِنْدَ السِّبَاحَةِ
  25. عَيْمَة: (اسم)
    • عَيْمَة : مصدر عامَ
,
  1. عوم
    • "العامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ، لا يكسَّرُ على غير ذلك، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة.
      قال ابن سيده: وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه، وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ، وقيل: أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة، فواحدها على هذا عائمٌ؛ قال العجاج: من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري: وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه‏ ليس ‏بإسم، وإنما هو توكيد، قال ابن بري: صواب إنشاد هذا الشعر: ومَرّ أََعوام؛ وقبله: كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده: تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ: كأعْوَم؛ عن اللحياني.
      وقالوا: ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي: قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ، أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت: يقال لقيته عاماً أَوّلَ، ولا تقل عام الأَوّل.
      وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً: استأْجره للعامِ؛ عن اللحياني.
      وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام.
      وقال اللحياني: المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل.
      قال اللحياني: والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين، قال: ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد، قال: أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً،كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل مُعاومةً، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك.
      ويقال: عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا.
      ورَسَمٌ عامِيٌّ: أَتى عليه عام؛

      قال: مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع.
      قال الأَزهري:، قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ، ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام، وقال في موضع آخر: هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ، وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة.
      قال الجوهري: وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام، كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ.
      وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً: كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر.
      وعاوَمتِ النخلةُ: حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر.
      وحكى الأَزهري عن النضر: عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً.
      وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام.
      قال الأَزهري: وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام؛ قال أَبو وجزة السعدي: تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً؛ وقول العُجير السَّلولي: رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ، فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال: العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت،ويومَ يومَ تقوم.
      والعَوْمُ: السِّباحة، يقال: العَوْمُ لا يُنْسى.
      وفي الحديث: عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم، هو السِّباحة.
      وعامَ في الماء عَوْماً: سَبَح.
      ورجل عَوَّام: ماهر بالسِّباحة؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً؛ قال الراجز: وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم؟

      ‏قال ابن سيده: وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل.
      وفرَس عَوَّامٌ: جَواد كما قيل سابح.
      وسَفِينٌ عُوَّمٌ: عائمة؛

      قال: إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ: صاحِبْ، قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ (* قوله: صاحبْ قوم: هكذا في الأَصل، ولعلها صاحِ مرخم صاحب).
      وعامَتِ النجومْ عَوْماً: جرَتْ، وأَصل ذلك في الماء.
      والعُومةُ، بالضم: دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ، والجمع عُوَمٌ؛ قال الراجز يصف ناقة: قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه،فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه،حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام، بالتشديد: الفرس السابح في جَرْيه.
      قال الليث: يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو: العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار، وجمعه عاماتٌ.
      قال ابن سيده: والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه، يَعْبَر عليها النهر، وهي تموج فوق الماء، والجمع عامٌ وعُومٌ.
      الجوهري: العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء.
      والعامَةُ والعُوَّام: هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير، وقيل: لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة.
      ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما، قالوا للجدب السَّنَة.
      والعامَةُ: كَوْرُ العمامة؛

      وقال: وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ: وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة، فإذا اجتمع فهي عامةٌ، والجمع عامٌ.
      والعُومَةُ: ضرب من الحيَّات بعُمان؛ قال أُمية: المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها،في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ، بالتشديد: رجلٌ.
      وعُوَامٌ.
      موضع.
      وعائم: صَنَم كان لهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. العَوْمُ

    • ـ العَوْمُ: السِّباحَةُ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة.
      ـ العُومَةُ: دُوَيبَّةٌ, ج: عُمَمٌ.
      ـ العامُ: السَّنَةُ,ج: أعْوامٌ،
      ـ سِنُونَ عُوَّمٌ: تَوْكيدٌ، والنهار.
      ـ عاومَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً، ولم تَحْمِلَ سنَةً، كعَوَّمَتْ،
      ـ عاومَ فلاناً: عامَلَهُ بالعامِ.
      ـ المُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها: أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ.
      ـ العامَةُ: هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ، وكَوْرُ العِمامَةِ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ.
      ـ عائِمٌ: صَنَمٌ.
      ـ عُوامٌ: موضع.
      ـ عُوَيْمٌ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ، والأَنصارِيُّ: صَحابِيَّانِ.
      ـ العَوَّامُ: الفَرَسُ السابِحُ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ.
      ـ التَّعْويمُ: وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً، فإذا اجْتَمَعَ، فهي عامَةٌ,ج: عامٌ.
      ـ المُسْتَعامُ: المَرْكَبُ في البَحْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عوَّمَ
    • عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم :-
      عوَّم ولدَه جعله يسبح في الماء :-عوَّم سفينةً: جعلها تسير في الماء، - عوَّم مركبًا من الورق: جعله يطفو فوق الماء.
      عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة :-أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة.
      عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَوَّمَ
    • [ع و م]. (فعل: رباعي متعد). عَوَّمْتُ، أُعَوِّمُ، عَوِّمْ، مصدر تَعْوِيمٌ.
      1. :-عَوَّمَ الْحَصَادَ :- : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً.
      2. :-عَوَّمَ السَّفِينَةَ :- : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ.
      3. :-عَوَّمَتِ النَّخْلَةُ :- : حَمَلَتْ عَاماً، وَعَاماً لَمْ تَحْمِلْ.
      4. :-عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ :- : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا.

    المعجم: الغني

  5. عامَّة
    • عامَّة :-
      جمع عَوامّ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ2/ عمَّ في
      • أمانة عامَّة، - الجمعيَّة العامَّة: جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم، - الحديقة العامَّة: فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية، - الخِدْمة العامَّة: العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً، - العلاقات العامَّة: التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر، - المصلحة العامَّة: الصالح العامّ، - عامةً/ بعامَّةٍ: بشكل عامّ، بصورةٍ عامَّة.
      2 - جميعًا :-هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً، - جاء الضُّيوفُ عامّة.
      عامَّة الشّعب: خلاف الخاصَّة منه، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية، الجمهور :-الأوساط العامَّة، - يخاطبُ العامَّة بأسلوبٍ يسير، - رجلٌ من عامَّة الناس، - طبقة العَوامّ، - تعليم العامَّة.
      • الآداب العامّة:
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) العُرْف المقرَّر المرْضيّ.
      2 - مجموعة القواعد والمبادئ المتعلِّقة بصون القيم الأخلاقيَّة السَّليمة والرّوابط العائليَّة التي تؤثِّر في بناء المجتمع وسلامته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عَوَّم
    • عوم - تعويما
      1- عوم السفينة : جعلها تسبح في الماء. 2- عوم السفينة الغريق : رفعها إلى سطح الماء. 3- عوم الكرم : كثر حمله عاما وقل آخر. 4- عومت النخلة : حملت عاما وعاما لم تحمل. 5- عوم : وضع ما حصد من الزرع قبضة قبضة.

    المعجم: الرائد

  7. عَاوَمَ
    • [ع و م]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَاوَمْتُ، أُعَاوِمُ، عَاوِمْ، مصدر مُعَاوَمَةٌ.
      1. :-عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ :- : حَمَلَتْ عَاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عَاماً.
      2. :-عَاوَمَ شَرِيكَهُ :- : عَامَلَهُ بِالْعَامِ.

    المعجم: الغني

  8. عامة
    • عامة - ج، عوام
      1- عامة : مؤنث عام. 2- عامة من الناس العاديون من أبناء الشعب، خلاف خاصة. 3- عامة : «جاء القوم عامة» : أي جميعا.

    المعجم: الرائد

  9. عاوَم
    • عاوم - معاومة
      1- عاومت النخلة : حملت عاما ولم تحمل عاما. 2- عاومه : عامله بالعام.

    المعجم: الرائد

  10. عوم
    • ع و م: العَوْمُ السِباحة وبابه قال يُقال العوْم لا يُنسى وسير الإبل والسفينة عوْم أيضا و العَامُ السنة و عَاوَمَهُ مُعاوَمَةً كما تقول مُشاهرة ونبت عَامِيُّ أي يابس أتى عليه عام وقيل المُعَاوَمَةُ المنهي عنها أن تبيع زرع عامك

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَوَّمَ
    • عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ.
      و عَوَّمَ فلانٌ: وضع الحصيدَ قُبْضَةً قُبْضَةً.
      و عَوَّمَ النخلةُ: عاومت.
      و عَوَّمَ السَّفِينةَ: أسبحها في الماءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَوَّامة
    • عَوَّامة :-
      جمع عَوَّامات:
      1 - بيت من خشب أو نحوه يُقام على سطح الماء :-يقيم في عوَّامة على النَّهر.
      2 - جسم معدنيّ أو مطاطيّ كرويّ أجوف يطفو على سطح الماء :-عوَّامة سنارة صيد، - يستعين بعوَّامة في تعلُّم السِّباحة.
      3 - جسم طافٍ على سطح الماء يشير إلى مكان صخور بحريَّة أو رصيف رمليّ وغير ذلك أو يعيِّن حدود ممرّ مائيّ.
      عوَّامة السيفون: كرة معدنيَّة أو بلاستيكيَّة مجوَّفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوبَ الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عامّة
    • عامة - ج، عام وعوم
      1- عامة : أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء. 2- عامة : قبضات الحصيد إذا جمعت.

    المعجم: الرائد

  14. عويم
    • عويم
      1- عويم : تصغير العام. 2- عويم : «لقيته ذات العويم» : أي عاما من الأعوام.

    المعجم: الرائد

  15. عَاوَمَتِ
    • عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى.
      و عَاوَمَتِ فلانًا مُعاومةً، وعِوامًا: عامَله بالعام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَعْوَم
    • أعوم - إعواما
      1- أعوم : مضى له عام. 2- أعوم : صار في أول العام.

    المعجم: الرائد

  17. عَوّامة
    • عوامة
      1- عوامة : أداة من مطاط أو نحوه طافية تتخذ للعوم عل سطح الماء أو لإنقاذ الغرقى. 2- عوامة : نوع من الزلابية تؤكل مقليا، جمع : عوامات.

    المعجم: الرائد

  18. عومة
    • عومة - ج، عوم
      1- عومة : حشرة صغيرة تسبح في الماء. 2- عومة : نوع من الحيات.

    المعجم: الرائد

  19. العَوَّامَةُ
    • العَوَّامَةُ : بيتٌ من خشب أَو نحوه يقام على سطح الماء .
      و العَوَّامَةُ جسمٌ معدنيّ كرويٌّ أجوفُ يطوف على سطح الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَوَّامَةٌ
    • جمع: ـات. [ع و م].
      1. :-يُقِيمُ فِي الْعَوَّامَةِ :- : بَيْتٌ عَلَى شَكْلِمَرْكَبٍ عَائِمٍ فِي الْبَحْرِ أَوِ النَّهْرِ.
      2. :-يَسْبَحُ بِوَاسِطَةِ
      الْعَوَّامَةِ :- : جِسْمٌ مَطَّاطِيٌّ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ، يَطْفُو عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ.

    المعجم: الغني

  21. عَائِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع و م]. (فاعل مِنْ عَامَ).
      1. :-عَائِمٌ فِي الْمَاءِ :- : سَابِحٌ فِيهِ.
      2. :-سُفُنٌ عَائِمَةٌ :- : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ.

    المعجم: الغني

  22. تعويميَّة
    • تعويميَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم.
      • أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق :-سمحت الحكومة بأسعار تعويميّة للجنيه المصريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَوامّ
    • عوام
      1- عوام : سباح حاذق، ماهر. 2- عوام : فرس سابح سريع في عدوه.

    المعجم: الرائد

  24. أَعْوَمَ
    • أَعْوَمَ : مضى له عامٌ.
      و أَعْوَمَ صار في أَوّل العام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العُومَةُ
    • العُومَةُ : خُنفَساءُ صَغيرة تسبح في الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: