وصف و معنى و تعريف كلمة عوامتك:


عوامتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح عوامتك في معاجم اللغة العربية:



عوامتك

جذر [عمت]

  1. عَوَّمَ: (فعل)
    • عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم
    • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
    • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
    • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
    • عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا
    • عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ
    • عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه
  2. أَعوام: (اسم)
    • أَعوام : جمع عام
  3. عَوْم: (اسم)
    • عَوْم : مصدر عامَ
  4. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عامة


  5. عُوَم: (اسم)
    • عُوَم : جمع عَوْمَةُ
  6. عُوَّم: (اسم)
    • عُوَّم : جمع أَعوَمُ
  7. عاوَمَ: (فعل)
    • عَاوَمْتُ، أُعَاوِمُ، عَاوِمْ، مصدر مُعَاوَمَةٌ
    • عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عَاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عَاماً
    • عَاوَمَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالْعَامِ
    • عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى
  8. عَوّام: (اسم)
    • العَوّامُ : السَّبَّاح الماهر
    • العَوّامُ :الفرس السابحُ في جريه
  9. عَوامّ: (اسم)
    • جُمْهُورُ الْعَوَامِّ : عَامَّةُ النَّاسِ
  10. عَوامّ: (اسم)


    • عَوامّ : جمع عامّة
  11. عَوّامة: (اسم)
    • الجمع : عَوَّامات
    • العَوَّامَةُ : بيتٌ من خشب أَو نحوه يقام على سطح الماء
    • العَوَّامَةُ: جسمٌ معدنيّ كرويٌّ أجوفُ يطوف على سطح الماء
    • عوَّامة السيفون: كرة معدنيَّة أو بلاستيكيَّة مجوَّفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوبَ الماء
  12. مُعوَّم: (اسم)
    • مُعوَّم : اسم المفعول من عَوَّمَ
  13. مُعوِّم: (اسم)
    • مُعوِّم : فاعل من عَوَّمَ
  14. عامّة: (اسم)
    • الجمع : عَوامّ
    • العَامَّةُ من الناس: خلافُ الخاصَّة والجمع : عَوامُّ
    • جاءَ القومُ عامّةً: جميعًا
    • صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ
    • الجمعيَّة العامَّة: جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم،
    • الحديقة العامَّة: فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية،
    • الخِدْمة العامَّة: العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً،
    • العلاقات العامَّة: التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر،
    • المصلحة العامَّة: الصالح العامّ،
    • عامةً/ بعامَّةٍ: بشكل عامّ، بصورةٍ عامَّة
    • عامَّةً: جميعًا ،هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً،
    • عامَّة الشّعب: خلاف الخاصَّة منه، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية، الجمهور الأوساط العامَّة،
  15. عائِم: (اسم)
    • اسم فاعل من عامَ على/ عامَ في
    • عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِيهِ
    • سُفُنٌ عَائِمَةٌ : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ
  16. عائم: (اسم)


    • عائم : فاعل من عامَ
  17. مَعُوم: (اسم)
    • مَعُوم : اسم المفعول من عامَ
  18. مُعَاوَمَة: (اسم)
    • مُعَاوَمَة : مصدر عاوَمَ
  19. وِعَام: (اسم)
    • وِعَام : جمع وَعم
  20. أَعْوَمَ: (فعل)
    • أَعْوَمَ : مضى له عامٌ
    • أَعْوَمَ: صار في أَوّل العام
  21. تعويميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم
    • أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق
  22. عامة: (اسم)


    • الجمع : عامٌ ، و عُوَمٌَ
    • العَامَةُ : قُبْضات الحصيد إذا اجتمعت
    • العَامَةُ :المِعْبَرُ الصغيرُ يكون في الأنهار
  23. عُوَّم: (اسم)
    • عُوَّم :جمع أَعوَم
  24. مَعامة: (اسم)
    • مَعَامَةُ السِّبَاحَةِ : لِبَاسٌ خَفِيفٌ يُغَطِّي العَوْرَتَيْنِ، يُلْبَسُ عِنْدَ السِّبَاحَةِ
  25. عَيْمَة: (اسم)
    • عَيْمَة : مصدر عامَ
,
  1. عوم
    • "العامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ، لا يكسَّرُ على غير ذلك، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة.
      قال ابن سيده: وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه، وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ، وقيل: أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة، فواحدها على هذا عائمٌ؛ قال العجاج: من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري: وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه‏ ليس ‏بإسم، وإنما هو توكيد، قال ابن بري: صواب إنشاد هذا الشعر: ومَرّ أََعوام؛ وقبله: كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده: تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ: كأعْوَم؛ عن اللحياني.
      وقالوا: ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي: قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ، أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت: يقال لقيته عاماً أَوّلَ، ولا تقل عام الأَوّل.
      وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً: استأْجره للعامِ؛ عن اللحياني.
      وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام.
      وقال اللحياني: المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل.
      قال اللحياني: والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين، قال: ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد، قال: أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً،كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل مُعاومةً، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك.
      ويقال: عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا.
      ورَسَمٌ عامِيٌّ: أَتى عليه عام؛

      قال: مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع.
      قال الأَزهري:، قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ، ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام، وقال في موضع آخر: هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ، وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة.
      قال الجوهري: وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام، كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ.
      وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً: كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر.
      وعاوَمتِ النخلةُ: حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر.
      وحكى الأَزهري عن النضر: عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً.
      وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام.
      قال الأَزهري: وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام؛ قال أَبو وجزة السعدي: تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً؛ وقول العُجير السَّلولي: رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ، فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال: العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت،ويومَ يومَ تقوم.
      والعَوْمُ: السِّباحة، يقال: العَوْمُ لا يُنْسى.
      وفي الحديث: عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم، هو السِّباحة.
      وعامَ في الماء عَوْماً: سَبَح.
      ورجل عَوَّام: ماهر بالسِّباحة؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً؛ قال الراجز: وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم؟

      ‏قال ابن سيده: وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل.
      وفرَس عَوَّامٌ: جَواد كما قيل سابح.
      وسَفِينٌ عُوَّمٌ: عائمة؛

      قال: إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ: صاحِبْ، قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ (* قوله: صاحبْ قوم: هكذا في الأَصل، ولعلها صاحِ مرخم صاحب).
      وعامَتِ النجومْ عَوْماً: جرَتْ، وأَصل ذلك في الماء.
      والعُومةُ، بالضم: دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ، والجمع عُوَمٌ؛ قال الراجز يصف ناقة: قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه،فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه،حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام، بالتشديد: الفرس السابح في جَرْيه.
      قال الليث: يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو: العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار، وجمعه عاماتٌ.
      قال ابن سيده: والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه، يَعْبَر عليها النهر، وهي تموج فوق الماء، والجمع عامٌ وعُومٌ.
      الجوهري: العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء.
      والعامَةُ والعُوَّام: هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير، وقيل: لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة.
      ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما، قالوا للجدب السَّنَة.
      والعامَةُ: كَوْرُ العمامة؛

      وقال: وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ: وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة، فإذا اجتمع فهي عامةٌ، والجمع عامٌ.
      والعُومَةُ: ضرب من الحيَّات بعُمان؛ قال أُمية: المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها،في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ، بالتشديد: رجلٌ.
      وعُوَامٌ.
      موضع.
      وعائم: صَنَم كان لهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. العَوْمُ

    • ـ العَوْمُ: السِّباحَةُ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة.
      ـ العُومَةُ: دُوَيبَّةٌ, ج: عُمَمٌ.
      ـ العامُ: السَّنَةُ,ج: أعْوامٌ،
      ـ سِنُونَ عُوَّمٌ: تَوْكيدٌ، والنهار.
      ـ عاومَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً، ولم تَحْمِلَ سنَةً، كعَوَّمَتْ،
      ـ عاومَ فلاناً: عامَلَهُ بالعامِ.
      ـ المُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها: أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ.
      ـ العامَةُ: هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ، وكَوْرُ العِمامَةِ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ.
      ـ عائِمٌ: صَنَمٌ.
      ـ عُوامٌ: موضع.
      ـ عُوَيْمٌ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ، والأَنصارِيُّ: صَحابِيَّانِ.
      ـ العَوَّامُ: الفَرَسُ السابِحُ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ.
      ـ التَّعْويمُ: وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً، فإذا اجْتَمَعَ، فهي عامَةٌ,ج: عامٌ.
      ـ المُسْتَعامُ: المَرْكَبُ في البَحْرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عوَّمَ
    • عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم :-
      عوَّم ولدَه جعله يسبح في الماء :-عوَّم سفينةً: جعلها تسير في الماء، - عوَّم مركبًا من الورق: جعله يطفو فوق الماء.
      عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة :-أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة.
      عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عَوَّمَ
    • [ع و م]. (فعل: رباعي متعد). عَوَّمْتُ، أُعَوِّمُ، عَوِّمْ، مصدر تَعْوِيمٌ.
      1. :-عَوَّمَ الْحَصَادَ :- : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً.
      2. :-عَوَّمَ السَّفِينَةَ :- : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ.
      3. :-عَوَّمَتِ النَّخْلَةُ :- : حَمَلَتْ عَاماً، وَعَاماً لَمْ تَحْمِلْ.
      4. :-عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ :- : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا.

    المعجم: الغني

  5. عامَّة
    • عامَّة :-
      جمع عَوامّ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل عمَّ2/ عمَّ في
      • أمانة عامَّة، - الجمعيَّة العامَّة: جمعيَّة تضمّ جميع الأعضاء المنتسبين إليها للبحث في قضايا تهمهم، - الحديقة العامَّة: فسحة خضراء مهيَّأة في مدينة يرتادها السكان للتَّنزُّه والتسلية، - الخِدْمة العامَّة: العمل في مجال له منفعة عامة كالإدارة الحكوميَّة مثلاً، - العلاقات العامَّة: التي تقوم بعمليّة الاتّصال بين المنظّمات والجمهور وتشرح وتفسّر كلاًّ منهما للآخر، - المصلحة العامَّة: الصالح العامّ، - عامةً/ بعامَّةٍ: بشكل عامّ، بصورةٍ عامَّة.
      2 - جميعًا :-هذا بيان موجَّه للسُّكَّان عامَّةً، - جاء الضُّيوفُ عامّة.
      عامَّة الشّعب: خلاف الخاصَّة منه، من ليسوا من الفئة المثقَّفة ثقافةً عالية، الجمهور :-الأوساط العامَّة، - يخاطبُ العامَّة بأسلوبٍ يسير، - رجلٌ من عامَّة الناس، - طبقة العَوامّ، - تعليم العامَّة.
      • الآداب العامّة:
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) العُرْف المقرَّر المرْضيّ.
      2 - مجموعة القواعد والمبادئ المتعلِّقة بصون القيم الأخلاقيَّة السَّليمة والرّوابط العائليَّة التي تؤثِّر في بناء المجتمع وسلامته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عَوَّم
    • عوم - تعويما
      1- عوم السفينة : جعلها تسبح في الماء. 2- عوم السفينة الغريق : رفعها إلى سطح الماء. 3- عوم الكرم : كثر حمله عاما وقل آخر. 4- عومت النخلة : حملت عاما وعاما لم تحمل. 5- عوم : وضع ما حصد من الزرع قبضة قبضة.

    المعجم: الرائد

  7. عَاوَمَ
    • [ع و م]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَاوَمْتُ، أُعَاوِمُ، عَاوِمْ، مصدر مُعَاوَمَةٌ.
      1. :-عَاوَمَتِ النَّخْلَةُ :- : حَمَلَتْ عَاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عَاماً.
      2. :-عَاوَمَ شَرِيكَهُ :- : عَامَلَهُ بِالْعَامِ.

    المعجم: الغني

  8. عامة
    • عامة - ج، عوام
      1- عامة : مؤنث عام. 2- عامة من الناس العاديون من أبناء الشعب، خلاف خاصة. 3- عامة : «جاء القوم عامة» : أي جميعا.

    المعجم: الرائد

  9. عاوَم
    • عاوم - معاومة
      1- عاومت النخلة : حملت عاما ولم تحمل عاما. 2- عاومه : عامله بالعام.

    المعجم: الرائد

  10. عوم
    • ع و م: العَوْمُ السِباحة وبابه قال يُقال العوْم لا يُنسى وسير الإبل والسفينة عوْم أيضا و العَامُ السنة و عَاوَمَهُ مُعاوَمَةً كما تقول مُشاهرة ونبت عَامِيُّ أي يابس أتى عليه عام وقيل المُعَاوَمَةُ المنهي عنها أن تبيع زرع عامك

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَوَّمَ
    • عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ.
      و عَوَّمَ فلانٌ: وضع الحصيدَ قُبْضَةً قُبْضَةً.
      و عَوَّمَ النخلةُ: عاومت.
      و عَوَّمَ السَّفِينةَ: أسبحها في الماءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَوَّامة
    • عَوَّامة :-
      جمع عَوَّامات:
      1 - بيت من خشب أو نحوه يُقام على سطح الماء :-يقيم في عوَّامة على النَّهر.
      2 - جسم معدنيّ أو مطاطيّ كرويّ أجوف يطفو على سطح الماء :-عوَّامة سنارة صيد، - يستعين بعوَّامة في تعلُّم السِّباحة.
      3 - جسم طافٍ على سطح الماء يشير إلى مكان صخور بحريَّة أو رصيف رمليّ وغير ذلك أو يعيِّن حدود ممرّ مائيّ.
      عوَّامة السيفون: كرة معدنيَّة أو بلاستيكيَّة مجوَّفة تطفو على سطح السيفون حين يمتلئ فتغلق أنبوبَ الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عامّة
    • عامة - ج، عام وعوم
      1- عامة : أخشاب عائمة مشدود بعضها إلى بعضها الآخر تركب في الماء. 2- عامة : قبضات الحصيد إذا جمعت.

    المعجم: الرائد

  14. عويم
    • عويم
      1- عويم : تصغير العام. 2- عويم : «لقيته ذات العويم» : أي عاما من الأعوام.

    المعجم: الرائد

  15. عَاوَمَتِ
    • عَاوَمَتِ النخلةُ: حملت سنةً ولم تحمل أخرى.
      و عَاوَمَتِ فلانًا مُعاومةً، وعِوامًا: عامَله بالعام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَعْوَم
    • أعوم - إعواما
      1- أعوم : مضى له عام. 2- أعوم : صار في أول العام.

    المعجم: الرائد

  17. عَوّامة
    • عوامة
      1- عوامة : أداة من مطاط أو نحوه طافية تتخذ للعوم عل سطح الماء أو لإنقاذ الغرقى. 2- عوامة : نوع من الزلابية تؤكل مقليا، جمع : عوامات.

    المعجم: الرائد

  18. عومة
    • عومة - ج، عوم
      1- عومة : حشرة صغيرة تسبح في الماء. 2- عومة : نوع من الحيات.

    المعجم: الرائد

  19. العَوَّامَةُ
    • العَوَّامَةُ : بيتٌ من خشب أَو نحوه يقام على سطح الماء .
      و العَوَّامَةُ جسمٌ معدنيّ كرويٌّ أجوفُ يطوف على سطح الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَوَّامَةٌ
    • جمع: ـات. [ع و م].
      1. :-يُقِيمُ فِي الْعَوَّامَةِ :- : بَيْتٌ عَلَى شَكْلِمَرْكَبٍ عَائِمٍ فِي الْبَحْرِ أَوِ النَّهْرِ.
      2. :-يَسْبَحُ بِوَاسِطَةِ
      الْعَوَّامَةِ :- : جِسْمٌ مَطَّاطِيٌّ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ، يَطْفُو عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ.

    المعجم: الغني

  21. عَائِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع و م]. (فاعل مِنْ عَامَ).
      1. :-عَائِمٌ فِي الْمَاءِ :- : سَابِحٌ فِيهِ.
      2. :-سُفُنٌ عَائِمَةٌ :- : مَائِجَةٌ بَيْنَ الأَمْوَاجِ.

    المعجم: الغني

  22. تعويميَّة
    • تعويميَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تعويم.
      • أسعار تعويميَّة للصَّرف: أسعار متغيِّرة حسب مقدار الطَّلب على وحدة النقد في السُّوق :-سمحت الحكومة بأسعار تعويميّة للجنيه المصريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَوامّ
    • عوام
      1- عوام : سباح حاذق، ماهر. 2- عوام : فرس سابح سريع في عدوه.

    المعجم: الرائد

  24. أَعْوَمَ
    • أَعْوَمَ : مضى له عامٌ.
      و أَعْوَمَ صار في أَوّل العام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العُومَةُ
    • العُومَةُ : خُنفَساءُ صَغيرة تسبح في الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى عوامتك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عَمْتاً: ضرب بالعصا غير مبالٍ من أصاب. وـ الصُّوفَ ونحوه: لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعل في اليد فيُغزل. وـ حبل القتّ: فتله ولواه. فهو معموت، وعميت. وـ فلاناً: قهره.( عَمَّت ): مبالغة عمت.( العَمِيت ): الظّريف الجريء. وـ الحافظ العالم الفطن. ( ج ) أعمتة.( العميتة ): لفافة الصُّوف المستطيلة أو المستديرة. ( ج ) عُمُت، وأعمتة.
الصحاح في اللغة
العَمْتُ: لفُّ الصوف مستديراً ليُجعل في اليد فيُغزل. يقال عَميتَةٌ من وبرٍ أو صوف، كما يقال سَبيخةٌ من قطن، وسليلةٌ من شَعَرٍ. والعِمِّيتُ بالتشديد: الرقيب الظريف. وقال: ولا تُماري الفَطِنَ العِمِّيتا ويقال الجاهل الضعيف. وقال: كالخرس العَماميتِ
تاج العروس

" عَمَتَ يَعْمِتُ " عَمْتاً : من حَدِّ ضَرَبَ كمَا هو مُقْتَضَى قاعِدَتِهِ " : لَفَّ الصُّوفَ " بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ مُسْتَطِيلاً و " مُسْتَدِيراً " حَلْقَةً " لِيُجْعَلَ فِي اليَدِ فَيُغْزَلَ " بالمَدَرَةِ " كعَمَّت " تَعْمِيتاً ورِوَايَةُ التَّشْدِيدِ عن الصّاغانيّ " وتلكَ القِطْعَةُ عَمِيتَةٌ " و " ج أَعْمِتَةٌ وعُمُتٌ " بضَمَّتَيْنِ في الأَخِيرِ هذِه حكايةُ أَهل اللغة قال ابنُ سيده : الذي عندى أَنّ أَعْمِتَةً جَمْعُ عَمِيتٍ الذي هو جمع عَمِيتَهٍ ؛ لأَنَّ فَعِيلَةً لا يُكَسَّرُ على أَفْعِلَةٍ والعَمِيتَةُ من الوَبر كالفَلِيلَة من الشَّعَرِ ويقال : عَمِيتَةٌ من وَبَرٍ أَو صُوفٍ كما يقال : سَبِيخَةٌ من قُطْنٍ وَسَليلَةٌ من شَعَر كذا في الصحاح . وفي التهذيب : عَمَتَ الوَبَرَ والصُّوفَ : لَفَّهُ حَلْقَةً فَغَزَلَهُ كما يَفْعَلُه الغَزَّالَ الذي يَغْزِلُ الصُّوفَ فيُلْقِيهِ في يَدِه قال : والاسْمُ العَمِيتُ وأَنشد :

" يَظَلُّ في الشَّاءِ يَرْعَاهَا ويَحْلُبُهاوَيَعْمِتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ يقال عَمَتَ العَمِيتَ يَعْمِتُهُ عَمْتاً قال الشاعر :

فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وَرَاجِلَة ... يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال : يَعْمِتُ : يَغْزلُ من العَمِيتَةِ وهي القِطْعَةُ من الصُّوفِ ويُكَفِّتُ يَجْمَعُ ويَحْرِصُ إِلاَّ سَاعَةَ يَقْعُدُ يَطْبُخُ الهَبِيدَ والرَّاجِلَةُ : كَبْشُ الرَّاعِى يَحْمِلُ عليهِ مَتَاعَهُ وقَالَ أَبو الهَيْثَمِ : عَمَتَ فُلاَنٌ الصُّوفَ يَعْمِتُه عَمْتاً إِذا جَمَعَه بَعْدَ ما يَطْرُقُه ويَنْفِشُه ثم يَعْمِتُه لِيَلْوِيَهُ على يَدِهِ ويَغْزِلَه بالمَدَرة قال : وهي العَمِيتَةُ والعَمَائتُ جَمَاعَةٌ عَمَتَ " فُلاَناً : قَهَرَهُ وكَفَّهُ " يقال : فلانٌ يَعْمِتُ أَقْرَانَه إِذا كان يَقْهَرُهُم وَيَكُفُّهُم يُقَالُ ذلك في الحَرْبِ وجَوْدَةِ الرَّأْيِ والعِلْمِ بِأَمْرِ العَدُوِّ وإِثْخانِه . عَمَتَهُ إِذا " ضَرَبَهُ بالعَصَا غَيْرَ مُبَالٍ " مَنْ أَصَابَ العِمِّيتُ " كالسِّكِّيتِ : الرَّقِيبُ الظَّرِيفُ " ورجل عِمِّيتٌ : ظَريفٌ جَرِىءٌ وقال الأَزْهَرِيّ : العِمِّيتْ : الحَافِظُ العَالِمُ الفَطِنُ قال :

" ولا تَبَغَّ الدَّهْرَ مَا كُفِيتَا

" ولا تُمارِ الفَطِنَ العِمِّيتَا العِمِّيتُ " : السَّكْرَانُ وَ " يقال " : الجَاهِلُ الضَّعِيفُ " قال الشَّاعر :

" كالخُرْسِ العَمَامِيتِ " وَمَنْ لا يَهْتَدِي إِلى جِهَة "

لسان العرب
عَمَتَ الصُّوفُ والوَبَرَ يَعْمِتُه عَمْتاً لَفَّ بعضه على بعض مستطيلاً ومستديراً حَلْقةً فغزله وقال الأَزهري كما يفعله الغَزَّالُ الذي يَغْزِلُ الصُّوفَ فيُلْقيه في يده قال والاسم العَمِيتُ وأَنشد يَظَّلُّ في الشَّاءِ يَرْعاها ويَحْلُبها ويَعْمِتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ ويقال عَمَّتَ العَمِيتَ يُعَمِّته تَعْمِيتاً قال الشاعر فَظَّلَ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجلةٍ ويَكْفِتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال يَعْمِتُ يَغْزِلُ من العَميتَة وهي القِطْعة من الصُّوف ويَكْفِتُ يَجْمَع ويَحْرِصُ إِلا ساعةَ يَقْعُد يَطْبُخُ الهَبِيدَ والراجلة كَبْشُ الراعي يَحْمِلُ عليه مَتاعَه وقال أَبو الهيثم عَمَتَ فلانٌ الصوفَ يَعْمِتُه عَمْتاً إِذا جَمَعه بعدما يَطْرُقُه ويَنْفِشُه ثم يَعْمِتُه ليَلْوِيَه على يده ويَغْزِلَه بالمَدَرة قال وهي العَمِيتة والعَمائتُ جماعةٌ والعَمْتُ والعَمِيتةُ ما غُزِلَ فجعل بعضه على بعض والجمع أَعْمِتَةٌ وعُمُتٌ هذه حكاية أَهل اللغة قال ابن سيده والذي عندي أَن أَعْمِتَةً جمعُ عَميتٍ الذي هو جمعُ عَمِيتةٍ لأَن فَعِيلةً لا تُكَسَّرُ على أَفْعِلةٍ والعَمِيتةُ من الوبر كالقَليلة من الشعر ويقال عَمِيتةٌ من وَبَر أَو صُوفٍ كما يقال سَبِيخَةٌ من قُطْنٍ وسَليلةٌ من شَعَر وعَمَتَ الرجلُ حَبْلَ القَتِّ فهو مَعْموتٌ وعَمِيتٌ قَتَلَه ولَوَاه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وقِطَعاً من وَبَرٍ عَمِيتا يجوز أَن يكون عَمِيتاً حالاً مِن وَبَر وأَن يكون جمع عَمِيتةٍ فيكون نعتاً لقِطَع ورجلٌ عَمِيتٌ ظَريفٌ جَريء وقال الأَزهري العَمِيتُ الحافظ العالم الفَطِنُ قال ولا تَبَغَّ الدَّهْرَ ما كُفِيتا ولا تُمارِ الفَطِنَ العَمِيتا قال والعِمِّيتُ بالتشديد الرَّقيبُ الظريفُ ويقال الجاهل الضعيف قال الشاعر كالخُرْسِ العَمامِيت والعِمِّيتُ أَيضاً الذي لا يَهْتَدي لجهةٍ وفلانٌ يَعْمِتُ أَقرانه إِذا كان يَقْهَرْهم ويَلُفُّهم يقال ذلك في الحَرْب وجَودة الرأي والعلم بأَمر العَدُوِّ وإِثْخَانِه ومن ذلك يقال للفَائف الصُّوف عُمُتٌ لأَِنها تُعْمَتُ أَي تُلَفُّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: