وصف و معنى و تعريف كلمة عوامه:


عوامه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح عوامه في معاجم اللغة العربية:



عوامه

جذر [عمه]



معنى عوامه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَمَهٌ** -[ع م هـ]. (مص. عَمَهَ، عَمِهَ). 1. "وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ" : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ. 2. "عَمَهُ الْبَصِيرَةِ" : أَيْ عَمَى الْعَقْلِ وَالْفِطْنَةِ 3. "أَصَابهُ الْعَمَهُ" : أَيْ فُقْدَانُ مَلَكَةِ الإِدْرَاكِ بِالحِسِّ، وَعَدَمُ الْقُدْرَةِ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَ أَشْكَالِ الأَشْيَاءِ وَالأَشْخَاصِ وَطَبِيعَتِهَا.


معجم الغني
**عَمَّهَ** - [ع م هـ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** عَمَّهَ**،** يًعَمِّهُ**، مص. تَعْمِيهٌ. 1. "عَمَّهَ فِي ظُلْمِهِ" : ظَلَمَ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ. 2. "عَمَّهْتَ فِي ظُلْمِي يَا سَيِّدِي" : أَيْ ظَلَمْتَنِي بِغَيْرِ جِنَايَةٍ جَلِيَّةٍ.
معجم الغني
**عَمَهَ** - [ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَمَهْتُ**،** أَعْمَهُ**، مص. عَمَهٌ، عَمَهَانٌ.

1. "عَمَهَ السَّائِرُ" : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ. 2. "عَمَهَ في الأَمْرِ" : لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ.
معجم الغني
**عَمِهَ** - [ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَمِهْتُ**،** أَعْمَهُ**،  مص. عَمَهٌ، عَمَهَانٌ، عُمُوهَةٌ. 1. "عَمِهَ السَّائِرُ" : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَ لَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ. 2. "عَمِهَ الخَطِيبُ" : لَمْ يَعْرِفْ وَجْهَ الصَّوَابِ. 3. "عَمِهَ فِي طُغْيَانِهِ" : طَغَى.**![البقرة آية 15]وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ** ! (قرآن).


معجم اللغة العربية المعاصرة
أعمهُ [مفرد]: ج عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، ج مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
المعجم الوسيط
ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهاً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. فهو أعْمَه، وعَمِه، وهي عَمْهاء، وعَمِهَة. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب. فهو عامِه. ( ج ) عُمَّه.( عَمِهَ ) ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهَة: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب فيه. فهو أعمَه، وعمِه. وهي عَمِهَة، وعمهاء. ( ج ) عُمْه. وـ الأرضُ: كانت بلا أعلام.( عَمَّهَ ) في ظُلمه: ظلم بغير جناية جليّة.( العَمَه ): التحيّر والتردّد بحيث لا يدري أين يتوجّه. وهو في البصيرة كالعَمَى في البصر. وـ ( في الطبّ ): فقدان ملكة الإدراك بالحسّ، كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والاشخاص وطبيعتها. ( مج ).


مختار الصحاح
ع م ه : العَمَه التحير والتردد وقد عَمِه من باب طرب فهو عَمِهٌ و عَامِهٌ والجمع عُمَّهٌ


الصحاح في اللغة
العَمَهُ: التحيُّرُ والتردُّدُ. وقد عَمِهَ بالكسر، فهو عَمِهٌ وعامِهٌ، والجمع عُمَّهٌ. قال رؤبة: ومَهْمَهٍ أطرافه في مَهْمَهِ أعمى الهُدى بالجاهِلينَ العُمَّهِ وأرضٌ عَمْهاءٌ: لا أعلام بها. وذهبتْ إبله العُمَّهى، إذا لم يدرِ أين ذهبتْ. والعُمَّيْهى مثله.


لسان العرب
العَمَهُ التَّحَيُّر والتَّرَدُّد وأَنشد ابن بري مَتى تَعْمَهْ إلى عُثْمانَ تَعْمَه إلى ضَخْم السُّرادِقِ والقِبابِ أَي تُرَدِّدُ النظرَ وقيل العَمَهُ التَّرَدُّدُ في الضلالة والتحير في مُنازعة أَو طريق قال ثعلب هو أَن لا يعرف الحُجَّة وقال اللحياني هو ترَدِّده لا يدري أَين يتوجه وفي التنزيل العزيز ونذَرُهُم في طُغْيانهم يَعْمَهُون ومعنى يعمهون يتحيرون وفي حديث عليّ كرّم الله وجهه فأَينَ تَذْهَبُونَ بل كيف تَعْمَهُون ؟ قال ابن الأَثير العَمَهُ في البصيرة كالعمى في البصَر ورجل عَمِهٌ عامِهٌ أَي يتَرَدُّدُ مُتَحيِّراً لا يهتدي لطريقه ومَذْهَبِه والجمع عَمِهون وعُمَّهٌ وقد عَمِه وعَمَه يَعْمَهُ عَمَهاً وعُمُوهاً وعُمُوهةً وعَمَهاناً إذا حادَ عن الحق قال رؤبة ومَهْمَهٍ أَطْرافُه في مَهْمَهِ أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلينَ العُمهِ والعَمَهُ في الرأْي والعَمَى في البصَر قال أَبو منصور ويكون العَمى عَمى القلب يقال رجل عَمٍ إذا كان لا يُبْصِر بقلبه وأَرض عَمْهاءُ لا أَعلامَ بها وذهبت إبلُهُ العُمَّهَى إذا لم يَدْرِ أَينَ ذهبت والعُمَّيْهَى مثله
الرائد
* عمه يعمه: عمها وعموها وعموهية وعمهانا. 1-لم يعرف وجه الصواب. 2-تحير في طريق أو أمر.
الرائد
* عمه يعمه: عمها وعموها وعموهية وعمهانا. 1-لم يعفرف وجه الصواب. 2-تحير في طريق أو أمر.
الرائد
* عمه تعميها. في ظلم فلان: ظلمة من غير جناية ارتكبها.
الرائد
* عمه. 1-مص. عمه وعمه. 2-عمى العقل والفطنة والبصيرة.
الرائد
* عمه. 1-متردد في الضلال، ج عمهون. 2-متحير في طريق أو أمر، ج عمهون. 3-مكان من غير علامات أو إشارات يهتدي بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: